وين المشكله ,, الانتحار حرام شرعاَ ومافي سبب بدفع الانسان للانتحار غير ضعف الدين والنفس ,,احنا شعب ادمنا الوضيفه الحكوميه ومات الابداع عندنا وصار الانسان يحرق حاله مشان عشرين دينار او تثبيت بشغل ,, برجع اكرر الحكومه بالاردن شماعه يعلق عليها الشعب فشلهم وسوء تفكيرهم
ما حدا اعترض على انه الانتحار حرام كلنا معترضين على توصيف الاصلاح يعني بدل محاسبة الفاسدين ومطالبة النظام باسترداد الثروات وسجن الفاسدين بيجوا بتشاطروا على المواطن وبقولوا انت سبب الفساد توب لله طيب والفاسدين شو وضعهم؟؟ ان الله غفور رحيم واحنا ان الله شديد العقاب
what is so big deal about what he said the truth sometime is very painful
له و للمتنطعين للدفاع عنه.....
يحرقون انفسهم لانهم لا يجدون ما يطعمون انفسههم و اولادهم, ليس لتقصير منهم,بل لفساد الدولة التي تأخذ جل عرقهم لكروش علية القوم و حساباتهم البنكية.....
قتل النفس حرام ولاي سبب كان (ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيماومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا ..)صدق الله العظيم
جزء الخُطبة المُتعلق بالإنتحار صحيح و لا غُبار عليه. أما ما قاله فضيلة الشيخ (مع الإحترام) بـ "إن الفساد الذي يعم البلاد سببه 'فساد النفوس" فقد كان أولى بفضيلته أن يشير إلى مكامن الفساد و المسؤولون عنه ما دام يقوم بالنصح و الوعظ, و على أية حال قد لا يملك الشيخ الجرأة للحديث في كيفية وصول البلاد إلى هذا الحال من الخراب و السوء, آخذين بالإعتبار قول الرسول (صلى الله علية و سلّم) "من رأى منكم مُنكرا فليغيره بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه, وذلك أضعف الإيمان". عسى و علّ رجال الدين ينطقون يوما بالحق الصريح (كلمة حق عند سلطان جائر) لأنهم أولى الناس في أن يتبعوا نهج و هدي الرسول محمد(صلى الله علية و سلّم).
شو رأيك يا شيخ في بوعزيزي ؟؟؟
السيد المحرر اما نشر التعليق كامل او الاعتذار عنه
*-طبعا لا تعليق على التوأم الاخر من "البوطي" الاردني لكن من باب المناكفة المحرجة له:
1-ما هو حكم الخطبة الجاهزة من دائرة المخابرات !!!
2- ماهو حكم سرقة اموال الدولة؟؟!!
3-ماهو حكم تحويل اراض الدولة باسم الخليفة؟؟!!! وهل فعلها الصحابة بداعي الإستثمار مع الفرس والروم؟؟!!
4-ما هو حكم الحاكم المطلق؟؟!!وما هو الإستبداد ؟؟!!
5-ماهو حكم الظالم ؟؟!!
6-ماهو تفسير الاية 34 من سورة النمل... بسم الله الرحمن الرحيم((إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)) صدق الله العظيم.
7- ما هو قصد الصحابي الجليل ((قال أبو ذر الغفاري :- عجبت لمن بات جوعان و لم يخرج شاهرا سيفه ))
8-ما هو حكم الترخيص بالكازينو؟؟!!
9- هل هنالك مصطلح اسمه !! شرعية دينية!! وعلى من تنطبق؟؟!!
*-ارجوا ان تناقشوا هذا في الخطبة القادمة اذا كانت لديكم الحجة او اذا رخصت لكم قياداتكم .
عيب واثم ان نفسر القران الكريم حسب مزاجنا ونوايانا وبما يخدم اجندتنا ..بداية الايه الكريمه هي كلام الله المنقول عن ما ورد من قول ملكة سبأ الفاجره الكافره لقومها والموجه للملوك واولهم الملك سليمان النبي..هل يعقل ان يصف الله نبيه القائل فيه( نعم العبد انه اواب) بالفساد وغيره والله سبحانه استجاب له عندما دعاه( وهب لي ملكا" لا ينبغي لأحد" من بعدي)اذن هو كلام ملكة سبأ ويحتمل الصدق او الكذب وهي كافره فاجره وليس كلام الله عز وجل.. وعندما تصل الامور الى كتاب الله وتفسيره ارجو ان تقف وتفكر قبل ان تتكلم...ولنرجع الى كتاب الله ونتدبر اياته فسنجد كل ما ورد بكلام الشيخ امام المسجد صحيح ولا مجال لذكر الايات القرأنيه التي تدل على ذلك وارجو للجميع الهدايه...
بغـــــــض النــــــــظر عن ماقاله الامام .... نحن في فترة غليان كل المنطقه يعني ياتي هذا الشيخ ويضع على النار بنزين ... مارح نختلف انه احنا شعب لااحترام لنا ووضعنا الاقتصادي وحياتنا غير مطمنه والاصلاح بنصيح ليل نهار اله .... جميلان ياتي خطيب جمعه ان يخفف من الغليان ......
اهلا ..... المنابر .
لماذا لا تحارب الفاسدين
لماذا لا تتطرق الى الحكومة التى لا تطبق شرع الله
ماذا عن الوساطه والمحسوبية
لماذا انت موضوع خلاف
الدين فوق الراس والعين .
المصيبة في من يدعون الدين والنفاق شانهم
يقول الله عز وجل(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )الروم 41 ويقول سبحانه ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) الرعد11 ويقول سبحانه( وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا")الانعام 129 ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم( اعمالكم عمالكم كما تكونوا يولى عليكم).......لو كل منا طبق شرع الله حسب الكتاب والسنه ضمن اسرته وفي بيته لصلح المجتمع بأكمله ولن يستطيع ان يظهر ويبقى فاسد مهما كانت وظيفته ومنصبه.....
الذين تصفوهم بالناشطين هم شر البريه وشر المفسدين اول الاصلاح يبدا من تاديب الناشطين بالارهاب والفساد وتوصيفهم بالمفسدين وطز بكل واحد بقول عن هيك اشكال ناشطين انهم مجرمون
قد لا يعجب البعض رأيي وهذا من أبسط حقوقهم ,, وعليه أقول : إنّ ما ورد في خطبة الجمعة صحيح تماماً ولا يعيب المعاني الواردة فيها أنّ خطيب الجمعة موظف لدى الدولة , وشتّان ما بينه وبين البوطي فالبوطي أفتى ومازال يُفتي بحلال ذبح المواطن السوري المسلم على الهوية أو / و على المذهب السياسي العقائدي والإيدلوجي في حين أنّ مُفتينا لم ولن يجرؤ على ذلك , لأن سلطان البوطي وملكه الوارث غير المتوّج سمح باراقة الدماء. في حين أنّ مُفتينـا لم ولن يجرؤ على تلك الفتوى لأن سلطانه الملك المتوّج لم ولن يسمح باراقة نقطة دم واحدة , نعم واحدة .
والى الباحث عن الحقيقة صاحب تعليقي رقم 13 و 16 أقول كيف تسمي نفسك الباحث عن الحقيقة وأنت كما عهدتك منذ زمن لا تتكلم إلاً الحقيقة ولا تستند إلاّ على الحقيقة حتى في استشهادك بالآيات الكريمة المباركة أجدك تُصيب عين الحقيقة وتأتي بالآية التي تخدم الرأي فبارك الله فيك .
وأود أنْ أُضيف وبقصد التوضيح أنّ مسألة وجود الملوك في عصور التاريخ أمر متداول ولم يقل أحدٌ من قبل أنّ الآية التي تتحدث عن أنّ دخول الملوك لقرية ما يفسدها هو حكم يشمل بالمطلق الملوك كل الملوك وإلاّ لما أورد الله آياتٍ وأحكامٍ تتعلق بالملوك كالتي استشهد بها المحقَّ الباحث عن الحقيقة .
كما أن الله سبحانه وتعالى أقرّ في سورة الناس حتمية وجود الأرباب العديدون والملوك كذلك , حيث تقول السورة المباركة " قُل أعوذ بربِّ الناس , ملك الناس , إلهِ الناس ,,,, الآيات . فالله الذي خلق السموات والأرارضين والجن والإنس يعلم عِلم المُقرِرِ للأشياء أنه سيكون هناك أرباب عديدون مثلما ورد في سورة يوسف حين استعصم قائلاً " معاذ الله إنـّه " ربّي " أحسنَ مثواي " فلفظة ربي هنا تعني العزيز زوج تلك التي راودت سيدنا يوسف عن نفسه , وعلى هذا المنوال هناك في اللغة ربُّ البيت وربُّ الأُسرة وربُّ العمل . وكذلك هناك ملوك عديدون ولو كان الله سبحانه وتعالى يقصد بتلك الآية الملوك كل الملوك لما أوجدهم بالأساس , ولكنها سُنّة الله في الكون وفي الخلق . وحكمة الله في هذه السورة المباركة تتجلى في التدرج من العموم بالكثرة وهم الأرباب الى العموم بالأقل وهم الملوك الى التفرد والوحدانبة والأُلوهية بقوله سبحانه وتعالى إلهِ الناس , وعليه فلا إلهَ إلاّ الله وهذا ينسجم تمام الإنسجام مع صيغة الآذان حيث نشهد " أنْ لا إله إلاّ الله "
أخي الباحث عن الحقيقة أحسنت , ويا أخي خطيب الجمعة أراك لم تُخطيء فالإنتحــار حرام حرام حرام لأنـّه قتل للنفس سواء في ذلك البوعزيزي أو غير البوعزيزي .وقبل الختام أُكرر لعنة الله على الفساد والفاسدين والمفسدين وبائعي الأوطان والذمم والضمائر ولكن ليس بالحراك والهتاف وحده يحيا الإنسان وتُبنى الأوطـان , فبناء النفس أيضاً مهم .
أقول قولي هذا واستغر الله لي ولكم
الحراكات والمسيرات التي تطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد واعادة الاموال المنهوبه من قبل الفاسدين حق مشروع للاردنيين اما ان يتدخل الحراكيون بشرع الله وتحويل المنتحر الى شهيد فهذا الامر خروج على الشريعة الاسلاميه ويناقض ما جاء به القران الكريم والسنة النبوية الكريمه فالانتحار يلجا اليه الذين لا يملكون ذلرة من ايمان وهو بالتالي ليس حلا لمشكال المنتحرين بل يزيد المشكلات تعقيدا واذا ما عظمنا الانتحار ووضعنا المنتحر ومهما كانت اسباب انتحاره في منزلة الشهداء فنكون قد شرعنا هذه الجريمة البشعه فالنتقي الله في ما نفتي وخطيب الجمعه لم يهاجم احدا بل نبه جزاه الله خيرا في توضيح حكم المنتحر ليس الا فلا يستحق المهاجمه بل الشكر
التوبه يا شيخ كما قلت تبدأ من النفوس فهل انتم بداتم بانفسكم وتبتم الى الله على سكوتكم على الظلم اليس الفساد ظلم اليس بيع مقدرات الوطن فساد اليس التلاعب بقوت المواطن ظلم اين انتم من هذا الظلم كما الانتحار ظلم للنفس كذلك الاسباب المؤدية له ظلم هكذا نحن ناخذ بالنتيجة ونصدر الأحكام وننسى الاسباب هل توفرت شروط الحياة الكريمه بادنى درجاته للمواطن ثم انتحر للاسف سنبقى متخلفيين في كل شيء حتى في تفسير دينا الحنيف
الشيخ الربابعة خفيف الظل والتوبة مطلوبة وتحض عليها كل الاديان ..نعم لقد طالب بالضرب بيد من حديد على المعلمين ..لكنه اعتذر وقال مطرق رمان بدل الحديد ..الرجل لم يخطى ومن من الاديان يؤيد الانتحار ؟
1- على من يقول ان هذا الرجل ليس التوام للبوطي فانا لم اقلها دون دليل وسبب , هذا الرجل سبق و ان شدد على حكومة عون الخصاونة في خطبة سابقة ان يضرب "بيد من حديد" وعصى غليظة على حراك المعلمين !!!! لا اعرف اذا هذه لم تكن "بوطية"!!! فماذا هي ؟؟ّ!!
2- الى "الباحث عن الحقيقة" : سبق وان واجهت شخص في السابق و ذكر ان اسمه "مطلع"!!! لكن لا مانع : سيدي ان تفسير الاية عند العلماء اخذ منحيين : أ- بلقيس لم تكن تعرف سيدنا سليمان وقالت ذلك بالعموم لمعرفتها في ذلك الوقت عن افعال الملوك وتنافساتهم على السيطرة على الممالك الاخرى وهي كانت وقتها في حرب مع ممالك الحبشة الافريقية اذ كان الحبشيون قوة عظمى و كانوا يستبيحون الممالك بالتخريب و الدمار واخذ العلماء المعنى العمومي ب- ان المقصود بالملوك هنا في الاية هو (الجيوش) وهذه حسب علماء التفسير "الاصحاح" لا تنفي الحكم المطلق الاسلامي على الملوك اذ ان الجيوش تاتمر بملوكها وحكامها ناهيكم على رفض الاسلام على مبدأ التوريث بالملكية . ولكن للاسف علمائنا و عوامنا لا يستخدمون مبدأً موجود في الشريعة الاسلامية وهو مبدأ "مقاصد الشريعة" اي البحث في المقصود الشرعي المتجدد داخل النصوص القرآنية .
3-هنالك من يدعوا الى ما يسمى بالشرعية الدينية للحاكم بحكم النسب وهنا نقول هل يوجد توريث حكمي حاكمي في الاسلام؟ وما قوله في الاية الكريمة((واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين)) صدق الله العظيم .
4- ما هو رايه في باقي الاسئلة ؟؟؟ وهل يقتصر الحكم على المنتحر فقط (و الذي نجتمع على رفضها , اما حرمتها فالاولى ان تعود للعلماء و للعقل ليبين الراي فيها) .
5- سلطان المفتي هو الله و ليس الحاكم . نقطة وسطر جديد .
6- نعم ,نبحث عن الحقيقة لكن ليست الحقيقة المجتزأة و المنقوصة و المقصوصة و المتأتأة و المبتورة , ننشب بالخطابات و الاقاويل و الافاعيل التي تنتصر لحكم الحاكم ولامره لكن لا نجرؤ على الحديث عن هم المواطن , لا و المصيبة يصبح هم المواطن مطية و عبارة غير مفعلة لتدليس ما يريده الحاكم , كالتالي :
- نعم اننا ضد الفساد , و الله يخليلنا الفاسد الاكبر ويديمه .
- نعم ان الانتحار حرام و التبذير حرام و الفساد هو بسبب خطايانا و الشيطان , اما اللص الله يبقيه ولا مانع من يستخدم العصى ضد حراك المعلمين !!
- ان الساكت عن الحق شيطان اخرس , لكن المسيرات و المظاهرات حرام !!
7- قول الرسول عليه الصلاة و السلام ((كيفما تكونوا يولى عليكم)) ضعيف , و خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز قلب المعنى تماهيا مع روح الشريعة الاسلامية التي تخاطب العقل و ليس التدليس , فقال ((كيفما يولى عليكم تكونوا)) . وللعلم اغلب الروايات للاحاديث المدلسة تمت من رواة عاصروا فترة بني امية (و ما ادراكم من بني امية) فهم اللذين قلبوا الحكم الاسلامي من البيعة التامة بالمشورة و القبول العام الى حكم التوريث الملكي .
8- لطالما اتخذ الخطاب الاسلامي المتمطي تحت عباءة الحكام و السلاطين اسلوب "الاليجوريا" في تبرير حكم الظالم و اذنابه و وضعها على اكتاف العامة المنهكين من حكمه , كاسلوب ان "الخطايا و الشياطين " هي السبب لكن من الممكن ان يكون الشيطان هو من يجلس في الصف الاول تحت المنبر وليس شياطين الخرافة الموجودة في عقول الناس توهماً , ولتبرير الفعل الخاطئ , ومن هذا الجهبذي اللذي قال ان حكم الحاكم سيصبح سويا بمجرد حصول معجزة تحول الناس الى ملائكة و نسبة الجريمة صفر و السرقة تحت الصفر؟؟!!! يا عالم يا ناس يا هوووووووووووه , الرسول عليه الصلاة و السلام كان يصلي وخلفه مشعلي النور في الامة (ابو بكر وعمر) و بجانبهما كبير المنافقين عبد الله ابن ابي سلول !!!!!!! ولم يمنع ذلك ان يحكم الرسول الناس بالعدل و لاصحابته من بعده فالفتنة موجودة و الشر موجود في النفس البشرية لكنها ليست عائقاً عن حصول الناس على حقوقهم وليست مطية لحكم المستبد!!!!! ومَن تلك القوة العظمى التي تستطيع ان تسوي اخلاق مجتمع باكمله كمرحلة قبل القبول بحكم العادل و الشرعي؟؟ !!!! يعني تطبيق المعنى المشوه للاية ((ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )) فلما لا تستخدم مع الحاكم مثلا وتقتصر على العامة!! طيب اليست المظاهرات و معارضة حكم المطلق جزء تعبيري لما تغير ما في النفس من القبول بالخنوع وجزء من الدعوة الى المعروف و عدم السكوت عن الحق !!!!! واليس رفض الخطابات الجاهزة المجزوءة جزء من رفض كهنوتية و قدسية وحصانة من يقف على المنبر !!!
شيخنا الجليل الربابعة رجل وناطق بالحق وجريء به وأنا أهد له على ذلك ولكني اورد هذه القصة بسرعة مضمونا يتطلب فهم المعنى "في زمن الخليفة العادل عمر ابن عبد العزيز فوجيء الناس قي ولاية تونس براعي غنم بسيط يهبط من الجبل مرتعبا هلعا يصيح مات عمر بن عبد العزيز مات عمر بن عبد العزيز فلما ادرك الشرطيون القوا عليه القبض وساقوه الى الوالي الذي كان يحب ابن عبد العزيز كثيرا فغضب منه غضبا شديدا وأمر بسجنه حتى ينظر في عقوبته،لكن الوالي فوجيء بعد يومين بالرسل تحمل اليه خبر وفاة الخليفة العادل وفي اليوم الذي هبط فيه الراعي يصيح فعجب لأمره واستدعاه سائلا يا رجل مالذي أعلمك بوفاة أمير المؤمنين قبلنا فرد الراعي "منذ توليه الحكم رحمه الله والذئب يدور حول غنمي يقربها ولكنه في ذلك اليوم هجم عليها وقتل منها خمسة فأدركت ان سبب منعه قد زال فنزلت أسفا مذعورا من هول المصيبة"انتهت القصة
((عيب واثم ان نفسر القران الكريم حسب مزاجنا ونوايانا وبما يخدم اجندتنا ))!!!! وفي نفس الوقت ...((ما ورد بكلام الشيخ امام المسجد صحيح ولا مجال لذكر الايات القرأنيه ))!!!!!! اتعرف انه لو بقي السطر الاول لظن الناس انك تقصد الخطيب , لكن عندما اكملت المصيبة الديالكتيكية بنص ان كلام الرجل صحيح , فكيف حكمت على ان كلامي يخدم اجندتي و مصلحتي و كلام الخطيب صحيح؟؟!! , طيب : لو فرضنا ان كلامك صحيح تجاهي وان لي اجندة صهيونية غربية فاشستية دمارية شاملة نويية ! كيف هربت الشيخ من نفس الحكم ؟! يعني انا استخدمت ايات وحورتها حسب مصلحتي الدمارية المريخية , فلما لا يكون خطيبك وامامك استخدم نفس الاسلوب ؟؟!!
*- سؤال عام :
-لما نشتاق الى الاسلام بقرآنه الكريم وسنته في الحكم على قضايا يكون فيها المذنب هو العامة او احد العامة , و يغيب عنا الاسلام و احكامه و "البحث عن حقيقته" اذا تعلق الامر بالحاكم ؟؟!! او لما نستخدم الدقة المفرطة في تفسير الايات التي تؤيد وجهة نظر النظام وتحميه بينما نلجا الى التاويل و التبرير في القضايا التي تدينه ؟؟!!
يعني يا خطباء المساجد يا من تأخذون أجركم من الحكومة الانتحار حرام وقتل الغير حلال؟ ... الذي يقتل الناس بسلوكه نفسيا ومعنويا قبل أن يدفعهم دفعا للانتحار هو الأولى بالوعظ وليس المواطن الذي بات لا يملك للتعبير عن غضبه إلا قتل نفسه. اتعظوا من البوعزيزي!!
*- يا سبحان الله العظيم , انظروا الى تعليق رقم 24 باسم "عبد الرحمن" و النقطة رقم 7 من تعليقي الاول الذي سبق هذا التعليق !!!! بالرغم من اني لا اعرف مصدر صحة هذه القصة ولا انظر لها ولكن المعنى بالمضمون
الاخ محمد السكر العدوان بعد التحية رغم موافقتي لكثير مما تطرحه وتعبر فيه بشكل قوي وجريء اقترح عليك عدم الرد وان تطرح رايك دون الالتفات الى ما يطرحوه الاخوان لان التعليق على الخبر وليس الرد على الاخوان الباقين ولك وللجميع الشكر
بداية كل حر ونزيهة وشريف في هذا البلد هو مع ان يكون هذا الوطن خالي من الفساد والمفسدين وكلنا نتألم على كل حفنة تراب تباع منة وتسلب من أبنائة لأننا أبنائة ولأن الأباء والأجداد ما هانوا يومآ ولن نكون نحن كذلك مهما كان الثمن ولكن يا صديقي هناك فرق كبير بين من يدافع ويخاف ويحرص على الوطن ويتألم لأجلة مع كل غصة بشرف وأمانة وبأنتماء وحرص لأجل الوطن فقط لا لأجل شئ أخر وبين من يدعي ذلك وكان اللة وهبة شئ من الفكر والعلم او أنة يتلقنة ممن يملون علية أو من قبل شخص يتحدث لأجل غاية في نفس يعقوب ولكلمة حق يراد بها باطل أو لأجل موقف مر بة أو منفعة ليست حقة ولم يأخذها أو طمعآ في منصب أو جاة او كرسي وتراة يهاجم كل شئ حتى قبل أن يطرح تراة استبق الحدث وأعلن الحرب وقرر النتائج وأصدر الأحكام قبل حتى الشروع في الحديث , للأسف يا صديقي انت على ما يبدو تواجة مشكلة من نفسك أولآ ومع مسؤول طلبتة في حاجة ولم تلبى لك حيث من الواضح أنك تهاجم لأجل المعارضة فقط وتستمتع في الردود التي تأتي بناء على طروحاتك وتريد لفت الانتباة فقط وبالتالي أرجو من اللة العلي القدير أن نتوجة الى اللة بنية صادقة وخالصة وبنوايا مؤمنة وصافية وأن نبتعد عن تغليب المصالح الدنئية والشخصية الزائلة لا محالة مهما طالت وأن نغير ما بأنفسنا حتى يغير اللة الحال الى حال أفضل وأن نبتعد عن لغة الابتزاز والتهديد التي أصبح أغلب مواطنينا ينهجون هذا الاسلوب وخاصة من هم في الحراكات ويطلقون على انفسهم مسميات لا يملكون منها شيئآ كالاحرار والناشط وهم واللة براء من كل ذلك فكل من يريد حاجة أو منصب اصبح طريقة الحراك ويتغنى بالوطن والخوف علية وعلى مقدراتة ونهبة واستعمال لغة التصعيد كل ذلك من أجل مصلحة حقيرة ودنيئة وعلية فأن الوطن لا علاقة لة وليس من اجندتة فالكل يريد نهش وتمزيق هذا الوطن واقتسام ما تبقى منة بعدما لم يبقي الفاسدين والسماسرة ومن تاجروا وخصخصوة الوطن لم يبقوا منة شئ , لنتقي اللة في هذا الوطن فالأشخاص يزولون مهما طال الزمن أما الأوطان فهي باقية , وتأكد ان من يمضي لن يأتي من هو أفضل منة وخاصة نحن العرب والشواهد أمامنا ما زالت ماثلة واخرها الحكم الذي صدر بحاكم مصر شخص في الخامسة والثمانين يحكم علية بالسجن المؤبد في فندق خمسين نجمة وابنائة يكتفى بمدة محكوميتهم اما أرواح الشهداء ليس لها ثمن وهي هكذا الثورات يخطط لها الخبثاء وينفذها الأغبياء!!!! ويستفيد منها الأعداء , نعم نقولها بكل جراءنحن ضد الفساد بكل أشكالة ولا بد من محاسبة كل الفاسدين مهما علا شأنهم ولا بد من استرداد كل ما نهب من خيرات هذا الوطن ومقدراتة ولكن ما هكذا تورد الأبل , هدان واياك اللة جميعآ لما فية خير البلاد والعباد ورزق اللة حاكم البلاد البطانة الصالحة التي تدلة على طريق الخير والهدى والمصلحة العامة لندعوا اللة جميعآ بأمين
أخي جواد المجالي يحفظه الله
ألم تُلاحظ أن الخبر الذي يتعلق بخطبة الشيخ الربابعة وقام الموقع بنشره بعنوان "" ناشطون يستنكرون ما جاء في خطبة مسجد الحسين بن طلال ""
ولو أحصينا عدد اسطر الخبر فانه لن يزيد عن ثماني أسطرٍ من حجم تعليقي الشخصي وتعليق غيري,,,
إذن فإن لنشر أي خبر هدف ومقصد يتلخص في ضرورة تناول الخبر أي خبر بالكثير من التعليقات والتحليلات ولكن بشرط عدم إدعاءأحد إحتكار المعرفة فتعليقاتنا بالمحصلة هي أراء من الإخوة القرّاء قد تُصيب وقد تُخطيْ .
وعليه أقول إذا كان الخبر مُقتضباً والتعليقات موسعة ومتسعة فما المانع من أنْ نناقش الآراء المطروحة ؟؟؟
أمـّا إن آثرتَ عدم الرد أوالتعليق فهذا شأنك ورأيك وما عليّ سوى احترامه .
أخي جواد لست معك في عدم التعليق وعدم الرد وإلاّ فلنطلب من الموقع الكريم العمل على نشر الأخبار فقط مع حجب خاصية التعليق إنْ كان في هذا الحل إراحة للرأس من الوجع والصداع!!
نعم للحوار ,,, نعم لتبادل الأرآء ,, ولا للتخوين المسبق ,,,
ومن هنا أقول بأنّ للأخ محمد السكر العدوان أُسلوباً في التحليل والتعبير , وقد أُوافقه وقد أُخالفه إلاّ أنه في الحقيقة يطرح أبعاداً غير نمطية في التعليق وأحسب أنّ ذلك الأمر في صالحه ,,,
وأقول مجدداً قد أُوافقه وقد أُخالفه مثلما هو الحال حول مسألة البوطي وتوأمه فوجهة نظري عند المقارنة كانت محصورة في عدم إستباحة الشيخ الربابعة للدم الأردني كما فعل البوطي وغير البوطي في مختلف الأقطار بل هناك من هم بين ظهرانينا من أباح وهنـّأ بجريمة فنادق عمان الثلاث وقدم العزاء بمن خطط وأوعز بالتنفيذ وبمن نفّذ ولنقرأ تاريخنا القريب والبعيد ولنحسب معاً كم هي الدماء التي سالت برضى المشائخ وتحت غطاء فتاواهم فوق الثرى الأردني ,,,
لا بل أنّ صرخات بعض مهوسيي أحداث الزرقاء السلفية المنشأ والهوية ما زالت تدوي في الأذآن حينما سقط بأيديهم أحد رجال الدرك فطالبوا " باقامة الحدِّ عليه " إلاّ إذا خرج من يقول ويؤكد أن ذلك اليوتيوب الذي أقصده كان مدبلجاً فحينها لا أقول إلاّ " لا حول ولا قوة إلاّ بالله "
أمـّا تفاسير الآيات فمع الأسف الشديد فهناك الف الف شيخ في تاريخنا الإسلامي ,, ولكل شيخ طريقته ولنا أن نعتبِر بمسألة تفسير برهان ربه في الآية التي تقول "" وهمّت به وهمّ بها لولا أنْ رأى برهان ربـّه "" ففي كتُبِ التفاسير العجب العُجاب ,,,
ومرة أُخرى : أقول قولي هذا واستغفر الله
*- لم اقرأ من تعليقك سوى نمطيات كلاسيكية من "عتابات" اللذين حُصروا في زاوية الافلاس المنطقي فذهبوا الى الهجوم على الشخص بمجهولات داخلية (انه يعارض من اجل مظلمة تعرض لها) او بكلاسيك المعارضة التي ربيت تحت يد النظام (الطمع بالمنصب) , يا سيدي انا لا يمر علي هذا الاسلوب وان مر على غيري فاني سانبهه بالنقاط التالية :
1-(المعارضة للمنفعة الشخصية) , للاسف نحن حصرنا مفهومنا عن معارضة المرء لفكرة او سياسة او نظام بان لها مآرب شخصية وانا هنا لا الومك فنحن في الاردن قد امتلأنا شواهد على هذه الامور لذا عبئ المواطن من اي شخص ينتقد النظام وسياساته في هذه الفكرة , يا سيدي منطقك هذا هو لب سبب خروج الحراك و الدعوة له في الاردن .كيف؟ لقد ضعف لدينا الوازع الوطني و همشنا الوطن للمصلحة الضيقة وقد همشه غيرنا ليحصره بشخص الحاكم لذا ظهر لديك ان "المعارض" هو شخص افكاره دنيئة لانه اذا انتقد النظام فقد انتقد الوطن او للوصول الى منصب (مع ان الواقع يقول ان المنتقد للنظام مكانه التهميش و السجن) يا سيدي لا ..فمهوم الوطنية لدينا هو تغليب المصلحة العامة على السلامة الشخصية لذا نحن ننتقد ونعرض انفسنا للمسائلة لاننا نلمس بالحق ما لا تجرؤ عليه انت و البيئة التي حولك هي التي اثرت عليك وجعلتك تنظر الى المعارض انه صاحب مصلحة , يا سيدي هي اسمي واضح فوق ومو مخبي تحت اسم لا طفيلي و لا بلقاوي اتبرأ من اي منة لنظامك علي او على غيري فو الله ان نظام ينخر بالفساد و يحكمه اللصوص لا طمع فيه , الطمع فقط بالخيرين شرواك , خذها مني يا سيدي فنظامك هنا الميزة فيه للسحج فقط !
2- لا تختبئ تحت جنح انك "ضد الفساد و اللذين سرقوا الوطن" لانك لو كنت كذلك لما عارضت منطقي ومنطق تعليقاتي او عارضت الحراك , إذ اني لا اعلق الا في هذه المواضيع ولا اعلق على مواضيع خاصة بنادي برشلونة او سفر مطرب !!! يا سيدي هذا الاسلوب الديماغوجي لا ينطلي علي , اسرده فقط لطلاب المدارس او في التلفزيون الاردني او في مجلس النواب , فو الله لو كنت ضد الفساد لبدأت بنفسك و لم تختبئ تحت اسم مستعار ,
3- اقتباس ((للأسف يا صديقي انت على ما يبدو تواجة مشكلة من نفسك أولآ))..يا سيدي مفهوم الوطنية سأعلمك اياه : هو ان تكون صادقاً مع نفسك اولاً و لا تعتبر اسمك عورة , فهذا حسب علم النفس يسمى الحاجز النفسي الارتهابي ! مع ايماني بحقك في عدم اظهاره فمن الممكن ان تكون خائفا من شئ . المشكلة مع النفس يا سيدي تبدأ عندما تحاربها وترفض ان تواجه بها نفسك فما بالك الناس !! واجه مشكلتك مع نفسك وصرح باسمك قبل ان تقول ان هنالك مشاكل نفسية عند الغير , ببساطة شديدة .
*- لاحظوا اخواني المعلقين كلاسيك الاسلوب الديماغوجي عند بعض المعلقين اللذين يحاولون التحايل علينا :
1- عدم الظهور بالاسم الصريح و يلجأ بعض الاحيان الى اسم فيه تزكية للنفس
2- الدخول من باب انه ضد الفساد و ضد السارقين وانه وطني للنخاع (حتى يعطيك ظناً انه يمتلك مصداقية !!)
3- بعد الدخول من باب انه ضد الفساد يظهر بشخصية الحريص على الوطن وان المعارضين اما شياطين او اغبياء او عملاء او طامعين بمنصب او سذج ضحك عليهم القادة بمصاصة او بكيت دخان !!!! او انهم يركضون خلف قناة الجزيرة !!! ولكن في نفس الوقت غفل عن نقطة ان منطق الحراك هو نفس المنطق اللذي دخل به في التعليق (اي الوقوف ضد الفساد و المفسدين و الظلم)!!
4- يشتكي من الظلم لكن يذيلها اما بالقبول بالنصيب او بكلام ديني عن الصبر و الشكوى لله و الدعوة على الغرب او الشرق !!!!!
5- اللجوء الى مغالطات شديدة الاضحاك كنقطة (المعارضة من اجل المعارضة)!! لان المعارض من اجل المعارضة هو سلوك المجانين فقط وهو امر غير واقعي و لا علمي ابداً!!
*- للاسف ان ثقافة البعض جعلت منهم يقعون او ويحاولون ايقاع غيرهم في فخ الخيارات , يعني انت اما مع النظام او ضد "الوطن"!! و اما يساري او يميني , اما الشيطان وراك او "معلم" يعلمك السحر !! اما وطني او متآمر !!! لاحظوا هذه النقطة , اقتباس ((وكان اللة وهبة شئ من الفكر والعلم او أنة يتلقنة ممن يملون علية)) ,و لم يدركوا الى الان ان العلم لا يقتصر على الوصاية فمن الممكن ان يكون المتعلم مستقلا بذاته فلما دائما يحاولون اشراكنا بما يعانونه هم .؟؟؟؟!!!!