أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 08 كانون الثاني/يناير 2025
الأربعاء , 08 كانون الثاني/يناير 2025


المسيحيون الأردنيون ليسوا طائفة
19-12-2011 08:01 AM
كل الاردن -



alt

   ناهض حتر
زيارة الملك إلى الفحيص اليوم مناسبة مهمة للمدينة. وبسبب أهميتها, فإن شباب الفحيص مستاؤون من الترتيبات البروتوكولية التي لم تأخذ بالاعتبارالطابع العشائري للمدينة أو ارتباطاتها الاجتماعية مع السلط وعباد, وخصت بيتا كريما واحدا بزيارة خاصة سيكون لها ظلال محلية سلبية, وتجاهلت النشطاء السياسيين.

ليس للمسيحيين الأردنيين وجود مستقل كطائفة دينية, ولا هم ينظرون إلى أنفسهم كطائفة, ولا يتجسد حضورهم في كنيسة أو كنائس, بل في عشائر فلاحية و نصف فلاحية ¯ نصف بدوية, كغيرها من العشائر الأردنية. وكما هو معروف, تقوم الروابط بين هذه العشائر على تكتلات وتحالفات غير طائفية. وهذا هو الشكل المدني الذي ابتدعه المجتمع الأردني لإحداث تجانس كامل بين عشائره التي تعود في معظمها إلى أرومة عربية واحدة من أبناء العم.

رجال الدين المسيحي محترمون عند الأردنيين كافة, ولكنهم لا يمثلون العشائر الأردنية المسيحية, ولا يملكون الحديث باسمها. ولذلك, انتشر استياء واسع في الفحيص من ترتيبات الزيارة الملكية التي أعطت لرجال الدين, الكلمات الرئيسية في حضور الملك, مما يبدو معه وكأن عشائر الفحيص ¯ وهم "صبيان الحصان" وأحد أركان حلف البلقا ¯ مجرد طائفة!

يقول شباب الفحيص: نحن لسنا طائفة, بل أبناء عشائر بلقاوية أولا وآخرا, وأبناء الأردن ومجتمعه الواحد وحركته الوطنية. ولذلك, فهم غاضبون أيضا لأن الترتيبات استثنت دعوة ممثلي عشائر السلط وعباد, التي لا يمكن فصلها,اجتماعيا وسياسيا وثقافيا, عن عشائر الفحيص, مثلما استبعدت النشطاء السياسيين من المدينة نفسها. وهكذا, لن يستمع الملك إلى الرؤى الإصلاحية الشبابية التي لا تختلف, في جوهرها وعناصرها, عن رؤى الشباب الأردني من العقبة إلى عقربة, بل سيستمع إلى خطابات دينية وتقليدية لا تعكس وجدان الفحيص.

يكره أبناء العشائر المسيحية, أية إشارة تمسّ بعروبتهم الصافية أو بأردنيتهم الأصيلة, فينفرون من الكلام عن "التعايش" و" التعددية" و" التسامح" وما يشبه ذلك من مصطلحات ليبرالية لا تفهم ولا تعكس حقائق البنية الاجتماعية الأردنية التي تدور مدار العشيرة والكتل العشائرية, وتندغم في سياق مشروع وطني لا مكان فيه إلا لهوية واحدة هي الهوية الأردنية العربية الممتدة في التاريخ والمتجذرة في الجغرافيا من الغساسنة وورثتهم الأمويين حتى حلف البلقا والدولة الأردنية الحديثة.

الفحيص ليست عنوانا مسيحيا, وإنما هي عنوان أردني شديد الأردنة, تاريخا وحضورا ودورا وحياة وتقاليد وتراثا ولهجة. وهي, إلى ذلك, عنوان وطني وديمقراطي وتقدمي. وبصفاتها هذه بالذات تودّ أن تستقبل رأس الدولة, في أيام الميلاد المجيد.0

ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-12-2011 08:37 AM

ابن العمومة والدم والتأريخ الواحد الاستاذ ناهض...
اقتباس...(الفحيص ليست عنوانا مسيحيا, وإنما هي عنوان أردني شديد الأردنة, تاريخا وحضورا ودورا وحياة وتقاليد وتراثا ولهجة. وهي, إلى ذلك, عنوان وطني وديمقراطي وتقدمي. وبصفاتها هذه بالذات تودّ أن تستقبل رأس الدولة, في أيام الميلاد المجيد.)
اسمح لي ان استبدل كلمة الفحيص الغالية بكلمة ان العشائر المسيحية الناصعة باردنيتها وعروبتها ليست عنوانا مسيحيا وانما عنوان اردني شديد الاردنية تاريخا وحضورا............الخ.مع محبتي الصادقة.

2) تعليق بواسطة :
19-12-2011 09:54 AM

1-((زيارة الملك إلى الفحيص اليوم مناسبة مهمة للمدينة)) .. ما هي اهمية هذه الزيارة؟؟.. القصور تبعد 10 دقائق عن الفحيص !!! انا هنا اتحدث من منطلق الفكرة النمطية السائدة بان الحياة لا يُتنعم بها والمشاكل لا تحل والخراب لا يصلح وعيون الماء في الفحيص لا تنساب مياهها وبيارات العنب لا تثمر الا من خلال رؤى وبركات !!جلالته!!... انت هنا استقيت نموذج الإنبطاح التقليدي لمنظري الديكتاتورية , ولو صدف ان زار اي احد من المسؤولين او النظام منطقتي فانها لن تشكل لي اي اهمية انا لست ( شمشون) ولكن الزيارات تكون لها اهمية اذا كانت من منطلق علاقة تبادلية مبنية على شرعية فقط.
2=(( الفحيص ليست عنوانا مسيحيا, وإنما هي عنوان أردني شديد الأردنة, تاريخا وحضورا ودورا وحياة وتقاليد وتراثا ولهجة. وهي, إلى ذلك, عنوان وطني وديمقراطي وتقدمي. وبصفاتها هذه بالذات تودّ أن تستقبل رأس الدولة, في أيام الميلاد المجيد)) ... انت شخص اكاديمي . ومن الخطأ علي ان اشرح لك مفهوم الدولة , لأن مفهومها لا ينطبق على نظام الملكية المطلقة, لذا الأصح ان تقول الملك فقط وليس راس الدولة ..

3) تعليق بواسطة :
19-12-2011 10:15 AM

يعلم الجميع ان الديانات السماوية هي حالة من الحالات الاجتماعية اذا ما حاسن التصرف من خلالها تصبح حالة اجتماعية تعبر ان تماهي المجتمع ورقيه. وانت ابدعت عندما تكلمت عن ان المسيحية في الاردن هي تعبير عن مضمون ومشكلات المجتمع الاردني انني اعيش في منطقة لا اجد فيها الا التسامي في الاخلاق والسمو بالانفس فالمسيحية في الاردن هي حالة تجلي يرتبط فيها ابناء العشيرة بطريقة واسلوب ما للتقرب الى الله.
حمى الله الاردن والاردنيين من العابثين، وادام الله نعمة التسامي والسمو في لله.

4) تعليق بواسطة :
19-12-2011 10:32 AM

Sir, the more I read for you the more I respect your rich Free soul,,thank you.....On a Side Note: I wish you read "Jamharat Al-Nasab" for" Al-Kalbi"... published by "Dr.Al.3athem" of Syria in which this credible historical book talks about your tripe "Al-3edwan" and thier extended routs that goes two thousand years befor Jesus Christ

5) تعليق بواسطة :
19-12-2011 10:42 AM

أستاذ ناهض اللقاء بجلالة الملك في الفحيص هي فرصة تاريخية للحديث بكل صراحة عن هموم ابن العشائر الاردنية سواء أكان فحيصي عجلوني حصناوي أو سلطي الخ .. فالملك عبدالله الثاني هو حفيد علي كرم الله وجهه و طالما يكفل الدستور الاردني في المادة 14 حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقاً للعادات المرعية في المملكة، وطالما ان المادة 6 تنص على عدم التمييز في حقوق وواجبات المواطنين على أساس انتمائهم الديني.اذن وين المشكله في عدم تسليم المسيحي الاردني ابن أبناء عشائر بلقاوية أولا وآخرا كما هو الواقع وكما أسلفت أستاذ ناهض !!!! وظيفة محافظ مثلا !!!أو وظيفة مدير أمن أو مدير مخابرات أو قائدا للجيش اسوة بالشركسي بالشيشاني أو بالفلسطيني مثلا... أفلا ترى ان المساواة والعدالة وحقوق المواطنة شوية ناقصة أستاذ حتر وميزانها مايل . تستحضرني وانا أعلق على مقالك اليوم قصة لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه عندما أضاع سيفه فقال له أصدقائه بأنهم شاهدوا السيف مع اليهودي وقالوا سوف نذهب لبيت اليهودي ونحضر السيف فأجابهم علي رضي الله عنه لا..لا تفعلوا قد يكون قد وجده أو اشتراه من آخر..غدا سأدعوه للقضاء العادل و عندما توجه الاثنان للقضاء قابلهم القاضي الاشعري مرحبا مهللا بعلي داعيا اياه للجلوس صارخا بوجه اليهودي ان يقف جانبا فقال له علي كرم الله وجهه لا يا موسى لا اما أن نقف سوية امام القضاء واما ان نجلس سوية حتى لا يقال من بعدنا أن الاسلام كان عنصرية

6) تعليق بواسطة :
19-12-2011 11:24 AM

اخ المغترب شكرا لك , همنا واحد ومصيرنا واحد وقلوبونا ملتئمة على كل هذا , نحن نعيش في زمن خطير الحق يجب ان يلون حتى يبتعد به عن مضمونه ويقدم مبتورا, قولة الحق التي ورثناها عن اجدادنا نمر العدوان وماجد وصايل الشهوان العجارمة والشيخ ابراهيم الضمور وراشد الخزاعي وجميع قبائل واجيال الشعب الأردني دون استثناء(واقول اجدادنا لأنهم ليسوا ملكا لعشائرهم وقبائلهم بل ملك للجميع جميع الأردنيين والعرب حتى )هي ما نملكه الآن بعد ان ذهب كل شئ ,لكن بقينا نحن وسنبقى

7) تعليق بواسطة :
19-12-2011 11:39 AM

يمكن اختصار المقال كاملا بكلمتين ..في ظل الدولة المدنية لا وجود لاقلية او اكثرية الجميع متساو امام القانون وتحت مظلة الدستور بغض النظر عن دينه وطائفته وانتمائه .. والارض لا تنقص ولا تزيد بزيارات المسؤولين او عدمها ولا تكسب اهمية او تفقدها

8) تعليق بواسطة :
19-12-2011 12:29 PM

ارجو من الكاتب اعادة النظر في العنوان( المسيحيون الاردنيون) واستبداله بالاردنيين المسيحيين فالاردنيون مسلمون ومسيحيون عنوانهم الرئيسي الهوية الوطنية الاردنية وهكذا كانو قبل ظهور تيارات الدين السياسي وتيارات التوطين السياسي التي عملت جاهدة لتعويم الهوية الاردنية تمهيداللانقضاض عليها تحت مسميات عدة اخر طبعة منها(الهوية الجامعة)

9) تعليق بواسطة :
19-12-2011 01:41 PM

كل مسيحي الاردن اردنيون متجذرون في وطنهم ولا يرغبون ان ينظر اليهم كمكون طائفي بل كجزء اصيل من النسيج الاردني المتنوع والغني ولاءنا للاردن اولا واخيرا
الم يقاتل المسيحيون العرب في غابر الزمان ضد الرومان ومع المسلميين في معارك الفتح

10) تعليق بواسطة :
19-12-2011 03:01 PM

Sir,Let me add to your comment that our Profit Muhammad first wife Khadijah was "Nestorian" Christian , the nephew of the Patriarch of Mecca "Waraqa Ben Nofal" and she is the mother of the most beloved woman for Muslims Fatima,,his other wife was a "Qubt" Christian Maria, the mother of his son Ibraheem,,,in that the profit extended his own family to members of the two most followed Churches at his time,giving example to his future followers that your mothers,Grandparents,uncles nephews can be Christians,,,,our Christians did not stop siding with Muslims since Al-Fat7 later two third of them were massacred by the crusaders ,then oppressed by the colonials and even lately by the American invaders as the Iraqi Christians were the most oppressed during that invasion because they preferred to suffer dearly than to side with the Christian American invaders of their country

11) تعليق بواسطة :
19-12-2011 04:25 PM

والله هالمغترب ما هو قليل,يحاول ارسال رساله واضحه على احادية مصدر الاديان السماويه وهي من عند الله سبحانه,,لكن على ما جاء في المقال هنالك تشنج واضح في طرح القضيه على اعتبار ان زيارة الملك للفحيص مدينة وشعب على اختلاف معتقدهم كنوع من التواصل مع مكونات المجتمع المحلي والمدني كما زار اربد والشوبك,التأويل في الحدث يجرنا الى آتون ونزعة التفرقه في مجتمع اردني متحاب فيه التراحم والألفه بعيداً عن معتقدات البعض او الكل,نحترم ما جاء في المقال ويا حبذا لو اختلف العنوان..

12) تعليق بواسطة :
19-12-2011 05:25 PM

sir I completely agree with you and always read your wise and serious comments in this patriotic site .According to this article I think Naheth is right to believe in Fuheis as a place for people who have as all Jordanians their own views towards reform and governments which may not be the same as religious leaders >.

13) تعليق بواسطة :
19-12-2011 05:36 PM

شو شكلك مش مدعو عالزياره . شفت كيف كل اهل الفحيص طلعوا يستقبلوا جلالته

14) تعليق بواسطة :
19-12-2011 06:45 PM

لكم تحية ياأهل الفحيص وكل عام وانتم بألف خير وسنه جديدة سعيدة عليكوا يافحيصية لا اريد ان ادخل بنقاش الشباب او الشياب المعلقين مع عتبي على المعلقين بالانجليزي حيث اننا نملك اجمل واجزل اللغات ولكنني اجد اجمل تعليق
واقواها واعمقها ودلالتها هو اسم محمد حتر

نعم محمد حتر
هذا هو الترجمة الوحيدة للعيش المشترك ولنبل اخلاق الارادنة بكل مكوناتهم نعم كلنا اردنيون فقط هذا هو الشعب الاردني.

السلام كل السلام على الاردن الاردنيين خالي من الطائفية

15) تعليق بواسطة :
19-12-2011 07:43 PM

ارى ان تعليقات البعض من الاخوة و اللذين نعتز و نفتخر بهم تفوح منها القسوة على شخص جلالة الملك, فلا الشجر و لا الماء بانتظار جلالة الملك لكي يبارك لان النعم و البركات من المولى جلت قدرتة. انا اعتبر ذلك جلد للذات لاننا و جلالة الملك كيان واحد يتنفس من رئة واحدة.....اعياد مباركة لاخوتنا سائلا المولى ان يحفظنا جميعا و اردننا و قيادتنا و شعبنا من كل شر و سوء.

16) تعليق بواسطة :
20-12-2011 07:43 AM

احسنت وابدعت استاذ ناهض ،فمعرفتي الشخصية لابناءالفحيص تدل على انهم الاكثر انتماء للاردن لعظيم لقيادته الهاشميةالمظفرة.

17) تعليق بواسطة :
20-12-2011 07:52 AM

احسنت وابدعت استاذ ناهض ،فمعرفتي الشخصية لابناء الفحيص تدل على انهم الاكثر انتماء للاردن العظيم ولقيادته الهاشمية المظفرة.

18) تعليق بواسطة :
20-12-2011 08:17 AM

يا مغترب يامن لايعجبك الا الكلام والكتابة بالالجليزية التي تفتقر الى التهجئة الصحيحة معلماتك غير صحيحة وهي افتراء على امنا خديجة رضي الله عنها فهي لم تكن على دين النصرانية ولم تكن من الطائفة النسطورية كما تزعم. وابن عمها ورقة ابن نوفل كان على الحنيفية الاولى وهي دين سيدنا ابراهيم علبه السلام. وسيدنا ابراهيم هو ابو الانبياء ولم يكن وجود للنصاري في جزيرة العرب الا في نجران اليمانية. هي اول من آمن من النساء برسالة سيد الكونين محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ولو كانت كما تدعي لقال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام انها تحولت من النضرابية الى الاسلام. يااخي ارجوك لاتخبص و تخلط الامور كما اخترعت طائفة - في مدحك للغرابية واعطائه من قبلك لقب مفكر -وهابية شنيت عليها هجوما كاسحا ومدحت الرافضة من الشيعة وصدقت انهم عربا ومحبين للمسلمين. ارجوك.

19) تعليق بواسطة :
20-12-2011 01:02 PM

الأخ فراس ارتيمة ونحن نفتخر بكم ليس لأنك قريبي واخوال والدتي( بالرغم من اني لم التقي بك قبلا)بل لأنك ابن بلدي ايضا وحرصا على ذلك فان القضية قضية انتصار للذات وليس جلدا لها . وكيف ربطت بين الملك وموقعه وبين الشعب كاملا حتى اني رايتك تضطر فيها لأسلوب البلاغة من اجل ذلك ( نتنفس من رئة واحدة) لأنك لم تجد مبررا علميا ولا واقعيا لربطك , انتصر لوطنك ولنفسك ولشعبك فقط ولا تضطر لربطه لأي حاكم كان جيد او عاطل , لأنه سيجير من باب التملق الغير مسبب والأعمى للحاكم ,,, وما ادراك ما التملق ومكانة المتملق شعبيا واخلاقيا , وانا ازكيك عن ذلك وشكرا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012