أضف إلى المفضلة
السبت , 28 كانون الأول/ديسمبر 2024
السبت , 28 كانون الأول/ديسمبر 2024


ثقافة البربيش

06-09-2011 10:23 PM
كل الاردن -



عبدالهادي راجي المجالي
في بلادنا توجد ثقافة مهمة مرتبطة (بالبربيش) والحنفية، فمن الصعب أن تجد منزلا في القرى والمحافظات البعيدة عن عمان لا توجد فيه حنفية خارجية و(بربيش) بطول تسعة أمتار.

والسؤال ما هي الغاية من وجود البربيش والحنفية؟..منذ أن وعيت على الدنيا والأردني يستعمل تلك البرابيش لغايات واحدة لا تتغير أولها سقاية النعنع والثانية رش (الحوش) من اجل منع تطاير الغبار أما الثالثة فهي الفراغ القاتل الذي يعانيه رب الاسرة ويقوم بطرده من خلال استعمال البربيش في تلك الغايات.

الأمر غير مقتصر على الرجل فالمرأة أحيانا تمارس عملية سقي النعنع ومن الممكن أن تقوم بسقاية (الدالية)..واحيانا تجد برميلا في زاوية (الحوش) يجب ان يبقى ممتلئا بالماء وتسأل ما الغاية منه لكنك لا تجد اجابة.

أما عملية استعمال البربيش فهي مرتبطة بارتداء حفاية خارج مقاسات قدم رب الاسرة...بحيث تصل نمرتها الى (48) ودشداشة بيضاء قابلة لان يُلف جزء منها خلف الخصر وبالتالي تتم عملية (التشمير) عن السيقان الممتلئة بأثر الندبات...ناهيك عن أهمية وجود (طوبة) يقف عليها رب المنزل من أجل منع تراشق الطين على قدميه.

في الصيف أتذكر كانت أكثر الأوامر التي تصدر لي متعلقة (بمد البربيش) فحين كنا نجلس أسفل الدالية كان يأتيني أمر صارم من والدي مفاده :- (ياولد مد البربيش) وحين ينتهي أبي من بعثرة الماء يأتي أمر مناقض اخر وهو :- ( يا ولد لف البربيش)...وقد أمضيت الصيف في الطفولة بين حالتين الأولى مد البربيش والثانية لف البربيش...بصراحة كانت مسؤولياتي كفرد فاعل في الاسرة مرتبطة بالبربيش...وأحيانا كان (البربيش) لا يقيم وزنا أبدا للطفولة أو الاعتذار فقد تحول من مادة تسلية إلى وسيلة عقاب صارمة نتيجة قيامي بسرقة (الدراق) من بستان الجار.

علمني ابي نظرية اقتصادية مهمة..,هي أن الحراك الكثير يؤدي إلى الغبار والى الفوضى وبالتالي حتى تعالج هذا الأمر عليك (بالرش)..وعليك باصدار الامر الى احد افراد العائلة بمد (البربيش)...واظن أن هذه النظرية هي انجع نظرية اجتماعية لمعالجة أي حراك أو أي هبات هواء تؤدي إلى تعكير الصفو العام في (الحوش)..وقد تؤثر على الرؤية وتؤدي الى نتائج وخيمة من ضمنها....القضاء على أمن واستقرار الحوش.

أنا لا اعرف عن حياة الرئيس د. معروف البخيت ولكني أظن أن منزله في الطفولة كان يحتوي على(حوش وبربيش)...هل مارس الرئيس الرش في حياته أم انه لم يتعلم؟...أظن أن معالجة بعض ما يجري اليوم تتم بعملية (الرش)...رش يا اخي..رش ع الناس.



HADI.EJJBED@HOTMAIL.COM


 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
06-09-2011 10:58 PM

ابن العم عبد الهادي...استمر ...استمرار اهلك الكرام على موائد اللئام...لا تغير...ولك العذر ان لم تشرد.

2) تعليق بواسطة :
07-09-2011 05:03 AM

استاذ في مقالك
واستاذ في الرد على منتقديك : واستاذ في مهنتك : باالضبط كمهارتك في لف البربيش
تحية لذكاءك وتحية لوالدك على تعليمك كيف تسيطر على الغبار باالرش

3) تعليق بواسطة :
07-09-2011 07:19 AM

يا اخ عبد الهادي هل تضن ان كل الصحفيين يمكن رشهم او رشوتهم مثل حضرتك
كل ما طاح واحد بتحول على الثاني عوض الله ساعدك وخالد شاهين قبضك وقاعد بدور على ناس جداد مش زابطه معك عيب يا زلمه صرت مكشوف \خليك مثل قرابتك ابن تركي زلمه وما حدا بجي فيه

4) تعليق بواسطة :
07-09-2011 08:09 AM

علمني ابي اخبرني والدي قالت امي شربت القهوه على سطح بيتي ..تحدث جدي

5) تعليق بواسطة :
07-09-2011 10:45 AM

البربيش عندما تنتهي صلاحيته ويصبح قطعا يستخدم صوطا تضرب به الامهات والاباء ابنائهم الفاشلين قليلي الادب المتسلقين وكل المتصفين بصفات لاتليق بالاهل والعشيرة , والصوط مشهور عند العرب لضرب خشوم الابل عنما تتدافع بشكل فوضوي على الحوظ . مشكلتنا في الاردن ان حوظنا صغير والمتدافعون عليه كثير وهنا تبرز الحاجة الى الصوط ولكن بيد حازمة وشريفة

6) تعليق بواسطة :
07-09-2011 10:53 AM

مقال فارغ

7) تعليق بواسطة :
07-09-2011 12:14 PM

ورد في تعليقي السابق خطأ في الاملاء حيث كتبت السوط بالصاد وكما ورد في سورة الفجر بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم " وفرعون ذي الاوتاد o الذين طغوا في البلاد o فأكثروا فيها الفساد o فصب عليهم ربك سوط عذاب o" اللهم عجل بسوط عذابك على الفراعنة الذين اكثروا الفساد .

خطأاخر في الحوض فقد كتبته بالظاد. اللهم اجعل اخطائنا في الاملاء وليس في ظلم واكل حقوق الناس زورا وبهتانا

8) تعليق بواسطة :
07-09-2011 09:20 PM

الاخ عبد الحليم ولا تنس خطأين آخرين هما كتابة همزة "ابناءهم" على نبرة وكتابة "عندما" دون ميم.

9) تعليق بواسطة :
07-09-2011 10:15 PM

كل الشكر لرقم 3 فقد لخصت شخصية هذا الشخص

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012