انا مع جلالة الملك حتى الموت اما بالنسبة للاشخاص اللذين تكلمو امام جلالتة بطريقة غير لائقة اقتباس وقال ان احهزتك الامنية فهو....والدليل ان الحرية والديمقراطية التي تكلم بها امام جلالة الملك فسيد البلادهو الذي منحك اياها لتقول ماتريد وكان هذا يكفيك بان الاردن بقيادة الهاشمية يتمتع بحرية وديمقراطيةاكثر من المنادين بها واكبر من مدى استيعابهم لها
اللة يقويك مولاي ويعينك على من يقومون بتسجيل المواقف على حساب الوطن ةالمواطن
وادعو اللة عزوجل ان يمنحك بطانة صالحة اللهم امين
نعم العودة للحواار مطلوبة ومن كان لديه تصور للإصلاح فليطرحه الآن ومن أراد أن يوصل صوت الشعب فليشارك وليوصل الصوت ،أما من ]ريد الهرب الآن فليكف عن الحديث بإسم الشعب ، جلالة الملك أعلن بأنه سيكون الضامن لتنفيذ قرارات الإجماع وبالتالي الكرة أصبحت في ملعب اللجنة فلا داعي للمزاودة والعودة للماضي وإن حصل وتم الإجماع على مواضيع مثل المحكمة الدستورية وقانون انتخاب وقانون أحزاب والمجلس العالي ومكافحة الفساد وتعديل بعض المواد الدستورية الضامنة لمبدأ استقلال السلطات نكون وإياكم وضعنا أساسا متينا لأردن الغد .
المطلوب الآن تعليق كل مظاهر الإعتصامات وترك المجال للحكومة للعمل ومعالجة بعض القضايا المهمة مثل الموضوع الإقتصادي قبل فوات الأوان والعمل مع السلطة التشريعية لإنجاز القوانين المطلوبة فنحن لا نريد خوض الإنتخابات القادمة بقانون مؤقت لم يمر على المحكمة الدستورية
سعيد ذياب ,موسى برهومة
عندما تخاطبون الملك او تكونوا في مجلسه عليكم ان تكونوا محترمين ,لان الملك يمثل غالبية الاردنيين ,فان قال الملك لك ان تخرج من مجلسه فهذا من ادب الملوك ,
بقية التعليق يا عزيزي ,اما نحن المواطنين فلن نقول اخرجوا بل لدينا ادب اخر
خسئتما ان تتطاولا امام عميد آل هاشم . والذنب ليس ذنبكما بل ذنب من قام بالتنسيب لدعوتكما . والمثل العربي القديم يطلق عليكما وعلى من يسير على نهجكما : اذا انت اكرمت الكريم ملكته... واذااكرمت اللئيم تمرّدا. اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم . وتبقىكلمة واحدة :- خسئتما
It seems to me that Barhooma has never been in a respected meeting before
الحمد لله رب العالمين وأنا بصفتي مواطن أردني بنصح جميع الأعضاء للعمل كفريق واحد كما قال سيد البلاد , وياجماعه لازم نوقف مع بعض يد بيد لأردن أفضل.
شكرا
ارجو من المعلقيين ان لا يحملو حديث برهومة او ذياب اكثر من انه حديث عادي لان الملك عليه ان يعرف من الذين كانو هناك مش من من يحيطون به ونحن نعرف المحيطيين به قد يزورو لجلالته الحقائق
الى اللذين لم يحترموا انفسهم امام جلالة الملك اقول هنالك فرق كبير بين الوقاحة والجرأة
بداية الصفح - من قائد يحب الشعب و الوطن - عندما يدعو قائد الوطن الذي لم يعرف عنه إلا الحب للشعب يجب أن يلبى النداء رغم كل ما حدث . و عندما يتحدث القائد في المجلس يجب أن يكون الرد يليق بصاحب المجلس ، و إن كان هناك ألم فالألم أصاب الجميع و على رأسهم قائد البلاد ، وحتى هو يعرف من هم وراء ما حدث ، لكن كان يجب لبعض الحضور ألا يسمحوا لأنفسهم بالحديث بهذه الطريقة في حضرة القائد ، فالرسالة واضحة للطرفين .
أما أحبائي و إخواني الإخوان إنني أحبكم في الله و إني مؤازر لكم في كثير من المواقف ، فكيف لا و أنتم من يحاول أن يضفي الطابع الإسلامي على كثير من الأمور لكني أجزم أنكم كنتم غير مصيبين في عدم تلبية نداء القائد ، رغم تحفظكم و الكثير معكم على الحكومة و أجهزتها ، لكن القائد جلسته و نداؤه لا يردان ، فكيف لا و هو الذي يسعى جاهدا لإضفاء الأمن والأمان للشعب ، و هذا ما نسعى له نحن وأنتم قلب الأمة النابض . حمى الله الأردن شعبا و قائدا .
كل الولاء و الانتماء و التاييد لاردننا الحبيب العزيز و لجلالة الملك. ان دعوة بعض المندسين للقاء سيد البلاد للتفوة بكلمات تخرج عن حدود الادب و اللباقة لهو اللغط بحد ذاتة. الفتنة التي احدثوها كادت ان تسير بنا الى ما لا يحمد عقباة, و لو لا يقظة اجهزتنا الامنية الساهرة يا اصحاب الاجندات الخارجية لما كشفنا مخططكم كما كشفناها من قبل. ان وحدتنا خط احمر بعرض و حجم هذا الثرة و عذا الحمى الطيب العزيز الغالي, فسنجتث لسان و نقطع يد كل من تسول لة نفسة العبث بأمننا ووحدتنا الغالية و العزيزة على قلب كل اردني و اردنية, نشمي و نشمية من كافة المنابت و الاصول. يجب ان تكون عملية المكاكاة ة التبييض داخل هذا الحمى, لا ان يقوم البعض بالمكاكاة عندنا و التبييض عند الجيران. يجب علينا جميعا نبذهم و عدم التداول معهم. يجب علينا عدم التهاون بهيبة الوطن و اجهزتة الامنية و التي هي تاج عز و فخر على رأس كل اردني و اردنية, نشمي و نشمية تنبض فلوبهم بعشق و حب هذا الثرى و هذا الحمى الطيب العزيز الغالي, و اقول للذين لا تنبض قلوبهم بحبة و عشقة عظم اللة أجركم بأحساسكم. و عاش الاردن و قيادتة الهاشمية الفذة.
هذه تحسب على البخيت بان عين سعيد ذياب وموسى برهومه وغيرهم في هذه اللجنه. انها لجنه وطنيه افهموا. ولجلالة سيدنا كل الوفاء والتقدير والاحترام.
اخي وليد المجالي هل انت ابن سليمان رحمة الله عليه.
ما هي الاسباب التي تجعل هؤلاء يتكلمون بهذه الطريقه والمسؤولية تقع على من اختارهم للجنةواجلسوهم في حضرة صاحب الجلالة ومن هم الاقلية التي تقف وراؤهم لكن هذا ما صنعناه بايدينا حتى اكبر حزب معارض جبهة العمل الاسلامي يتحدث بقمة الاحترام في حضرة جلالة الملك ,,,هناك خلل كبير ومؤامرة اكبر ولجنة الحوار ليس الحل الوحيد فها هي اصبحت منبرا للتطاول وفي عرين ابا الحسين,,,اهذه هي الديمقراطية التي يتحدثون عنها, الاجهزة الامنية لا توجه الشعب المحب لقائده فنحن فداه لكن هذا ما يستفز الشعب المحب هو تطاول هذه الفئة الضالة ...أرجوا النشر
ارجوكم ان تروا من يسىء التصرف والتعبير امام جلالة سيدنا
هل هؤولاء يرغبون بوحدة وطنية .الاخوان المسلمين من اين استورودا هذة القوه بحيث لا يحضروا اجتماع دعى الية جلالة الملك
موسى برهومة يفتقد لادبيات الحوار في حضرة الملك وخارج المجلس ولا يجيد الا فن اثارة الفتنة علما بانه يدرس في جامعة فيلادلفيا اتصال واعلام
وكلامه مسموم وتصريحاته للجزيرة اساءات لكل الاردنيين
نصيحتي لك هدي اللعبة
الى سعد عوض وهل انت سعد صديقي ايام الدراسة في مادبا ,وعلى كل الاحوال اهلا بك وانا ابن سليمان رحمه الله
الحمد لله ان لا احد من المعلقين الكرام في لجنة الحوار على اختلاف مذاهبهم وردودهم، ولو كنتم في لجنة الحوار لكان حقا لجلالة الملك ان يضربكم بالـ .....
إلى الذين أساؤا الأدب في حضرة الملك أقول:
- من يقرأ تاريخ الأردنيين وتاريخ العرب الحديث يجد أن الملوك الهاشميين هم ملوك الوطنية والوحدة و الدهاء السياسي والحلم والعفو والتواضع في آن واحد ولا ينكر مهتم بالسياسة والعلاقات الدولية دهاء عبدالله الأول و تواضع ووطنية طلال وحنكة وتسامح الحسين والحسن الجامعة في شخص وعبدالله الثاني في العفو و حب الفقراء وحداثة الدولة ومتانة العلاقات الدولية في عهده
-علاقة الهاشميين بالأردنيين علاقة أبوة وسمو أخلاق وحتى المعارض بالرأي يلاقي الصفح ونسيان ذنبه والتاريخ يثبت أنه لم يعدم معارض سياسي واحد
-أن مجلس الملوك هو مجلس سياسة أوحرب أو أدب وشعر ولا يشارك به إلا من كان فارسا في أحد هذه الميادين فلا يعقل أن يكون فكر سائق جرافة يستوعب ما يقال في مجالس الملوك مثل ماكان في زمن النضال العربي المشبوه
-مشكلة الأردن والأردنيين في هذا الأطار قد تنحصر في أمرين:
*أن بعض من يعهد إليهم الملوك بولاية الشأن العام يحاول الألتفاف على هذه الأمانة وتأخذه العزة بالأثم ويعيث ظلما وفسادا وما تغيير الحكومات والمسؤولين في
الأردن بشكل متكرر إلا دليلا على ذلك
*أن المال والعلاقات والأنتماءات لجهات خارجية والشخصنة ساهمت إلى حد كبير بأن تنسب وتوكل مناقشة قضايا الوطن ومصالحه لأشخاص وليس لمؤسسات مجتمع مدني كالأحزاب والهيئات الشبابية والنقابات ومجالس العشائر وهذه هي التي تفرز قيادات كفؤة وأهداف وطنية مدروسة
يكفي موسى برهومة انه يجييش جريدة الغد للاساءة للاردن وخدمة لمصالح اولياء نعمته
حريتنا بنوخذها غصب عن الراضي والزعلان والحرية مش منحة من احد يا فهيمة
دليل مجاني إلى جميع القادة العرب
محمد كريشان
2011-03-29
بعد تعدد خيبات القادة العرب في إدارة الاحتجاجات الشعبية ضد أنظمتهم بداية من تونس فمصر فاليمن فليبيا فالبحرين فالأردن وأخيرا وليس آخرا سورية، قد يكون مناسبا التبرع إليهم بهذا الدليل العملي لعلهم يجدون فيه ما يخفف من مصــــابهم.
وكما توجد في العالم كله منشورات تتضمن إرشادات للتصرف السليم والسريع في حالات تسرب الغاز والغرق والزلازل فلم لا نفكر أيضا في دليل خاص للقادة العرب يمكن أن نطلق عليه اسم 'أفضل المسالك لتجنب المهالك' أو'أفضل الوسائل لاحتواء القلاقل' وتتمثل أبرز نقاطه فيما يلي:
ـ لا تطلق النار أبدا على مظاهرات الغاضبين والمعتصمين. هذا ليس حلا بالمرة، بل بالعكس ستُــؤجج المشاعر وتتحول جنائز الضحايا إلى مناسبات تظاهر جديدة أكثر قوة وإصرارا. بإمكان قواتك متابعة هذه المظاهرات وحمايتها فتبدو وكأنها في النرويج أو السويد وأنت من سيكسب من وراء هذا التصرف. إذا اضطرت هذه القوات مكرهة إلى التدخل فليكن بالوسائل المتعارف عليها دوليا لتفريق التظاهرات دون أن تطلق رصاصة واحدة وإن أطلقت فلتكن في الهواء... وفي الهواء فقط.
ـ لا تشتم هؤلاء المتظاهرين بوصفهم بالحاقدين والمندسين والموتورين والمنحرفين والحرامية والطائفيين والإرهابيين والمتعصبين والعمـــــلاء والفئة الضالة وأصحاب الأجندات الأجنبية. وطبعا يجب ألا تصل بك الأمور حد وصفهم بالجرذان والحشاشين ومتعاطي حبوب الهلوسة. هؤلاء في النهاية رعيتك وإن كانوا بهذا السوء وهذا القبح فأنت المسؤول عنهم أولا وأخيرا. أيضا لا تجتهد كثيرا في البحث عن كبش فداء تلقي عليه بالمسؤولية سواء كانوا قاعدة أو إخوان أو إسرائيل .
ـ لا تجعل إعلامك الرسمي يتجاهل ما حدث وكأن ما حصل من مظاهرات قد جرى في كوكب آخر ولا تفرض على هذا الإعلام الانخراط في الشتائم السابق ذكرها.
دعه يغطي ما حدث كما حدث مع إيراد وجهات نظر مختلفة بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ومتشكك. إذا لم تفعل ذلك سينصرف الناس عن هذا الإعلام بالكامل ويتوجهون للإعلام الخارجي بغثه وسمينه. لن تجد فيما بعد من يتابع تلفزيونك الرسمي حتى من بين أقرب المقربين إليك.
ـ لا تبحث عن سيناريوهات مفتعلة وغير مقنعة لتأكيد أن الشعب يحبك ومتعلق بك حتى الموت، بمعنى لا تنظم مظاهرات شعبية تحمل صورك وعبارات الثناء الكثيرة لأن لا أحد يصدق عفوية هذه المظاهرات حتى وإن كانت عفوية فعلا. كما أنه ليس من الحصافة التعويل على هذه الجماهير لشد أزرك فالكل يعرف بالضبط كيف جيء بهؤلاء الذين لن تجد منهم واحدا يذكرك بكلمة خير يتيمة عندما تنقلب الأمور.
ـ لا تتأخر في الظهور على شعبك بكلمة غير طويلة ولا إنشائية. تحدث بعفوية، عــــزّي شعبك في من سقط من الضحايا إن كان هناك ضحايا (راجع الفقرة الأولى أعلاه). تحمل مسؤولية ما جرى بكل شجاعة ورجولة ولا تبحث عن شماعات . لا تبدو متغطرسا وقل لهم صراحة لقد 'فهمتكم' من أول مرة وليس بعد فوات الأوان فشعبك ليس ساذجا ولا غبيا.
ـ لا تعول على أجهزة الأمن وتقارير المخابرات فأغلبها كاذب وغير مهني وحريص على إبقائك رهين مشاعر التوجس والخوف الدائمين. لا تركن إلى هذه التقارير واجتمع بخبراء وسياسيين مستقلين وعارضين فقد ينيرونك بآراء وتحاليل غير منافقة وهو ما لا يمكن أن تفعله بطانة السوء من حولك.
قد لا يكون ما سبق هو وصفة الدواء الشافي النهائي الذي لا سقم بعده ولكنك لا تخسر شيئا إذا ما جربته. هذا أفضل ألف مرة من تجربة ما سبق إليه غيرك وباء بخسران مبين.
ربما بعض ما في هذه الوصفة جربه أحدهم هنا أو هناك لكن لا أحد تجرأ على إتمام الوصفة كاملة ولا شيء يمنعك من أن تكون أول من يفعلها. تذكر دائما أن اللبيب من اتعظ بغيره وأن الحيلة في ترك الحيل. حاول... فذلك أشرف ألف مرة من تجربة المجرب فالمثل الشعبي عند بعض العرب يقول 'اللي يجــرّب المجرّب... عقله مخــــّرب'!
لو كان الاسلاميون اصحاب رساله لكانوا اول من يعود الى الحوار
ومن اهم تعاليم ديينا الذي يتسترون به الحوار لتصل الى اقناع الناس بالحق
ولكن ما هي رسالتكم التي تريدون وما هو مخططكم في تفتيت هذه الامه
ارجوكم عودوا الى منازلكم وكتفوا باضهار رجولتكم امام نسائكم وابنائكم
وكفى
المهم أن تعود المليارات فورا للخزينة لتوزع على الاردنيين وعدم أعطاء اية امتيازات لأي وزير أو عين أو نائب او أي مدير لمؤسسة والسيارات تلغى الا أثناء العمل الرسمي وعدم أعطاء دخل أكثر من الفي دينار في القطاع العام من رئيس حكومة حتى أقل رتبة ولا يقل دخل أي انسان عامل او متقاعد عن 500 دينار وبذلك يا أبو حمور يلي درست أقتصاد ننمو ولا نتسبب بعجز وفورا تخفض اسعار النفط لانه ببلاش يا أبطال المرحلة ومحاسبة فورا الفاسدين ولا بلطجة من المتنفذين على المؤسسات لسرقتها وعودة الذهب الذي سرق من دفائن الاردن بالبلطجة من المنظرين في الانتماء والاقتصاد ويعرفون أنفسهم --ملاحظة بدنا ترجعوا لملفات العطاءات الي استملكت في عمان الغربية وغيرها ومحاسبة قواد الجيش السابقين ومتابعة الحاليين ---يا الله وبعد عندي ملفات فساد كثيييييير ولسه فيه أصلاح
سيدنا تاج فوق راس الكل يكفي الادب والاخلاق التي تربى عليها الهاشميون من يجلس بحظرة سيدنا يجب ان يتكلم باحترام حمى الله الاردن وسيدنا-عميد ركن متقاعد
الى ذياب والبرهوم والله الاردنيون لا يعرفونكم الحق على حطكوا في اللجنة بيقول اركدوا اركدوا اركدوا والا ياتيكم شيئا لا تعلمونه ليش ودنا وطن يجمع كافة الاصول والمنابت على الحب تحيا الاردن لتكون عون الى فلسطين لكن برهومه وذياب بطلوا زعرنه والا ------------
بالله يا,,,, شرق.... اردني ممكن اسألك على شو شادد حالك ؟؟؟ ودير بالك احسن لا يطق لك عرق فرقم 1 لم تخطيء ولم ترتكب إثماً فالهاشميين شئت ام ابيت لم تتلوّث اياديهم بالتوقيع على اي مرسوم أو قرار يقضي باعدام سجين رأي أوموقف أو سجين سياسي بل كان ديدن سلوك حكمهم أنّّ العفو عند المقدرة,وإنْ لم تقتنع فاقرأ التاريخ جيداً وقارنه بتاريخ مَنْ حولناالذين مارسوااقصى انواع البطش والتنكيل ووصولاً للإعدامات بالجملة وبالسحل وبالتعليق على أعمدة الكهرباء واعواد المشانق , إقرأ يا ابني ,إقرأ وخذ العبرة يا.....شرق .... اردني !!
ومهما كان فهذا حق من حقوق المواطن وهو ليس هبة وليس انجازاً عظيما بل هو ابسط حق يتمتع به المواطن وبالعامية: لا تظلكوش تصوروا شوية هالحرية انها من الافضال والمكارم
وزي ما قال شبيلات: انا اخذت حريتي غصب عن اللي عجبه واللي ما عجبه.. نقطة
الحكمه تأتي من الكبير اما (الصغير) فيبقى صغيرا, و هذا هو الدرس الاول من جلالة الملك الى (الصغار) اما الدرس الثاني فهو مخاطبة الشباب و فهمهم فهم 70% من الشعب, اما الدرس الثالث فهو (الترفع) عن التفاهات و اما الدرس الرابع هو العمل الجماعي بين اناس مختلفون.
(قلة قليله) من اعضاء اللجنه كانوا بحاجة الى هذه الدروس الاربعه.
الى بعض المعلقين مثل الي ماخذ حرية غصب والي جلسو بمعية الملك وتواقحو بالحذيث اقول اولا شرف عظيم لكم انكم جلستم بمعية سيدنا اشكالكو مجلسهم على المقاهي وليس في هذا المقام السامي لانة الي بدة يجلس فية بدة يكون مؤدب وابن برتوكول في المجلس وفي الحديث اشكالكو لو قاعد مع اي واحد اخر بتلاقية محترم ومؤدب وانت يلي بتوخذ حريتك غصب نفسي اتكون باي دولة وتوخذ حريتك وطالب فيها تانشوف شو هية الحرية الي بعطوك اياها والكو اخجلو واستحو واحدكو ما بمون على مرتة عليش والا عالى شان الناس يقولو فلان حكى صحيح انكو مريضين نفسيا روحو اتعالجو اللة يشفيكو