يا اخي ما اسلطك في الكلام والمشكلة ان كلامك صحيح
*-((لن ألح, بدوري, على إقصاء طوقان تحديدا, فالقائمة المطلوب إقصاؤها من وجهة نظر الشعب والمصلحة العليا للمَلَكية, طويلة جدا.))!!!!!!!
-هذا السؤال سبق وان سالته لعدة محاورين وساعيده لك بما انك وصلت بهذا المنطق بالذات الى منطق الالة الاعلامية الرسمية !!!!!
من اللذي عين ....؟؟!!! اليس الحديث عن المصلحة الملكية العليا هو نفسه تعيين هؤلاء !!! يعني ان المصلحة العليا لل "... هي تعيين هؤلاء !!! ببساطة .. فكيف قلبت المنطق و جعلت من الحاكم في النظام الملكي المطلق جزءا من الضحية او المسائِل في مواجهة المسائَل ؟؟!! يعني انتقل اليك الحاكم في النظام الملكي المطلق من (شرعي) الى (ثابت) الى (مصان) الى (ضحية) !!!! متى سننتهي من مسلسل الشوفينية المطلقة التي لجا لها بعض "الرفاق" لمواجهة الند ؟؟!! وفي مواجهة الذات ايضاً .
مقال موفق تماما. فعلا القائمة طويلة جدا!!!!
الكاتب كثيرا مايحتاج الى بعض الوسائل كاستعمال المصطلحات والعبارات (تكنيك) لتمرير المقال ونشرها والدفاع عنه امام مقص الرقيب، فالغاية اذا كانت شريفة ونبيلة تبرر احيانا بعض التكتيكات!!!
مقال قوي وجريىء يا سيد ناهض حتر . وهذا يقودنا كشعب الى الانتقال من مرحلة الاعتقاد ثم الى مرحلة تولد الشك وبعدها الوصول الى مرحلة اليقين بأن هناك بندا في الدستور غير مرئي مناط بصلاحيات الملك ، تتعلق بمكارم تمنح للصيانة السياسية .
انا مع ما ذهب اليه د.محمد العتوم في التعليق رقم 6.
الاردن لنينصلح حاله عند السيد ناهض حتر الا تولى سيادته رئاسة الحكومة وتولى احد افراد ال ال ....وزارة المالية ..... وال... وزارة الخارجية
حتى تلاقي مين يقرا
كلها منهج مرسوم ومخطط بعناية ومنذ زمن
افهمو هذا الكلام الشى الوحيد الضرورى لانتصار الشر بقاء الخيرين مكتوفى الايدى
مقال اكثر من رائع حقا انك لمبدع يا ناهض .
لكن الشعب الاردني قد يستكين لفترة وقد يتأخر لبرهة وقد يظن البعض من العباقرة الفاسدون انهم استطاعوا استغفاله وتمرير ما يريدون ولكن بالوقت غير المتوقع وبالطريقة غير المنتظرة وبالسرعة الخارقة يثور وينفجر ويسترجع وطنه المسلوب من قبل الفاسدون المحميون .
وان غدا لناظره لقريب .
*-تحية استاذي وبعد :
1-اذا كنا نريد استخدام بعض "التكتيكات" فهذا الاسلوب ليس صعبا و لا يستلزم وضع مسلمات وخصوصا في الطرح الفكري ولا يؤدي بنا الى تزوير حقائق او الرضوخ لها !!
2- الواقعية و الموضوعية تتصدى لمنطقك , يعني ان اللجوء لهذا الاسلوب لا غرو يضعف الموضوعية
3- نحن بتنا في وقت اختلف عن وقت السبعينات و القرن الماضي , الان الوقت و الفكر لدى العامة قد تطور وكذا وسائل الاعلام فالمناخ الحر اصبح واسعا فان ضاق في صحيفة فوسائل النشر تعددت وهي مفتوحة للفكر الحر حتى لو توقف الامر على الصفحة الخاصة بالفيس بوك
4- المقالة موقف وترجمة لفكر لذا يجب ان لا نخضع دائما لشروط الرقيب لان الخضوع يعني الاستسلام و تجيير الفكر ليتماهى مع مستوى الرقيب , بمعنى ان الرقيب يصبح هنا هو صاحب المقالة لا كاتبها !!! لذا فلا مانع من وجهة نظري ان تمنع كل مقالاتي في سبيل عدم تزوير او تجيير او الانحناء امام فكر استبدادي او غيره , لان الناس ببساطة ستقول خضعت انت لرقيب فكيف ستقوى على مواجهة نظام . وشكراً
5-اتذكر سيدي قصة الامام البخاري عندما رفض حديثاً من شخص لانه فقط استخدم "تكتيكا" ليمرر خدعة على فرس من اجل ايهامها بوجود الطعام في ردائه من اجل ربطها بحبل ووضعها في الاسطبل !!! البخاري لم يحسب الرجل على ظرفه (اي عدن قدرته على اخضاع الفرس) بل على الاثر من وراء هذا الاسلوب .
*- عفوا الاخ المحرر هنالك خطا مطبعي في التعليق الاخير التصحيح هو الاتي :
يحسب = يحاسب , اي عدن = اي عدم
واسف على الخطأ