أضف إلى المفضلة
الإثنين , 13 كانون الثاني/يناير 2025
الإثنين , 13 كانون الثاني/يناير 2025


فتوى شرعية تحرم الاعتداء على الممتلكات العامة والمال العام
23-10-2011 10:50 AM
كل الاردن -

alt
 
كل الأردن : اصدرت دائرة الافتاء العام فتوى شرعية تحرم الاعتداء على المال العام عبر استغلال الوظيفة والممتلكات العامة بأي شكل كان , ومن ذلك اثناء الاحتجاجات , بل وتؤكد ان الاعتداء على النقود والعروض والأراضي والآليات والمصانع وغيرها من اشد المحرمات .

وقال مفتى عام المملكة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان المال العام والممتلكات العامة هي ملك لجميع المواطنين ينفق على مصالحهم بالعدل حسب ما يراه ولي الأمر وكان يسمى في زمن الرسول صلى الله ( بيت مال المسلمين).

واكد ان الاعتداء على الأموال العامة سواء اكان ذلك عبر استغلال الوظيفة او اثناء الاحتجاجات من أشدّ المحرمات ، ولزم المعتدي ردّ ما أتلف أو ردّ مثله إن كان مثلياً، وقيمته إن كان قيمياً، وإن تقادم عليه زمن أخذه , لأنه نوع من أنواع الغلول , مستشهدا بقول الله عز وجل 'ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون' , مشيرا الى انه لا خلاف بين الفقهاء على أن من اتلف من أموال بيت المال بغير حق، سواء أكان سرقة أو نهباً أو تكسيراً أو تخريباً، فهو ضامن لما أتلفه.

وقال ان الواجب على كل مواطن موظف أو غير موظف أن يكون أميناً وناصحاً للأمة يحفظ أموال الدولة وأوقاتها بصدق وإخلاص وعناية، حتى تبرأ ذمته ويطيب كسبه، ويرضي ربه، وينصح لوطنه، ولأمته، هذا هو الولاء والانتماء .

وفي سياق متصل نوه الى ان الرسول صلى الله عليه وسلم نبّه (ابن اللتبية ) حينما تكسّب لنفسه هدايا من وظيفته فجاء بما جمعه من الصدقات المفروضة، واحتجز لنفسه الهدايا التي قدمت له، فقال هذا لكم وهذا أهدي إلي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم 'فهلا جلس في بيت أبيه أو بيت أمه فينظر يهدى له أم لا ' , اذ علق سماحة المفتي بقوله : هذا حكم هدية الموظف فكيف بمن يختلس أو يخرب أو يكسر المال العام؟!.

ولفت الى ان تحريم الاعتداء على المال العام لا يتجزأ حتى لو كان المختَلس شيئاً يسيراً , فعن عدي بن عميرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطاً – أي إبرة- فما فوقه كان غلولاً يأتي به يوم القيامة)، فقام إليه رجل أسود من الأنصار – كأني أنظر إليه- فقال: يا رسول الله: اقبل عني عملك، قال: (ومالك)؟ قال: سمعتك تقول كذا وكذا، قال: (وأنا أقوله الآن، من استعملناه منكم على عمل فليجئ بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذ وما نهي عنه انتهى) .

وقال سماحة المفتي الخصاونة ان هذا هو حكم التحريم الواضح في كل شخص موظف أو غيره يأخذ من أموال الدولة، أو يستعمل ممتلكاتها لأغراضه الخاصة، كمن يستعمل السيارات الرسمية على خلاف ما أباحه له ولي الأمر, لأن المال العام لا يصرف إلا وفق ما يأذن به ولي الأمر.

وتابع : ' اذا لاحظنا أن أموال خزينة الدولة مخصصة لتنفق على الصالح العام – أي لجميع المواطنين- لذلك فإن من يأخذ شيئاً منها ولو كان قليلاً، فإنما أخذه من مال كل مواطن وعقابه النار يوم القيامة ' , فعن خولة بنت عامر الأنصارية وهي امرأة حمزة رضي الله عنهما قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة) .

وشدد على ان من أقوم السبل لحفظ المال العام حسنَ اختيار من توكل إليهم الأمور على أساس العلم والأمانة والقوة والحفظ كما قال يوسف عليه السلام لملك مصر ' اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ' , وقول الفتاة الطيبة لأبيها في حق موسى عليه السلام ' يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين '  

(
بترا )

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-10-2011 11:16 AM

نتمنى يا سماحة المفتي ان يسمع المسؤولون فتواك هذه ويعملوا بها,ففقط المتنفذين هم من يعتدوا على المال العام هدرا وصرفا وسرقة وسلبا,فهل سمعتم عن مواطن عادي قام بتسجيل اراضي للدولة بأسمه او استخدم سيارات الحكومة لأغراضه الشخصية او اعتدى على ملايين المال العام؟للاسف وبكل الاسى ,ان من يلقى القبض عليهم في قضايا الاعتداء على المال العام هم الصغار فقط والذين يسرقون عشرات او مئات او الاف الدنانير ,اما من يتنطح للملايين(بالعشرات والمئات)فهم أحرار خارج السجون يشار اليهم بالبنان ويصبحوا وجوه واعيان.

2) تعليق بواسطة :
23-10-2011 11:27 AM

حلووووووووووووووووووووووو
واللي باع اراضي الوطن وممتلكاتة يسمى اعتداء على المال العام وعلى الشعب وعلى اساس هذه الفتوى يجب ان نحاسب الفاسدين .

3) تعليق بواسطة :
23-10-2011 11:34 AM

انا ولا باخد بكلام اي شيخ .. المؤمن قلبه دليله بعرف الحلال والحرام من نفسه وفي عنده كتاب الله وسنة نبيه .
بقولوا ..
اذا لاحظنا أن أموال خزينة الدولة مخصصة لتنفق على الصالح العام – أي لجميع المواطنين- لذلك فإن من يأخذ شيئاً منها ولو كان قليلاً، فإنما أخذه من ولو كان قليلاً، فإنما أخذه من مال كل مواطن وعقابه النار يوم القيامة .
بس في الاسلام لا يورد لبيت المسلمين يلي هي الخزينه هالايام والبنك المركزي ووزارة الماليه اي مليم او قرش حرام ..بس احنا يورد للخزينه مال حرام من اموال الضرائب والرسوم على الخمور ومصانع الخمور والسجائر والبارات والكباريهات والكازينوهات والفنانات والراقصات ومن الاموال المتأتيه من الفوائد البنكيه ...الخ ...بعرف مافي ولا عند شيخ جواب فلا يغلب حاله اي شيخ في الاجابه .
والمواطن يلي عارف حاله انه عايش بدولة علمانيه وليس اسلاميه تحكم بشرع الله وبسنه نبييه صلى الله عليه وسلم وبعرف انه هالحكومة بتشلحوا ليل نهار والفساد مستشري بجميع اركانها ومفاصلها وبشوف المسؤولين عايشين بهمالالي وببرطعوا باموال الخزينه بستفتي قلبه وعقله فبحكي همبسرقوني في الفواتير وفي الضرائب و بياكلوني وبهضموا حقوقي فلازم انا اخذ حقي منهم وبصير يعتبر اي شيء بحصله وبياخذه من الدولة حق رجع اله .

4) تعليق بواسطة :
23-10-2011 11:41 AM

هذه حقيقه يؤمن بها كافة الشعوب الحره وتنادي بها جميع الاديان ولا تحتاج الى فتوى لان الاسلام لا يجيز الاعتدأ على الممتلكات حتى لو كانت لاعدا الاسلام

5) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:01 PM

هل لدى المفتي الجرأة بان يستنكر التطاول على المال العام من قبل المسؤولين ويستنكرالفساد

6) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:07 PM

هي بدها فتاوي الحرام بين والحلال بين ومابيه بينهم امور مشتبهات .كل من اخذ عارف انه حرام واللي ما اخذ عارف انه حرام وبلا فتاوي بلا بطيخ مسمر وعاش الاردن ليس اولا فقط بل اولا واخيرا .

7) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:15 PM

هذا صحيح ولكن عندما تكون دولة تطبق شرع الاسلام في معاملتها . فلا تغتصب ارض ولا يستباح مال عام وتكون الاحطام الصادرة بشان مثل هؤلاء شرعية يحاسبوا عليها زتسترد منهم ولو عنوة. وان لا تقوم الدولة بتهريبهم الة الخارج او الى سلحوب خمس نجوم. ولا تبنى لهم فلل في العقبة او غيرها.
ان دين الدولة كما ورد في الدستور هو الاسلام . واين الدولة من الاسلام؟

8) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:20 PM

أكـــــــــــــيد لان الممتلكات للجميـــع والاعتجداء عليها تعطيل للحركه والحياه ........

9) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:30 PM

معقول؟؟؟!!!! فاجأتنا بهالخبر سماحتك!!! يا ريت تلحق تحكي للشباب هالحكي قبل ما يبيعوا المزابل ما ظل غيرها

10) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:46 PM

طيب ياسيادة المفتي

والي بسجل اراضي الدولة باسمه من اجل امور خيريه---

11) تعليق بواسطة :
23-10-2011 12:58 PM

ياشيخ واذا كان الاعتداء على الممتلكات والمال العام من ولي الامر نفسه .... شو فتوتك ستكون فتوه شرعيه ام فتوى حكوميه

12) تعليق بواسطة :
23-10-2011 02:11 PM

مع احترامي للفتوه لو ان هناك عدلا ومساواه بين الناس ولا يوجد متنفذين وفاسدين وحراميه وواسطات واكلين حقوق الغير لما اعتدى احد على مقدرات الوطن

13) تعليق بواسطة :
23-10-2011 02:44 PM

وكمان الاكاديمية الدولية ومتحف الاطفال...من الاعمال الخيرية ؟

14) تعليق بواسطة :
23-10-2011 02:54 PM

ما هذه الفتوى الا للتمهيد للفتوى القادمه بتحريم التظاهر ....فقد سبق وسمعنا من سماحة مفتى الوهابيين فتوى مماثله في وقت ليس بالبعيد..
عجايب.... ليش ماسمعنا هيك فتوى عندما تم بيع مقدرات الوطن ومؤسساته؟؟؟ او عند التوقيع على الكارينو؟
ليش مانسمع فتوى بتحريم النوادى الليليه ومراكز المساج؟

15) تعليق بواسطة :
23-10-2011 03:17 PM

لا يجوز إستخدام ألدين لخدمة الفساد ... إبعدو ألدين عن السياسة ....

16) تعليق بواسطة :
23-10-2011 03:31 PM

فتوى متاخرة جدا جدا يا سماحة المفتي بس ولا البلاش

17) تعليق بواسطة :
23-10-2011 04:04 PM

شيوخ .........

18) تعليق بواسطة :
23-10-2011 04:58 PM

الفتوى رائعه لو كان فضيلة الشيخ ابتعد عن التلميح الى التصريح فكلنا نعرف الحراميه واللصوص وادواتهم والمتنفذين من خلالهم ومن يتنفس شهيقا وزفيرا فسادا برئتهم . اما آن ألأوان لأن نقول من رأى منكم منكرا فليغيره . ان المنكر استباح الوطن قال تعالى ( ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأؤلئك هم المفلحون .ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات واؤلئك لهم عذاب عظيم . يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم اكفرتم بعد ايمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) صدق الله العظيم الكل مجمع على اللصوص ومن باعوا الوطن ومقدراته لحسابهم وما زالت ادواتهم متمرده على الله وعلى الشعب صاحب الحق لانهم في ظل ظليل لا يسمعون كلام الله واشتغشوا ثيابهم كما استغشى القذافي وزين العابدين وليلى الطرابس ومبارك وجهان وخالد وعلاء وما الله بغافل عما يعملون. نرفع الامر الى السماء ونضرع لله انه على كل شيئ قدير وبالاجابة جدير .

19) تعليق بواسطة :
23-10-2011 05:02 PM

هذه الفتوى صب عن غير قصد وهي رمية من غير رامي سبحان الله عما يصفون .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012