أضف إلى المفضلة
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025
شريط الاخبار
حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة اليوم الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة في عمّان حادث بين 4 مركبات أعلى جسر المدينة الرياضية الدرك ينفّذ 33 ألف واجب حماية وتأمين وإنقاذ العام الماضي ضوابط جديدة لتسفير العاملة الوافدة المخالفة بالاردن ولي العهد يزور مكتبة دار القنصل في مادبا - صور الفراية: ضرورة تقديم الخدمات تختصر وقت المسافر داخل المطار - صور الملك يهنئ لبنان بانتخاب جوزاف عون رئيساً ويؤكد دعم الأردن لاستقراره وازدهاره وزير المالية يصدر الأمر المالي لتغطية نفقات كانون الثاني الخارجية: جميع الأردنيين في لوس أنجلوس بخير مفوضية اللاجئين: ندعم الراغبين بالعودة إلى سوريا بطرق متنوعة ولي العهد يزور مركز مأدبا المتميز لفنون الطهي ولي العهد: ضرورة شمول معظم المعاملات بالخدمات الحكومية الإلكترونية - صور مجلس النواب اللبناني ينتخب العماد جوزيف عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية راصد: الموازنة تقر بأغلبية 67٪ من النواب الحاضرين
بحث
الجمعة , 10 كانون الثاني/يناير 2025


أقترح تفاهما مع (الإخوان)
11-01-2012 10:59 PM
كل الاردن -


ناهض حتر

أقترح على الإخوان المسلمين, صيغة تفاهم . وإليكم تفاصيلها:

خطا ' الإخوان' الأردنيون والفلسطينيون, خطوة صحيحة بفك الارتباط بين التنظيمين. أصبحت ' حماس' الآن تنظيما إخوانيا فلسطينيا مستقلا. وهو ما يفتح الباب أمام علاقات طبيعية معها كحزب في البلد الشقيق. وسيكون على قادتها, انسجاما مع الوضع الجديد, التنازل عن جنسياتهم الأردنية, مقدمة لكي يوافق الوطنيون الأردنيون على استقبال القادة الحمساويين من قبل أركان الدولة كممثلين لحزب فلسطيني. ولئلا يكون هنالك التباس, فإن ذلك ينطبق, أيضا, على قادة الفصائل والأحزاب الفلسطينية الأخرى. فلن نقبل بعد اليوم أن يستقبل مسؤول اردني مواطنا أردنيا بصفته مندوبا عن هيئة فلسطينية.

غير أن ما يهمنا, بالطبع, هو 'إخواننا' الذين أصبح مطلوبا منهم الآن خطوة نوعية باتجاه الحسم في المسألة الوطنية الأردنية. ففك الارتباط بينهم وبين إخوان فلسطين, يطرح عليهم, منطقيا, الاعتراف السياسي الصريح بقرار فك الارتباط بين المملكة والضفة الغربية. وهو ما يتطلب بالطبع مبادرة ' الإخوان' إلى المطالبة بإقرار التعديلات الدستورية والقانونية والقيام بالإجراءات المتوائمة مع ذلك القرار.

نوضّح, مرة أخرى, أن قوننة فك الارتباط مع الضفة الغربية, لا تمس مواطنة وحقوق جميع الحاصلين على الأرقام الوطنية الأردنية قبل 30 تموز ,1988 ولا تعني المساس بحق العودة الذي هو حق ملزم دوليا بغض النظر عن القوانين المحلية, ولا تعني, بالتأكيد, فك الارتباط مع القضية الفلسطينية التي كانت وستظلّ القضية المركزية للشعب الأردني. ولكنها تعني رسم حدود الوطنية الأردنية, وتعريف الهيئة الناخبة التي نريدها معا أن تكون مصدر السلطات عبر صناديق الاقتراع.

إذا مضى ' إخواننا' في هذا الطريق الصحيح الواضح, فإن 51 بالمئة من دوافع التشكيك بهم والحذر منهم والمواجهة معهم, ستختفي من صفوف الحراك الأردني والعشائر, وسيتم التعامل معهم كحزب أردني صميم بالمعنى السياسي.

والمفارقة أنه إذا تخلّص ' الإخوان' من هذه ال51 بالمئة, فسيتخلصون, حكما, من الباقي من دوافع العداء لهم. ذلك أنهم حالما يتأردنون سياسيا, سيتجهون إلى فهم ضرورة البرنامج الاجتماعي الوطني وتنمية المحافظات الخ كما أنهم سيتحسبون من جرّ الأردن ¯ الخاضع لحسابات جيوسياسية معقدة ¯ إلى معمعان المعادلات الإقليمية والدولية الخطرة, ومن ذلك أنهم, عندها, سيتفهمون أن التسوية الداخلية في سورية, هي مصلحة وطنية أردنية, وليست دفاعا عن نظام الأسد. وأخيرا, فإن الأردنة السياسية, ستضطرهم, وستضطر خصومهم, إلى الانضباط بقيم التسامح والإخاء والتواد التي تفرضها التركيبة العشائرية العربية الأردنية.

بالمقابل, فإن الصدام, للأسف, لا مناص منه. ليس لأننا نريده, بل لأن صعود الحركة الإخوانية اليوم يوازيه, ويزيد عليه, صعود الحركة الوطنية الأردنية. وسيكون على ' الاخوان' الإختيار بين الاندراج في صفوفها والشراكة في بناء الأردن الجديد أو المواجهة معها في طريق الخسارة الأكيدة.

ynoon1@yahoo.com

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
12-01-2012 03:50 AM

أخي ناهض لقد وضعت الاخوان على المحك

2) تعليق بواسطة :
12-01-2012 08:58 AM

1-((اقترح تفاهماً مع افخوان))؟؟!! البارحة طالبت حكومة انقاذ رسمية + يسارية ( توافقية) والله العظيم البارحة القريب..
2-((خطا " الإخوان" الأردنيون والفلسطينيون))..هذه رصاصة جنب الأذن هدفها الطنين اكثر من القتل..
3-((وسيكون على قادتها..هيئة فلسطينية)).. اتفق معك في ذلك .
4-((نوضّح,,,,عبر صناديق الاقتراع)).. يتفق معك في ذلك جزئياً وان كان لا يعني ان من حصل على الجنسية قبل ذلك بمحروم من حقه في الإنتخاب في صناديق الضفة.
5-((الباقي ما عدا الخاتمة)).. انت كأنك توحي بان الإخوان هم المشكلة في الأردن .. يجب ان تناقش من هم المشكلة الأساسية في الأردن قبل فكر المناكفات مع الإخوان ..انت تقصر بل تخليت عن توصيف المشكلة الحقيقية المتصلة بالنظام لأنه يشكل ورقة ضمان لك لصد المد الإسلامي القادم من الغرب العربي( المغرب تونس مصر) لذا انت كمن يتأرجح ما بين المواجهة مع الغريم التقليدي الذي اكتشفنا انه ليس النظام ولا الظلم ( موقفك من سوريا!!)لذا قمت باجتياز المراحل وواجهت غريماً مستقبليا وتركت مياه الطوفان النظامي الذي تسرب الى قدميك ليغرق منطقك وموقفك الوطني حتى الأكتاف. وبت تستخدم اسلوب الفسطاطين (البوششي والبشاري) في الساحة السياسية الأردنية .

3) تعليق بواسطة :
12-01-2012 09:13 AM

والله الإخوان مهم داريين عنك

4) تعليق بواسطة :
12-01-2012 09:19 AM

نعم يا اخ ناهض فاذا ترادن الاخوان فلا توجد مشكلة في ادبياتهم فهم وبيان العسكر سيان وقتها احسنت

5) تعليق بواسطة :
12-01-2012 10:04 AM

Dear Nahed, Jordan should change it's strategy after exhausting the country economically and politically to accelerate pushing Jordan to become Al-Wa6an Al-Badeel ,,the only effective weapon left against this plan is to claim Back the west Bank as Jordanian occupied territory and turn the table over the heads of Israel-America and SUlTA which declared a Palestinian state JUST to block this option,,NO ONE,, is more capable of legally reopening this unquestionable right of reclaiming occupied land of Jordan acording to international law more that 3awn Al-Kasawneh as an international Judge specialised in this field,,,Al-Wa6an Al-Badeel plan is to give Jordan the citizens and keep the land for Israel,,the answer is to " request both as one package,,OR,, no deal on either" anyway Jordanian governments recognition for Munazzameh under Pro American Arab pressure ,and non claiming back west bank is unconstitutional and can be revoked any time,that is our strong card to block the conspiracy and bring back everything to the starting point before"1967",nothing will serve Jordan and Palestine more than that

6) تعليق بواسطة :
12-01-2012 10:23 AM

محاولة يائسة لاستيعاب حركة الاخوان الفذه واللتي اغلقت الباب امام ادعائاتك التحريضية انت وامثالك من الاقصائيين

7) تعليق بواسطة :
12-01-2012 11:05 AM

سيد مغترب... تحياتي لك ...اذا تمكن الاردنييون من حسم توجساتهم داخل حدودهم ، و توحدوا على مرجعية وطنية واحدة ، و تصالحوا مع انفسهم ستتضح بوصلتهم تجاه اسرائيل..

لا اتصور حينها ان من الممكن ان تفرض اي اجندة على البلاد.... مشكلة الانتماء في الاردن هي مشكلة المشاكل .... مشكلة الروابط الحزبية الاردنية بفلسطين هي مشكلة المشاكل في البلاد و هي مشكلة المعارضة المزمنة ..

اتصور ان من الاسهل على القوى الوطنية حسم هواجسها و التوحد باتجاه هدف وطني واحد دون اجندات باطنية..و بناء دولة قوية و ذات سيادة، حينها يمكننا مواجهة الخطر القادم من الغرب ..

ربما يكون صحيحا اننا سنعيد السلطة و اسرائيل للمربع الاول في حال نفذنا التصور التي تحدثت عنه،،لكن لا تنسى اننا سنعود بالحراك الاردني و الهواجس بين الفرقاء في الشارع الى المربع الاول ايضا ...و نحن الان في امس الحاجة لبناء قاعدة صلبة من التفاهم، للننطلق نحو التغيير،،التغير الكفيل بردع اسرائيل..

الصراع مع اسرائيل في الاساس صراع بيننا و بين انفسنا،،صراع داخلنا...قبل ان يكون صراع خارج حدودنا...في اللحظة التي سنتطهر فيها من كل شوائبنا و امراضنا السياسية، و نتوقف عن التوجس من بعضنا، سنتوحد و سنصمد في وجه اسرائيل..

احيانا اشعر بانك في حمى حرصك على البلد و في ظل كل ما لديك من معلومات قيمة حقا بخصوص المؤامرات التي تحاك، تنسى جزئية اساسية، ان الرد ليس بالضرورة ان يستبطن او يتمثل ما يخططه الاخر..يكفي ان تفهم ذاتك و ترتب بيتك الداخلي بمعزل عن اي حساب خارجي، هذا يكفي لارباك الخصم

8) تعليق بواسطة :
12-01-2012 11:14 AM

امر اخر

القول بأن المادة 8 لا تعني التوطين بالضرورة، يحتاج اعادة تدقيق.... فالمادة تنص على حل مشكلة اللاجئين عبر برامج الامم المتحدة المتفق عليها بما يخص اللاجئين و النازحين،،بما في ذلك " توطينهم" و ليس ضمن حل توافقي ... اتصور ان الفرق واضح حتى في النسخة الانجليزية ...اليس كذلك ؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
12-01-2012 11:19 AM

مقالك اليوم سيد ناهض يلامس الواقع ويحث على ايجاد الحلول بسرعة قبل الطوفان نعم لدسترة وقوننةفك الارتباط او البديل الاخر المطروح هو البديل الذي يطرحه الاخ المغترب وهو العودة عن قرار فك الارتباط واعتبار الضفة جزء من الاردن وليكن بعده ما يكون

10) تعليق بواسطة :
12-01-2012 12:48 PM

أن من المهم أستشراف انعكاسات التغيرات العربيه على أسرائيل نفسها . أن الربيع العربي وبتحليل موضوعي يعتبر من أهم الأحداث التي يعيشها العرب في تاريخهم,فالشعوب العربيه تتبنى منهج أعادة السلطه للشعب بأدوات شعبيه .

أن نشوء أسرائيل وأستمرارها لم يكن سوى أنعكاساَ لوافع عربي فأن تغير هذاالواقع فأسرائيل على أول قائمه المتأثرين. أن تمكن ألعرب من أعادة صياغه علاقاتهم الداخليه بما يلائم تطلعات شعوبهم في التعاون والتكامل كذلك أن تمكنوا من أعادة صياغه علافه الدول الأخرى بقضايا الشعوب العربيه وأهمها فضيه فلسطين فأن هذا سيفتح ابواب المستقبل على أحتمالات عديدة ربما تجعل أنكار أسرائيل لحق الشعب الفلسطيني في وطنه عبئاَ ثقيلاَ على الولايات المتحدة.
وهنا من الممكن أن نستحضر كمثال تجربه الأستيطان الفرنسي في الجزائر ل 132 عاماَ ورغم وجود الملايين الفرنسيين "الجزائريين" المستوطنين في الجزائر فأن ديغول لم يستطع في النهايه الا أجلائهم عن الجزائر .

11) تعليق بواسطة :
12-01-2012 12:50 PM

قلت أنت : ( فلن نقبل بعد اليوم أن يستقبل مسؤول اردني مواطنا أردنيا بصفته مندوبا عن هيئة فلسطينية. ) أوافقك الرأي تماما ! , وايضا ولا بصفته مندوبا عن هيئة أسديه!! قلت أنت : ( إذا مضى " إخواننا" في هذا الطريق الصحيح الواضح, فإن 51 بالمئة من دوافع التشكيك بهم والحذر منهم والمواجهة معهم, ستختفي من صفوف الحراك الأردني والعشائر, وسيتم التعامل معهم كحزب أردني صميم بالمعنى السياسي) على ماذا بنيت هذه النسبه 51 بالميه؟؟ بنيتها على الايحاء بان اغلبية شكوكك سوف تذهب فيما تبقى اقليه كثيره منها!! ثم من انت حتى تقرر اصلا وتنطق باسم الحراك الاردني اللعشائري؟؟ الم يكن الاولى بك ككاتب موضوعي ان تقول بان دوافع تشكيكك بهم ستختفي وليس دوافع الحراك ككل؟ انت تعلم بأن التعميم لغة فئة معينه تعرفها ... لكنك ابقيت ال49 بالميه لكي تقبل بالاخوان مرهونه بموقفهم من النظام الاسدي وايضا مرهونه بتقبلهم لاقتراحك العجيب في احدى المقالات بان يستعيروا نهج اليسار في طرروحاتهم !! اي انك لن تقبل بالاخوان تماما حتى يصبحوا مثلك !! مبدأ جورج بوش في رفض الاخر : اما مثلنا واما ضدنا !!! قلت أنت : ( ذلك أنهم حالما يتأردنون سياسيا, سيتجهون إلى فهم ضرورة البرنامج الاجتماعي الوطني وتنمية المحافظات الخ كما أنهم سيتحسبون من جرّ الأردن ¯ الخاضع لحسابات جيوسياسية معقدة ¯ إلى معمعان المعادلات الإقليمية والدولية الخطرة) ....لم تصر على جر الاردن الى مستنقع النظام الاسدي ؟؟ استغرب انك ترفض قبول عنزا شاميه في ( ابك ياوطني الحبيب) من نساء البرجوازية اللائي يفعلن الخير لان ازواجهن يفعلون الشر وتصر على ان تصبح الاردن عنزا شاميه لكي تفعل الخير انت فيما بشار يفعل الشر!! الم تقترح انت جرنا الى تحالف ايراني واقحام حزب الله في الاردن؟؟

12) تعليق بواسطة :
12-01-2012 01:02 PM

قلت أنت : ( ومن ذلك أنهم, عندها, سيتفهمون أن التسوية الداخلية في سورية, هي مصلحة وطنية أردنية, وليست دفاعا عن نظام الأسد.) اي لا ياشيخ!! يعني من يقرأ مقالاتك في وصفك لنظام الاسد وللاسد شخصيا بانه البطل الممانع المقاوم السوبر عروبي يستغرب من جملتك هذه!!! قلت أنت : ( ستضطرهم, وستضطر خصومهم, إلى الانضباط بقيم التسامح والإخاء والتواد التي تفرضها التركيبة العشائرية العربية الأردنية.) لماذا تصر على تجاهل مفهوم المواطنه؟؟ لماذا تصر على تجاهله كقاعده ينطلق منها الجميع وتركز ( وانت يساري وهنا الغرابه ) على مفهوم العشائرية فقط؟؟ انا شخصيا كابن عشيرة اردنيه حتى شغاف القلب ارفض ان نستبدل الوطن بمرجعية عشائرية كائنة من كانت!! قلت أنت : ( بالمقابل, فإن الصدام, للأسف, لا مناص منه. ليس لأننا نريده, بل لأن صعود الحركة الإخوانية اليوم يوازيه, ويزيد عليه, صعود الحركة الوطنية الأردنية. وسيكون على " الاخوان" الإختيار بين الاندراج في صفوفها والشراكة في بناء الأردن الجديد أو المواجهة معها في طريق الخسارة الأكيدة.) ساذكرك فقط بمقالك : هل تحب الاردن ؟؟ هذه دعوة مرفوضه للعنف منك يا ناهض .. انتقدت الاخوان لتلويحهم بالمليشيويه وانت هنا تدعو اليها .. هل انتقلت من الجنبلاطيه الى الجعجعيه او المالكيه؟؟ الوطن اكبر منك ومن الاخوان المسلمين ودعوتك لتعكير السلم الاهلي مرفوضه بالمجمل ....لقد اثبت بشكل قاطع انك والاخوان المسلمون معا تتكأون على الوطن في مناكفاتكم السياسيه ولا تعدونه اكثر من شنطة سمسونايت تحملون فيها اوراقكم الايدلوجية وبرامجكم الاقصائية

13) تعليق بواسطة :
12-01-2012 01:08 PM

قلت أنت : ( ومن ذلك أنهم, عندها, سيتفهمون أن التسوية الداخلية في سورية, هي مصلحة وطنية أردنية, وليست دفاعا عن نظام الأسد.) اي لا ياشيخ!! يعني من يقرأ مقالاتك في وصفك لنظام الاسد وللاسد شخصيا بانه البطل الممانع المقاوم السوبر عروبي يستغرب من جملتك هذه!!! قلت أنت : ( ستضطرهم, وستضطر خصومهم, إلى الانضباط بقيم التسامح والإخاء والتواد التي تفرضها التركيبة العشائرية العربية الأردنية.) لماذا تصر على تجاهل مفهوم المواطنه؟؟ لماذا تصر على تجاهله كقاعده ينطلق منها الجميع وتركز ( وانت يساري وهنا الغرابه ) على مفهوم العشائرية فقط؟؟ انا شخصيا كابن عشيرة اردنيه حتى شغاف القلب ارفض ان نستبدل الوطن بمرجعية عشائرية كائنة من كانت!! قلت أنت : ( بالمقابل, فإن الصدام, للأسف, لا مناص منه. ليس لأننا نريده, بل لأن صعود الحركة الإخوانية اليوم يوازيه, ويزيد عليه, صعود الحركة الوطنية الأردنية. وسيكون على " الاخوان" الإختيار بين الاندراج في صفوفها والشراكة في بناء الأردن الجديد أو المواجهة معها في طريق الخسارة الأكيدة.) ساذكرك فقط بمقالك : هل تحب الاردن ؟؟ هذه دعوة مرفوضه للعنف منك يا ناهض .. انتقدت الاخوان لتلويحهم بالمليشيويه وانت هنا تدعو اليها . هل انتقلت من الجنبلاطيه الى الجعجعيه او المالكيه؟؟ الوطن اكبر منك ومن الاخوان المسلمين ودعوتك لتعكير السلم الاهلي مرفوضه بالمجمل ....لقد اثبت بشكل قاطع انك والاخوان المسلمون معا تتكأون على الوطن في مناكفاتكم السياسيه ولا تعدونه اكثر من شنطة سمسونايت تحملون فيها اوراقكم الايدلوجية وبرامجكم الاقصائية

14) تعليق بواسطة :
12-01-2012 02:07 PM

ترتيب البيت الداخلي اهم الاساسيات الواجب تحقيقها , التشكيك في نهج بعض قوى المعارضه في الشارع الاردني مستغلة من قبل النظام المنقاد لتنفيذ املاءات الدول الكبرى التي تسعى لتحقيق مصالحها وضبط الامور في المسار الذي تريد . افكار الكاتب والمفكر الوطني الكبير السيد ناهض حتر تضع النقاط على الحروف لجزء كبير لتفادي الفوضى المستغلة وتصحيح مسار الحراك لاصلاح النظام واجباره على الخضوع لتحقيق الاصلاحات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية وفرض الدمقراطية والعدالة الاجتماعية التي وقودها منطلقة من مطالب احزاب وتيارات لا تحمل إلا اجندات وطنية لا سبيل للتشكيك بها . ومرجعيتها الأساسية العلم ومنطق التاريخ التي تقود الي ان قوي الاستنارة والتقدم والتجديد هي من تربح ، يبقي الرهان علي إعادة تنظيم الصفوف وتغيير التكتيك وفقا لإستراتيجية الحرية والكرامة للشعب من خلال الوحدة الوطنية وستتحول بعد ذلك تكنولوجيا الفوضى الي تكنولوجيا الخيار الأفضل المنحاز الى قوي المستقبل مقابل قوي الماضي وسيقهر الضوء الظلام مهما كان تقدم تكنولوجيا الرؤية الليلية. تبقي العملية في مجملها في حاجة الي درجة عالية من التنظيم والتخطيط والحساب الدقيق والاعتماد علي القدرات الكامنة للشعب بعيدا عن فخ الاستراتيجيات الإقليمية والدولية التي تجيد استخدام وتوظيف تكنولوجيا الفوضى، وبعيدا عن انتهازية القوي الشد العكسي والنقد اللا موضوعي المتربصة بالحراك التي تجيد ايضا فن الخداع واللعب علي عواطف البسطاء .
احترم رأى السيد المغترب رقم ( 5 ) لكن تحقيقه يحتاج اولا لترتيب البيت الاردني وخاصة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وتحديد ولائه وتوافق تطلعاته وتحجيم توحد قرارات نظامه المخترق حاليا في التطلعات الداخلية و الخارجية .

15) تعليق بواسطة :
12-01-2012 05:33 PM

اولا اكثر من مره قلتلك لاتعب حالك ياحتر مهما تقول بظلك بنظر كل اردني من شتى الاصول والمنابت بظلك بنظرنا نصراني مسيحي لايمكن ان يكون في يوم من الايام مع المسلمون بل ضدجهم مهما اظهر من حسن نوايا - بس تبطل اتصير مسيحي بنسمعلك
لانهن احنا برد على القران الكريم وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سلم تسلم .

16) تعليق بواسطة :
12-01-2012 08:47 PM

بوريني من بورين نضالك في فلسطين والعب غيرها ولاتتحدث الا عن نفسك لعبة سمجة انحرقت تاريخيا والاردن اردنا

17) تعليق بواسطة :
12-01-2012 09:12 PM

لماذا يا ناهض - الجهة الوحيدة التي تثق بالاخوان هي الجهة التي تمسك بخيوط اللعبة يا ناهض الاردن !! الاردن الرسمي لاعب جيد لكنه قصير القامة في ملعب يمتد من تونس غربا الى قطر شرقا - التسويات على حساب الاردن الرسمي والشعبي يا ناهض ,ارى انه لاول مرة يتبين لنا (رسميا وشعبيا) هدف الفريق الاخر , يا ناهض ان جماعة لديها كل هذه الاتصالات الدولية سوف تتجاوز التزاماتها نحو موظف اردني بـ(ياقه بيضاء) يا ناهض هل الجهة (الكبرى )التي تضع التصريحات في (افواه )الاخوان في مصر وتونس لا تستطيع ان تلزم اخوان الاردن وهم من نفس (الجنس ) اخي لماذا , لا مرحبا لا بحماس ولا بالتفاهمات ,لماذا عندما يتواصل وزير خارجية الاردن الرسمي مع (الكيان الصهيوني ) يصبح الامر (خيانه) وهو موظف رسمي بينما (يحلل ) لحماس او الاخوان الالتقااء مع (وسيط ) و(محايد )مع الكيان نفسه , يا ناهض - اذا فتحوا مكاتب لحماس فلا مبرر لمنع انشطه كل المافيات العالمية وما الفرق يا ناهض ما دامت الامور كلها انشطه وبزنس , هل انت وانت مثقف (تهيىء )الرأي العام لتقبل الفكرة !! نحن بشر لا نحتاج الى وسيط مع الله ,نحن نحبه وهو يحبنا فما شأن هؤلاء واكابرهم مثل من احتجت الشعوب على ظلمهم , هل كامب ديفيد حرام الا اذا قبضوا ثمنه وهل وادي عربه حرام وسيصبح حلال اذا حلقوا رأسه !!

18) تعليق بواسطة :
13-01-2012 12:33 AM

منطقي

19) تعليق بواسطة :
13-01-2012 02:18 AM

و انا بقترح عليك يا ناهض فك ارتباطك مع النظام السوري البعثي الصفوي , فكيف لمواطن اردني استقبال مواطن اردني مندوبا عن حزب البعث السوري

20) تعليق بواسطة :
13-01-2012 02:28 AM

Sir,Politics is the art of using what you have and not you wish to have,,,,,I agree that we should reorganize our internal affairs,,BUT,, we have no time also we are weak economically,politically and even socially..SO,, why not play smart and I believe that Muslim Brotherhud and Hamas will help us becouse we have common interst of blowing/confusing/blocking the Israeli American final step of Al-Watan Al-Badeel,,,FACT: acording to international law,the west bank including Jerusalem is "STILL" a jordanian occupied territory,neither Israel or America or Europe can claim otherwise,,SO,, let us go to the united Nations and claim it back....."either we will have the Land and the People ,,OR,,no land and no people" and let's strip Israel and America from using their created illegitimate puppet Sulta to justify the occupation and annexation of land ,,Jordanians and Palestenians have a common enemy and should bravly go back to squarer ONE and change the terms of the game at least to gain time to dictate better conditions

21) تعليق بواسطة :
13-01-2012 02:44 AM

Sir,title:Refugees and displaced persons /Article "8" section"3" last line is written as follows...."""including assistance "to" their settlement"""....SETTLEMENT here comes as a solution....but if the line was """including assistance "for" their settlements""",,then it would mean settling them in defrent location

22) تعليق بواسطة :
13-01-2012 03:59 AM

قال الله عزوجل ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

23) تعليق بواسطة :
13-01-2012 08:05 AM

نعم يجب على الاخوان ان يحسموا امرهم بالنسبة للهوية الوطنية الاردنية ويعلنوا موافقتهم على قوننة ودسترة فك الارتباط .
الاخوان المسلمين لا يمثلون الشعب الاردني ابدا .
الشعب الاردني يريد قوننة ودسترة فك الارتباط .
اما البوريني والسعد فنقول لهم ان حتر وطني اردني ابن عشائر اردنية اصيلة اب عن جد وليسي طارىء على الوطن ولم يهرب ويترك وطنه واهله للصهاينة المحتلين ومن بديهات الاخلاق عن العرب الاقحاح بان الضيف يجب ان يكون اديب ولو فيكم مراجل يا ابطال ترى الجسر فاتح والعدو واضح .
ناهض حتر انت رجل بالبف رجل .
وانا اردني اصيل وناهض حتر يمثلني ويمثل كل اشراف الاردن .
انشر يا مجالي انشر لان هيك مضبطة بدها هيك ختم .
عاش الاردن سيدا عربيا مستقلآ وعاشت فلسطين عربية مستقلة من النهر للبحر والخزي والعار لكل العملاء والخونة والسماسرة والجبناء والهاربون .

24) تعليق بواسطة :
13-01-2012 08:53 AM

Sir,,your comment does not fit with this article,let me add that" to prove that we are one nation" our Profit married two christian and two jewish wives,,First was the Nestorian Christian Khadejah Bent Kuwailed" mother of our beloved "Fatima",,,also the Qobt Christian Maria the mother of his son Ibrahim"...look how he married each from difrent christian sect so his followers in future will not to favor a sect on another"..,,also he married the Kaibar Jew Safiyyah bent Huyay,,also the Bani Natheer-Madinah Jew Raihanah bent Zaid and she did not convert to Islam,,,our profit is our example and made it clear that our wives,Grandparents,uncles,cousins can be Christians and Jews,,,can we after one thousand five hundred years in the age of Internet and satellite follow his vision and tolerance

25) تعليق بواسطة :
13-01-2012 04:16 PM

ما رأيك بالتالي .

settlement اسم تعني مستوطنة...., و لو اراد استخدام لفظ توطين لقال المشرع..settling ... their settling ...

26) تعليق بواسطة :
13-01-2012 05:04 PM

Sir,Wadi 3araba was a quick reaction to limit the damage of Oslo and protect Jordan which had to move fast befor Americans block any agreement between a Pro British Labor party government with Jordan,during the negotiations of Wadi 3araba,every word was selected and the Israelis wanted to come with wording that confirms "non return and compensation for Palestinian refugees ,Jordan firmly refused and it's final position was using the word "settlement" which has double meaning,,,,Rabeen payed with his life for outsmarting Americans,Iran did not cut relations with Jordan becouse they figured out the Jordanian aim behind rushing into such agreement

27) تعليق بواسطة :
13-01-2012 05:06 PM

يا اخوان ناهض يكتب كوطني اردني ذي مرجعية يساريه ومن يتابع كتاباته لا بد وانه لاحظ خلافه مع النظام الكنسي في عدة امور واخرها زيارة جلالة الملك للفحيص واعطاء الدور الاكبر في اللقاء لرجال الدين المسيحي وليس للحراكات الشبابيه اذن لا مبرر لنعت ناهض بالطائفيه فموقفه معروف قد يكون هذا دفاعا عن ناهض ولكن اردته دفاعا عن الحقيقه لان امثال ناهض ومن المسيحيين الاردنيين كثر ويؤرقهم الهم الوطني ولم يتطرقو يوما للهم الطائفي ان وجد اصلا
ثانيا اعتقد ان عقد تفاهم مع الاخوان ممكن لانهم ليسوا كتلة واحدة بل فيهم الصقوري والحمائمي من يتابع مثلامراد الضمور وجميل الغرايبه وعربيات والفلاحات والكوفحي نبيل يحترم هولاء الناس لدماثة اخلاقهم وحسهم بالواجب الوطني والتزامهم بمصلحة الجماهير وبصراحة لو لم اكن مسيحي لانظممت للاخوان المسلمين

28) تعليق بواسطة :
13-01-2012 05:58 PM

من الصعب اللعب على المشاعر الطائفيه من البعض وذلك لأنتماء الأردنيين الى عشائر . ومن المعروف تاريخيا أن العشائرالأردنيه لم تكن تفرق بين بعضها على أساس ديني ولا زالت تربطها تلك الأعراف العشائريه .

29) تعليق بواسطة :
13-01-2012 09:00 PM

[quote name="هلال البوريني"]اولا اكثر من مره قلتلك لاتعب حالك ياحتر مهما تقول بظلك بنظر كل اردني من شتى الاصول والمنابت بظلك بنظرنا نصراني مسيحي لايمكن ان يكون في يوم من الايام مع المسلمون بل ضدجهم مهما اظهر من حسن نوايا - بس تبطل اتصير مسيحي بنسمعلك
لانهن احنا برد على القران الكريم وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سلم تسلم .[/quote]

افلاسك المنطقي جعلك تتبنى جهالة الجاهلين واسلامنا علمنا آداب الحديث الاستاذ ناهض ابن تراب الاردن الطهور طهر لسانك ولا تسيء لاسلامنا

30) تعليق بواسطة :
13-01-2012 09:10 PM

يقول الله سبحانه وتعالى ان اكرمكم عندالله اتقاكم ... ولم يقل ان اكرمكم اكثركم عشائريه ومنزلة المؤمن يوم القيامه في الجنه حسب خشيته لله وليس حسب العشائر والاردني والفلسطيني ليس بافضل من اي انسان او اي جنسيه اخرى الا بقدر قربه من الله سبحانه وتعالى

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012