أضف إلى المفضلة
الجمعة , 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
شريط الاخبار
بحث
الجمعة , 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


الحمارنة يهاجم العشائرية في الانتخابات ويدافع عن باسم عوض الله

09-05-2016 01:02 PM
كل الاردن -

قال مؤسس المبادرة النيابية النائب مصطفى حمارنة ان ما يحركه في المجال العام شغفه بهذا الوطن، مؤكدا في الوقت نفسه وجوب النضال من أجل دولة مدنية.

وأوضح حمارنة خلال استضافته في برنامج المطبخ السياسي الذي يقدمه الزميلان ديما علم فراج ومأمون مساد ان المبادرة ليست ضد احد لكنها تدافع عن برنامجها، ولها هوية سياسية ومنطلقاتها الفكرية واضحة.

وكشف الحمارنة عن استعداد المبادرة لخوض الانتخابات، معلناً 'سنشكل قائمة في كل دائرة نستطيع الوصول لها'، مشددا: 'الجسم السياسي الوحيد الذي تشكل في الاردن بعد الـ ١٩٨٩'، و 'نحن عملنا كأي تيار سياسي وكأي حزب'.

واتهم الحمارنة الإعلام الأردني بالتقصير، بقوله: 'الاعلام الاردني مقصر جدا' وعلى 'الاعلام ان يلعب دورا اكبر في التوعية والتثقيف'.

وبين الحمارنة ان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور 'طرح قبل زمن سيناريو زيادة سنة للمجلس فداهمتنا الانتخابات الان ولم نسجل حزبا'.

وتحدث الحمارنة أن أحد أسباب بقاء الاردن على حاله في تعميق الديمقراطية هو عدم ظهور جسم سياسي، مشيرا إلى أنه: ' نحن لا ننسب كل النجاحات للمبادرة'.

وأضاف الحمارنة: 'نحن مجتمع ليس مسيسا'، وقياس التسييس يكون بنسبة المشاركة السياسية وفي الاردن فقط ٢٪‏ بالأحزاب، وأحيانا يشارك ٢٠٪‏ فقط في مناطق معينة بالانتخابات .

وروج الحمارنة للمبادرة بالتأكيد انه لا يوجد اي جسم غير المبادرة مرتبط بتشريعات، و'المبادرة أعطت الحكومة الثقة؛ فالحكومة واجبها ان تسمع لنا فهكذا تعمل الاحزاب'.

واستشهد حمارنة بموقف المبادرة بالكلام: 'نحن في الموازنة السابقة صوتنا ضد الموازنة تفاجأنا بخطاب وزير المالية والحكومة لم تلتزم معنا، ومارسنا صلاحيتنا الدستورية'.

وزاد الحمارنة: 'الفرق بينا وبين غيرنا نحن، نستعمل أدوات العمل من الداخل، وهم لا يزالون على اُسلوب الخطاب اللي قبل ال ٨٩، ويعملون على تأزيم الموقف وهذا الامر خارج التاريخ'.

وشدد الحمارنة: 'لن ننتقل نقلة نوعية في الاردن الا اذا تغيرت مخارج الصناديق، وان نخرج من سلسلة الهويات الفرعية، حيث ان مجلس النواب ليس ملتقى للوجهاء، 'فالان الكرة بملعبنا، بدك تصوت لابن عمك أم لبرنامج؟'

واتهم حمارنة العشائرية بأنها تكون سلبا للحرية بالانتخابات، مضيفا: 'حتى من لا يتفق مع المبادرة يجب ان ياخد موقفا جديا ضد الهوية الفرعية وأنا ابن عشيرة ومش جاي من القمر. انا مش جاي اعمل عشيرتي أمناء عامين'.

وانبرى الحمارنة في الدفاع عن رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله وزعم  أنه تمت “شيطنته' في الحياة العامة. 

واضاف الحمارنة في معرض تعليقه على توقعات عودة عوض الله في الاونة الاخيرة، هنالك من أسس انطباعات 90% لا علاقة لها بالواقع.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-05-2016 10:28 AM

انت ومن على شاكلتك ضد الحريات يا حمارنة ..شو صار بالقضية ال رفعتها على موقع jo24 عيب ان تنتقد شغله وتكون فيك.


ثم ان العشائرية هي تنظيم واعطاء مساحة للحرية لكن الدولة وسياساتها الممارسة واعلامها حولها الى جهويات.

لو ان الدولة توفر فرص عمل ومبدأ العدالة في التوظيف والارتقاء في الدرجات الادارية التنظيمية لما كان هناك واسطات ومحسوبيات

2) تعليق بواسطة :
09-05-2016 10:35 AM

الزم حدك ولا تتعدا على الاكبر منك يا حمارنة ..العشائرية أساس الحكم في هذا البلد ومتغلغلة الى درجة ربطها بمدى استقرار نظام الحكم ،،،،واصبحت نظام سلوكي وعلاجي ...

لكن هناك اطراف تحاول تشويهها وانت منهم

3) تعليق بواسطة :
09-05-2016 10:37 AM

مسكين هاالزلمه

4) تعليق بواسطة :
09-05-2016 10:45 AM

تفوح راىحة ماسون وصهيون فيه نلس جل وقتها بالسفارات....ياخذوا تعليمات

5) تعليق بواسطة :
09-05-2016 11:16 AM

كلام سليم و محترم , و هذا هو الأردني الوطني الحقيقي .
سبب تقشي الفساد , دون اكتشاف و القبض على فاسد هو العشائريه التي تحمي الفاسدين و تعتبر مقدرات الوطن هو حق لها .
حتى من يسرقون خطوط الكهرباء و الماء فإن العشائريه تحميهم و يبررون ذلك بأن النسور لا يعطيهم حفوفهم .
( أنا شخصيا أعرف أكثر من عائله من أقاربي جميعهم يسرقون خطوط كهرباء و يبررون ذلك بأن ذلك من حفهم ) و العجيب أنهم لا يقطعون فرضا من فروض الصلاة .

6) تعليق بواسطة :
09-05-2016 11:33 AM

والله يا حمارنه انت كوكتيل ..... رح نتوقع من هذا الخليط العجيب الا مشروب يجعلك تستفرغ لولا العشائرية كان انت واشكالك في احدى مخيمات سوريا لولا العشائرية كان لاقيمه لك واقول لك عشيرة الحمارنة عشيرة اردنية محترمه انت لاتمثلها وياريت عندما تذكر اسمك اذكروه باسم الوالد اذا العشائرية مش معجبتك..في مثل اردني عشائري يقول اجت الخيل تحذي اجا الفار مد رجله ...ياريت تصف على اليمين وتطفي لاانت ولا معلمينك في سوريا قد العشائر الاردنية.

7) تعليق بواسطة :
09-05-2016 11:50 AM

صدقت اخي ابو الزبن

8) تعليق بواسطة :
09-05-2016 11:55 AM

صدقت اخي ابو الزبن ولأفض فوك

9) تعليق بواسطة :
09-05-2016 12:10 PM

لأفض فوك اخي ابو الزبن

10) تعليق بواسطة :
09-05-2016 12:43 PM

جزاك الله خير سعادة النائب فلق نورتنا بمقياس جديد لنجاح النائب : ألا وهو كم يعزم على عزائم في ميزان حسناتكم وزملائك النواب إن شاء الله

11) تعليق بواسطة :
09-05-2016 12:47 PM

في مرحلة زمنية سابقه كانت القبيلة هي التي تحكم بسبب الظروف الحياتية التي كانت سائدة في تلك الفترة و عندما تطور المجتمع كان لا بد من الانتقال الى مرحلة المدنية و إعطاء الحكومات الفعلية دورها في إدارة البلاد لكن و للأسف الشديد اننا في الأردن جمدنا الحكومات لغاية في نفس يعقوب و تم التركيز على العشيره و اصبح كل فرد فينا يعظم عشيرته على حساب الوطن لتذويب اللحمه الوطنية بين افراد المجتمع و تقليصها ليسهل السيطرة على البلاد و يسود الفساد وأهله و ان لم نسخر العشيرة لخدمة الوطن سنبقى متخلفين

12) تعليق بواسطة :
09-05-2016 01:11 PM

اقل عشيرة تجتمع راح يكون عددها اكثر من اكبر حزب بالاردن
اقل عشيرة تجتمع راح تكون قادرة على قلب الطاولة على راسك وراس الي داعمينك
اقل عشيرة لم يعجبها البرلمان القادم قاردة على تسكير كل مخارج ومداخل الاردن لانها متحكمة على جميع مخارج البلد ومداخلها
وحضرتك وجماعتك ساكنين في الوسط وفهمك كفاية
اقل عشيرة تحتوي وطنيين وشرفاء اكثر من اشكالك ....على ابواب المنظمات

اقل عشيرة قادرة على التمرد وعمل بلبلة تاكلك انت قبل غيرك من اشكال الي داعمينك

13) تعليق بواسطة :
09-05-2016 01:16 PM

شو قصتهم مع نهاية المجلس شادين حالهم الي بجعجع والي بيصرح والي بيصرخ

اقعدو عموا وانطموا لانو ساعة الصفر تصفو على جنب وعلى اول طائرة عمالة بسافروا هههههههه

14) تعليق بواسطة :
09-05-2016 01:28 PM

اول اشي روح اتعلم الحكي واحكي كلمتين بدون ما تفف وانت تحكي وتتلعثم وبعدين تعال احكي عن احزاب

اتعلم الحكي وبعدين تعال احكي عن العشيرة لانو العشيرة ما تناطح شخصيات متعلثمة ما يشرفها تمسح واحد هو اصلا.........

على قولة هيفاء وهبي اي واحد بدو ينشهر يسب هيفاء

واشكال العمالة والمتصهيونون والشحادين بدعهم ينشهروا ينتقدو بالعشيرة

العشائرة قادرة على نسف ومسح اي مليشي ولا تسمح بدخول الميشيسات وهي موجودة على الساحة

15) تعليق بواسطة :
09-05-2016 01:34 PM

اكيد راح يعادوا العشائريه لان العشائر لاتعترف بهاذا المجلس مجلس النوام

16) تعليق بواسطة :
09-05-2016 01:41 PM

عتبي الكبير على اهل مادبا الذي عرفناهم مفكرين عربيين قوميين، الذين اعطوا ثقتهم لمثل هذه الاشخاص.
اتمنى ان يكون اهل مادبا كما عهدناهم يختارون الافضل لامتهم وبلدهم وان لا يصوتوا لهذا الشخص

17) تعليق بواسطة :
09-05-2016 02:55 PM

اصــدقاء السفاره الاكريكيه هؤلاء .. واللي فكره شيوعي يا حمارنه لا اعتقد ان يتكلم بالحياااة والمعاني ووالثوابت .. وعتبي على البرنامج التلفزيوني الذي يقابل شخص متل هذا .... يهاجم ولايحسب حساب لاحد ..

18) تعليق بواسطة :
09-05-2016 02:59 PM

الزلمة بيحكي وكانوا نائب بالمجلس السابق
شو سبب الثقة والا لانو علاقتو بالديوان طمنوه بانو راجع

يعني وين نزاهة الانتخابات
اذا هذا الشخص المذموم من قبل اهل مادبا رجع يعني هو معين والانتخابات القادمة غير نزيه اصلا

ويجب على بقية المرشحين الاحجتاج عندما يسقط نائبهم او ممثلهم لانو النيابة محسومة من الآن ولا داعي للتصويت

19) تعليق بواسطة :
09-05-2016 03:23 PM

بعض .........المتقاعدين العسكريين ينتظرون بفارغ الصبر عودة عوض الله لانهم كانوا مستفيدين منه ،، تعليقاتهم على موقعكم المحترم ..... ملعلعة ، باركوا لسهبر العلي وهنوها بمنصبها ،، وينطبق عايهم قول الشاعر فلا يغرنك كلام القوم بالعلن فالقوم بالسر غير القوم بالعلن

20) تعليق بواسطة :
09-05-2016 04:26 PM

انا لا اتفق مع طروحات النائب الحمارنه ..ولكن والحق يقال فهو من النواب القلائل التي اشعر معها بان لدينا مجلس نيابي ..الله يعطيه العافية

21) تعليق بواسطة :
09-05-2016 04:29 PM

نعتذر

22) تعليق بواسطة :
09-05-2016 05:53 PM

.
-- أي تشكيل,عشيرة او حزبا يكون إنجازه سلبا أو إيجابا حسب القائمين عليه فليس هنالك حزب افضل من غيره او عشيرة افضل من غيرها اوحزب افضل من عشيرة لأن جميع التشكيلات هي لبشر وفيها من كل الأطياف

-- والناس بفطرتها تتجه للتشكيل الذي يوفر لها خدمة أو حماية أفضل من هنا يتناقض الحمارنة مع نفسه لأن العشائرية إختيار شعبي وعليه كنائب ان يحترم هذا الخيار ويحميه من محاولات إفساده من قبل الدولة العاجزة عن منافسته ببديل افضل

-- إضعاف الدولة للعشائرية لن ينتج لها احزابا مدجنة بل فراعا يعبئه المتطرفون

.

23) تعليق بواسطة :
09-05-2016 09:33 PM

تعليق السيد المغترب ملفت وتثبت صحته احداث التاريخ , في العشرينات لم تكن هياكل الدوله قد تأسست ولم تكن هناك قوه عسكريه تدافع عن الاردن وفي تلك الفتره هاجمت الاردن موجات المتطرفين الذين يتطابقون فكرا وسلوكا مع متطرفي اليوم .تصًدت عشائر بني صخر والحويطات وغيرها للمتطرفين , العشائر كانت تدافع عن وطنها وكيانها والمتطرفين كانوا مزودين بالروح العقائديه وفي النهايه تمكنت العشائر الشريفه من صد المعتدين وفقدت الاف الشهداء .

24) تعليق بواسطة :
09-05-2016 10:36 PM

نعتذر

25) تعليق بواسطة :
09-05-2016 11:05 PM

أليس أعضاء مجلس النواب الحالي هم روس العشائر. إذا هذا المجلس هو مخرجات العشائرية وعليه ما تفضل به النائب صحيح. إذا أردنا النهوض بالبلد لا بد من تأسيس دولة مدنيه قائمة على الإنتاجية لأن زمن الريعية ولى.

26) تعليق بواسطة :
10-05-2016 12:45 AM

يا حنيف انك حمارنه والله انك لا تمثل سوى نفسك

27) تعليق بواسطة :
10-05-2016 08:11 AM

المناداة بمدنية الدولة عنوان عريض يقصد زعزعة اسس المجتمع والعشائريه تستخدم في مثل هذه الخطابات للتظليل..القصد اعمق واشمل من مجرد تدمير البنيه الاساسيه للمجتمع المتمثل بالعشائريه التي حافظت على الوطن لتمتد الى عقائد الناس وهذا الهدف الاساسي للماسونية العالميه وازلامها

28) تعليق بواسطة :
10-05-2016 11:55 AM

لاحول ولا قوة الا بالله....افهم من هيك لولا المبادرة النيابية كان اكلنا هوا الحمد لله يا رب اللي بعثنا اياكو

29) تعليق بواسطة :
10-05-2016 11:56 AM

فراغا يعبئه المتطرفون ...شكرا لك لكن ما فيه حد يسمع

30) تعليق بواسطة :
10-05-2016 12:09 PM

العشائريه هي تاج راسك يا حمار نه ولولاها لوجدنا انفسنا بشوارع الصومال ودارفور وهي التي تمسك على جمر الوطن ممن أشعلوه وجعلوه سلعه مجانيه ومزاد علني لمن يدفع أكثر,

العشائر هم من أوصلوك وأوصلوا أسيادك لمقاماتهم التي لم يحلموا بها ولن نسمح لكم بأكلنا لحم ورمينا عظم وبعد أن تسلقتها أنت وغيرك جئت تحاربها كالمغتصب تماماً تقتله الشهوه ويصبح كالثور الهائج ولا يحلل ولا يحرم,الماسونيه قتلت فيكم الشرف والأصل وصرتم أصحاب المدنيه العوجاء!العشائر مدنيين أكثر منكم ومتعلمين ونقيين ووطنيين ونحن لسنا مثليين الهويه

31) تعليق بواسطة :
10-05-2016 12:40 PM

العشيره تشكيل اجتماعي خاضع للتطور الطبيعي وهي في مصيرها للتﻻشي. سلبياتها ليست من ذاتها بل بسبب استغﻻل اﻻنظمة لها لحماية مصالحها.لعبت دورا هاما في الحفاظ على اﻻسرة والمجتمع عبر المراحل السابقه وﻻ يجوز ان نحملها سبب فشلنا وفسادنا وعدم قيام احزاب فاعله لدينا.ﻻ بل ان اﻻخرين تعلموا من ايجابياتها في الميادين اﻻجتماعيه والسياسية وبدأوا بانشاء الدواوين التي تحافظ على تماسك عشائرهم.

32) تعليق بواسطة :
10-05-2016 12:48 PM

الحرب ضروس بين العشائريه والماسونيه وهما كالشيطان يحارب الملاك, إذا كنت مختوم بخِتم >>>>>> فنحن مختومين بختم المختار ولنا كبير القوم فينا ولنا قدوات وأبطال التاريخ الذي تريد مسحه ببهلوان وشاكلته ونسيت أنك ابن الأردن وقرى الأردن وجئت تصرخ بمحاضراتك المدنيه التافهه الفارغه للتسويق لأسيادك وأولياء نعمتك,سنكون الشد العكسي لمدنيتك الفخ,من قال لك إبن العم بدون برنامج؟ولكن دولتك تجد للبرنامج مخارج,كفاكم تسويف وتسفيه بالوطن بشعارات مغرضه وبهلوانك والجلبي نفس الفصيله شياطين .

33) تعليق بواسطة :
11-05-2016 09:11 AM

ارايتم ايها المعلقون اننا نختلف على كل شيء تقريبا؟ لماذا؟ لان كشرتنا اصبحت ماركة عالمية لا نحسن الا الردح والنقد والتبرم,العشائرية لها ايجابياتها:اصلاح ذات البين,التسامح,الكرم,الالتزام بشرف العشيرة,النخوة...الخ,سلبياتها:الواسطة والمحسوبية,الدفاع عن الفاسدين من نفس العشيرة,العنف العشائري,اولوية صالح العشيرة على الصالح العام,الاعتداء على اراضي الدولة...الخ,تعزيز الايجابيات ومحاربة السلبيات بوضع ميثاق شرف ملزم للجميع !!!

34) تعليق بواسطة :
11-05-2016 09:15 AM

أؤيد مبادرة الحمارنه ... وهي منطقية وتصب في مصلحة الوطن , العشائرية كان لها دور مهم قبل تطور الدولة الأردنية ... والآن عشيرتنا واحده وهي الأردن , اما من يريد استخدام العشائرية بهدف تحقيق اهداف ضيقة واقصاء بعض الأطراف الأخرى في الوطن , اعتقد انه سيفشل وسيؤخر مسار التنمية في البلد ... وللأسف سوف يكتشف ذلك ولكن متأخرا

35) تعليق بواسطة :
11-05-2016 09:24 AM

اضافة متواضعة بعد هذا ألكم من التعليقات. اولا ان لم تخني الذاكرة، مرة واحدة في تاريخ الاْردن حجب نوابنا الأفاضل الثقة عن الحكومة، وما عدا ذلك موافق موافق موافق. فيما يتعلق بدور الاعلام، ففي اللحظة التي ينتقد فيها احدهم أمرا اردنيا ما، تهجم عليه بنادق ما يسمى بجلد الذات. لم تتقدم الدول الا بعد ان جلد اناسها أنفسهم . نحن كأمة لسنا بحاجة الى مجلس نواب اذ هو املاء غربي من الأساس، فحكومة مما يسمى بالتكنوقراط، شريفة و نزيهة ووطنية أفضل لنا من هذه المهرجانات الهزلية.

36) تعليق بواسطة :
11-05-2016 02:12 PM

لأفض فوك يا اخت الرجال فاتنة التل وتاج راسي

37) تعليق بواسطة :
11-05-2016 06:22 PM

العشاءريه وهم في رؤوسكم ولا في عشاءريه ولا غيره كلكم ظواهر صوتيه تبحثون عن مصالح بسيطه وتحتمون بخرافة العشاءرية وين العشاءر عن ابناءها اللي نهبو وسرقو وظلمو واذو الآخرين؟وينها عن ...../ اللي صارو شيوخ ورؤساء وضباط ومسؤولين وهم لا يستحقون؟القاعده التي تفشل في جزءيه معينه هي قاعده فاشله وغير موجوده لانه يمكن إثبات فشلها ولا يمكن إثبات نجاحها

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012