أضف إلى المفضلة
السبت , 11 كانون الثاني/يناير 2025
السبت , 11 كانون الثاني/يناير 2025


يحدث في الأردن فقط

بقلم : ناهض حتر
19-04-2012 02:17 AM




لا توجد, في العالم كله, دولة تسمح لحزب يريد تقويضها بالعمل العلني والتحشيد العنصري والمنافسة السياسية والانتخابية, إلا الدولة الأردنية! نحن نتحدث عن 'حزب جبهة العمل الإسلامي' الذي أعلن, بلسان أمينه العام, حمزة منصور, عدم الاعتراف الصريح بكيان المملكة وهويتها.

لا يخفي حزب الإخوان, في هذا الزمن الخليجي, تطلّعه إلى أغلبية برلمانية وتشكيل حكومة ذات ولاية عامة. ولكن, بينما تسعى فروع 'الإخوان' في البلدان العربية الأخرى إلى أسلمة الدولة, فإن الإخوان في الأردن يسعون إلى شطب الدولة الأردنية, ووضع البلد في تصرّف الشقيق الحمساوي. وقد أعرب منصور عن نوايا حزبه هذه من خلال الإعلان عن رفض قرار فك الارتباط مع الضفة الغربية وتعليماته, ما يعني, فورا, تجنيس ملايين الفلسطينيين,وتغيير هوية البلد وإلحاقه بالعملية السياسية غربيّ النهر. ولا يهم ما هو مضمون تلك العملية, سلاما أم مقاومة, ففي الحالتين, على الأردن أن يظل معلقا من قدميه بانتظار إنتهاء تلك العملية, لكي يتحدد كيانه ويتوضّح مستقبله!

يمثل هذا البرنامج جريمة بحق الأمن الوطني الأردني, حتى لو كانت فلسطين محررة, فما بالك وهي تحت الاحتلال? فهل يمكننا, هنا, أن نغضّ النظر عن التوافق الحاصل بين هذا المشروع الإخواني والمشروع الإسرائيلي?

ولا أتحدث عن مؤامرة ولا عن خيانة, بل عن توافق موضوعيّ, فالأردن, عند الصهاينة, هو جزء من أرض إسرائيل, بينما هو, عند 'الإخوان', جزء من أرض فلسطين, وفي الحالتين يظل الكيان الوطني الأردني بلا ذاتية وخارج المعادلة.

كيف يمكننا, إذاً, أن نقبل بحكومة ' إخوانية' ¯ حتى لو جاءت عن طريق صناديق الاقتراع ¯ يكون هدفها إلغاء تعليمات فك الارتباط وفتح باب التجنيس ? هذه ستكون حكومة انقلابية ليس ضد النظام وإنما ضد الدولة. واين هي, في العالم كله, الدولة التي تسلّم رأسها بالانتخابات?

الأهمّ, في قانون الأحزاب المنظور لدى مجلس النواب الآن, ليس حظر الأحزاب الدينية, وإنما حظر أي حزب يرفض قرار فك الارتباط وتعليماته, ويرفض, بالتالي, كينونة الدولة الأردنية وهويتها الوطنية.

قرار فك الارتباط لعام 1988 وما تلاه من إعلان الدولة الفلسطينية في العام نفسه, أسّسا لواقع سياسي جديد بالنسبة للشعبين الشقيقين. وحدة البلدين انتهت. لكن الأردن تحمّل نتائج تلك الوحدة كاملةً, فاعتبر أن جميع أبناء الضفة الغربية واللاجئين المقيمين على أرضه بتاريخ 31 تموز ,1988 مواطنين أردنيين, بل وزاد على ذلك, فاعتبر أبناء الضفة الغربية غير المقيمين فيها بذلك التاريخ, أردنيين أيضا. وهو ما رفع نسبة الأردنيين من أصل فلسطيني من 37 بالمئة إلى 43 بالمئة. ويريد منصور ان يرفع هذه النسبة, مبدأيا, إلى 60 بالمئة..., أليس ذلك هو الوطن البديل?

الواقع السياسي الجديد الناشئ العام ,1988 لم تجر دسترته ولا قوننته. وهذا التناقض هو الذي يمنع توحيد الشعب الأردني, ويسمح بفوضى المواطنة والهوية, ويخلط المواطن بالمقيم, ويخلق بيئة سياسية تقسم البلد, كتلة في مقابل كتلة. و' الإخوان', كأخصامهم في النظام, يريدون تأبيد هذا الانقسام, والإفادة منه سياسيا, مهما كان الثمن.

ynoon1@yahoo.com


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-04-2012 05:55 AM

نفس الفكرة ونفس الأسلوب
في نظرك الاسلام على العموم وحركاته على الخصوص هي الخطر الاكبر على الدولة الاردنية
ما الحل بنظرك؟ هل تؤيد شطب الحركات الاسلامية او الاسلام حتى ترتاح انت وزمرتك، اقترح عليك انشاء حزب كتائب أردني لعله البديل الأفضل لادارة الدولة الاردنية؟
تشويه الحركات الاسلامية والتحذير منها هو لصالح جهات عديدة فلم تكون انت من ضمنها ايها الوطني؟
هل تزاود على الحركة الاسلامية في الحفاظ على الثرى الاردني؟
راجع منطقك الفكري ولا تتهور في غرورك فلقد باتت اسطوانتك ممقوتة يا ناهض، فالشعب الاردني شعب واع منتم حريص على مصلحته ولا يحتاج لنصائحك التي لو أخذ بها لهدمت الوطن وأشعلت حربا اهلية نعوذ بالله منها

2) تعليق بواسطة :
19-04-2012 06:01 AM

طيب وانت شو مزعلك هذا بشار الاسد والطائفة العلوية لا يشكلون سوى 10% من الشعب السوري وهم موالون لنظام ولا ية الفقيه الديني وانت موالي له 100% انا مش فاهم شومشكلتك بالزبط بصراحة اسمحلي اقلك انت معادي للاسلاميين وبس وتسيء لطائفة كريمة تنتمي اليها وانصح اخواننا المسيحيين ان يتبرأوا من مواقفك ضد الاسلاميين؟؟ ولا تنس يا مقاوم ان الحمساويين هزموا اسرائيل ايضا والا ما بنفعوا يكونوا ممانعين ومقاومين مثل بشار ايضا!!!

3) تعليق بواسطة :
19-04-2012 08:57 AM

تحيه للاستاذ ناهض حتر مقال يدل انك غيور على مستقبل الاردن شكراًلك

4) تعليق بواسطة :
19-04-2012 09:18 AM

رغم ملاحظاتي على الكاتب الا ان ما قاله صحيح وهو ما ذكره حمزة منصور. الرجاء وضع الدين ج

5) تعليق بواسطة :
19-04-2012 11:18 AM

مع كل الحب والاحترام للاستاذ ناهض الكاتب والمفكر الاردني ولشيخنا الجليل حمزه منصور من باب التذكير لا التعليق على فجوة خلافكما بخصوص فلسطنة الاردن فكلاكما تناسى ان الاردن هو دولة القانون والمؤسسات وسيادة القانون ويملك جيشا مصطفويا هاشميا من اقوى جيوش المنطقة بسالة خبرة وتدريبا وهو سياجا اردنيا منيعا للاردن وهويته الاردنية ومظلة وارفة لفلسطين وشعبها سواء داخل الاردن أوتحت نير الاحتلال اما للمعلقون على مقال الاستاذ حتر فأقول لهم رفقا بهذا الوطن فقد قدم لكم جميعا فلسطينيين و أردنيين الكثير من الحب والعطاء و من الامن والاستقرار فماذا قدمتم انتم له في المقابل!!!

6) تعليق بواسطة :
19-04-2012 02:13 PM

انا مسيحي وناهض يمثلنا

7) تعليق بواسطة :
19-04-2012 02:19 PM

انت من تسمي الحركة الاسلامية بالاقليمية؟؟؟؟؟



وشو اخبارك انت؟؟



والله زمن ....اللي احنا فيه

8) تعليق بواسطة :
19-04-2012 02:57 PM

اسمعوا اقولهم ولاتفعلوا افعالهم انت هو يا ناهض من تنطبق عليك تلك المقولة

9) تعليق بواسطة :
19-04-2012 03:06 PM

الوطن البديل ليس سوى وهم لا وجود له اصلا ...اصبحت النغمة مملة جدا ..الا يوجد شيء اخر تتحدث فيه؟ هل تظن ان الفلسطيني او الاردني يقبل بما تروج له من ادعاءات؟!! انت تربط كل شيء بجمل ومصطلحات اصبحت مملة جدا ليس لديك سوى وطن بديل وتجنيس وفك ارتباط وكمبرادورية ونيوليبراليه ووو يا اخي بيكفي رجاءا هناك قضايا اكبر واهم مما تختلقه من امور لا وجود لها..هل وجود وافدين في الكويت يبلغ عشرون ضعف عدد سكانها الاصليين ادى لمحو هوية الكويت؟ هل الامارات العربية التي يوجد فيها خمسين ضعف عدد سكانها الاصليين ذابت هويتها؟ هل قطر تحولت الى بنغلادش؟ هل تحول السعودي الى هندي او سيرلانكي ان علمنا ان الهنود والبنغال والسيرلانكيين في السعودية يفوقون عدد السكان الاصليين ؟!! فلسطين محتله منذ 60 عاما هل نسي اهلها وطنهم؟ الاردن فيها من كل بلاد الارض عراقيين وسوريين وفلسطينيين ولبنانيين وليبيين ومصريين وخليجيين هل نسي الاردني وطنه وبلده ؟

10) تعليق بواسطة :
19-04-2012 03:14 PM

تعال لنتفق على شيء مهم وهو ان تكون الدولة المدنية هي الاساس وان يكون القانون هو الحكم بيننا وعلى هذا فالمواطن الاردني حسب الدستور والقانون هو من يحمل الجنسية الاردنية بغض النظر عن اصله وفصله وديانته ومذهبه . ان اتفقنا على هذا فلا يحق لك ان تثير اي قضية تخالف الدستور والقانون ..ان لم نتفق فانت هنا تخالف الدستور والقانون الذي يساوي بين مواطني الدولة بكافة اصولهم ومنابتهم ودياناتهم ..وركزلي على دياناتهم قليلا حتى ابلغك انه ان اردنا ان ناخذ وجهة نظرك فعلينا اعادة النظر بوضع المسيحي في بلد مسلم كالاردن بحيث نتعامل معهم بما تمليه الشريعة الاسلامية وليس الدستور الاردني ..ولك ان تعي بهذه المقارنة كيف انك كاردني مسيحي تصبح قلقا على وضعك القانوني بل وشعورك بالامان الداخلي ..هل رايت كيف انك وربما بغير قصج تسعى لاحداث شروخ وقلاقل وخلل مجتمعي قد يسيء الى وطننا الاردني .

11) تعليق بواسطة :
19-04-2012 03:15 PM

تعال لنتفق على شيء مهم وهو ان تكون الدولة المدنية هي الاساس وان يكون القانون هو الحكم بيننا وعلى هذا فالمواطن الاردني حسب الدستور والقانون هو من يحمل الجنسية الاردنية بغض النظر عن اصله وفصله وديانته ومذهبه . ان اتفقنا على هذا فلا يحق لك ان تثير اي قضية تخالف الدستور والقانون ..ان لم نتفق فانت هنا تخالف الدستور والقانون الذي يساوي بين مواطني الدولة بكافة اصولهم ومنابتهم ودياناتهم ..وركزلي على دياناتهم قليلا حتى ابلغك انه ان اردنا ان ناخذ وجهة نظرك فعلينا اعادة النظر بوضع المسيحي في بلد مسلم كالاردن بحيث نتعامل معهم بما تمليه الشريعة الاسلامية وليس الدستور الاردني ..ولك ان تعي بهذه المقارنة كيف انك كاردني مسيحي تصبح قلقا على وضعك القانوني بل وشعورك بالامان الداخلي ..هل رايت كيف انك وربما بغير قصد تسعى لاحداث شروخ وقلاقل وخلل مجتمعي قد يسيء الى وطننا الاردني .

12) تعليق بواسطة :
19-04-2012 03:25 PM

انا اردني من اصل فلسطيني و اجد ان طروحات الاستاذ ناهض تعبر عني و تمثلني، و هي تمثل خطا وطنيا يخدم الاردن كما يخدم القضية الفلسطينية، لأن مؤامرة الوطن البديل التي يندرج الاخوان المسلمون و حماس ضمنها شاؤوا ام ابوا، و من حيث يدرون او لا يدرون، هي الخطر الاكبر على الاردن و على فلسطين و شعبيهما الشقيقين.
الذين يتهمون الاستاذ ناهض بالطائفية هم الطائفيون في الواقع، و طائفيتهم تلك تمنعهم من تفحص طروحاته و تحليلاته و قراءتها بشكل سليم، بحيث يصطفون في نهاية الامر داعمين لمواقف سياسية مدمرة و مستجيبة للمشاريع الاسرائيلية و الامريكية فقط لأن تلك المواقف صادرة عن "شيخ" و "حزب اسلامي"!

13) تعليق بواسطة :
19-04-2012 04:51 PM

الى صاحب التعليق رقم 12



طروحات ناهض تمثلك؟؟؟؟



لا داعي للتخفي حول شخصيات انت وكاتبك وممثلك تمقتونها ليل مساء لتمرير افكاركم المدمرة

14) تعليق بواسطة :
19-04-2012 05:41 PM

نعتذر

15) تعليق بواسطة :
19-04-2012 06:41 PM

تحية للاستاذ ناهض مقالك كالعادة رائع و يلامس جوهر الحقيقة بدون مواربة حتى يفهم البسطاء هذة الافكار

لكن و للاسف نجد بعض المعلقين يدعون عدم الفهم و يحملون مقالاتك ما ليس بها
و ليس لدي ادنى شك انهم زمرة متربصة بشخصكم الكريم لمحاولة تشوية افكاركم النيرة بطريقة مدروسة ليمارسوا بدورهم التضليل على الرأي العام لتغيبهم بشكل مقصود

كان الله في العون

16) تعليق بواسطة :
19-04-2012 06:55 PM

نعتذر

17) تعليق بواسطة :
19-04-2012 06:56 PM

نعتذر

18) تعليق بواسطة :
19-04-2012 07:11 PM

الى الاخوه المعلقين جميعا":حياكم الله:السؤال المطروح هل من يطالب بدسترة فك الارتباط وتنظيم منح الجنسيه والارقام الوطنيه ومقاومة كل مؤشرات الوطن البديل والحفاظ على الهويه الاردنيه هو مجرم بحق الاردن ومواطنيه؟؟؟وهل تحديد وبيان من هو الاردني ومن هو الفلسطيني سواء بالاردن او بفلسطين يخدم الدوله الفلسطينيه المنتظره ام يخدم اسرائيل؟؟؟يا اخوان كلنا في الهم شرق سواء"الاردني او الفلسطيني المسلم او المسيحي هدفنا مشترك وواحد الحفاظ على الهويه الاردنيه والحفاظ على الهويه الفلسطينيه ومقاومة المشروع الاسرائيلي المعلن والسري...فلنترك سوء النيه والاجندات الخاصه جانبا" ونحلل ونعلق ونعمل لصالح الاردن ولصالح فلسطين معا" والله الموفق...

19) تعليق بواسطة :
19-04-2012 08:01 PM

رد من المحرر:
شكرا للملاحظة

20) تعليق بواسطة :
19-04-2012 08:38 PM

نعتذر

21) تعليق بواسطة :
19-04-2012 09:46 PM

ومن يك ذا فم مرّ مريض يجد مرّا به الماء الزلالا

22) تعليق بواسطة :
19-04-2012 09:54 PM

بالفعل هناك فئه تتربص بالاخ ناهض حتر ومقالاته بشكل منتظم وهدفها تضليل الرأي العام وتحريفه وبدلا من ان تركز على مضمون المقال تهاجم شخص الكاتب بطريقه عنصريه وطائفيه بغيضه.
وهذا يثبت اننا سائرون في طريق مظلم لان بيننا من ينطبق غليه قول موشي ديان"العرب لا يقرؤؤن وان قرؤا لا يفهمون وان فهموا لا يعملون وان عملوا لا يتقنون".
ان جميع من هاجم هذه المقاله فد اغلق عقله وعماه التعصب بحيث لم تحرك فيه تصريحات القيادي الاخواني اي شعور بالانتماء لتراب هذا الوطن وشعبه الكريم من عداء سافر للدوله الاردنيه ومؤسساتها.

23) تعليق بواسطة :
19-04-2012 10:00 PM

ومن يك ذا فم مرّ مريض يجد مرّا به الماء الزلالا

24) تعليق بواسطة :
19-04-2012 10:02 PM

ومن يك ذا فم مرّ مريض يجد مرّا به الماء الزلالا

25) تعليق بواسطة :
19-04-2012 11:03 PM

تحية للكاتب الوطني الكبير ناهض حتر الذي لن يمل من التحذير من مشروع التوطين والتجنيس الذي سوف يهدم بنيان وكيان الاردن اننا مع الاستاذ حتر في دسترة وقوننة فك لارتباط حتى نمنع مشروع اسرائيل التوسعي افيق ايها لردنيون وطننا في خظر بعض ابناء يساهون في تدميره

26) تعليق بواسطة :
19-04-2012 11:17 PM

من مدة وانا اتابع الكتاب والمعلقين دون ان اعلق مع اني كنت نشيطا ومتحمس بالمرور على باب التعليق ، وخاصة على مقالات السيد ناهض حتر الكاتب الاردني الوطني النقي والصادق ، لم اجد تبريرا لابتعادي الارادي ولم افسره هذا الاحباط كيف ولماذا سيطر علي ، الحقيقة ان النظام سعى لطرح سقف عالي من حرية التعبير على المواقع الاخباريه التي تميز بعض مؤسسيها على صدق تعاملهم امثال ادارة موقع كل الاردن وهذا ساعد على ( فقع حبة الحمص المتورمه بالمعدة عند كل مواطن ) ليعبر باسلوبه وثقافتة وحجم اطلاعه ، وعلى مدار عام واكثر تفشش الكتاب والسياسين والمثقفين باستغلال هذه الحريه والواجب ان تكون صحيه وكذلك للمعلقين ، فنجد منهم كل الالوان ، الوان صافية وطنيية مخلصة وصادقه والوان عكره وذات رائحة نتنه معفنه . المراقب و المتابع للاحداث في الاردن وفي دول الجوار لن يعجبه الوضع بتاتا ، لن نتمني نحن في الاردن ان نكون كسوريا حاليا ، او ليبيا او مصر او تونس او اليمن وفي الوقت نفسه ليس من العدل ان نبقي كما كنا وما زلنا لقمة لينه وركيكة تحت اسنان النظام وزمرة من الفاسدين ، وما يطرح من حلول وبرامج اصلاحيه لا تبشر بمعالجة واقعية تصيب كل فرد بالمجتمع الاردني ، من الصعب طبعا ايصال هذا الشعور والاحساس الي الاجيال الاصغر لسبب تخبط النظام وبنائه الحاجز من ركام لخيبات ثقيلة في النواحي السياسيه والاقتصادية والاجتماعية والخلاقيه والتعليميه خلال العقود الاخيره التي لم يعرفوا غيرها والتي باتت قضايا الفساد وما تكشف منها هي ما يتنفسه ويتغذى عليها ، لكن هل من الممكن التفكير بأمكانية إزالة هذا الركام الثقيل ؟ هذا من نوع المستحيل الممكن طالما كان الامر متعلقا بأرادة الانسان. بيد ان إرادة الانسان لاتنحصر في العزم والاستعداد لتحمل المخاطر والاعباء وانما أيضا تسيير هذه الاراده بوعي قائم علي ادراك مغزي دروس الماضي والاوضاع من حولنا . ووجه الصعوبة الاستثنائية التي تخلط الممكن بالمستحيل هنا هي !!، ان هذا بدوره غير ممكن إذا لم تخرج العقلية المعارضة من أسر طريقة التفكير التقليدي ، إذا لم نتعود التفكير ( خارج المألوف ) حتى مع هذا السقف من حرية الرأي والتعبير ، لكن من المؤكد عند التفكير بالمسئولية عن ركام الخيبات ، تنصرف الاذهان مباشرة الي الحركة الاسلاميه. وبالفعل وبمقاييس موضوعيه، مسئولية هذه الحركه أكبر من غيرها .. وأكبر بكثير مما يُعتقد لان الفتره في تواجدها بالساحة الاردنيه الحقيقه تمتد لاكثر من خمسة وستون عاما ، هذا، بطبيعةالحال لا يعفي هذه الحركات الاسلاميه من مسئوليه الفساد الذي طال بالبلاد ، علي الاقل التنبيه له او اطلاق شرارته ربيع الاحتجاجات التي لم يكونوا حتى المسؤولين عنها بالشارع الاردني ولا حتي بالدول التي تم تغيير انظمتها ، سعيهم للسلطه قد يكون حق دستوري لهم لكن هل يحق لهم المتاجره باي شيىء وحتى عن طريق بيع الهويه الاردنيه ومسح الهويه الفلسطينيه ؟ اذن فان اصل الفكرة من هذا التصريح للشيخ حمزه منصور ان الاسلامي لا يعترف بالحدود الجغرافية و عقيدة المسلم جنسيته ولاقيمة للرموز الوطنية فى فكرهم اذن فنحن امام خلل اساسي فى طريقة التفكير !! فكيف ستتبلور الافكار عند جلوسهم على سدة الحكم ؟؟؟ فعلا ماجاء بمقال السيد ناهض حتر هو ما يحدث بالاردن والناس نيام .

27) تعليق بواسطة :
20-04-2012 12:14 AM

لو تمت دسترة فك الأرتباط فلن يعود هناك جدل حول الهويه . وعندها سيكون الجدل حول الأصلاح السياسي الحقيقي .

28) تعليق بواسطة :
20-04-2012 07:31 AM

شكراً كبيرة أوجهها للكاتب السيد ناهض حتر , ليس لأنني أتفق مع ما قصده في هذا المقال وما أراد إيصاله فحسب !! بل لأنّه حقق لي أُمنية طالما كُنتُ اتمناها بل وطلبتها رسمياً من الكاتب !!
فها هو قد حقق لي رغبتي وقرأت له مقالاً خالٍ تماماً من الكولسترول والهنيات الثلاثية الضارة , وأقصد بهما مصطلح النيوليبرالية ,, و,, الكمبرادورية . شكراً من الأعماق .
ومن جهة أخرى فلقد وجدتك حكيماً وحصيفاً بمقالك الذي أعتبره من أهم مقالاتك خلال الشهرين الماضيين

29) تعليق بواسطة :
20-04-2012 09:28 AM

استاذ ناهض والله العظيم انك رجل بالف رجل لان كلامك صحيح ولانك وضعت النقاط على الحروف بدون مواربةفالاخوان المسلمين لا يمثلون ابدا الشعب الاردني واجندتهم التوطينية باتت مكشوفة وعلى الشعب الاردني العمل بكل السبل والوسائل على ايقاف مخططهم بتحويل الاردن الى وطن بديل .
انا اردني وناهض يمثلني .
نعم ومليون نعم الشعب الاردني واشراف فلسطين يريدون قوننة فك الارتباط .

30) تعليق بواسطة :
20-04-2012 09:43 AM

باختصار وخذوها مني: مدعي الاصلاح في الاردن يعيشون بهواجس وكوابيس...فهم امام خيارين اما ان يتحقق الاصلاح ويقضى على الفساد فتكون النتيجة ان الصوت من اصل غربي النهر سيحسم الامور ..او ان يبقى الفساد ولا يريدون وجع الراس هذا....هنا طلعوا لنا بقصة دسترة فك الارتباط!! متناسين ان الارتباط نفسه لم يكن باراداة ابناء غربي النهر!! اين كانوا حين الارتباط والوحدة؟!! وهل نسوا ان الالاف من ابناء غربي النهر ضحوا في حياتهم لاجل الادن وشرقي النهر؟!! هل سالوا انفسهم كم الف ضلبط او جندي من ابناء غربي النهر سيفقدون جنسيتهم الاردنية بمطالبتهم السخيفة هذه؟ لماذا خدم ابناء غربي النهر في الجيش الاردني ودافعوا عن حمة الاردن اذا؟!!

31) تعليق بواسطة :
20-04-2012 10:19 AM

يحق للكاتب ان ينتقد ويكتب عن أي فئه كانت ، ولنا الحرية بمناقشة مايكتب بدون التهجم والأتهام لشخصه الكريم ، وما المانع أن يكتب مواطن أردني موضوع عن الوطن !! بغض النظر عن فكره وعقيدته ؟
أحترم مقالات الأستاذ ناهض وأقراء الكثير منها، وأختلف معه في الكثير منها ، الأردني مسيحي أو مسلم شرقي او غربي له الحرية بكتابة مايريد
كفانا جهل وعنصريه، أنا أردني عشائري ولا أعترف بالحزبيه والتحزب
من أي نوع ولكن أحترم جميع الأطراف والآراء وما هو خير لي ولأهلي
ووطني...

32) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:24 PM

سبحان الله . قبل مدخل اي موضوع لهلانسان بكون متوقع شو المضموع . وهسع قبل مفتح الموقع بتوقع ايكون حسب الحدث ايكون هالانسان امنزل موضوع . وطبعا الهدف هو الاسلام وان كان الهجوم بشكل غير مباشر . وللأسف نجد ... تطبل له من المسلمين . يقودهم هذا البني أدم ... تحت شعارات يساريه او قوميه او وطنيه او الخ . روح عمو نام . الاسلام راح يرجع يحكم دولنا وتنزال لحدود والهويه البطيخيه تاعتك .
كيف بنقلب السحر على الساحر . طبلو للمعلمين ولما فاز الاسلاميين بانتخابات حره صاروا ايشككو وبنفس الوقت ايهاجمو المعلمين يلي انتخبو افاراد نقابتهم واصبحوا يطالبون بالغاء الاحزاب الاسلاميه او اي حزب شريف
بدهم احزاب امفصله على مقاسهم مالهم مؤيدين بالوطن بأحسن الأحوال 10% مع الفوايد الربويه
روح عمر طبل لحبيبك بشار يلي بقتل باهلنا السنه . وطبل لكتايب جعجع وللاقباط ولحكام جنوب السودان
ورقتكم محروقه

33) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:26 PM

إن توظيفٍ الدين لخدمة أغراض السياسة; يعني نقل الخلافات بشأن الموضوعات السياسيَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة, مِنْ باب الحالة المشروعة, إلى باب الكفر والإيمان والحلال والحرام; لإغلاق باب الحوار والنقاش نهائيّاً.

34) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:34 PM

....

رد من المحرر:
نعتذر

35) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:40 PM

بإختصار اكثر :

طالما أن خيار تحقيق الإصلاح والقضاء على الفساد سيحسم الأمور لصالح الصوت من أصل غربي النهر كما تدعي ,لماذا لا نراك أنت وبسام بدارين ومحمد الحجوج و همام سعيد وسلطان حطاب تخرجون بقضكم وقضيضكم للمطالبة بذلك حتى تأوول الأمور إليكم بسرعة ؟

أم أنكم زاهدون في ذلك؟

ليرحمنا نوابكم وكتابكم, فهم من يهاجمون الإصلاح والحراك, أتدري لماذا؟ لان الفساد وراعي الفساد مثلهم الأعلى !

36) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:41 PM

الفكر اليساري يتبنى الدفاع عن الطبقات المهمشه والفقراء والمطحونين في مقابل جشع أصحاب المال . وهو من أسمى الأفكار ألتي ابتدعها البشر . نضالات هذا الفكر أوجدت الحقوق العماليه وفرضتها على رأس المال الجشع . وأوجدت الحق في أنشاء النقابات والدفاع عن العاملين , بل ان تقنين الوصول لثماني ساعات فقط يومياُ في العمل لم يأتي الا بعد نضالات أجيال طويله من المطحونين .

وفي هذا النضال البشري الشريف الطويل هناك أفكار وآراء ومصطلحات تتفق عليها البشريه لعالميتها وتشابهها بين الشعوب مثل الكمبرادور والنيوليبراليه والأوليغاشيه , ويستطيع أي شخص مثلاً البحث عن مفهوم الأوليغاشيه ويقارن ذلك بوضعنا .

يذكرني بعض المستهزئين بأبنه صغيرة لي , فكلما وضعنا الطعام على المائدة تحتًج أبنتي وتقول : كل يوم غداء ؟؟

لا تعلم ابنتي أن الغداء لمصلحتها ,

37) تعليق بواسطة :
20-04-2012 02:56 PM

يا أخي أبحث عن المستفيد؟؟؟؟ .

فكلما أشتدت مطالبات الأصلاح ضهر بدارين وحجوج وامثالهم لخدمه قوى الشد العكسي عبر استخدام الأصلاح (الفزاعه الفلسطينيه). هؤلاء عازفين في اوركسترا تريد احداث ضجيج فوق الأصوات المطالبه بالأصلاح .

38) تعليق بواسطة :
20-04-2012 06:22 PM

من مضر زهران الى ناهض بن حترخالد المجالي، ارجو ان يكون لديك الجرأة الصحفية ان تنشر ردي كاملا وان تترك لنهاض بن حتر ولمن ولاه ان يردوا علي.
ناهض بن حتر (والرجاء عدم شطب كلمة بن)، تقرير مسرب لويكيليكس عن السفارة الامريكية في عمان يثبت ان ال مليوني فلسطيني المسجلين في وكالة الغوث في الاردن هم لا يشكلون سوى 35 بالمية من العدد الاصلي، بما معناه ان العدد الاصلي هو خمسة ملاين واربعمائة الف فلسطيني، اي ثمانين بالمية. ناهض نعلم انك كما قلت في مقال سابق لك تريد ان يقل عدد الفلسطينين كي تزيد نسبة المسيحين، وانا اقول لك: انا مسلم مع المسلم وقلبي مع المسيحي ما دام يحب هذا البلد ....

39) تعليق بواسطة :
20-04-2012 06:33 PM

من مضر زهران لخالد المجالي
انا اتعارض مع خالد المجالي وبيني وبينه ما صنع الحداد وهو من طالب بقطع راسي، ولكن خالد المجالي على كل عيوبه وكل ليكوديته الاردنية--ان صح الوصف-- يظهر من كلماته انه حريص على الاردن سواء ضد مضر زهران ام ضد الحراك ام ضد (العفاريت الزرق) كما يقال، ولكن هذا الرجل واضح انه يحب الاردن ويحرص عليه من وجهة نظره في مصلحته وهي ما نختلف معه ونراه مخطأ بل وضالا، ولكنه حريص ولا يكن حقدا على الفلسطيني او المسيحي او خلافه،
خالد المجالي يشهد الله انني اعارضك واقف ضدك ولكني احترمك في حرصك على الوطن وعدم حقدك على احد فيه.
مضر زهران

40) تعليق بواسطة :
20-04-2012 06:47 PM

أريد فقط أن أعرف على أي أساس يقول الأسرائيليون أنك خيارهم لقيام الدوله الفلسطينيه في الأردن وما هو المميز لديك لينشرو لك في ايدوعوت احرنوت ؟؟؟؟

41) تعليق بواسطة :
20-04-2012 07:14 PM

الى تعليق 40 من مضر زهران
الرد بسيط اخي، يداعوت اخرانوت وغيرها ترى ان هناك اغلبية فلسطينية في الاردن يمكن ان تحكم وتاسس وطنا للفلسطينين، وبما ان مضر زهران ينادي بخقوق الفلسطينين في الاردن فهي فرصة لوطن فلسطيني.
هذه النظرة اخي لا تعني انني متواطيء معهم، وان كنت لا استحي ان اذكر انني عملت ضد النظام الحاكم في الاردن في كافة المحافل المتوفرة وبكل شكل سلمي سياسي ممكن.
الان نعمل وبصراحة على اسقاط النظام سلميا ولكن نبحث عن صيغة تضمن عدم تحول الاردن لما يريدون، مثلا ان يكون نص الدستور ان يكون الرئيس اردنيا شرقيا، كي تبقى هوية الدولة ثابتة وشكرا لسؤالك.
مضر زهران

42) تعليق بواسطة :
20-04-2012 08:21 PM

الى مضر زهران.. من خوّلك لتتحدث بإسم الفلسطينيين وكأنك وصي عليهم ؟ انت لا شيء مجرد .... بخراب الاردن وإشعال حرب اهليه بين الاشقاء والاخوه وانا بقولك ... نحن الفلسطينيين في الاردن وفي كل العالم لن نرضى عن فلسطين بديلا ولا نسعى لحكم الاردن ولا نريد محاصصه ولا ندّعي حقوقا منقوصه. عدونا الوحيد هم الصهاينه واذنابهم من العرب المتصهينين وبإذن الله سنحرر فلسطين نحن واخوتنا الاردنيين ومعنا كل حر وشريف وسيكون مصير كل عميل وخائن الى مزابل التاريخ وإن غدا لناظره قريب

43) تعليق بواسطة :
20-04-2012 08:22 PM

*- بس حلوة هاي !! مضر زهران؟؟ !!

والله اشي ببكي واشي بيضحك واشي بيخللي الواحد يلطم على وجهه
-بالرغم من اني امقت هذا الشخص الا ان من انتحل شخصيته شخص تافه يعتقد باننا مجانين او هبايل .. انظروا : ((الان نعمل وبصراحة على اسقاط النظام سلميا ولكن نبحث عن صيغة تضمن عدم تحول الاردن لما يريدون)) .. "نعمل على" يعني تجيير الحراك الاردني لصالح مضر زهران وزمرته .. انا من وجهة نظري ان الموقع الكريم مقصر في التدقيق حول التعليقات و خصوصا المزورة ولكن لا الومهم لان التدقيق صعب . ولكن ليس صعبا علينا فهم هذه الالاعيب المكشوفة من قبل من يلعبون بالاسماء والالفاظ ويجيرونها لبث الفتنة وبث التزوير القاتل ولكن في نفس الوقت هذا الاسلوب غبي مكشوف للقارئ الواعي , اعزاءي هذه التعليقات مشبوهة وانتم اكثر وعيا لمضمونها والرهان على عقولكم موجود .

44) تعليق بواسطة :
20-04-2012 08:41 PM

لماذا شطب اهم جزء من تعليقي يا محرر؟؟

45) تعليق بواسطة :
20-04-2012 08:45 PM

الى مضر زهران.. من خوّلك لتتحدث بإسم الفلسطينيين وكأنك وصي عليهم ؟ انت لا شيء مجرد عميل صهيوني ينعق بخراب الاردن وإشعال حرب اهليه بين الاشقاء والاخوه وانا بقولك تخسى. نحن الفلسطينيين في الاردن وفي كل العالم لن نرضى عن فلسطين بديلا ولا نسعى لحكم الاردن ولا نريد محاصصه ولا ندّعي حقوقا منقوصه. عدونا الوحيد هم الصهاينه واذنابهم من العرب المتصهينين (امثالك) وبإذن الله سنحرر فلسطين نحن واخوتنا الاردنيين ومعنا كل حر وشريف وسيكون مصيرك ومصير كل عميل وخائن الى مزابل التاريخ وإن غدا لناظره قريب

46) تعليق بواسطة :
20-04-2012 10:08 PM

من انت يا ... حتى تسقط النظام سلميا سيصنع الدرك من...

47) تعليق بواسطة :
20-04-2012 10:50 PM

لماذا تستغرب يأ أخ محمد ؟؟ بالعكس طروحات مضر زهران تأخذ مدى أبعد مما تتوقع . في آخر مقابله منشورة له مع الأذاعه الأسرائيليه قال أن حل الدولنين في فلسطين غير واقعي , وعندما سأله المذيع الأسرائيلي ماذا تقصد , قال أن الحل هو دوله فلسطينيه واحدة شرقي النهر وأن على الأسرائيليين ان يختاروا من يساعدهم أكثر . وأن الأردنيين يكررون دائماً أن وطن الفلسطينين هو فلسطبن .

48) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:03 AM

كالعادة ناهض "يستنهض" الاقليمية والشوفينية والاقصائية بخطاباته وكتاباته البغيضة التي لا تحمل سوى السم الزعاف للاطراف التي يدّعي أنه يدافع عنها وأصبحت الاطروحات والنقاشات التي يثيرها...!

49) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:20 AM

الزلمه بواد و المعلقين بواد ...لا حول ولا قوة إلا بالله ...شعب لا يقرأ

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012