الحمد لله
ان الاعتذار في مثل هذه المواقف المعدة مسبقا والمخطط لها لا يكفي.
ولان الفساد قد استشرى وباتت الامور واضحة.
الامير الحسن قال الكثير من الحقيقه .ولكن ..
- نعم لا لا لرفع اسعار الكهرباء والمواصلات..........
ببساطه لأبدا برفع الاسعار \يعني اذا الحكومة دفعت مبلغ 50 مليون دينار للهيكله بدها ترجعهم 60 مليون للخزينه وذلك بزيادة الاسعارغير مهتمة ولا مكترثه لمعاناة هذا الشعب المغلوب على امره \ فليعاد كل مابيع من املاك الدوله ومحاكمة كا من وقع على بيع ولو ابره بخيط *** غير ذلك سيبقى الفساد مستشري في البلد الى ان تنهز اركانه ويحدث لنا كما يحدث حاليا لكير من الدول العربيه\
الامير حسن نشمي ما حدا ييجي فيه روحوا حاربوا.........
الامير وضع اصبعه على الجرح
الامير ما اله مصلحه هون و لا هناك ، كلامه مجرد قراءة للواقع وقراءة الواقع ما بدها اعتذار
أليس هو نفس الأمير الذي يحلف بشرفه المعانيون بعدما قام ( إبان توليه لولاية العهد ) بالإيعاز للوزاء المرافقون بتوزيع جزء من الواجهه العشائرية على أبناء معان وأصبحت مثال يقاس عليها.
كأردني كلام الأمير حسن لم يسىء لأحد إذا فهم فحواه فهو موجه الى أفراد بعينهم تطاولوا على إرث الهاشمين على فضائيات الكل يعلم مقاصدهاولم يعهد لأجداده خبر يؤثر كأمثال توجان فيصل قلاجري والمعارض الغير عبادي . ولم يقم بذكرهم ترفعا وكي لا ينزلق الى مهاترات شخصية مع أمثالهم .
*- توجان فيصل بألف رجل
*-اذا كان المقصود بالتنخيل فصل الصالح من الطالح ..فهذا الرد :
1-الا يجب على صاحب المنخل ان يكون كفؤا يعني لديه القدرة على معرفة سرائر البشر..!!
2-اليست هذه نظرة استعلائية وصائية فمن هو حتى ينخلهم؟؟
3-من اعطاه صلاحيات التنخيل ؟؟ الم يقل هو انه لا يحق ل 30 فردا ان يقرروا مصير البلد !! فكيف لشخص ان ينخل حراكاً؟؟!!!
4-الا تستدعي عملية التنخيل المشاركة .. انزل وشارك الحراك اذا ً.. ام انه يفضل البقاء والتنخيل من علِ..!!!!
5-لما لم تنخل حكوماتك او حكومات الملك الحالي؟؟!! .. اليس الحراك اصلا قام من اجل تنخيل الحكم ...!!!!!..عجبي مهما حاولو يكحلوها بتضلب عميا
*- اما ارث الهاشميين ...فاليك بالنص ارثهم مقارنة مع ارثنا وهو امر بسيط بعجالة والشواهد اصلا كثيرة ..:
1870 -1880- الأمير راشد الخزاعي يعلن بأن كل من يقوم بالتعرض أو الاعتداء على أي مسيحي أو كتابي في بلاد الشام إبان الفتنة الطائفية في لبنان انذاك ، فإن ذلك سيعتبر اعتداء على شخصه وقبيلته وعلى كل القبائل الخاضعة لحكمه وسيكون هناك جزاء ذلك عقاب بالمثل دون تهاون وتخاذل ، ولقد احتضن الأمير راشد الخزاعي في منطقة حكمه أبناء الطائفة المسيحية من كافة أرجاء بلاد الشام وعمل على حمايتهم من أي تنكيل ( أي قبل منظري مؤتمرات حوار الاديان ومنتديات الفكر العربي بأكثر من قرن !!!) ، ونال على أثرها الأمير راشد الخزاعي وشاح القبر المقدس من قداسة البابا في عام 1887 وهو اول شخص من يناله في الوطن العربي ( المرجع جريدة البيان الامارتيه من مقال للمؤرخ محمد رحال جريدة ادباء الشام بريطانيا 20-6-2010)
1880 – الحسين بن علي آل عون يذهب إلى اسطنبول لتحريض السلطان العثماني على عزل ابن عمه عبد المطلب المنتمي لال زيد الفرع الاخر من الهاشميين في مكه ، واتهم ال زيد ابن عمهم الشريف حسين بن علي بانه قام بتزوير وثائق ضد شريف مكه عبد المطلب ، وبانه اتصل بالسفير البريطاني في اسطنبول طالبا منه مساعدته ضد ابناء عمومته آل زيد ، وتعيين احد افراد ال عون في شرافة مكه بدلا منهم !! ( المرجع : لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ، الجزء السادس ، ملحق الاشراف وال سعود ، تأليف الاستاذ الكتور علي الوردي ، ط1 1952 المكتبة الوطنية بغداد ).
1910 – ابراهيم الضمور والد الذبيحين فخر الاردنيين ينتصر للكرامة العربية في هية الكرك المجيدة ( المرجع وجدان كل اردني )
1910 – الامير عبدالله الاول يحمل رسالة من والده الشريف الحسين بن علي الى الصدر الاعظم يقول فيها : ( أنا خادم الخليفة ولست بمعارض فيما يرى جلالته وعمله واني مستعد للتنفيذ حالا !!! ) المرجع ( مذكرات الملك عبدالله الأول )
1919 – مولد وصفي التل !!! ومصطفى وهبي التل يقود مظاهرات طلابية في مدرسة عربكير للمطالبة بالاستقلال ، نفي على أثرها !!
1919 – نزل فيصل في قصر الكونتيسه توتير ضيفا على الحكومة الفرنسية ، وطلب من الحكومة السماح له بحضور مؤتمر الصلح ، فتم رفض طلبه وظل ساهرا قلقا لمنتصف اليل ، حتى توسط له لورانس العرب وقبل طلبه الساعه الثانية بعد منتصف الليل!! ايضا قبلها اتفاقية فيصل وايزمن حين قال فيصل ان العرب سيقبلون مطلوب اليهود ( وعد بلفور ) فالعرب بحاجة الى الاموال اليهودية والمعونة السياسيه منهم للتوسط لهم لدى الأمم خصوصا امريكا ، عندها مد وايزمن يده الى فيصل وقال له : ( نموت سويا او نحيا سويا )( المرجع الحركة العربية ، سليمان الموسى ، بيروت 1970 ).
1923 – الثورة الماجدية ضد الاحتلال البريطاني ، ماجد العدوان وصايل الشهوان وغيرهم من احرار الاردن يواجهون المدرعات البريطانية بالخيول والصدور.
1924 – الامير عبدالله الاول يأمر بالقبض على الوطنيين الذين حاولوا اغتيال الجنرال الفرنسي غورو الذي طرد اخوه فيصل من سوريا ، والقاضي عبدالله الشكعه يرفض محاكمتهم فيعزل عن منصبه ( المرجع الدكتور علي محافظه الاوراق السياسيه في عهد الاماره من 1916-1946 الجزء الاول )
هل نتكلم عن المزيد ؟؟ هل نتسائل أين ذهب اديب عباسي ؟ يعقوب زيادين ؟ من اسقط حلف بغداد ؟ من الاردني الذي كان يحاضر في الجامعة المصرية في الثلاثينات عن وحدة الوجود ؟ كيف بنى الاردنيون بيت ابو جابر ايقونة القرن التاسع عشر؟ غالب هلسا وادبه ؟
اما بخصوص قرب او بعد النظام عن عوز وفقر المواطن , وممارسه اسلوب الاعطيات والهبات والمنح , لتخدير وشراء صمت البعض , فما عاد بكاف لمواجهة الازمه الخانقه التي اصبحت تعاني منها ملايين الاردنيين بعد حقبه كامله من تبذير ونهب اموال الدوله ومفدراتها واقتسامها بين عرابي وسماسرة الفساد ووانتصابها كقصور في ربوع عمان او كحسابات بنكيه مليونيه , لصالح الرؤساء, والوزراء والمتقاعدين. ياسمو الامير المواطن الاردني حضن الهاشميين, وحفظ العهد وتحمل اعباء بناء الدوله على حساب جوعه وعرقه ومعانات الحر والقر منذ قرن تقريبا. ما يضير الاردني الان هو ما تراه عيناه من سياسات حكوميه عاجزه ايجاد حلول لمعاناته , وبعد كل ذلك يرى بام عينيه , كيف تتم مجازات اولئك على حساب ضرأبه بالقصور والاراضي والشركات وما الى ذلك.
الامير حسن اكبر من الي انتو ابتطلوبو وما حكه اشي غلط يا شبب الارن الاصيل الدي يهتف بئسم الارن صيرين بدكم اشي وتزغرتو سبقتو المصروه
تحية الى محمد السكر ورقم 12 احسنتم
احسنت يا اخ محمد السكر 9-12
شخص يعبر عن نفسه هو اللي صار فيه قليل .... حلم اطول حلم في العالم وماتحقق حلمه
فعلا توجان فيصل بالف رجل ...
والله يستر من الجااااي ... والامير حسن لااااازم يعتذر
والله انه الاردن من الاسوأ الى اسوأ
وين الامن والامااان اذا طالبة جامعية لانها ناشطة في الحراك الشعبي قاموا بطعنها وين الاماااان ؟؟؟
وبالنسبة انه الاردن مش وطن بديل
بالنسبة لتجنيس الفلسطنيين وبالنسبة انه 72 الف سوري في البلد و150 الف ليبي واكثر من 30 الف عرااقي تتوقع انهم رح يرجعواا الى بلدهم الكل رح يضل في الاردن والشعب الاردني يتحمل كل شي وخاااصة ارتفااع الاسعااار .. كل هااد الاردن مش وطن بديل ؟؟؟ ههههههه عنجد حكووومة مصخرة
ثااني شي بالنسبة للدستوور كم بند مطبق في البلد من الدستور ؟؟
احنا كطلاب جامعة بدنا تعليم مجاني في جميع المراحل الدراسية وخاااصة الجامعاااات ... مس هيك الدستور بيحكي التعليم للاردنيين مجانا ؟؟؟ كيف مجانا واحنا بندفع بلاااوي للجامعاات وغير هيك احنا الدولة الوحيييدة اللي بتخلي ابناء شعبه يدرس بفلوووسه ..!!!!
فعلاااا الاردن بخييير مدااام هذااا الشعب الطيب راااضي وقاابل بالفساااد وعلى ارتفاااع الاسعااار ... والشعب سوف يتم يصرف على الحكووووووومة ...
أما مقارنة إرثنا وإرث الهاشميين فلا أحسبك تريد منه القول أننا أعلى شأنا وأجل نسبا من عترة نبينا عليه أفضل السلام وأجل التسليم وهذا لاينتتقص من رجالات البلد الذين ذكرت كالأمير الخزاعي والضمور الذي لم يشكك أحد بنخوتهم. فالأمير حسن يكنى بأبي راشد لإعجابه بمروؤة الرجل وشهامته والمنتديات الحديثة هي إحياء لمآئر عطرة قام بها الرجل عليه رحمة الله. وأذكرك عندما سئل رسول الله عليه الصلاة والسلام عن حلف الفضول بالجاهلية أجاب: لقد حضرته ببيت إبن جدعان مع نفر من بني هاشم ولو دعيت لمثله بالأسلام لأجبت.
أما إستشهادك بملحق للدكتور علي الوردي فالرجل من الطائفة الشيعية وألف كتبا قيمة في علم الإجتماع ولكن هذا ملحق لمنشورات صحفية سابقة تزلف بها الهاشميين في صراعهم مع آل سعود لينال بعثة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية / هيوستن ولاية تكساس وقد حصل عليها ثم نشر ملحقه عام 58 بأثر رجعي كي يبيض صفحته عند عبد الكريم قاسم (وهو أيضا من الطائفة الشيعية) ثم على أثر إصابته بمرض السرطان بالأمعاء أتى للعلاج بالأردن وأبدى أسفه للملك حسين وسفه النظم الجمهورية التي حكمت العراق .
وبلكن تاعون النخيل بستاهلوا ليش الإعتذار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانياً أنتم لا تمثلون الشعب الأردني حتى تطالبون سموه الإعتذار للشعب الأردني
1-انت تتحدث عن النسب الى الرسول وأذكرك بحديث صحيح له وهو فاصل بهذا الشأن : قال صلى الله عليه وسلم((يا فاطمة أنْقذي نفْسَكِ من النار فأنا لا أُغني عنك من الله شيئًا، لا يأتيني الناس بأعْمالهم وتأتوني بِأنْسابِكم ؛ مَنْ يبطئ بهِ عَمَله لم يُسْرِع به نسَبُهُ.))
2- اما في تفنيد ما يسمى بالولاية الشرعية الدينية للحاكم فقد فندها القرىن الكريم ..قال تعالى:بسم الله الرحمن الرحيم( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ. [البقرة:124
3-على الوردي مؤرخ عصره ومن هذه الزاوية نقيس لا من زاوية شخصه ..
4-ما بال الموارد الاخرى التي ذكرناها ... ام انك لم تقدر على تأويلها
5-التاريخ العملي يا سيدي هو المعيار وليس النسبي .. فلا تفهم ان استشهادي ببعض اجدادنا هو في سبيل النصرة العمياء للنسب او الاتجاه العشائري او النزعة لها .. فمثلما هنالك ابطالا يشهد لهم تاريخنا هنالك ايضا مثالب عدة حملها منتسبين لنفس المجتمع .. وللعلم لم ياتي احد منكم انتم بمنجز واحد للنظام الاردني لانكم تخافون التفنيد لذا لجأتم لما يسمى بالغطاء الديني الذي هو زئبقي بالنسبة لكم .. فالشرعية الدينية اقتصرت لديكم في الحكم فقط لا بالاحكام والواقع خير شاهد .. شكرا لكم سيدي على الرد
شوفي يابه انت وياه الامير حسن لما يحكي كلام بحكي كلام موزون و مدروس و بعدين بدل ما تقومي على كلام الامير حسن شوفوا وين الخئ اللي صاير فيكو و صلحو .
و بعدين من كل كلام الامير حسن هاذ الاشي اللي علق في زوكو .
ولا ما فهمتو شو اللي حكا الامير حسن ؟
لا تولعو النار على حالكو يا هالشعب الاردني
الاردن ما في زيو لو لفيتو كل ابلاد العالم .
احمدوا الله و اشكروه على النعمة اللي احنا فيها ملك و امراءواميرات خايفين على مصلحة البلد و بشتغلو صح لحتى يصير هالبلد و يعمرو يكبر .
*****لو فهمتو كلام الامير حسن لكان ما حد فيكو فتح ثمه في كلمة .
استهدوا بالله و كنو .
كنت قد أرسلت عدة تعليقات معنونة بنفس عنوان هذه الرسالة و واجهت معضلة فنبة بإرسال عدة رسائل متتابعة لم يظهر منها الا جزء من رسالة ، لذا قررت بإرسالهم دفعة واحدة لإدارة الموقع الموقرة وهم بالخيار أن ينشروها كردود متقطعة أو يرسلوها عبر بريدك الإلكتروني .
شاكرا المعلقين دمثي الأخلاق وأنت منهم وأصحاب الأفكار النيرة البناءة ومذكرا الآخرين بالحديث النبوي الشريف : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
من ساويتها بالف رجل هي صنيعة وزيرة الأعلام السابقة ليلى شرف لتهجين المرأة الأردنية وعصرنة لباسها وتهجمها المستمر على على النصوص الشرعية كالزواج والإرث الشرعي ومناكفة علماء الدين ومن ضمنهم المرحوم نوح القضاة معروفة ومسجلة ، على إثرها توقف برنامجها فتوجهت للصحافة المحلية وعندما صكت بوجهها على يد أحمد عبيدات التحقت بالمنظمات المدنية الممولة خارجيا وباتت المنظر الأوحد للسياسة الخارجية الأردنية على بعض المحطات الفضائية وكاتبة دائمة على مواقعها الألكترونية مقابل المال الوفير. في فترة نيابتها أرادت دق أسافين عدة بين مكونات الشعب الأردني وأبرزها تطاولها على النائب الخريشة ووالدته وتعيره بأنها راعية أو حلابة غنم وأنها المصونة جدتها أميرة (الشركس ينفون هذه المعلومة ) . والشيخ عبد الباقي جمو ود.مامسر نالهم من الأذى والتطاول لتذكيرها فقط بعلاقة النسب والمصاهرة لمن أساءت وكل همها التصعيد والوعيد متذرعة بلجوئها للمؤسسات آنفة الذكر والشيخ عبد الباقي حي يرزق .
هي وأمثالها من قصد الأمير بتنخيلهم أو بمعنى آخر فرزهم. يا أخ محمد بعض متزعمي الحراك وصوليون هدفهم إبتزاز الحكومات لمنافعهم الشخصية أو الحزبية والوطن آخر همهم وبإستطاعتك الإستفسار عن سيرهم الذاتية عن طريق أبناء عمومتهم .
أما إتهامك للأمير بأنه إستعلائي : فالرجل له وعليه كأي مخلوق بشري ولم يدعي العصمة جل ما قاله أنه لا يحق لحراك من 20 أو 30 شخص أن يتكلم بإسم الشعب وأحسبه محق بوجهة نظره . فإذا رأيت أنه من حقهم فالمعلمون الذين يشكلون وأسرهم نسبة 10% من الأردنيين يحق لهم أن ينصبوا أنفسهم الناطقين الرسميين بإسم الذات اللإهيه جل شأنه.
أما مقارنة إرثنا وإرث الهاشميين فلا أحسبك تريد منه القول أننا أعلى شأنا وأجل نسبا من عترة نبينا عليه أفضل السلام وأجل التسليم وهذا لاينتتقص من رجالات البلد الذين ذكرت كالأمير الخزاعي والضمور الذي لم يشكك أحد بنخوتهم. فالأمير حسن يكنى بأبي راشد لإعجابه بمروؤة الرجل وشهامته والمنتديات الحديثة هي إحياء لمآئر عطرة قام بها الرجل عليه رحمة الله. وأذكرك عندما سئل رسول الله عليه الصلاة والسلام عن حلف الفضول بالجاهلية أجاب: لقد حضرته ببيت إبن جدعان مع نفر من بني هاشم ولو دعيت لمثله بالأسلام لأجبت.
أما إستشهادك بملحق للدكتور علي الوردي فالرجل من الطائفة الشيعية وألف كتبا قيمة في علم الإجتماع ولكن هذا ملحق لمنشورات صحفية سابقة تزلف بها الهاشميين في صراعهم مع آل سعود لينال بعثة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية / هيوستن ولاية تكساس وقد حصل عليها ثم نشر ملحقه عام 58 بأثر رجعي كي يبيض صفحته عند عبد الكريم قاسم (وهو أيضا من الطائفة الشيعية) ثم على أثر إصابته بمرض السرطان بالأمعاء أتى للعلاج بالأردن وأبدى أسفه للملك حسين وسفه النظم الجمهورية التي حكمت العراق .
مع هذا حصلت نزاعات على الزعامة بين الأشراف وإذا كان عند الهاشميين نقيصة فلعمري هي تطلعهم للزعامة وعدم مهادنة بعضهم بعضا فما تجرأت قريش على نبينا إلا عندما نشز عن صفهم عبد العزى (أبو لهب) وما تجرأت العرب على علي إلا عندما جفاه أخاه عقيل وراسل معاوية .وما تجراء بعض شبابنا على هيبة الملك إلا عندما ظهر الأمير على الشاشات الفضائية وأبرز نزاهته وكأن الآخرين مرتشون . وهذا أقل شأنا من أجدادنا الذين أعملو السيوف برقاب أشقائهم وأبنائهم وهذا ديدن معظم الخلفاء والملوك الذين قاموا بسمل أعين إخوتهم أو إخصائهم لنزع الأهلية منهم لهذا لم ينل لقب الرشد منهم الا قليل . وكي لا نقوم بنشر غسيلنا على الملاء فنتيح فرصة للمتربصين ببلدنا فأنا على إستعداد للتواصل معك يا قرابة و عنواني البريدي تحت تصرفك بطلب من الموقع
لم يدعي الهاشميون أنهم قاموا ضد الخلافة. قاموا ضد عملية التتريك وإهانة العنصر العربي والأمالي السياسية أو ما يعرف بالمذكرات أمامي وذكرت منها شيئا وغيًبت أشياء ولضيق المساحة أغفلت بيت الشعر الذي إستنجد به السلطان عبد الحميد الشريف حسين وهو محصور قبيل عزله بالباب العالي من قبل الضباط الأتراك: إذا كنت مأكولا فكن أنت آكلي .......وإلا فادركني ولما أمزق .
يا أخ محمد السكر إتفاقية وايزمن / فيصل مؤرشفة يستطيع أي راغب بالإطلاع عليها عبر مواقع البحث الرسمية . كانت تناقش موضوع الأقلية اليهودية بفلسطين والمتدينين الراغبين بالعيش بالأراضي المقدسة في حال حال قيام الدولة العربية الموحدة .وتعهدت الدول العظمى وعلى رأسها بريطانيا أنه لن يسمح باسكان اليهود في فلسطين الا بالقدر الذي يتفق مع حرية السكان العرب السياسية والاقتصادية لا الأمير فيصل ولا جدودنا كانوا يعلمون بالمخططات الصهيونية هذا إذا سمعوا بها أصلا. ويدل ذلك المقال على عدم تعصب وموقف العرب من اليهود قبل مجيء الصهاينة.
المرجع عام 1970 م بيروت وهو عام تكالبت قوى الغرب والشرق على أردننا الغالي لمحوه من الخريطة وجيشت لهدفها من الأموال والإعلام أضعاف ما جيشت لمحو العراق حديثا ولعدم رغبتي بلمز الكاتب تستطيع قراءة تاريخ الأردن في القرن العشرين ( الطبعة الأولى 1959 الطبعة الثانية 1988لنفس الكاتب سليمان الموسى ومنيب ماضي (المتهم بتفجير دار رآسة الوزراء وإغتيال المرحوم هزاع المجالي) وكم المديح المكال والملقى على قيادات البلد من آل هاشم .
عهد الملك المؤسس الى رشيد طليع بتشكيل أول حكومة طمعا منه بضم سهل حوران وجبل العرب الى الأردن. لم يكن اعتماد الأمير على رجالات حزب الاستقلال وتكليفهم بتشكيل الحكومة في بدايات عهد الإمارة موضع ترحيب من الإنجليز ، فعمدوا إلى التضييق على الرئيس رشيد طليع ومنعوا عنه المخصَّـصات المالية وكان الإنجليز يتهمون طليع ووزراءه بأنهم جعلوا من الأردن قاعدة للثورة ضد المستعمرين الفرنسيين في سورية، فقد كان رحمه الله مع محاوريه غالبا ما يستشهد بمقولة خذ وطالب لأن العرب كانوا وما زالوا أضعف من أن يواجهوا أعدائهم . ما تم من عزل القاضي لا يعدو إجراء شكلي فلا مشانق علق عليها أحد أو تم رميه بالرصاص ولم يسلم أحد للفرنسيين لعدم وجود إتفاقية أمنية . وأذكرك بحادثة أبي دجانة الذي أتى المسلمين وهو يرفل بقيوده بعيد توقيع صلح الحديبية فما كان من الرسول الكريم إلا أن أعاده مع والده وهو يدعو الله له بأن يفرج كربه وقد كان .
أما ذكرك لبعض الحزبيين ممن إستشهدت بهم مرتهن لرأي حزبه الخارجي الذي يغدق عليه وأفراد أسرته منحا نقدية ودراسية ورحلات علاجية وسياحية مغسول الدماغ معطل الفكر يعتبر كل ما يأتي من توجيهات حزبية عليا فوق النص القرآني هذا إذا إعتبر بالقرآن أصلا. وحادثة إعتراف الرفاق بدولة إسرائيل فور تليقهم الإيعاز السوفيتي بذلك عام 48وقد كانوا معارضين له باللإجماع وقس باقي الأحزاب ذات الأرتباط العضوي بالخارج عليهم.
أحيانا يخيل لي أننا نريد ممن يحكمنا أن يكون كبطل أفلام الكاوبوي لا حصان يكبو ولا فرد بيفضى ولا رصاصة بتخيب. خلال الستين سنة الماضية المعارضة في دولنا العربية كانت دوما تريد التغير الغير مدروس على وجه السرعة ولا تؤمن مطلقا بالتدرج وهي تفرغ كامل جعبتها من السهام عند أول مجابهه مع أنظمتها ولا تترك مجالا لمبدأ خذ وطالب . فإذا كتب لها الوصول الى كرسي الحكم بشكل غير سلمي طبعا كان أدآئهم أسواء من الأنظمة التي إنقلبوا عليها والوضع في مصر والعراق وسوريا وليبيا خير دليل .
السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي جعل الأردن بمكوناته أن يتفوق تعليميا ، عسكريا، صحيا على دول عربية لديها أضعاف ما لدينا مثل مصر سوريا والعراق والتي كانت في ما مضى إذا زار أحد أجدادنا إحدى مدنها جعل منها سولافة مضافته لمدة عام؟؟؟
لا لرفع الكهرباء والمواصلات لان ذلك بدأ يؤجج الشارع يا حكومتنا الرشيده والناس اصبحت تتواصل على المواقع الالكترونيه لعدم دفع فواتير الكهرباء
الحراك الاردني من وجهة نظر الامير حسن
مقابلة سمو الامير اظهرت نوع من ازدواجية الرأي في خطاب سموه, ذالك لان المتابع لخطابات سموه في محافل وعواصم الغرب,يجد تنتقضا جذري بين محتويات ومضامين تلك وبين خطاباته وأراءه هنا.ففي المحافل الغربيه تكونتاك مفعمه بمبادء حقوق الانسان والديموقرطيه واحترام رأي الاخر....الخ بينما كان السياق العام لجلسةالحوار مع الامير مفعم بالنظره الفوقيه المتعجرفه والمتنكره لمشاعر الاردنين ولحقوقهم المدنيه كافراد وكمجموعه. مافات الامير هو اليقين في ان الاردنيون في سهولهم وجبالهم وصحاريهم ولدو احرار كما هم ابناء الحجاز و لندن وواشنطن,من ناحيه ثانيه فالمواطن الاردني اينما كان يملك الحق الطبيعي في التعببر عن رأيه ومارسة حقوقه الديموقراطيه على ارض اباءه واجداده من وادي رم الى وادي وران والسرحان ومن الشراه الى تل منيف والبلقاء, وليس بحاجه لاذن من عوض او سمير او ذهبي او كباريتي اوالبخيت او الياسين لمارسة ذلك. اما بخصوص قرب