أضف إلى المفضلة
السبت , 18 كانون الثاني/يناير 2025
السبت , 18 كانون الثاني/يناير 2025


عندما يشتعل الحريق..

بقلم : د. رحيّل غرايبة
04-05-2013 11:32 PM
عندما يشتعل الحريق لابد من العمل المشترك على إطفاء النار وإخماد اللهب، ولا بد من البحث عن كل أساليب التعاون المثمر بين كل الأطراف الفاعلة، والمكونات الاجتماعية والسياسية من أجل محاصرة الحريق ووقف تمدد ألسنة اللهب إلى بقية المساحات –إن لم تكن قد وصلتها بعد- عبر بذل الجهود الممكنة وتجميعها وتنسيقها.
عندما يشتعل الحريق لا ينفع تبادل اللوم وتقاذف الاتهامات، والوقوف موقف المتفرج ، فلحظة الاشتعال تتطلب فقه الظروف الطارئة، وفقه المبادرة، والقدرة على فهم اللحظات الاستثنائية، التي تحتاج إلى الشروع في الحل، وبدء العمل وبذل الجهد، لأن ذلك يكون من باب فقه الأولويات وترتيب الضرورات.
يجب الاعتراف بأن العنف الجامعي هو نتيجة مؤكدة لسياسات طويلة الأمد ولم تتوقف بعد، وهو ثمرة مرة لم تتم ، ويتم زرعه على مدار السنوات المتلاحقة، التي يتحمل مسؤوليتها كل الذين أسهموا في إدارة المراحل السابقة على جميع الأصعدة وفي كل المجالات؛ السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والإدارية، كل على قدر مسؤوليته ومستوى موقعه الإداري وبمقدار حجم تاثيره في القرار ورسم السياسات.
لقد تم بذل جهود حثيثة ومتوالية على عملية تفريغ الأجيال من الفكر والثقافة، ومنعهم من الاشتغال بالسياسة، وتم التخويف من العمل الجماعي، فأصبحت عاجزة عن فهم واقعها أولاً، وعاجزة عن التعامل الصحيح مع هذا الواقع، وغير قادرة على حمل الهم الوطني العام تالياً.
كما تم العبث بمعايير الفرز والاختيار القادرة على إيجاد الأقوى والأكثر كفاءة والأكثر علماً وحفظاً وأمانة، وأصبحت الشللية والمحسوبية والقرابة والنسب والجهة والمصلحة الشخصية هي المعايير السائدة، في كل المواقع الإدارية والعلمية والأكاديمية وفي كل مراتب المسؤولية العليا والدنيا، فظهر الفساد في البر والبحر بما فعل الكبراء وصمت الضعفاء وتواطؤ أصحاب المصالح واستجابة البسطاء والمغفلين.
لقد اختلت معاني الولاء للوطن والانتماء للأمة، وتم اختزالها بالولاء والانتماء للشخص والعشيرة والجهة، فظهر النفاق والزيف، وظهر فقه المديح والتبجيل، وانعدم الفعل وتضاءل الإنجاز، وعم الخراب والبوار.
وفي مقابل ذلك ظهر فقه العزلة واللامبالاة، واتقان لغة اللوم والتلاوم والنقد، وتضاءل فقه العمل والمشاركة والانخراط في ميدان الفعل، مما أسهم في تفريغ مواقع المسؤولية من أهل الخير وأصحاب الهم العام، وقلّ أثر الأقوياء الأمناء الأكفياء الذين ارتضوا بموقع المتفرج المتشفي، وهم لا يدرون أن الحريق عندما يشتعل يأكل الأخضر واليابس، ولا يبقي ولا يذر، وسوف يعم الضرر، وسوف ينال كل الأطراف بلا استثناء.
نحن بحاجة إلى فقه جديد وثقافة جديدة تنطلق من مفهوم أن هذه الدولة دولتنا، والشعب شعبنا، والمؤسسات كلها ملك الشعب، وأن أفراد الجيش والأجهزة الأمنية هم أبناؤنا، ونحن نعيش في سفينة واحدة ونسير في قارب واحد، فالخير لنا جميعاً، والضرر يعود علينا جميعاً.
فقه السفينة يحتم علينا الأخذ على يد الظالم والمخرب والعابث والجاهل، بالفعل الجاد والتعاون الإيجابي، والانخراط في عمليات البناء والإصلاح بالقول والعمل، والإنتماء العميق للوطن، والحرص على سلامة السفينة، ومنع خرقها، ومنع العبث في أي جزء من أجزائها، المفضي إلى غرق السفينة وغرق من فيها.
هذا الشعب مليء بأهل الخير، ويعج بالكفاءات والطاقات، التي تستحق الاستثمار والتشغيل ومد اليد، من أجل التعاون على حل المشكلات وتجاوز الأزمات، ولا يتم ذلك إلا بوجود النماذج السليمة، والأطر الوطنية الجامعة القادرة على جمع المخلصين الصادقين الذين يتوقون إلى خدمة أمتهم وحماية أوطانهم.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-05-2013 11:36 PM

البارحة أشعلتها حريق شيعة وسنة واليوم بدك تطفيها؟ حيرتنا يا يرحيل؟ هل لك من اسمك نصيب؟ كل يوم ترحل من فكرة لفكره، الظاهر أنك لم تتخلص من إرث الإخوان بعد.

ألم تعلم أن اشعال الحريق لا يميز بين حقل فلان وحقل علان؟ بتحرق كل شيء، الحل اطفأ كل الحرائق، والأحسن عدم اشعالها. والأحسن من كل ذلك تعليم الناس أن لا يشعلوها.

2) تعليق بواسطة :
05-05-2013 11:34 AM

لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم.
العيب يا دكتور ارحيل أن يتكلم الشيوخ عن الامن وينتقدون الحرائق وهم يشعلونها، بالأمس قرر جهلة من حزبكم العظيم إحراق عائلة هندية في المزار الجنوبي تعيش في المزار آمنه وادعة مطمئنة اكثر من 15 عام ولم يحترموا الجوار ولا المزار ولم يراعوا حماية الغريب وهدفهم حماية الأردن من التشيع وجمعية أم المؤمنين عائشة البريئة من اعمالكم
تبتز البهرة وتبتز السعودية ومحسنيها لجباية الأموال وتسيء للمزار الجنوبي وأهله وللأردن وللصحابة الشهداء الابرار ومقاماتهم بحجة وعبائة وثوب الدين.
حتى زمزم تبعك هذه هي صيغة أخرى ومحاولة ثانية كما التجمع الشعبي للإصلاح مطية من مطاياكم لركوب الموجة ومصادرة نضال الاردنين من مختلف اتجاهاتكم وهدفكم اغتصاب الحكم دون غيركم ألا بئس مسعاكم وبئس ما تدعون أيها المجرمون الأرهابيون.
لماذا سرقتم أيها الإخوان ومعكم الإرهابيون بيت الهندي ونهبتم فلوسه ومصاغ زوجته وحتى أثاث منزله؟ هل لإقامة إمارة الأردن الإسلامية تبيحون النهب والسلب والسرقة وقتل ألناس حرقا؟
لماذا حينما حوصر الهندي وأطفاله الصغار وزوجته في الطابق الثاني وبالنيران منعتم الدفاع المدني من إنقاذهم وكنتم تودون قتلهم حرقا وقتل المزار الجنوبي وأهله بالتآمر مع جهات داخلية وخارجية معروفة لأهل المزار تماما؟ لماذا خطبائكم في مسجد المزار يحرضون الناس على الطائفية والعنف والخراب وتتغاضى عنكم الدولة مع سبق الإصرار وبشكل مدروس ومخطط؟
خسئتم أنتم وحراك المزار معكم

3) تعليق بواسطة :
05-05-2013 11:50 AM

سمعنا من بعض الناس في الكرك أن شيخا من شيوخ الإرهاب وشيوخ التحريض في المسجد كان ينوي أن يأخذ ألهندية سبية حرب ويتخذها جارية بعد غزوة البهرة الأولى لولا أنهم إختلفوا عليها وكادوا يتفقوا أن يقضي منها كبيرهم وطرا ومن ثم يقدمها هدية كجارية للذي بعده ثم الذي يليه فهل هذا صحيح؟
هل يعلم ابن نوح القضاه وزير الاوقاف المبجل الملمع عن احوال الفتن في المزار عندكم؟

4) تعليق بواسطة :
05-05-2013 02:14 PM

الاسلاميون والحراكيون ما اعتدوا على حدا حتى البلطجيه اللى ضربوهم في كثير من المواقع لم يردوا عليهم ولا زالو سلميين وسيظلوا--شوفو ليكو مسله غير هالمسله خيطو فيها--0

5) تعليق بواسطة :
05-05-2013 02:21 PM

العمله السودا--مع العيلهالهنديه شغل بلطجيه قابظين من الفاسدين اللى تحولو عالمحكمه--ضد الشيخ محمد القضاه -فلا تظلموا احدا ولا تظلموا انفسكم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012