يا حبذا ان يتم اإفصاح عن أعضاء هذا التجمع..
6. نطالب بإقرار قانون انتخاب يعتمد الأردن دائرة انتخابية واحدة او اعتماد قائمة وطنية لا تقل عن نصف عدد اعضاء مجلس النواب وفق الية تضمن عدم المساس بحصص تمثيل محافظات المملكة.
7. استنادا الى مبدأ تساوي المواطنين امام القانون فإننا نطالب برفع الحصانة عن كل مسؤول مهما كانت صفته و احالة الفاسدين الى المحاكم النظامية فورا.
تطالبون بانتخابات حره ونزيهه ولكن على اساس المحاصصه حسب المحافظه ثم تقول لنا ان انكم تريدون مبدا تساوي المواطنين امام القانون كيف ذالك بالله عليكم
أحرار برقش هم صفوة أبناء لواء الكورة في إربد عروس الشمال الأردني ، ومن لا يعرف غابات برقش ، وتلك المغارة التي عمرها أربعين ألف سنة حسب تقديرات الجيولوجيين ، .. لواء الكورة حاضرته دير أبي سعيد ويضم قرى الأشرفية وبيت إيدس و كفرالما و تبنة و جديتا و كفركيفيا و كفر راكب و كفرعوان وزمال والسموع وجنين الصفا و مرحبا و أبو القين و كفرابيل وجفين والسمط التي فيها غابات برقش. ويقع لواء الكورة في المنطقة الغربية من محافظة إربد.
أذكر أن سمو الأمير الحسن في ليلة حضر لإربد من عمان ، وجمع كل مدراء الدوائر الأمنيين ، وأخذهم مشيا على الأقدام مسيرة من مقر مديرية شرطة محافظة إريد حيث كان العميد وقتها المرحوم غازي جرار مدير الأمن قبل أن يحل العبادي محله لاحقا ، وسار كل المدراء الأمنيين معه مشيا حتى دير أبي سعيد التي تطل على منطقة الأغوار الشمالية.
لقد تعرفت على مئات القرى من خلال عملي في شركة كهرباء محافظة إربد وكل قرية من قرى الكورة لها هيبتها ووجاهتها وحضورها الخاص ، أهالي الكورة مشهود لهم بالعزيمة والشجاعة والمواقف الصلبة وعدم اللف والدوران ، هم صرحاء جدا وفطرتهم لا تسمح لهم بأساليب تعلمها المتلونون في العاصمة ، أهل الكورة كبقية قرى الأردن ومدنه وشعابه ، يقولون ما في قلوبهم ويقدمون الروح والدم لأجل قناعاتهم الأصيلة.
وفق الله الجميع لما فيه الخير.
أخي صوالحة ، أظن أحرار برقش يفهمون أن كل مواطن في بلده أولى بسياستها والله أعلم ، ومن هنا يرفضون الوطن البديل وبالتالي المحاصصة المبنية على أساس تشريع الوطن البديل كأمر واقع.
هذه المطالب بالنسبه للحكومه زي اللي بينفخ بقربه مخزوقه لان هذه المطالب مش لصالحهم
هذا يبين التوجهات السياسية لمن يدعون خوفهم على غابات برقش
لابد من تقديم الاحترام و التقدير لاحرار برقش الذين كما يبدو مسكونين كالكثير من ابناء الوطن بالهم العام اذ تؤرقهم فكار التقدم و محاربة الفساد و كافة اشكال التخلف.
انني شخصيا احترم بصدق كل جهد صادق سواء نظريا او عمليا مهتم بتنوير الوعي العام في زمن كثرت فيه وسائل و ادوات تشويه الوعي.
اخيرا, اتمنى من كل قلبي لاحرار برقش التوفيق و التقدم و اتمنى ان ينضم اليهم المزيد من الشباب ليشكلوا نواة تغيير فعاله في المنطقة تعيد ترتيب موازين الوقوى, و تخفف من وطأة العشائرية الضيقة في افراز قادة مؤسسات المجتمع المدني و غيرها كمثل المنتديات الثقافي و الجمعيات الخيرية و النواب و اعضاء و رؤساء البلديات و غيرها ايمانني مني بان الفكر اساس النهضة و لابد للفكر كي يصبح فاعلا ان ينتشر في الفضاء الشعبي بحيث يصبح اساسا للمسلكيات الشعبية اليومية.
عاش الاردن, عاش الشعب الاردني جزء لا يتجزا من الامة العربية الاسلامية
من وين طالعين بالسحبه انتوا الثانيين احنا ابناء الكوره والي بشوفه اوبسمع صوته بقص خبره صحيح الي استحوا ماتوا
وددت أن أرد على ذلك الصفيق الصهيوني مضر زهران ، الذي ينادي في إحدى مقالاته بعنوان " إسقاط الملك " ، وما اختار الساقط مضر والمتبريء منه أبوه عدنان زهران ، إلا لفظة السقوط لدلالتها الموحية على الكاتب نفسه ، .. فهو يقول إن فلسطين تشمل شرق النهر وغربه وأن القبائل في شرق النهر قبائل فلسطينية ، تسمت أردنية فيما بعد الانتداب البريطاني ، .. إن وجود قبائل لواء الكورة وحدها ، بحجمها وشراستها ، لم يستطع الأتراك قبل 300 سنة من السيطرة عليهم وقد شكلوا 21 إمارة كان آخرها في تبنة ، وإن عشيرة واحدة هي المقدادية المرتكزين في بيت إيدس يزيد عددهم عن أربعين ألفا ، وهم أحفاد المقداد بن عمرو ذلك الصحابي الجليل ، .. إن عشائر الكورة وحدها ، لوحدهم من دون معونة أحد ، وهم الذين خرجوا العلماء ، ومنهم العز بن عبد السلام الذي باع ملوك المماليك في مصر وجعلهم يفتدون أنفسهم حتى يكونوا أحرارا وهو الذي كان دعاؤه " أللهم أبرم لهذه الأمة إبرام رشد تعز به أولياءك " واستبدل الدعاء الطويل في خطبة الجمعة بدلا من الدعاء للسلاطين المتوارث من أيام الأمويين... أقول أهل لواء الكورة وحدهم ، من دون معاونة أحد من بقية أحرار الأردن قادرين على تحرير الأردن من أي خطر ومواجهة أعتى الأخطار في حالة فكر أناس بأن يستقووا على الأردن والأردنيين بإجبارهم على القبول بالوطن البديل .. فكل أردني في وطنه عن ألف من غير الوطن ، بل إن كل مواطن في وطنه عن ألف من غير وطنه ، لقد كان الفيتناميون الواحد منهم بعشرة آلاف جندي أمريكي مسلح ، فأذلوهم ، لأن المستعمر والمستوطن والقادم من غير أصالة ، لا يمكنه أن يكون بشراسة ابن الوطن والمنتفح من غباره وترابه بأصالة الآباء والأجداد وبضمانة الدين ورب العباد لكل قوم في ديارهم .
يتفق الكثير من المفكرين و الكتاب على ان الفكر اساس النهضة. و ان ازمة النهضة في الاساس هي ازمة فكر. و لكي يصبح الفكر فعالا و مشاركا في عملية التغيير نحو التقدم لابد ان ينتشر في الفضاء الشعبي اي يصبح ثقافة تنطلق منها المسلكيات الشعبية اليومية عموما.
ان هذه التجمعات و الحركات الشبابية تشكل قاعدة متينة للفكر النقدي الذي يرفض التقليد الاعمى و الدوغمائيات العشائرية و السلطوية. انها بلا شك اداة للمسهمة في تنوير الوعي العام في زمن كثر فيه ادوات تشويه الوعي الجمعي.
اخيرا, اتمنى لهذا التجمع النجاح و التقدم و اتمنى من شباب المنطقة من قرى لواء الكورة و قرى لواء المزار الشمالي كقرية زوبيا و ارحابا و غيرهما الانظمام اليه و المساهمة في التغيير نحو الافضل. و الله الموفق
أيناء الكورة بعرفوا على حالهم ما بخافوا يا اللي مسمي نفسك ابن الكورة وما عندك جراة تكتب اسمك .... يا حيف.
يا اخوان غابات برقش مبيوعه من زمان ومقسمة واغلب لي اشترو من الخليج ونقل الكلية العسكرية من جامعة موئة حجة مشان يكملو بيع البلد
بارك الله بكم وحياكم الله وابناء الوطن، لقد اصبتم كبد الحقيقة كاخوانكم تيار المتقاعدين العسكريين من خلال تاكيدكم على ان المنطلق الاساسي للاصلاح هو التاكيد على حق العودة وقرار فك الارتباط ووقف التجنيس السياسي والتوطين الناعم القائم حاليا، فهذه هي المتطلبات الاساسية التي يجب ان ينطلق منها اي جهد اصلاحي او تعديل دستوري، وواجب على المجتمع الاردني ان يكون حذرا للمحاولات الجارية لتهميش هذه المرتكزات والقفز عليها.
بكرا الاخوان المسلمين بلفوا عليهم مشان يغيروا المطالبات من استنكار الوطن البديل الى مطالبات شخصيه لهم خصوصاً ان الاخوان هم اكبر مشروع توطين في البلد
كل الاحترام والتقدير والدعم لاحرار برقش الذين حاول البعض تصويرهم على عكس ما فيهم من الشجاعة والجرأة في قول الحق والدفاع عنه.
الاخوة احرار برقش المحترمين . من الرائع ان يكون لدينا في لواء الكورة مثل هذا التنظيم او التجمع الذي نشارك فيه ابناءالوطن همومهم وان يعيد لهذا اللواء عزه ودوره في المشاركة في قرارات الوطن الهامة والمفصلية . ولكن للاسف الشديد انني لم اسمع بهذا التشكيل او غيره على طول الفترة السابقة الا من خلال هذه الجريدة المحترمة . وانا من ابناء لواء الكورة المتعايشين مع كل حدث فيه وفي الاردن ككل . لذا يا سيدي العزيز انني اشك وقلت اشك والشك قابل لان يصبح يقين او الدحض ؛بان يكون هذا الامر موجود على الواقع . وارجو من الاستاذ احمد الحياري ان يوضح دوره في هذا الامر .
الى كل القائمين على هذا التجمع المبارك نشد على اياديكم وندعمكم والى الامام يا احرار تجمع برقش ابناء الاردن المخلصين لأن همنا همكم ..وكل الاحترام والتقدير للزميل والاستاذ الكبير احمد الحياري والدكتور محمد العتوم على مداخلاتكم القيمه وكل عام وانتم بألف خير جميعا ..
أخي الكريم آدم بني ياسين ، أيها المخزومي القرشي ، أخوك من السلط ومقيم في جدة ، ولكني متابع للحراك الأردني ومهتم فيه ، الحراك الأردني الأصيل بجذوره والحراك الفلسطيني المنتمي لأصوله وهويته ووطنه دون خداع الأوطان البديلة ، وفي حراك أحرار برقش ، بصراحة فإن المحرر يمكنه إطلاعك على الإخوة أهل الحراك ، وأتمنى منك ومنهم ألا تحرموني من الرسائل على بريدي osamaalhiyari@gmail.com للعلم لا أكثر ، فمثلي وقد تهاوت أغصانه وانمحى زهره وجف زمانه ليس لي إلا أن أكون مشاهدا ، أعطي رأيي حيثما أجد احتمال أن يكون فيه خير والله أعلم ..
أريد أن أضيف أن بني ياسين في تبنة سجل وجودهم في تبنة منذ القرن الثامن عشر ، ثم ارتحلوا عام 1889 إلى كفر الما وهي الكفر والماء حيث المزرعة وسلاسل المياه التي من حولها ، كفر الما هي بلد ولادة الشيخ الشهير العز بن عبد السلام " بائع الملوك " وغيره من أعلام التاريخ العربي ..
وأتمنى لكم التوفيق أيها الهاشميون الأحرار.
للتعريف بعشائر لواء الكورة الأصيل المأمول منهم أن يتكاتفوا مع أحرار برقش في حراك أصيل الجذور هاشمي الهوى والمصير :
الشريدة وبني طربوش " الطرابشة " والخشاشنة والربابعة والشقيرات والعمايرة وأبو زيتون وبني صالح وبني ارشيد وبني عيسى وبني ياسين وبني بكر وبني خلف وبني يونس وبني دومي وبني حمد وبني معمر وبني مطر .. وغيرهم وأعتذر إن نسيت أي من عشائر الكورة الأحرار كما أن لبعض العشائر التي ذكرت فروع صار تعرف بأسماء عشائر فرعية منها ، فمثلا بني ياسين رغم أنها عشيرة كبيرة لكنها ممتدة من عشائر بني حماد ، كحال العرب عند الكثرة تتفرع الأسماء للقبائل.
الله محيي أصلهم الجميع ، أحرار الأردن الأكابر كابرا عن كابر.
مع التحية للأستاذ المحامي فيصل الخزاعي وكل عام وأنتم بخير
لديك أخي آدم بني ياسين وكل عام وأنت بخير أيضا ، الاسمان التاليان من تجمع أحرار برقش
الموقع
http://bergish.com/?p=753
الأسماء :
المحامي قتيبة بني صالح
محمد سليمان بني ملحم
ترسيخا لمبادئ الحوار وحرية التعبير عن الرأي والديمقراطية التي هي في الأساس مطالب كل الأردنيين، التي توجب علينا أن نكفل هذه الحقوق في حراكنا وفي نقاشنا وكتاباتنا وآراءنا وكل مواقفنا مع المتفقين معنا في الرأي ومع المعارضين والمخالفين لنا وان لا نلجأ إلى العنف تحت أي ظرف وبأي حجة أو ذريعة، وهذا ما ندعو إليه؛ الحرية المسؤولة لا الفوضوية وغير المسؤولة أو الملتزمة وما تعبره من حسن الانتماء والابتعاد عن اتبع سياسة الإقصاء والتهميش وتغيب الأخر؛ بمعنى أوضح إشاعة سياسة التسامح بيننا لنكون مقبولين لأنفسنا وللآخرين.
وإيمان مني أن الفكر والثقافة هي أساس الإصلاح الذي هو المدخل الرئيسي إلى التنمية والإصلاح والتغيير الذي ينعكس إيجابا على منطقية علومنا المعرفية، من الحري بنا أن نهيب بجميع أبناء وطننا العزيز الدعم والمؤازرة والانضمام إلى هذا التنظيم وشبيهه، لرفع سويته وزيادة قوته وحجم تأثيره.
وتحمل هذه المشاركة في طياتها ان بلدنا سيكون بخير من حالة الوعي التي يتمتع بها شبابنا ولكنها ناقصة نريد بها ان تكون حالة بالجمع لا بلفرد بمعنى تشكل الوعي الجمعي، ولا يمكن لهذه الحالة ان تكون الا بوجود الرافض والناقد للواقع والمفكر والمبدع والرفض والنقد الموضوعي بحاجة الى استنفار ومبادرة وهنا يحضرني قول لجبران "... ويل لأمة لا ترفع صوتها إلا إذا مشت في جنازة، ولا تفخر إلا بالخرائب، ولا تثور إلا وعنقها به السيف والنطع ، ويل لأمة سائسها ثعلب، وفيلسوفها مشعوذ، وفنها فن الترقيع والتقليد، ويل لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل وتودعه بالصفير، لتستقبل آخر بالتطبيل و التزمير، ويل لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين، ورجالها الأشداء لا يزالون في أقمطة السرير، ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء، وكل جزء يحسب نفسه فيها أمة ".
كيف تريدون ان ننتصر على اعداء الامة وقد بعدنا عن الدين وعن توحيدالامة
فقوتنا تكمل في وحدتنا وما دام اننا ننادي بشرق وغرب وجنوب وشمال وعراق وكويت وسورية ولبنان الخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ فلن نرة كرامة او عزة او نصر
وفق الله الجميع لما هو خير للامة
............
إلى الأخوة الشرفاء في محافظة اربد نعاهدكم ان نكون لجانبكم صفاً واحداً ضد الخونه المتأمرين على مقدرات وخيرات هذا الوطن الذي يباع ويشترى من قبل حفنة من الجرذان والكل يعرفهم !! ولكن لايوجد من يردعهم فهم محميون من قبل السلطة في هذا البلد , وخير مثال على ذلك خالد شاهين , والمستثمر الأجنبي بتاع الكزينو , والمصري , وعائلة الطرابلسي ,والذهبي وابوالراغب والرفاعي وغيرهم وغيرهم . فعلينا التصدي لهؤلاء واعادة اموال الشعب التي نهبت من قبلهم الى خزينة الدولة. عندهاسنتمكن من تنظيف بلدنا من هذه الاوساخ القذرة التي اصبحت تؤذي كل اردني شريف نظيف . وفقكم الله بمساعكم وكثر الله من امثالكم يا احفاد وصفي التل.
في هذا الصدد انا احد افراد محافظة عجلون لا يسعني سوى ان اشيد في هذا الفكر الشبابي الواعد والذي انما ينم عن فكر شبابي اردني واعي يقوم على اساس ديمقراطي عادل يحتوي على عدل في حرية التعبير, فكل الاحترام لكل من قام على هذا العمل وباسمي واسم افراد الشباب الواعيه نقول لكم انا معكم ومعكم في الحصول على المبتغى المطلوب ضمن فكر هداف يدعمه الشباب كما وصى عليه جلالة الملك عبدالله الثاني ادامه الله ورعاه......
انا اشد على ايديكم وكل احرار البلد وكل من أكل من ثمار الاردن وشرب مائه ولكن يجب ان نتحرى الظروف والمجريات في بلدنا الغالي واسلوب التعبير عن ارائنا ومطالبنا والتي اقتنع بها ولا اعتقد انني فقط بل كل اردني أصيل
ولا يجب ان ننسى أن سيد البلاد اطال الله عمره وعهده قد اوعز باصلاحات وقوانين دستورية جديدة
ويجب التريث والمقدره على الحوار حتى نلمس التغييرات التي أمر بها جلالته في الاونة الاخيرة
وفقكم وايانا الله وألهمكم التصرف الصحيح لبناء ارددنا الغالي ولانكن شرارة تؤدي الى طريق لا نرغب ببلوغها جميعا
كل الاحترام للاخ احمد الحياري واشكره علي هذا الرد الجميل والجذاب للفكر والمفكرين الاحرار . سنكون على تواصل انشاء الله مع هذا التجمع والشباب الموجودين فيه ومعك كذلك .
نحن مجموعه من الشباب في بلدية زوبيا كنا نلتقي في شهر رمضان
بعد صلاة التروايح-كعادة كل الاردنيين في سهراتهم الرمضانيه-لنتواصل
ونتبادل السؤال عن الحال والاحوال,وقد استحوذت احداث الربيع العربي
ومواضيع الساعه على جل اهتمامنا,تحاورنا,اختلفناواتفقنا,وخلصنا الى
مجموعه من النتائج,راينا ان نضمنها في بيان اطلقنا عليه بعد مد وجزر
(احرار برقش)
تحيه طيبه وبعد:-
نحن شباب من قرية زوبيا كنا نلتقي في شهر رمضان
بعد صلاة التراويح-كعادة كل الاردنيين في سهراتهم الرمضانيه
للتواصل وتعميق الموده والسؤال عن الحال والاحوال,وقد
استحوذ موضوع الربيع العربي الاكثر حضورا في الساحات العربيه
على جل اهتمامنا,تحاورنا,اختلفنا واتفقنا,وخلصنا الى مجموعه كبيره
من النتائج,راينا من واجبناتضمين هذه النتائج في بيان اطلقنا
عليه بعد مد وجزر (احرار بر قش)
أأكد على ما قاله الاخ معتصم ان تجمع احرار برقش نتج بعد نقاشات رمضانية متتالية تمتعت بروح ديمقراطية عالية من قبل مجموعة من شباب قرية زوبيا التابعة للواء المزار الشمالي و القريبة جغرافيا و ديموغرافيا من قرى لواء الكورة و منطقة برقش التي تمتاز بروعة جمالها و لطافة هوائها.
لقد كان هم هولاء الشباب منذ بداية الجلسات و السهرات الرمضانية يدور حول توصيف الواقع الاردني بكل جوانبه بشكل خاص و الواقع العربي, و من ثم البحث عن اليات تمكن هذه المجموعة من اداء الواجب تجاه الوطن فولد تجمع احرار برقش كخطوة عملية اولى في عملية التغيير نحو الافضل, و قد اتفق اعضاء التجمع على المشاركة الفاعلة في مؤسسات المجتمع الحلية كمثل الجمعيات الخيرية و الاندية الشبابية و المنتديات الثقافية, و العمل على كسب ولاءات الشباب بصورة سلمية للمساهمة في تحديد هوية قادة المنطقة الاداريين كرئيس البلدية و السياسيين كنائب المنطقة و غيرها.
ان الغاية القصوى لتجمع احرار برقش هو ارادة التقدم. و قد تولدت القناعة لدى اعضاءه بان التقدم يحتاج الى تغيير العقلية الشعبية السائدة التي تستند على الاقليميات و العشائريات و التشنجات و تحويلها الى عقلية متسامحة تتقبل الاخر و تتعامل مع كل الظروف بصورة علمية مرنه.
ختاما, قد تلتقي الكثير من افكار و اطروحات التجمع مع افكار و اطروحات تجمعات و احزاب و تيارات اخرى و هذا هو السائد عموما لذا فان التجمع ينادي بتوحد الحراك الشبابي و توحد نشطاته قدر الامكان. و من هذا المنطلق فان التجمع على استعداد لتقبل اي راي او نصيحة و مستعد بالكامل للتعاون و التنسيق مع كافة التيارات و التجمعات الاخرى. و الله الموفق
تحيه طيبه
نتشرف بدعوتك لحضور اول اجتماع قادم
فانا ابن خال والدتك المحترمه وسلامي
لك ولابناء عمتي
هل لازلت تشك