أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025
الخميس , 09 كانون الثاني/يناير 2025


المفرق .. كسـر لحواجز الأمان المجتمعي
24-12-2011 08:03 AM
كل الاردن -

alt
عمر كلاب

 
المبدأ الفقهي يقول “ درء المفاسد خير من جلب المنافع “ , وما حدث في المفرق مفسدة كان يجب درؤها من حزب جبهة العمل الذي يسترشد بالنظرية الاسلامية في العمل السياسي , بإلغاء نشاطه في المحافظة , ذات التكوين العشائري المعروف بحساسيته وكرمه ونبل اهله , فالمحافظة الحاملة طبائع الصحراء عصفا وهدوءً يتطلب العمل السياسي فيها حصافة أظنها غابت عن اطياف سياسية في حزب جبهة العمل وبعض زعامات المحافظة .

الحساسية هناك ان عشائرَ من القبيلة غابت عن المشهد البرلماني بحكم سوء الدوائر الوهمية وتقسيمات قانون الانتخاب الذي سيبقى صاعق تفجير في كل محافظات المملكة نظرا لانعدام العدل فيه , بشكل اغوى نشطاء جبهة العمل الاسلامي لاستثماره بالحشد الجماهيري في مسيرة يفترض انها ذات طبيعة سياسية ولكن الحزب وعلى نفس نظريةالمولينكس “ سعى لخلط كل الاوجاع في خلّاط واحد لمصلحة حزبية غاية في الضيق وما كان لحزب يسترشد بالمقدس الديني ان ينزل الى دنس السياسة من خلال استثمار المقدس .

ما جرى في المفرق ليس كسرا للمألوف الاردني في الفترة الاخيرة , فقد سبق ذلك انتخابات الجامعة الاردنية التي كشفت عن مخزون هائل من البغضاء بين المكونات الاردنية على المستوى الافقي والمستوى العامودي , وما زال الصمت الرسمي سيد الموقف وما زال الاستثمار السياسي داخليا وخارجيا لهذا الاحتقان وهذه البغضاء فعّالا ونشطا مثل براكين الفلبين .

كل ما يجري على حواف مرحلة الربيع العربي او ما يسمى بذلك , خارج عن سياق الحالة الاردنية وطبيعتها وإمكانية تطوير هذه الطبيعة لتقارب وتلامس حواف الاصلاح السياسي والاجتماعي , التي يفترض ان تنتج ادوات مجتمع مدني تكون العشائر ركنا داعما فيه وليست شوكة في خاصرته , فنحن بحاجة الى إخراج افضل ما في البناء العشائري من خيرات وكفاءات , وليس اللعب على اوجاع إقصاء رموزها وإضعاف وجودهم في المجتمعات المحلية لصالح من ليس لهم وجود او تعبير على الارض , كما هو السياق الرسمي خلال الفترة السابقة , مما أورث الحالة العشائرية سلوكا عدائيا بسبب الاقصاء والتهميش بعد ان اسهمت وبفاعلية في بناء الدولة وتحصين المجتمع من امراض اجتماعية كثيرة كانت العشائرية والعشائر هي حاجز الامان المجتمعي في صدّها .

فكثير من عشائرنا التي نحترم ونقدر دورها وحضورها الوطني والقومي تشعر بأن الدولة أدارت ظهرها لها واستبدلتها برمزيات ليس لها وجود او جذر في المجتمع الاردني بل ولها دور معطل لنمو المجتمع ودور بارز في الاعتداء على بناءاته ووجدانه , فأفرزت بذلك بيئة خصبة لتجار النخاسة في السياسة كي يلعبوا على هذا العصب الحساس الذي نكاد ان نضيّعه بعد محاولات حثيثة ومتتالية لتكسيره وتهميشه .

حراك المحافظات فيه من العتب اضعاف ما فيه من الغضب , وهناك من يسعى الى تكريس العتب وتحويله الى غضب دائم , فمعظم مشاريعنا السياسية في المحافظات تأخذ شكل الاسترضاء والرشوة المدانة بدل ان تأخذ شكل التفهم وانتاج الحلول بالمشاركة في القرار المركزي , لدرجة ان زيارة مسؤول او وزير الى المحافظة تأخذ شكلا كرنفاليا واحتفاليا مثل زيارة زعيم دولة الى الاردن وهذا مؤشر بسيط على ضعف التواصل مع الاطراف بجدية وبشراكة حقيقية .

ومشاريع التنمية في المحافظات تأخذ شكل الصدقة والمنّة وكأن الاطراف خارج سياق الاردن وجغرافيته , فهناك مبانٍ جميلة للمدارس ولكنها دون مدرسين , وضخامة في المراكز الصحية دون أطباء ومصانع لا تعمل واستثمارات نسمع بها ولا نراها حتى أوصلنا الاطراف الى حدود الكفر الوطني .

ما نحتاجه للاصلاح بكل تلاوينه وانواعه , المصالحة الوطنية التي تأتي عبر المكاشفة والاعتراف بالاخطاء والفساد والافساد , وإعادة الاعتبار للاطراف عبر مشاركتها الحقيقية في القرار وعوائد التنمية والدخل القومي وحينها لن يجد تجار السياسة مكانا لهم في الاطراف او بين عشائر المحافظات التي تعاني من ظلمين لا ظلم واحد .

omarkallab@yahoo.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-12-2011 12:48 PM

((حزب جبهة العمل الذي يسترشد بالنظرية الاسلامية في العمل السياسي , بإلغاء نشاطه في المحافظة , ذات التكوين العشائري المعروف بحساسيته وكرمه ونبل اهله , فالمحافظة الحاملة طبائع الصحراء عصفا وهدوءً يتطلب العمل السياسي فيها حصافة أظنها غابت عن اطياف سياسية في حزب جبهة العمل وبعض زعامات المحافظة )) .. انا سياسي وناشط مستقل ولست اخوانيا ولكن كلمة كرمه ونبله التي استخدمتها في تعبيرك عن العشائر هل تتناقض مع الإنخراط بالعمل السياسي ام تتناقض مع مبادئ الحركة الإسلامية : يعني ان هذه الحركة غير نبيلة وغير كريمة , وان الكرم والنبل يستدعي ان نعبر عن اراداتنا بالعنف والزعرنة ؟؟!! لن اكمل التعليق على الباقي لأنه حشو معروف ولكن دعني اصحح من منطلق انتمائي الوطني اولا ومن ثم البدوي , ان النبل في نصرة الحق ودفع الظالم والإنتصار للمظلوم ونصرة الدين ( بالرغم من ان الإخوان ليسو ممثلين للدين كما يحاولو ان يصورو انفسهم), وهذا الأمر اختصرته النشمية زوجة الشيخ المرحوم ابراهيم الضمور اب التضحية والإخلاص الأردني النبيل عام 1832 عندما قالت ( المال فدى العيال والعيال فدى العرض والعرض فدى الدين) لذا لا تحاول انت واندادك من تجيير العشائر ناحية ( الولاء) الأعمى لأن نصرة الحق و الحكم فيه موضوع ليس فيه تلون ومحاباة لا لإتجاه حزبي او لأتجاه النظام , بل مع الحق والحق فقط , لذا بالرغم من الإختلاف مع الإخوان فانا اقول من منطلق وطني بدوي تعلمته من سيرة اجدادي ان ما حصل هو,,, عيب

2) تعليق بواسطة :
24-12-2011 07:11 PM

وانا اشهد انك رجل حر..

3) تعليق بواسطة :
24-12-2011 09:08 PM

صاير فقيه استاذ عمر الله يهدينا

4) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:42 PM

شو غنا دولتين دولة بنى حسن شو الكلام الفاضى الحل احترام الامن والمللك سيد البلاد غصبا على الكل الحل معاقبة ال\ين ضربوا الاخوان لانهم معهم تصريح بالتضاهر كل المفرق فيها فساد البلدية المشاقبة المستوصف المشاقبة المحافظة المشاقبة المخابرات المشاقبة الامن العام المشاقبة شو انا فى دولة المشاقبة واو

5) تعليق بواسطة :
26-12-2011 11:45 PM

لاااااااااااااااا لبنى حسن

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012