أضف إلى المفضلة
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025
شريط الاخبار
الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة في عمّان حادث بين 4 مركبات أعلى جسر المدينة الرياضية الدرك ينفّذ 33 ألف واجب حماية وتأمين وإنقاذ العام الماضي ضوابط جديدة لتسفير العاملة الوافدة المخالفة بالاردن ولي العهد يزور مكتبة دار القنصل في مادبا - صور الفراية: ضرورة تقديم الخدمات تختصر وقت المسافر داخل المطار - صور الملك يهنئ لبنان بانتخاب جوزاف عون رئيساً ويؤكد دعم الأردن لاستقراره وازدهاره وزير المالية يصدر الأمر المالي لتغطية نفقات كانون الثاني الخارجية: جميع الأردنيين في لوس أنجلوس بخير مفوضية اللاجئين: ندعم الراغبين بالعودة إلى سوريا بطرق متنوعة ولي العهد يزور مركز مأدبا المتميز لفنون الطهي ولي العهد: ضرورة شمول معظم المعاملات بالخدمات الحكومية الإلكترونية - صور مجلس النواب اللبناني ينتخب العماد جوزيف عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية راصد: الموازنة تقر بأغلبية 67٪ من النواب الحاضرين العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في محافظة العاصمة
بحث
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025


الدوافع الحقيقية للخصومة مع (الإخوان)
07-01-2012 11:03 PM
كل الاردن -



ناهض حتر
خرج قيادي إخواني على تلفزيون البي بي سي واتهم معارضي ' الإخوان' بأنهم مدفوعون من قبل المخابرات, وختم بأن'هم' يعرفون الضابط الذي يقود الحملة ضدهم!

في هذا الكلام تجرّؤ, من دون ضمير, على تيارات عديدة معارضة 'للإخوان', وطعن في شرف مثقفين وكتّاب وقيادات سياسية وشعبية تناوئ السياسة الإخوانية. ومن المؤسف أن كتّابا وقيادات حكومية وحزبية تساير 'الإخوان' في الحديث عن ' تجييش' يجري ضد الجماعة . وقد يكون هنالك تجييش, لكن, بالمقابل, فإن ' للإخوان' خصوما سياسيين لا يحتاجون للتحريض من قبل ضابط مخابرات. ولدى هؤلاء الخصوم دوافع مفهومة و مشروعة للتصدي ' للإخوان' . ويمكن للأخيرين أن يدافعوا عن أنفسهم, ويمكنهم التوقف لتوضيح مواقفهم محلّ النقد وتلافي الخصومة أو استمرار السجال بشأنها. لكن ليس من حقهم أبدا تجريم ناقديهم أو المساس بشرفهم أو الطعن بدوافعهم. فهذا الأسلوب في ممارسة السياسة يتطابق تماما مع أسلوب الأنظمة الاستبدادية الشمولية التي تصف كل معارضة بأنها ' مدفوعة' أو ' خيانية' أو ناجمة 'دوافع مشبوهة'. وفي النهاية, سيكون عليك أن تصمت عن سياسات ' الإخوان', لئلا تُتَّهم بالتعامل مع المخابرات أو بالبلطجة أو بالطائفية أو بالكفر الخ...

أولا, لا يوجد, في الديمقراطيات, قداسة لأي حزب سياسي. وحق القيام بحملة مناوئة من قبل الخصوم السياسيين لأي حزب أو تيار, هو من الحقوق الديمقراطية الأولية. وإلا فنحن مقبلون على دكتاتورية صمّاء.

ثانيا, حجم الحزب ¯ كبيرا أو صغيرا ¯ لا يمنع التصدي لسياساته ونقدها وتشريحها ودعوة المواطنين إلى الإزورار عنه وعنها. فهذه هي بالذات قواعد اللعبة الديمقراطية. وحتى حين يحقق حزب ما, الأغلبية النيابية ويشكّل الحكومة, يظل للأقلية الحق المطلق في نقد تلك الأغلبية والعمل على إسقاط حكومتها. وإلا فنحن لسنا بإزاء تجربة ديمقراطية وإنما بإزاء مسعى لاستخدام وسائل ديمقراطية لإقامة دكتاتورية الحزب الواحد.

ثالثا, إذا كان ' الإخوان' جادين في الانخراط في نموذج ديمقراطي, فينبغي أن يدركوا أنهم يواجهون خمسة أنواع من الاعتراضات السياسية المشروعة تماما, وهي:

¯ التيار العلماني الذي يؤمن بفصل الدين عن السياسة, ويرى في ' الإخوان' حزبا يستخدم الدين لأغراض سياسية. وفي النموذج الديمقراطي, للعلمانيين الحق نفسه الذي للإسلاميين في التعبير عن الرأي وممارسة العمل الفكري والسياسي من موقع مناوئ,

¯ التيارات القومية واليسارية والوطنية الرافضة للموقف 'الإخواني' بشأن سورية. وهنا, نلاحظ أن تأييد ' الإخوان' السوريين لاستخدام العنف لتحقيق أغراض سياسية واستدعاءهم التدخل الخارجي في بلدهم, يستثير مخاوف قوى أردنية لا تؤيد النظام السوري بالضرورة, ولكنها ترتاب بتكرار الموقف نفسه من قبل 'إخوان' الأردن.

¯ التيار الوطني الأردني الذي يتشكك في موقف ' الإخوان' من الكيان الأردني وهويته, خصوصا وأن ' الإخوان' يرفضون فك الارتباط مع الضفة الغربية وقوننة التجنيس الخ وفي رأيي ان هذا التيار هو أقوى خصوم ' الإخوان' من حيث الانتشار والشعبية والقوة. وتندرج في هذا التيار قوى مختلفة, حزبية وعشائرية, ديمقراطية وعنفية.

¯ التيار اليساري الذي يتشكك في مواقف ' الإخوان' من العدالة الاجتماعية والقطاع العام, خصوصا وأن الأفكار الإخوانية في هذا المجال هي أقرب للنظرة الرأسمالية, وتقديس الملكية الخاصة وشرعنة الإثراء الخ وبالمقابل, الإتكاء على النزعة الخيرية لمعالجة المشكلة الاجتماعية.

¯ التيار الحداثي الذي يتشكك في نزوع الإخوان إلى فرض دكتاتورية ثقافية تقيّد نمط الحياة والملابس النسائية والحرية الشخصية الخ ..

وعلى خلاف بلدان عربية أخرى ليس لدى المسيحيين مخاوف من ' الإخوان', وذلك بسبب البعد العشائري للمسيحية الأردنية, ذلك الذي كفل ويكفل لها حصانة متينة ضد أي نزوع طائفي.

لا يستطيع ' الإخوان' التفاهم مع العلمانيين, و لكنهم يستطيعون تلافي الخصومة الحادة مع التيار الوطني من خلال الاعتراف الصريح بفك الارتباط وقوننته واعلان ولائهم للدولة الوطنية الأردنية وهويتها ومصالحها العليا, وتحوّلهم عمليا ¯ بغض النظر عن التسميات ¯ إلى حزب إسلامي أردني. كذلك, يمكنهم تحديث خطابهم الاجتماعي من خلال استعارة البرنامج اليساري, وتهدئة خواطر الحداثيين باعلان الالتزام بالحريات الشخصية. وفيما يتصل بالخلاف حول سورية, سيثبت ' الإخوان' وطنيتهم إذا جمّدوا أي نشاط مضاد للنظام السوري, حرصا على وحدة المعارضة الأردنية, وأدانوا, صراحة, التدخل الخارجي و استخدام العنف من قبل كل الأطراف في سورية. 0


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-01-2012 11:45 PM

لقد أضحكني المقال كثيرا قبل النوم ... شكرا يا ناهض على مقالاتك الجميلة ... فانني على الرغم من رفضي للاخوان وخطهم الا انني لم اتمالك نفسي من الضحك ... لو تخيلنا العكس بأن طلب منك الاخوان ادانة ما يحدث في سوريا والوقوف مع الشعب الاعزل ... لو طلبوا استعارة البرنامج الاسلامي في خطابك .. لو اصروا عليك عدم الاعتراف بالسلطة الفلسطينية او بمعاهدة وادي عربة ... الن يكون موقفا مضحكا ؟؟! لقد ذكرتني بحطاب بوش سيء الصيت بانه من ليس معنا فهو ضدنا !! :-*

2) تعليق بواسطة :
07-01-2012 11:58 PM

" انا اردني وناهض يمثلني"

3) تعليق بواسطة :
08-01-2012 05:39 AM

كلام منطقي

4) تعليق بواسطة :
08-01-2012 06:05 AM

برغم كل هولاء المعترضون تبقى مسالة الازورار عن الاخوان مسالة صعبة انهم قادمون بقوة شئنا ام ابينا

5) تعليق بواسطة :
08-01-2012 06:28 AM

حكي مثل صف العصملي .لا فض فوك ولا كسر قلمك .

6) تعليق بواسطة :
08-01-2012 06:43 AM

لماذا على الإخوان أو أي تيار اخر "استعارة البرنامج اليساري"؟؟؟ لماذا مناقضة الذات و افتراض أن نموذجك هو الصحيح و على الاخرين الانصياع - ماذا بالنسبة لثانيا أعلاه. اليسار لا يقل معاداة للتعددية عن الإخوان و غيرهم.

7) تعليق بواسطة :
08-01-2012 07:20 AM

وكل هذه التيارات لا تقدم ولا تؤخر وليس لديها ما تقدمه للوطن والمواطن وجربها المواطن الاردني فكانت افسد من الحكومات اقول هذا الكلام وانا لست اخواني ولست بتنظيم ولكني منصف ولا اغمط الاخرين حقهم ولا اتزلف لاحد

8) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:23 AM

يجب اضافة شرط في الدستور ونسميه المادة الحترية لاثبات الوطنية حيث يقول الكاتب القومجي الماركسي ((سيثبت " الإخوان" وطنيتهم إذا جمّدوا أي نشاط مضاد للنظام السوري, حرصا على وحدة المعارضة الأردنية)) فعلا زمن هامل وملعون والدين اللي مسيحي شيوعي يعطي للاردنين مواعظ لكيفية التعامل مع حركة اسلامية لا والادهى والامر يضع شروطه لكي تثبت وطنيتها!!!

9) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:26 AM

لا يجوز لاي قوه سياسيه حيه وتحترم نفسها في الاردن ان تعترف بفك الارتباط وذلك للترابط السكاني الهائل اضافه الى اننا نسعى للوحده وليس مزيد من التشرذم ... اضافة الى ان الوحده بين الضفتين حتميه بعد التحرير فملايين الاردنييين من اصول فلسطينيه في الاردن ليسوا ارقاماولهم فيفلسطين امتدادت عشائريه ومصالح لن يقبلوا بفصلهم عنها ومصلحة الطرفين بالوحده .. فاذا تم توحيد الاقتصاد الفلسطيني مع الاردني والاستثمارات الفلسطينيه وما ادراك بها سيصبح الاردن من اكثر دول المنطقه تطورا ودعك من اتقوقع والخوف غير البرر.

10) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:45 AM

1-((لكن ليس من حقهم أبدا تجريم ناقديهم أو المساس بشرفهم أو الطعن بدوافعهم))..هذا الكلام غريب انت سبق وان اتهمتهم بأن لهم اجندات خارجية مرتبطة بأمريكا !!واسرائيل!! والحلف التركي القطري العودة لأرشيفك يكفي
2-((يتطابق تماما مع أسلوب الأنظمة الاستبدادية الشمولية التي تصف كل معارضة بأنها " مدفوعة" أو " خيانية" أو ناجمة "دوافع مشبوهة))...!!!!!!؟؟؟؟؟؟!! كالنظام السوري مثلاً ؟؟!! اجب بنعم او لا .
3-((سيكون عليك أن تصمت عن سياسات " الإخوان", لئلا تُتَّهم بالتعامل مع المخابرات أو بالبلطجة أو بالطائفية أو بالكفر)).. هذه النقطة صحيحة جداً .. لكن بالمقابل من ينتقد اليسار المتطرف لا ينجو من نفس التهم!!
4-((أولا,,,النقطة)).. مثلا كالنظام السوري او كما سميته(الإستبداد الإيجابي)!
-((ثانياً..النقطة))..اذا آمنت بقواعد اللعبة الديمقراطية لما استجديت النظام للذهاب نحو ( توافق ) سياسي في احدى مقالاتك؟؟!!
-((ثالثاً..النقطة1:هذا فرض وغجبار وانت هنا تمارس ما عيبته عليهم ؟؟!! النقطة 2: قلت لك الف مرة لاتجمع التيار الوطني مع رأيك اللاأخلاقي من الثورة السورية لأن الأدبيات والمبادئ الوطنية ترفض النظام السوري وتنتصر للثورة.

11) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:46 AM

النقطة3:الإتجاه العنفي ليس من التيار الوطني ابداً ,هذا توظيف لنموذج العنف (البعثي) وإلصاقه بالخاصية الإستقطابية المتطرفة لديك والتوجه نحو تغليب العشائرية على حساب الوطنية.
5-((وذلك بسبب البعد العشائري للمسيحية الأردنية, ذلك الذي كفل ويكفل لها حصانة متينة ضد أي نزوع طائفي)).. المسيحيون بعدهم وطني قبل أن يكون عشائريا فتاريخيا هم سبقوا العشائر , انت هنا تقحم منطقا متمازجا ديماغوجيا جديداً ما بين البعد العشائؤي وخلطه بالطائفي من اجل خاطر عيون المناكفة السياسية
6-للتذكير فقط: انا لست أخوانيا , انا وطني مستقل كغيري الكثير من ابناء هذا البلد.

12) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:52 AM

7-((سيثبت " الإخوان" وطنيتهم إذا جمّدوا أي نشاط مضاد للنظام السوري, حرصا على وحدة المعارضة الأردنية, وأدانوا, صراحة, التدخل الخارجي و استخدام العنف من قبل كل الأطراف في سورية)),, فقط رسالة الى الأخوة في سوريا أن اصحاب هذا المنطق قلة ينقصهم الوعي الضميري , من مبادئ الوطنية عند أي شعب في كل العالم وكافة الديانات والأعراق ,, ان من مبادئ الوطنية الحقة هي الإنتصار للمظلوم ونصرة الشعوب المقهورة المغلوبة من الأنظمة الإستبدادية فما بالكم بنظام سادي نازي صهيوني فاشستي كالنظام السوري ,, وضع نصرة هذا النظام يا ناهض (كمعيار للإنتماء الوطني) ساكتبه على لوحة كرتون وسيلحقك بها الوطنيون الأردنيون في كل محفل على انها من جرائمك الفكرية لأبادة وتشويه فكر الوطنيين

13) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:04 AM

لايوجد اي شك بان عداءك للاخوان وللاسلام هو عداء خالص دون اي دافع من اي جهة.هو شئ داخلي ينبع من اعماقك وخلاياك.ولن بنال الاخوان وغيرهم رضاك حتى ينزلوا الى مستواك.

14) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:33 AM

انتقدت طريقة الاخوان في التخوين ومصادرة الراي وحق التعبير .تماما انتم تفعلون كيسار منحرف فيمن يعارضكم واتهامكم لثوار سوريا ومن قبلهم ثوار ليبيا الذين نكل بهم اشد تنكيل بالخيانة هو اكبر دليل ..

اما عن قولك اننا مقبلون على دكتاتورية صماء يقودني لتساؤل او سؤال ..تأيدكم لنظام الاسد الا يدفعنا للريبة من ان اليسار ان وضع في سدة الحكم سيتخذ الاسلوب نفسه في مواجه معارضيه وهنا اعتقد ان نقطة التخويف من الدكتاتورية الصماء تنطبق عليكم وعلى التيار الاخواني على حد سواء ولعل بعض تياراتكم مجربة في سوريا ومن قبلها دكتاتورية عبد الناصر

اما السطر الاخير من مقالك فانه يحوي خلاصة المقال .. الالتفاف والدوران والتخويف والتهويل من دكتاتورية من نوع اخر وتعود وتدافع عن دكتاتورية موجودة وقبيحة ممثلة بنظام القتل في سوريا .. لا استبعد ان هذا المقال نسج فقط من اجل السطرين الاخيرين في سبيل حشد الدعم للنظام الاسدي مرة اخرى ..

15) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:39 AM

أولا : قلت انت : (( لكن ليس من حقهم أبدا تجريم ناقديهم أو المساس بشرفهم أو الطعن بدوافعهم. فهذا الأسلوب في ممارسة السياسة يتطابق تماما مع أسلوب الأنظمة الاستبدادية الشمولية التي تصف كل معارضة بأنها " مدفوعة" أو " خيانية" أو ناجمة "دوافع مشبوهة".))
برأيك هل من ضمن الانظمة الشمولية الاستبدادية التي تنتقدها هنا في بداية المقال هل من ضمنها النظام الاسدي الذي تروج له في منتصف المقال وتدافع عنه في نهايته؟؟ نرجو ان تجيب نفسك !! ثم الا يفعل ذلك النظام الاسدي ليل نهار بتخوين كل اطياف المعارضه بانهم عملاء ومدفعون .. الاهم من ذلك الم ترتكب انت نفسك هذا الخطأ حين اتهمت الاخوان المسلمين بانهم يقومون بتجنيد العمالة الوافدة في المفرق لما اسميته ابطال كليبات الثورة ؟؟ راجع مقالك شيء من الحقيقة .. ثم اليس هذا هو نهجك في اتهام عرابي الخصخصة في الاردن والنيوليبراليين باتهامهم بالعمالة لامريكا( وانا لا ادافع عنهم ) ولكن انتقد نهجك في انتقاد اسلوب ثم اللجوء اليه .. منذ البداية قلنا بان هناك تغيير جذري في تعاطي الاستاذ حتر مع الحدث الاردني بحيث انه اصبح ينتهج نفس الاسلوب الانفصامي للاخوان المسلمين

16) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:40 AM

ثانيا : قلت انت : ((وفي النهاية, سيكون عليك أن تصمت عن سياسات " الإخوان", لئلا تُتَّهم بالتعامل مع المخابرات أو بالبلطجة أو بالطائفية أو بالكفر))
نعم صحيح ، فئوية الاخوان وادعائهم لحصرية الحق والدين والمعرفة تدفعهم لذلك ، ولكن هل انت نفسك بعيد عن ذلك ؟؟ الم تتهم كل من خالفك الرأي بانه يجنح للوطن البديل؟؟ الم يتهم اشياعك ومريدوك كل من خالفك بانهم اخوان؟؟ المشكلة بأن ناهض حتر هو وجه آخر للاسلوب الفئوي في التفكير ... لذلك انا شخصيا لا أرى أن الاخ اليساري افضل من الاخ الاسلامي .. كلكم اقصائيون !!!
ثالثا : قلت انت : (لا يوجد, في الديمقراطيات, قداسة لأي حزب سياسي. وحق القيام بحملة مناوئة من قبل الخصوم السياسيين لأي حزب أوتيار, هو من الحقوق الديمقراطية الأولية. وإلا فنحن مقبلون على دكتاتورية صمّاء )) وقلت ايضا : (وإلا فنحن لسنا بإزاء تجربة ديمقراطية وإنما بإزاء مسعى لاستخدام وسائلديمقراطية لإقامة دكتاتورية الحزب الواحد.))
هل هذا يشمل حزب البعث السوري ؟؟ هل حق القيام بحملات مناوئة من قبل الخصوم السياسيين يشمل المعارضة السورية؟؟ نرجو ان تجيب نفسك ايضا وان تحترم عقول قرائك فقط!!!

17) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:41 AM

رابعا : قلت أنت : (لتيارات القومية واليسارية والوطنية الرافضة للموقف "الإخواني" بشأن سورية. وهنا, نلاحظ أن تأييد " الإخوان" السوريين لاستخدام العنف لتحقيق أغراض سياسية واستدعاءهم التدخل الخارجي في بلدهم, يستثير مخاوف قوى أردنية لا تؤيد النظامالسوري بالضرورة, ولكنها ترتاب بتكرار الموقف نفسه من قبل "إخوان" الأردن. ))
جمع غير بريء يقصد به تمرير ما تتوهم انه مسلمات حين تجمع التيارات القومية واليساريه مع التيارات الوطنية ازاء الموقف السوري .. هذا فعلا ما تكلم به الاستاذ محمد السكر العدوان عن العقلية الجبرية التي تحاول فرضها على الاخرين .
بعد ذلك تلوم الاخوان المسلمين في الاردن على مواقف الاخوان المسلمين في سوريا !!! يعني ايضا انا استطيع ان الومك واتشكك في نواياك باستخدام الاسلحة لان حركة ( الفارك ) اليسارية الكولومبية المسلحة تقوم بعمليات ضد الجيش الكولومبي!!! اي منطق سياسي هذا !!! اليس مشكلتنا مع الاخوان المسلمين انهم يحاسبون الناس بالظن وعلى النوايا ؟؟ لم تقتبس بالضبط اخطائهم ؟؟ اكاد اشك بانك تعاني عقدة استعمار فكري من قبل الاخوان لدرجة انه ينطبق عليك قول ابن خلدون بان من تم استعمارهم يقاتلون ويناوئون بشده المحتل الا انهم يقتبسون فكره ونهجه وحتى لغته !! وهنا انت تقتبس كل مفراداتهم السياسيه !

18) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:42 AM

تحاول ان تستدعي نظام الاسد للفكر الاجتماعي والسياسي الاردني ، تريد منا تدمر جديده او حماة جديدة بحق الاخوان المسلمين .. والحكم بالاعدام على كل من ينتسب لهم ( ارجو ان لا تناقض نفسك وتظن اني ادافع عنهم لاني منهم او لاني مدفوع ومأجور !!! )، وفي مقالتك الاخرى دعوة لاستدعاء حزب الله حليفا ولاستمطار الرحمة من شآبيب ايران !!! ترفض حزب ديني وتستدعي اخر مسلح!! هل سيرضى العلمانيون والحداثيون والقوميون عن تحالفك مع حزب الله الايدلوجي وايران الفارسية؟؟ هل قمت بمشاورتهم قبل ان تتحدث باسمهم .. انت في سبيل معاداتك للاخوان مستعد ان تتحالف مع النيولبراليين والكمبرادور وحزب الله وحزب الشيطان حتى كما قلت انت نفسك بانه ضرورة وطنية !!! باختصار مدرسة وليد جنبلاط !!

19) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:43 AM

خامسا : قلت أنت : (وتندرج في هذا التيار قوى مختلفة, حزبية وعشائرية, ديمقراطية وعنفية.) قوى عنفية ؟؟ هل هذه هي التسمية الدبلوماسيه للزعران والسحيجة والبلطجية والشبيحه ؟؟ لم لا تسمي الاشياء بمسمياتها ؟؟ هل تدفعك خصومتك السياسية مع الاخوان للقفز عن الحقائق؟؟
سادسا : (التيار الحداثي الذي يتشكك في نزوع الإخوان إلى فرض دكتاتورية ثقافية تقيّد نمط الحياة والملابس النسائية والحرية الشخصيةالخ ) ، هل لك ان تقول لنا صبغة هذا التيار ؟؟ هل هي اجتماعية أم سياسية أم فئوية دينيه؟؟ هل اصبحت تدافع عن النيوليبراليين الحداثيين بعد ان استخدمتهم كفزاعة لسنين طويلة؟؟

20) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:44 AM

سابعا : (وعلى خلاف بلدان عربية أخرى ليس لدى المسيحيين مخاوف من " الإخوان", وذلك بسبب البعد العشائري للمسيحية الأردنية, ذلك الذي كفل ويكفل لها حصانة متينة ضد أي نزوع طائفي. ) كنت اتمنى فعلا ان لا اقرأ هذه العبارة منك انت بالذات ، دافعت مرارا عنك ضد من اتهموك بالطائفية وكنت على ثقة رغم اني اخالفك بان طروحاتك بغض النظر عن صوابها او خطأها تنبع من مواقف ورؤى سياسية ، لكن في عبارتك السابقة تهدم فكرة المواطنة من اساسها ،،، يا استاذ ناهض لا يوجد أردني اقلية في بلده !!! والاردني المسيحي ( ولا اقول المسيحي الاردني كما لا اقول المسلم الاردني ) تفرض له اردنيته العريقه ( وليس انتماءه العشائري ) هويته حقوقه حياته ... اما استخدامك لتعبير تكفل له فهو استخدام خاطيء الاردني المسيحي ليس بحاجة الى كفيل !!! واتمنى ان تعود عن اسلوب التكلم كأقلية فأنت أكثرية في بلدك !!!
ثامنا : (كذلك, يمكنهم تحديث خطابهم الاجتماعي من خلال استعارة البرنامج اليساري, )) !!!! يعني اكاد املئ الصفحة بعلامات تعجب ... تذكرنا بطروحات خالد محيي الدين في الستينات حين قال الماركسي الاسلامي !!! سؤال هل ترضى انت ان تستعير برنامج الاخوان ؟؟؟ رغم اني ارى بانك تستعير كل اخطائهم !!! هل تنظر الى البرامج الفكرية كأغراض تعار وتستعار ؟؟ كم مدة الاستعارة ؟؟ هل من المنطق الحزبي الفكري السياسي ان يستعير حزب او اتجاه برنامج اتجاه اخر؟؟ على من تضحك ؟؟ هذا فعلا هو السقوط الحر كما اسماه السيد محمد السكر العدوان

21) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:45 AM

تاسعا : (سيثبت " الإخوان" وطنيتهم إذا جمّدوا أي نشاط مضاد للنظام السوري, حرصا على وحدة المعارضة الأردنية, وأدانوا, صراحة, التدخل الخارجي و استخدام العنف من قبل كل الأطراف في سورية.( بربك هل هذا كلام يقال !!! اولا مجرد مطالبتك لحزب ان يثبت وطنيته هو نفس نهج التخوين الذي انتقدته في البدايه ... ثانيا هل كل من يقوم بنشاط مضاد للنظام السوري تقوم بسحب الوطنية منه ؟؟ هل يجب ان يكون ولائنا لبشار الاسد حتى نكون اردنيون بنظرك؟؟ وفقا لنظرتك ولنظرة النظام هنا فاصبح المواطن مطالب بمتطلبين سابقين لنيل شهادة المواطنه الشريفه : ان يكون من السحيجه وأن يكون من المنحبكجية !!! طيب هل تستطيع انت ان تدين العنف من كل الاطراف في سوريا ؟؟ هل تستطيع ان تنتقد كمفكر علنا واتحداك ان تفعل انتهاكات النظام السوري؟؟ هل تجروء ان تخرج على احدى الفضائيات وان تقول بان نظام بشار يقتل الناس وبان المعارضه يا سيدي تقتل ايضا ؟؟
في مواقفك الاخيرة تتكأ يا ناهض على الوطن كاتكاء الثمل على عمود الانارة ، ليس للاستنارة بل خوفا من السقوط !! سقوط اخر معاقل اليسار الشعاراتي المجعجع في دمشق ...

22) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:57 AM

انا كمسيحي يساري كنت اساند الاخوان المسلمين وحماس ايضا عندما كان برنامجهم محاربة اسرائيل والالتزام بنهج المقاومة لاسرئيل وامريكا ، اما عندما يصبح برنامجهم الوصول للحكم ومهادنة اسرئيل والجلوس مع امريكا والالتزام بخط عباس واوسلو فعليا "وهنا لا تهمنا التصريحات الفارغة " فأنا مع الاسلام وليس مع الاخوان المسلمين.

23) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:04 AM

مبدع كعادتك يا حتر فيجب على الاخوان ان يتخدوا موقف واضح جدا من تحديد الهوية الاردنية من خلال موافقتهم علنا على قوننة ودسترة فك الارتباط .
الاخوان المسلمين لا يمثلون الشعب الاردني ابدا .
الشعب الاردني يريد قوننة ودسترة فك الارتباط .
يجب ايقاف التجنيس نهائيا
يجب اسقاط حكومة عون التوطينية .
ونتمنى من العدوان ان يلتزم هو بما ينصح به الكاتب وان لا يتحدث بالنيابة عن الوطنية الاردنية بخصوص الموضوع السوري .

24) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:11 AM

مقتل الأخوان المسلمين الذي سبفشلهم في الأردن هو التيار الوطني الشريف الذي ي}من بالهويه الأردنيه كهويه وحيدة لهذا الوطن .

25) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:22 AM

أما عبارة السيد ناهض حتر عن العشائريه فيدركها من يعرفون المجتمع الأردني ومثال على ذلك ما قام به بعض الشباب المغرر بهم من حرق محل قبل عدة سنوات وقدأخذت القضيه ابعاداّ عشائريه كبيرة حينها وتدخل أهل الحل والعقد في هذةالقضيه بين العشائر الأردنيه ولم يكن الدين عاملاَ بهذا الموضوع . حيث أنه من المعروف أن العشائر الأردنيه لا تفرق بين بعضها على أساس ديني ,انما يحكمها جميعاَ العرف العشائري .
 

26) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:47 AM

كالعاده (محمد العدوان )...

ممتاز جدا ان تكون وطنيا مستقلا ولكن ما يؤخذ على تعليقاتك انه لا يسلم احد من النقد فيها في كل المواقع الالكترونيه انا ارى تعليقاتك بشكل مستمر ولكن ليس لك خط سير او نظره ما بغض النظر عن افكار من تنتقده .انت تنتقد الحكومه والاسلاميين واليساريون والبعثيين والقوميين والعشائريين ولو اتيحت لك الفرصة لانتقدت الانبياء .اين انت يا رجل ؟

تذكرني تعليقاتك وتعليقات الكثيريين باسامه فوزي صاحب العرب تايمز .في ايام كنت اتابع ما يكتبه في صحيفته وبعد عدد من المشاهدات وجدت انه لا يقبل راي انسان في الوطن العربي ولا في العالم فكل الناس عنده مهاجمون ولم ارى له توجه نحو فكر معين ..ولعلك من امثاله .

الله يسترني منك بعد شوي

27) تعليق بواسطة :
08-01-2012 12:27 PM

تعليقات السيد محمد العدوان تذكرني بنشأة الزعيم النازي ادولف هتلر الذي كان في شبابه مثقفاَ ورساماَ وعاطلاَ وقد كان ناقماَ على الجميع على الأشتراكيين والشيوعيين والليبراليين . دائما ما تكون تلك الضروف هي المعمل الذي تخرج منه الشخصيات الدكتاتوريه .

28) تعليق بواسطة :
08-01-2012 12:31 PM

يا سيدي سبق وان رديت على تساؤلك المشروع هذا في مقالة السيد (ارحيل غرايبة)ولا مانع من تكرار الرد :انا لا ادعي باني صاحب المنطق الجمعي او الجبري ولا اريد من احد ان يتفق مع اراءي مباشرة دون تمعن ان كانت صحيحة او خاطئة ولكن هنالك مفاهيم يجب ان تصحح في كثير من المقالات حسب وجهة نظري التي تحتمل الجانبين الصحة او الخطا , واذا كان فيها خطاً فاضرب بها عرض الحائط وان كان فيها صحة فلا اطلب حمدا ولا شكورا ولكن وعيا يحرر العقل ولا يجعله رهينة للأفكار المجمدة التي لا يقوى الكثير بعيد عنك على ان يتمعنوا بها جيداً .. بالإضافة على انني اسير في تيار يبتعد عن الشخصنة في النقد او الإنحياز لفكر دون آخر وان كان هذا الأمر مشروعاً لغيري ولي ايضا الا انني آثرت التركيز على المثالب في المنطق المطروح في عديد المقالات وايضاً الإيجابيات كنوع من انواع (الحراك)من اجل تنوير الفكر والتوعية(وعلى فكرة هو من أخطر الحراكات والثورات لن تأثيره شامل و خطر على من يستفيدون من التجهيل على مستوى الشعبي او السلطوي) ولا بد انك قرأت اكثر من مرة كلمة(اتفق معك) في اكثر من مقال وقد اتفقت ايضاً مع مقالات عديدة دون التعليق بكلمة ومنها مقالة للسيد حسين الرواشدة, وهذا ابداً لا يخولني بأن اكون معيارا للصحة او اختطفها ولا ادعي ذلك فانا في كثير من الأحيان اقع في سوء التقدير بسبب طبيعتي البشرية وصدقني ان الذي لديه القدرة على مواجهة هذه التيارات قادر على الإعتراف بالخطأ..اما تشبيهي بأسامة فوزي ارجو ان يكون كلامك خاطئا او سقط سهوا لأنه لا يوجد ادنى تشابه بيني وبينه لا أسلوباولا فكرا وقد خانتك هنا مَلَكة التشبيه .... وشكراً جزيلا على الملاحظة

29) تعليق بواسطة :
08-01-2012 12:54 PM

وقد يكون الغزو الفكري أشد وأقسى , لأن الأمة المهزومة فكريا, تسير إلى غازيها عن طواعية وإلى جزارها عن رضا واقتناع , وحب ,لا تحاول التمرد أو الخلاص ,
ومما يسترعى الانتباه أن بعض الباحثين ينكرون ويستنكرون وجود (الغزو الفكري)!!! معتبرين الحديث عنه مجرد (وهم) من الأوهام ,فأحذروا الكتاب المأجورين .

30) تعليق بواسطة :
08-01-2012 12:55 PM

الى تعليق 26 الاخ ابراهيم ... الاخ محمد يعلق وينتقد كل من ذكرتهم ليس لمجرد النقد ولكن من اجل اظهار مواطن الخطأ وانا اعتقد ان حوار الافكار الذي يدور من قبل محمد وامثاله هو حوار حضاري منطقي يقوم على تفنيد الخطئ واطهار الصواب ..اما عن التيارات التي ذكرت : نعم كل هذه التيارات لها اخطاء بل ان الاسلاميين والبعثيين والقوميين تاجروا بدماء وقضايا الامة اسوأ اتجار حتى اصبحت قضية فلسطيني مطية للانظمة للقرفصة على رقبة الشعوب , ولذلك النقد البناء القائم كما قلت على حوار الافكار وليس الشخوص هو اقل ما يمكن فعله ..اما العشائرية حتى لا تقول انني اغفلتها فهي لم تصل في الاردن الى مستوى تسميتها بالتيار مع اني مؤمن تماما ان العشائرية بوجها الايجابي يمكن ان تدفع بالحراك الوطني الحق نحو تحقيق مكاسب وانتصارات بقوة ذاتية لا تعتمد على تايد خارجي ولا ارتهان لحزب بعثي هنا او اخواني هناك

31) تعليق بواسطة :
08-01-2012 01:11 PM

فعلا محمد


ياناهض حتر - اجاك يابلوط مين اللي يعرفك - شو بدو يخلصلك من ابو السكر و
محمد نعمان هظول اللي بعرفوا يردوا عليك وعلى عداوءك وكرهك للحركه الاسلاميه .

32) تعليق بواسطة :
08-01-2012 01:18 PM

سبق وان قمت بالرد على تساؤلك قبلا في تعليق على مقالة للسيد ( ارحيل غرايبة) لكن لا مانع من اعادة التذكير به :يا سيدي انا لا ادعي باني صاحب المنطق الجمعي او الجبري ولا اريد من احد ان يتفق مع اراءي مباشرة دون تمعن ان كانت صحيحة او خاطئة ولكن هنالك مفاهيم يجب ان تصحح في كثير من المقالات حسب وجهة نظري التي تحتمل الجانبين الصحة او الخطا , واذا كان فيها خطاً فاضرب بها عرض الحائط وان كان فيها صحة فلا اطلب حمدا ولا شكورا ولكن وعيا يحرر العقل ولا يجعله رهينة للأفكار المجمدة التي لا يقوى الكثير بعيد عنك على ان يعترفوا بانها وضعتهم في خانة (المضحوك عليهم ) ولاحظ اذا كنت متابعاً جيداً لتعليقاتي استخدامي لكلمة (اتفق معك) كثيراً.. يعني ببساطة انا لا اشخصن النقد انما آخذ الإيجابي وافند السلبي وبالتنصيص من نفس المقالة اي اني ابتعد عن العموميات واوصل القارئ لخصوصية الفكرة ونقدها وهذه اعتبرها الصيغة الأقرب للموضوعية ..اما مَلَكة التشبيه فقد خانتك هذه المرة فأسلوبي لا يشبه اسلوب اسامة فوزي ولا فكره بتاتا فهو في واد واسلوبي في واد آخر الا اذا كنت من المؤمنين بمصطلح (المعارضة من أجل المعارضة) وسافند هذا المصطلح في مناسبة اخرى أوسع..وشكرا جزيلا على سعة صدرك.

33) تعليق بواسطة :
08-01-2012 04:21 PM

شكرا للاخ العدوان على توضيحه واعتذر عن ما سقط من تشبييه ,كما انني لم اقراء لك رد على السؤال فيما مضى ولذلك طرحت السؤال ويقيني انني ساجد اجابه بغض النظر عن قبولي لها او عدمه .
شاكرا لك على سعة صدرك .

34) تعليق بواسطة :
08-01-2012 04:52 PM

تحيه للكاتب الكبير السيد ناهض حتر : المخاوف تتركز على صعود التيارات الاسلاميه بدعم وتقبل وتبريك من الشعب لها , والمؤشرات تدل على انها الوريث الاوحد للربيع العربي , السؤال كيف ومن المسؤول , لصعودها عن غيرها للتحليق بالفضاء على انها الخلاص الوحيد والانسب ؟ الدين لاشك انه يمثل احد الاعمدة الرئيسية لمكونات اللمجتمع العربي والاردن جزأ منه وهو ما يهمنا حاليا لكن هل من خلال رفع شعارات الاسلام السياسي الوجه الاخر للشعور الجمعي والرغبات النفسية والماضي المثالي وذكريات الرياده . هو السبب على انهم الخلاص وهم الوريثون للربيع العربي دون غيرهم ؟ الم تستغل توارث منهجية الحكومات الفاسدة المستبدة التي اغمضت اعيونها عن وقاحة البرجوازين واقامت حاجزا بينهم وبين الشعب لتهميش الجزء الكبر لقطاعاته و بلجم الوعي والتزوير والتضليل باعلام حديث يخدمها لتخدير الشعب ليبقى نائما او باحثا عن قوت اولاده
الم يشكل هذا مستودعا ضخما يغذي حركات الاسلام السياسي بتضخيم تضحياتها في ذهنه والتبشير بالخلاص وتحقيق العدالة الاجتماعية على يديها الطاهرتين . .
الجانب الاخر الذي ساعد على صعود الاسلام السياسي هو ضعف الاحزاب والتيارات الحديثة الحكومه والاسلاميون رسموا منهجية عملت علي تغبيش وتشويه هذه الاحزاب وجود البعض منها مسخرة وتشمل النخبوية وعدم قدرتها على تبسيط مفاهيمها للتكيف مع البيئة والفضاء المحلي فحجب قدرتها على النمو والاثمار لفائدة الجميع وشعور المواطن بانها تمثل جزء من تكوينه وتعبر عن تطلعاته , هى فقط تحمل شعارات براقة كتبت على صفحات الورق يلقيها امينها بمحافل جوفاء او تنشر او تذاع ولا احد يسمعها إلا هو ( يتبع )

35) تعليق بواسطة :
08-01-2012 04:53 PM

او من كتبها له وعينه على الاكرامية كونه صاغها باسلوب مميز . فاعتبرها المواطن اجسام غريبة . وبعدم الاطمئنان لها فضل الارتماء في حضن الاسلام السياسي الذي ظاهره رحمة وباطنه عذاب .
والسؤال هل هم قادرون على تصدر البلاد من هنا الانطلاق وليس بالتجيش ضدهم بعيدا عن التحليل والاقناع بعد ما ( فات الفاس بالراس ) .

36) تعليق بواسطة :
08-01-2012 05:29 PM

مقال رائع للأستاذ ناهض حتر هو لايكتب عن نفسه بل نيابه عن كل الاردنيين الشرفاء تسلم ياناهض ويسلم فمك

37) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:10 PM

المقال رائع لولا خلطك للملف السوري كمن عنده برميل ماء نقي ويخلطه بعدة ذرات من النجاسه-- (اكرمكم الله)

38) تعليق بواسطة :
08-01-2012 08:23 PM

الاخوان قادمون لانهم الاصدق في الدنيا وفي الاخرة

39) تعليق بواسطة :
09-01-2012 09:13 AM

و الله يا عمي تعليقات السيد محمد العدوان و السيد محمد حمدان هي في الصميم و مقنعة 100% و ليس ككاتب المقال الذي يعبر عن الكثير من التناقضات في نفس الوقت

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012