أضف إلى المفضلة
السبت , 11 كانون الثاني/يناير 2025
السبت , 11 كانون الثاني/يناير 2025


نيسان بعين الندم الإسلامية
06-04-2012 11:36 PM
كل الاردن -


 عمر كلاب

 
من حق أي فرد وحزب أن يرسم الوطن على الشاكلة التي يريد , ومن حقه السعي الى تحقيق هذا التشكيل على أرض الواقع بأدوات سلمية ,وتقديم البرامج اللازمة لشكل الوطن الذي يريد , وعليه بالمقابل القبول بالرأي الاخر وقبول الاحتكام لصناديق الاقتراع ومخرجاتها وضمان ديمومة العودة الى الشعب كل اربع سنوات للاستفتاء على البرامج والافراد القادرة على تنفيذ المشروع.

واصحاب الرأي والرؤية , يقبلون الحوار طريقا وحيدا , والمقصود بالحوار , ليس قبول رأيك بالضرورة , بل الوصول الى توافقية بين كل أصحاب الرأي , وضمان وصول ممثليهم الى صناعة القرار ,أما حوار على ارضية قبول قرارك ورأيك فهو اذعان وليس حوار , وعدم ربط الحوار بسقف زمني هو تسويف بالمقابل .

امام هذه الثنائية , يجب قراءة المشهد المحلي في اول جمعة من نيسان , شهر الكذبة الكونية وشهر اول حراك اردني يمكن التأريخ له بوصفه اول ربيع عربي , واول استجابة رسمية لمطالب الشارع الاردني السياسية.

اليوم يختلف المشهد من حيث إقبال الاحزاب على الحراك الشعبي ومحاولة إمتطائه بأجندتها وليس حسب مطالبه وطموحاته , فالاحزاب وتحديدا الاسلامية واليسارية المتحالفة معها تقفز عن مطالب الناس في نيسان الحالي , فهي تريد حوارا يضمن قبول برامجها ويحقق مصالحها الحزبية فقط , بصرف النظر عن ملائمة هذه البرامج للناس وتوافقهم عليها , وتسعى لإقرار برامجها عبر التلويح بتمثيلها للشارع الشعبي وحمل أمانة مطالبه , وباتت الان تلوح بشعارات ذات سقف عال لإرهاب صاحب القرار على اساس انها تحمل تفويضا شعبيا , فكل الحراكيين يتحدثون بإسم الشعب وبإسم الشارع الاردني , فكلهم سعد زغلول الاردني , ولا احد منهم يمتلك تفويضا من اسرته اولا.

الاحزاب تحديدا وبدل قيادة الشارع بوعي وببرامج سياسية متوافق عليها تنزل الى الشعارالغرائزي , فينتقل شعار الاحزاب من ملهم للناس وقائدا لهم إلى دغدغة مشاعرهم الغرائزية كما حدث مع شعارات الرابع وشعارات وقفة مسجد الجامعة , مع فارق ان الرابع كان تجمعا شبابيا غاضبا وعاتبا وليس منظما , في حين ان وقفة مسجد الجامعة لاقدم حزب وجماعة سياسية .

كان يمكن فهم التوافق بين الشعارات لو أن العملية معكوسة في التراتبية الزمانية او ان هذا السقف هو السقف المعلن للحزب والجماعة وليس تلويحا للضغط على الدولة من أجل تمرير قانون على مقاس برامجها وأهدافها متجاوزا مطالب فئات عريضة من الشارع الاردني تختلف في كثير من التفاصيل مع الحزب والجماعة وإن كانت تلتقي على القاعدة الرئيسة , قانون انتخاب يلغي الصوت الواحد ويضمن قائمة وطنية ويحقق العدالة بين الناخبين عبر تقسيم دوائر الانتخاب عرضيا وتصويت لكل مقاعد الدائرة الانتخابية وصوت للقائمة المفتوحة على مستوى الوطن وعلى أساس التمثيل النسبي .

النقطة الثانية التي يستعصي فهمها بإيجابية من الجماعة وحزبها هي نثر وتشتيت النشاطات على مستوى العاصمة كلها , وكأنها تريد صداما مع تكوينات شعبية ترفض شعارها , فالتشتيت للنشاط يغوي للهجوم على المتحركين وهذا ما تسعى اليه الجماعة وحزبها في نيسان , ناسية ان الناس عرفت طريقها ولا مجال لركوب مطالبهم مجددا فقد اهتدوا الى طريق الاصلاح بوعيهم وفطرتهم الوطنية .

استثمار اوجاع الناس بإنتهازية حزبية قضية مدانة وباتت مكشوفة وعلى الدولة وأجهزتها ان تكف عن التسويف والتاخير حتى يلمس الشارع الشعبي نجاح حراكه ويغلق الطريق للصهينة على مطالبه ونجاحه من قنّاصي الفرص وراكبي امواج المد الشعبي ومدّعي تمثيله دون تفويض .

omarkallab@yahoo.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-04-2012 11:54 AM

يا كلاب عندما أصبحت قزما أمام الشاب عمر أبو رصاع في برنامج تديره قرابتك ,وأصبحت اصغر من أن ترد عليه الفكر بالفكر وعندما حشرك في الزاوية ,بدأت تظهر على حقيقتك وبدا وجهك بدون القناع ,وجهك الحقيقي بحيث تركت الأفكار والأطروحات وتناولت شخصه بالحديث عن "البارات والمأجورين!".
أي انك لم تجد وسيلة غير الردح لترد على فكره !

يا عمر دع الحكم لنا ,نحن الاردنين ,في فرز المأجورين فنحن من كتاباتهم,نعرف من يقبض على المتر.

2) تعليق بواسطة :
07-04-2012 12:39 PM

يا رقم واحد انا اردني شرق كركي وشاهدت الحلقة التي تتحدث عنها لقد كان الاستاذ عمر مقنعا ومعريا لكثير من الناس وقال كلاما راقيا يحسب له فهو رجل متوازن ومفكر متزن ولا يبحث عن شعبيات رخيصه مثل غيره

3) تعليق بواسطة :
07-04-2012 01:45 PM

والله لو انك ابن للكرك لما كتبت " ابن الكرك " و"أردني شرق" لان رجالات الكرك يكتبون فلان المجالي وفلان المعايطة وفلان الحباشنة وهكذا , هذا أولا .

وثانيا: أنا مع ما ذهب إليه رقم 1, لأنني شاهدت الحلقة أيضا.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012