الشعب الاردني يوجه تحية الى وزير الاوقاف محمد نوح القضاة ونقول له سر ونحن معك
ولاتهتم لما يقوله السفهاء عنك امثال سهى كراجة وهذا الناىب
كان رد الوزير في مكانه ويليق بسوآل النائب .وعلى النائب ان ينتقي كلامته بدون غرور .وعنجهيه ايضا .
سؤال الى النائب بنى عطا
ممكن نعرف كيف تم الحصول على كل هالاموال وانت كنت موظف بسيط بالخدمات الطبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واحدي الموظفات اتصلت بك هاتفيا بعد اعلان النتائج وقالت بالحرف الواحد .............واليوم انت تمثل شعب بالبرلمان والله هزلت وأقرأ على البرلمان الســـــــــــلام
بكفي انه اي القضاه انسان طاهر وابوه طاهر واول وزير متاكدين انه بصلي
إذا كان رد الوزير القضاه بتمام ما ورد في الخبر المنقول بأعلاه على مسؤلية موقع كل الأردن ، ،فليس فيه ما يسئ إلى الأدب والترتيب .
ومن حقي كمواطن وحق كل من انتخب النائب المحترم ان نصدم من هذا الرد
وبمثل هذا الأسلوب البعيد عن أدب الخطابة وكياسة السياسيين .
النائب يمثل الأمه ولكن لا احد من الأمه يسامح ان يسمع ان نائبه استغل هذا المنصب الرفيع ليتقصد من عاليته عباد الله بالتحقير دون وجه حق .
مين هذا النائب علشان يتهجم على الدكتور محمد ..الدكتور محمد ارقى وأسمى من أن يرد على هكذا أشخاص وبعدين الدكتور لسه ما صارلو اكم يوم لحتى يصلح فساد ما سبقوا
الشعب يريد اسقاط مجلس النواب
يبدو ان بعض النواب اذا قلت له السلام عليكم يفكرها مسبه او شتيمه لكن كيف يمكن التعامل مع مثل هؤلاء النواب !!!!!!
حرفيا وحسب الكلام المشور في الخبر :
الدكتور الفاضل محمد القضاه قال (إن الصورة التي نقلها النائب غير واقعية .. ).
النائب استعمل الكلمات التاليه (إن رد الوزير غير مؤدب )
واضح ان رد الوزير احتوى كلمات راقيه ، وتخلو من كلمات المهاترات التي استعملها النائب .
الشجاعه الادبيه تتطلب اعتذار النائب عن فشله باستعمال الكلمات التي تليق بحضره الكبار .
هـذا النائب أقول له روح تعـلم أدب الكـلام وبعـدين أسـأل . وليس بالعنجهـيه والعصـبيـه يمكنك أن تتسـلق الشـجره وهـذا الدكتور محـمد من أهـل الأدب ولـه كـل الإحـترام هـذا ماعنده أفادك بـه .
يجب ان ينص قانون الانتخاب على شروط اساسية يجب توفرها في النائب ، كي لا يصبح المجلس رعاع وفوضى وخالٍ من المسوؤلية!!!
حقا من حق المواطن كيف تمكن البعض من الوصول لعضوية المجلس الحالي !!!؟؟؟
اشرف وانبل واطهر واصدق انسان الدكتور محمد القضاه والنوام خليهم في سوباتهم (الكتور يوزع الادب ومعروف هوى تربية مين)
هذه المرة لن تفلحوا بإحراج الدكتور القضاة كما فعلتم أيام حكومة عون الخصاونة فإذا كان هذا الرجل الداعية الفاضل تربية وتنشئة العلامة الجليل نوح القضاة رحمه الله أقول اذا كان غير مؤدب بنظرك فلا شك بأنك على نفس المقياس ها...وفا... وإبن شوا.... ويل... كل من أعطاك صوته
السبب هو اسلوب خيط اللبن واكبر دليل انه ما سمعنا للنائب اي صوت الا مع الدكتور محمد نوح وليش احنا عارفين طيب وزير الاوقاف السابق كان قاعد بوجهك اربع شهور ليش ما طاح عليك الدين الا لما استلم الدكتور محمد
كفرنجه وعشائرها تفتخر بسماحة الشيخ وتعتز به وتنأ به عن هكذا اوصاف سوقيه
أقترح تشكيل جاهة اعتذار لحل المشكلة
مع احترامنا لمعالي محمد نوح القضاة فكرة صندوق الحج هي فكرة تجارية استثمارية ؟؟؟
الم تعلم ايها النائب اكثر من غيرك بان معاليه تربى في عرين من.....
اشرف واطهر من ولدتةنساء الاردن
محمد القضاة وعمرو خالد نموذج للاسلام الديجتالي الذي يروج لدين شعائر بعيد عن المعنى الحقيقي اي علمانية بالمقاس الغربي وهو يحضر نفسة ان استطاع لمنصب رئاسة الوزراء على مقياس اوردغان فهل سمعة احد يوما يخوض في قضايا ضنك العيش او قضايا الفساد التي تزكم الانوف او نصح الحاكم ان زمان العز ابن عبدالسلام شيخ الاسلام ايام الدولة المملوكية قد ذهب واصبح الطريق مشرع الى علماء السلاطين المحدثين وبدعم من الديجتال الذي يريد اسلاما على مقاسة لتمرير مشاريعة
اطلب من النائب المحترم ان يحاسب وزراء الاوقاف السابقين اولا- وبعد سنه اذا اسالوا فضيلة الدكتور محمد نوح -
يانوابنا سددو رمايتكم على وزراء الصناعه والتجاره والطاقه والخارجيه نا قشوا قضايا الفوسفات البوتاس رفع الاسعار ودعوكم من الشيخ من القضاه
تعود النواب على كوتا الحج ولان الوزير لن يعطيهم كوتا حجاج قرروا يشاغبوا عليه هذا مثال على اننا كأردنيين جزء من منظومة الفساد حيث اننا نطخ على الوزير حتى لو قرر يمشي صح!!!
هذا الشعب اهبل والله !! يطوش على شبر مي !! رولا الفرا خدعتهم وكانوا سحيجه يقدسولها ويحكولها سيري ونحن وراءك وعبدالله النسور ضحك عليهم وكان بنظرهم شريف وبرضه سر ونحن من وراءك وهاي القضاه والله غير يضحك عليكو ورح تظلوا مضاحك لانه اللي بده واحد يسير عشان يسير هو وراءه هذا بعيش بعقلية القطيع
الف تحيه الى معالي الوزير المحترم محمد القضاه انك تربيت في بيت محترم كل الاعنذار منك با معالي الوزير
المشكلة ان بعض النواب يعتقدون ان النائب معناه انه بات حاكما ويجلس على عرش فوق الرؤوس وانه يحق له كل شيء...... انا اقترح اعطاء دورة لبعض النواب لتعريفهم بالدور الذي يجب ان يقوم به.
هذا من النوائب الخسه والعيب على من انتخبه ان لا يساوي 0ولا يفهم ما معنى ادب الكلام ويرد بالمشقلب اهلا نائب والله ..عطايا والكل يعلم
ما بدي اعلق ( يكفيك ماجاك اللي بستحوا ماتو ...معالي فضيلة الشيخ الدكتور ابن الاردن ابن الامين الامين ابن الامين احترام الشعب الاردني لمعاليكم ...اما عامل الخدمات بيجوز ماثره عليه ريحة الادويه سامحه يا كبير
الحق مش على النائب الحق على الذين يعبو راسه من بعض دكاترة خيط اللبن الذين يعتقدون انهم هم النواب وما بني عطا الا واجهه لهم
شو ماله علي الضو....يمكن مزاجه تعكر لما انكشفت اوراقه بالهاشميه وعجلون
اسوأ الناس خلقا من اذا غضب منك أنكر عملك وتجاهل عقلك وقال عنك ما ليس فيك......وسلامتكوا
اذا بحث النائب المحترم عن الادب والترنيب وكذلك الاخلاق حوله ولم يجده فانصحه ان يذهب الى الدكتور محمد فسبجده عنده
يقول الامام الشافعي رحمه الله:
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لهجانا
وليس الذئب ياكل لحم ذئب وياكل بعضنا بعض عيانا.
قانون صندوق الحج فيه اجحاف كبير وخاصة بحق كبار السن الذين يرغبون بالحج ، معك فلوس كثير بتحج ما معك كثير راحت عليك النائب بدافع عن حقوق المظلومين طولوا بالكوا بلاش مسح جوخ كثير لوزير الاوقاف ما رح تحجوا من خلاله .
من ار اد ان يتعلم الادب والاخلاق والدين والمسامحة علية الذهاب الى الدكتور محمد نوح دكتور محمد كثر الحساد
عليك ربي يحفظك من كل شر وسوء
إلى بني عطا : معالي الدكتور محمد نوح نموذج في الأدب ويكفيه أنه تربى على يد والده المرحوم العلامة الشيخ نوح شيخ الأدب .. ثم مَن أنت يا بني عطا حتى تتطاول بالكلام على أهل العلم والأدب .. وليس مثلك الذي يحكم على أمثال الدكتور محمد نوح فهو شيخ إبن شيخ , وإذا لم يكن مؤدب فمَن هو المؤدب يا تُرى ؟!.
اذا اتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي باني كامل ،
يسلم ثمك انت عبرت عن اراء معظم الاردنين بهذا الرد على بني عطا و الذي اثبت انه هو الغير مؤدب
لا سيدي العزيز الوزير مؤدب اصلاً مش من الوزاره وجاي وأظنك انت من اساء---
اؤيد بشدة ما جاء بتعليق متابع.
انا ضد كلمات النائب .
ولكن لي تحفظ كبير على محمد نوح .
واساله سؤال صغير ( لماذا لم يقبل رحمة الشيخ نوح ان يستلم اى منصب وزارى )؟؟؟!!!
ليعلم النائب بني عطا ان الكارثة انك تمثل الشعب وللاكن كل واحد وعلامة
الى تعليق 38 انا معك انه ابو الوزير لم يتسلم مناصب بس اذا ضل الوضع هيك ما راح يصير اصلاح لانه الصالح رافض يصير مسوول احنا خلنا نعطي وقت للوزير يشوف دهاليز الوزاره مشان يحاول يصلحها وبعدين ما طول عمرها افسد وزاره وزارة الاوقاف ما اذكرتوها غير هالا ولا الصالح ما بدكو تعطوه فرصه حتى الناس تشوف اذا فعلا صالح ولا لا وبعدين سعادة النائب ما كان وزير الاوقاف الي قبله كان قدامك ما اذكرت تساله غير لما صار الوزير الي راح يحاول وجود ه يصلح الوزاره ولا طلبت منه تحجج حدا من معارفك ما رضي قلت خلينا نوغوغش عليه اشوي بعين الله واحنا بنعتذر الك عن الدكتور وبنعتذر من الوطن الي اخرجنا نواب زيك اليه
لمزيد من التوضيح يقال ان النواب اعتادوا ان يحصلوا على بعثات للحج من وزارة الاوقاف وهي على حساب الحججاج المساكين الذي اصبحت الحجة تكلف حوالي الف وخمسماية دينار دون المصاريف الاخرى ومعظم هذا المبلغ يذهب كما ذكرنا ترضية للنواب ومياومات لموظفي الوزارة وهم من وراء مكاتبهم وبمبالغ كبيرة .
إلى التعليق رقم 34 عمر أبو زيتون : لقد أبدعت بمداخلتك وتعليقك وردك على بني عطا . تكلمت وأوجزت ونحن معك 100% فعلاً إذا لم يكن مثل الدكتور محمد القضاة مؤدب فمَن يا تُرى المؤدب .
يجب ايجاد تشريع انه على النائب ان يكون حاصل عل شهاده حسن سيره وسلوك مصدقه من المختار ابو شبلي كشرط اساسي للترشيح لمجلس المبعوثان العثماني
بكفيكو مسح جوخ
هوه كل واحد بطلع على التلفزيون شهر زمان صار ملاك
بعدين سعادة النائب بطالب للشعب انه ينزلوا العمر وينزلوا المصاري على شان الواحد يروح علىبيت الله ويطوف على رجليه مو على كرسي
انتوا افهموا القصه اول شيء وبعدين احكموا
وبعدين الي بيحكوا عن الادب هل من الادب انك تسب على النائب بتعليقاتك
بس هاظ الشعب بدور على تين مش على دين
عيبببببببببببببببببب
Ali Bani Ata
انسجاما مع ما تمليه عليّ الأخلاق الإسلامية العربية، ومع ما يفرضه النظام الداخلي لمجلس النواب الاردني من قوانين وأنظمة، فإني لأوضح أن ما حدث بيني وبين معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ليس خلافا شخصيا ؛فليس ثمة نوايا ضبابية ولا هواجس نرجسية ، يضمرها الأول للثاني وإنما الأعمال بالنيات ، إذ إن الخلاف بيننا لا يعدو أن يكون خلافا– على أهميته - على مصلحة الوطن، وسباقا لخدمة الصالح العام، وتعاونا لإعطاء كل ذي حق حقه.
فالسؤال الذي طرحته على معالي وزير الأوقاف هو من صميم دوري في مجلس النواب ولا يختلف اثنان في هذا الأمر، وليس القصد منه التنغيص بالقدر الذي يكشف عن نوايا صادقة بأني أحرص على الصالح العام وأني ما حنثت بيميني على كتاب الله تعالى،وتأكيدا على حسن النية لا تبريرا لما صدر مني، فإنني قد قمت بتوجيه هذا السؤال نفسه لمعالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية السابق.
ثم إن المصلحة الوطنية التي نتحدث عنها تعني: أن نتسابق لخدمة الوطن بما تمليه علينا ضمائرنا، وبما يتوافق وروح العدالة والمصداقية مع أهلنا الذين ائتمنونا على مصالحهم وأرزاقهم، لا أن ننتقص من حقوقهم بغير شرع ولا رحمة، أليس هذا هو الشرع أليس هذا هو الدين، فبأي حق، وبأي عقل، وبأي منطق، بل بأي دستور نقبل المادة (13) من نظام صندوق الحج الذي أقرّ عام 2010م ، والذي أفسره على النحو الآتي:
• إن الحجاج المتقدمين للحج في الاردن أكثر من الكوتا الممنوحة للأردن و إن سلب 20% من الكوتا يعني سلب حقوق الحجاج الذين انتظروا طويلاً و عندهم القدرة الجسدية والمادية، أما في حالة سلب حقوق 20% من حجاج الاردن والذين تصل أعمارهم عند الحج في كامل الكوتا 65 عاماً فأكثر، فهذا يعني أنه بعد الخصم سيكون معدل سن الحاج 75-80 خاصة وأن كثيراً من هؤلاء سوف يصطحبون معهم مرافقين يحسبون من الكوتا حيث تقدم بهم العمر، ولذلك تصبح نسبة ما سيسلب من حقوق الحجاج المنتظمين في أدوارهم من الكوتا تزيد عن 50% : 20% لمعاليكم و 30% للمرافقين، وهذا يعني أن سن الحاج الاردني سيصبح بعد تطبيق هذا النظام من 75-80 سنه.
• هنالك خلط بين الموافقة على وجود صندوق استثمار و بين اقتطاع 20% من حقوق الحجيج ، و أنا على علم بأن مجلس الافتاء لم يجز لكم سلب 20% من كوتا الحجيج.
• إن الأصل في العقود الرضا والاختيار وإن من ينوي الحج لا يدخر عندكم لانكم تحسنون الاستثمار بل لأنكم تبيعونه حقاً مسلوباً من آخرين مقابل الادخار و هذه الكوتا ليست حقوق مالية يحق لكم بيعها.
• إن موضوع القدرة البدنية المزعومة هي غطاء لسلب حقوق الحجيج لأن حجاج الاردن المتقدمين والقادرين على الحج أكثر بكثير من الكوتا، فأي قدرة مادية تريد؟؟ والعجز السنوي للحجاج يتفاقم فكيف اذا سلبتم 20% وهذا لا علاقة له بالتأصيل الشرعي و هو من باب السياسة الشرعية و رعاية مصالح الناس. واتمنى أن لا تخلطوا بين التأصيل الشرعي المبني على النصوص و مصالح الناس و بين ما تريدون فعله من غير نص ومصلحه.
• أما العدالة فهي أن تبقى الكوتا لأصحاب الدور ويشجع الناس على الادخار و الاستثمار في صندوق الحج دون شرط مسبق بأخذهم لحقوق اصحاب الدور، وعندما يستحق المدخر في الصندوق الدور يغطى من ادخاراته فهذه العدالة.
اتق دعوة المظلوم فالأردن ليس بحاجة الى دعوات المظلومين ممن سلبتم حقهم في الحج
اطلب من الحكومه من خلال الرائسه الغاء الماده 13 من نظام صندوق الحج وشكرا.
فلأنني أقسمت صادقا على كتاب الله تعالى أن أكون مخلصا لله والوطن، فإنني بهذه الأمور فسرت المادة (13) من نظام صندوق الحج، والحديث هنا عن الصندوق لا عن قانون الحج كما ظن معالي وزير الأوقاف. الأمر الذي جعلني أعتقد جازما أن معاليه لم يكن على تواصل مع مرتكزات سؤالي ومضمونه ؛مما جعله يتصرف هكذا تصرف.
هذه هي بنظري المصلحة العامة، هذه هي مصلحة الوطن، هذه هي بتصوري التعاليم الإسلامية الحنيفة ، فالاعتراف بالذنب كمن لا ذنب له.
(وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم)
النائب علي بني عطا
Ali Bani Ata
انسجاما مع ما تمليه عليّ الأخلاق الإسلامية العربية، ومع ما يفرضه النظام الداخلي لمجلس النواب الاردني من قوانين وأنظمة، فإني لأوضح أن ما حدث بيني وبين معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ليس خلافا شخصيا ؛فليس ثمة نوايا ضبابية ولا هواجس نرجسية ، يضمرها الأول للثاني وإنما الأعمال بالنيات ، إذ إن الخلاف بيننا لا يعدو أن يكون خلافا– على أهميته - على مصلحة الوطن، وسباقا لخدمة الصالح العام، وتعاونا لإعطاء كل ذي حق حقه.
فالسؤال الذي طرحته على معالي وزير الأوقاف هو من صميم دوري في مجلس النواب ولا يختلف اثنان في هذا الأمر، وليس القصد منه التنغيص بالقدر الذي يكشف عن نوايا صادقة بأني أحرص على الصالح العام وأني ما حنثت بيميني على كتاب الله تعالى،وتأكيدا على حسن النية لا تبريرا لما صدر مني، فإنني قد قمت بتوجيه هذا السؤال نفسه لمعالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية السابق.
ثم إن المصلحة الوطنية التي نتحدث عنها تعني: أن نتسابق لخدمة الوطن بما تمليه علينا ضمائرنا، وبما يتوافق وروح العدالة والمصداقية مع أهلنا الذين ائتمنونا على مصالحهم وأرزاقهم، لا أن ننتقص من حقوقهم بغير شرع ولا رحمة، أليس هذا هو الشرع أليس هذا هو الدين، فبأي حق، وبأي عقل، وبأي منطق، بل بأي دستور نقبل المادة (13) من نظام صندوق الحج الذي أقرّ عام 2010م ، والذي أفسره على النحو الآتي:
• إن الحجاج المتقدمين للحج في الاردن أكثر من الكوتا الممنوحة للأردن و إن سلب 20% من الكوتا يعني سلب حقوق الحجاج الذين انتظروا طويلاً و عندهم القدرة الجسدية والمادية، أما في حالة سلب حقوق 20% من حجاج الاردن والذين تصل أعمارهم عند الحج في كامل الكوتا 65 عاماً فأكثر، فهذا يعني أنه بعد الخصم سيكون معدل سن الحاج 75-80 خاصة وأن كثيراً من هؤلاء سوف يصطحبون معهم مرافقين يحسبون من الكوتا حيث تقدم بهم العمر، ولذلك تصبح نسبة ما سيسلب من حقوق الحجاج المنتظمين في أدوارهم من الكوتا تزيد عن 50% : 20% لمعاليكم و 30% للمرافقين، وهذا يعني أن سن الحاج الاردني سيصبح بعد تطبيق هذا النظام من 75-80 سنه.
• هنالك خلط بين الموافقة على وجود صندوق استثمار و بين اقتطاع 20% من حقوق الحجيج ، و أنا على علم بأن مجلس الافتاء لم يجز لكم سلب 20% من كوتا الحجيج.
• إن الأصل في العقود الرضا والاختيار وإن من ينوي الحج لا يدخر عندكم لانكم تحسنون الاستثمار بل لأنكم تبيعونه حقاً مسلوباً من آخرين مقابل الادخار و هذه الكوتا ليست حقوق مالية يحق لكم بيعها.
• إن موضوع القدرة البدنية المزعومة هي غطاء لسلب حقوق الحجيج لأن حجاج الاردن المتقدمين والقادرين على الحج أكثر بكثير من الكوتا، فأي قدرة مادية تريد؟؟ والعجز السنوي للحجاج يتفاقم فكيف اذا سلبتم 20% وهذا لا علاقة له بالتأصيل الشرعي و هو من باب السياسة الشرعية و رعاية مصالح الناس. واتمنى أن لا تخلطوا بين التأصيل الشرعي المبني على النصوص و مصالح الناس و بين ما تريدون فعله من غير نص ومصلحه.
• أما العدالة فهي أن تبقى الكوتا لأصحاب الدور ويشجع الناس على الادخار و الاستثمار في صندوق الحج دون شرط مسبق بأخذهم لحقوق اصحاب الدور، وعندما يستحق المدخر في الصندوق الدور يغطى من ادخاراته فهذه العدالة.
اتق دعوة المظلوم فالأردن ليس بحاجة الى دعوات المظلومين ممن سلبتم حقهم في الحج
اطلب من الحكومه من خلال الرائسه الغاء الماده 13 من نظام صندوق الحج وشكرا.
فلأنني أقسمت صادقا على كتاب الله تعالى أن أكون مخلصا لله والوطن، فإنني بهذه الأمور فسرت المادة (13) من نظام صندوق الحج، والحديث هنا عن الصندوق لا عن قانون الحج كما ظن معالي وزير الأوقاف. الأمر الذي جعلني أعتقد جازما أن معاليه لم يكن على تواصل مع مرتكزات سؤالي ومضمونه ؛مما جعله يتصرف هكذا تصرف.
هذه هي بنظري المصلحة العامة، هذه هي مصلحة الوطن، هذه هي بتصوري التعاليم الإسلامية الحنيفة ، فالاعتراف بالذنب كمن لا ذنب له.
(وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم)
النائب علي بني عطا
Ali Bani Ata
انسجاما مع ما تمليه عليّ الأخلاق الإسلامية العربية، ومع ما يفرضه النظام الداخلي لمجلس النواب الاردني من قوانين وأنظمة، فإني لأوضح أن ما حدث بيني وبين معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ليس خلافا شخصيا ؛فليس ثمة نوايا ضبابية ولا هواجس نرجسية ، يضمرها الأول للثاني وإنما الأعمال بالنيات ، إذ إن الخلاف بيننا لا يعدو أن يكون خلافا– على أهميته - على مصلحة الوطن، وسباقا لخدمة الصالح العام، وتعاونا لإعطاء كل ذي حق حقه.
فالسؤال الذي طرحته على معالي وزير الأوقاف هو من صميم دوري في مجلس النواب ولا يختلف اثنان في هذا الأمر، وليس القصد منه التنغيص بالقدر الذي يكشف عن نوايا صادقة بأني أحرص على الصالح العام وأني ما حنثت بيميني على كتاب الله تعالى،وتأكيدا على حسن النية لا تبريرا لما صدر مني، فإنني قد قمت بتوجيه هذا السؤال نفسه لمعالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية السابق.
ثم إن المصلحة الوطنية التي نتحدث عنها تعني: أن نتسابق لخدمة الوطن بما تمليه علينا ضمائرنا، وبما يتوافق وروح العدالة والمصداقية مع أهلنا الذين ائتمنونا على مصالحهم وأرزاقهم، لا أن ننتقص من حقوقهم بغير شرع ولا رحمة، أليس هذا هو الشرع أليس هذا هو الدين، فبأي حق، وبأي عقل، وبأي منطق، بل بأي دستور نقبل المادة (13) من نظام صندوق الحج الذي أقرّ عام 2010م ، والذي أفسره على النحو الآتي:
• إن الحجاج المتقدمين للحج في الاردن أكثر من الكوتا الممنوحة للأردن و إن سلب 20% من الكوتا يعني سلب حقوق الحجاج الذين انتظروا طويلاً و عندهم القدرة الجسدية والمادية، أما في حالة سلب حقوق 20% من حجاج الاردن والذين تصل أعمارهم عند الحج في كامل الكوتا 65 عاماً فأكثر، فهذا يعني أنه بعد الخصم سيكون معدل سن الحاج 75-80 خاصة وأن كثيراً من هؤلاء سوف يصطحبون معهم مرافقين يحسبون من الكوتا حيث تقدم بهم العمر، ولذلك تصبح نسبة ما سيسلب من حقوق الحجاج المنتظمين في أدوارهم من الكوتا تزيد عن 50% : 20% لمعاليكم و 30% للمرافقين، وهذا يعني أن سن الحاج الاردني سيصبح بعد تطبيق هذا النظام من 75-80 سنه.
• هنالك خلط بين الموافقة على وجود صندوق استثمار و بين اقتطاع 20% من حقوق الحجيج ، و أنا على علم بأن مجلس الافتاء لم يجز لكم سلب 20% من كوتا الحجيج.
• إن الأصل في العقود الرضا والاختيار وإن من ينوي الحج لا يدخر عندكم لانكم تحسنون الاستثمار بل لأنكم تبيعونه حقاً مسلوباً من آخرين مقابل الادخار و هذه الكوتا ليست حقوق مالية يحق لكم بيعها.
• إن موضوع القدرة البدنية المزعومة هي غطاء لسلب حقوق الحجيج لأن حجاج الاردن المتقدمين والقادرين على الحج أكثر بكثير من الكوتا، فأي قدرة مادية تريد؟؟ والعجز السنوي للحجاج يتفاقم فكيف اذا سلبتم 20% وهذا لا علاقة له بالتأصيل الشرعي و هو من باب السياسة الشرعية و رعاية مصالح الناس. واتمنى أن لا تخلطوا بين التأصيل الشرعي المبني على النصوص و مصالح الناس و بين ما تريدون فعله من غير نص ومصلحه.
• أما العدالة فهي أن تبقى الكوتا لأصحاب الدور ويشجع الناس على الادخار و الاستثمار في صندوق الحج دون شرط مسبق بأخذهم لحقوق اصحاب الدور، وعندما يستحق المدخر في الصندوق الدور يغطى من ادخاراته فهذه العدالة.
اتق دعوة المظلوم فالأردن ليس بحاجة الى دعوات المظلومين ممن سلبتم حقهم في الحج
اطلب من الحكومه من خلال الرائسه الغاء الماده 13 من نظام صندوق الحج وشكرا.
فلأنني أقسمت صادقا على كتاب الله تعالى أن أكون مخلصا لله والوطن، فإنني بهذه الأمور فسرت المادة (13) من نظام صندوق الحج، والحديث هنا عن الصندوق لا عن قانون الحج كما ظن معالي وزير الأوقاف. الأمر الذي جعلني أعتقد جازما أن معاليه لم يكن على تواصل مع مرتكزات سؤالي ومضمونه ؛مما جعله يتصرف هكذا تصرف.
هذه هي بنظري المصلحة العامة، هذه هي مصلحة الوطن، هذه هي بتصوري التعاليم الإسلامية الحنيفة ، فالاعتراف بالذنب كمن لا ذنب له.
(وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم)
النائب علي بني عطا
يكفيكم شرف وفخر وجود نائب قوي جريء حريص دوماً على تحقيق مصلحة الوطن والمواطن وقول كلمة الحق والسعي والمطالبه بحقوقكم
الله يقويك يا سعادة النائب علي بني عطا ودمت ذخراً لنا
فعلا الرجل المناسب في المكان المناسب
النائب كفل له الدستور حق مساءلة الحكومة .إتقوا الله وتذكروا قوله عز وجل ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
سؤال بسيط ياشعب نائب يطالب لشعب برمتة من شمالة لجنوبة بحق لهم ولمصلحتهم
اذكرو لي نائب واحد من الدورة 1989 الى 2013 من استوقفة موضوع الحج غير الناءب علي بني عطا ولكن جميعكم تركتو المضمون و عملتو على النقد و اشعرتمونا بان النائب و الوزير بينهم حرب وكل مابينهم الا التقدير و الاحترام سلامي الى النائب و الوزير