أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 30 تشرين الأول/أكتوبر 2024
شريط الاخبار
أحزاب ومنظمات ومتظاهرون مغاربة يستنكرون تصريحات ماكرون في برلمانهم عن المقاومة الفلسطينية العمل: لا صحة لعدم تشغيل أردنيين بمول تجاري في الكرك محافظة: الأردن أول دولة عربية رائدة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية نقابة الصحفيين تقرر إجراء الانتخابات في نيسان اتلاف مخدرات ضبطت في 58 قضية - صور طاقم حكام عُماني لمباراة الحسين إربد والوحدات ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 43163 شهيدا حسان يثني على دور المحافظين ويؤكد أهمية الدور التنموي لهم وإدامة التواصل مع المواطنين الأردن يدين مصادقة الكنيست على قانون يمنع فتح ممثليات دبلوماسية لفلسطين في القدس (153) مليون دينار صافي أرباح (البوتاس العربية) لنهاية الربع الثالث من العام الجاري رغم التحديات العالمية الخرابشة: نتطلع لأن نكون مركزاً لإنتاج الطاقة الخضراء سلطة وادي الأردن تحذر من حالة عدم الاستقرار الجوي ضبط مركبة تسير بتهور على الصحراوي بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية رئيس وأعضاء مجلس الأعيان يؤدون اليمين الدستورية
بحث
الأربعاء , 30 تشرين الأول/أكتوبر 2024


الضرب في الميت حرام

بقلم : اللواء المتقاعد سلمان المعايطة
23-06-2014 07:44 PM


كثيرا ما نضع اللوم على الحكومات ومجالس الأعيان والنواب والقاده ورؤساء مجالس الإداره وكبار الموظفين عامه وغيرهم ونجلدهم على أساس أنهم أصحاب مشروع وقرار وأنهم لا يقومون بالواجبات الموكولة اليهم على الوجه المطلوب . وأنهم يركنون الى تصريف الأعمال بخيبة أمل وليسوا اصحاب مبادرات ونكرر الجلد دون أن نلمس أي جديد .
فعلا لم نسمع أن حكومة بموجب خطة أو دراسه أو برنامج قصير أو متوسط أو طويل المدى أنشأ سياسة تعليميه بنى على أثرها جامعة أو أكثر وكذلك بنى سياسة صحية وبنى مستشفى وهكذا وهكذا .
وهنا لا بد من وقفة واقعية لنتعامل بها مع الحكومات وجميع السطات ومنظومة العمل بأكملها على أننا دولة مؤسسات وقانون والأمور تسير بشكل انسيابي بموجب هيمنة القانون ولا أحد فوق القانون دون مؤثرات تنزع الدسم من كل الحكومات والمجالس والقيادات والإدرات وما هي إلا مجرد ادوات تنفيذ قاصر مكبله وتبحث كلها عن طوق نجاه .
وحتى أخفف هذا الجلد عن هؤلاء المساكين المدعين بصلاحيات سقفها السماء ( والكذب ملح الرجال وعيب ع البصدق ) لا بد أن أذكر بحقائق دامغه من خلال نصوص دستوريه وكما يعلم الجميع أن الدستور أبو القوانين .وحقائق لا تقبل التأويل .

الماده 30 من الدستور .
الملك راس الدوله وهو مصون من كل تبعة ومسؤوليه .

وذلك خلافا للقاعده العامه ( من يتخذ القرارات يجب أن يحاسب على النتائج ) والحصانة من السماء .

الماده 32 .
الملك القائد الأعلى للقوات البريه والبحريه والجويه. انتهى النص .
وهذا يشمل جهاز المخابرات العامه والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني .

الماده 34 من الدستور .
1- الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء انتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون .
2- الملك يدعو مجلس الأمه للإجتماع ويفتتحه ويؤجله ويفضه وفق أحكام الدستور .
3-للملك أن يحل مجلس النواب.
4- للملك أن يحل مجلس الأعيان ويعفي أعضائه من العضويه .

الماده 35 .من الدستور
الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالاتهم بناء على تنسيب رئيس الوزراء .

الماده 36 من الدستور .
الملك يعين أعضاء مجلس الأعيان ويعين من بينهم رئيس المجلس ويقبل استقالاتهم .

من خلال الإطلاع على هذه المواد التي تكرس حكما فرديا شموليا مطلقا إضافة لصلاحيات مطلقه أخرى لم ينص عليها الدستور بحيث أصبح الوطن كله لا هوية له وهويته جزئية من هوية الملك فلا سلام وطني يؤكد على هوية وطن ولا صلاحيات لمن نجلدهم ليل نهار .
هذه الصلاحيات كرست الرعب لدى الحكومات والمجالس والقيادات والإدارات بحيث أن أيا منهم معرض للإقصاء كحالنا مجرد إبداء رأي مخالف ولو بدبلوماسية تصل حد النفاق أو الإستحياء .
عليه يجب أن نرفع القلم عن هؤلاء المساكين ولا نعاتبهم مجرد عتاب أضف الى ذلك جموح الرغبة الإنسانيه لحب المال والجاه واستملاك القصور واساطيل السيارات الفارهه كهدايا من الديوان مقابل القبول بهذا الاستذال .
ولأعود مرة أخرى إلى العنوان ( الضرب في الميت حرام ) ففاقد الشيئ لا يعطيه .
من الآن فإنني اعتب على كل من يجلد هؤلاء المساكين فمن تم تعينه فهو مسلوب الاراده ومن جيئ به بتعيين مبطن تحت مسمى انتخابات مزوره أو من وصل الموقع بالتوريث أو أقدمته الدوائر الأمنيه بعد تمحيص سيرته الذاتيه ليسير على ذات الخطا لا قيمة عنده لوطن ولا شعب .
واختم مقالي المتواضع بأن اناشد كل ذي رأي وفكر وقلم أن يكفوا عن جلد هؤلاء المساكين وارحموا عزيز قوم ذل .
ذل من أجل جاه ومال ومتاع دنيا .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-06-2014 08:41 PM

الوطن البديل يقض مضاجعنا

2) تعليق بواسطة :
23-06-2014 09:18 PM

مع الاحترام لراي الباشا لكني اختلف معه .
فما يراه حكما شموليا اراه ضرورة انقذت الوطن من عواصف سياسية واقليمية مرات عديدة .
من المعروف ان الدول العربية تنقسم لقسمين : دول مراكز , ودول اطراف , والاردن يصنف بانه من دول الاطراف , ولن يستطيع حماية ديمقراطيته المنشودة كما حدث مع لبنان تماما حيث سقطت هيبة الدولة هناك وتحولت الديمقراطية اللبنانية الى محاصصات لترضية المكونات الديمغرافية المختلفة وممثليها من سياسيين مرتهنين للخارج .
صحيح انه كان هناك بعض السلبيات للسلطة المطلقة في الاردن عندما تم وضع الثقة مرارا في شخصيات ثبت انها غير كفؤة وعانت من متلازمة سوء الادارة والفساد واستغلت الثقة الملكية والصلاحيات الواسعة بشكل سلبي . لكن على الاقل كانت هناك ايجابية الاستقرار الذي يجب نحافظ عليه خصوصا في ظل المشهد الاقليمي الحاضر , والله من وراء القصد .

3) تعليق بواسطة :
23-06-2014 10:35 PM

عطوفة ابو ظفار اذا كان جلد الميت حرام فلا تنسى يا باشا ان اكرام الميت دفنه

4) تعليق بواسطة :
23-06-2014 11:03 PM

" دول مراكز , ودول اطراف , والاردن يصنف بانه من دول الاطراف " يا رجل شىء مضحك والله تعليقك !! على هذا المقال بالذات !! على الاقل مهد للمعنى الواسع والمقصود من هذه الجملة !! لكن السؤال الملفت و المهم من الدول العربيه تصنفها حسب رأيك دول مراكز وينطبق عليها التصنيف للعلاقات الدولية العالمية بين الأمم والشعوب والحضارات . والمعلوم مثلا ان دول عملاقة مثل الصين والهند والبرازيل وحتى روسيا تصنف بالعرف الدولي على انها دول اطراف ؟؟ بتقدير مع كل الاحترام لشخصك ان الدول العربيه كافة تصنف دول هوامش ...

5) تعليق بواسطة :
24-06-2014 02:11 AM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
24-06-2014 09:20 AM

الاستاذ المحرر بعد التحيه والاحترام لهذا الموقع الوطني والقائمين عليه نرجوا شطب التعليق الاول فهو يسيء لحوالي 80 الف اردني عندما ينعتهم هذا الدخيل بجاليه المصاروه وحضراتكم تعرفون ما يعني ذلك .
كما ان المدعو كسوحه فهو يتعمد الدخول عل المواضيع المهمه ليحرف ويشتت المعلقين بترديده كلمات جوفاء ونفاق ومزايده علما بانه ليس اردني الجنسيه مع تحياتي للاستاذ خالد المجالي ولكل الاردن ومحرريها سلمتم

رد من المحرر:
مشكور سوف يتم مراجعه التعليقات

7) تعليق بواسطة :
24-06-2014 09:26 AM

اخي الكاتب
كل ما ورد في مقالك عين الحقيقه ولكن مضى على هذا الواقع مايزيد على نصف قرن مر فيها عشرات الحكومات ومجالس النواب والأعيان وقيادات وادارات فما لهم سلموا لهذا الواقع إلا لأنهم جميعا يسعون من خلال هذا الواقع الشاذ يسعون لمناصب ومكاسب شخصيه وفرديه يؤمنون أنها لن تاتي بحق ولكنها تأتي من خلال واقع باطل على حساب قضايا وطنيه .
هذا الوضع الشاذ الذي انقسم فيه الشعب في الاردن الى طبقة حاكمه تملك كل شيئ وتمنع كل شيئ واصبحت كانها قدر وقدرة إلاهيه وشعب من العبيد في مزرعة هذه الطبقه ووسيط بينهم منتفع بلا كرامه يربطهم خيط معاويه والى متى تستمر ثقافة عقيد اليوم .
وهل كل هذا الضخ العلمي والثقافي لم يغير من حالنا في ظل ديمومة العبوديه والولاء الأعمى .
فعلا انتم كمتقاعدين مع شكرنا لكم أنكم فجرتم بيان الأول من أيار وها انتم تضخون توعيه في غياب الكثير منكم بسبب ثقافة رغيف الخبز مكرمة من السيد وكذا الماء والهواء وشعبنا أسير ذات الثقافه فهل عشنا حكومات متواليه ومجالس كثيره وشعب مدجن هل عشنا كبغل الكاز الذي لا يرى إلا باتجاه ارنبة انفه .
وسؤالي الأهم الى متى هذا الحال وداعش على الأبوب وقد ارتكبت الطبقه الحاكمه ما ارتبكبت فهل الدفاع عن هذه الطبقه واجب ام الدفاع عن الوطن أو أن المعني بالدفاع عن الوطن المستفيد منه لا الجائعين والمهمشين والعاطلين عن العمل .
آمل من المعلقين والقراء الكرام والكاتب المحترم ان يجيوبني بعيدا عن العواطف والتزلف والتسحيج لأنني اريد اجابة وطنية علمية منطقية واقعية شافيه

8) تعليق بواسطة :
24-06-2014 09:33 AM

لذلك سيدي ابا ظفار نحن واتقين ومصرين ان لااصلاح الى باصلاح الهوية المستباحة لهذا الوطن المكلوم فلنعمل ولنركز على هويتنا الوطنية وانني جازما" بان كل شيء هين بعدها ام حكوماتنا ومسؤولينا فهم كما اسلفت ليسوا سوى مؤظفين والمؤظف الجبان المرتهن للعبودية لايملك من امرة شيء اشكرك سيدي على قراءاتكم النيرة على بني جلدتي يستفيقون من سباتهم العقيم

9) تعليق بواسطة :
24-06-2014 10:10 AM

رأس النظام يقرر ولايناقش ولايعترض على قراره وهو فوق المساءلة فأن اصاب فله الثناء الحسن وان اخطأ يحاسب غيره على هذا الخطأ ! اليست هذه معادلة صعبة يصعب حلها ولايقبلها عقل او منطق ؟!؟!!!!؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
24-06-2014 10:22 AM

زمان ايام الخدمه العسكريه حفظت الدستور ولا اسميه الدستور الاردني وعندما كان يخطى احد الضباط اقله :انت يا رائد فلان مقدس وغير مسؤول .(الماده 30 من الدستور .او يا نقيب فلان :شو رايك تجي تقعد محلي وتحاكم وتعطي حوافز وتقيم الدين بمالطا ؟الماده 34 من الدستور .بعد مقدمتي المتواضعه انا مع طرحك يا باشا فلا احد بالاردن اولا يمون على شخته مع احترامي للتعبير وعليه فاني اشدد على تحريم ان نسئل فلان او فلان مهما كانت وظيفته او منصبه طالما ان المعني بان يسئل معروف وواضح وعليه تحمل المسؤوليه والتخلي عن القدسيه لا سيما وان القدس اصبحت مع اليهود وان نوقف جلد الاموات فلا حياة فيهم ولا هم يسمعون .

11) تعليق بواسطة :
24-06-2014 02:20 PM

لا ادري بعد خدمة جاوزت الثلاثون عاماً الى ان تقاعدت برتبة لواء لا اعتقد ان الدستور تغير بعد تقاعدك , لكن الافضل لنل في الظروف الحالية والسابقة والقادمة هذا الدستور مع اني مهاجر ولا لي ناقة ولا بعير في ما كان ثوما وطني , ثم من اساء للوطن ,, الجواب ابناؤه ومن استلموا زمام المسؤولية فيه ولا يزالون ,اقرا الالكترونيات وارى اقامت العشيرة الفلانية غداء على شرف رئيس الوزراء السابق كذا واقمت العشيره الفلانية حفل كبير على شرف رئيس آخر الى آخره وتعلمنا الطبله والزميرة وآخر النهار نقول (الحق عالطليان)انا من الكرك واذكر كم رئيس حكومة منها وطريق القطرانه الى الكرك كلفت 15 سنه من العمل بالاضافة الى فساد مسؤولينا من ابناء الوطن من شماله الى جنوبه, فلا يوجد منهم صيني او فلبيني

12) تعليق بواسطة :
24-06-2014 03:48 PM

اريد ان اعلق على نقطه واحده وهي السلام الوطني للدول وهو يكون عباره عت كلمات منتقاه تعبر عن الشعور الوطني والحماس وتشجع على التضحيه والفداء والموت من اجل الوطن ...حتى في الدول الملكيه ودول الخليج هناك سلام وطني لها ...الا نحن الدوله الوحيده في العالم التي ليس لها سلام وطني وانما سلام ملكي ...وهذا تقديس لشخص والقدسيه لله سبحانه وتعالى فقط ...فما رايئكم.بهذا الذل ..كل شيء بيد الملك حتى انتماؤنا لوطننا ليس ملك لنا ...كلكم او اغلبكم تابع مباريات كاس العالم ...والله رايت بام عيني الاعبين يبكون عندما يسمعون سلامهم الوطني لانه شعور عظيم ...ولكن نحن من منا يبكي عندما يسمع السلام الملكي ..انه يضحك ولا يبكي ....ارجو من المعلقين الكرام التطرق الى هذا الموضوع الغايه في الاهميه ..ولكم الشكر

13) تعليق بواسطة :
24-06-2014 04:42 PM

من جهة تم حذف الجزء الاخير من تعليقي احال دون اكتمال المعنى المطلوب ؟؟!
من جهة اخري تم تمرير جملة "" فلا احد بالاردن اولا يمون على شخته "" في تعليق الاستاذ ابو دحام ؟؟!! كيف تفسر هذا المعادلة عزيزي المحرر ؟؟.
مع اعتذاري من الكاتب واعتزازي به كقامه وطنيه واعية، صادقة و مرموقة .

14) تعليق بواسطة :
24-06-2014 05:32 PM

والله لو انتم على طريق الصواب ما بتسالوا عن كسوحة و غي كسوحة مش كل ما حدا يعارضكم بتحكوا للمحرر ما تنزل تعليق هذا و هذاك الواثق من حالو ما بضايق من اي تعليق كلنا بنموت فداء العرش الهاشمي

15) تعليق بواسطة :
24-06-2014 05:55 PM

سيد خالد المجالي كل التحية للغيور المحب لوطنه انا حاب تكتب مقال عن حب الوطن و ماذا يجب علينا ان نفعل في ضوء ما يجري من حولنا لانك نبع في المعرفة و كلامك مقنع و شكرا الى صاحب القلم الحر

16) تعليق بواسطة :
24-06-2014 06:12 PM

المقال والمعلقين الأفضل ان ندخل معهم اي نقاش وبقول للكاتب كما يقول المعلقين القامه الوطنية والمنقد. ووووو أقول له فعلا الضرب في الميت حرام

17) تعليق بواسطة :
24-06-2014 06:38 PM

بريطانيا لايوجد لها سلام وطني بل سلام ملكي,.

18) تعليق بواسطة :
24-06-2014 07:03 PM

السيد المحرر الفاضل لك تحية وطنية ولموقع كل الاردن العظيم ذراعنا الإعلامي الحر .
لقد سأل تعليق 7 سؤالا وجيها وكتبت له رد وتوضيح ولم ينشر علما انه كلام في غاية الدقه ومن صلب الواقع منذ ولادة الكيان الاردني الجديد ولماذا تم توليده سفاحا وما هو المشروع المصاحب لهذه الولاده القيصريه ولا بد أن نروي القصة الكامله فمنهم من يشكك ومنهم من يؤكد اسباب هذه الولاده والمشروع المصاحب ومشروع شراء الذمم التاريخي الموازي للمشروع الأصل ولماذا يخنع الذكور ويتحول ذكور الوطن الى ادوات على كل المستويات امام اغراء قصر منيف او سيارة فارهه او اسطول سيارات تجثم على ابواب قصور من نسميهم مجازا بالذوات هدايا وعطايا وهم ليسوا أكثر من ذكر طلب وذكر أعطى .
لنشرح الحاله نحن أمام شعب واهم وأجيال يجب أن تتحرر وتنفض غبار العبودية عن أكتافها والزمن كفيل بمعالجة كل من استنسر في هذا الوطن على حساب قوت شعبه وتعليم وابنائه وصحة مرضاه ....
اليوم خمر وغدا أمر .
والى تعليق 17 المحترم
بريطانيا امبراطورية كانت لا تغييب عنها الشمس فهي رمز بحد ذاتها لا يضيرها سلام وطني ولا دستور ولكن نحن فاقدي الهويه نبحث عن هويتنا عن سلام وطني عن دستور وطن أضاعوه .. السياحه من قصور الملكه تسد جزءا من موازنة الدوله البريطانيه قصورها مفتوحه لا جيوش تحرسها على حلقات متصله تهدر ربع ميزانية الدوله لحمايتها ورحم الله سيدنا عمر عندما نام في ظل شجره دون حرس وقال حكمت فعدلت فامنت فنمت .
وأعتب عليك أخي تعليق 17 وهل هذه المقارنه تكفي فلما لا تتوسع في المقارنات دون أخذ جزئية بعينها ولن اسرد اليك مقارنات لأنه شتان ما بين الثرى والثرى وبريطانيا غير عاجزه عن سلام وطني ولا دستور لأن عرفها وعراقتها وتاريخه يكفيها عن كل شيئ ولم تلد ولادة قيصريه ككياننا الذي ولد وبني على تراكمات لا تنتهي من الأخطاء.

19) تعليق بواسطة :
25-06-2014 09:27 AM

لماذا لم تتكلم اثناء خدمتكم التي فاقت العشرين عاماام انه يجب على الدوله ان تؤمن لكم المناصب حتى بعد تقاعدكم حسبي الله ونعم الوكيل.

20) تعليق بواسطة :
25-06-2014 10:12 AM

الى الاخ صاحب التعليق رقم 17 المحترم
النشيد الوطني الإنجليزي يعتبر نشيداً وطنياً للمملكة المتحدة ولنيوزيلندا، وكذلك يعتبر نشيداً ملكياً في الدول التي تعترف بالعاهل البريطاني رئيساً للدولة مثل أستراليا، وكندا وغيرهما.
في هذه الدول هناك أيضا نشيد وطني محلي، حيث يعزف النشيد الملكي "فليحفظ الله الملكة" في حالة حضور أحد أبناء العائلة الملكية فقط. ( المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة )
الحكمه او السبب من اعتماد النشيد الملكي البريطاني انه رمز جامع " لبريطنيا ودول امبراطوريتها " وليس لبريطانيا وحدها ! ولو اعتمد نشيد وطني خاص يعظّم بريطانيا وحدها سوف يؤذي مشاعر الدول التابعة لها .
العرف دوليا ان الدول المستقله لها نشيد وطني يعظّم البلد ومواطنيه وليس الحاكم فقط . في هذا السياق بريطانيا حالة شاذه لها مبرراتها المذكورة سابقا ، والشاذ لا يقاس عليه . ولا يجوز اسقاط الحاله البريطانيه على الوضع في الاردن ... فالاردن ليس امبراطورية تحتاج الى نشيد وطني جامع كما هو حال بريطانيا .
احترامي .

21) تعليق بواسطة :
25-06-2014 10:32 AM

ياريت يلتزمو بالدستور كما يلتزم اصحاب السلام الملكي في بريطانيا . ومو نعمللهم سلام ملكي فقط نعمللهم جوفية ودحية .

22) تعليق بواسطة :
25-06-2014 10:48 AM

الى رفيق السلاح سلمان المعايطة اناشدكم انقاذ الاردن قبل فوات الاوان

23) تعليق بواسطة :
25-06-2014 10:53 AM

تحية ازجيها اليك سلمان باشا و لكل القامات الوطنيه المخلصة للاردن الوطن ، وللاردن الانسان والهويه . تحية اليكم وانتم ثلة من شرفاء الامه اخذت على عاتقها كشف الغشاوة عن ابصار الناس وتنوير بصيرتهم . ضربتم اروع الامثال بالشجاعه الادبيه فانتم لا تخشون في الحق لومة لائم ، وفعّلتم معنى القول ان اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر . لعمري لقد قمتم بالواجبات الموكولة اليكم - مفكري الامه - خير قيام .

اما آن لمنزوعي الكرامه ، ممن ديدنهم التسحيج الرخيص والنفاق الفاضح أن يتعلموا ولو بعضا من الشجاعة في مدرسة الرجال الرجال ! كأني بهؤلاء الضعفاء يخجلون من انفسهم بل يحتقروها . حقيقة قد احتاجوا الشفقه والرثاء لحالهم ، فلقد اختاروا الخروج من عرين الاسياد الى حضيرة العبيد .
همسة باذن هؤلاء ... كلام المديح والنفاق رخيص التكلفه ولا يحتاج لشجاعه ... لن يقربكم من احد كما تشتهون . انتم كما هو كلامكم ... بنظر من تمتدحون وضيع رخيص ممجوج ، فهم يدركون كذبكم ونفاقكم ، ويدركون ان من مدحك بما ليس فيك فقد ذمك !

االمسحجون يأخذون على القامات الوطنيه سكوتهم اثناء الوظيفه .
يا هؤلاء .. اثناء الوظيفه كان الكلام بالسياسه من المحرمات كما الجرائم ، كانت الحقائق مغيبه ولم يكن هناك سهولة اطلاع ولا انترنت ، كان هناك اذاعة وصحف رسميه تعتم على الحقائق ولا ترينا الا ما ترى الدوله . وقد يحاسب المواطن بتهمة الاستماع لاذاعة غير اذاعة المملكة الاردنيه الهاشميه كاذاعة صوت العرب .
الذي تغير الان ليس سببه ترك الوظيفه .. اننا اصبحنا الان نحيط علما بتاريخ بلدنا الذي لم يرد في مناهجنا المدرسيه ! نعم تغيرت مواقفنا نتيجة التغيير الذي طرأ على اتساع مداركنا وبالتالي قناعاتنا ، وليس لاننا تركنا الوظيفه كما يعزف السحيجه نغمتهم اليتيمه في كل تعليق ، الذي تغيّر هو اننا اصبحنا الان نميز اللون الاصفر من اللون الكموني . والاسلام يجبّ ما قبله .


عودا الى المقال : صدقت سلمان باشا ، المسؤولين لا يفعلوا الا ما اوحي اليهم : وازيدك من النثر سطرا ...
لقد شارفت على السبعين ، كنت كما الكثيرين دائما نستمع للمسؤولين في الحكومات المتعاقبه يرددون بكل مناسبه - لازمتهم الموسيقيه - بانهم فعلوا كذا ... او سيفعلوا كذا """ حسب توجيهات سيدنا """
أوَ بعد اعترافهم هذا من حاجة الى دليل على موتهم الوظيفي ، اوافقكم الرأي يا باشا الضرب بالميت حرام .
احترامي للقراء الكرام واعتذر عن الاطاله فالعذر عند الكرام مقبول .

24) تعليق بواسطة :
25-06-2014 05:35 PM

انا سالتك اكثر من مرة ليش ما حكات هلحكي من زمان و انت في الخدمة و خصوصا انت تحكي عن اشياء قديمة يعني كنت في الخدمة و شوف يا باشا الدول التي صار فيها ما بدي احكي ربيع عربي بل دمار و خراب و جوع جمهريات و لن نرى اي مملكة حصل فيها تغير و دمار لان الحكم الملكي افضل و عنا الاستقرار في بلدنا لاننا ما في عنا بطش قوات الامن اما السلام الملكي لان الحكم وراثة و احنا كلنا عارفين ليش انت زعلان والله يا باشا المنصب ما بخلي الواحد يخالف اولي الامر ما بدي احكي الك بنموت في الملك لانه في قلوبنا و في عروقنا و كل الولاء لملكنا و الف تحية لعشيرة المعايطة الي قالت يوم امس انها جاهزة من اجل الاردن و الملك

25) تعليق بواسطة :
25-06-2014 08:09 PM

فسر الماء بعد الجهد بالماء نفس الحوار ونفس التشدق ونفس الهوبره والسواليف وما فيه شي جديد بالموضوع هاي هيه شوفيني ياخاله الله العليم وبعيد عن حظي ووجع راسي هذا الدور المطلوب بتمعن وبأمتياز

26) تعليق بواسطة :
25-06-2014 11:38 PM

ما زال صابك الصداع فلما تقرأ ما يصدع رأسك وأرنا بطولاتك النادره التي تنقذنا ما كل ما يقال ولا يعجبك .
ثقافة صدعتونا عليها علامات استفهام نأمل أن توضح لنا وجهتك وماذا تملك لنستفيد من بطولاتك .

27) تعليق بواسطة :
25-06-2014 11:40 PM

الجواب في التعليق 23

28) تعليق بواسطة :
26-06-2014 06:32 AM

انا سوالي للباشا كان وليس لدبيكة الباشا

29) تعليق بواسطة :
26-06-2014 02:59 PM

السلام عليكم ورحمةالله الباشاابو ضفار كنت قد اوردة في مقالك الضرب بالميت حرام
النصوص الدستوريهالتاليه.
الماده 30 من الدستور .
الملك راس الدوله وهو مصون من كل تبعة ومسؤوليه .

وذلك خلافا للقاعده العامه ( من يتخذ القرارات يجب أن يحاسب على النتائج ) والحصانة من السماء .

الماده 32 .
الملك القائد الأعلى للقوات البريه والبحريه والجويه. انتهى النص .
وهذا يشمل جهاز المخابرات العامه والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني .

الماده 34 من الدستور .
1- الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء انتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون .
2- الملك يدعو مجلس الأمه للإجتماع ويفتتحه ويؤجله ويفضه وفق أحكام الدستور .
3-للملك أن يحل مجلس النواب.
4- للملك أن يحل مجلس الأعيان ويعفي أعضائه من العضويه .

الماده 35 .من الدستور
الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالاتهم بناء على تنسيب رئيس الوزراء .

الماده 36 من الدستور .
الملك يعين أعضاء مجلس الأعيان ويعين من بينهم رئيس المجلس ويقبل استقالاتهم
سيدي من خلال خدمتكم بالجش العربي والامن العام تدراجتم اعلى المناصب ألم تعو تلك القوانين المنصوص عليهابالدستور الاردني انهاصلاحية الملك ام انكم قرأتم الدستور بعد خروجكم من الوضيفه.انتم خلال الخدمه كانت لكم الصلاحيه المطلقه في الامور الماليه وصياغة القوانين العسكريه عشتم رغد العيش نظرتم الى انفسكم وأخذتم جميع الامتيازات خلال الخدمه وبعد الخدمه ومعلقة الذهب بيدكم منكم من خدم الوطن ولم يختلس المال العام ومنكم من سمح لنفسه استباحة كل شيء لنفسه .هل نظرتم الى العسكري الغلبان دخل الخدمه وخرج صفر اليدين مسكين العسكري بحاجه الى تأهيل بعد خروجه من الخدمه من ابصط الحقوق للعسكري الاسكان لم يحصل عليه اثناء حياته ممكن ان يحصله الورثه سياره معفى من الجمروك لم يحصلها انما حصل نمره 11 وممكن ان تكون الاخرى طرف اصطناعي وهناك الكثير لم اخوض به انتم اعرف؟تنادون بالوطنيه نحن بارودها ونارهاالوقاده(امانه لتاريخ انتم ياباشا من خدم الوطن بشرف واخلاص من خلال معرفتي الشخصيه بكم)لا ليس هكذا تورد الابل .اليوم الاردن محاط باخطار تحتاج منا الوقوف بخندق واحد وبعد ان نتخطى المحنه التي تعصف بنا لكل حادث حديث.عشتم وعاش الاردن

30) تعليق بواسطة :
26-06-2014 09:33 PM

باشا وبيك ومعالي العيب فينا ونعيب الزمان وما لزماننا عيب سوانا عاش الملك وعاش الوطن

31) تعليق بواسطة :
28-06-2014 11:46 AM

ياريتك ما علقت وأعدتنا بحقدك وحسدك الى مربع التسحيج الأول .
أمثالك من أسباب انتصار الظلم وتغول السلطه على الشعب فبدل أن يكون مصدر السلطات الشعب أصبح الشعب أمثالك جوقه من المطبلين استغلتها السلطه للمزيد من إحتقار شعب أنت أحد أفراده.

32) تعليق بواسطة :
17-07-2014 03:12 AM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012