السبب لأنه في قناعه المواطنين الدوله غير قادره بل لاتريد محاسبه الفاسدين الذين افقرو البلاد ونهبو الاموال العامه والحكومه تستقوي على المواطنين الضعفاء وتستعرض بشكل عدائي وأرهابي فعند محاوله القبض على مطلوب تحرك قوات مسلحه ترافقها كامرات التصوير بصوره بهرجيه وأستعراضيه جعل المواطنين يرو ان الدوله غير واثقه من نفسها ؟؟؟
العشيره في الاساس ومن منظور نظرية
النظم هي (نظام اجتماعي - مع التأكيد
على ،إجتماعي)، ونظرية النظم تفترض ان
هناك انظمه رئيسيه وأنظمه فرعيه والفرعي منها يرتبط بالرئيسي او هو
متفرع عنه ولكل واحد منهما بيئته
الداخليه والخارجيه يتفاعل معهما
ويتبادل بينهما التأثيرات .
ولكل نظام اهدافه ووظائفه وعندما
يستخدم اي نظام لأداء وظائف غير التي
وجد اصلا من أجلها يعتريه الخلل والخروج
عن قواعده الوظيفيه وبالتالي فقدانه
لوظيفته.
ولكل نظام مدخلاته ومخرجاته وتغذيته
الراجعه،وعمليات تتم داخله والمدخلات
تكون على صورة مدخلات ماديه ومعنويه
وفي الانظمه الاجتماعيه تكون المدخلات
الماديه مدخلات بشريه واقتصاديه اما
المدخلات المعنويه فهي في الغالب ثقافيه
وحضاريه،يكون لها تعبيراتها الماديه، أما
من حيث المخرجات في الانظمه الاجتماعيه
فتكون متنوعه منها ماهو سلوكي او
طقوس اجتماعيه معينه بعضها يرتبط
بالدين اوبمناسبات اخرى كالأعياد
وخلافه.
وباتفاقنا أن العشيره نظام اجتماعي
فهي نظام قديم من أنظمة ماقبل الدوله
وماقبل(الأنظمه السياسيه)وهي بذلك
في الاساس نظام اجتماعي له وظائفه
(الاجتماعيه) المحدده.
أي انه لايرقى الى الوظائف السياسيه
التي تمارسها الدول والأنظمه السياسيه
لأنهما في الأساس ذوي وظائف سياسيه.
العشيره إذن نظام اجتماعي ذو
وظائف اجتماعيه وبالضروره أنه ومن
حيث شكله التنظيمي يجب ان يتطابق مع
وظائفه وتفاعله مع بيئته الداخليه
والخارجيه ومدخلاته ومخرجاته وعملياته
والتي كلها تتمحور حول ماهو إجتماعي
وقلنا أن أي نظام إذا ما مارس وظائف
غير التي وجد من أجلها فإن آلية عمل
النظام وميكانيزماته الداخليه
والخارجيه يعتريها الخلل.
وهذا ماحصل بالنسبه للعشائر التي
استخدمت لأداء وظائف غير التي وجدت من
أجلها ، فالعشيره وطيلة المرحله الماضيه
وبالأخص في مرحلة الحرب البارده المناهضه
لحركات التحرر الوطني،تم استخدامهالأداء
وظائف سياسيه وتنظيميه/سياسيه وفكريه
ثقافيه .
ونتيجة لهذا الاستخدام والتوظيف
الغير متوافق اصلا مع وظيفة العشيره
كنظام اجتماعي حيث أخذت بأداء وظائف
سياسيه وفكريه/ثقافيه سياسيه
وتنظيميه/سياسيه،فقد اعترى هذا النظام
خلل الوظيفه والأداء،وبالطبع فإن هذا
الخلل خضع لقانون(التراكمات الكميه
تفضي الى تغير في الكيف).
والحل ببساطه أن تعود العشيره لممارسة
وظيفتها(كنظام إجتماعي) وأن تمارس
السياسه والفكر السياسي والتنظيم
السياسي،الأنظمه المعنيه بالسياسه
والتظيم.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .