أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 24 كانون الأول/ديسمبر 2024
شريط الاخبار
بحث
الثلاثاء , 24 كانون الأول/ديسمبر 2024


مقاتلة الناطور قبل أكل العنب أحياناً

13-04-2011 09:22 AM
كل الاردن -

أحمد ابوخليل



يعيد العرب من خلال ثوراتهم وانتفاضاتهم الجارية حالياً صياغة العلاقة التقليدية بين ناطور العنب والراغبين بأكله. ويبدو أن السؤال الشهير القائل: "هل تريد أكل العنب أم مقاتلة الناطور?", الذي يواجه به عادة الراغبون بأكل العنب, لم يعد كافياً كحجة ترفع في وجوه الجيل الجديد من العرب عشاق العنب.

جميع الحكومات والأنظمة العربية الآن تبدي الكثير من الاستعداد لتلبية رغبات الشعوب التي تواصل احتجاجها. ومباشرة خرج ويخرج من يقول للناس: إنكم أخيراً ستأكلون الذي سمح لكم به الناطور, فلماذا تصرون على مقاتلته?

في الواقع إن الناطور لا يسمح عادة للراغبين بأكل العنب بتحقيق رغبتهم إلا عندما يظهر هؤلاء استعدادهم الحقيقي للمقاتلة, حينها فقط يتبين أن قوة الناطور وسطوته ما هي إلا وهْم تشكل في ذهن الراغبين بأكل العنب, وأن تلك الشجاعة لما تصمد أمام أول إبداء الاستعداد للمقاتلة.

لقد توصل العرب أخيراً إلى النتيجة التي توصلت إليها شعوب أخرى كثيرة غيرهم, وهي أن أكل العنب حق طبيعي لهم وليس مِنّة من الناطور الذي ظل لزمن طويل يستمتع بتحكمه بالراغبين بممارسة حقهم في أكل العنب. بل تبين أن أغلب النواطير هم في الواقع لصوص عنب. ومن الطبيعي الآن أن تأبى على الناس كرامتهم أن يكتفوا بأكل العنب من دون أن يحاسبوا الناطور. إنهم إذا قبلوا بذلك فسيكتشفون أن طعم العنب فيه كثير من نكهات الذل.

ahmadabukhalil@hotmail.com

العرب اليوم

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
13-04-2011 09:53 PM

مشكلتنا أصلا مع النواطير واعتقد أنه آن الأوان لمحاسبة الناطور لأنه إن بقينا على هذا الحال فلن نجد الكرم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012