أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 15 كانون الثاني/يناير 2025
الأربعاء , 15 كانون الثاني/يناير 2025


الافتاء تحرم عمل الولائم الخاصة للمسؤولين
27-11-2011 11:23 AM
كل الاردن -

alt


 حرمت دائرة الإفتاء العام اقامة الولائم للمسؤولين بغرض تحقيق مصلحة شخصية، أو محاباة، وبينت انه يحرم عملها ابتداء لأنها تدخل في باب الرشوة، وفيها ظلم وتعدي على حقوق الناس.
وأكدت الدائرة في فتوى خاصة بموقع "الرأي الالكتروني" انه يحرم على المسؤول إجابة مثل هذه الدعوة لأنها أكل لأموال الناس بالباطل، ومن باب قبول الرشوة الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وعده من الكبائر.
في تفصيل الفتوى بينت دائرة الإفتاء أن الوليمة من الأمور المباحة، وهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء ، ومن حق المسلم على المسلم أن يجيب دعوته لحضور الوليمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها" متفق عليه، واعتبرت في ذلك تقوية لأواصر التكافل والتضامن بين أبناء المجتمع الإسلامي، وتعزيز لروح الأخوة والمحبة من خلال مشاركة الآخرين في أفراحهم ومناسباتهم.
وقسمت الإفتاء الولائم التي تصنع إلى قسمين الأول : ولائم عامة يدعى لها جميع الناس، وليست خاصة بأشخاص معينين، كولائم الأفراح، وهذه لا مانع من حضور المسؤولين لها شريطة عدم اشتمالها على مخالفات شرعية أو منكرات.
أما القسم الثاني فهو الولائم الخاصة التي تصنع للمسؤولين لتحقيق مصلحة شخصية، أو محاباة، وهذه يحرم ابتداءً عملها لأنها تدخل في باب الرشوة، وذلك للحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه : " لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم الراشي والمرتشي". رواه أبو داود، ولما في ذلك من ظلم الغير وتعدي على حقوق العباد، وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يُدْعَى لَهَا الأَغْنِيَاءُ، وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ» رواه البخاري.
وأكدت الدائرة على أنه يحرم على المسؤول إجابة الدعوة للوليمة لأنها أكل لأموال الناس بالباطل وقد قال الله تعالى: "وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ"البقرة/188. كما أنها تدخل في باب قبول الرشوة الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وعده من الكبائر وتوعد صاحبه يوم القيامة بأشد الوعيد، روى أبو حميد الساعدي رضي الله عنه قال: «اسْتَعْمَلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم رَجُلاً مِنَ الأَزْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةِ، فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ هَذَا لَكُمْ، وَهَذَا أُهْدِىَ لي . قَالَ : " فَهَلاَّ جَلَسَ في بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ، فَيَنْظُرَ يُهْدَى لَهُ أَمْ لاَ وَالَّذِى نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلاَّ جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ، إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ - ثُمَّ رَفَعَ بِيَدِهِ ، حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَةَ إِبْطَيْهِ - اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ ثَلاَثًاً " متفق عليه.
أما إذا كانت الوليمة بين من اعتادوا أن يتبادلوا الولائم فيما بينهم دون مصلحة يرجوها طرف من آخر كأن تكون بسبب علاقة، أو صداقة قديمة، أو صلة قرابة، فلا ترى دائرة الإفتاء بأسا في حضور هذا النوع من الولائم.
وشددت " الإفتاء " على أن يكون المسؤول الذي تم تكليفه برعاية شؤون المواطنين ومصالحهم عادلاً منصفاً، وأن يتقي الله تعالى من منصبه وأن يعلم أنه مسؤول عنهم يوم القيامة، تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: كُلُّكُمْ رَاعٍ ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ " رواه البخاري.
الى ذلك طالبت دائرة الافتاء المسؤولين عبر موقع الرأي الالكتروني بالابتعاد عن مواطن الشبهات لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه" متفق عليه، وعليه أن يتعفف عن كل ما يدخل الريبة إلى قلبه أو يجعله موضع ارتياب بين الناس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ"
رواه البخاري.

( الرأي )

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-11-2011 02:44 PM

Keep these "Fatawi" till the end and start with maters like robing and selling a poor country to live a flourishing life like actors and celebrities

2) تعليق بواسطة :
27-11-2011 03:00 PM

الكلامواضح يا دولة الرئيس والفتوى لا تحتاج الى تفسير كثير واللبيب بالإشارة يفهم

3) تعليق بواسطة :
27-11-2011 03:22 PM

كل هذه الولائم (العزايم) كلها من باب " اطعم الثم بتستحي العين" وهي رشوة مؤكدة ومن باب التمهيد لما يتبعها من مطالبات وهي رشوة

4) تعليق بواسطة :
27-11-2011 08:39 PM

يعني ازا كانت العزايم عامه لكل الوزراء والامناء العاميين بتكون حلال ؟

5) تعليق بواسطة :
28-11-2011 07:34 AM

وين كنت يا افتاء طول هالمده غايب بعديش ..... يبدوا الافتاء عندنا مبرمج وحسب ما يطلب منه .... سا محونا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012