انا مستأجر وهذا التعديل مجحف ومن ابسط حقوق المالك ان تيمتع ويكون حر بملكيته لكن لان هذا الامر يشع على اسمتلاك والتحكم باملاك الغير من قبل فئة التجار لاذين لاينتمون الى تراب الاردن وانما ينتمون الى مكاسبهم واهدافهمالشخصيه وهولاء المستأجرين اصبحو اغنياء ويملكون الملايين بسبب استحواذهم على املاك الغير بأجرة رمزيه في عمان الغربيه وغيرها والله يكون بعون المالكين وانا متأكد ستسبب غبن لهم
والله الاجر المثل هو الصح .. مستأجر عندي صارله اكثر من 20 سنة بيدفع ثلاثين دينار لا همه مسقفات ولا شي ... شو العمل والله المستأجر أقوى من المالك حرام والله
وبالرجــــــوع الى الدســـــــــــتور و المواد( 128) و(3/6و2) التي ركـزت على الحفاظ على الحقـــــــــوق المكتســــــــــــــبة وضـرورة الحفـاظ على الســـــــــلم الأجتمـاعـــي , يتبين بان الحق بتعديل الأجرة وفق النسســــب القانونيــــة حق مكتســــــــب وجــوهــــــــري للمســتاجر أقرتــة جميع القوانيين الســابقة طوال اكثر من اربعون عاما لــذا فهـــو حق اســـــاســــي و راســــــــــخ ومتجـــــذر وثابت مدعمأ بالقانـون وكفـلة الدســــــتور بالمادة (128)لة مبرراتة القانونيــــة والوطنيـــة والاقتصادية والاجتماعيـــة, وعليــــة لأ يمكـــن حرمـان المســــــتاجر من هذا الحــــــــق الذي تبنـــة القانـــــون طـــول عقـــــــود وكفلة الدســــــتـور وأكـدة العـــــــــــــــرف ودعمتــــــــــــة الممارســـــــــــــــــة
انا مالك لكن وعندي مستأجر بدفع من اكثر من 35 سنة مبلغ 25 دينار لو حطوا النوام نظام برفع الايجار 100./ يعني بعد 35 سنة بدي ارفع اجار 25 دينار والاجارات لغرفة متواضعة بمكان شعبي تعادل اكثر من 200 دينار هذه الايام خلينا نشوف شو بديل اجر المثل؟؟لان الاجرة على مدار عام لا تسد مسقفات المأجور كيف وصعوبة الحياة وغلاء الاسعاروالاختلاف الكبير بمتطلبات الحياة ومصاريفها
ليش النواب يلوموا النسور على رفع المحروقات او حتى الدعم اللي فورا جاء وبمعدل 19 قرش يوميا مقارنة بأجار بدهم يحطوه شكلهم اقل من الدعم وعلى مدار عشرات السنوات والمالك ينتظر وبالاخر يبقى بمعدل الاجار السابق ومسيطر عليه ومربوط من المستأجر على دلاله والمالك اللي معه يهد عقاره ويبني بدل منه ارحم له من الرفع السخيف والاجحاف بحقه بالقوانين
وخصوصا لمن هم مستأجرين قبل عام 2000 لان اجر المثل بعد فترة طويلة يبقى ظالم للمالك لان لا شيء يعوض عن حجز عقاره مدة طويلة جدا /للعلم التغى سعر كل شيء يباع اقل من الدينار حتى القلم قارن باجار كان وقته سعر الخاروف كاملا بخمسة دنانير اصحوا وارحموا المالكين
هذا اول انجاز يحسب للنواب الجدد وليس للنواب ال 111 حيث ان هذا التعديل اجهضه نواب ال 111اكثر من مرة وعلى راسهم الدغمي والخرابشه الله لا يسامحهم!!نشكر النواب الجدد!!
يجب ات تكون لجان مشكله من امانة عمان والبلديات والمحاكم النظاميه ودائرة الاراضي وهي المخوله بتحديد قيمة الاجره للعقارات كل حيب المنطقه حتى لا يظلم المستاجر وصاحب العقار
اليس من حق المالكان يتحكم في ملكه والله حرام الضلم للمالكين
دايما شعار الاردن تحرير فلسطين وتسعى منذ تأسيسها لفك الاستيطان لكن استيطان واحد وغريب ولا قدرة عليه اما اسيطان منازل المملكة كلها مستوطن عليها وبيد الاردن ان يفك الارتباط بها ونوابه وحكومته لكنهم مثل امريكا جانب اسرائيل هم جانب المستأجر /الاردن فيها ملايين المستوطنات وهي البيوت المؤجرة/بدنا سعي الاردن لفك الاستيطان وهذه ليس لامريكا الظالمه والمتهمة دائما اي يد بها لكنها من تحت القبة
تقولوا ان بها عدالة للطرفين المالك والمستأجر ولو اخذنا المالك لوحده قلتم انه على القضايا التي لم يتخذ بها قرار ولا تسري على من صدر بها قرار سؤالي اين العدالة بين المالك تم الحكم بقضيته والمالك الذي لم يتخذ قرار بعد وكذلك بين المستأجر قبل وبعد القرار؟؟
.
-- الإخلال بقاعده " العقد شريعه المتعاقدين" هو أساس الخطأ الفادح.
-- الأصل هو أن تعدل الاجره بما يغطي فاقد قيمه النقد فقط"التضخم" و تبقى باقي شروط العقد دون اي تعديل.
-- أما إذا اردنا كسر القاعده فلماذا لا نبدأ بما هو "أهم" فنسمح لأصحاب الأراضي بفسخ عقد البيع و إستردادها مع دفع فائده ما بين وقت الشراء ووقت الإسترداد . فكم من ارمله و فقير باعوا اراضيهم ببضعه دنانير لثري فإرتفع ثمنها مآت المرات ..اوليس هؤلاء اولى من المؤجرين إذا اردنا كسر القواعد.. !!
-- فإما إجراء تعديل يشمل إسترداد المباع و المؤجر او لا تعديل للمباع و المؤجر يعطى إمتيازا لفئه و يحرم الأخرى .
-- قانون المالكين و المستأجرين صمم لصالح فئه مستغله من الاثرياء الجدد و المستثمرين الشطار مثل الحريري دون اي إعتبار لأثره الإجتماعي المدمر و مخالفته لأسس التعاقد.
.
.
المستأجرين واعني التجار الحيتان كانت امامهم فرصة من عام ٢٠٠٠ اي ١٣ سنه لتصويب اوضاعهم ولكنهم بقوا على ماهم عليه وهذا يندرج في اطار سوء النية بمعناه الكلي وبمختلف معاني الحقاره وبقوا يراهنون على مجالس النواب الفارطة اصلاً ....هذا قانون وضع لخدمة فئة معينة اي اللاجئين والذين بتوفيق من الله اصبحوا اصحاب رؤوس اموال وربنا يزيدهم ولكن ليس على اصحاب الاملاك الذين ساهموا ببناء البلاد والملك لله وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم.....
كان يجب على مشرعينا المحترمين ان يفرقوا بين العقود السكنية وعقود الايجار لغايات التجارة وان ويبقى اجر المثل للعقود ذات الصبغة التجارية ويتم تعديل الادة ٥ بخصوص باقي العقود السكنية ولكن مشرعين فاشلين واصحاب مصالح والتعديل تم على اساس العواطف والبكاء على ما سيحل بالمستأجرين واين سيستقر بهم الامر واعني السكن هنا ......
وبالرجــــــوع الى الدســـــــــــتور و المواد( 128) و(3/6و2) التي ركـزت على الحفاظ على الحقـــــــــوق المكتســــــــــــــبة وضـرورة الحفـاظ على الســـــــــلم الأجتمـاعـــي , يتبين بان الحق بتعديل الأجرة وفق النسســــب القانونيــــة حق مكتســــــــب وجــوهــــــــري للمســتاجر أقرتــة جميع القوانيين الســابقة طوال اكثر من اربعون عاما لــذا فهـــو حق اســـــاســــي و راســــــــــخ ومتجـــــذر وثابت مدعمأ بالقانـون وكفـلة الدســــــتور بالمادة (128)لة مبرراتة القانونيــــة والوطنيـــة والاقتصادية والاجتماعيـــة, وعليــــة لأ يمكـــن حرمـان المســــــتاجر من هذا الحــــــــق الذي تبنـــة القانـــــون طـــول عقـــــــود وكفلة الدســــــتـور وأكـدة العـــــــــــــــرف ودعمتــــــــــــة الممارســـــــــــــــــة
رجعونا 20 سنة للخلف من جديد .. أليس الشرع يقول ان العقد شريعة المتعاقدين وان مدة العقد سنة واحدة وليس لطول العمر؟!؟ والله حرام اللي بصير بالمؤجر
الذي يحدث هو سرقة علنية مرخصة تخالف شرع الله عز وجل لمال المالك بقانون وضعي دنيوي فكم من أرامل وأيتام يعيشون على إيجار ممتلكاتهم العقارية والتي لايكفي إيرادها لعمل صيانة للعقار المغتصب .
انا امتلك ثلاثة عشر محل تجاري مؤجره من سنة 2000 بمبلغ 2200 دينار لكل محل والان اصبح 9000 دينار اايجار المحل الواحد في
ايي قانون ينصفني هذا الموضوع وان كانت الاجره نسبه مئويه متى احقق السعر الشارع الحالي وهذا ضلم للمالك ..
يعني المستاجر بدو يضل مستفيد من الايجار القديم اللي صارلو 40 سنة والمشكلة ان المستاجر بصلي وعند طلب الالك زيادة بسير المستاجر قاطع ايدو وبشحد
مثلا بعرف مستاجر بالصويفية بدفع ايجار سنوي 1200 دينار ولما طالب الملك زياد رفض المستاجر بحجة انو ما في شغل، نصحت المستاجر باخلاء الماجور وخلي المالك يبحث عن مستاجر اخر يدفع 14000 دينر، وكان جواب المستاجر " كيف اترك المحل وهو بيطلع ذهب ودفعولي خلو 120000"
الله اكبر على من طغى وتجبر
يعني انا مش عارف شو الموضة اللي طالعة اخر وقت هاي كل ما تسأل واحد شو احسن مشروع بالاردن بيقولك ابني و أجر و اقعد في دارك لا شغلة و لا مشغلة اي حتى الإيد البطالة نجسة و بعدين بس التاجر ينذاع صيته و صيت محله بعد شقا السنين بييجي ابن المالك بده المحل عالجاهز و بقلبه محل قهوة غلي او خضرجي و بفشل و بدفعش اجار لابوه و بتخانقوا بعدين عالورثة يا اخي اللي عنده ملك يتشاطر و يبني و يبيع و بعدين يرد يشتري غيره و يبنيه و يبيعه و هكذا اربحله و منها بيشتغل و بيشغل البلد و اهلها و المنفعة للكل والسلام ختام
أنا مالك عقار. أجرت شقة بالتسعينيات ب ٥٠٠ دينار بالعقد وبيني وبين المستاجر اتفاق شفهي ما يدفعش الا ٩٠ دينار علشان لما بدي أطلعه بالزمه ب ٥٠٠ دينار او يطلع وهالايام أجارها ب ٢٥٠ دينار ورفعت السعر ع المستأجر وظله ساكن ودفع الزيادة. هيك قوانين بدها هيك حيله. حلالي ومالي واملاكي ما بقدر أتصرف فيها. الله ما قالها.
هذا وطن بديل. الاردن و طن بديل. هل فهمتم القصد.
احنا بنتخوث على انفسنا
اذا رجع العقار لصاحبه سوف يفكر المستاجر ببلده فلسطين.
ولكي تكتمل الخطه يجب تسليم قارات ابناء الاردن غصب عن ابوهم لاخوانا الفلسطينيين لكي لا يفكروا مجرد تفكير بالعوده لبلدهم الاصلي.
الفريسه و الضحيه نحن ابناء الاردن الاصليين
المستأجر ساعد الملاك ان يبقى ملاكا و شكرا
والله من يوم ماأجو السوريين عالبلد والمالكين أنسعرو الشاطر اللي بدو يطرد أبن البلد ويسكن عائلتين في الشقه مثل اللي أناساكن عنده