اجابة السؤال الخامس من المسابقة هو :ج.15
عدد سجدات التلاوة في القرآن الكريم
15 سجدة
الجواب (ج) 15 سجدة في القرآن الكريم
اجابة السؤال الخامس
ج- 15 سجدة
15 سجده في اربعة عشر سوره
15 سجدة ...
ولمزيد من المعرفة اليكم التفاصيل
قد اتفقوا على الكثير من السجدات واختلفوا في بعضها ، فمما اتفقوا عليه من السجدات ما يلي :
1 - سجدة سورة الأعراف الآية (206) .
2 - سجدة سورة الرعد الآية (15) .
3 - سجدة سورة النحل الآية (49 ، 50) .
4 - سجدة سورة الإسراء الآية (109) .
5 - سجدة سورة مريم الآية (58) .
6 - السجدة الأولى من سورة الحج الآية (18) .
7 - سجدة سورة الفرقان الآية (60) .
8 - سجدة سورة النمل الآية (25) .
9 - سجدة سورة السجدة الآية (15) .
10 - سجدة سورة فصلت الآية (37 ، 38) انظر : شرح معاني الآثار للطحاوي 1 359 ، والمحلى لابن حزم 5 106 .
ومما اختلفوا فيه من السجدات ما يلي :
1 - سجدة سورة الحج الآية (77) .
2 - سجدة سورة ص الآية (24) .
3 - سجدة سورة النجم الآية (62) .
4 - سجدة سورة الانشقاق الآية (21) .
5 - سجدة سورة العلق الآية (19) .
والأقرب - والله أعلم - أن سجدات القرآن خمس عشر سجدة ؛ لما روى عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة في القرآن منها : ثلاث في المفصل ، وفي سورة الحج سجدتان"
المرجع : مجلة البحوث الإسلامية (الجزء رقم : 71، الصفحة رقم: 109)
الاجابة (15( ورقم الاجابة _ج)
الجواب
ج _ 15 سجدة
والف شكر هند عبد الحفيظ وهبة على المعلومه الرائعه
سجدات التلاوة فى القرآن الكريم وعددها 15 سجدة:
سورة الأعراف
إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُون (206) ( الأعراف)
سورة الرعد
وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (15)(الرعد)
سورة النحل
وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (49) ( النحل)
سورة الإسراء
قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً (108) وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109) ( الإسراء)
سورة مريم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58) ( مريم)
سورة الحج
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (18) ( الحج)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77)
(الحج)
سورة الفرقان
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً (60) ( الفرقان)
سورة النمل
أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) ( النمل)
سورة السجدة
إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (15) ( السجدة)
سورة ص
قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ (24) ( ص)
سورة فصلت
وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37) ( فصلت)
سورة النجم
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62) ( النجم)
سورة الانشقاق
وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21) (الانشقاق)
سورة العلق
كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) ( العلق)
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .