أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025


مطالبات (الاخوان) بتغييرات في بنية النظام .. تصعيد في الخطاب أم تطورات المنطقة?

11-08-2011 08:34 AM
كل الاردن -


الفلاحات: حتى يتم الاصلاح المطلوب لا بد من احداث تغيير في بنية النظام
* ابو بكر: مطالب الحركة الاصلاحية غير مرتبطة بالاحداث على الساحة السورية ..
* الحسيني: الاخوان مستعدون لدفع اي ثمن مقابل عدم تفويت فرصة تولي الحكم ...
* العموش : الحركة الاسلامية مرتبكة ومضطربة في فهمها للدستور ...

اعادت مطالبات جماعة الاخوان المسلمين بتغييرات جوهرية في بنية النظام وتأكيدها على ان ما يجري من ترويج لتعديلات دستورية واجراءات اقل بكثير من مستوى طموحات الشعب ليؤكد من جديد تصعيد في لغة خطاب الاخوان رغم نفي قياداته معتبرينه بانه مجرد تغيير في صيغة المطالب وليس محتواها.
وبينما تسعى محاولات التسريع بتعديلات الدستور الإصلاحية الى إحتواء المستجدات التي ظهرت في حراك الشارع الا ان الاسلاميين لم يخفوا عدم ثقتهم  بمخرجات لجنة التعديلات الدستورية غير انهم سيعلنون موقفهم النهائي بعد اعلانها رسميا.
وفيما يرى المراقبون عدم وجود اي استعداد لدى الحركة الاسلامية للقاء في منتصف الطريق مع الدولة لانجاز الاصلاح ولا سيما بعد بروز موقفهم السلبي المتشائم من التعديلات الدستورية اكدت قيادات الحركة انها على استعداد للقاء صاحب القرار للحفاظ على البلد ولكنها غير مستعدة لاجراء لقاءات مع الحكومات من اجل اضاعة الوقت.
وفي الوقت الذي لم يستبعد فيه بعض السياسيين ان يكون التصعيد في المطالب الاصلاحية لدى الحركة الاسلامية مرتبطا بما تردد مؤخرا حول وجود تفاهمات بين الحركات الاسلامية والامريكان, وان الاخوان وصلوا الى استنتاج ان فرصتهم التاريخية لتولي الحكم قد لاحت وان عليهم استغلالها وعدم تفويتها عبر دفع اي ثمن مقابل هذه الفرصة بما في ذلك نقض تحالفاتهم التاريخية مع السلطة وبيع تحالفاتهم الانية مع قوى في المعارضة, استبعدت قيادات الحركة بوجود مثل هذه التفاهمات وربط حراكها بها مؤكدة على ان الامريكان يريدون اعاقة الاصلاح الشامل باجراء اصلاحات شكلية والاصلاحات بمنظورهم ليست هي الاصلاحات المطلوبة عربيا.
مطالبنا الاصلاحية هي ذاتها منذ اربعة شهور مضت
واكد الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين جميل ابو بكر ان مطالب الحركة الاسلامية في تحقيق الاصلاح هي ذاتها التي كانت منذ اربعة شهور مضت والتي اقرها مجلس شورى الجماعة انذاك وغير مرتبطة بالاحداث التي تجري على الساحة السورية.
الا ان ابو بكر استدرك حديثه بالقول: نحن نقدر مطالبنا الاصلاحية وفق ظروف الاردن علما انه لا يستطيع احد ان يغفل التطورات التي تحدث في المنطقة ولا سيما في دول الجوار.
وزاد'ان اللحظة التاريخية التي تمر بها المنطقة العربية ومطالب الشعوب وتطلعاتها من اجل حقوقها هي التي تفرض على الشارع المطالبة بالاصلاح'.
وحول الموقف السلبي الواضح للحركة الاسلامية من مخرجات لجنة التعديلات الدستورية التي ينتظر ان ترفع للملك الاحد المقبل اكد ابو بكر ان الحركة الاسلامية لا تثق كثيرا في هذه المخرجات من خلال التسريبات الاولية التي وصلتها.
وكانت الجماعة قد تنصلت من تصريحات للمراقب العام الأسبق عبد المجيد ذنيبات معتبرتها انها تعبر عن رأي شخصي له وليس للجماعة.
وقال ابو بكر ان الحركة الاسلامية اكدت رؤيتها وموقفها في مختلف المناسبات حيث لا ترى جدية حقيقية في الاصلاح وان ما يجري ترويج لتعديلات دستورية واجراءات اقل بكثير من مستوى مطالب وطموحات الشعب.
ونوه الى ان الحركة الاسلامية تؤكد على مطالبها باحداث تغييرات في بنية النظام الاساسية تمكن الشعب من ان يكون مصدرا حقيقياً للسلطة.
وجدد مطالبة الحركة بمنظومة تعديلات دستورية وقانونية تهيئ لانتخاب برلمان يمثل الشعب وفقاً لقانون عصري ديمقراطي يعتمد القائمة النسبية على مستوى الوطن بما لا يقل عن 50% بما يفضي الى حكومة منتخبة.
كما جدد دعوته بكف يد الاجهزة الامنية عن التدخل في الشؤون السياسية والاجتماعية وحصر مهامها في حماية الامن الوطني وامن المواطن ومحاربة الفساد بصورة جذرية وجادة والفصل بين السلطات والاستقلال الحقيقي للقضاء.
المطلوب ضمانات لتفعيل النصوص الدستورية
بدوره اكد المراقب السابق لجماعة الاخوان المسلمين سالم الفلاحات ان سقف مطالب الحركة بالاصلاح لم يتغير منذ اربعة شهور وتستند الى ان يصبح الشعب مصدرا للسلطة وليس له علاقة بما يجري بالمنطقة.
وقال الفلاحات: لا يوجد تغيير بمحتوى خطاب الحركة الاسلامية نحو الاصلاح المطلوب لكن ربما يكون هناك تغيير في صيغة المطالب الاصلاحية.
ونوه الى انه حتى يتم الاصلاح المطلوب لا بد من احداث تغيير في بنية النظام للحفاظ على البلد مشيرا الى ان هذه المطالبة اصبح كثير من القوى الاخرى تشارك الحركة الاسلامية.
وقال'ان اخراج الاردن من هذه الحالة التي وصفها بالمتهاوية بما يجري في المحيط العربي يكون من خلال ان يصبح الشعب مصدر للسلطات'.
وشدد الفلاحات على ان المطلوب الان وجود ضمانات لتفعيل النصوص الدستورية منوها الى ان الوقت غير كاف لتقديم نصوص ورقية تفرغ من محتواها.
الى ذلك رفض الفلاحات ما يتردد بوجود تفاهمات بين الحركات الاسلامية والامريكان مؤكدا ان الامريكان يريدون اعاقة الاصلاح الشامل باجراء اصلاحات شكلية والاصلاحات بمنظورهم ليست هي الاصلاحات المطلوبة عربيا.
اكد الفلاحات ان الحركة الاسلامية على استعداد للقاء صاحب القرار للحفاظ على البلد ولكنها غير مستعدة لاجراء لقاءات مع الحكومات من اجل اضاعة الوقت.
ونوه الفلاحات الى انه من المبكر الحكم على التعديلات الدستورية الان رغم التسريبات الاولية لها حيث انهم يفضلون انتظار ما سيخرج عنها ثم الحكم عليها.
الثورة المصرية لها تأثير في المطالب الاصلاحية للاسلاميين
ويرى مدير مركز هوية للدراسات الباحث محمد الحسيني ان الثورة المصرية لها تأثير بالدرجة الاولى في المطالب الاصلاحية للحركة الاسلامية منوها الى انها اعطت انطباعين الاول ان الاخوان المسلمين ممكن ان يكونوا جزءا من الحراك المحلي  فيما يتمثل العامل الثاني بانه اصبح هناك ردود فعل من قبل القوى الدولية استفاد منها الاخوان بحيث وجدوا ان لهم فرصة تاريخية لتشكيل حكومة اخوانية.
وقال 'بالنسبة للعامل السوري فان له اثرا مهما جدا حيث ادى الى انقسام بين الحركات الاصلاحية وجعل الاخوان يرفضون التحالف مع الحركات والقوى التي تؤيد النظام السوري'.
ولم يستبعد الحسيني ان يكون التصعيد في المطالب الاصلاحية لدى الحركة الاسلامية مرتبطاً  بما تردد مؤخرا حول وجود تفاهمات بين الحركات الاسلامية والامريكان.
وقال' الاخوان المسلمون في الاردن وصلوا الى استنتاج ان فرصتهم التاريخية لتولي الحكم قد لاحت وان عليهم استغلالها وعدم تفويتها هذا يعني ان الاخوان مستعدون لدفع اي ثمن مقابل هذه الفرصة بما في ذلك نقض تحالفاتهم التاريخية مع السلطة وبيع تحالفاتهم الانية مع قوى في المعارضة ظنت ان التحالف مع الاسلاميين سيكون تحالفا استراتيجيا'.
وزاد' الاهم من ذلك هو الاستعداد الاخواني لتقديم ضمانات للمجتمع الدولي وبالاخص للبيت الابيض بانهم ملتزمون بكافة المعاهدات الموقعة من قبل الحكومات الاردنية السابقة وبالتحديد معاهدة وادي عربة, وانهم (اي الاخوان) لا يسعون الى مواجهة مع الغرب في هذا الموضوع على الاقل حاليا'.
واعتبر الحسيني ان الحركة الاسلامية اتكأت في تصعيدها لمطالبها الاصلاحية على الحراك في الشارع علما انها ليس الوحيدة التي تقود هذا الحراك منوها الى انه ربما يسوق الاخوان ذلك لتنعكس على حضورهم في مجلس النواب المقبل الا ان ذلك لا يمكن الاعتماد عليه كون شكل قانون الانتخاب غير معروف.
 ويرى القيادي الاسلامي المستقل د.بسام العموش ان الحركة الاسلامية تمر بظرف استثنائي مثل كل الاردنيين الذين يطالبون بالاصلاح الا ان الحركة تبدو انها مرتبكة ومضطربة في فهمها للدستور بدليل ان هناك تباينا واضحا داخل الحركة بالنسبة للتعديلات الدستورية هناك من يطالب من داخل الحركة بالملكية الدستورية وهناك من يعارضها.
وقال العموش'ربما يكون هناك بعض العقبات ولكن هناك ايضا تجاوب لهذه الطموحات ولا سيما اجراء التعديلات الدستورية التي سيتم الاعلان عنها الى جانب قوانين الانتخاب والاجتماعات العامة ولهذا يجب على الحركة الاسلامية ان تكون واعية وتحتفظ بتوازناتها وتنتظر نتائج الاصلاح وعلى رأسها قانون الانتخاب'.
وحول علاقة تصعيد مطالبات الاخوان بما يتردد بوجود تفاهمات بين الحركات الاسلامية والامريكان يرى العموش انه لا يوجد حرج من ان تتحاور الحركة مع الامريكان.
يشار الى ان الساحة السياسية شهدت الايام الماضية حراكا مكثفا للحركة الاسلامية في الشارع وفي مختلف محافظات المملكة للمطالبة بالاسراع في تحقيق الاصلاح الشامل مصحوبا بتصعيد ملحوظ في لغة وخطاب قيادات الحركة.
وفي الوقت الذي تجمع فيه قيادات الحركة الاسلامية ان هناك مماطلة وتسويفا في مسار الاصلاح وعدم استجابة حقيقية لمطالب الشعب للاصلاح الا انها اكدت بان خط الحركة بشأن المطالبة بالاصلاح واضح يتركز على اصلاح النظام وليس تغييره.

العرب اليوم- ربى كراسنة ...

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:44 AM

جماعة طالبان لا تحلمو فيها انا قرفت منكو

2) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:04 AM

مشان الله حلو عن هالبلد ما تخربوها. ما حد بدو اياكو ولا تحلموا بالحكم. ارجعوا عأيران وأفغانستان انتوا وأجنداتكم المشبوهه

3) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:05 AM

يا استاذ خالد المجالي جميل ابو بكر يحمل بطاقة صفراء ويرفض تجديد تصريح اقامته في الضفة وكونه يحمل لم شمل فهو غير اردني ويجب منعه من ممارسة اي نشاط سياسي على الساحة الاردنية

4) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:16 AM

الاخوان "دمل" ملىء بالقيح والصديد واسباب ظهور الدمل اسقاطات وحكومات متعاقبه وتهميش ومناكفات من ناحي وتعنت وفشل من اخرى... فالحكومات اثقلتهم وهم انفسهم فاشلون بلا رؤيا وبلا هدف واضح فهم يتقنون زواج المتعه نفعيون ومستعدون للتحالف مع الشيطان..... دمل القيح انفجاره لايعني الشفاء ... لايعني الشفاء لايعني الشفاء

5) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:27 AM

احنا بالاردن ودنا اصلاحات دستورية تنهي حكم الفرد المطلق وتفصل بين السلطات الثلاث وتجعل الجميع وبدون اي استثناء تحت المسائلة ونكون دولة مدنية علمانية يحكمها القانون وقضائها منزه وعادل .. بالقرن الواحد والعشرين ولا تزال تحكمنا دساتير تجعل فرد يتحكم ويملك رقاب العباد ويكون غير خاضع للمسائلة هذا لا الله بيقوله ولا العبد كمان... الاخونجية كذابين ويناوروا والغالبية العظمى من زعاماتهم مع ابقاء الحال على ما هو عليه لانه لصالحهم ولهوا الناس بالكازينو وقانوني الانتخاب والاجتماعات والاحزاب ونسيوا مطالب الناس الحقيقية بمكافحة الفساد والفقر والبطالة

6) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:55 AM

انتهازية الاخوان واضحة وضوح الشمس

7) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:57 AM

اعزائي جماعة الاخوان المسلمين

انتم جماعه صهيونية امريكيه بحته لا نريدكم في الاردن و لا نريدكم في حكوماتنا ولا في سياستنا ، انتم جماعة دينية اعملو في الدين و اصاحوا في الدين و اتركوا شوؤن الدوله لاهلها

8) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:09 AM

من خلال تجربة المتقاعدين العسكريين ولقاءاتهم بدولة رئيس الوزراء ثبت ان الحكومة الحالية ليست لديها اية نية حقيقية لمكافحة الفساد وهي ليست مستعدة اطلاقا لاخذ زمام المبادرة للحفاظ على كيان الدولة الاردنية ، وان سياستها تقوم على مبدا شراء الوقت وباي ثمن ، وفي احسن الاحوال الاعلان عن تشكيل لجنة تضم عددا ممن تم احتواءهم مسبقا بشكل فردي .ان الفرصة الذهبية التي حصل عليها البخيت لتصحيح الاخطاء والحماقات التي تم ارتكابها في عهد وزارته الاولى كتزوير الانتخابات والكازينو وغيرها، قد اضاعها هدرا وذهبت هباء، وفشل ان يكون صاحب الولاية الحقيقية على السلطة. ان الحركة الاسلامية في بلدنا هي حركة راشدة وواعية وتدرك ان لقاءها مع رئيس الوزراء هو مضيعة فعلا للوقت، وهو الذي تعمد تجاهلها والمبالغة قي انتقادها للحصول على كلمة( عفارم عليك) من الاخرين، وهذا يدل على ان الحركة منسجمة مع نفسها، ولا تريد اضاعة المزيد من الوقت مع حكومة تعتمد سياسة شراء الوقت مهما كان قصيرا وباي ثمن ، وتسير بسياسة رزق اليوم باليوم، ومصلحة الوطن يتطلب رحيلا عاجلا لها ولمجلس نواب ال ١١١ فوفق شن طبقة.

9) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:48 AM

من ينظر الى هذه معظم التعليقات لا يرى الا اشخاص ملئت قلوبهم العنصرية والغل والحقد انا لست من الاخوان واعارض اشياء كثيرا يقوموا بها وانا مسلم عربي اردني فلسطيني ولي الفخر اني جمعت كل هذا الخير والفضل لله تعالى قبل كل شيء يا ناس الاختلاف له اداب متى ستتعلموا انكم لستم الوحيدين الذين يخافون ويحبون وكلهم وطنية وشرفية للاردن اقسم بالله العظيم باني افدي الاردن باولاودي ونفسي ولكن وليس من اجل عيون فلان وعلان ولكن من اجل الله تعالى والاصلاح والخير والعدل والحرية عسى الله ان يهديني ويهديكم وان يجمعنا في دار خير في الدنيا واللأخرة انه ولي ذلك والقادر عليه.

10) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:59 AM

ليست الحركه الأسلاميه ممثله بالأخوان المسلمين وحدها من يدعو الى التغيير ببنيه النظام وموجباته.. وكلنا يعلم من خرج على الثوابت التي ربطت النظام دوما بالأردنيين ... قد نتفق مع طرح الحركه في أمور وقد نختلف معها في أمور أخرى ولكن ذلك لا يلغي عنها صفة الوعي والرشد.. هناك حمله أعلاميه منظمه تشن على الحركه الأسلاميه تاره وعلى الحراك الشعبي بتياراته المختلفه تارة أخرى.. ومن يقف وراء هذه الحملات هو تيار الفساد ومن يدور في فلكهم وهو التيار الذي أوصلنا الى ما وصلنا اليه.. الحركه الأسلاميه قوه لا يمكن تجاهلها ولكنها ليست القوه الوحيده على الساحه فهي لا تستطيع حسم قضية الأصلاح دون تفاهمات مع القوى الأخرى ..لا يعيب الأخوان التقاءهم بالأمريكان أو غيرهم ولكن يعيبهم اخفاء ذلك.

11) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:04 AM

قرف الجميع من نفاقك وغبائك ما قرفت انت

12) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:07 AM

برايي الاخوان المسلمين اقوى جبهه سياسيه في العالم الحديث والسبب انها جبهة معارضه تجند الحكومة الفاسدة الشعب الغبي في وجهها فيصمد الاخوان الرجال الرجال امام الحكومة والشعب المترف الذي يعاني سمنة مفرطه وترهل مالي عنيف ورفاه زائد .. عجبا لشعب جائع يداس بالاحذيه ولايريد الاصلاح ويشتم من يعارض الحكومة التي تذلة

13) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:11 AM

شكرا للدكتور محمد العتوم الذي تحدث بكل ما يجول بخاطري من أفكار وأزيد على ذلك أنه مع احترامنا للأخوان المسلمين لانعتقد أبدا أن هذا الوقت هو وقتهم بل هي فترة ثلة الوطنيين الأحرار الذين انبثقوا من معاناة هذا البلد وهذا الشعب المسكين والمنتفض ضد قوى الشيطان التي تهيمن عليه فممثل الشعب الحقيقي والصادق اليوم هم العسكر الأحرار ومجموعة 36 ومن يشبههم من مخلصين أما أحزاب النفاق والذبذبة من المخنثين وطنيا الذين يريدون مثلا تحرير الأردن وفي نفس الوقت يدعمون طاغية دمشق فهؤلاء لهم مكان في التاريخ لن يغادروه وأما الأخوان المسلمون فرغم تباطؤهم ومناوراتهم المشبوهة في محاربة الفساد فلا أعتقد أنهم يصلحون لقيادة المرحلة على الإطلاث ويحيا حزب العسكر

14) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:18 AM

انا بستغرب كيف بحكوا باسم الشعب مشان الله احكوا باسمكم وبس والافضل انكم ترحلوا على غزه اوافغانستان او ايران لوثتم هوا الاردن في المره القادمه سارفع عليكم دعوى اذا تحدثتم باسمي انا فرد من الشعب لا تتحدثوا باسم الشعب

15) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:58 AM

جماعة الاخوان قدموا لنا نمودج عن طريقة حكمهم ونوع حكمهم واهداف حكمهم وغايات حكمهم واجندات حكمهم إلا يرى البعض مننا هذا النمودج الموجود امامنا ((( الانقلاب الدموي القمعي في غزة هاشم ))) ألا يفكر البعض ماذا سوف يجري ويحصل في الاردن الهاشمي الغالي من ويلات ومصائب من طريقة حكمهم واهداف حكمهم وغايات حكمهم واسلوب حكمهم .. الاسلام السياسي لا يصلح لنا لانها عبودية دينية دكتاتورية لا تلائم هذا الزمان وهذا المكان .. انظروا ما يجري في غزة هاشم الإمارة الحمساوية الاخونجية الفاشلة والمشلولة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ؟ الاخوان الان يريد الحكم المطلق في الاردن الهاشمي واقولها بصراحة ووضوع انهم يريدون طرد الهاشميون آل البيت من الاردن باعتمادهم نظريا على خرافة الكثافة السكانية لانهم بها يصلوا السلطة ولن يستطيع احد ان يغير وصولهم الى السلطة لانها بعدها الفتاوي الدينية جاهزة تقول ان الديمقراطية حرام في الاسلام السياسي . عاش الاردن الهاشمي على الوسيطة والتسامح والرحمة والاخاء والبعد عن الغلو الديني بين كافة الطوائف المتواجدة في ارض الاردن الطهور .

16) تعليق بواسطة :
11-08-2011 12:18 PM

من يتابع تفاصيل اخبار دول الثورات يشهد تفاصيل جديدة نحو استغلال فرص الاوضاع فيها لتقسيمها وتفتيتها. الاخوان المسلمين ينسقون مع من يسعى الى تفتيت دولنا العربية ويقيمون علاقات استراتيجية تتسرب اخبارها لتؤكد على الدور الخبيث الذي تلعبه هذه الحركة الهدامة.

اصحوا ...اصحوا....اصحوا

حركة راشدة...ووطنية...وربانية....كلها صفات لا تصمد امام ما تقوم به هذه الجماعة وقياداتها. خطابات وتبادل آراء مع اجهزة مخابراتية عالمية وسفارات غربية، وحراك على الارض يدعم ويتفاعل مع مخططات امريكا وقادة أوروبا ومن خلفهم الماسونية ومخططات تقسيم الوطن العربي.

17) تعليق بواسطة :
11-08-2011 12:47 PM

لماذا كل هذا الحقد على الاخوان وكل من يطالب بالاصلاح...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يريد الاخوان سدة الحكم ام ان غبائكم يوحي لكم بذلك..
ثم ماذا تريدون وخصوصا ابو جيفارا(الناطق الالكتروني باسم الحكومة)..؟؟؟
تعادون حماس وايران وترتمون في الاحظان الصهيونية والامريكية..!!!!!!!
ثم لماذا هذا العداء المطلق لكل ما هو اسلامي بل الخوف الصريح من بعد المتاسلمين من تطبيق الشريعة الاسلامية..!!!!!!!!!!!
فعلا يا امة ضحكت من جهلها الامم..
رسالتي الى الاخوان المسلمين..
حتى لو كانت لديكم اجندات كما يزعم فيكفي ان تستمروا في المطالبة بالاصلاحات الحقيقية وان تزبلوا كل منافق لعين ارتضى علةى نفسه ان يكون الى جانب الظلم والظالمين...













...

18) تعليق بواسطة :
11-08-2011 12:50 PM

الاخوان اخذو من الاصلاح ومكافحه الفساد ذريعه لتنفيذ اجندتهم الحاقده على نظام البلد , واخر مايهم الاخوان هو الفساد لانهم بحد ذاتهم كونوا على مدار السنين خزنات كبرى من الفساد الاخواني وتفننوا في نهب القطاعات المختلفة من نقابات وجمعيات ,, تركيب الاخوان المسلمين لايعكس بتاتاً طبيعه الشعب الاردني فعلي ابو السكر او سعيد همام لا اتوقع انهم كانوا يعرفون ان في الاردن منطقه اسمها ذيبان الا عندما بدء اهلها يحتجون فهرولوا مسرعين اليها ليركبوا على مطالب اهلها المسكين الذي حرمته القسمه الظالمه التي شارك فيها الاخوان نفسهم من اخذ حقه .... سؤال اخير لو عملنا نسبه لعدد الاخوان المسلمين بمناطق المملكه شو النتيجه ؟؟؟ النتيجه 95% من عمان والباقي من الزرقاء والقليل القليل من المحافظات ,, اذا عن اي مطالب يتحدث الاخوان وعن اي هموم للمحافظات يتحدث هؤلاء , فساكن جبل النصر والنزهه وخلدا والزرقاء الجديده ,,, لايعرف مايدور في ذيبان وعي والحسينيه والعيص والشوبك والقادسيه وقرى النعيمات ولايعرف اهلها الشرفاء ليصبح فجاء مناصراً لهم وداعي اصلاح ,,,,

19) تعليق بواسطة :
11-08-2011 12:56 PM

اليست حركة حماس الفائزة بصناديق الاقتراع اليمقراطي المشهود لها بمراقبة دولية.... اليست حركة حماس هي التي ترفض في برنامجها القبول بالاردن وطنا بديلا، وبما انك هاشمي محترم اليس الاجدر بحكم غزة هاشم هو من يرفع راية لا اله الا الله محمد رسول الله. لماذا تواجه الحركة والقطاع ما يواجهه اليس من اجل التمسك بثوابت هذه الامة!!! واخيرا ما هي مصلحتنا بعداء حماس واحتضان عباس ودحلان وبيريز... هل مصلحة الوطن مقدمة على المصالح الاخرى ... ام ماذا؟؟

20) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:03 PM

منذ سنين خلت كُنتُ اسمع إنّ الإخوان المسلمين هم الفتى المدلل للدولة الأردنية على إختلاف الحكومات المتعاقبة... كما قيل بان هذاالدلال كان يثير حفيظة القوى السياسية الأُخرى التي كانت محل سؤال واستجواب على الدوام , وانا العبد الفقير لله محمد المهند تشرفت بايقافي وحبسي لمدة 8 ايام في سجن المحطة ايام زمان وانتهى الأمر بالإعتذار لتشابه الأسماء فقلت الحمد لله مرتين !!! أما الأوُلى فلأنني خرجت نظيفاً من التهمة . وأماالثانية فلأنني تعلمتُ درسا مجانياً خلال الأيام الثمان ! ومفاد هذا الدرس أن لا انتمي لأي حزب أو جماعة مهما كانت ولا سيما إذا لبس هذا الحزب أو ذاك ثوب الدين .فلقد سمعت في تلك الفترة المئات من القصص وكان من أهمها أنّ حزباً إسلاميا كان يريد الوصول للحكم من خلال انقلاب على رأس النظام لسهولة فرض الخلافة على الدولة .أمّا الحزب الآخر فكان يؤمن بالنفس الطويل حتى لو احتاج الأمر عقود من السنين وذلك لتهيئة القواعد الشعبية ومن ثم الكشف عن الهدف دون مواربة أو إخفاء للنوايا !! وهذا ما اراه قد تم بعد مضي سنوات طوال على تجربة الحبس , وبمعنى آخر هذاهو نتاج الدلال الزائد أو هذا هو جزاء سنمار

21) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:03 PM

اسهل طريق للشعبيه هي المعارضه من اجل المعارضه خالف تعرف كم كان للخلافاء الراشدين معارضين وقتلوا باسم الدين المؤمن يحاول الاصلاح من حوله لايهاجم بحق وغير حق من حوله كم كان من المشركين عون للاسلام بعد دخولهم الاسلام .لايظن الاخوان انهم اصلح الناس واقدر الناس علي التغير كل التجارب تبرهن عكس ذالك بل هم غير قاديرين علي استيعاب اراء اخوانهم من حولهم من انشقو عنهم .
السلطه مطمع الجميع وني اقول لايجوز الي اي حزب ان ينسب نفسه الي الاسلام الاسلام اعلي وسمي من يمثل و يحتكر باسم حركه او حزب لان الدين ملك للجميع والوطن للجميع لكن باعتقادي انه باسم الدين تستطيع مالايستطع الاخارون ...

22) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:09 PM

لماذا هذا الخوف المطلق والعداء الصريح لكل من ينطق باسم الاسلام وتطبيق الشريعة الاسلامية الصحيحة..
نعم في افغانتستان طبقت طالبان الشريعة الاسلامية على اصولها ةفي الصومال ايضا
لماذا تنفون صفة الاسلام عن هؤلاء وتزعمونه على انفسكم مع ان الكثير منكم لا يعرف الصلاة ولا الصوم.هل كل هذا خوف من تطبيق الشريعة..
هل العدل الرباني اصبح لدى الكثير غير مرغوب وعدل ابناء سام هو المنشود..!!!!!!!

23) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:11 PM

احسنتم ايها الخوان.
لا نفاق
لا لطاطة الراوس
لا للالتفاف على الاصلاح
نعم للاصلاح الحقيقي ابتداء من النظام
اشكركم وباسمي وباسم كل شريف في هذا البلد.فعلا انتم النشامى الحقيقيين..

24) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:19 PM

اذا ارادت الحكومة تقليص سطوةالجبهةفعليهاان تعتدل. ان مهمة الاصلاح الحقيقي دستوريا, وضمان نزاهة القضاء, وتحصين المال العام , وصياغة قانون انتخاب توافقي . واعتماد سياحة خارجية للعائلات وليس للرفاهية وضبط تجارة الكحول, والنوادي الليلية واستعادة سريعة لهيبة الدولة ضمن القانون, و..الخ. قد تبدو الطلبات كثيرة وتتطلب وقتا طويلا ولكن الحقيقة انها جميعا واكثر سهلة التنفيذ بوقت قصير ان توفرت الارادة السياسية لعمل ذلك. اذا انجز الاصلاح المطلوب ستهدء الاوضاع , ستبرز الاحزاب الوطنيةالمهمشة عديمة التاثير حاليا, فزعة للوطن لانها نبتة لا تعيش وتنمو الا في بيئة سياسية وقانونية نظيفة وصحية, وعندها ايضا سنشهد حتمية تراجع في شعبية ونفوذ الجبهة مع الاحترام, التي استفادت من تفشي السوء ( الصيد في الماء العكر ) لاستقطاب المؤازرين المحبطين. استقم كما امرت. امشي عدل تحتار الجبهة فيك. لتصفو مياة الحكومة, انها مطالب حق, استحقاق وطني عاجل من يماطل يضر بالاردن, ومن يسرع بالاصلاح ولا يتلكاء يخدم الوطن والمواطن.لنبني معا اردن النموذج من وضع الاقتدار. واسلموا جميعا

25) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:34 PM

ليست هناك فئه معينه محتكره للدين .وبالتالى ليس الخوف منها هو بعدا عن الدين وهذا ليس بعدا عن الفطره الدينيه للشعب الأردني. ولكننا نحب التوسط والاعتدال فى كل شى فديننا هو الوسط.. ,ونحن كأردنيين لانريد تدخلكم بشؤوننا ولانريد دفاعكم عنا فنحن نعرف مصلحتنا جيدا حمى الله الأردن والملك والشعب من الفتنه ومن مثيريها

26) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:44 PM

سؤال الى الاخوان في جماعة الاخوان هل " الشعب مصدر السلطات " له سند شرعي لديكم انا لست ضليع في الدستور لكنني اعتقد بوجود بند يشير ان الشريعة هي مصدر التشريع ، اعتقد ان الاخوان وصلوا الى درجة من البراغماتية ان يصلوا فيها الى الكذب وعليهم ان يذكروا ان الكذب مرتعه وخيم

27) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:44 PM

يعني بصراحة يا ربى ، تلوين أعناق النصوص لكي تقولي ما تريدين لا ما يريد الإخوان المسلمون ..

وهذا أسلوب ممجوج في محاولة تقويل الآخر ما لم يقله مالك في الخمر ...

الإخوان والنظام بينهما طاولة شطرنج ، ولا عداء في الأصل ، وإنما قد يكون هناك غضب من طريقة اللعب من واحد لآخر ، وعلى فكرة : أحدهما يغش.

28) تعليق بواسطة :
11-08-2011 01:58 PM

من يريد التسلل الى الغرف المعتمة في السفارات الاجنبية للتنسيق معهم، هو حر في ذلك، لكن على »الدولة« هنا ان تمارس سلطاتها بكل جدية، في محاسبة من يثبت ان له اتصالات مع جهات اجنبية وان ينال قصاصه، لأن ذلك الاتصال احد انواع »الجاسوسية« ولا مكان بيننا للجواسيس والخونة!

29) تعليق بواسطة :
11-08-2011 02:21 PM

اريد ان اسال الاخوة الكرام : هل يعرفون ما الفرق بين الاسلام السياسي والاسلام العظيم يا اخي بالاسلام رقم 20 ؟ . هل قرأت افكار حسن البنا وسيد قطب ؟ . هل لاحظت تضارب في معتقدات حسن البنا وسيد قطب مع الشرعية الاسلامية راجع في الويب سايس (( مآخذ على جماعة الاخوان )) ايهما افضل المذاهب الاربعة او افكار حسن البنا وسيد قطب او ابن تيمية ؟ . هل تعرف بصراحة ما يجري فعليا في غزة هاشم ؟ . اليس الاسلام العظيم يعتمد اساسا على القرآن والاحاديت النبوية ؟ . ألم يقول الرسول صلى الله علية وسلم "" الائمة من قريش " ؟ . لماذا ابوفارس يثير الفتنة من خلال فتاوي " قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار" وهل اصبحوا جماعة الاخوان وكلاء الله على الارض ويملكون مفاتيح الجنة وحوريات الجنة واصبحت اجتهاداتهم بمنزلة الكتاب والسنة .ألا تتفق معي انهم يريدون مننا عبادة الماضي وتقديس التخلف والعيش في الخرافة ونبذ التغيير ؟ اليس التطلع الى الامام افضل من الرجوع الخلف مع ان القرآن العظيم يلائم كل زمان ومكان ؟ . اليس الاعتدال والبعد عن الغلو والتصرف من صفات المسلم المؤمن المحصن ؟ . واحترامي لك يا رقم 20 .

30) تعليق بواسطة :
11-08-2011 02:24 PM

يطالب حمزة منصور في تصريح له قبل ايام بحكومة ذات اغلبيه في الأردن فما هي تلك الاغلبيه التي يتحدث عنها منصور او بالأحرى من هي تلك الاغلبيه هل يقصد ان حزبه هو صاحب الاكثريه وان طموحه هو رئاسة الحكومة ام الامامه والخطابة في المسجد فلماذا يطالب هو بحكومة اغلبيه في حين انه يعلم علم اليقين ان الشعب هو من يقرر تلك الاغلبيه او الاكثريه وليس منصور وحزبه فاذا كانت الامور بالاغلبيه فلا يوجد في الأردن اغلبيه او شعبيه إلا لجلاله الملك الذي هو صاحب الحق بتشكيل الحكومات اما إذا كانت المطالبة لأسباب شخصيه او مطامع حزبيه او دوافع خارجية فليعلم منصور ان الشعب الأردني ليس جزء من الإخوان بل الإخوان هم جزء بسيط من نسيج هذا الشعب ولا يحق لهم ان يطالبون باسم الشعب

31) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:06 PM

الاخوان المسلمون يطالبوا بالحكم بشعار غامض مبهم هو "الاسلام هو الحل",لكن من يضمن لنا ان نموذجكم سيختلف عن النماذج:ايران الخميني وافغانستان طالبان وسودان البشير وغزة حماس؟وعندها يقولوا لك سنقيم الدولة على طريقة الخلافة الراشدة,وينسوا او يتناسوا ان ثلاثة من الخلفاء الراشدين ماتوا قتلاً,فأذا كان اصحاب الرسول والذين عاصروه وعايشوه في فيء النبوة والوحي انتهى بهم الامر تقتيلا بعضهم لبعض فمن يضمن لنا انه وبعد اكثر من 1400 سنة بأن الوضع لن يكون أكثر دموية؟كون حماس جاءت بالانتخابات ليس لأن حماس هي الافضل بل لأن من انتخبوها قرفوا من فتح وفساد رجالاتها,ويجب في هذا المقام ان لا ننسى ان هتلر جاء للحكم بالانتخابات ايضاً.الاسلام انتشر وازدهر عندما اصبحت الدولة فيه مدنية ملكية وراثية ولم يدعي معاوية ولا من جاء بعده من الخلفاء الامويين والعباسيين انهم رجال دين وعلماء.الدولة الدينية الثيوقراطية ثبت فشلها وكانت دائما ضد العلم والتقدم.واخيرا وليس اخرا,الم يقل اردوغان ان حزبه علماني ويغضب اشد الغضب عندما يتهم بأن حزبه ديني,ام انه يمارس التقية؟؟؟

32) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:14 PM

الحل أن يكون صندوق الأقتراع هو الحكم والفيصل فمن يحصل على الأغلبيه يشكل الحكومه..جربنا الأنظمه الشموليه والحزب الحاكم الأوحد وحكم العسكر من جاء منهم على دبابه او من جاء يركض خلف دبابه وجربنا الملكيات المطلقه وما يجري اليوم في الأقليم هو ثوره على الأستبداد..في عالمنا العربي الكل أخذ فرصته الأشتراكي والليبرالي اليمين واليسار..فلماذا لا يعطى الأسلاميين فرصتهم مثل غيرهم..ولماذا نعتبر وصولهم الحكم كارثه محققه ولم نجربهم بعد..أليست الحركه الأسلاميه في الأردن مرخصه وتمارس عملها بموجب القانون.. وهل تشكيل الحركه الأسلاميه للحكومه مخالف للدسنور مثلا.

33) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:18 PM

على الحركة ان تتفاهم مع اللجنة الوطنية للمتقاعدين لان افكارهم بلشت تتطابق مع بعض انا مع تعلق الدكتور محمد باشا العتوم

34) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:28 PM

من هؤلاء الذين يغسلون أدمغة الفقراء واصحاب العقول الضعيفة والقلوب الرقيقة لتوجيههم تحت تنويم دينى عصبى اعمى لتنفيذ اجنداتهم المغرضة والدنيئة....الأزهر الشريف اعلى سلطة دينية فى مصر لم يتدخل فى الثورة المصرية على الأطلاق, الأزهر الشريف بشيوخة الأجلاء اعلنوا مرارا" وتكرارا" ان الأسلام منذ نشأتة لم يدعوا لقيام دولة دينية, العلماء الأجلاء يقفون بعيدا" يشاهدون عن كثب ويشاركون الثورة بقلوبهم وبياناتهم المتزنة العادلة, السؤال الذى يطرح نفسه وبكل قوة كالأتى
- من هؤلاء الذين ولوا أنفسهم امراء وشيوخ للمنصات من مايسموا انفسهم بالشيوخ الجدد او أدعية المنصة من أخوان وسلفيين لم نسمع عنهم الا مايستفز حفيظتنا ويخيفنا من افكارهم ومبادئهم

35) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:38 PM

ليس غريب على الاخوان المواقف المتارجحه فهم كذلك وعندما تاتي اجتماعتهم مع السفير الامريكي في تركيا اكلها سيقومون بالطلاق بينونه كبرى مع الحكومه فالمصلحه هي فوق الصداقه واذا الحكومه ضعفت فهي لاتعنيهم ومصلحة الجماعه في استلام الحكم هي الاولى

36) تعليق بواسطة :
11-08-2011 03:58 PM

لن يوقف قطار الفتنة الذي انطلق بقيادة تنظيم الاخوان المسلمين وما يدور في فلكهم سوى الشعب الاردني بمختلف مكوناته وعلى هذا التنظيم المنحرف عن سكة الوطن التوقف ومراجعة الذات وطلب المغفرة من الله والاعتذار من كل الاردنيين وتقبيل اياديهم على جريمة هذا التنظيم في حق الاردن وابنائه وحل تنظيماتهم طواعية وانني والله عجبت لجرأتهم على الله وحلمه عليهم لكن الله يمهل الظالم حتى اذا اخذه لم يفلته فاحذروا ان يكون ذلك بايدي الاردنيين لإن من لا يعرف كيف يغضب الاردنيون لا يعرف معنى الغضب فاسألوا عنا بني صهيون في معركة الكرامة ولقد حان موعد العمل فلم تعد تجدي الكتابة والى الجميع اسأل الله لي ولكم الهداية والسلامة والعفو والعافية ..

37) تعليق بواسطة :
11-08-2011 04:04 PM

الى رقم 30 كل الشكر على التوضيخ لرقم 20 وكأنني وأتا أقراء للرقم 30 أتخيل تفسي أعيش في القرون الوسطى عندما كانت الكتيسة هي التي تحكم وتصدر قرارات الحرمان وصكوك الغفران . كلنا مسلمون .. كلنا نوحد الله عز وجل ولكن ما نشاهد وما نسمع وما نقراء عن جماعة الأخوان وركوبهم موجات مطالبه بالاصلاح في حين أنهم قابلهم دولة الرئيس قبل تشكيله للحكومه ولا يزال يطلب منهم ويرفضوا ومن هم ( حمزه منصور و همام سعيد ) الذين لم يعملوا شيئا للوطن سوى الرفض والجعجععععه . أنتظروا المؤتمر الوطني 6 وانتظروا قريبا بيان المحاربين القدامى الذين حموا هذا البلد بالمهج والأرواح من الاعتداءات الداخليه والخارجيه التي جاءت لنصرة أعتداءات الداخل . الله الموفق

38) تعليق بواسطة :
11-08-2011 07:36 PM

منذ يداية تاسيس الاخوان المسلمون في الاردن فلم يكن في نهجها المس بالنظام الأردني ، عكس ما يؤمن به الأخوان في البلاد العربية الاخرى .كان هدفهم الاستيلاء على اكبر عدد ممكن من المقاعد البرلمانية لتشكيل الحكومة ، وتطبيق الشريعة الاسلامية . وربط الدين مع الدولة ..من قراءاتي الاخيرة عن القيادات الاخوانية لم اجد ما ينفي أو يؤيد هذه الحقيقة ؟ وبالنسبة لتعاونهم مع حكومة وشنطن الأن ، فما هو فلسفتهم الجدسدة بتطبيق الشريعة الأسلامية ؟

39) تعليق بواسطة :
11-08-2011 07:51 PM

اتمنى ان افهم من نصبكم لتتحدثوا باسم الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

40) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:15 PM

معارضة الإخوان المسلمين للفساد يجب أن يتم تثمينها والتآزر معها ، لأن عدو الأردني الحقيقي والأكبر هو هرم الفاسدين المتوارث عبر أجيال ، وأمام ثلة الفساد فمن الأفضل أن يتكاتف كل الأردنيين الشرفاء معا ، ويوحدوا غاياتهم من أجل الإطاحة بهرم الفساد الذي هو أكبر خطر على الأردن والأردنيين ، وأما بعدها ، فيمكن التفاهم مع جماعة الإخوان المسلمين وجبهة العمل الإسلامي على ديموقراطية التمثيل النزيه ، وديموقراطية الحكم ، وطريقة الرقابة ، والإدارة التي يتفق عليها الأردنيون جملة ، بدلا من التزوير والتمرير وبيع المقدرات وخسائر الوطن بالملايين ونحن مشغولون بجلد بعضنا بالأسواط.

بورك الإخوان وكل جهة أردنية تجعل من هدم الفساد هدفها وشغلها الشاغل.

41) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:16 PM

من المؤكد أن بث الفرقة والفتن بين أطياف الأردنيين ، وتأليب الناس على الإخوان المسلمين وتأليب الإخوان على الناس والأحزاب الفاعلة لهدم الفساد ، هدف مهم من أهداف ثلة الفساد الحاكمة اقتصاديا وإداريا وأمنيا في أضلع الأردن والتي يجب أن تكون الهدف الأكبر لكل أردني شريف للإطاحة بها.

الإخوان المسلمون في المحصلة ند كبير للفساد والحكومات الفاسدة ، ويجب أن يكون النقد لهم في معيار مقاومتهم للفساد ومحاربتهم لهم إن هم قصروا في العمل على هدم الفساد أو قاموا بمداهنة الفاسدين ..

42) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:34 PM

اين التعليق ؟

43) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:37 PM

الحركة الاسلامية حركة اردنية ولا يحق لأحد مصادرة شرعيتها بالحديث والتصريح الصريح , فنتفق معها بما يتوائم مع قناعتنا, ونختلف معها بما بما لا نرضى بة , وهنا ليست مشكلة , فالاصلاح يراد لة مطالبون من الشعب , اصلاح حقيقي يمس حياة المواطن بالخير والعدل والمساواة , اما الاتهام والتخوين فيجب تجاوز مرحلتة فقد اصبح من المراحل البالية,

نحن مع كل من يطالب لنا بما نريد ان اتفق مع مطالبنا لا بما يريد هو ان تقاطع مع مطالبنا

يعيش كل من يصرخ بأسمنا لأزالة الظلم والفساد والمحسوبية وأستلاب الحقوق والاستغوال على الوطن

44) تعليق بواسطة :
11-08-2011 08:43 PM

الاخوان المسلمين في الاردن جماعه لها نصيب في الشارع الاردني من مؤيدين ومن خلال معرفتي بافراد من المجموعه لهم مصلحه في الحفاظ على النظام وامن البلد واستقراره فارجو ان لا نزاود على بعضنا في محبتنا للوطن . ولكنهم يروا الاصلاح من زاويه تختلف عن الزاويه التي نراها نحن اي اختلاف في الاساليب والهدف واحد .لذا يجب عدم تهميش والاقصاء للجميع .وانني لست منظم لاي حزب او جماعه وعدم ذكر اسمي حتي لا اتصف بالنفاق . وكل عام وانتم بخير وشكرا

45) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:02 PM

اين تعليقي

46) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:17 PM

هل يستطيع المتقاعدون العسكريون تشكيل حزب سياسي ؟
الرجاء من الجميع المساهمة في الاجابة ..

47) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:20 PM

ردا على تعليقات بعض الاخوة الكرام أقول انني أؤيد تشكيل حكومة اخوانية في الاردن الغالي لنرى فعليا انجازات جماعة الاخوان على ارض الواقع لان رفع الشعار شئ وتنفيذ الشعار شئ آخر . اذكر زمن المرحوم الملك حسين بن طلال ان طلب من المراقب السابق المرحوم عبد الرحمن خليفة تشكيل الحكومة رفض ذلك قائلا للملك حسين بن طلال " انا رجل دين لا اصلح للسياسة " . وهل حمزة منصور جاهز او زكي بني ارشيد او همام سعيد او علي ابو السكر لهذة المهمة . افضل طريقة هي التجربة .. وشكرا جزيلا للاخوة الكرام .

48) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:26 PM

الى الحسيني
ونحن مستعدون لتقديم كل شيء في سبيل عدم وصولكم للحكم

49) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:44 PM

يبدأ الأخوان باللعب بمشاعر الناس برفع شعار
"الإسلام هو الحل" وتطبيق الشريعة الإسلامية، وبالتالي يضمنون أنه لن يوجد
مسلم عاقل يرفض ان يكون الإسلام هو الحل أو يرفض تطبيق الشريعة الإسلامية
ولكن ما لا يفهمه المواطن العادي أنه لا يدقق في الشخصيات التي ترفع هذا
الشعار ومحاولتهم إقناع الناس بأنهم ملائكة من السماء أرسلهم الله لتقديم
الإسلام الحقيقي وتطبيق الشريعة ، هنا المشكلة التي لايفهمها الناس أن
الذين يقيميون أنفسهم أوصياء على الدين ويرفعون لافتة الإسلام هو الحل هم
أكثر الناس بعداً عن الدين وعن جوهره السمح ، فكيف تضع مصيرك في أيدي قادة
يرون في الإسلام فقط شعارات وكلمات رنانة لكي يصلوا إلى سدة الحكم فقط لا
غير.

50) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:53 PM

نعتذر

51) تعليق بواسطة :
11-08-2011 09:56 PM

الاخوان المسلمين يعتقدون بعد ثورات الربيع وما حصل فى مصر سبكون لهم الكلمة الاخيرةوهذا هو حلم ابليس بالجنة.............

52) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:08 PM

الذي يطلع على تعليقات الاخوه على المقاله يدرك كم ان الحكومه الاردنيه ماهره في تضليل الناس وتفتيت جهدهم في الاصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين .انا لست اخونجي واختلف معهم في امور عديده لكنهم اكثر الناس تنظيما وتاثيرا على الساحه الاردنيه .حاول المتقاعدون العسكرين القيام بعمل حزب وطني يحصل على مطالب المواطنين ومكافحة الفساد والقضاء على الواسطه والمحسوبيه وايجاد قانون انتخابي جديد لكن الحكومه اشترت الروس (لا الامريكان)وفككت جهدهم واصبحوا عدة جماعات متناحره لا تهش ولا تنش كذلك ستفعل الحكومه مع اي جهد وطني يخدم الوطن والمواطن .المطلوب اليقظه والحذر .كلنا نحب الاردن لذا انصح الجميع بالوعي والتفكير السليم ولكم خالص محبتي

53) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:24 PM

ماذا قدمت الحركة الاسلامية لاثراء الحياة الساسية في اردننا الحبيب العزيز. على ما اذكر انها موجودة على هذا الثرى منذ الخمسينيات من القرن المنصرم. و اقولها و الحق يقال بأن الحركة الاسلامية بالاردن لم تقدم على المس بالاردن او بقيادتة و كانوا على الدوام يحرصون على الاردن ووحدتة. اما الان فالخطاب السياسي للحركة الاسلامية اختلف 720 الف درجة معتمدين على ما حدث بمصر و بما يحدث بسوريا ناسين متناسين بأن النموذج الاردني يختلف عن اي نموذج على المستوى الاقليمي. الحضن الاردني أصفا و انقى و اطهر فلماذا لا ترجعون الية.

54) تعليق بواسطة :
11-08-2011 10:45 PM

الكل متفق على كلمت الاصلاح والحمد لله من جلالة الملك الى عامة الشعب والكل بلا استثناء معترف بان هناك تقصير ما ارتكب وطال النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحجم الفساد القائم والملموس هو الدليل وهذا الاعتراف هو بداية الاصلاح المتناحر علية الان من قبل الدولة التى فشل النظام القائم فيها بكل معايره من تسيير امور الدولة وشؤون مواطنيها, وقوى المعارضة التي من حقها رسم الصوره والاسس لهذا الاصلاح ولايعني قوى المعارضة هم الاخوان والحركات الاسلامية فقط ولا يعنى ان ماتنادي به هو لزعزعة النظام او تغيره ولا يجوز الحكم عليهم من خلال البؤس وفقر الدم السياسي المخيم على عقولنا كيف ننتظر الحلول ممن اعترف بوجود تقصير بادارة الحكم و معالمة والواضحة والعاجز عن قيادة عجلة الاصلاح ونرفض الان اي اقتراح من اي جهة ونتهمها بالخيانة وتهافتها للسلطة , فرض على كل مواطن ان يشارك بالاصلاح فالخير يعم والشر والخراب يعم ويطال الجميع والمعارضة هم ابناء الوطن لا بد من قوانين وتعديلات وتغيرات شاملة تكفل عدم تكرار ماحدث ,لم ينعم اجدادنا بحياتهم غير الحروب والمؤامرات ونحن ننعم فى ظل الفاسد والمفسد .

55) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:12 PM

والله أنا لست من الاخوان .. لكن غريب جدا هذا الهجوم عليهم .. أيها الاخوه فقط أريد القول أن أبا جهل وأبا لهب وأميه بن خلف وغيرهم أرادوا تشويه المسلمين حتى الرسول عليه السلام لم يسلم منهم .. هل تعرفون لماذا ؟ لأنهم يريدون الحفاظ على مكاسبهم ... أيها الاخوه فلينتبه كل لنفسه ولا يكن بوقا للمستفيدين من بقاء الفساد .. أيها الاخوه لا يمكن أبدا الجمع بين عربيد مخمور لعيب قمار وبين من يصلي الفجر في المسجد ويتحسر على الامه وعلى الوطن وعلى الاقصى .. كيف تساوي بينهما ؟ ثم تفاضل بينهما بعد ذلك وتجعل الذي يعود فجرا من النوادي الليليه أفضل من الذي يخرج في نفس الساعة الى المسجد طالبا رضى الله فقط ..! الحذر الحذر أخي فربك يسجل عليك كل هذا .. أيقض ضميرك وانتبه ولا تكن في صف ابي جهل ولا يغرنك قول أهل البغي والفساد .. لا يجوز أن تساوي بينهما وان أخطأ هذا في اجتهاده .. انتبه أخي الكريم فلا يوردك القوم نار جهنم عندما يقول الذين اتبعوا للذين أُتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا.

56) تعليق بواسطة :
11-08-2011 11:50 PM

تصحيح املائي سقط سهوا (أيقظ ضميرك ).. (فلا يوردنك القوم).. وشكرا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012