أضف إلى المفضلة
الأحد , 29 كانون الأول/ديسمبر 2024
الأحد , 29 كانون الأول/ديسمبر 2024


مع عدنان أبو عودة

23-09-2011 10:01 AM
كل الاردن -




ناهض حتر
عدنان أبو عودة هو أكثر أعضاء النخبة السياسية, ذكاء وثقافة. وقد بذل جهودا دؤوبة في تطوير قدراته الفكرية. ويُسجّل له أنه عاد إلى الدرس في سن متقدمة وبعدما كان حصل على معظم المناصب العليا في الدولة الأردنية, باستثناء منصب رئيس الوزراء. ولعل عدم حصوله على هذا المنصب, أشعره بالغبن والمرارة دائما. وبالمقارنة بين قدراته وقدرات اقرانه, ربما كان شعوره في مكانه. لكن يبدو لي, وقد لا اكون مصيبا, أنه حوّل مظلوميته الذاتية إلى مظلومية ديموغرافية سياسية, فتبنى مفهوم ' الإثنوقراطية' لوصف الدولة الأردنية, وكأنها دولة تمييز عنصري! وتتساوى في ذلك مع إسرائيل. فالإثنوقراطية هي الصفة التي تنطبق على الديمقراطية الإسرائيلية بالذات.

ويخامرني إزاء أبو عودة, دائما, سؤالان هما :كيف تملك أبو عودة ذلك الشعور الإثني الصلب المتعصب, بينما هو معدود من جذر التركيبة الشرق أردنية الأصلية باعتباره نابلسيا ¯ سلطيا? وكيف يحلل كونه أصبح وزيرا أساسيا ورئيسا للديوان الملكي في دولة يعدها إثنو قراطية? أيعود ذلك, فقط, إلى مظلوميته الشخصية?

سبق لي وأن تحاورت مع عدنان أبو عودة حول الشأن الأردني ¯ الفلسطيني, لكن ليس في عمان, وإنما في ندوة حوارية في معهد العالم العربي في باريس العام 1997. كانت مناظرة بين وجهتيّ نظر, أمام الدارسين والمهتمين الفرنسيين. وفي تلك الأمسية الباريسية, عرّف مدير الندوة, بأبو عودة وسيرته الذاتية المكتظة بمناصبه العليا في الدولة الأردنية, ثم عرّفني كناشط يساري خارج من السجن للتو, فضجت القاعة بالتصفيق والضحكات للمفارقة. فخلافا للمعطيات الشخصية السابقة, كان أبو عودة في الموقع الليبرالي, وكنت انا في الموقع ' المحافظ' !! إنها لمأساة أن تستمر هذه المفارقة, فيجد ابو عودة أن من حقه أن يلمح ضمنا الى نبل ووطنية أهدافي! والى ' تناقضاتي', في حين يرى في نفسه مناضلا من أجل المساواة!

في باريس, دعاني ابو عودة إلى جلسة نقاش لصالح رسالته للدكتوراه التي صدرت, فيما بعد, في كتاب ' الأردنيون والفلسطينيون والدولة الهاشمية'. وأنا أعرف آراء أبوعودة جيدا جدا, وقد اشرفت على تحرير ترجمة غير رسمية لكتابه لم تعد بقصد النشر. لم يكتب أبو عودة, صراحة, أنه يريد فيدرالية ثنائية في الأردن. فهو يستخدم المصطلحات بصورتها القاموسية المدرسية. والفدرالية قاموسيا تستلزم إقليمين, ولكنني, في كل نشاطي الفكري, لا اتقيد بالقاموس المدرسي, بل أطوّر المصطلحات بما يخدم توصيف الحالات غير التقليدية, ومنها الحالة التي يدعو إليها أبو عودة من المحاصصة المقوننة في إطار ' الدولة الهاشمية' في الأردن. ورأيي أن هذه هي خلاصة كتابه ودعواه. فالمحاصصة بين كتل ديموغرافية في دولة شراكة هي فدرالية داخلية. لبنان في الواقع فدرالية بين كتل ديموغرافية طائفية. العراق بعد الاحتلال هو فدرالية الخ وهذا ما تريده واشنطن وأصدقاؤها في الأردن ايضا.

تجاهل أبو عودة في رده علي ( العرب اليوم, 19 أيلول 2011) أسئلتي السياسية العيانية وركّز على الشرح القاموسي لمصطلح الفدرالية. وهي طريقة ذكية في الرد توحي بالأستاذية, وتمكنه من تجاوز النقاش الأساسي.

أنا لا أشكك بقدرات أبو عودة الفكرية وثقافته, لكن تمنيت أن يتوقف عند استخدامي الخاص اللامدرسي للمصطلح, ويلاحظ تجرؤي على القواميس بروح منصفة, سيما وأنه يدرك تماما أن تلخيصي لكتابه بأنه دعوة لإقامة فدرالية ديموغرافية داخل الأردن تتجاهل أساس الفدرالية من ضرورة وجود إقليمين متحدين, هو مجابهة نقدية مع كتابه وليس خطأ مدرسيا. ولكنه رجّح, للأسف, ردا متذاكيا.0

ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-09-2011 10:30 AM

يا اخي مافي حدا بكتب الابقول التقيت في باريس اولندن اوروما شكلها الكتابة موفية مع اصحابها

2) تعليق بواسطة :
23-09-2011 10:39 AM

لا حل الا الحل..العودة الى وضع ما قبل 5 حزيران 67..دولة واحدة بمجلس وزراء واحد بمجلس نواب ومجلس اعيان واحد..الخ....ويا دار ما دخلك شر..لا كونفدرالية ولا فدرالية..دولة اندماجية..ولا يكفي ان يحلف ابناء الضفة بكتبه ورسله بانهم لن يغادروا مهاجرين الى عمان بحثا عن حياة مرفهة وفرص عمل..ولكن ان تبادر الدولة الاندماجية هذه (صيغة مملكة عربية متحدة) الى تبني سياسات تشجع هؤلاء على التمسك والتجذر بمدنهم وقراهم..مثل ان يكون هناك لمؤسسات الحكم الرئيسية مقر صيفي في عمان وشتوي في قصر المشتى باريحا..وان تشدن مصانع ومؤسسات تقدم رواتب مجزية وان تقام في الضفة الغربية وليس كما كان الوضع قبل 67 حينما كانت الغالبية الغالبة للصناعات والشركات في شرق الاردن..والتي كانت بمثابة دعوة مستترة لتهجير ابناء الضفة لشرق الاردن..يا جماعة ليس هناك اقرب من تحقيق ذلك..سنوات الوحدة لم تذهب سدى..خلقت قيما متشابهة..ليس بين الضفتين حواجز لغوية ولا مذهبية..عائلات متحدرة من نفس الجذور..صلات اجتماعية واقتصادية متواصلة..سنوات ليست بعيدة حينما كان سكان شرق وغرب النهر ينقسمون طبقا لمذهب: قيس ويمن..حروب زعامات نابلس بين الطوقان والجرار والنمر وغيرها..كان وقودها بالاضافة لابناء فلسطين ابناء شرق الاردن..كم عدد المرات التي تقابلت فيها قبائل شرق الاردن مع بعضها في اطار تلك الحروب في جبال نابلس في خضم تلك الصراعات..؟؟!!
المسالة قريبة للغاية..لولا الاستيطان اللعين لكانت العودة سهلة للغاية..والله اعلم..المجال ضيق والا لفصلنا..

3) تعليق بواسطة :
23-09-2011 10:43 AM

الكاتب المحترم . أصبحت الطروحات المذكورة خارج الزمن وتجاوزتها الأحداث ولا تعني الشعب الفلسطيني والشعب الأردني بشيء .
لقد أعتبرت المشاريع الفدراليه والكنفدراليه من مواضيع اللغو السياسي منذ أعلان السيد عرفات الدوله الفلسطينيه على اقليم الوحدة" عام 88. فهذا الحديث يشابه من يتحدث بالوحدة بين السعوديه وتركيا عودةَ على أساس الدوله العثمانيه .

تسير الدوله الفلسطينيه في مسار سياسي مختلف عن الدوله الأردنيه وتعلن كافه مراجع القرار هذا التوجه وكما قال جلاله الملك "الأردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين" وعلى الجميع دعم قضايا الساعه مثل حق العودة .

بالنسبه للسيد أبو عودة وطموحاته السياسيه فأنها لا تعني شيئاَ ,لأن عليه أولا اعادة الدوله الفلسطينيه للتوحد مع الأردن وهو ما سيجعله في تصادم مع السلطه الوطنيه الفلسطينيه .

4) تعليق بواسطة :
23-09-2011 11:10 AM

يا كامل لا تكون متحامل ، أقرا لناهض كل ما يكتب ، ومن سنة ما قال باريس ولا لندن ، لكن ضرورة المقال ألحت على استيراد المكان واللقاء ، ولو تمحصت جيدا جدا على قولة ناهض - جيدا جدا - لوجدت بأفقك المستنير أن إيراد لقاء باريس له الدور الأكبر في منح المحتوى بعدا آخر أراد ناهض توصيفه بطريقة تمرير ذكية.

فالمطالب بالمحاصصة علم ورمز من رموز الدولة والمناصب ، والناقد لها معارض ،

كان المنطقي أن يكون أبو عودة هو خريج الحبوس المعارض وناهض هو الرمز على أساس التظلم الديموغرافي .. احسبها بعقلك الماسي ، وانظر محتوى الفارق الجوهري في إيراد لقاء باريس في المقالة.

عظيم يا ناهض ..

5) تعليق بواسطة :
23-09-2011 11:22 AM

يبدو أنك تحلم . لقد حاول الفلسطينيون بكل الطرق ابعاد الأردن عن القضيه الفلسطينه . ولعلك تذكر قرارات مؤتمر الرباط التي أعتبرت منظمه التحرير "الممثل الشرعي والوحيد" في رساله لأستبعاد الأردن .

أعتقد أن هناك حاله خاصه في الأردن ,لأرتباط مصالح البعض بوضع سياسي معين يقوم على وحدة بين البلدين العربيين , مع تناقض هذا مع المصالح العامه للشعب الفلسطيني , فلو قلنا بهذا الطرح فما مصير لاجئي سوريا ولبنان والشتات ؟؟

أن من المهم التركيز على المهم وهو عدم ضياع حق العودة للاجئين في الأردن من جراء الطروحات غير الواقعيه .

6) تعليق بواسطة :
23-09-2011 11:27 AM

لابد من اقامة دوله المواطنه في الاردن قبل الحديث عن اي شي اخر لا ن هذا طريق التحرير والوحده والله الموفق.

7) تعليق بواسطة :
23-09-2011 11:50 AM

ابو عودة,عريب,مضر زهران وامثالهم لا يمثلون الشعب الفلسطيني .
الشعب الفلسطيني شعب عربي شريف ومعروف الأصول وحقه السياسي في فلسطين .

8) تعليق بواسطة :
23-09-2011 01:04 PM

الاستاذ ناهض حتر كنت قد قرات مقالك ومن ثم قرأت مقال ابو عودة وقرات ردك الحالي ...اسمح لي ان اقول ان تبريرك حول عدم تقيدك في المصطلحات غير مقنع البتة فانت تناولت فقرات من اطروحة دكتوراة وليس من بيان حزبي حتى تلوي المعاني وتستخدم تعريفاتك الشخصية للمصطلحات -هنا تبدو كمن حور او حاول تزييف ما جاء في الاطروحة- ..امل ان تكون كبوة جواد اعتدنا على متابعة نتاجه وابداعه سواء اختلفنا معه او اتفقنا..مع تحياتي لك

9) تعليق بواسطة :
23-09-2011 01:28 PM

رغم وجود اصوات غير واعيه وغير مسؤوله هنا وهناك الا أن رأي الفلسطيني يقوم
على المطالب الأساسية التي ينادي بها الفلسطينيون كخطوطٍ حمراء يصعب تجاوزها في سبيل حل قضية اللاجئين الفلسطينيين هي:

- الالتزام بحق العودة للاجئين الفلسطينيين في كافة مراحل لجوئهم.
- حق التعويض لجميع اللاجئين الفلسطينيين.
- الالتزام بقرارات الشرعية الدولية كأساس لحل هذه القضية، ولا سيما قرار الأمم المتحدة رقم 194 الصادر في 11/12/1948.

ويعارض الفلسطينيون إقامة أي مشاريع تفرض أو تشجع اللاجئين الفلسطينيين على البقاء في أماكن تواجدهم الحالية، ويرون أن مثل هذه المشاريع تتعارض مع مطالبتهم بحق العودة.

10) تعليق بواسطة :
23-09-2011 01:46 PM

الى الاستاذ حتر الف تحية

بداية نتمنى من الله العلي القدير ان يديم بصرك وبصيرتك لتراقب غزاة الاردن والمتغولين على شعبه وممتلكاته اياك والناقصين والمنقوصين والمناقيص وانت خير من يترجم هذه الكلمات هؤلاء المتربصين بالاردن وهم من يشجعون الهجرة وبالتنسيق مع السفارة الامريكية والسفارات الاوروبية وهم من وقعوا الاتفاقيات مع العدو الصهيوني عدنان ابو وعودة ومنقوصى الحقوق هم من ادار المفاوضات مع
الصهاينة.

ختام اقول لابن الاردن الاستاذ ناهض حتر الاردن امانة في عنقك وعنق امثالك المخلصين لثرا الاردن

والوقاية خيرا من العلاجد

11) تعليق بواسطة :
23-09-2011 02:26 PM

الى المحترم تعليق رقم 5..
نعم هذا ما نحلم ونتطلع اليه بشوق..ارتباطنا بالضفة مثالي وعاطفي ولكن ليس بدون ارجل..
مؤكد هناك مشكلات تعترض مقترح دولة اندماجية من شرق الاردن والضفة كما قبل ظهر خمسة يونيو 67..مثل ماذا نفعل بلاجئي سوريا ولبنان..؟؟!! فاقترح مجيبا بان عودة كاملة لملايين الفلسطينيين الى بيوتهم وبلداتهم في 48 صعبة درجة الاستحالة في الامد القريب او المتوسط..يعني مضطرين للانتظار لعقود..اما عودة الى الضفة ـ بشرط اخلائها من المستوطنات التي هي وطرقها الالتفافية وغير الالتفافية تلتهم مساحات واسعة منها وتجعل الحياة العادية فيها صعبة للغاية ان لم تكن مستحيلة ـ تبقى هي الممكنة..ثم انه وبتطوير طرق البناء الراسي واعتماد التكنولوجيا الحديثة في البناء والزراعة والصناعة يمكن جعل هذه الضفة ذات الخمسة الاف كيلو متر تتسع لملايين اضافية بخاصة من لاجئي لبنان وسوريا..لكن ليس لكل اللاجئين والنازحين الفلسطينيين المنتشرين في اربع اركان المعمور..بخصوص لاجئي ونازحي الاردن..وهؤلاء يعدون بالملايين..فماذا نقول غير ما يقوله الواقع بكل صراحته الفاقعة غير المجاملة من ان عودة اعداد غفيرة من هؤلاء ـ فيما لو خيروا ـ ذات احتمالات قليلة جدا..غالبية هؤلاء يتمتعون بوضع اقتصادي وسياسي مريح للغاية وبما لا يقاس مقارنة بنظرائهم في لبنان (72 مهنة محرم ممارستها على هوءلاء بموجب قوانين لبنانية) وبدرجة اقل في سوريا..
ربما تسأل: ماذا يكون مصير غزة..؟؟!! فنسأل: ان لماذا لا يتم ربطها بالضفة عبر ممر خاص وتكون ضمن الدولة الاندماجية المقترحة..او ان تبقى كدولة مستقلة..؟؟!! يعني المعيقات كثيرة ولكن تبقى معيقات وليس استحالات..والله اعلم..

12) تعليق بواسطة :
23-09-2011 03:13 PM

نعم ..نعم .. ويبقى ضم غزة وتصبح الجمهوريه الفلسطينيه .
هذا تماماَ ما يقوله الداد الصهيوني .

13) تعليق بواسطة :
23-09-2011 04:24 PM

الى الاستاذ ناهض حتر انت تعرف اولا وحسب قرارات موبمر قمة الرباط ان المنظمة هي الممثل الوحيد للفلسطينين اينما وجدوا وتعلم كامل المعرفه ان معالي الاستاذ عدنان ابو عودة كان في تلك الفترة احد اركان الحكومة الاردنية من هنا نستنتج ان عدنان ابو عودة لا يمثل الا نفسه حتى لو اعطته وثائق الويكليكس صفة تمثيلية وهو طيلة حياته العمليه لم يمثل يوما من الايام فلسطين او الفلسطينين في الاردن بل كان دوما على النقيض من ذلك هو وثلة من رجال الويكليكس ذو الاصول الفلطسينية وانت تعرف تاريخ الاستاذ ومن اين اتى للوزارة العسكرية في حينة لذا اطلب منك الكتابة بحيادية وضمير وعدم تجميل الموضوع اكثر مما يحتمل والدق على الوتر الاقليمي وكانك الوحيد الذي تدافع عن الأردنة
ارجو النشر

14) تعليق بواسطة :
23-09-2011 04:31 PM

حتى المعتدلين من العرب بما فيهم الفلسطنيون والاردنيون يظهرون بنفس ديماغوغية نظرائهم من المتشددين..بينما يطالب الاخيرون بالتحرير من البحر للنهر..فان المعتدلين من ناحية يرفضون العودة لمنهج سبق اختباره الا وهو الدولة الاندماجية التي عاشت بين 51 و67 بدون تقديم مبررات مقنعة..او يرون ارجاء ذلك الى ما بعد انشاء دولة فلسطينية مستقلة..وانه بعد ذلك فقط يمكن مناقشة الموضوع..طبعا مناهج المعتدلين تسمح بضياع الـ 5500 كم المتبقية من فلسطين مثلما فعلت مناهج المتشددين قبلا في ضياع 22 الف كم..الاستيطان ينخر جسم الضفة باسرع ما يتصور..
جمهورية فلسطينية..؟؟!! ربما يمكن الجزم بان غالبية الفلسطينين سيقبلون بملكية او انه ليست لهم مشكلة معها جوهرية..ولكن يقينا ربما ليس اي ملكية وانما دستورية كما اقترب منها كثيرا دستور 52..لاحظ ان ذلك الدستور جاء بعد وحدة الضفتين ومقتربا من التوجهات التحررية السائدة نوعا ما في فلسطين مقارنة بمحافظة سائدة نوعا ما في شرق الاردن..وربما لو تم الاطلاع على مناقشات صياغة دستور 52 لوضح لنا سلامة او خطأ افتراضنا هذا..وربما يكون وراء مواقف المعتدلين الاردنيين من دولة تجمع ضفتي النهر باي صورة سواء اندماجية او فدرالية او كونفرالية تخوفهم من ان تفرض الاتجاهات التحررية القوية في الضفة نفسها على مجمل صورة الدولة الضامة لضفتي النهر..والله اعلم..

15) تعليق بواسطة :
23-09-2011 04:50 PM

سيدي الكريم
اكتب لكم اليوم وحفيدي يلعب حولي علما بأن جده من طرف والدته فلسطيني نابلسي .يا سيدي المحاصصه موجوده حاليا ,الاخوه الاردنيين من اصول فلسطينيه لهم التجارة والقطاع الخاص وعدد الموظفين من اصول شرقيه في هذا القطاع محدود جدا اما حارس او سائق وفي احسن الاحوال موظف علاقات عامه .وفي حال تجراء الشرقي على دخول القطاع الخاص فأن مصيره الفشل لان الاردنيين من اصول غربيه يتحكمون تماما بهذا القطاع .الاخوه الاردنيين من اصول غربيه لم تعجبهم هذة المحاصصه يريدون نصيبهم من القطاع العام .

16) تعليق بواسطة :
23-09-2011 05:26 PM

أقتباس
""'"بخصوص لاجئي ونازحي الاردن..وهؤلاء يعدون بالملايين..فماذا نقول غير ما يقوله الواقع بكل صراحته الفاقعة غير المجاملة من ان عودة اعداد غفيرة من هؤلاء ـ فيما لو خيروا ـ ذات احتمالات قليلة جدا..غالبية هؤلاء يتمتعون بوضع اقتصادي وسياسي مريح للغاية وبما لا يقاس مقارنة بنظرائهم في لبنان (72 مهنة محرم ممارستها على هوءلاء بموجب قوانين لبنانية)""

يا أخي نحن ضيوف على أخوتنا الذين مواردهم محدودة ومياههم قليله . هل نسينا بلادنا بمجرد ان بلداَ عربياَ عاملنا بشكل مميز ؟؟؟

17) تعليق بواسطة :
23-09-2011 05:37 PM

حوار راقي ومحترم بين جيل الختايره لهم طول العمر وجيل الشباب رغم اختلاف الروى تلمس الاحترام المتبادل بين قبل ابو عوده وحتر مع حفض لالقاب

18) تعليق بواسطة :
23-09-2011 05:58 PM

" لاحظ ان ذلك الدستور جاء بعد وحدة الضفتين ومقتربا من التوجهات التحررية السائدة نوعا ما في فلسطين مقارنة بمحافظة سائدة نوعا ما في شرق الاردن.".

اقتباس من 14 .
يأ اخي الكريم .من الواضح انك لا تعلم تاريخ الأردن ,لذا عليك العودة الى دراسه تاريخ الأردن والمؤتمر الوطني الأول في العشرينات الذي حدد صلاحيات الحكم . اما التجارب العربيه الشقيقه فقد رأيناها عندما استضفناها في نهايه الستينات والسبعين عندما كانت المنظمات "التحرريه" تفرض الأتاوات على الناس وتفطع الطرق وتمارس المهازل في عمان .

19) تعليق بواسطة :
23-09-2011 06:06 PM

دموع حسين طبيشات هذا الصباح هي رد واقعي وعملي ولا تتناسب مع افكاركم
بكى طبيشات بحرارة اخاه ورفيق دربه محمود صايمة ليقول كلنا اخوة من كافة الاصول والمنابت
ام حتر فلا تحلم بالوزارة ف خالد كلالدة هو من يستحقها وشكرا يا 1\6مليون من الاردن

20) تعليق بواسطة :
23-09-2011 06:52 PM

معالي الاستاذعدنان ابو عوده الان خارج اللعبه السياسيه وهو خارج الحكم يريد ان تعود عجلة الزمان للخلف ويرجع للمواقع المتقدمه لكن عمره الان اطال الله في عمره اصيح متقدمأ فالزمن ليس بزمنه والعصر ليس له أما موضوع المملكه المتحده فقد تجاوزه الزمن والشعب العربي الفلسطيني يناضل من اجل دوله كاملة السياده وبخصوص المحاصصه فالأخوه الفلسطينيين خدموا الاردن بشرف وتقلدوا من المناصب العليا الكثيره علما انه يوجد قبائل كبرى شرق اردنيه لايوجد من بين افرادها من تقلد مناصب مثل ابناء فلسطين في الاردن ولم يطلبوا المحاصصه ولديهم الكفاءات والانتماء الحقيقي للعرش والوطن

21) تعليق بواسطة :
23-09-2011 06:58 PM

انت يا استاذ ناهض تتوصل الى توصيفاتك السياسة بطريقة امبيريقية(Empirical )اي بطريقة تجريبية نتيجة مشاهداتك وليس نتيجة اسقاط نماذج جاهزة (Paradigm )على الحالة التي انت بصددها, اما امثال السيد ابو عودة ,ممن تعلموا على كبر نتيجة الحسرة التي اصابتهم واشرت لها بمظلوميته الشخصية ,فأنهم ينحو منحى الظهور بمظهر الاكاديمي الانسيكلوبيدي(الموسوعي)فيلجأوا الى استخدام المصطلحات القاموسية والبراديمات على الحالة التي هم بصددها وطبعا السبب ليس اختلاف منهجي بقدر ما هو اسلوب ملتوي من أجل لي عنق الحقيقة وتطويعها لتلائم اهوائهم الشخصية في ما هم بصدده,وللعلم ,هذه مشكلة رئيس وزرائنا الحالي السيد معروف البخيت فهو ونتيجة حصوله على شهادة الدكتوراة(على كبر)ينحى هذا المنحى هو ايضا ويحاول أظهار نفسه لنا بأنه اكاديمي مع انه لو التزم بما قاله عن نفسه هو وفريقه الوزاري عند تكليفه بتشكيل الحكومة بأنها ستكون حكومة اولاد حراثين لنجح ولما وقع في المطبات التي نصبت له,وحتى أقرب الفكرة اكثر اسأل السؤال التالي :ايهما أكثر أكاديمية,معروف البخيت ام اخاه السيد عدنان البخيت؟

22) تعليق بواسطة :
23-09-2011 07:21 PM

هذا اذا سمح لنا السيد المحرر ان نوضح مسالة بخصوص تعليق رقم 14..
يعني بخصوص تاريخ بلدنا الاردن فاني شديد الاعتزاز والاهتمام به وبابعد من تصوركم الكريم..واقر بلا جدال ان المؤتمرات وحتى المجالس التشريعية للامارة والمملكة لاحقا حفلت بآراء ليبرالية..لكنها ليست بقوة غرب النهر المنفتح اكثر على تجارب عالمية..ثم انه كان حريا بسيادتكم ملاحظة انني سقت ما سقت على سبيل الافتراض الخاضع للمناقشة وربما التراجع عنه..وليس على سبيل القانون الذي ثبتت صحته بالتجارب والبراهين..
كم وارجو ان تعلم اني اعرف مثلك وارفض مساوىء نظم نهاية الستينات "التحررية" والسبعين (تقصد احداث ايلول)..ولعلمك ان ممارسات ومهازل التنظيمات لم تقتصر على عمان وانما تطوفت بالمدن الى القرى والبلدات خارج عمان..فكيف تسنى لك اني اطرحها كنموذج يحتذى والعياذ بالله..؟؟!!

23) تعليق بواسطة :
09-02-2012 11:15 AM

يا علي مع احترامي الشديد لئلك و لامثالك ولجهلك لو كان عندك ذره من افكار معالي ابوعوده كان ما بتحكي حكي ماله طعمه وموضوع مو قدك اكبر منك لا تحكي فيه لانك لو متابع لسيرة معاليه ما بتحكي حكي مثلك الله يعطي الصحه والعافيه لمعالي ابوعوده

24) تعليق بواسطة :
09-02-2012 11:22 AM

ههههه ليش داخل باسم ابوعوده لانه نفسك تسير من هالعيله الغانمه و حظرتك مين بتمثل بكلامك فقط تمثل نفسيتك ههههههههههه

25) تعليق بواسطة :
09-02-2012 11:25 AM

مع كل احترامي الشديد انت مو حقاني راجع نفسك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012