أضف إلى المفضلة
الجمعة , 31 كانون الثاني/يناير 2025
شريط الاخبار
فاروق.غ في الخبر الجزائرية يكتب عن محمد الضيف : "ولي في هذه الأرض آلاف البذور" الشرع: تسلمت مسؤولية البلاد بعد مشاورات مكثفة مع الخبراء الأمن العام يطلق خدمة (دراجة الإسعاف) لتسريع الاستجابة للحالات الطارئة بدء تقديم طلبات البكالوريوس للناجحين في تكميلية التوجيهي الثلاثاء إرسال نتائج القروض والمنح المقدمة من صندوق دعم الطالب استشهاد قائد أركان كتائب القسام محمد الضيف الملك يعزي ترامب بضحايا حادث تصادم طائرة ركاب بمروحية عسكرية الملك يهنئ الشرع بتوليه رئاسة سوريا في المرحلة الانتقالية الإفراج عن أكثر من 100 أسير فلسطيني من سجن عوفر إعلان نتائج تكميلية التوجيهي إلكترونيا - رابط 3.6 مليار دولار حوالات المغتربين الأردنيين خلال 2024 الاحتلال يعلق الإفراج عن أسرى (اتفاق غزة) حتى إشعار آخر المقاومة تسلم 8 أسرى في جباليا وخان يونس أولى رحلات الملكية الأردنية تنطلق إلى دمشق الجمعة مدعوون للمقابلة الشخصية في وزارة الاوقاف -أسماء
بحث
الجمعة , 31 كانون الثاني/يناير 2025


الاردن نموذج لدولة القانون كأول دولة عربية تنشىء دستورا خاصا بها

26-05-2012 01:37 PM
كل الاردن -
يعد الاردن على المستوى الاقليمي مميزا في تطوره التشريعي والقانوني وفق الاحكام الدستورية, كنتيجة حتمية لمدى التزام قيادتنا الهاشمية الحكيمة باحكام الدستور والحفاظ على سيادته ومنعته اضافة الى ما شهدته المملكة منذ استقلالها من تعديلات دستورية استهدفت تعزيز اوجه الحياة في موازاة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

والاردنيون وهم يتفيأون ظلال ذكرى الاستقلال السادس والستين يفخرون بما حققوا من انجازات تشريعية وقانونية حين خطوا بفكرهم وعزيمتهم ومنذ فجر التأسيس , اول قانون دستوري للدولة , وكان يمثل انذاك اول نظام دستوري عربي , ما جعل من الاردن اول دولة عربية تنشىء دستورا خاصا بها .

قانونيون واكاديميون يؤكدون لوكالة لانباء الاردنية ( بترا ) ان الدستور الاردني يعتبر من افضل واميز الدساتير ليس على المستوى الاقليمي فحسب بل على المستوى العالمي لما يتضمنه من تنظيم شامل لهيكل الدولة وما يحدده من توازنات وحقوق لاصحاب العلاقة في الدولة الاردنية من حاكم ومسؤول ومواطن جعلت من الاردن نموذجا لدولة القانون والمؤسسات .

يقول الباحث والمؤرخ الدكتور بكر خازر المجالي ان الاردن يعتبر من اوائل الدول العربية التي ادركت مبكرا ان فكرة دستور الدولة , تستند اساسا الى وجود مجلس تشريعي يمثل الشعب , لذا ومع تشكيل اول حكومة اردنية في 11 نيسان عام 1921 ابتدأ التفكير في تأسيس دولة الدستور والقانون على مرحلتين , الاولى اعلان استقلال الدولة الاردنية , والثانية , البدء بالحياة النيابية التشريعية في البلاد .

ويضيف ان الفترة بين عامي 1921 - 1923 , فترة مفصلية في تاريخ الدولة الاردنية , حيث اصطدم سمو الامير عبدالله ابن الحسين انذاك بوعد بلفور البريطاني , فكان نضال سموه في البداية ينصب على الغائه وتخليص منطقة شرق الاردن من آثاره , واجراء الاتصالات المتلاحقة مع بريطانيا وعصبة الامم المتحدة انذاك , والتي اثمرت عن تعديل صك الانتداب واخراج منطقة شرق الاردن من أي معاهدات او وعود في ايلول عام 1922 , وانطلاقا من ذلك فقد تسنى لسموه البدء باول خطوة اساسية وهي اعلان استقلال الدولة الاردنية في 25 ايار من عام 1923 .

ويتابع انه وبعد هذا الاستقلال الذي سمي استقلال الارض والسيادة شكل سمو الامير عبدالله لجنة اهلية محلية لوضع قانون الانتخاب من ستة اعضاء ممثلين للمقاطعات الاردنية الست انذاك .

وينوه الى ان الانتداب البريطاني في تلك الفترة حال دون استمرار اللجنة بعملها ما ادى الى تأخر الحياة التشريعية في الاردن منذ عام 1923 الى عام 1928 .

ويوضح الدكتور المجالي انه وفي عام 1928 تمكن سموه طيب الله ثراه من عقد اول معاهدة مع الحكومة البريطانية اصبح بموجبها اسم الدولة الاردنية امارة شرق الاردن , اذ تضمنت المعاهدة التي تعد فاتحة العهد السياسي الاردني , ومظهرا من مظاهر استقلال الدولة , تمكين الاردن من تأسيس مجلس تشريعي منتخب اضافة الى اصدار قوانين وتعليمات اجراء الانتخابات التشريعية .

ويبين انه وعلى اساس هذه المعاهدة تم وضع القانون الاساسي للامارة الذي يعتبر اول قانون دستوري للدولة الاردنية يمثل انذاك اول نظام دستوري عربي , لذلك يعد الاردن اول دولة عربية تنشىء دستورا خاصا بها .

ويقول انه وبعد ذلك تم الانتقال الى الحياة البرلمانية الاردنية , اذ انه وبموجب القانون الاساسي للامارة جرت الانتخابات التشريعية في عام 1929 وانتظم المجلس التشريعي الاول الذي تكون من 16 نائبا في ذلك الحين , وبدا بممارسة صلاحياته موضحا ان تلك الفترة لم تتضمن مبدأ الفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية , حيث ان رئيس الوزراء هو حكما رئيس للمجلس التشريعي .

ومنذ تلك الفترة كما يضيف تعاقبت على الدولة الاردنية خمسة مجالس تشريعية لغاية الخامس والعشرين من ايار من عام 1946 , حيث انه وفي عهد المجلس الخامس كان الاعلان الرسمي للمملكة الاردنية الهاشمية كدولة مستقلة استقلالا تاما .

وشرع المغفور له منذ ذلك اليوم جلالة الملك عبدالله الاول بانشاء دستور اردني معدل لدستور عام 1928 صدر في عام 1947 يعد الدستور الثاني للمملكة الاردنية الهاشمية وفقا لقوله .

وفي سرده للاحداث التاريخية التي مرت بها المملكة يبين الدكتور المجالي انه وبعد دستور عام 1947 خاض الاردن حرب عام 1948 ضد العدو الاسرائيلي والتي تمخض عنها احتلال اجزاء من فلسطين واحتضان المملكة لاراضي الضفة الغربية التي قرر شعبها الانضمام الى المملكة في 24 نيسان من عام 1950 .

وعلى اثر هذا الانضمام يشير الى ان التفكير بدأ وبشكل جدي بتعديل دستور عام 1947 بحيث يتوافق مع الشكل الجديد للمملكة , حيث بدا العمل فعليا على اجراء تلك التعديلات الجديدة الى ان صدر في عهد المغفور له جلالة الملك طلال بن عبدالله وتحديدا في الثامن من كانون الثاني من عام 1952 الدستور الجديد للمملكة الذي ما زلنا نحتكم اليه حتى هذه اللحظة .

وينوه الى ان هذا الدستور وخلال مسيرته وحتى الان شهد عدة تعديلات , ابرزها التعديلات التي تمت بتوجيهات ملكية سامية من جلالة الملك عبدالله الثاني اواخر العام الماضي والتي تضمنت تعديل 42 مادة دستورية .

ويقول المجالي ' اسمي هذا الدستور دستور جلالة الملك عبدالله الثاني لان مجموع التعديلات التي حدثت فيه تفوق بعددها واهميتها مجموع كل التعديلات الدستورية التي حدثت بين عام 1952 ولغاية العام الماضي ' .

ويشير الى ان هذه التعديلات جاءت بدواعي الاصلاح والتغيير الايجابي والتوافق مع الابواب الاربعة التي اعلن عنها جلالة الملك عبدالله الثاني خلال العام الماضي وهي - الكرامة , تكافؤ الفرص , العدالة والسلام والديمقراطية - , حيث اكدت التعديلات الدستورية ضرورة تحقيق هذه المبادىء واقرارها لتكون مرجعية في حياتنا وفي حكم العلاقة بين الفرد والدولة .

( بترا (

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-05-2012 01:50 PM

*- بالرغم من ان الخبر او هذا التقرير جاء من وكالة بترا لكن لا مانع من المناكفة الفكرية وان كان الاصل ان لا يناقش ما دام هذا الماء جاء من ذاك النبع الغير صافي :
1- الدستور اللذي يؤسس تحت سلطة الانتداب لا يعد متطورا مهما بلغ من نقاط ايجابية لان الغطاء الحر غير متوفر ناهيكم على بعض النصوص التي تضمنت بقاء الانتداب البريطاني
2- النظام الملكي المطلق لا يعتبر دستوره متطورا و لاديمقراطيا
3- نقطة ان الملك غير مسؤول وفي نفس الوقت يترأس سلطات الدولة كلها وله "شرعية دينية" لا تعبر الا عن دستور رجعي يعود للقرون الوسطى ايام حكم الكنيسة و الملك المطلق
4- بعض النقاط الايجابية في الدستور كفصل السلطات تم شطبها بترأس الملك لنفس السلطات فكيف تكون السلطات منفصلة و الملك الفرد يرأسها؟؟!!!
5- "افضل دستور" كلمة ديماغوجية تضليلية , لما ؟؟ ما هي الدساتير التي تواجدت حولنا في تلك الفترة ؟؟؟ او الفترة المعاصرة ؟؟ تقصدون العربية ؟؟ هذه اكيد مصيبة لان الاصل ان نقارن بالدول الافضل !! اتقصدون الغربية ؟؟؟ اكيد لا لانها ستكون نكتة سمجة لا تمر على المرء الواعي .
6-فرق شاسع بين الدستور اللذي يؤسس بارادة شعبية ويتم الاستفتاء عليه وبين اللذي يؤسس بارادة فئة او عائلة او عصبة .
7- النظام الذي فشل في تاسيس شرعية حقيقية له كيف له ان يؤسس دستور له شرعية ؟؟؟ ببساطة , يعني ما هي الوسائل التي تم فيها الارتكان على شرعية النظام الملكي اصلا لكي نقول ان هنالك "مؤسسات شرعية" صاغت دستورا شرعيا ؟؟!!!!!

2) تعليق بواسطة :
26-05-2012 02:15 PM

والله يا عدوان ما تركت لنا كلمة واحدة نقولها.ولكن استذكر بالقول ان اعظم دساتير العالم تبقى مجرد نصوص جامدة جوفاء اذا لم تلاقي الارادة والقوة لتطبيقها بدون لف ولا دوران.هل يستطيع عاقل واحد الادعاء ان السلطات في الاردن او اي بلد عربي مفصولة ومستقلة وحرة ومحترفة؟ رجاء كبروا عقولكم شوي .

3) تعليق بواسطة :
26-05-2012 03:03 PM

Sir,are you sure that your age is only thirty...??? I am sixty years old and learning about freedom from your clear brave vision

4) تعليق بواسطة :
26-05-2012 03:33 PM

في روسيا وفي فرنسا ووووووو جميع السلطات بيد الرئيس

5) تعليق بواسطة :
26-05-2012 03:45 PM

أما آن لبترا أن تتخلى عن خطابها الخشبي؟!

6) تعليق بواسطة :
26-05-2012 05:06 PM

ما يستفز المرء احياناً ان يأتيه احدهم ويكذب علي وعينيه تقول، انا اعرف انك تعرف اني اكذب عليك واخبط راسك بالحيط. ترى ما هي متعتهم في الكذب وما هي النشوه التي يشعرون بها في النفاق والدهلزه، اترى يشعرون بأمان ما يفتقدونه ويحصلون عليه بالدهلزه وهز الذنب لاصحاب الجاه والقوه، ترى الم يستطيع الوطن ان يظم ابناءه في حضنه ويشعرهم بدفئه وعدله، فباعوا عقولهم و قلوبهم لكل حرامي ونصاب و.....، والادهى انهم يضحكون اولاً على انفسهم ويقنوعها بأن هذا الشخص ليسى نصاباً ولا حرامي ولا .... في محاوله لخداع وتخدير الضمير، ومن ثم الانطلاق لتخدير عقول الاخرين.

7) تعليق بواسطة :
26-05-2012 05:12 PM

في الحقيقه عندما أقرأ الدستور الاردني أتذكر الطبخه الاسبانيه البائيا وخصوصا أني أكتب من إسبانيا,فهناك خليط عجيب متناقض في مواد الدستور لا تستساغ,وفي الحقيقه إبتداءً وتعزيزا لما تفضل به الاخوين السكر العدوان ومحمد جاسر حيث أصابا فيما ذهبا اليه من تعليق,فلا يمكن لدولة تحت تأثير الاستعمار والانتداب أن تخرج بدستور يلبي طموح مواطني تلك الدوله,وقد نشأت في الاردن منذ قيام الدوله تيارات معارضه(الحزب العربي الاردني 1927 بقيادة أبو غنيمه وصالح المعشر ومحمد عوده القرعان والنابلسي وغيرهم الكثير وتشكل الحزب وأيضا جماعة الشباب الاردنين الاحرار 1946 بقيادات مثل خلف حدادين وعبدالرحمّن شقير ,سليمان الحديدي,وهاني الشكعه وكانت خليطا مع الحزب العربي الاردني ) وليس التأريخ هنا مكانه اذ ان تحفظات كثيره رافقت الحزب والحركه وقيادات كثيره ضمتهما لا مجال للتوسع بذكرها ولكن كان هناك مجموعات من الاردنيين الذين امتلكوا الوعي والحكمه والخبره والدوافع الوطنيه ممن خالفوا الدستور الاردني منذ البدء,ولا يزال الدستور الاردني محل خلاف وسيبقى ما لم يرقى الى مستوى الانسجام بين مواده نفسها التي تتناقض مغ بعضها ومع طموح الشعب ولكي يتضح التناقض فسوف اسرد هذه المفارقات .
نظام الحكم في العالم ينقسم الى قسمين(برلماني ورئاسي)بغض النظر كانت الدوله مملكه أو جمهوريه فالحال ذاته
البرلماني’’هذا يعني أن ينتخب الشعب ضمن قانون انتخاب عادل يمثل الشعب تمثيلا كليا بكل طوائفه ليقترعوا وليأتي برلمان تتشكل منه الحكومه حسب الاغلبيه الفائزه في الانتخابات وضمن تحالفات تفرضها النتائج ومثال على ذلك المملكه المتحده وتركيا ولا شك بأن العمليه الديموقراطيه تصل في الدولتين الى حد الرضا عند اهل الخبره وعند موطنيهما
الرئاسي’’ هو أن يناط تشكيل الحكومه بالرئسي المنتخب أو بالملك الحاكم للبلد,ومثال على ذلك الولايات المتحده ومصر وللنظر كيف آل النظام المصري الى السقوط والزوال بسبب عدم تطبيقه للدستور وتركه نصوصا جامده وهذا فيه من الخطوره حين يبقى الدستور مجرد نصوص جامده فلا بد ان يؤدي الى الزوال في يوم ما اذا لم يتم تداركه وتعديله .

والدستور الاردني متناقض بين الاثنين ففيه من النصوص الكثيره المتناقضه بالاضافه الى انه في الكثير من الاوجه يبقى نصوص جامده لا تخرج الى حيز التطبيق,أما بالنسبة للاكثر تناقضا بين مواد الدستور الاردني فهي انه بحسب الماده الاولى حكم ’’نيابي ملكي’’وهذا يعني انه نظام برلماني ويتعين أن تتشكل الحكومه من البرلمان,ثم تأتي الماده 35 من الدستور فتعصف بالماده الاولى وتجعلها نصا جامدا لا يظهر من صورتها الا ’’البرواز’’فهي تنص “الملك يعين رئيس مجلس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالتهم بناء على تنسيب رئيس الوزراء”، فهذه المادة تعطي الملك سلطة مطلقة بتشكيل الحكومة وإقالتها وقبول استقالتها، وهذا هو جوهر نظام الحكم (الرئاسي) ملكيا كان أم جمهوريا ، وهذا هو التطبيق العملي والفعلي في الاردن، وأما ما جاء في المادة الاولى من نص (نيابي) فهو لا يرتب حكما عمليا له أثر في الواقع ومن هنا نعود الى البائيا علما ان البائيا (وهي تعود في الاسم للكلمه العربيه البقيه)مهضومه ومفيده بيدً أنّ دستورنا يتطابق مع دستور غوار,وأعود وأقول الفرصه متاحه اذا ما حاول الانسان خلقها لينال ما يريد والحريات لا تعطى ولا تأتي على شكل هبه انما يتحصل المرء علىيها انتزاعا وعلينا اتباع كل السبل السلميه لانتزاع حقوقنا وحرياتنا اما من يحلم أن ينالها في الاردن كهبه من النظام المتمثل بفرقة الاوركسترا الكلاسيكيه القابعه في الديوان العامر فليحلم باكثر من ذلك لانه لن بتحقق من حلمه شئ

8) تعليق بواسطة :
26-05-2012 05:39 PM

هذا التعليق غير خاص بالموضوع أعلاه ولكن أوجهه الى الاخ العزيز محمد جاسر حيث أبدى تعليقا على موضوع نشر لي البارحه واتهمني بالشوفينيه وادعى أن الاردن لا تملك تاريخا وانها ليست الا جزء من بلاد الشام حتى 70 سنه مضت واني أتصور بان الاردن امبرطوريه قبل السيد المسيح وأني علي قراءة التاريخ لابحث فيه عن الحقيقه ومن هنا أتمنى على الاخ محمد جاسر أن يكتب موضوعا يبين فيه ان الاردن لم يكن له وجود وياتي باثباتات تنفي وجود كل الحضارات العربيه الاردنيه وان هذه الامبرطوريات التي وجدت في الاردن قبل المسيح عليه السلام كما هو تصوري الخاطئ حسب ادعائه كالادوميين والعمونيون والانباط وغيرهم واتمنى ان يثبت ان الامبرطوريات والحضارات هذه ليست ذات صله بالاردنيين الا اذا كنا نحن واباؤنا تجميع كرتوني تفرّخ بحكم عومل الهجره والتنقل فحينها ان اثبت لي بالدليل والاثبات ان الاردن ليس له وجود حضاري وتاريخي خاص فيه ومنفصل عن المملكات القديمه والامبرطوريات القديمه التي نشأت عبر التاريخ فسوف اكون من اول المؤيدين والداعمين له ولا يعني بالضروره التفاخر او الاعتزاز بالقطر ان يحمل المرء فكرا قطريا يستعدي مبدأ القوميه فسيد ولد آدم عليه افضل الصلاة والسلام نظر الى مكه وخاطبها خطاب العاشق المحب وهو الداعي للعالميه وليس للقوميه وارجو منك سعة الصدر فانا أؤمن بان لكل انسان وجهة نظر وان خالفت احدا في نقطه فقد اوافقه في اخرى فلا اختلف مع الانسان لغايية الخلاف او المخالفه بل نلتقي في الفكر ونختلف فيه ولا نفترق كبشر لكل منا احترامه وكيانه

9) تعليق بواسطة :
27-05-2012 09:42 AM

الاخ يونس اعتذر منك ان كنت قد اخطات.سيدي التاريخ تاريخ الارض والامة وليس تاريخ النظام او الانظمة.طبعا اعلم ان تاريخ الارض عابق في عمق تجربة التاريخ ولكن اختصار الامر وكانه انجاز لهذا النظام او ذاك له من ضروب العبث به اي التاريخ.ارجو ان اكون قد اوصلت المعلومة بطريقة مفهومة ومعاذا الله ان اكون قصدت اساءة او ضغينة.ولك مني كثير الاحترام والتقدير ولكافة الاخوة الافاضل .

10) تعليق بواسطة :
27-05-2012 10:16 AM

مع كل الاحترم والقبول أخي محمد وأنا وإن كنت أحيانا أدعو أو أخاطب رأس النظام في بعض خطاباتي فلا يعني أني أؤيد ما يتبناه النظام الاردني وعلى رأسه الملك,ولكن تدعو الضروره أحيانا لتوجيه الخطاب والكلام مباشره الى الملك كونه الوحيد بل الاوحد الذي يدير مع بعض مستشاريه من المتنفذين الذين لا يهمهم وطن ولا اوطان وانما لا يفرقون عن ممثلين السينما الذين اذا غابت صورهم عن الشاشه اصابهم الاحباط والملل,والملك لا يبالي بكل هذه الاحداث الدائره وبكل ما يحيط بالاردن والمنطقه من مخاطر قد تجر الى دمار,بالنهايه لا مفر من الكفاح والنضال السلمي ليتحقق لنا اقل ما نستحقه من العيش كشعوب وبشر في القرن21,وصدقني يا أخي أنا منذ 20 عام في أوروبا وبحكم عملي تجولت باكثر من 80 دوله في العالم ووالله ما وجدت امة تقدس حكامها الذين يدوسون حقوقهم وارادتهم مثل شعوبنا وما زال الجميع يطبل ويزمر ولكن من تخاطب نعود ولا نجد من نخاطبه الا الملك,والمقال الذي كتبته حول المتحذلقين بالصدقات على الوطن كنت واضحا وقصدت الجميع بما فيهم الملك وعبارة بلا استثناء واضحه فهل يجب لكي اثبت اني لا اتزلف لاحد او للنظام وللملك ان اقول علنا اني لا أحب الملك فلا مشكله فوالله اني لا احبه ولكن حبي للاردن ومحاولتي ان اشارك في هذا العرس الحراكي الذي اتمنى على الله ان يتمكن الاردنيون من خلاله نيل مطالبهم بتحقيق الملكيه الدستوريه ليكون اردننا لكل الاردنيين من شتى الاصول والمنابت واحه من الديموقراطيه ويتولى الحكومات اهل الصلاح والوطنيين الذين يسعون لخير البلاد والعباد وتحت ظل الرايه الهاشميه ولكن ملك يملك ولا يحكم لكي يتسنى لنا كباقي شعوب الدنيا ان نعيش بكرامه
ولكم الشكر على التوضيح ولم يكن اي داعي لكلمة اعتذر فانت تعبر عن وجهة نظرك التي تريد ما دام الاحترام متبادل ومحفوظ

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012