أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025
شريط الاخبار
ولي العهد يزور مكتبة دار القنصل في مادبا - صور الفراية: ضرورة تقديم الخدمات تختصر وقت المسافر داخل المطار - صور الملك يهنئ لبنان بانتخاب جوزاف عون رئيساً ويؤكد دعم الأردن لاستقراره وازدهاره وزير المالية يصدر الأمر المالي لتغطية نفقات كانون الثاني الخارجية: جميع الأردنيين في لوس أنجلوس بخير مفوضية اللاجئين: ندعم الراغبين بالعودة إلى سوريا بطرق متنوعة ولي العهد يزور مركز مأدبا المتميز لفنون الطهي ولي العهد: ضرورة شمول معظم المعاملات بالخدمات الحكومية الإلكترونية - صور مجلس النواب اللبناني ينتخب العماد جوزيف عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية راصد: الموازنة تقر بأغلبية 67٪ من النواب الحاضرين العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظة العاصمة ارتفاع المشتركين بالضمان الاجتماعي إلى 101579 مشتركاً في 2024 انتهاء الجلسة الأولى لانتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية دون توافق كشف تفاصيل الجسر الجديد مدفوع الأجر باستثمار 562 مليون دينار ارتفاع التضخم في الأردن بنسبة 1.56% خلال عام 2024
بحث
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025


توافق مبدئي في لجنة الحوار : قائمة نسبية مفتوحة على مستوى المحافظة وقائمة مغلقة على مستوى الوطن

24-05-2011 07:05 PM
كل الاردن -

 

 

كل الاردن : خاص : علم موقع " كل الاردن " بأن توافقا مبدئيا بين اعضاء لجنة الحوار الوطني قد تحقق في اجتماع اللجنة اليوم ، بحيث يكون القانون مختلط بين القائمة المفتوحة على مستوى المحافظة والقائمة المغلقة  على مستوى الوطن .

وعلم ايضا ان العدد المقترح للمجلس 130 عضوا يخصص منها ما نسبته 20 % تقريبا للقائمة المغلقة الوطنية ....التفاصيل سيعلن عنها لاجقا بعد الاتفاق النهائي . 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:22 PM

لا اعرف ما الغرض من القائمة على مستوى الوطن؟ فالاصل في مجلس النواب-البرلمان ان يمثل الناخبين-المواطنين ويجب ان يكون ممثل المنطقه من نفس المطقه فلماذا نواب قائمة نسبية وطنية مادام هناك نواب محافظات؟ يعني تخبيص في تخبيص--هل برلماننا اعرق من البرلمان البريطاني او الامريكي او الفرنسي مثلا؟ ولا هي حارة كل من ايه اله والكل يريد يغرف ويستلم مناصب....؟؟

اسئلة اطرحها على صفحات كل الاردن الشماء ليناقشها المعلقين وشكرا

خلف درداح الشرعة - بني صخر - الباعج - المفرق

2) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:29 PM

هذه المعلومات غير دقيقه .. ولن تقبل قائمه على مستوى الوطن بالمطلق ... دعونا من الاحلام احلام

3) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:32 PM

مبروك التوطين

4) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:38 PM

قائمه الوطن جاءت الارضاء اصحاب الحقوق المنقوصه!!!!!

المشكله انه الي دخلوهم على البلد ( الاب و الابن) قبضوا تمنهم و استفادوا اما نحن ايش استفدنا؟؟؟

5) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:41 PM

هدف قائمة الوطن هو عمان عمان عمان.
للاسف جزء من لجنة الحوار طرح نفسه مدافع عن الاردنيين من اصل فلسطيني وتم تصويرهم كتلة بشرية واحدة متماسكة تحتاج تمثيل خاص .
نهاية الوطن !

6) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:51 PM

لسنا مع القائمة على مستوى الوطن وليس لنا مصلحة في ذلك واذا اصرت اللجنة على موقفها وكذلك الجهات المعنية باعداد القانون وفق هذا التوجه فاننا من الان ندعو الى رفض هذا المقترح ومقاطعة اية انتخابات تجري وفق هذا النظام هذا ما نقوله الان.. وبعد الاطلاع على قرار اللجنة النهائي لنا راي اخر لا بد من طرحه لاننا نشك في دقة وصحة هذه الاخبار طالما ان من صرح بها خالد رمضان ..وما ادراك ماخالد رمضان

7) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:05 PM

ليش استفزاز الشعب على الطالع والنازل ؟ ما حاجة البلد للقائمه النسبيه على مستوى الوطن ؟ ام انها خدمه للمجنسين الذين اصبحوا يحققوا مكاسب كثيره ؟ البلد تضيع من اهلها شيئا فشيئا .... الرجاء ايقاف استفزاز الشعب .... لا تخدم القائمه النسبيه الوطن ولكنها تحايل لتحقيق مقاعد في البرلمان لمصلحة المجنسين

8) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:25 PM

لو كان لدي القدرة على عمل إستبيان لللاجئين الفلسطينيين في المخيمات وعمان الشرقية، وطرح السؤال التالي:

..."لأن شعبنا المناضل في مخيمات اللجوء في الاردن يجب أن يقول كلمته بصوت عالي وبدون خوف، ولكي ننهي مرض ثنائية الهوية الرمادية الضبابية، فهل أنتم مع حق الترشح والانتخاب لمجلس وطني فلسطيني تمثيلي حقيقي يضم كل الفلسطينيين (1948 و1967 ودول الطوق والشتات) ويتبنى الثوابت في تحقيق العودة الى فلسطين؟ أم مع الاحتفاظ بحقوقكم السياسية في الترشح والانتخاب للبرلمان الاردني وقبول التوطين في الاردن؟..."

حقيقة لا أعرف مدى تأثر شعبنا اللاجىء في الاردن تحديدا، بغسيل الادمغة والقمع الفكري والتدليس الرسمي والفصائلي الممنهج طوال 63 عاما؟ وكيف ستكون إجابتهم؟

ولا أعتقد أن أحدا يستطيع الجزم "بأسلوب علمي" أيضا، لأنه لم يتم إجراء أي "إستبيان علمي" على هذه الشريحة الصابرة المكافحة المعدمة ماديا لمعرفة توجهاتهم الفعلية من عدة مواضيع مصيرية، وليس ما ينسبه اليهم أو يقرر نيابة عنهم، من قبل من يسمون أنفسهم بقادة الرأي وبعض الكتبة الفلسطينيين في عمان الغربية!!؟

9) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:27 PM

يا عيب العيب ليش الخيار والفقوس هي عمان من مالطا

10) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:36 PM

اسمعوا وافهموا والله بعالي سماه ما بصير اللي في هواكوا وتحققوا اهدافكم مادام الدم يجري في عروقنا واذا حابين تخربوا البلد وهذا ما يسعى اليه بعضا من اعضاء اللجنة بتقروا قانون يتضمن القائمة على مستوى الوطن واللتي ستحقق اهداف مدعي الحقوق المنقوصة وتمهد الطريق امام مزيد من التوطين وصولا للوطن البديل ..علينا منذ اللحظة الاستعداد ومواجهة ذلك بكل ما اوتينا من قوة حفاظا على اردنا واردنيتنا الحرة النقية ولا نرغب باي نوع من الشراكة مع اي كان ..يجب ان يكون القانون المنشود محققا لطموحات الاردنيين ومحافظا على الوطن واهله لا ان يكون ويلا عليهم ومحققا لاطماع الغير فالحذر كل الحذر من ان يقع مالا تحمد عقباه

11) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:51 PM

لا تحمل العرب المجنسين فشلك .اذا نجح المجنس في الاردن و قدم مثالا للنجاح لنفسه و الاردن ما لم تستطيع انت فعله هذه مشكلتك ...فهناك من الاردنين الاصليين ما نجح نجاحا كبيرا بالاردن ...وهذه امور تتعلق بشخص الانسان الناجح ..واذا انت كنت ضد تمثيل المجنسين في البرلمان فأرجو منك الانتظار لنعرف ما فائدة الخطوة ..خاصة بعد فشل كل المجالس النيابية السابقة ...واذا كنت ضد اي قرار بالداخل الاردني ..فأرجو منك ان تسأل صديقك بالسلام نتنياهو لماذا لماذا لماذا

12) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:52 PM

يا عالم والله ما احنا فاهمين شيء-ناس بسطين للغاية- كيف القائمة النسبية المغلقة تخدم التوطين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رجاء الحار تجاوبونا

13) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:53 PM

بالله عليكم تفهمونا كيف يعني القائمة المغلقة تخدم التوطين والوطن البديل والله ما احنا فاهمين

14) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:56 PM

لا خالد رمضان ولا خالد شعبان ولا خالد شوال ولا حتى خالد شاهين بطلع اللهم ينظروا علينا ويفرضوا اجندتهم وما يسعوون اليه ولن نسمح بذلك بعون الله وهمة النشامى الاردنيوون.

15) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:08 PM

العوده لفلسطين مستحيله في الوقت الحالي. للاسف طبعا. عودتنا لن تتم بدون معركه فاصله مع الكيان الصهيوني . معركه تعيد فلسطين كل فلسطين. وبما انوا المعركه شكلها مطوله لازم نعيش الواقع شوي وانا بقترح.. ١. منع قبول ترشيح اي فلسطيني للبرلمان لا ترشيح ولا تصويت ٢ منع ممارسة الحياه السياسيه لاي فلسطيني. ٣. الفلسطيني اللي في الاردن ضيف الى ان تتحرر فلسطين او يرث الله الارض وما عليها. ٤. تقوم الدوله وبشكل جدي بالضغط لاعادة اللاجئين او على الاقل التذكير الدائم بقضيتهم. وهيك بخف الضغط شوي وبتقل العنصريه شوي والفساد اكيد رح يخف

16) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:09 PM

الاخ خالد صالح البرغوثي

اشكرك على الطرح ..واعتقد ان الحكومة ...واغلب النخب الفلسطينيه ..والكتبه الذين ذكرتهم ..سيقتلهم مثل هذا السؤال ..او حتى مجرد التفكير به ..هم اضعف من ان يطرح استفتاء اصلا يتعلق بهكذا مسأله ..لقد تعودوا على المواقف المائعه ..والمناطق الرماديه ..

اشكرك على الطرح

17) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:15 PM

عيب .... التزمي اصول الحوار والادب ما يليق بمستوى صحيفة كل الاردن

18) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:20 PM

ستقوم العدالة بين ابناء الشعب الواحد وليخسأ الاقليميون

19) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:30 PM

التوطين والوطن البديل

20) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:32 PM

ما حدا عنده جواب ول
ولا بس تطرحوا شعارات مش فاهمين شو معناها

21) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:35 PM

طيب شو بالنسبة للمواطنة؟

22) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:00 PM

عندما احتدم النقاش وطلب طاهر المصري التاجيل لحين العوده للمرجعيات العليا والتشاور عاد الينا بهذا القانون او مشروع القانون
اذا لنكون واقعيين المرجعيات العليا اقترحت هذا القانون او مشروع القانون
ولنكون واقعيين اكثر لا يملك الاردنيين سواء شرقيين او غربيين الا الموافقه او ان لطشها القرد مقاطعة الانتخابات
قاطعوا مش مشكله بتيجي النتائج زي كل المجالس يومين عطله وتعيين مجلس نواب وبترا والتلفزيون الاردني يتغنوا بالعرس الديمقراطي
وبعدها نرجع لنفس الرقصه
يا اردنيين جاءت لحظة الحقيقه فماذا انتم فاعلون ؟
ها هو التوطين يطرح رغم عن انوف الجميع وعينك عينك

23) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:00 PM

حسبي الله ونعم الوكيل لا عاجبنا صوت واحد ولا قائمة نسبية ولا نسبة 20% لقائمة على مستوى الوطن؟ ما الذي نريده ومن يملك الحق في أن يعتقد بأن رأيه هو الصحيح؟ هذا توافق وطني ويعني بالضرورة وجود تنازلات من كافة الأطراف.

24) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:30 PM

عاش جلالة الملك المعظم عبدالله الثاني في اعادة الحق لأصحابه المهمشين منذ مايقرب40 عاما عن الحياة السياسية
فقط كان من يتوز من اصول فلسطينية هو اما من الطبقةالثرية او من يساريين سابقين باعوا مبادءهم لقاء امتيازات السلطة
...بوركت اياديكم مولاي وعهدا سنظل مخلصين لكم ابد الدهر طالما الحق استعيد
والى الاصوات النتنة : اخرسوا وضعوا السنتكم في اغمادها لانها مسمومة
لاننا ندفع ضرائب الماءوالكهرباءوضريبةالمبيعات والدخل ووووو بعكس الاخرين في اقاصي المحافظات الذين لايدفعون شيئا وينهبون الدولة طولا وعرضا

25) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:36 PM

أضم صوتي لرأيك أخ وردم لأنني كُنتُ قد تنبأت بهذه المواقف ... شعبنا الأردني العزيز ومن شدة ترفه السياسي ومن خلال استغلال الحرية التي اصبح سقفها أعلى من السماء بكثير أصبح هذا الشعب بجميع فئات مُنظّـراً سياسياً بل أنْ بعض من يصفهم اقرباؤهم أو المحسوبين عليهم يانهم اصحاب الصولات والجولات واصحاب الرأي النّير والفريد قد أخذتهم العزة بالأثم وصدّقُوا حالهم وبطّل يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب !! لدي إقتراح أنا مقتنع به تماماً ألا وهو الإبقاء على نظام الصوت الواحد وبدون الدوائر الوهمية وبدون كوتات حتى للنساء !! أو جعل نظام الإنتخاب يضم مادة واحدة تنص على ما يلي وبكل وضوح : مادة رقم 1- يعتبر جميع سكان المملكة نواباً . 2 _ وعملاً بالمادة أعلاه تُلغى الإنتخابات النيابية لعدم الحاجة اليها !!! حسبي الله ونِعم الوكيل

26) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:45 PM

لاتزيدوا الكوته ويخلف عليكوا

27) تعليق بواسطة :
25-05-2011 03:58 AM

كل الأشخاص أمثال المدعوه دانا والذين يخافون على امتيازاتهم في حال منع التجنيس يتهمون كل من يدافع عن الأردن بالعنصرية أقول لك يا دانا حمدان 90 بالمئة من الفلسطينيين مبسوطين بالأردن وبوضعهم وعندهم امتيازات لو رجعوا لفلسطين بلدهم الأصلي لن يحصلواعليها وأنت منهم لذلك يقاومون وقف التجنيس . إذا دمك محروق على وطنك يجب أن تحددي اتجاهك لايستقيم التمتع بامتيازات المواطن الأردني وبنفس الوقت بدك تحرري فلسطين كل شيء له في الدنيا ثمن إذا عندكم استعداد لدفعه وأشك في ذلك .

28) تعليق بواسطة :
25-05-2011 04:32 AM

1. انا لم اقل ان المجنسين يحققوا نجاحات بل قلت يحققوا مكاسب . والفرق كبير ام انك لا تميزين معاني الكلمات ؟.. 2 . انا ضد دخول المجنسين للبرلمان . ولماذا انتظر لاعرف الفائده من الخطوه ففاقد الشيء لا يعطيه لو فيهم فايده كان عمروا بلادهم . ولن انتظر حتى يبيعوا وطني كما باعوا وطنهم . 3 . اما نتنياهو فهو صديق السيد حمدان الذي سامحه في فلسطين وجاء يطالبني بمقعد برلمان .. 4 .عليكي ان تكوني مؤدبه في الحديث مع الرجال الرجال . ام انك لم تتعلمي الادب

29) تعليق بواسطة :
25-05-2011 04:54 AM

نحتفل اليم بمناسبه عزيزه علينا وهي استقلال بلدنا والحمد لله وهنا ابارك لكل الاردنيين بهذا الاستقلال الذي اعطانا حريتنا وجعلنا نحكم بلدنا بانفسنا . رحم الله ملينكا صانع الاستقلال طالبين له الجنه انشاء الله .... ولكن استقلالنا بدأ يتراجع فلم نعد نحكم بلدنا لوحدنا واصبح المستوردين المجنسين ينافسوننا على حكم انفسنا .... واعجباه

30) تعليق بواسطة :
25-05-2011 06:41 AM

هل انت متأكد يا استاذ باتر ان ما جرى في لجنة الحوار هو توافق وطني؟ وهل هنالك توافق وطني في الاصل على هذه اللجنة؟ المشكلة في البلد ان القابعين في عمان يعتقدون انهم يمثلون الوطن، مع ان الكثير منهم لا يوجد بينه وبين الناس اي تواصل فعلي حتى ولو كانت قريته تبعد عن عمان عشرين وثلاثين كيلو، فكيف يمثل هؤلاء الشعب الاردني؟ نحن مبتلين في الاردن باحتكار من يعيش في عمان للحقيقة، وتنظيرهم علينا بان هذا او ذاك هو ما ينفع البلد، ويستوي في هذا اهل الحكومة والمعارضة. اما بالنسبة للتنازلات يا باتر فهل يصل التنازل ان نقبل بتمييع الهوية الوطنية بدون ان نعرف اليوم ولا بعد مائة سنة من هي الهيئة الناخبة التي يحق لها اختيار النواب؟ ويبقى سؤال يحتاج الى قرار من المجلس العالي لتفسير الدستور حول الانتخاب المباشر لمجلس النواب الذي اقره الدستور، فهل انتخاب القائمة ينطبق عليه الانتخاب المباشر؟ ام ان هذه الفقرة تحتاج الى تعديل ايضاً؟ المشاكل قائمة ولا اعتقد ان مخرجات الحوار الوطني ستحلها كعادة كل اللجان في بلدنا العزيز، حمى الله الوطن، وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاستقلال

31) تعليق بواسطة :
25-05-2011 07:25 AM

كل واحد معه رقم وطني هو اردني كامل الاردنة و خاوة سواء من غرب او شرق او شمال او جنوب

32) تعليق بواسطة :
25-05-2011 07:37 AM

اين ممثل المتقاعدين الدكتور علي الحباشنة وما هو رد اللجنةبوضوع فك الاتباط اذا لجنة الحوار التي يرجع رئيسها الى مرجعياتة في اتخاذ اي قرار

33) تعليق بواسطة :
25-05-2011 07:48 AM

الى كل الاردنيين الشرفاء والاحرار ندعوكم بمقاطعة اية انتخابات تعتمد فيها القائمة على مستوى الوطن لان اعتمادها سيحرمكم من حقوقكم ويمنحها للطرف الاخر ومن معهم من الجاهلين والباحثين عن الشهرة على حساب الوطن بحجة انهم وحدويوون وقوميوون وما الى ذلك من شعارات
نحن لن ندعو الى مسيرات ومظاهرات قد يستغلها البعض لا ثارة الفتنة بل سنقاطع الانتخابات ولن يترشح منا احدا اوينتخب منا احدا واجزم ان هذا الموقف ستتخذه الغالبية العظمى من الاردنيين مع علمنا بان هناك اقلية منتفعة وفاسدة ربما لا يعجبها الا ما يتفق مع غاياتها واهدافها وهذا لا يهمنا

34) تعليق بواسطة :
25-05-2011 07:48 AM

ايها الاخوه لا الاردنيين ولا الفلسطينين بقبلوا التوطين .بالنسبه لمسوده هذا القانون في شئ من العداله وتلغي المهمشين وفرصه كبيره لاي مرشح بالنجاح بدل من قانون الصوت الوهمي .وشكرا

35) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:03 AM

هذا الاردن اردنا واغلى من الروح ترابه ..باعوا ممتلكات الوطن واليوم يعملون على بيع انسانه وغدا سنجد انفسنا بلا وطن ولا هوية وغرباء في وطننا المسلوب فهل ترضون بذلك يارجال الاردن وتخسرون عزتكم وكرامتكم وكل شيء حققه الاباء والاجداد للوطن

الافضل لنا ولدرء مايتهددنا من مخاطر فك الشراكة نهايا مع مدعي الحقوق المنقوصة ووقف التباكي على سمفونية الوحدة الوطنية المستحيلة بين شعبيين لكل منهما خاصيته واهدافه وتطلعاته والبحث عما ينفعنا ويحقق امننا واستقلالنا وهويتنا الاردنية قبل ان نجد انفسنا بلا وطن وبلا هوية ونكون نحن اصحاب الحقوق المعدومة وليست المنقوصة

36) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:07 AM

الى المدعو ابو صلاح وامثاله من بعض المعلقين ارجو ان تعرف لي من هو الاردني اذا كنت فاهم شو بتحكي ومن هو المجنس واعطيني بالتحديد التاريخ الفاصل لمن يقيم على التراب الاردني لحتى تعتبره حضرتك اردني حقيقي .
للعلم فهذه المهزلة غير موجوده الا عنا هون ففي كل العالم من يحمل جنسية اي دولة فله جميع الحقوق والواجبات والمكتسبات ولا انت بدك من المواطن الاردني اللي من اصول فلسطينية او شركسية او شيشانية او .... يدفع ضرائب واتوات ويخدمك ويدافع عنك وبالاخر انت تصير سيد عليه فقط لانه جده قبل ستين سنه هاجر من وطنه .
بعدين فهمني كيف القائمة النسبية على مستوى الوطن رح تخدم المجنسين !!!
مهو قانون الصوت الواحد وكمان القائمه اللي على مستوى المحافظات لن تخدم الا العشائرية والفئويه الضيقة وتحالفات العشاير الكبيرة في كل محافظة وبالتالي ما رح تخدم برنامج وطني وبالاخر ما رح يطلع عندك مجلس احسن من سابقاته من المجالس العشائرية والخدمية .

37) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:08 AM

ارجو من الاخوة المعلقين ان لا يتحدثوا بما لا يعرفوا او لمجرد الحديث والتهجم .
انا اردني من الشمال وجدي مواليد الاردن وجد جدي لكن هذا لا يعني بان الاردني الذي يحمل الجنسية الاردنية وجده مواليد بنغلادش مش اردني ولا انا ولا غيري بيطلعلوا يصادر حقوقه الوطنية والسياسية .
الكيان الصهيوني عدو لكل العرب مش للفلسطينيين وحدهم ومشاريع التوسع الاسرائيلي ما انتهت عند معاهدة وادي عربه او مؤتمر مدريد ولا رح تنتهي الا من خلال المقاومة العربية وكل اللي بيغنوا وبيمجدوا بسايكسبيكو بعلم او بدون علم هم وقود الفتنة واصدقاء نتنياهو والمشروع الاسرائيلي في المنطقة .
تحياتي للاخت دانا حمدان ... لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي .

38) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:08 AM

للأسف بدو شرق الأردن لا يعون معنى الديمقراطية. يا سادة يا كرام، الديمقراطية تعني الحكم للأكثرية والحفاظ على حقوق الأقلية والتداول السلمي للسلطة. لذا يجب أن قائمة واحدة فقط: قائمة تشمل الوطن كلّه، لا محافظات ولا بوادي!

39) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:15 AM

بطلت اعلق

40) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:17 AM

قرانا في بعض الاخبار زيادة في عدد اعضاء مجلس النواب لنسأل ماهو مبرر ذلك ولحساب من هذه الزياده وكان من باب اولى خفض عدد المقاعد والغاء الكوتا بكل اشكالها لانها غير منسجمة مع المساواة ولا تحقق العدالة عندما يتم تخصيص مقاعد معينة لجهة معينه

41) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:41 AM

طلاق بالثلاثة اذا بمشي موضوع القائمة المقصوده

42) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:51 AM

في الذكرى ال63 للنكبة ,اثبتت مجموعة من ان هنالك مواطنون عرب يسمون فوق كل مواطنة عنصرية اقليمية ,لهم ثوابتهم ومبادئهم ومنهم من هو من اثرى اثرياء العالم . اما ما نقرأه من تعليقات فهي مطمئنة لنتنياهو بانه سيبقى السيد في المنطقة وسيبقى يلاقى بالتصفيق الحار في امريكا وسيبقى صادقا في وصف العرب بانهم دون مستوى اليهود في الديموقراطية وحقوق الانسان وحتى انهم لايستحقون الحياة الحضارية الراقبة . مشكلة العرب انه لاقيادة لهم ولا فكر يوحدهم وهم ماضون في تكريس القيادة والفكر القبلي المتخلف ولا يعرفون مصلحتهم ولا يستطيعون قيادة انفسهم ولا يستطيعون الا ان يبقوا في خانة ردود الافعال ...ولكن الواقع يقول ان هذه النوعية من العرب والذين بقدرة قادر لهم الكلمة اليوم سيلفظهم التاريخ الى مزابله ويأتي من هو احق منهم بخيرية العالم المتسلحين بالعروبة والاسلام ... ولا نامت اعين الجبناء

43) تعليق بواسطة :
25-05-2011 09:07 AM

مع أحترامي لطاهر المصري
بس لجنه هو رئيسها كفك عليها!

44) تعليق بواسطة :
25-05-2011 09:58 AM

بداية اقدم كل الاحترام و التقدير لأخواننا ابناء عشيره البطاينه, اشقائا لنا عزيزون على قلوبنا و شركائنا في الاردن الغالي .
اما من هو الاردني فهو يا اخي كل من يحمل الجنسيه الاردنيه و ينتمي الى الاردن و يستثنى منهم من حصل على الجنسيه بناءا على قرار الوحده( الغير شرعيه ) بين الضفتين فهذه الوحده انتهت بانسحاب الضفه الغربيه من الوحده و اعلان منظمه التحرير الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني عام 74 و عليه يكون كل من هو من اصل فلسطيني فاقدا للجنسيه بانفصال الضفتين كما حصل بين سوريا و مصر عند انفصالهما حيث عاد السوري سوري و المصري مصري .
اما ان تكون المنظمه دوله و الضفه الغربيه تحت سيادتها و الشعب الفسطيني يعيش عندنا يضيق علينا عيشنا و يسبب لنا البطاله و الفقر و الجوع و ينهب خيرات بلادنا و يحكمنا........
فهذا كثير ولا يقبله الا الانذال و نحن لسنا انذال .
ثم اسألك بالله عليك كيف تقبل ان يقوم شخص اخر باختيار ممثلك في البرلمان اي ان ابناء عمان و ابناء الجنوب يختارون نواب اربد و في هذا الكثير و اكتفي بألاشاره لأن اللبيب من الاشارة يفهم . مع الاحترام

45) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:22 AM

انا مع كل قرار يفيد الاردن اقتصاديا او سياسيا ...وانا اقف مع كل مرشح فالبرلمان يديه نظيفة و يخدم الاردن ايا كانت اصوله ...وحتى لو كان مرشح بالكنيست الاسرائيلي و يدعم القضايا العربية فأنا معه ...لأننا لا نريد وجوه بلا معالم ...انا معكم كلكم لا للتوطين ..لكن المشكلة اكبر من الاردن والعالم العربي ولقد رأينا خطاب نتنياهو بالكونغرس ليلة امس وما يدور داخل الولايات المتحدة من دعم لأسرائيل .واشك بقدرتنا حاليا بتغير السياسات الامريكية الموضوعة بالمنطقة والمفروضة علينا جميعا ..واتمنى الغاء الخطاب العنصري داخل الاردن و توجيه العداء بشكل اكبر للمسبب الاول بهذه الفرقة وهي اسرائيل .او ننتظر امريكا لتحل مشكلتنا وهذا مستحيل .نعم انا انتمي للاردن بكل اخلاص دون ادنى شك و لكن لا اجد طريقا يرجعني لفلسطين واذا وجدت الطريق سوف اعود و اشكر كل الاردنيين على ضيافتهم الرائعة

46) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:33 AM

ليس الفلسطيني ما ينهب خيراتك يا ابو صلاح وارجو ان لا تكون مبرمج ضد الفلسطيني فقط .وتستطيع ان ترى الجوع و الفقر و البطالة بالمخيمات كذلك لمن ليس لهم ذنب سوى ان بلدهم محتلة ..اريد منك اعطائي امثلة للنهب الحاصل بالاردن حتى يكون جوابي اكثر دقة لك

47) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:35 AM

24 انت رائع واؤيدك

48) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:41 AM

أبو صلاح طولي بالك شوي!
ما حدا رد على الأردني البسيط؟ الحلو بالموضوع إنو قائمة الوطن موضوعة بطلب من على الحباشنة؟ يا جماعة الخير ليش البعبع دائم الحضور عندكم؟ هل الرجال الرجال يكون بعبعهم حاضر معاهم على طول؟! يا أخي الأفضل لك أن لا تمنهج الكراهية...إحكي بكرهكوا ومش طايق سماكوا أفضل من بيع الوطنيات الفاضي ...عندي إلك اقتراح يا سيدي..شو رأيك تعمل الاقتراح الخاص بالأخ خالد البرغوثي وبنتيجة الاستبيان تراجع نظرتك "للشيطان" فإذا كانت وجهة نظرك صحيحة فيتعين عليك عمل جمعية اجتماعية لتصحيح سلوك هؤلاء الناس لأنهم بالنهاية يعيشون معك تحت سقف الوطن حتى لا يتأثر بهم أبناؤك أو جيرانك أو...
بالمختصر يا عزيزي..سيبك من موجة أردني فلسطيني..فاتكم القطار!!

49) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:47 AM

الى ابو صلاح اذا كنت تنكر استفادة الاردن من الارنيين من اصول فلسطيننية فانت لا تعرف شئ . انت تشكك بمواطنة ثلاثة ارباع الشعب الاردني . واذ كنت تعاني من الفقر السبب هو الكسل .

50) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:52 AM

الى خالد البطاينه

اشكر السيد ابو صلاح الاردني الاصيل وازيد على ماقال التالي
الاردني هو كل شخص كان متواجدا على الارض الاردنية عند قيام المملكة الاردنية الهاشمية عام 1946 اما من حصل على الجنسية الاردنية بعد هذا التاريخ نتيجة لظروف احتلال جزء من فلسطين عام 1948 وعام 1967 مما اظطر اهلها للجوء والنزوح الى الاردن وبعض الاقطار العربية الاخري وهم اشقائنا الفلسطينيون اللذين اعطيناهم حقوقا وساويناهم بانفسنا حتى لا نشعرهم بالغربة وانهم ضيوفا اعزاء نقتسم معهم لقمة العيش ولم نبخل عليهم بشيء وهذا لم يجدوه في بلاد اخري

علينا ان نكمل الجميل مع الاشقاء الى ان تنهي منظمتهم تحرير بلادهم ونحن مازلنا مستعدين لتحمل ذلك ولكن ليس على مستوى السيادة والسياسة فهما شان اردني محض وبناء عليه نامل ان يعرف كل شخص حدوده وان لا يتدخل لا من قريب ولا من بعيد بالشان الاردني الخاص واهل مكة ادرى بشعابها

51) تعليق بواسطة :
25-05-2011 10:54 AM

الاردنيون من اصول فلسطينية ليسوا مجنسين بل ان هذه الجنسية نتاج وحدة. بهذا المنطق تطلع انت مجنس ايضا اليس كذلك!!!!.

52) تعليق بواسطة :
25-05-2011 11:30 AM

انا شايف وانشالله ماتشوفوا العمى ان تكون حقوق الاشقاء عندنا مقتصرة على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والعمالية والاقامة دون ان تكون هناك حقوق سيادية او سياسية وفق قوانين تحدد ذلك الى ان يتمكن الاشقاء من اقامة دولتهم الفلسطينية المنشودة وبعدها تكون العلاقة المتبادلة بين الاردن وفلسطين مثلها مثل اي علاقة بين الاشقاء العرب

53) تعليق بواسطة :
25-05-2011 11:46 AM

نعم يا اخي لقد منعنا عنهم الوظائف الحكوميه بمختلف اشكالها الا للنزر اليسير ولكن ذلك ارتد علينا واتجهوا للاعمال الحره وسيطروا على الاقتصاد , هم يجنون المال ونحن نحميهم,حتى اذا اردنا نحن ان نتاجر فتحنا مكاتب عقاريه لبيع اراضينا ولمن ؟ لهم ايضا ,هم تزداد ارصدتهم ونحن نختبيء خلف الكيبورد,معركتنا لم تتجاوز شاشة الكومبيوتر, وحلها ياحلال.

54) تعليق بواسطة :
25-05-2011 12:15 PM

يا ابو صلاح ما بدك تبطل مشاكل. كل ما بقول ما بدي اعلق برجع بقرا تعليقاتك وبنجبر اردماي مشان الله اعطينا اجازة. شكلك يا سيدي فاضي وما عندك شغل والفاضي بعمل قاضي. المهم يا اخي قبل اي شيء اذا الدولة بتسمح لجميع الاردنيين من اصل فلسطيني يحملوا الجنسية الفلسطينية ويشكلوا احزاب فلسطينية ويمارسوا انتخابات فلسطينية برغم وجودهم في الاردن عندها ممكن نفكر في كلامك. بس الموضوع معرف هذي الاردن ودولة ذات سيادة فيعني في الوقت الحالي ممنوع هذا الشي. ممنوع المقاومة المسلحة وممنوع الاحزاب ذات الاجندات الحارجية وحتى ممنوع الافراد اصحاب الاجندات الخارجية مثل ما يسمونهم ومثال حالد مشعل. فيا اخي البلد ماشيه بطريقة صحيحة ولما يصير حرب مع اليهود راح نكون اول الناس ولما يتم السماح بمسيرة عودة تخترق الحدود سنكون اول الناس. وعودنا هو الاحتلال الصهيوني فقط فقط فقط. وتحرير فلسطين مسؤولية الجميع. وبصراحة ارى ان فك الارتباط هو فقط الهروب من المواجهة مع الاحتلال والتملص من اي مسؤولية قومية او دينية او انسانية. ترسيم حدود وفك وربط تحت الانتداب والاحتلال خطا كبير والصحيح ان يتم بعد الاستقلال والتحرر الكامل من الاحتلال.

55) تعليق بواسطة :
25-05-2011 12:51 PM

شهداء عشائر الأردن على ثرى فلسطين عندما بعت ارضك ووليت امام الزحف. والآن بعد أن نضرت وراءك ووجدت اليهود بعيدون عنك اصبحت تنضر في الديمقراطيه وجهل الأردنيين . نعم أوافقك على الجهل وهو الجهل بالدين الأسلامي الذي له حكم معروف بالفار من الزحف من أمثالك .

56) تعليق بواسطة :
25-05-2011 01:17 PM

أخوة الوطن الشعب الفلسطيني . أنه من الحكمه والعقل الا يجعل الفلسطينيون التناقض مع الأشقاء العرب الذين هم الحاضنه والداعم لقضيه فلسطين , وعلينا ان نفكر في دروس الماضي في التداخل في السياسات الداخليه للدول العربيه العربيه وكم كانت تلك التداخلات مدمرة على قضيتنا ووطننا فلسطين ودائماّ يجب على الفلسطيني الشريف ان يضع الميثاق الوطني الفلسطيني نبراساَ له والذي يقول في موادة :-
المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.

المادة (7): الانتماء الفلسطيني والارتباط المادي والروحي والتاريخي بفلسطين حقائق ثابتة، وإن تنشئة الفرد الفلسطيني تنشئة عربية ثورية واتخاذ كافة وسائل التوعية والتثقيف لتعريف الفلسطيني بوطنه تعريفاً روحياً ومادياً عميقاً وتأهيله للنضال والكفاح المساح والتضحية بماله وحياته لاسترداد حتى التحرير واجب قومي.

57) تعليق بواسطة :
25-05-2011 02:28 PM

ابو صلاح هل يوجد قانون بالعالم يمنعك ان تحقق النجاح بالاردن وانت تقول انك منعت لقد منعنا عنهم الوظائف الحكوميه بمختلف اشكالها ..ومع ذلك انت مشغول بأموالهم و نجاحهم فما المنطق في كلامك .يا اخي لا تفتح مكتب عقاري فهناك من الاردنيون ممن يرفعون شأن الاردن من علم و ثقافة و اقتصاد والنجاح ليس حكرا على الفلسطيني فقط ..و يا اخي لا تقعد خلف الكي بورد .اذهب و اشتغل خلي الله يوفقك ..وشكرا على اعترافك انك منعت الفلسطيني من الوظائف الحكومية لتنجح ومع ذلك لم تحقق شيء فماذا تريد اذن اكثر من ذلك هل تريد من الناس ان تموت من الجوع و الفقر ..فهل تريد النجاح من خلال منع احد من العمل فهذا كلام مخيب و لا اعتقد ان احد يمكنه تخيل هذا نوع من ثقافة الجشع عندك

58) تعليق بواسطة :
25-05-2011 02:36 PM

ارجو ممن يعارضوني الفكر والرأي ان ينظروا ماذا كتب الفلسطيني الشريف السيد خالد في المشاركه رقم 57 .... ان مثلك يا خالد من يحترم مثلك من نتعاون معه وان نشكل مع امثالك قوة ضاغطه على ابناء القردة والخنازير وان نخرجهم من ارض الاسراء والمعراج من بيت المقدس واكناف بيت المقدس ... لك من كل اردني الاحترام ولك صدر الدار ولنا العتبه ... لك ولام كامل الفلسطينيه التي رفضت بيع بيتها لليهود رغم انهم دفعوا لها 250000000 دولار تمن للبيت في القدس الشريف لك ولام كامل ولامثالكما نقف اجلالا واحتراما . اما من ترك فلسطين وجاء يطلب وطن بديل في الاردن فلن يجد الا الموت

59) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:03 PM

السيد ابو صلاح ومن سار معه اسألهم ان كانوا يتفكرون

تريد تحديد المواطن بالعام 1946 حتى تستثني الفلسطينين. ويريد احمد عويدي وفريقه تحديد المواطن بهية الكرك عام 1910 حتى يستبعد الحجازيين والفلسطينين والشوام وغيرهم، والحكومة اعتبرت فك الارتباط منطبقا فقط على ابناء الضفة وقت صدوره. وبرى فريق من الاردنيين ان الجنسية محكومة بالقانون وجواز السفر الصادر بموجب القانون. فلتقم يا اخي بحل هذا الخلاف بين الاردنيين الاصليين كما تسميهم وتعتقد واهما ان لك الحق في الحديث باسمهم. وذلك قبل ان تتحدث عن سحب جنسية مكتسبة بالقانون من نصف المواطنين.

الامر الثاني ان كلامك عن المجنسين هكذا دون تحديد استفزاز يزيد من الاحتقان بين ابناء الوطن الواحد الذين لا تعرف انت ما يربطهم من علاقات قوية بصرف النظر عن كل الكلام السياسي والتنظير.

والأسوأ من ذلك أنك تردد مقولة الصهاينة ببيع الفلسطينيين لارضهم وتركهم لها ومرددا دعايتهم بعدم قيامهم بتهجير سكان فلسطين بالقوة المسلحة والترهيب. وانت بهذا تسيء الى نفسك والاردنيين قبل غيرهم.

60) تعليق بواسطة :
25-05-2011 08:10 PM

ما المفرح للفلسطينين أن وضع بأسمهم مقعد في البرلمان الأردني أو السوري أو القطري . وهل سيكون هذا مكسياَ لقضيه فلسطين ام مكسباَ لأحد القطط السمان الغربيه . وفي المقابل ستكون هذة حجه اسرائيل والعالم لأنهاء حق العودة وتصفيه قضيه فلسطين رسمياَ ونهائياَ وبأعترافنا نحن الفلسطينيين .
لماذا نلتمس الأعذار للابتعاد عن استحقاق دفع ثمن تحرير وطننا . هل يرضى المصري باحتلال وطنه او الأردني او اللبناني ويبحث عن مقعد نيابي عند شعب عربي آخر .
وكيف نعامل ابنائنا ,هل سنقول لهم ان ابائكم كانوا فلسطينيين وأنتم الآن لستم فلسطينيين . وكيف ننسب انفسنا هل نقول اننا من معان او الكرك او اربد او بدو الوسط .وحتى لو اقنعنا انفسنا فهل سيتوقف الناس عن تسميتنا" بالمجنسين"
لماذا لا نعتز بوطننا ونواصل نضالنا الذي يبارك لنا الله فيه ان صدقنا ولا نيأس من رحمه الله . ونؤمن ان الأيام يداولها الله بين الناس ,فلا بقي صليبيون ولا بقيت الأمبراطوريه التي لا تغيب عنها الشمس ولن تبقى امريكا وربيبتها اسرائيل

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012