أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


علماء: دفع المال للناخبين من قبل المرشحين حرام شرعا

24-12-2012 06:10 PM
كل الاردن -
اصدر عدد من علماء الشرع بيانا حرموا فيه دفع المال للناخبين من قبل كل من ينوي ترشيح نفسه ، سواء كان نقديا او عينيا ، بهدف نيل اصواتهم واغرائهم على اختياره لان ذلك من الرشوة المحرمة شرعا .

واشاروا في بيانهم الذي تلاه الوزير الاسبق الشيخ عبد الرحيم العكور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم الاثنين انهم التقوا للتباحث في ظاهرتي شراء الاصوات، ومايقوم به بعض المرشحين من تحليف المواطنين بغرض انتخابه مقابل مبلغ من المال ، وذلك انطلاقا من الحرص على دعم معايير الاجراءات الصحيحة لتمكين المواطن من الادلاء بصوته بامانة وثقة .

واكدوا في بيانهم ان التصويت في الانتخابات حق عام وامانة عظيمة، ينبغي للمسلم ان يحافظ عليها ويؤديها بشكل صحيح ، فلا يجوز للناخب ان يبيع صوته لان ذلك يعتبر خيانة للامانة، وبيعا للضمائر استنادا لقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) ، اضافة الى ان الادلاء بالصوت هو شهادة سيسأل عنها المرء امام الله تعالى ، فضلا عن انه يؤدي الى ان يصل الى مجلس الامة من ليس اهلا لذلك .

وشددوا على ان بيع الصوت يقع في باب التعاون على الاثم والعدوان ، حيث امر الله عز وجل المؤمنين بالتعاون على البر والتقوى ونهاهم عن التعاون على الاثم والعدوان لقوله تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ، مؤكدين ان محاولة استغلال ظروف المواطنين المادية وحاجتهم للمال بهدف محاولة شراء اصواتهم حرام شرعا ، لقوله عز وجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) .

واشاروا الى ان العمل على شراء الذمم والضمائر بالمال واجبار الناس على انتخاب المرشح عن طريق تحليفهم الايمان على انتخابه امر منكر ومن المحرمات شرعا، وصاحبه آثم شرعا ، ويجب على الناخب ان يكفر عن يمينه وان ينتخب الاصلح للامة ، مشيرين الى ان الاصل في المواطن ان يتقي الله في ايمانه ويحافظ عليها ويعظم اليمين التعظيم اللائق بها مصداقا لقوله تعالى ( وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) .

ودعوا في بيانهم الناخب الى منح صوته لمن يستحق، وان يتحرى المرشح الذي يعتقد انه يحمل اماله والامه وهمومه وتطلعاته الى المجلس، وان يتخير المرشح الصادق الذي همه خدمة الوطن والمواطن لا ذلك المرشح الذي يسعى الى مجرد كسب المنافع والامتيازات .

( بترا )
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
24-12-2012 08:29 PM

شو الحرام بالموضوع طالما يتوفر سببين
1- المرشح الناجح لن يقدم ولن يؤخر فكل الامور مرسومه سلف وما عليه الا ان يبصم.
2- عدد الفقراء فاق المليون يشعرون بالجوع والبرد وايا كان من سينجح لن يغير في حالتهم شيء.
فلماذا لا يستغلون الوضع ماديا كون الاسلام في طروف الفقر الحاليه يوقف العمل بحد قطع يد السارق ويكتفى بتعزيره ؟؟؟؟؟؟؟؟

2) تعليق بواسطة :
24-12-2012 08:56 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
( يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا)

اولا : و حسب معلوماتى المتواضعة هناك نهى عن الفتوى بدون ان يستفتى عنها أحد ..

ثانيا : كونها فتوى يفترض ان تكون شرعية و مقترنه بالدليل الشرعى على التحريم ... فأين هو هذا الدليل من الكتاب او السنَة ؟؟

ثالثا : هناك العديد من الاسئلة المتعلقة بالانتخابات بحاجة لفتوى و توضيح راى الشرع فيها ... فلماذا تقتصر الفتوى و تفصل على مقاس و رغبة الحكومة ؟؟؟

فمثلا ما هو الحكم الشرعى فى المشاركة بالانتخابات بداية و قبل كل شيئ ضمن هذه الظروف و المعطيات و القوانين الحالية و الخبرات السايقة ؟؟؟
- هل يجوز للدولة اقرار قوانين فى ظل غياب مجلس النواب ؟؟؟
- هل يجوز شرعا حل مجلس النواب و ارجاعه متى ارادت الحكومات دون الرجوع رأى الشعب صاحب السلطة ؟؟؟
- ما هى الفتوى فيمن يقاطع الانتخابات ؟؟؟ اليست المقاطعة اسوأمن دفع المال لأنها تفسح المجال للفاسدين الفوز بالمقاعد و باقل الاصوات ؟؟؟

- هل يجوز للفاسدين فى المجالس السابقة المشاركة و الترشيح ؟؟؟

-كيف يتصرف و ما الحكم الشرعى لو لم يجد الناخب من المرشحين من يصلح لاعطائه صوته فى الانتخابات ؟؟؟

- هل الصوت الانتخابى ملكية للفرد يتصرف بها كيف يشاء ؟؟؟؟

- ما هو رأى الشرع فى الصوت الواحد . و هل اقراره على الشعب هو نوع من خيانة الامانة ؟؟؟

- هل يجوز شرعا إعطاء الصوت الإنتخابى لاسباب و دوافع عشائرية او مصلحية او حزبية حتى بدون اخذ مقابل مادى ؟؟؟

_ هل يجوز اعطاء الصوت للمرشحين الذين يتبنون مبادئ غير اسلامية ؟؟؟

- هل يجوز تخصيص مقاعد ( كوتا ) نسائيه او دينية او طائفية ؟؟؟ مع الدليل الشرعى لو سمحت

- خل يجوز استخدام وسائل غير شرعية فى الدعاية الأنتخابية ؟؟؟ حتى و لو سمح بها قانون الانتخاب ؟؟؟

- هذه بعض الاسئلة و ليست كل ما يحتاج و يخطر على تفكير المشارك المسلم الذى يبحث عن الحلال و الحرام بالإنتخابات ..يرجى الرد سريعا حتى نرسل الدفعة الثانية من الاسئلة للاهمية القصوى ...

حفظكم الله و دمتم لنا ذخرا يا مشايخنا المفتين و علمائنا المبجلين و منار التائهين وسند المظلومين و .... و ....و و و و و

و السلام على من اتبع الهدى

3) تعليق بواسطة :
24-12-2012 09:19 PM

كفيت ووفيت صاحب العليق 2 لك الشكر .هذا حال الامه تركوا الكفر البواح وسئلوا عن الرخص .لم يفتوا لكل الامر بل افتوا لولي الامر بما يرضى.فبئس القوم هم وبئس العلماء هم .لم نسمع فتوى عن عبده الشيطان في عمان لانه برعايه حكوميه وحضور رسمي مميز فهل فيهم فتوى ام هم خارج التغطيه

4) تعليق بواسطة :
24-12-2012 09:37 PM

تابعا لما سبق من الاسئلة :--

- هل يجوز إختلاط أسماء المرشحين و المرشحات فى القوائم الإنتخابية ؟؟؟ فى كلا الحالتين سواءأً بوجود محرم وبدون وجود محرم ؟؟؟؟
- هل يجوز للمرشح أن ينسحب من المشاركه كمرشح بعد أن اوهم الناخبين بمشاركته فى الإنتخابات ؟؟؟؟
- هل يجوز أخذ المال من قبل المرشح ( و ليس الناخب ) من اى جهة كانت ؟؟؟ مثل زعماء القوائم ) او جهات داعمه له و لحملته الإنتخابيه ؟؟؟
- هل تفتى سماحتكم بجواز دعم الحكومة لبعض المرشحين على حساب مرشحين آخرين ؟؟؟ حتى لو إقتضت
المصلحة العامة ومصلحة الأمة ذلك ؟؟
- من أخذ مالا مقابل صوته و تاب بعد ذلك .. كيف يتصرف بهذا المال و أين ينفقه ؟؟؟
- ما هو حكم من كان وسيطا بين المرشح الدافع للمال و الناخب القابض مقابل صوته ؟؟؟

بانتظار الرد و الفتوى من سماحتكم ..
و السلام على من اتبع الهدى

5) تعليق بواسطة :
24-12-2012 11:27 PM

عاش بيان العسكر

6) تعليق بواسطة :
24-12-2012 11:28 PM

بس ياريت فتوة تبين لمين نعطي يعني اسماء ومن من المرشحين حرام التصويت له ومن منهم مباح ونرجو ايضا توظيح بالمكروه اعطائهم برضو بالاسماء وجزاكم لله عن الناخبين كل خير

7) تعليق بواسطة :
25-12-2012 12:08 AM

لا ياشيخ خلاص ردوا عليكوا اذا كان بس يصيروا نواب بيتحولوا الى لصوص تايصدقوا سوالف حرام مشترى الاصوات. ياهمالالي يازعيط.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012