أضف إلى المفضلة
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025
شريط الاخبار
الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة في عمّان حادث بين 4 مركبات أعلى جسر المدينة الرياضية الدرك ينفّذ 33 ألف واجب حماية وتأمين وإنقاذ العام الماضي ضوابط جديدة لتسفير العاملة الوافدة المخالفة بالاردن ولي العهد يزور مكتبة دار القنصل في مادبا - صور الفراية: ضرورة تقديم الخدمات تختصر وقت المسافر داخل المطار - صور الملك يهنئ لبنان بانتخاب جوزاف عون رئيساً ويؤكد دعم الأردن لاستقراره وازدهاره وزير المالية يصدر الأمر المالي لتغطية نفقات كانون الثاني الخارجية: جميع الأردنيين في لوس أنجلوس بخير مفوضية اللاجئين: ندعم الراغبين بالعودة إلى سوريا بطرق متنوعة ولي العهد يزور مركز مأدبا المتميز لفنون الطهي ولي العهد: ضرورة شمول معظم المعاملات بالخدمات الحكومية الإلكترونية - صور مجلس النواب اللبناني ينتخب العماد جوزيف عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية راصد: الموازنة تقر بأغلبية 67٪ من النواب الحاضرين العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظة العاصمة
بحث
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025


هل تحبّ الأردن? لا تخاطرْ به..
04-01-2012 10:57 PM
كل الاردن -




ناهض حتر

غدا الجمعة ستسعى جماعة الإخوان المسلمين إلى مسيرة تحت عنوان ' نصرة الشعب السوري' في الكرك, مسيرة فشلت في الأسابيع الماضية بسبب رفض الكركية من قوميين ويساريين ووطنيين, لأي نشاط يشقّ الشارع الكركي. ولا يمكن النظر إلى الإصرار الإخواني على ذلك النشاط إلا بوصفه استفزازا لحراك الكرك وشبابها وجماهيرها. ومن حسن الحظ أن مساعي واعية يبذلها قياديون لمنع الصدام مع 'الإخوان' في المدينة التي تُعدّ البارومتر السياسي في البلاد.

نشاط استفزازي آخر يعدّ له 'الإخوان', في جمعة عمان غدا , هو الإحتفال بإنطلاق الحراك الشعبي في ذكراه السنوية الأولى. الحراك انطلق, كما هو معروف, في 6 كانون الثاني في ذيبان, بمبادرة من قوى عمالية وعشائرية, حين كان ' الإخوان' ما يزالون خارج الحلبة, ولكنهم اليوم يزمعون السطو حتى على رمزية الذكرى.

من الواضح أن 'الإخوان', مستقوين بحلفائهم في قطر وأنقرة وواشنطن, يذهبون نحو التصعيد .. الذي رأينا بوادره, الجمعة الماضي, في بيان 'شباب الإخوان', وفي استعراضهم لمجموعة شبه عسكرية من أولئك الشباب في قلب عمان. ومن المتوقع أن يلجأوا إلى المزيد في المستقبل القريب.

الخطة الإخوانية واضحة. وتتمثل في الإنتقال إلى مرحلة العنف والفوضى والدماء والشهداء.. الخ, مما يضطر السلطات المعنية إلى التدخل وفرض الأمن بالقوة. وستتكفّل عندها الأطراف الإقليمية والدولية التي تدير ' الربيع العربي', بالباقي; حملات إعلامية مكثّفة وضغوط سياسية واقتصادية ومالية على النظام, وقرارات من جامعة الدول العربية, والتهديد بطلب الحماية الدولية.. الخ

أليس هذا هو السيناريو السوري? ألا يتمسك ' الإخوان' السوريون برفض الحوار والتسوية, ويشجعون ويقودون المليشيات المسلحة, و يواصلون الإلحاح على التدخّل الدولي في بلدهم?

سيكون قصير النظر مَن لا يرى نمط التفكير نفسه في الأردن أيضا. لكن السلطات الأردنية, بعكس نظيرتها في دمشق, اختارت, منذ مطلع العام الفائت, التعامل السلمي مع المظاهرات والإعتصامات. وهو ما صبّ ماء مثلجا على الرؤوس الحامية. لكن استمرار الإطار الوطني والسلمي للحراك الشعبي الأردني, أصبح قيدا ثقيلا على خطة ' الإخوان' للسيطرة على البلاد. وهي خطة لا تنجح من دون نزع صفتيّ الوطنية والسلمية عن الصراع السياسي الذي التزم آلاف الشباب الأردنيين بخوضه بمثابرة , لكن بحس عال من المسؤولية إزاء الكيان والمصالح الوطنية العليا والأمن القومي. وهذا الإلتزام المسؤول هو الذي سيحقق, في النهاية, النصر للتحول الديموقراطي والاجتماعي, ويسمح بالإبقاء على التغيير كعملية داخلية خارج الخطط والحسابات الإقليمية والدولية.

لا توجد قوة قادرة على عرقلة مشروعنا الوطني الديموقراطي, طالما بقي شباب الحراك الأردني, من كل التوجهات الوطنية و القومية واليسارية والعشائرية, موحدين وملتزمين بأردنية الحراك وأردنية التغيير وبروح الحوار والسلم الأهلي. لكن, حال اتجهنا إلى العنف, فسنكون قد قدمنا لأعداء بلدنا, الفرصة للتدخل في شؤونه.

ضبط النفس وكظم الغيظ وتجاهل الإستفزازات وتجنّب الصدام بأي ثمن, سواء مع ' الإخوان' أو مع قوى الأمن, كل ذلك ليس جبنا ولا دعة ولا تراجعا, وإنما هو الشجاعة الذكية بعينها; فطالما كانت عملية التغيير أردنية داخلية, فالحراك الأردني هو الأقوى, وحالما يوضَع الملف الأردني على مائدة إقليمية أو دولية, فسنكون قد دخلنا في نفق مظلم, وقدمنا البلد هدية لأعدائه. والفيصل بين الخيارين هو الحيلولة دون دورة العنف.

فلتكن القلوب حارة في حب الأردن, لكن, لتكن العقول باردة في إدارة الصراع. فلتكن التحركات سلمية ولا تنال من هيبة الدولة, والشعارات واقعية وبعيدة عن العنف اللفظي, وبرنامج التغيير موحدا و محددا وواضحا:

¯ إستئصال الفساد واسترداد ثروات الدولة وكنس الكمبرادور والنهج النيوليبرالي,

¯ قوننة فك الإرتباط والتحول الديموقراطي والحكم الدستوري المدني,

¯ قوننة العدالة الاجتماعية وتنمية المحافظات,

¯ وذلك, في إطار الحفاظ على الدولة الوطنية والسلم الأهلي ووحدة الشعب والهوية, والإجماع على حصانة المؤسسة العسكرية من أي سجال.

العنف السياسي والأهلي اليوم, أيا كان وفي أي سياق كان, ليس جراءة ولا رجولة, بل مجرد مخاطرة غير محسوبة بالوطن.0

ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-01-2012 11:18 PM

اه ياناهض لو لم تعادي حبيبتي ليبيا وثوارها النشامى لبقيت احبك

2) تعليق بواسطة :
05-01-2012 07:01 AM

استاذ ناهض : لست من المعجبين كثيرا بكتاباتك ولكن بعضها بدأ يروق لي وخاصة حينما تكون هادئة وادعة وجميلة ومنها هذه المقالة بالتحديد فلقد علقت في اكثر من تعليق لي حول انتهازية الأخوان وانقضاضهم على أي نجاحات تحصل هنا وهناك كما حصل في مصر بالتحديد فهم لم يبدأوا الثورة هناك بل راقبوا عن بعد ثم نزلوا حينما كان النجاح مضمونا 100% وجيروها لانفسهم ونظرا لأردنية التظاهرات السملية ونجاحها نسبيا واستمراريتها لكونها من فئات شعبية بحتة يريد الأخوان الانقضاض على هذه الانجاز وتجييره ونسبه لأنفسهم وهاهم بدأوا بتفتيت العشيرة الواحدة كخطوة أولى , من ناحية ثانية يخططون تماما كما في سوريا لتدويل الحراك والتباكي لحلفائهم الذين تفاوضوا معهم في الغرف المغلقة والاستقواء بمنظمات حقوق الانسان والمنظمات العالمية الأخرى المشبوهه وحتى المنقرضة ثم الدول التابع لها هذه المنظمات ثم ادخال الجامعة العربية على الخط بواسطة قطر التي تقوم ايضا بالضغط لاعادة حماس الى الاردن بأي ثمن كبداية انطلاق لما اتفق عليه في الغرف المغلقة في الدوحة وواشنطن واسأل المحاضر ارحيل عن محاضراته قبل عامين في واشنطن عن ذلك وهكذا سيتم خلط الأوراق في وقت لن تكون فيه الدولة الأردنية قادرة على التقاط انفاسها فيه وهنا سادخل القوى الاقليمية على الخط كتركيا وايران في التسابق على الدعم واستقطاب التيار الأقوى , حقا يتوجب علينا التيقظ ويتوجب علينا المحافظة على الوطن ويتوجب على الدولة سحب البساط من تحت اقدامهم عن طريق القيام بخطوات جريئة وملموسة في محاسبة الفاسدين والقيام بالاصلاحات المطلوبة التي يتوافق عليها من قبل معظم شرائح الشعب والله المستعان

3) تعليق بواسطة :
05-01-2012 08:35 AM

من الواضح أن "الإخوان", مستقوين بحلفائهم في قطر وأنقرة وواشنطن" .. هل الاخوان هم وحدهم حلفاء واشنطن ؟ اليس النظام ايضا حليفا استراتيجيا لواشنطن ؟ اذا ما الذي يميز هذا التحالف عن ذالك !! لعلك هنا ستقول ولكن ليس على الملا ان النظام الحالي يحجم الاخوان ويعطي قدرا اكبر للشرق اردنيين لتولي مناصب امنية وحكومية تحول دون تنفيذ الاخوان مخططهم للتوطين والتجنيس ولكن يرد عليك بأن من جنس الاخوة الفلسطينين ليس الاخوان ولكن السلطة في الاردن وبعض الاجهزة الامنية فاذا الكل يسير بمخطط التوطين سواء من طرف تدعو للتحالف معه او طرف تدعوا للاصطفاف ضده

اما قولك ان الاخوان يسعون للمواجه من اجل تغير الوضع القائم فهذا كلام صحيح ومخططات الاخوان لربما تذهب ابعد من ذلك من اجل رهن شعوب المنطقة في سبيل حلم السلطة ولكن من الذي اوصل الامور الى هذا الحد !! اليس العقلية الامنية المتحجرة التي تنظر الى المعارض او المطالب بالاصلاح نظرة المخرب !! اليس قرار مهاجمة مقرات الاخوان قرارا خاطئا واعطى الذريعة ببدأ رفع مستويات التوتر والمطالب !!

نقطة مهمة اخرى ما نشاهده الان سواء من قبل الاخوان او معارضيهم هو محاولة لفصل الشارع الى قسمين اما مع الاخوان ومخططاتهم واما ان تصطف الى جانب النظام ضدد الاخوان وتتناسى تماما مطالب الشارع والحراك في عملية تجيش حقيقية لم تخدم الا النظام من جهة وقوت شوكة الاخوان من جهة اخرى وللاسف انتم انجررتم بكل بساطة الى هذه المعادلة المجحفة بحق الشعب الاردني..

انا اؤيد كلامك بانه ليس من حق الاخوان ابدا الاحتفال او احياء ذكرى انطلاق الحراك لانهم كانو بمثابة العلقة التي التصقت بجسم الحراك لتمتص دمه وتحصد نتجائجه

4) تعليق بواسطة :
05-01-2012 09:06 AM

نعتذر

5) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:18 AM

انت يا سيد ناهد مين حطك حكم تفتي بايش الاخوان لازم يعملوا وايش لا؟
مين حطك قاضي عالمسلمين والا بدك تشعلها فتن لانك شاطر بهيك سواليف
العب بغير مسلة احسنلك وانا اعتب على كل الاردن والمجالي اللي بيسمحلك تتطاول على الاسلام والمسلمين .
=================
المحرر : الموقع لا يسمح لاي كان ان يتطاول على الاسلام والمسلمين لا قدر الله ..نشكرك

6) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:26 AM

ليش ما أهل حلب ودمشق يتضامنوا مع أبناء الشعب السوري .الكرك وأبناؤها ليسوا ورقة يلعب بها الإخوان كيفما ومتى أرادوا. نحن أردنيين أولا ونسعى لمصلحة المواطن والوطن ولو على رقابنا لكن لنحارب الفاسدين ونصلح أمورنا ثم نتجاوز الحدود .

7) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:30 AM

على ما نعرف جميعا بأن الاسلام هو موحد للامة العربية بجميع مكوناتها ، اما الآن فأن الاسلام السياسي اصبح مفرق للامة بفعل تحالفه مع اعدائها ومن يستمع لتصريحات
الاسلاميين من جماعة وسلفيين وغيرهم ممن تبواؤا الانتخابات بكل من مصر وتونس وليبيا والمغرب سيستنج بان المهادنة مع العدو الصهيوني هي اولوية والتحالف
مع امريكا والغرب لتخريب الاوطان من اجل ان يحكموا هي قمة الانتهازية السياسية.

8) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:33 AM

لا ادري لماذا انحرفت بمقالاتك وبت لا اعرف كاتبكم من كاتبهم وموالاتكم من معارضتكم
يبدوا ان التعليمات الجديده لكم ولغيركم من الكتاب بتوجيه الانظار للجبهه صاحبت الاوراق المكشوفه لي من زمان.
ارجعوا للموضوع الرئيس حراك الشارع والمطالبة بالاصلاح والتغيير.
لماذا تدخلوننا بمعارك جانبيه مع الاخوان الاخوان منظمه تعمل تحت النظام
باجندات معروفه ظاهرها المعارضه وواقعها الموالاة.هي الذراع الموالي للحكومه
والابن المعارض المدلل لذلك من يدفع باتجاه الاصتدام هي الدوله وازلامها بحركة الاخوان المسلمين من ذوي الرواتب المزدوجه من الاجهزه الامنيه.
الاجدى ان تكون دولة القانون والموسسات حاميه لا تبادل ادورا فالمسرحيات
واخذ الناس لمعارك جانبيه هل اوكلت اليكم ايضا ايه الكتاب.
كما هو عدونا هو اسرائيل وليس الوطن البديل وليس الشعب الاجئ
عندما اوقف العزف عليها بدئنا نخلق اعداء بيننا.اخواني وحراكي
مسلسل مفضوح للذين لا يعلمون اوراقكم كلكم مكشوفه ارحموا هذا الوطن
الا يوجد بينكم رج رشيد لا تدفعوا الامور لتصعيد فخارطه الشرق الاوسط
باتت واقع مفروش على الطاوله وبدء تقسيم المكاسب.وللبقيه حديث.

9) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:34 AM

أظم صوتي الى صوت كل وطني منتمي الى تراب الاردن الطاهر.
أستاذ ناهض
هؤلاء الاخوان بخافوا وما بستحوا لماذا لا يتم بطشهم بيد من حديد والبتنسيق
مع الجهات الامنية والعشائر وأبنائها

10) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:39 AM

الى زياد و غير زياد . الاردنين مسلمين و مسيحين هاجسهم الوطن الاردن و لا تستطيع ان تزاود على ناهض كونة مسيحي بما يراة خطرا على الاردن من مجموعة انا شخصيا و الغالبية العظمى من مسلمين هذا البلد الامن نراهم ابعد ما يمكن عن الاسلام الذي نعرفة جيداو نراهم يشكلون خطرا كبيرا على بلدي الاردن. نحن حماة للمسيحين و مقدساتهم و بلادهم و هم حريصون على الاسلام و بلادهم و نحن نمثل الاردنين و نحن اولاد عم و عزوة احدنا للاخر. فلا تصطاد في المياة العكرة.

11) تعليق بواسطة :
05-01-2012 11:51 AM

يا عمي الدولة بدها الناس ينشغلو بموضوع غير الفساد... راحت اوعزت للاخوان يطلعوا طوابير معصبين روسهم... و بلشو هالكتاب ينظرو و الناس بلشت.. هذه هي السولافة.

12) تعليق بواسطة :
05-01-2012 11:57 AM

اللة محي اصلك ايها الناهض ايها الاردني الفذ. ان بعض المزاودين عليك يتخبصون بما يكتبون و يعلقون. قصيري النظر منهم ادعوا انك اسأءت للاسلام والمسلمين و لنا اتعجب لذلك و ادعوهم من خلال موقع الاردنيين الشرفاء"كل الاردن" لمناظرة يكون اساسها الاحترام و العقلانية لانهم و اللة يتكلمون من باب نظرية علم النفس التي تقول"انا اتكلم اذا انا موجود". يجب علينا جميعا من الرجال الرجال و اخوات الرجال الرجال ان نفشل مشروع الاخوان المدمر بضبط النفس و ان لا نسمح لاحد باستفزازنا لان ذلك ما يريدون, و اقول بان اجنداتهم مكشوفة للجميع و التي من شأنها زعزعة امن و استقرار هذا الثرى و هذا الحمى الطيب العزيز الغالي. لا تجهدوا بلانا اللة لا يجهد بلاكم , الاردني الغيور المحب لوطنة و لثراة الطيب الطهر الطهور اذا كشر بحرق الاخضر و اليابس في سبيل رفعة و عزة و عنفوان اردننا الحبيب العزيز. حمى اللة اردننا و قيادتة و شعبة و الاخ ناهض من كل شر و سوء و صاحب اجندة سوداء و قلب اسود.

13) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:07 PM

هنالك هجمة على مقالات حتر حيث أصبح بلطجية الاخوان يقومون بالتلاعب بالتقييم على مقالاته في صحيفة العرب اليوم وفي المقابل نلاحظ ان التققيم لمقالات ارحيل الغرايبة أصبح منذ أسبوع 5\5 بقدرة قادر

14) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:09 PM

1-((فشلت في الأسابيع الماضية بسبب رفض الكركية من قوميين ويساريين ووطنيين)).. قلت لك الف مرة يا ناهض في المواقف اللاخلاقة لا تجمع الوطنيين مع اليساريين والقوميين فيما يخص الموقف من سوريا ,, انت تتخذ استرتيجية جديدة ببث الفتنة داخلية واستقطاب العشائر ضد غرمائك السياسيين فأنت حر لكن لا تتحدث بهذه الصيغة الجمعية وخصوصا في الموقف من الربيع العربي كاملا .
2-((هو الإحتفال ..الى..رمزية الذكرى)).. اتفق معك في ذلك.
3-((أليس هذا هو السيناريو السوري? ألا يتمسك " الإخوان" السوريون برفض الحوار والتسوية, ويشجعون ويقودون المليشيات المسلحة)),, اذا كنت تسألنا فانا اجيبك بلا. ليس هذا هو السناريو السوري , بل السيناريو الحقيقي ان يسارا فاشلا فاشستيا نازيا حكم سوريا منذ 50 سنة حان الوقت للشعب الذي يرزخ تحت حكمه للتخلص منه فتصرف هذا النظام بفطرته الدموية وجابه العزل بالدبابات وبالسلاح ولذا حسب ما قال الفلاسفة أن القوة لغة الجبان فان نظاما يختبئ خلف دبابة هو من يرفض الحوار لأن نهايه الحوار هو تسليم السلطة
4-(( لكن السلطات الأردنية, بعكس نظيرتها في دمشق, اختارت, منذ مطلع العام الفائت, التعامل السلمي مع المظاهرات والإعتصامات))..هنا وقعت بلسانك:أ-اعترفت ان النظام السوري قمعي ولم يتعامل بسلمية مع الإحتجاجات,ب-النظام الأردني لم يتعامل بسلمية والدليل (خيري جميل) الذي حملتم دمه للإخوان والنظام , وردة فعل النظام على احتجاجات الكرك والطفيلة والحجاياوغيرها الكثير واسال الشباب الذين ينتمون لتيارك عن!! سلمية!! النظام, وناهيك عن تاريخ النظام الدموي في مذبحة معان1989 والكرك 1996, ج- هذه الإسقاطة هي غمزة من عين عوراء هدفها غزل نظام اعمى.

15) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:30 PM

للأسف ان البعض ومنهم هذا الكاتب يقسم العرب عربين، لماذا لا يساند الكركيون اهلنا في سوريا. لماذا لا تلتقوا مع الجميع على النقاط التي تجمعكم. لماذا التصيد لبعضكم الاخطاء؟ من هو الخاسر الوحيد من هذه المعارك الجانبية التي تحيد الجميع عن بلوغ الهدف الأساسي وهو الاصلاح ومكافحة الفساد؟ بدأت اشك انك من جهاز الخابرات يا ناهض

16) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:31 PM

5-((أليس هذا هو السيناريو السوري? ألا يتمسك " الإخوان" السوريون برفض الحوار والتسوية, ويشجعون ويقودون المليشيات المسلحة, و يواصلون الإلحاح على التدخّل الدولي في بلدهم)).. ناقضت..((لكن السلطات الأردنية, بعكس نظيرتها في دمشق, اختارت, منذ مطلع العام الفائت, التعامل السلمي مع المظاهرات والإعتصامات))
6-((لا توجد قوة قادرة..الى..دون دورة العنف)) .. هذه النقطة هي عبارة عن تسويق انتخاب لليسار عن طريق طرح صيغة جبرية استقطابية احتوائية لتيارات المجتمع المختلفة تحت شعاراتك وتوجهاتك السياسية, هذا ليس له مكان في مقالات التحليل السياسي بل في بوسترات الترشيح في الإنتخابات .

17) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:36 PM

7-((فلتكن التحركات سلمية ولا تنال من هيبة الدولة)),,حتى انت يا بروتس؟؟!! حتى انت يا دكتور قد وقعت فريسة استخدام المنطق النمطي السطحي حتى بت تعرف مفهوم هيبة الدولة بالطريق الإستبدادية الديماغوجية , مفهوم (هيبة الدولة) قد شوه والتعريف الصحيح له هو هيبة الشعب اي من هذا المنطلق: مفهوم هيبة الدولة تم تشويهه في أنظمة الوطن العربي اذ تم ربطه بالحالة الأمنية وتماسك النظام الوجودي القمعي , بينما مفهوم الهيبة الحقيقية للدولة يقوم على اساس هيبة الشعب أولا ومن ثم تكون هيبة النظام, فأين هي هيبة !!الدولة!! عندما يضطر المواطن للحاق بأبنه على المخفر في اي قضية لو حادث سير لما؟؟!! كي لا !!ينتحر!! واين هي الهيبة كما تقول عندما ينهب الوطن من مسؤوليه ونظامه , اين هي عندما نحكم بالعرفية ل33 سنة ويتم تعهير الإنخراط في العمل السياسي وتجريمه ووضعه في خانة الخيانة؟؟!!,, اين هي الهيبة عندما تكون الوطنية ومواجهة رأس النظام ,تهمة!!!اين هي الهيبة عندما يقال ان الملك صمام امان لشعب غير قادر على حكم ذاته ؟؟!! اين هي الهيبة عندما تكون القضية الرئيسية في قضايا الفساد عندنا هي ل( كازينو)للتعري ولعب القمار في دولة النظام فيها يدعي ان له ولاية دينية!!؟؟اين هي الهيبة عندما تجير سياستنا الخارجية تحت ابط الإسرائيلي والأمريكي وانت بعد هذا كله تريدنا ان نوضع تحت حذاء استبداد البعث وولاية الفقيه الإيراني لتبعث الروح في البعث في برزخ موته هناك؟؟!! قيل ان بلوة العرب في حكامهم,, نيالهم.. لأن بلوتنا سوداء من نظامنا وممن يسمون انفسهم ..أحزابا اخوانية ويسارية و محللين!!

18) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:46 PM

الاخ ناهض لم يقصد ذلك وانت تعرف الحقيقة، فكلنا عرب وفكرنا اسلامي بالفطرة ولن يكون هنالك من يسيء للاسلام والمسلمين، والاخ ناهض قد حذر قبل سنيتن ولا يزال يحذر من اشعال الفتنة بالبلد واذا كنت من المتابعين لمقالاته فستجد ذلك بالدليل والربهان، من يريد زرع الفتنة ..... هم الاخوان...
ومن يريد ركوب الموجه ..... هم الاخوان...
ومن يريد الانفلات الامني .... هم الاخوان...
فمن هو الفاتن والمتربص والمحرض؟؟؟؟؟
اليسوا الاخوان المسلمين؟؟؟

19) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:47 PM

كلامك صحيح اخي ناهض، والله يستر هالبلد من الدمار

20) تعليق بواسطة :
05-01-2012 12:54 PM

7-((فلتكن التحركات سلمية ولا تنال من هيبة الدولة)),,حتى انت يا بروتس؟؟!! حتى انت يا دكتور قد وقعت فريسة استخدام المنطق النمطي السطحي حتى بت تعرف مفهوم هيبة الدولة بالطريق الإستبدادية الديماغوجية , مفهوم (هيبة الدولة) قد شوه والتعريف الصحيح له هو هيبة الشعب اي من هذا المنطلق: مفهوم هيبة الدولة تم تشويهه في أنظمة الوطن العربي اذ تم ربطه بالحالة الأمنية وتماسك النظام الوجودي القمعي , بينما مفهوم الهيبة الحقيقية للدولة يقوم على اساس هيبة الشعب أولا ومن ثم تكون هيبة النظام, فأين هي هيبة !!الدولة!! عندما يضطر المواطن للحاق بأبنه على المخفر في اي قضية لو حادث سير لما؟؟!! كي لا !!ينتحر!! واين هي الهيبة كما تقول عندما ينهب الوطن من مسؤوليه ونظامه , اين هي عندما نحكم بالعرفية ل33 سنة ويتم تعهير الإنخراط في العمل السياسي وتجريمه ووضعه في خانة الخيانة؟؟!!,, اين هي الهيبة عندما تكون الوطنية ومواجهة رأس النظام ,تهمة!!!اين هي الهيبة عندما يقال ان الملك صمام امان لشعب غير قادر على حكم ذاته ؟؟!! اين هي الهيبة عندما تكون القضية الرئيسية في قضايا الفساد عندنا هي ل( كازينو)للتعري ولعب القمار في دولة النظام فيها يدعي ان له ولاية دينية؟!!اين هي الهيبة عندما تجير سياستنا الخارجية تحت ابط الإسرائيلي والأمريكي وانت بعد هذا كله تريدنا ان نوضع تحت حذاء استبداد البعث وولاية الفقيه الإيراني لتبعث الروح في البعث في برزخ موته هناك؟؟!! قيل ان بلوة العرب في حكامهم,, نيالهم.. لأن بلوتنا سوداء من نظامنا وممن يسمون انفسهم ..أحزابا اخوانية ويسارية و محللين

21) تعليق بواسطة :
05-01-2012 01:32 PM

الى ابو معتز النشمي الذنب ليس على الحصان بل على الطريق لايمكن مقارنة عملاء كجبهة العمل الاسلامي اذناب حماس والكومبرادور بشخصية اسلامية ليبية رائعة كعبد الحكيم بالحاج

22) تعليق بواسطة :
05-01-2012 01:58 PM

كل واحد صار ينتقد الاخوان صار يوضع فى انه معادي للاسلام هذا غير منطقي الاخوان ليسو اوصياء على الدين وهم حركة سياسية لهم اخطاء ولهم مواقف جيدة الان هم يلعبو بالنار ونرجو ان نحترس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

23) تعليق بواسطة :
05-01-2012 02:04 PM

Sir,I wait for your comments,,,Since a very long time I did not read for such a pure soul of freedom like yours....I do agree that since Nahed moved from ideology to politics some of his thoughts became authoritarian and contradicting

24) تعليق بواسطة :
05-01-2012 02:17 PM

أستاذ ناهض احني عقالي أمام أنتمائك الصادق لثرى الاردن الطهور مقالك يذكرني بقصة النبي سليمان و المرأتين اللتين اختلفتا على صبي، كل واحدة تدعي أنه ابنها، نعم أنهم يريدون شق الاردن بسيوفهم وايش ما طلعلهم منه مليح..أصلي بخشوع راكعا على ركبتي أن يحمي الاردن من أصدقائه ومدعون ابوته....

25) تعليق بواسطة :
05-01-2012 02:42 PM

انا بقرألك تعليقات على مختلف المواقع الاخبارية , شكلك حاقد؟!او باحث عن منصب

26) تعليق بواسطة :
05-01-2012 03:21 PM

Sir,no offence but reading for the thinker" Muhammad Al.Sukar Al.3edwan" requires a certain level of sophistication

27) تعليق بواسطة :
05-01-2012 03:37 PM

نعم حاقد .. حاقد على من سرقو الوطن مع ارادة الناس وحاقد على الأفكار النمطية والأحكام الظلمية المسبقة واحقد ايضا على من يختبأون خلف ستار الجهل ليغطو عيبهم لكن لا استخدم في غمرة حقدي سوى سلاح الوعي والتوعية وانا اعرف انه سلاح خطير يمكن ان يؤذي الكثير ,,, اما الباحث عن المنصب فقد جرت العادة ان يكون ذلك الشخص الذي يتملق النظام والأحزاب السياسية ويسكت عن الحق ويماري في المنطق.. وليس الذي يواجه النظام وسحيجته ليل نهار ( مان تو مان).. يعني المنطق هنا مقلوب عندك.....اسمع والله انك حزنتني لذا حاب اساعدك: كان باستطاعتك ان تتهمني بأني فزكلجي- فيلسوف عالفاضي- بتحكي كلام غير مفهوم- منطقك غريب- انتحاري - مجنون -او..... وطني -لأنها اصبحت حقا تهمة في هذه الأيام

28) تعليق بواسطة :
05-01-2012 04:08 PM

أرى ان فيما يطرح الاستاذ حتر بعض وجاهة...

...

في العموم ارى انك مدين لنا بعد هذا التدمير بان تقدم لنا حجر زاوية لفكرتك نستند عليه ..

حسنا انت ضد معظم ما جاء في المقال...لكن ببقى السؤال..كيف ترى هذا التجييش الحاصل غدا؟.؟ كيف تتصور امكانية تجاوزه بسلام؟؟؟

انا شخصيا ارفض التعامل مع الدولة بمنطق الابيض -اسود... و هنا فكرة مركزية و منهجية تحليل موقف الفرقاء من اخوان و سلطة و حراك ...

الدولة لدينا فيما يبدو دولتان...فأيهما تقصد؟؟؟ هناك دولة الخصاونة الذي أعطى جميعة المركز الاسلامي و الذي يغيب ذكره على السنة الاخوان في حمى النقد و الهجوم فيما تحضر المخابرات....هذا رغم انه صاحب الولاية العامة..

الحديث عن المخابرات من قبل الاخوان فيه تهويم و تزييف للوعي...و اعتقد انه اما غباء و جهل سياسي و اما انه امر مقصود..

نعم انا شخصيا مع ان نيحصر دول المخابرات في حماية الامن القومي خارج الحدود و مع وقف نشاطها في الحياة العامة سياسيا و اجتماعيا و ثقافيا ...لكن ايضا...اعرف ان دورها قائم..و اعرف ان مهاجمتها امر عدمي يقود عادة لحلها

29) تعليق بواسطة :
05-01-2012 04:13 PM

في الواقع اذا كان من ملام فهو صاحب الولاية العامة..رغم قناعتي انه نظيف..لكن كمواطن بسيط أرى ان الواجب توجيه النقد للحكومة لندفعها لأخذ دورها في الحياة العامة و تحمل ولايتها كما يليق بها..او فلتستقل..اذا استقالت فهي ستبدد الكثير من السحب عن المشهد في البلد لنعرف و يعرف الاخرون من يحكم البلاد فعليا... اما ترييح الحكومة و شن الهجوم على الدائرة فمفاعيله لن تفيد بل ستزيد الصورة ظلاما و فتامة ...و ستعطي مبررا جاهزا للتجيش و التجييش المضاد...

نعم انا شخصيا ضد تدخل جهاز المخابرات في الحياة العامة سياسيا و ثقافيا و اجتماعيا..و مع حصر دوره في الامن القومي....لكن لهذا المطلب تدرجاته المنطقية ....الاصلاح علم و ليس عباطة...التغيير علم كما يراه باولو فيريري المفكر اللاتيني...

الاخوان اصروا على الخروج في الكرك رغم ان الكرك كما نعلم بعثية الهوى..و رغم ان الموضوع السوري موضوع خلاي ليس فقط اردنيا بل عربيا ايضا...و عليه كان يجب الانصات لاراء الحراك الشعبي هناك الذي قرر منذ اندلاع احداث سوريا الخلافية اردنيا...قرر ان لا يتطرق اليها حتى لا يشتت الحراك الاردني و يدخله في ازمة ثقة بين اطيافه بسبب موقف من دولة مجارة وضعنا ليس افضل حالا منها..

نتفاجئ ان الاخوان يصرون على مخالفة هذا المنطق السياسي الرصين و يريدون تنظيم مسيرة في الكرك رغم كل شيء!!! كيف تريدني ان افسر مثل هذا السلوك السياسي ؟؟!!! غباء؟؟؟ ام امر مدروس؟؟؟ كلاهما بالنسبة لي مصيبة...

30) تعليق بواسطة :
05-01-2012 04:14 PM

أرجوك...يوم غد بكل المقاييس و لمن يتابع الحراك الاردني..يوم دامي...ليس الامر محتاجا لعرافة....غدا يوم دامي....كلنا بالاضافة للاخوان يعرف ذلك..ما الذي يمنع الاخوان من تأجيل مسيرة الغد؟؟ مجرد سؤال؟؟؟

هناك حديث كثير يمكن ان يقال في هذا الصدد....

على العموم لست اتفق مع كل ما ياتي في مقالات الاستاذ ناهض...لكنني اتوقف عادة عند روح المقال ..اي مقال...و روح مقال حتر و الخيطان و كتاب اخرون كثر و روحي قلقة يا عزيزي...قلقة على بلد أخشى ان يضيع منا في اللحظة التي نريد بها استرداده ....دمت بخير

31) تعليق بواسطة :
05-01-2012 04:32 PM

الجميع يتفهم التخوف وتهويل الانجراف الى الدخول في نفق مظلم لكن السؤال هل سنقرأ الخميس القادم نفس المقال ؟ سنة مرت على ميلاد الحراك واكثر من اربعة آلاف مسيره واعتصام بمعدل ستمائة شخص يعني بمجموع صوت مليونين واربعمائة مواطن صاحوا مطالبين للاصلاح واكثر من مائة الف مقال كتبت ولقاء اذيع ولم يصل مداها لمسامع اصحاب القرار . هل هم في غفلة لادراك او تصور ما كتبت لقد اخطأت بالتوجيه والعنوان . الشعب وحراك الشباب لن ينساق وراء شعارات تدغدغ حسها الايماني التي تطلقها جماعات يعنيها خدمة لمصلحتها , ولن تنعدم او تنساق او تجبر لان تتحول لحمل رايات التعاطف والاسترحام لحماية حقوقها وتحصين الوطن . هناك مفتري سرق البلاد والعباد وقاد المجتمع لفساد مستشري . نريد معرفة السلاح الذي يمتلكه بين يديه للدفاع عن نفسه باعتباره عند النظام اغلى واعظم من الشعب والوطن . وهل بجعبته اوراق فاضحة اعظم لما بات معروفا لدي الجميع . خبيث من يتآمر على الشعب والوطن فكم تصبح القيم رخيصة بل لاقيمة لها ، حينما يموت الضمير..؟ عام مضى وحديث عن انجازات اصلاحيه سياسية واقتصادية واجتماعية تتحدث عنها الدوله ( بالمقلوب )كأنهم يقولون الكلمة ويعنون عكسها , اشاعوا العشائريه والمناطقيه والاقليميه والاصوليه والحزبيه
والتقليديه في الثورات المحيطه ونسمع ببلطجية النظام وبلطجية الاحزاب . مايمارس علينا هو كذب وخداع وتضليل من جهة , وإعطاء العالم صورة مغايرة لما يجرى في واقع حياة الشعب من بؤس وفقر وتهميش واستهبال من جهة اخرى .

32) تعليق بواسطة :
05-01-2012 05:21 PM

للأسف تبين ان الاخوان المسلمين عضواً شعبياً ملثماً في نادي الناتو. وهم يعملون على توجيه الاحداث الى سكة الصدام والمواجهة مع النظام واجهزة الدولة الامنية والعشائر والتيارات القومية كما فعل اخوانهم في الدول الاخرى. الهدف من هذه المواجهة هو خلق حالة من الفوضى التي تؤسس لاسقاط النظام ومن ثم اسقاط الدولة لاعادة صياغتها على حساب دماء الاردنيين ووحدة وطنهم وصفهم واستقرار امنهم.

الاخوان المسلمين يقايضون امن الاردن ودماء الاردنيين وحتى فلسطين والقدس لقاء تحقيق اهداف النادي الذي يتقيدون بشروط الانظمام اليه. فاسرائيل تعمل الان بخطى ثابتة على تهويد القدس الشرقية وابتلاع الضفة الغربية دون اي خوف من نتائج هذه الثورات وكأنها مطمئنة بأن القادم وبالاً ومصائب ستلغي اي وجود للامة العربية لتبقى هي القوة العظمى في الشرق الاوسط بين جزر تتقاتل على الحدود في حروب اهلية طلباً للموارد والسلطة والامن.

بعد ما حدث في كل دول الثورات والتي لا يعمى عن نتائج ما وصلت اليه من حال الا من فقد بصيرته بفعل احقاده اوقصر نظره، بات من المؤكد ان الاخوان المسلمين هم ادوات واضحة المعالم لتحقيق اهداف تلزمهم بتنفيذها بطاعة عمياء جهات غامضة.

33) تعليق بواسطة :
05-01-2012 07:12 PM

Dear Mr. Nahid
The more you attack AL EKHWAN the more I understand them; I have no choice but to avoid reading your articles, because I become worried about myself to become EKHWANJI…

Thanks

34) تعليق بواسطة :
05-01-2012 07:19 PM

لقد اصبت كبد الحقيقة يا ناهض فبعد غزوتهم الفاشلة بالمفرق يريدون استخدام قضية سوريا قميص عثمان لمادا لا يناصرون سوريا بمسيرتهم بعمان لا افهم مدى اصرارهم على التصادم مع المحاقظات والعشائر الاردنية انهم يبحثون عن العنف والفوضى لتحقيق اهدافهم غير البريئة ابدا .
الاخوان لا يمثلون الشعب الاردني ابدا واجندتهم التوطينية باتت مكشوفة للجميع .
الشعب يريد قوننة ودسترة فك الارتباط .
اما الاخ العدوان فارى بانه معارض للمعارضة ولاظهار اسمه فقط ولا يقدم لنا اي شيء جديد او مفيد ثم انني لا افهم هل هو متفرغ فقط للاعتراض على مقالات ناهض حتر فقط ؟؟؟!!! اتمنى منه ان يوفر وقته وجهده لامر اخر .

35) تعليق بواسطة :
05-01-2012 07:35 PM

انا كركي واتفق مع ناهض حتر ولن اشارك في مسيرة الاخوان لتفادي الصدام ثم ان الكرك لن تقف مع الناتو وقطر بعد وقفاتها مع الشهيد صدام حسين الذي ذهب ضحية هذه القوى الشريرة

36) تعليق بواسطة :
05-01-2012 09:36 PM

"انا اردني وناهض يمثلني"

37) تعليق بواسطة :
05-01-2012 10:39 PM

على الامن العام النشامى الاستعداد للمعركة

38) تعليق بواسطة :
06-01-2012 08:31 AM

زبطو هالعنوان

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012