أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025


حاملو شهادة الدكتوراة الأردنيون يوجهون رسالة الى رئيس مجلس النواب لانصافهم

04-06-2011 04:24 PM
كل الاردن -

كل الاردن - اجتمعت اللجنة التحضيرية لحاملي شهادة الدكتوراة الاردنيين في نادي معلمي عمان يوم السبت الموافق 4/6/2011 ، بحضور النائب الدكتور نضال قطامين، وقررت مخاطبة دولة رئيس مجلس النواب لتوضيح مطالبها من خلال توجيه الرسالة التالية:

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

دولة رئيس مجلس النواب الأفخم

الموضوع: حاملو شهادة الدكتوراة الأردنيون

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

 

نضع بين أيديكم مطالبنا من أجل تحقيق العدالة لحملة شهادة الدكتوراة من الناحية المادية والمعنوية من خلال:

 

1- استحداث هيئة داخل ديوان الخدمة المدنية تعنى بشؤون حملة الدكتوراة بما فيها تعيينهم في الجامعات الحكومية والخاصة.

 

2- رفع علاوة مؤهل الدكتوراة للعاملين في القطاع الحكومي بما يتناسب والمؤهل.

 

3- إعطاء حملة مؤهل الدكتوراة الأولوية في تعبئة شواغر الوظائف القيادية والعليا في المؤسسات التي يعملون فيها.

 

4- تطبيق معايير التعليم العالي (أسس الإعتماد) على الجامعات الحكومية والخاصة.

 

5- إعطاء حملة مؤهل الدكتوراة الأردنيين الأولوية في التعيين في الجامعات الحكومية والخاصة، وإحلالها محل العمالة الوافدة.

 

آملين من دولتكم النظر بعين المسؤولية, لتحقيق مطالبنا وإنصافنا محتفظين بحقنا باتخاذ الإجراءات المناسبة بالطرق المتاحة في سبيل تحقيق هذه المطالب.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:03 PM

انا احمل شهادة الدكتوراة في الهندسة من بريطانيا واشك اني ساجد عملا جيداً في الاردن فقد اصبحت شهادات الدكتوراة (حبطرش)

2) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:13 PM

إلى حمودة حبطرش، لا يمكن أن تكون حامل لدرجة الدكتوراة.

3) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:14 PM

اشكر كل الأردن على اهتمامها المتواصل بالموضوع، وأدعوها للتواجد لتغطية الحدث ودعمنا للحصول على حقوقنا. وأوجه دعوة للزملاء حملة شهادة الدكتوراة الانضمام إلينا على موقع : (حاملو شهادة الدكتوراة الأردنيون) على الفيس بوك ومتابعة منسقي المحافظات والبقاء على تواصل مستمر.
وأدعو الزملاء حاملو شهادة الدكتوراة الأردنيون في محافظة العاصمة التواصل على : dr_abujazar@yahoo.com (جميع حملة الدكتوراة الادرنيون) /عضو لجنة تنسيقية:د.أماني أبو جزر.

4) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:22 PM

مطالبكم غير منطقية وبعدين اذا الدكاترة بالجامعات يادوب محصلين حقوقهم فما بالك الي خارج الجامعات
وبعدين المنطق بقول انه الي بحددسقف الرواتب هو الانتاجية وبعتقد انه الدكاترة مابستحقوا اكثر من الي بخذوه

5) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:42 PM

أخواني وأخواتي حملة شهادة الدكتوراه سواء من الأردن أوأي دولة كانت ، عادة الجامعات تعين من يفرض نفسه سواء بالبحث المميز أو التدريس المميز ، فلن يفيد أي أمر تعملونه لأن الفرض على الجامعات بتعيين أي خريجين يعني دمار سمعة الجامعة على مستوى عالمي وهذا طبعا لن ترضونه لمؤسسات بلدكم الأردن، فمثلا هناك 20% من خريجي الجامعات الأردنية ( في قسم الرياضيات في أحد الجامعات الرسمية بالشمال) وهذه نسبة عالية إذا نظرت إلى تنوع الجامعات العالمية والعربية،وبالمناسبة كخبير فإن هؤلاء المعينين هم قمة بالتدريس والبحث العلمي، فأرجوكم كزميل أن لا تضيعوا الفرص وبذل المزيد من النشر في مجلات علمية محكمة وممتازة لأنه شفيع كبير عند التعيين

6) تعليق بواسطة :
04-06-2011 05:55 PM

كل التوفيق والمطالب تحت السقف المطلوب ولكن كبداية تعتبر جيدة، وتفتح أفاقا للمستقبل

7) تعليق بواسطة :
04-06-2011 06:02 PM

الشفيع ند التعيين هو الواسطة انا تخرجت من الجامعة الاردنية بتقدير ممتاز وتخرج معي عدد من الزملاء معظمهم تعينوا قبل التخرج ليش هم كفاءة ولا الواسطة وبعدين شو فايدة نشر الابحاث اذا كان الاحباط حليفك تجاه عصابات الجامعات الي حكر على المحاسيب والاقارب .
زانا بشك في انك خبير لانه لو كنت هيك كنت اكثر منطق وبخاصة في هالايام الي ماظل شي مخبا .

8) تعليق بواسطة :
04-06-2011 06:07 PM

مع الاحترام لحملة شهادة الدكتوراه من الجامعات الاردنية، أرجو ان اورد الملاحظات التالية
1- ان معايير الدراسة في الجامعات الاردنية غير مطابقة للمعايير العالمية
2- ان التدريس في مرحلة الدكتوراه لا يرقى لمرحلة الدراسات العليا ابدا - لعدة اسباب منها حجم الطلاب في القاعة التدريسية في مرحلة البكالوريوس خاصة في التخصصات الانسانية كالتربية والاداب
3- التدريس يعتمد على اسس بسيطة وقراءة كتاب او اكثر بحد اقصى ولا يعتمد على تنمية المهارات البحثية لطالب الدكتوراه ومهارات التحليل والنقد
وفي هذا المقام اتفق مع التعليق الذي اشار الى ان مهارة الشخص هي الاساس، ولكن للجامعة دور اساسي في تنمية هذه المهارة وبالنتيجة فإن الجامعات بحاجة لمعايير في التعيين
4- ان الهدف من اشتراط الشهادات الاجنبية في تخصصات الاقتصاد والادارة والهندس وغيرها - هو بهدف التأكيد على الاطلاع على الخبرات العلمية والمستجدات والتمكن من اللغة العالمية للعلم وبالتالي التأثير بشكل ايجابي على الطلاب والعملية التدريسية
5- بالنتيجة فإن برامج الدكتوراه العربية ليست بمستوى الجامعات الاجنبية
مع الاحترام

9) تعليق بواسطة :
04-06-2011 06:49 PM

ليس كل حملة شهادة الدكتوراه هم من خريجي الجامعات الاردنية، بل هناك عدد كبير منهم من جامعات اجنبية. وأيضا ما تطرحه ليس عذرا . في كثير من الاحيان الابداع في التعليم الجامعي يعتمد على الفرد ومع احترامي لخرجي الجامعات الغربية عادوا ومعهم شهادات عليا والاسف لم يلعبوا الدور المناط بالاستاذ الجامعي وهو ان يكون دينامو التغيير ومشعل التنوير.الامر لا يعتمد على الفرد والجامعة مع اهميتهم بل على الظروف المحيطة بالعملية التدريسية في الجامعات من حريات اكاديمية وموازنة لدعم البحث العلمي

10) تعليق بواسطة :
04-06-2011 07:08 PM

ماهي المهارات البحثية التي تتحدث عنها وبخاصة في العلوم الانسانية وماهو دور الجامعات في تنمية مثل هذه المهارات اذا ماعرفت ان جامعاتكم الغراء لاتنتج الا العنف وفساد الاخلاق للطلاب في كل مستويات الدراسة فاين هي المهارات واين هو دور الجامعات الذي تتحدث عنه .
اما بالنسبة الى اللغة فاعتقد انها ليست المعيار الحقيقي في تصنيف الناس وبخاصة اذا ماعرفنا ان الكثير من الاساتذة الافاضل لايترفعون في الجامعات الا من خلال بحوث مسروقة .
ليست العبرة فيمن يتحصل على الكرتونه بل المهم هو المتابعة والبحث والاهتمام وهذا مايميز الناس عن بعضها وحتى هؤلاء الذين يدعون اتقان اللغة اعرف الكثير منهم ممن درسوا في جامعات تصنف درجة ثالثة ورابعه في بلادها كبعض الجامعات الخاصة التي تبيع الشهادات .
عقدة الخواجة تسيطر على هؤلاء الذ1ين لم يقدموا ولن يقدموا

11) تعليق بواسطة :
04-06-2011 08:56 PM

إخواني الاعزاء، يا ال عشيرة ال دكاترة المحترمين

الى متى ستبقون تتذمرون؟ يا جماعة أفهموا اذا كنتوا دكاترة بجد، ارحلوا. لا كرامة لنبي في وطنه. هذه دولة لا تقدركم و لن تقدركم بسبب ثقافة الواسطة و المحسوبية التي افسدت محاكمنا و حكوماتنا . اتركوا هذه البلد لفاسديها . ستحرقون أنفسكم ان انتظرتم ان تقوم الأردن بتقديركم . ارحلوا الى البلاد التي تقدر عقولكم و قدراتكم. هاجروا الى كندا او الولايات المتحدة. فان طلبكم للهجرة سيتم قبوله لانهم يقدرون حملة شهادات الدكتورة في مجتماعاتهم. لا تضيعوا عمركم وراء سراب اسمه العدالة و التقدير في الأردن . والا ادفعوا ثمن عدم سماعكم للنصيحة . وما على الرسول الا البلاغ.  

12) تعليق بواسطة :
04-06-2011 09:10 PM

الى د. هاني بني سلامة

يعني بصراحة يا دكتور، أنا مش عارف انت بتعلق على الجامعات الاجنبية انها تولد العنف و الفساد او انك تقصد الجامعات الاردنية الفاشلة. شكلك نسيت العنف الذي حصل في الجامعة الاردنية فبل ٤ اشهر. ولا العنف الذي حصل في اليرموك او مؤتة الخ. مثل هذا العنف لا يحصل بالجامعات الاجنبية بسبب احترام القوانين و الصرح الاكاديمي. كما انه لا يوجد نجاح بواسطة كما هو الحال في جامعات الأردن. جامعاتنا الاردنية فاشلة لا كل من تعين فيها وصلها بالواسطة و ليس الكفاءة. يضغط علي لقبول و تنجيح طالب و ترسيب اخر من قبل الادارة. انشاء الله وصلت  

13) تعليق بواسطة :
04-06-2011 09:46 PM

مساء الورد دكتور هاني بني سلامه.
لم اعهدك بهذا العنفوان في الرد لك مني كل تحية

14) تعليق بواسطة :
05-06-2011 01:39 AM

اعلم كم من الوقت والجهد طالب الدكتوراة يبذله في القراة والكتابة والتمحيص والتفكير من اجل الحصول على الدرجة العلمية ولكن هناك سؤال مهم جدا وهو كم هي عدد الابحاث التي قام هذا الطالب بنشرها في مجلة علمية محكمة , فاذا كان هذا الطالب لم يستطيع نشر حتى بحث واحد فقط فمن الانصاف القول ان له بالتظلم و الحصول على الوظيفة الاكاديمية لعدم قدرته على الابداع والتميز ام اذا استطاع هذا الخريج من نشر اكثر من بحث في مجلة عالمية محكمة وليس محلية فاشله او عربية فمن واجب الجامعات الاردنية الاهتمام بهذا الطالب و من حقه الحصول على التعين من اجل الابداع و رفد الجامعة بالاكفاء القادرين على اثراء العلم العالمي. لا شك فيه ان الجامعات الاردنية اصبحت تعج بالعنف و الوساطة والمحسوبية والشلالية و كل ذلك اساء لهذه الصروح العلمية

15) تعليق بواسطة :
05-06-2011 01:40 AM

ام من وصف الجامعات الغربية بانها تدرس العنف فهذا وصف ينم عن جهل الواقع او انكار الحقيقة وازيد ان من وصف الجامعات الغربية بذلك انه لم يخرج من بيته حتى يعلم و يحكم على هذه الجامعات التي هي في اعلى القائمة العالمية للجامعات في حين ان الجامعات الاردنية تقع في ذيل القائمة , فمثلا لقد درست الماجستير والدكتوراة في احدى الجامعات الغربية لمدة تزيد عن خمس سنوات وحاليا اعمل محاضر متفرغ في نفس الجامعة , خلال هذه المدة التي تزيد عن سبع سنوات لم اشاهد او سمعت ان هناك قد حصلت مشادة كلامية بين الطلاب او تكسير او شجار عائلي قبلي وغير ذلك مما تعاني به الجامعات الاردنية في حرم الجامعة او حولها. والحقيقة ليس هناك مقارنه ما بين الجامعات الغربية والجامعات الاردنية فالشرخ عميق جدا ...و شكرا .

16) تعليق بواسطة :
05-06-2011 06:58 AM

التعيينات في جامعة ال البيت يتنافس عليها خريجي السودان وخريجي عمان العربية واللي معدلاتهم في الثانوية العامة اقل من 60

وبتقولوا دكاتره سيبونامن هالحكي

17) تعليق بواسطة :
05-06-2011 07:44 AM

هناك خبر مفاده ان طالب امريكي في احدى المدارس قتك 8 من زملائه وجرح بعض المدرسين وبدكوا بتقولوا الغرب اذا الحال هيك بالمدارس كيف بالجامعات
الجامعات المحترمة في العالم معروفة والبقية فراطة زي بعض جامعاتنا الحكومية والخاصة همها الاول الربح وثانيا توليد العنف واعادة انتاج النظام الاجتماعي القائم على السلطوية والقمع من اجل تسييد الاسياد حتى وصل الامر الى حجز مقاعد لابناء الداترة ليحلوا مكانهم

18) تعليق بواسطة :
05-06-2011 07:58 AM

بصراحة جدا وللاسف ............
لقد تعرفت على العديد من الاساتذه في الجامعات الاردنية سواء من خريجي دول اوروبا وامريكا او من دول عربية، ولطن ويا للاسف فلم ياتي خريجي اوروبا الا ببعض العادات والاعمال السيئة التي تسيئ الى سمعة التعليم العالي بالاردن .......... انظروا مثلا الى بعض الاساتذه في قسم ....... في جامعة اليرموك والذي اساء الى سمعة كل من يمت للاكايمين بصله وخاصة التحرش بالبنات
استاذ جامعي يتحرش بفتاه من طالباته في الجامعة طبعا انا لم اذكر الاسم خجلا مني على سمعته التي لا يخجل هو عليها.
نفس الدكتور حظر الى الجامعة وهو بحالة سكر اكثر من مره والطلاب وزملائه من الاكادميين يعرفون ذلك
تحرش بفتاه وتزوجها لفترة من الزمن بعد الضغط عليه من اهلها
طبعا الاستاذ الفاضل خريج امريكيا
وهناك الكثير من هؤلاء الخريجين وللاسف هم الاكاديمين الذين يدرسون في جامعاتنا المحترمة

19) تعليق بواسطة :
05-06-2011 09:39 AM

يمكن القول ان معظم خريجي الدكتوراة من اوروبا وخاصة المانيا لا يصلحون للتدريس في الجامعات لانهم لا يدرسون مساقات علمية بل يقتصرون على البحث في تخصص محدد للغاية والدليل تقييم الطلاب لهولاء الاساتذة بينما خريجوا الجامعات التي تعتمد على دراسة مساقات واجاء بحوث فيصلحون للتدريس

20) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:13 AM

خريجي عمان العربية بشرفوك وبشرفوا 1000 اكاديمي من شاكلتك، اذا بدك اتذم خريجي الجامعات المحلية فلتعلم با اشكالك من الدكاتره المحسوبين خريجين دول اجنبيه هم من درسهم ووجههم، وبعدين قبل ما تذم خريجي جامعة عمان ذم نفسك لانك تفتقر الى الاهتمامات البحثية انك وغيرك من الدكاتره المحسوبين على الاردن خريجين جامعات اجنبية فالاناء بما فيه ينضح واذا كان المدرس ضعيف فالتلميذ الخريج اعانه الله على هيك كتبة وبالاخر لما يتقدم لطلب لوظيفة في جامعه محلية ويكون متخذ القرار احد المنتفعين بالتدريس في جامعة محلية بصير يتفلسف ويقول لا ما بنفع بدنا واحد خريج جامعة اجنبية ، وهنا نقول لو انه صدق في تدريسه لهذا الطالب كان وافق على تعيينه ولكن الدكتور الفاشل يرمي فشله على خريجي الجامعات المحلية

21) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:15 AM

خريجو عمان العربية درسو مواد وامتحنوا شامل ومن ثم كتبوا رسالة يعني ما اتخرجوا بالسرقه وبالمراسله

22) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:41 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

23) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:41 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

24) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:41 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

25) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:41 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

26) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:42 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

27) تعليق بواسطة :
05-06-2011 10:42 AM

صدقت واقولها بالم.. اخذت شهادة دكتوراة من بريطانيا واحس اني لست كفؤ اكاديمياً لكني كفؤ في مجال الابحاث. بعد الدكتوراة حصلت قبول ماستر في امريكا وطالع بشهر 8 هناك عشان ادرس كورسات. حاس حياتي تخربطت من ورا هالشغلة

بس للامانة الابحاث في اوروبا توازي نظيراتها في امريكا لكن الفرق انه في امريكا يستفيد الطالب والجامعة اما في اوروبا فلا يستفيد الا الجامعة فقط. وااا جلطتاه على الاربع سنين اللي راحوا! بعدين انت بتحكي عن جامعة مستوى التكنولوجيا. الجامعات الاخرى وللاسف كثير عليهم خريج ماستر من الصومال

28) تعليق بواسطة :
05-06-2011 11:41 AM

يا كل الاردن كان موقعكم يعلق وفكرت انه ما استقبل التعليق.. ليش تنشروه عدة مرات والله مرة وحدة بكفي :) مشكورين على اي حال واسف للعجقة

29) تعليق بواسطة :
05-06-2011 08:23 PM

الى د حمودة

يا اخي تعليقك عجيب. أنا حصلت على شهادتي من كينغز كولج فتعلمت كيف اعلم صفوف و كيف اشرف على ابحاث طلاب في درجة الدكتورة.فانا اسئلك اي جامعة ذهبت في بريطانيا؟  فارجوا ان لا تعمم. انتظر جوابك

30) تعليق بواسطة :
11-12-2011 11:26 AM

هل تعلم ان علاوة شهادة الكتوراه كانت في قانون 1972 تبلغ 70% من الراتب الاساسي وفي قانون 1977 اصبحت 100% من الراتب الاساسي وفي قانون 2002 اغتصبت واصبحت زيادة سنوية(العالم بسير للامام ونحن نعود الى الخلف) اطلع على نص القوانين :
http://www.lob.gov.jo/ui/bylaws/search_no.jsp?no=53&year=1972
http://www.lob.gov.jo/ui/bylaws/search_no.jsp?no=3&year=1977
http://www.lob.gov.jo/ui/bylaws/search_no.jsp?no=23&year=1988


التشريعات الأردنية
www.lob.gov.jo

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012