سيقبض ناشره مكافاة مجزية عليه ، وتصبحوا انتم كموقع وطني اداة بيد جهة لا تعلموا حقيقة خلافاتهم واهدافهم ، فالدعوة الى وضع هذا في صف الاشاعرة وهذا في فئة الوهابية سيضر بالوطن والوحدة الوطنية ، وسيدعو الى التفرقة المذهبية ، وبالنتجية فان في ذلك عصيان لاوامر الله ورسوله .
الاسلام هو القرآن الكريم والسنة النبوية والمذاهب الاربعة فقط .
هذا أكبر دليل على أن الأردن بلد التعدد العرقي والديني. ويا ريت يصير للبهائيين نائبا في مجلس الأعيان على الأقل.والدروز أن أمكن. أما اليهود فلعائن الله عليهم.
((( حديث رسول الله الصادق الأمين :(( افترقت اليهود على 71 فرقة , و افترقت النصارى على 72 فرقة , و ستفترق أمتي على 73 فرقة كلها في النار إلا واحدة )). صدق الرسول الكريم .
مع الاحترام، يبدو أنكم تبنيتم وجهة نظر الإخوان من الأحباش من دون تدقيق، تذكروا أن الأخوان يحاربون أن وجود إسلامي غيرهم
اخي الكريم
هل نحن 73 فرقة؟!!! ام اكثر ام اقل؟!!
هل يصح ان يقول رسول الهدى عليه افضل الصلاة والسلام ما يخالف الواقع الحسي؟!!!!
ان هذا المقال يظهر تحيز باتجاه السلفية, محاولا ارشاد القارئ الى ان السلفية محاربة لانها الطريقة الصحيحة, و ان الحبشية هي الطريقة المتشددة الخاطئة. هذا لا يتماشى و مبادئ الصحافة العادلة. كما ان القارئ لا يعلم مدى علم الكاتب بتفاصيل كلا الطريقتين و تفاصيل العقيدة الاسلامية و نواحيها, و عليه فعلى اي اساس يبني تقييمه!
ام ان هذا التقييم جاء نتيجة غضب الكاتب اتجاه توجهات النائب على الصحافة؟ .....
لمعرفة الطريق الصحيح علينا التعلم و سؤال اهل العلم و التفكير بالاجابات.
انا مش عارف ليش ادخلتم وزير الاوقاف بالموضوع .. انتم ياكل الاردن تضربون على الوتر الحساس..
اخوكم عبدالله الهرري الاردني
شو المشكلة من وجودهم في البرلمان، اللهم بس ما يكون الهم فكر سيء على البلد
وتركّز نشاطهم الفكري في نشر العقيدة الأشعرية والدفاع عن فروعها التي يتبنونها
على فكرة الجهل أكبر مصيبة في زماننا هذا. حسب علمي كل المسلمين هم اشاعرة باستثناء الوهابية. يا ترى ما هي عقيدة كاتب المقال.
ملاحظة: انا لست حبشياً
الى تعليق 10 me
الم يكن المسلمون مسلمون قبل ولادة الاشعري ؟!!! تبسيط الامور وتسطيحها بالادعاء ان المسلمين اشاعرة باستثناء الوهابية فيه قفز على الواقع وفي مداخلتك تذم الجهل وتساهم في نشره بادعاءات !!!!!
الاحباش سيحتلو مجلس النواب القادم تعرفوا كل حبشي يتقاضى راتب الفين دينار شهريا بعد اعتقاده الجازم بافكارهم ومقابلة اح زعمائهم الذين يأتون من لبنان او فرنسا ولكن ما عارفين شو بسولفوا بصلوا وبصوموا وبحكوا بالدين ما شفنا منهم اشي الله اعلم عنهم نرجوا افادتنا عنهم كاردنيين لعل وعسى نصبح منهم ما ادراكم الخير وين
انا بعرف ابو عبدالله الهرري الحبشي مش ابو عبدالله الهرري الاردني بعدين ابو الهرري اسمعت انه اسود من الحبشه ومات رحمة الله عليه
الى الاخ علاء محمد ابوطربوش,
يقال ان المسلمون اشاعرة نسبة الى اتباعهم العقيدة التي قام بتوثيقها الاشعري .. عقيدة اهل السنة و الجماعةو هي العقيدة التي علمها رسول الله و فهمها الصحابة, و ليس نسبة الى اتجاهات معينة هو يؤمن بها. لقد قام بتوثيق العقيدة بعد انتشار الاسلام و دخول الكثير من الاعاجم في الدين, حينها اختلطت الامور على كثير من الاعاجم و خصوصا لعدم فهمهم اللغة العربية, فقام الاشعري بتوثيق العقيدة كتابة لاهميتها . و قد اجمع علماء عصره على صحة التوثيق.
و يشار اليها بالاشعرية لتمييزها عن العقيدة السلفية و الشيعية و الى اخره, لكن في النهاية هي عقيدة الاسلام اهل السنة و الجماعة.
والله اعلم...
طب ممكن حد من الاخـوان يـوضح لي ما هم الاحباش ؟ يعني ما هو فكرهم .... الى ماذا يدعون .... ما الفرق بينهم وبين الطوائف الاخرى ؟
شكرا جزيلا"
أنا من الناس الذين رافقوا الأحباش لسنوات قليلة!!!
وجدت أني لو بقيت معهم لعشت في عزلة تامة عن العالم لأن كل من هو ليس حبشي فهو
كاااااااااافر و العياذ بالله، و بعد البحث و التحري لم أجد منقذا لي من هذه
الأفكار غير كتاب الله و سنة رسوله الكريم صلوات الله و سلامه عليه
أنا كنت مع الأحباش لبضع سنوات
و قد تركتهم لأني شعرت بأني على وشك الدخول في عزلة تامة عن العالم لأن من هو غير
حبشي فهو كااااااااافر!!!!!
فلم أجد دواءا لروحي غير كتاب الله و سنة نبيه صلوات الله و سلامه عليه
إلى الأخوة القراء والمعلقين
للحصول على صورة موضوعية ومحايدة عن الأحباش بعيدا عن افتراءات الإخوان والسلفيين (خصوصا الوهابيين)، أنصحكم بقراءة هذا الموضوع من منتدى الأزهري:
http://www.azahera.net/showthread.php?t=1195
وإلى الإخوان والوهابية أقول: اتقوا الله في أعراض الناس.
الاحباش جماعه الهرري الحبشي بدا نشاطهم بقوه في المانيا وانتقل الى لبنان والاردن وهم اشاعره و ويدعون بانهم على الذهب الشافعي وافعالهم تقول غير ذلك
يكرهون السلفيه ويكفرون بعض العلماء مثل ابن تيميه
ويعملوا على تمتين علاقاتهم بحكومات الدول المتواجدين بها
هذا الحماعه وكذلك الاحمديين يجدون كل الدعم لهم في اوروبا بعكس الجماعات الاسلاميه الاخرى التي اصبحت محاربه
اولا ان كنت قد قرائت من موقع الازهري فهم مع الاحباش
وان كنت لاتعلم حقيقتهم فقراء من عدة مواقع
من كلام علماء الإسلام في الأحباش :
يقول الشيخ ابن باز رحمه الله : " إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم عبد الله الحبشي معـروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكـار عقيدتهم الباطلة ، وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم " فتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/ 1406هـ .
* وسئلت اللجنة الدائمة بالسعودية :
هل عبد الله الهرري الحبشي خدم الإسلام أم هدمه ؟
وكان الجواب :
الرجل المذكور رجل سوء ، من رؤوس البدعة والضلال في هذا العصر ، وقد جنّد نفسه وأتباعه لهدم عقيدة المسلمين التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون ، وجمعوا لأنفسهم مذهبـاً فاسداً في الفقهيات ، ملؤوه بكل شـاذ ورديء من القول الذي لا سند له من كتاب أو سنة ، ولهم أوابد وطوام كثيرة في الاعتقادات والعمليات والطعن في أئمة هذا الدين ، فالواجب على المسلمين في كل مكان الحذر والتحذير من هذه الفرقة الضالة ومن أفكارها المنحرفة وآرائها الشاذة.
نسأل الله الكريم أن يكف عن المسلمين شرهم وشر غيرهم . إنه ولي ذلك والقادر عليه " .
من فتاوى اللجنة
إلى رقم 21
هل حان وقت توزيع الاتهامات؟ كلا أنا لست منهم ولا موقع الأزهري منهم
ولو كنت سأقدم رأيهم لوضعت عنوان موقع جمعيتهم
أما المواقع التي تشير إليها فغالبيتها تتبنى وجهة النظر الوهابية أو الأخونجية، وخصومات الأخوان والوهابية مع مخالفيهم لا دين فيها ولا تقوى
ما يثير الشك بالاحباش انهم مرضي عنهم
ومن وين طلعونا الاحباش وليش اسمهم احباش
الى الاخ نبيل,
الباز هو مفتي السعودية و من الوهابيين. فكلامه في الاحباش لا يؤخذ. ارجو منك شراء احد كتب الشيخ الهرري لتتبين الصحة بنفسك و الله الهادي.
يا جماعة انا صارلتي تجربة مع الاحباش والله على ما اقول شهيد . المشكلة انو عندهم اعتقادات خاطئة من ضمنها توسلهم بالولي الهرري وهم لا يعلمون انا الله اقرب للانسان من حبل الوريد , في لبنان كانوا متحالفين مع المخابرات السورية ضد من يخالفهم الرأي وتكفيرهم لغير من لا يشاركهم عقيدتهم ,كلمة واحدة كن مسلم واذا توجهت فتوجه الى الله . وحذروهم
وعلى فكرة هناك مصلحة مشتركة بينهم وبينا الحكومات وهو تفرقة الصف الاسلامي بشكل عقائدي وليس سياسي وهنا تكمن المشكلة
ينبغي لمن كتب هذا المقال أن يتحرى جيدا قبل نشر هذا المقال وللمنتدى اقول كان ينبغي عليكم بان لا تكون منبرا لمن يريد زرع البغض والكراهية لأن هذا المقال فيه كذب وافترآت والاحباش لا يكفرون إلا من كفر وحسن البنا هو رجل صالح من اهل السنة والجماعة ةانصحكم بدخول هذا المواقع لتبيان الحقيقية
* http://www.aicp.org
* http://www.projectsassociation.org/
* http://www.ahlussunah.org/Rudood.htmhttp...
* http://www.islamagainstterrorism.info/
* http://www.projectsassociation.org/
* http://www.islamlehrer.de
لقد قرأت التعليقات ولم اجد منها 1في المئه من الذي تعلمته في جمعية الثقافة العربية الاسلاميه من شيء لأنني من طلاب الشيخ عبدالله الهرري رحمه الله ولم اجد شيء يخالف العقيدة الاسلامية بل وجدت تنزيه الله عن الحد والمكان وعدم تشبيه الخالق بمخلوقاته وتصديق الرسول بمابلغه والايمان بالله ورسوله واتباع سنته واما بالنسبة لما يقولونه عن توسلنا في الشيخ عبدالله الهرري فهوا باطل نحن لانتوسل به لأننا نعلم من جعل شريك لله فقد كفر ونحن بفضل الله لسنا من أولائك الناس وانا على كل من يفتري بأن يتقي الله في نفسه وبالذين من حوله وانتى يا أخي لابد ان تعلم ان الدنيا سجن المؤمن وجنته الكافر فلا تكونى من المنافقين الذين يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف .
ألى الأخ المسلم:كما قلت انهو مرضي عنا فهذه نعمته الله لأننا نتبع سنة رسول الله ولقد امر رسول الله ان لا نعصي والاة امورنا ونحن نتبع منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم
الى الأخ مازن المحترم:نحن لا نقول لمن لم يكن معنا كافر كما زعمت نحن نقول لمن يخالف العقيدة الاسلامية وأهل السنه والجماعة والائمة الاربعه 1-الشافعي 2-الحنبلي 3-المالكي 4-الحنفي والصحابة الكرام رضوان الله عليهم بأنه كافررررررررررررر أتقي الله يا اخي .
لو انه ياأخي كما تزعم اننا مدعومون من قبل اوروبا لما كان وضعنا على هذا الحال وهو في بعض الأشهر لايتوفر لدينا النقود لدفع فاتورة الكهرباء
الى المعتزل: الى جميع القراء الفاضلين صدقن لو ان هذا الشخص دخل جمعية الثقافة العربية الاسلامية لما خرج وقال هذا الكلام لأنني من طلاب هذه الجمعية وارى ماذا يعلم بها وكلهو من كتاب الله وسنة رسوله
الله ينتقم من الظالمين الذين يتكلمون كلاما فيه كذب وأفترآت على اهل السنة والجماعة نحن جماعة من اهل السنة والجماعة شافعية المذهب ورفاعية الطريقة واشاعرة في العقيدة لا نقول إلا ما يرضي الله تعالى ورسوله ونحذر من اهل الضلال من وهابية وأخوانجية وتحريرية عملا بالآية الكريمة """كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" ونتحد المفترين بأن يظهروادليلا واحدا علينا والله يقول """قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين""" وعند الله تجتمع الخصوم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تنقسم امتى الى بضع وسبعون شعبة او قال ثلاث وسبعون شعبة كلها في النار الا واحده قالوا من هي يا رسول الله قال من كانت مثل ما انا علية واصحابي
اخوتي في الله اني انصخكم ان لا تتبعوا اي فرقه فبين ايدينا الكتاب والسنه التي تركها الله ورسوله ونحن ناخذ منهم ولا نوافق كل بدعه كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار واي طائقه جديده لا نريدها ولا تريد ان نقع في الشبهات
هذا الموقع يدل على الاحباش http://www.antihabashis.com/
هذه الجماعة تحمل فكرا تكفيريا خطيرا تستولي من خلاله على عقول الشباب و بعد ذلك بنهونهم و يأمرونهم كما يشاؤون
و كل داعية لا ينتمي إليهم فهو كافر
تنشر بين الناس العديد من الفتاوي التي تترخص في الحجاب و غيره و في نفس الوقت تشدد و تطرف في الأمور التافهه
هم باطنييون و خطيرون للغاية
الجماعة خطيرة شوفوها بلبنان شو بتسوي الاخ بقتل اخوه عشان خلاف بسيط بالرأي
وبحملوا سلاح وبحاربوا اللي بختلف معهم بالرأي ما الهم علاقة بالتسامح كله خرط
اعمل حوار مع واحد منهم بكفرك وممكن يضربك اذاصحلوه
يا عمي الدين واضح كتاب وسنة هذول عندهم راي الشيخ تبعهم هو الصح مهما كان عندهم اختلاط وبركبوا البنات معهم بوصلوهم لبيوتهم بحفلاتهم الغنائية سواليفهم كلها زي الصغار مخهم صغير وزي الببغاء شو بحكولهم شيوخهم بزهقوا الواحد فيه
التوسل مسموح واللف حول القبور
جاهلية حديثة وحسب رايهم دين توحيد
الدين ما في لف حول القبور هذا جهل ./////////////////
لااله إلا الله محمد رسول الله
لا اعرف لماذا كل هذا الحقد على السلفيه او الوهابيه كما يسمونها مع ان الوهاب اسم من اسماء الله الحسنى فلا اعتقد ان يجوز التسميه به.....
و الله اني لاتحدى ان تجدوا عندهم ما يخالف الكتاب والسنه
فها هي كتب الشيخ الالباني فاقرأوها او استمعوا لفتاويه
و مناظراته والله ستجدون حجته و دليله من الكتاب والسنه و اتحدى ان تجدو فيها ما يخالف النص القرآني او احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
انا قرأت و تعلمت اكثر من منهج وعقيده من الصوفيه والاخوانيه والتحريريه و غيرها الكثير
فرأيت كيف علمائهم يحذروا من سماع او قراءه اي شيء لعلماء السلف امثال الالباني وابن باز وابن عثيمين ..الخ
اتعلموا لماذا لان الحق معهم , فحجه علماء السلف القرأن والسنه فلن يستطيع احد تفنيد ادلتهم ,,
انصحكم لوجه الله اخوتي اقرأو عن السلفيه وعلمائها جيدا واستمعوا لادلتهم ضد اي منهج وتأكدو منها والله ستجدون الحق وابتعدوا الكبر والمكابرة ......
اما بالنسبه للاحباش فلا اقول الا اقرأو عن هذة الطائفه
بل حتى اقرأو كتبهم وفتاويهم و اعرضوها على القرآن و السنه و الله لتجدون الشئ العجاب
خلاف صريح للنص القرآني و صحيح السنه ,,,اقرأو و من ثم قررو
الا هل بلغت اللهم فاشهج
إذا اردنا أن نعرف ماذا يحصل في إيطاليا علينا أن نعرف ماذا يحصل في البرازيل
هذا هو حال الكثير ممن أساء للأحباش فبدلا من أن يذهب للأحباش لجمعية الثقافة العربية الإسلامية عمان ليتعرف على حقيقة مذهبهم منهم انفسهم يذهب لخصومهم
وهذا ليس من المنهج العلمي بشيء
والأصعب من هذا أنك تجد أناسا يقولون بأنهم جلسوا مع الأحباش واجتمعوا معهم ومع هذا يتقولون عليهم ويفترون عليهم ابن باز وما يسمى هيئة كبار العلماء يتبنون غكرا على أساسه حكموا على صلاح الدين الأيوبي محرر الأقصى بأنه ضال
الأحباش يعلمون طلاب مدارسهم و من ينضم لهم في الجمعية ما يتماشى مع أهل السنة و الجماعة في البداية. ثم كلما تعمق الشخص أو تورط أكثر علموه أكثر، مثل أي حركة سرية. و الواقع أن الشيخ عبد الرحمن دمشقية كتب عنهم و عن مخالفاتهم من كتبهم، فلا مجال للإنكار وهذا هو الرابط http://www.dimashqiah.com/articles.aspx?id=513&page_id=0&page_size=5&links=False
الاحباش مجرمين
ولازم الانسان ما يخضع الهم ولازم تيجي بأعلى منة ولازم تكون اوقح منة
كل من يتعرض للاحباش علية ان يكون متفتح اكثر وعلية ان يدرس جيدا ولا يخاف الا من الله
اخي الكريم
لا تخاف من الحبشي اعلم ان الله معك وثم القضاء معك
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي وطلابه هم من اهل السنة والجماعة في العقيدة والفروع في العقيدة فهم على عقيدة الامام ابي جعفر الطحاوي المولود سنة 229 هـ وهذه العقيدة اجمع اهل السنة على قبولها وهي عقيدة ابي حنيفة وصاحبيه ونقل فيها اجماع اهل السنة والجماعة من السلف في المعتقد وهي عقيدة الحافظ شيخ الاسلام احمد بن الحسين البيهقي الاشعري الشافعي والحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي الاشعري وابو سليمان الخطابي الاشعري وعقيدة ناصر السنة ابو الحسن علي بن اسماعيل الاشعري وعقيدة الامام ابو منصور الماتريدي المتوفى 313 هـ وهذه العقيدة هي عقيدة الاشاعرة والماتردية اهل السنة والجماعة قاطبة وهي عقيدة الازهر الشريف وعقيدة جامعة الزيتونة وعقيدة دار الحديث الاشرفية وهي عقيدة الامام يحي بن شرف النووي الشافعي الاشعري والحافظ بن حجر العسقلاني الشافعي الاشعري والامام المجتهد المجمع على جلالته وامامته تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي الاشعري الشافعي ومن اراد ان يعرف التوافق بين عقيدة الشيخ عبد الله الهرري والسلف الصالح والخلف من اهل السنة والجماعة فيراجع كتاب الدليل القويم على الصراط المستقيم والشرح القويم في حل الفاظ الصراط المستقيم واظهار العقيدة السنية شرح العقيدة الطحاوية وكتاب المقالات السنية في كشف ضلالات احمد ابن تيمية وبغية الطالب لمعرفة علم الدين الواجب اما مسألة التكفير فأقول راجعوا كتاب القواعد الثمانية للشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي وكتاب بغية الطالب وكتاب الصراط المستقيم تعرفوا اسس الشيخ واما ابن تيميه فليراجع كتاب الشيخ عبد الله الهرري المقالات السنة في كشف ضلالات احمد ابن تيمية واما الشيخ حسن البنا رحمه الله فليراجع كلام الشيخ عبد الله الهرري فيه في كتاب بغية الطالب والشرح القويم واما سيد قطب فليراجع كتاب الشيخ البيان الموثق وللاختصار ارشدكم الى هذه الكتب لتعرفوا عقيدة الشيخ وطلابه فهي شاهد ودليل واضح واما الوهابيه عموما فليراجع كتاب المقالات السنيه للشيخ وكتاب فنتة الوهابيه لمفتي مكة المكرمة احمد بن زيني دحلان وكتاب تكفير الوهابيه للاتراك والدولة العثمانيه ولعموم الامة الاسلاميه للدكتور عماد الدين ءاق شمس الدين افندي الماتريدي اسطنبول وكتاب الانوار الايمانية في طمس ضلالات الوهابية للدكتور الشيخ عبد الرحمن عبد القاهرحجازي اللبناني واما الكلام عن العزله فاني اجد في الكلام التصريح بالتجني فكيف يتكلم عن الانتشار والتوسع ومجلس النواب ثم يقال عزله عجيب سبحان مقسم العقول . والله الموفق للصواب كتبه ناصر السنة الشافعي الاشعري الطرابلسي
التعريف :
طائفة ضالة تنسب إلى عبد الله الحبشي ، ظهرت حديثاً في لبنان مستغلة ما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من الجهل والفقر والدعوة إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف الإفساد :
• عبد الله الهرري الحبشي : هو عبد الله بن محمد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، فيها ولد لقبيلة تدعى الشيباني نسبة إلى بني شيبة من القبائل العربية .
أثار الفتن في بلاده ، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد المناوئين له بمدينة هرر فيما عرف بفتنة بلاد كُلُب ، ولذلك أطلق عليه الناس هناك صفة الفتّان أو شيخ الفتنة .
منذ أن أتى لبنان وهو يعمل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن كما فعل في بلاده من قبل .
وقد وصل إلى بيروت سنة 1950م ، وظل فيها مغمورا كما هو مجهول النسب والتاريخ.
انتسب إلى حركة فتح سنة 1976م، ثم اختفى مدة من الزمن ليعود شيخا وهاديا مبشرا !!
يدعو الحبشي إلى الطريقة النقشبندية والرفاعية والصوفية ..
• في لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد ، كما اشتهر عنهم ضرب أئمة المساجد والتطاول عليهم وإلقاء الدروس في مساجدهم لنشر أفكارهم رغماً عنهم . ويعملون على إثارة الشغب في المساجد .
الجذور العقائدية :
- مجموعة من الأفكار والمناهج المنحرفة التي تجتمع على إثارة النعرات والفتن .
-
ولا يستبعد أن يكون الحبشي وأتباعه مدسوسين من قبل بعض القوى الخارجية لإحداث البلبلة والفرقة.
ينتشر الأحباش في لبنان بصورة تثير الريبة ، حيث انتشرت مدارسهم الضخمة وصارت حافلاتهم تملأ المدن وأبنية مدارسهم تفوق سعة المدارس الحكومية ، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم إليهم ويعمل معهم وأصبح لهم إذاعة في لبنان تبث أفكارهم وتدعو إلى مذهبهم كما ينتشر أتباع الحبشي في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدانمارك .
يتضح مما سبق :
أن الأحباش طائفة ضالة تنتمي إلى الإسلام ظاهراً ، وقد استغلت سوء الأوضاع الاقتصادية وما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من فقر وجهل في الدعوة إلى مبادئها الهدامة وإحياء الكثير من الأفكار والمعتقدات الباطلة التي عفى عليها الدهر .
وأفتى الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي الديار السعودية في الفتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/1406ه التي جاء فيها :
(( إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون )) .
وقد رد الدكتور أحمد شلبي أستاذ التاريخ الإسلامي بالأزهر الشريف على سؤال مجلة "المجلة" عدد 679، حول رأيه بالأحباش فقال :
"هي فئة ضالة منحرفة في فكرها وليس لديها الفكر الشامل لمفهوم الإسلام لأن زعيمها عبد الله الحبشي نشأ في الحبشة في جو لم تتوافر فيه المعلومات والعلوم الدينية المختلفة فنشأت جماعته على أساس مجموعة من الأفكار البدائية في أفكارها".
آخر ما وصل من أنباء حول فرقة الأحباش أنه تم اكتشاف ملايين الدولارات في حساب نزار حلبي الذي كان يتهم كل خصم له بأنه عميل ويتقاضى أموالا من هنا وهناك. ومصدر تمويل أعدائه بنظره : بريطانيا وأمريكا والموساد. لطريف في الأمر أن زوجة المذكور تتمسك بالمبلغ.
أولا: لأنه وجد في حسابه الشخصي.
ثانيا: ولأن زوجته وأولاده هم الوارثون الشرعيون.
ثالثا: بينما تطالبها الجمعية الرسمية للأحباش (جمعية المشاريع) بتسليم المبلغ لأنها ملك للجمعية.
وهناك مشاكل كبيرة بين الأحباش تزداد بسببها الانشقاقات.
ولا يزال التساؤل يطرح نفسه:
نشأ نزار حلبي من عائلة فقيرة ولم يعرف تجارة .
منذ سنة 1983 قدم المفتي الشيخ حسن خالد الى الشيخ عبد العزيز بن باز لائحة بأسماء بعض أئمة المساجد الذين يراد تفريغهم واعطاؤهم رواتب رمزية وكان اسم نزار حلبي من بينهم. وفجأة اكتشف علماء الآثار في أحد البنوك له مبلغ مليون ونصف دولار$ فمن أين هبطت عليه هذه الثروة ؟ إن كانت كما يزعم الأحباش دائما أنها من تبرعات النساء وحليهم فما لهذه الحلي صارت في حساب زعيمهم الشخصي نزار؟ ولماذا تستأثر بها زوجة الزعيم لتشتري بها حليا ومجوهرات بأموال وحلي نساء هذه الجماعة؟
خبر جريمة أمريكا في حق محمد العرب في ولاية بوسطن (ماساتشوسيت).
جرائمهم في الدانمارك واختلاساتهم جعلتهم يتقاتلون فيما بينهم حتى ان زعيمهم هناك قد هرب لأنهم هددوه بالقتل وكمنوا له.
في كل مرة يقترف الأحباش فيها جريمة يتم لفلفتها وطوي ملفها.
بسام حواط ضحية أخيه وأخته. كان يعترض على شيخهما الحبشي وكانا يتهددانه بالقتل. وقد لاحظ عليهما مشاكل أخلاقية فسارعا الى التخلص منه وقتله وتصفية دمه ثم ما لبثت الجريمة أن اكتشفت. وقد ضجت طرابلس بل ولبنان بهذه الجريمة في وقت لا يزال الأحباش يدعون أنهم الفرقة المعتدلة.
فضيحة الأحباش الكبرى :
وقد عرف الدكتور أحمد عمر هاشم حقيقتهم وأنهم فرقة تكفيرية حكمت بكفر كبار رموز علماء المسلمين وجعلت ذلك مبدأها وديدنها ليل نهار، بل ويشترطون على المنتمي إليهم سب وتكفير جماعة من أهل العلم المتقدمين منهم والمتأخرين. وقد جاء في نص الرسالة التي أرسلها الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر إلى مدير رابطة العالم الإسلامي ما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فقد أخبرني بما نمى إليكم من وجود تعاون بين جامعة الأزهر وبين من يسمون بالأحباش في لبنان. وحيث أنني لم أزر لبنان إلا منذ عامين، وقد تعرضت أثناء هذه الزيارة لمحاولات التأثير من جانب بعض الجهات، عندما قُدِّمَتْ إليّ مذكرة كمشروع اتفاقية للتوقيع عليها، وبعد أن عرفت من سفير مصر في لبنان وبعض الجهات الأخرى عدم سلامة هذه الجمعية وعدم مصداقيتها وعدم سلامة تفكيرها قطعنا العلاقة بهم وألغينا كل ما طلبوه، ولم تعد بيننا وبينهم أية علاقة، وليس بين جامعة الأزهر وبينهم أي صورة من صور الإعتراف أو التعاون، وكل الأوراق التي تفيد غير ذلك لا أساس لها من الصحة. ولهذا يسرني أن أفيدكم بعدم صحة ما نسب إلينا أو إلى جامعة الأزهر. نحن نرفض كل محاولات استغلال اسم جامعة الأزهر العريقة من قبل الهيئات أو الجمعيات التي لا تلتزم التزاما كاملا وواضحا بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. وتقبلوا خالص تحياتي واحترامي؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أخوكم الدكتور أحمد عمر هاشم - رئيس جامعة الأزهر.
كتب الدكتور أحمد عمر هاشم الخطاب يوم الثلاثاء بتاريخ: (9 جمادى الآخرة 1422 هـ الموافق 28 أغسطس 2001 م). وتم إرساله بالفاكس الى مكتب مدير رابطة العالم الإسلامي يوم الإثنين بتاريخ: (15 جمادى الآخرة 1422 هـ الموافق 3 سبتمبر 2001 م). الساعة الواحدة وأربعون دقيقة بعد الظهر.
هذا نص الرسالة بالحرف الواحد. والتي تصف الأحباش بعدم سلامة التفكير والمنهج وعدم الالتزام بالقرآن والسنة، والبراءة من أي علاقة أو تعاون بينها وبين الأزهر.
فتاوى عبد الله الحبشي وعدوانية أتباعه :
قال الحبشي :
«ضع مالك في بنك ليس له مساهم مسلم بل يكون كل المؤسسين كفارا. ضعه هناك وخذ عليه فائدة، هذا ان أردت أن تستفيد، فان تحققت الاستفادة فانه يجوز» (شريط 3 الوجه الأول).
وأجاز للمسلم سلب أموال غير المسلمين ولو بطريق القمار (صريح البيان 133) ومراهنته، وإن حرمه في الابتداء. وأن جواز ذلك يكون من المسلم في حق غيره لأنه لا يوجد اليوم كافر ذمي بل كلهم حربيون (صريح البيان 134).
وذكر أنه لا يوجد لا في لبنان ولا في غيره من كل بقاع الدنيا كافر ذمي بل كفار اليوم حربيون يجوز أخذ الربا منهم ومقامرتهم وسلبهم بأي نوع من انواع السلب. حتى إنه أجاب من سأله عن جواز سلب جاره المسيحي بأنه إن ترتب على ذلك فتنة فلا تفعل!
صاروا يرسلون النساء تدق الأبواب للدعوة الى التحبش، وهذا شبيه بدعوة شهود يهوه واستغلالهم العنصر النسائي لاصطياد الناس. وإن من أسباب الفتنة أن تستعمل المرأة المتزينة طُعما تدق على أبواب الناس لإغرائهم باتباع عقيدة شيخهن ويسألنهم هل تريدون تعلم علوم الدين؟
شاع بينهم السحر للتأثير على الناس وإدخال محبة الشيخ في القلوب.
ويكثر أتباعه من الغلو في شخصه الى درجة من الكذب. ويدعون أنه كثير الاجتماع بالمهدي وأنه يسكن الآن المدينة ويتلقى العلم عن شيخهم وأنه قرشي عربي وأنه يعود نسبه الى النبي صلّى الله عليه وسلم. مجلتهم )منار الهدى 12/36).
وكتبوا في مقدمة كل كتاب من كتب شيخهم أنه ( مفتي الصومال ). وقد كتبت الجالية الصومالية في السويد بيانا بتاريخ (29 - 9 - 1994) تكذب فيه هذه الدعوى وأنهم لا يعرفون أنه مر على الصومال مفتيا باسم عبد الله الحبشي.
وقد انكر أتباعه أن يكون له تاريخ حافل في التعامل مع الدولة الاثيوبية ضد مواطنيها .
ولا زكاة على الأوراق النقدية التي بأيدي الناس ويجوز التحايل على الله للتخلص من الحرام.
إرتباطاتهم المشبوهة :
يحتفلون بعيد الجيش السوري ، يلقبونه بالجيش الفاتح البطل حامي حمى العرب!!!
لقد كانت أول نشأة الأحباش على يد قوات الصاعقة السورية ومخابراتها، وكانوا يتلقون التدريبات والدورات العسكرية عندهم.
وفي شمال لبنان ينتشرون وبقوة في المخيمات الفلسطينية وفي منطقة الدفتردار والزاهرية والفوار وبيت جيدة ( الضنية) ومنطقة المنية.
انطلقوا يهينون الأئمة في المساجد ويكفرونهم ويضربون المصلين. ولندع الوثائق المأخوذة من كتبهم ومجلتهم وأشرطتهم تتكلم :
قال عدنان طرابلسي الأحباش " انه ما تسنى لنا ولم يكن ليتسنى أن نصل الى ما وصلنا اليه لولا دور الشقيقة سوريا وعلى رأسها سيادة الرئيس حافظ الأسد الذي أعطى الكثير الكثير حتى وصل الى لبناننا الى ما قد وصل اليه من الامن والاستقرار " (منار الهدى عدد 6 ص 32).
وفي مقابلة مع جريدة النهار يقول نزار الحلبي :
" نحن أمام خيارين لا ثالث لهما: الخيار العربي المتمثل بسوريا الآسد والخيار الاسرائيلي وليس لنا الا الخيار العربي " (جريدة النهار 23 أيار 1992).
وأرباب السياسة يعرفون أن هذا تسويق تجاري لا حقيقة له عند المحك.
قال عدنان الطرابلسي " لا يخفى دور الشقيقة سوريا التي ناضلت وكافحت ونافحت وقدمت قوافل الابطال ودفعت بفلذات كبدها فانطلقوا كالآساد وانقضوا كالنسور لئلا يكون لبنان لقمة سائغة في فم الصهيونية. وبذلك استقل القرار اللبناني الذي أضحى قرارا عربيا ينبع من صميم المصلحة العربية “ (منار الهدى 14: 36).
فرحة الأحباش بتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي :
وأبرق نزار حلبي الى الرئيس حاظ الأسد بمناسبة تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي الرسالة التالية :
" سيادة الرئيس حافظ الأسد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فاننا نغتنم حلول الذكرى السابعة والأربعين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي لنرفع لكم مشاعر الود والمحبة والامتنان ونتقدم اليكم بتمنياتنا الصادقة أن ييسر الله لكم تحقيق ما تأملونه من رفعة لهذه الأمة التي عانت الأمرين جراء الاحتلال الصهيوني . لقد التزمتم يا سيادة الرئيس قضايا الأمة صمود ونضالا وعطاء واعتبرتموها مسئولية وأمانة. فنسأل الله العلي القدير أن يقويكم ويمدكم بأسباب القوة والمنعة والسؤدد وأن يلهمنا الثبات على درب الاعتدال والتوسط الذي يأمرنا به ديننا الحنيف.
وقال عدنان طرابلسي :
« سيادة الرئيس المناضل حافظ الأسد حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يطيب لي في الذكرى السابعة والأربعين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي أن أبعث لسيادتكم وعبركم الى كل ((( مناضلي ورفاق الحزب ))) ... إن السير في ظل رايتكم الخفاقة هو الخيار الذي حفظ لبنان وطنا عربي الجذور والهوية والانتماء (مجلة منار الهدى 19: 6-7).
وقال نزار حلبي :
ان سوريا هي الحصن المنيع الذي تتكسر عنده الصهيونية, لقد استطاع الرئيس الأسد بحكمته ان يعيد البسمة الى ربوع لبنان. (مجلة منار الهدى 20: 6 )
وفي الذكرى الثامنة والأربعين أرسل الحلبي رسالة أخرى قال فيها :
« وتظلون أنتم يا سيادة الرئيس على مبادئكم الثابتة حصنا منيعا تتكسر عنده نصال العداء والتآمر والتراجع»
وقال الطرابلسي :
« مع حلول الذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس الحزب العربي الاشتراكي : يطيب لنا أن نجدد لكم العهد على متابعة المسير وفق مواقفكم الراسخة التي تنيير لنا الطريق» (منار الهدى31/6 )
وهكذا دائما في مناسبة تأسيس حزب البعث يرسل الأحباش رسائل تهنئة بمناسبة تأسيسه . (منار الهدى 43/6).
بمناسبة حركة تشرين التصحيحية أرسل نزار حلبي ببرقية الى حافظ يهنئه فيها قائلا:
" ان عبقريتكم القيادية صنعت ثورة التصحيح وقادت مسيرة الارتقاء والشموخ، فقد بنيتم فأعليتم البنيان، وأبدعتم صروح الحضارة والتقدم، فتألق العلم والعمران والنهضة بكل أشكالها، وأرسيتم أسس ومبادىء الفكر الرائد فغدت سوريا الأسد قلعة الأحرار ومرتكزا شامخا للعز والنصر... واسمحوا لي مجددا يا سيادة الرئيس أن أغتنم هذه المناسبة لأعرب عن تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية وطول العمر " (منار الهدى عدد 14 ص 14-15).
وقال عدنان الطرابلسي :
ان اليد البيضاء من سوريا الشماء امتدت الينا فكان التغيير الواضح الذي حققه لنا نحن اللبنانيين الأمل العربي قائد التشرينيين سيادة الرئيس حافظ الأسد... ان حتى قام بطل من أبطال هذه الأمة وصرخ صرخة مدوية فقاموا صفا واحدا صوتا واحدا وراء القائد المناضل الفذ سيادة الرئيس حافظ الأسد. (منار الهدى 38/ 37)
هذا هو تشرين لبنان والذي يعززه ويدعم صموده : تشرين حافظ الأسد, فما بالك يا تشرين وقد أضحيت موسم أعراس العروبة والوطنية, تشرين يا قطار الأمل» (منار الهدى 38/41)
وبمناسبة الذكرى 33 لثورة الثامن من آذار وجه رئيس الجمعية الجديد (حسام قراقيرة) برقية تهنئة الى الأسد قال له فيها :
« سيادة الرئيس حافظ الأسد: السلا عليكم ورحمة الله وبركاته ... لا زلتم حفاظا على كرامة الأمة وعزتها وحقها في استرجاع الارض وحماية للبنان سيادة واستقلالا أرضا وشعبا ومؤسسات » (42/6).
وفي مناسبة حركة تشرين التصحيحية أبرق رئيس جمعية مشاريع الأحباش الى حافظ الأسد رسالة يهنئه فيها بهذه المناسبة (منار الهدى 37/18). وقال :
ان اليد البيضاء من سوريا الشماء امتدت الينا، فكان التغيير الواضح والانجاز السياسي الكبير الذي حققه لنا نحن اللبنانيين ، الأمل العربي قائد التشرينيين سيادة الرئيس حافظ الأسد الذي دفع بأبنائه ضباط وجنود الجيش العربي السوري للحفاظ على لبنان... وبعد قيام الحركة التصحيحية التاريخية صارت سوريا مركز القرار القومي العربي في ظل السياسة المحنكة الفريدة التي اتبعها القائد العربي الرمز سيادة الرئيس حافظ الأسد» (منار الهدى 38/4).
وقال عدنان الطرابلسي « لقد كانت سوريا ومازالت بقيادة الرئيس الأسد مدركة لطبيعة الصراع العربي الاسرائيلي وأعدت له العدة في زمن الحرب وواجهت ببسالة مشهودة عقلية العدوان العسكري الاسرائيلي.
وأما طه ناجي فقد قال :
« يا أيها الأسد الكبير يا من وقفت لهم ومعهم فكانوا لك ومعك نظرت اليهم كالأب الوالد فكان كل واحد منهم لك باسل. يا صاحب اليد البيضاء يا من دخلت الى لبنان تنجيه من الحريق... يا من حفظت البلاد وضمنت الكرامة: ها نحن نقولها: نعم... لقائد يزرع الخير ليحصد الشعب الأمان : اللهم فاحفظ لنا لبنان. واجعل لنا من سوريا مدد خير، وسدد قائدها ورئيسها الذي أراد لنا الأمن والأمان (منار 40/39).
يبرق رئيس جمعية المشاريع ببرقية تهنئة الى حافظ الأسد يقول فيها:
« في خضم الاعتداءات الاسرائيلية الارهابية التي تطال قرى الجنوب اللبناني وصولا الى مدينة بيروت والضاحية الجنوبية لا يسعنا إلا أن نعبر لكم عن عميق تقديرنا للموقف السوري المشرف والداعم للبنان في محنته ووقوفكم الى جانب حقنا في استعادة أرضنا المحتلة»
(مجلة منار الهدى 43: 6)
وقد عرف الأحباش أنهم لعبة سياسية بيد السياسيين فاغتنموا الفرصة وارتموا في أحضانهم.
ومن هنا لوحظ ان الجمعية المسماة بالجمعية الخيرية الاسلامية كانت تنفق أموالا طائلة على اقامة احتفالات لمناسبات لا علاقة بالعمل الاسلامي الخيري ولم يكن المفتي يدعى أو يحضر أيا من هذه الاحتفالات.
ولكن تشهد الوقائع الأخيرة تململ السياسيين منهم حيث بلغ تطاولهم مبلغا لم يعد يعرف حدا مما يؤكد وجود محاولة لتحجيمهم ووضع حد لتصرفاتهم العدوانية .
آخر جرائمهم وما حدث مؤخرا في طرابلس خير شاهد على ذلك حيث اتفق حبشي وأخته على قتل أخيهما الأكبر لأنه كان يعترض على شيخهم الحبشي ويتهكم به فدخلا عليه على حين غرة وقتلاه ومثلا بجثته إرضاء لشيخهما، وقد بلغني أن أخاهما كان يترقب ذلك الفعل منهما حيث كانا يتهددانه بالقتل إن هو أصر على معارضة شيخهما الحبشي.
خبر مفاجىء ذكرت الشراع في عددها (775 تاريخ 7 ابريل 1997) ما يلي :
« مساء السبت هجم عشرة رجال من جمعية المشاريع على رئيس جمعية مسجد الايمان بولاية ماساتشوسيت بأمريكا فشهروا عليه السلاح وأوسعوه ضربا بأعقاب المسدسات حتى أثخنوهما بالجراح وسالت الدماء مما أدى الى انكسار عظامه. شارك في هذه العملية أربع رؤساء من جمعية المشاريع في أمريكا الشمالية وكندا وهم سمير القاضي وعبد اللطيف الحسامي ورياض الناشف ومروان الحسيني وحلمي الضناوي ومحمد عيتاني. وغاجي سالم، وقد ألقى القبض عليهم وفر سمير القاضي
بـمنـاسبـة وفـاة بـاسـل الاســد :
وبمناسبة موت باسل نجل حافظ الأسد وضعت مجلة منارة الهدى الحبشية صورة لحافظ الأسد كتبوا عليها " اللهم احفظ الأسد وارحم الباسل " وذلك بمناسبة موت (باسل) ابن حافظ الآسد قالوا فيها " كانت سوريا الشقيقة وعلى رأسها القائد الرئيس حافظ الأسد على موعد مع الفاجعة التي أبكت عيونا وأدمت قلوبا بفقد البطل الفارس فقيد الوطن الغالي الرائد الركن باسل الأسد. وانهد السقف المرفوع وتحولت قرية القرداحة مسقط رأس الباسل الى تظاهرة... ووجهوا الى والده حافظ الرسالة التالية : " سيادة الرئيس الفريق حافظ الأسد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فقد فجعنا بنبأ وفاة نجلكم العزيز الغالي الرائد الركن باسل الأسد رحمه الله والذي يعتبر خسارة قومية وفاجعة تدمي قلوبنا... سائلين رب العالمين أن يلهمكم من بعده الصبر والسلوان وأن يسبغ على الفقيد الغالي من فيض رحماته ويسكنه فسيح جناته... نسأل الله أن يسدد خطاكم ويوفقكم لما فيه خير الأمة ويلهمكم الصبر وأن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته " (منارهم 16/39).
وكان وفد من جمعية المشاريع (الحبشية) انطلق الى القرداحة للمشاركة في العزاء حيث قام فريق الانشاد الديني التابع للجمعية بقراءة القرآن الكريم وإنشاد القصائد الدينية "
(منار الهدى عدد 16 ص 43).
وفي مسجد ناعسة (والدة حافظ أسد) وقبل الدفن قال محمود عبد العال (حبشي) لنكن جميعا عزاؤك في فقد ولدك مع أننا ليس فينا من هو كباسل ، فقد عاش رائدا قائدا ... ليس لنا الا أن نسأل الله لفقيدنا واسع الرحمة ونسأل الله أن يمد في عمرك يا سيدي الرئيس.. ويعلم الجميع أنه لولاك لما بقي لبنان ولولا حافظ الكرامة وحافظ العروبة وحافظ العهد وحافظ قرار الأمة العربية لما بقي لبنان ولتشتت لبنان
" وقال نزار حلبي :
" وهكذا ترنح لبنان بين كيد وقيد، وسيف وحيف : الى أن تداركته اليد العربية الأبية الندية يد سيادة الرئيس حافظ الأسد من سوريا الشماء بعون الله رب العالمين"
(مجلة منار الهدى عدد 1 ص 32).
وقال بلال حلاق (فلسطيني من طرابلس) :
" جئنا معزين، وعزاؤنا فيك يا أبا الأبطال يا من كنت وستكون رجل الصمود الذي تتحطم عليه كبار المصائب، عزاؤنا فيك أيها السيد الرئيس، كيف لا وقد بقيت مرارا وتكرارا تعزينا في لبنان وتمسح جراحنا ونحن تحت وطأة ... إذ يستغيث بك اللبنانيون ولسان حالهم يقول (واأسداه) فامتدت اليد العربية المؤمنة الصادقة بشهامة العرب وهمة الرجال وصدق الأبطال... إن منتك علينا كبيرة، ولساننا يعجز بالوفاء فاسمحوا لي يا سيادة الرئيس نيابة عن كل اللبنانيين عامة وبالخصوص عن كل طلاب ومريدي فضيلة المحدث الشيخ عبد الله الحبشي وعن كل عضو في جمعية المشاريع المتمثلة برئيسها الشيخ نزار حلبي أن أقول لك : إن فقدت باسلا فكلنا بواسل. فإن مدرسة الأسد لم تخرج باسلا واحدا بل خرجت للعالم وللأمة أبطالا وفاؤنا لك عظيم. وسينطق التاريخ لكم على مر الزمان بنصركم لهذه الأمة. نسأل الله لك النصر يا سيادة الرئيس وألا يصيبك الله بمكروه ونسأله سبحانه وتعالى أرحم الراحمين أن يجمعك بذريتك في جنات النعيم ان الله على كل شيء قدير " (منار الهدى 17 ص 17).
ثمرة تعليم شيخهم :
ويذهب وفد الأحباش الى القرداحة مرة أخرى ويخاطب حافظ أسد قائلا " ها هي سورية الأسد ... ها هي جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية التي أبت إلا أن تشارك السيد الرئيس [حافظ] مصابه في مسقط رأس الباسل، ها هي حشودها تتدفق من جديد لتواسي أبناء الرئيس ... إنها لمصيبة عظيمة اجتازت الأمة العربية بفقد فارس من فرسانها وبطل من أبطالها وباسل من بواسلها ، وهكذا لفنا الحزن من جميع الجوانب عندما نرى الفارس الذي انعقدت عليه الآمال يخر ككوكب دري في ليلة دهماء فارتاعت له القلوب وذرفت له العيون وباتت الأمة ثكلى على فقدان قرة عينها وفلذة كبدها باسل حافظ الأسد. فيا سيادة الرئيس: يا من صبرت في كل الظروف والمحن، ها نحن نراك اليوم جبلا شامخا لا تنال منك النوائب. كيف لا وأنت القائد الذي يتعلم منك الشعب الصبر والسلوان، أنت العلم الذي سيظل يخفق باذن الله فلن ينتكس ولن ينحني مهما كانت الظروف. ان الناس قد آلمها المصاب مرة ولكن الذين عرفوا باسلا عن قرب آلمهم المصاب مرارا . (منار الهدى عدد 17 ص 17).
قرداحـــة العـــرب عند جمعية المشاريع:
قالت مجلتهم " كان للبنان حضور مميز ضمن الوفود العربية الآتية الى قرداحة العرب لحضور مأتم الفارس باسل الأسد فقيد سوريا وكل العرب, ورغم أن اللسان يعجز عن رثاء فارس الفوارس, غير أنه كان للكلمة التي ألقاها فضيلة الشيخ محمود عبد العال يرثي الفقيد. ويعزي والده الرئيس حافظ الأسد في مسجد جدة الباسل السيدة ناعسة في القرداحة والتي نقلها التلفزيون السوري واللبناني ومنها الى كل وسائل الاعلام صدى واسعا, فقد تحدثت عنها الصحف ووسائل الاعلام بأنها الكلمة اللبنانية الصادقة المؤثرة التي ألهبت المشاعر. والتي خاطب فيها الشيخ عبد العال الرئيس الأسد بكلمات من القلب. بأن كل أولاد العرب هم أولاده, وأن لبنان لولا الاسد العملاق الذي حمى كيانه واستقلاله لذاب من الخريطة وابتلعته قوى الصهيونية وعملاؤها . (منار الهدى 17: 7).
وفي ذكرى مرور أربعين يوم على وفاة باسل الأسد أبرق نزار حلبي الى أبيه بالبرقية التالية :
ها هي الأربعون قد خلت ومضت والغصة في قلوب جميع محبي الفقيد الغالي الباسل الذي كان علم خفاق في سماء رمز العروبة سوريا... ان المرحلة العسيرة التي تمر بها الأمة ... وثباتكم على استعادة الحق المغتصب يدفعنا للتأكيد على أهمية وحدة الموقف اللبناني السوري المشترك ووحدة المسار والمسير كما خططتم بحكمة بالغة ونفذتم بدقة نادرة. اننا على ثقة بنصر الله وأمل مستمر بقيادتكم وحنكتكم في قيادة دفة الأمة العربية. نسأل الله العلي القدير أن يسدد خطاكم وأن يحفظكم ويلهمكم الصبر والسلوان ويرحم فقيدنا الحبيب نجلكم الباسل.
كما أبرق عدنان طرابلسي فقال :
مرت أربعون ليلة من ليالي الحزن والأسى على رحيل الفارس الباسل الذي كان مصابا جللا ألم بالوطن العربي الكبير وأبناء الأمة العربية, لقد كان رحمه الله مثلا في التفوق والعطاء والإقدام والفروسية, وترك رحيله في نفوس شعبه وأهله ومحبيه وأصدقائه لوعة لا يطفئها تعاقب السنين. سيادة الرئيس اننا في لبنان نقدر ما لكم من فضل... ونحن نؤكد لكم أننا نسأل الله أن يلهمكم الصبر ويثبت خطاكم ويسددكم لما فيه نجاح الأمة ونصرها وسؤددها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (منار الهدى 18: 6).
ومن كلمات الغزل المشاريعي الحبشي الى حافظ الأسد قال نزار حلبي :
بين اليوم والأمس قبل أربعين يوم غاب عنا الفارس وانهار السقف المرفوع فما كان لنا من بد الا أن نتضرع الى الله العزيز القهار أن يحفظ الأسد ويرحم الباسل لتهدأ القلوب ولترتاح الجموع, وانا لله وانا اليه راجعون. فالأمل أنت أنت يا سيادة الرئيس, كيف لا وأنت النور الذي لطالما تلمسه العرب عامة ولبنان خاصة في خفايا الليل الطويل, فكنت كالفجر الذي تألق في أحاسيس الأمة, وكنت السند والظهير لكل قطر عربي وللبنان. لقد رأيناك كيف تكفكف دموع الآخرين وأنت الأب المؤمن المفجوع, وهكذا الرجال الأبطال يا من تمرست على فقد الأبناء في سبيل إعزاز شعب ومجد أمة. فلقد كان للبنان منك اليد البيضاء, فلم يجد لبنان من حوله الا أشبالك البواسل فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا... نحن معكم يا شعلة العطاء, يا أصالة الأمة نحن معكم يا عظيم العرب نحن معكم يا رمز العروبة. إن المصاب الذي نزل بساحتكم جلل لبنان بالسواد كما سوريا, وأحدث في قلوبنا آلام وأحزان. وفاء لكم أيها الأب القائد وأنتم الذين قدمتم قوافل الشهداء لتحفظوا لبنان من أن تأتي عليه الغدة السرطانية لتجعله محمية صهيونية, فلك منا يا حافظ العرب والعروبة كل التقدير والاحترام, فمنك نستلهم العزاء ومن بريق عينيك ننشد الأمل فأنت الكبير في المصائب, العظيم في الملمات... أتقدم من سيادتكم بأحر العزاء آملين وكما كنت عزاء الأمة في أبنائها أن تكون الأمة عزاءك في الباسل سائلين المولى عز وجل أن يمطر عليه من سحائب الرحمة أنهارا وأن يكون بين يديكم للغد بشارا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وأقامت جمعية مشاريع التحبش في الذكرى السنوية الأولى حفلا في فندق الكارلتون لموت باسل وذلك تجديدا منهم للعهد كما قال فيه رئيس الاحباش نزار حلبي:
" ظل االقائد الأسد يمسك بالرقم الصعب. ليجنب الأمة العربية المزيد من الضياع والفوضى في ظل التسابق نحو الخذلان والعار. يعز علينا رحيل فارس العروبة باسل الأسد لكنه الأمر الذي ليس للانسان فيه حيلة نافذة. لكنني أقول يا سيادة الرئيس ان بازاء هذه النائبة العظيمة شعب يقف معك وفاء لك. كيف لا وأنت له العضد والسند والظهر, ومن حق المصيبة أن تتلقى بالصبر كما أن من حق النعمة أن تتلقى بالشكر". أضاف "اننا إذ نتقدم منكم يا سيادة الرئيس لنجدد العهد مؤكدين أنكم درع الكرامة العربية وأنكم درع لعروبة لبنان سائلين المولى عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم لتبقوا صمام أمان لاسترداد حقوقنا وأراضينا المغتصبة»(منار الهدى 28: 43).
وفي المهرجان الصيفي الذي أقامته حركة لبنان الشباب وتحت عنوان " مهرجان البسمة والفرحة " ألقى كل من عدنان طرابلسي ووديع حنا كلمة للشباب ، وأدّت فرقة حسب الله الحبشية على عادتها قليلا من المزيكا الاسلامية بقيادة "مايسترو أوركسترا أهل السنة والجماعة" جمال شماعة تتضمن دفوفا ودرامز تدق أناشيد دينية على النمط الغربي. (منار الهدى 23: 7(
وانتقلت عدوى التملق (من لبنان) الى استراليا فصار الأحباش يقيمون العلاقات الطيبة مع وجهاء وسياسيي استراليا. فقد فازوا بدعم (بول كيتين) وصار يحضر حفلات موالد الأحباش ومنهم أيضا نائب منطقة (لاكمبا) ورد فرين , ورئيس بلدية كانتربري (جان غوري) ومرشح حزب العمال في لاكمبا (طوني ستيوارت) ومرشح الأحرار في منطقة (بانكستاون) (بول باريت) وبدأت فرق الأناشيد والتواشيح باللغتين العربية والانجليزية. (منار الهدى 23: 65).
وزعموا أن الله شاء أن يكون اغتيال نزار حلبي في اليوم نفسه الذي صادف ذكرى العام السابع عشر على اختفاء الامام موسى الصدر: فالحلبي والصدر كلاهما ضحيتان لكبر حجمهما وعظم تأثيرهما ولأبعادهما في الحدث الوطني والقومي والاسلامي إقليميا ودوليا. ) منار الهدى 36/50).
وقد صرحوا في( العدد 47 ص 71 من مجلتهم) بأن جمعية الأحباش في كندا شاركت في الذكرى الثامنة عشرة لتغييب الامام موسى الصدر وذلك في المركز الاسلامي في مدينة مونتريال بكندا. ولا تزال بينهم وبين الإيرانيين اتصالات دورية دائمة وخاصة سفير ايران في لبنان كما صرحوا في ( العدد 45/6 ) .
نشاطاتهم المعلنة والسريّة :
أما المعلنة منها :
1- فحلقاتهم في المساجد بحجة تعليم العقيدة الصححيحة عقيدة التنزيه والتي من خلالها يعبئون أتباعهم ضد مخالفيهم إلى درجة التكفير والحكم بالردّة .
2- مدارسهم الضخمة ( مدارس الثقافة الإسلامية ) والتي تمول ( تحت غطاء الدعم الشخصي لأفراد الجمعية ) بحجة دعم الأيتام والمشاريع الخيرية والتي في الحقيقة مصدرها إيران ( بحجة دعمهم ضد الوهابية ) وروسيا والدنمارك واوستراليا وبعض البلاد الأوروبية.
3- أنديتهم (منها نادي الفوز الرياضي ) ؛ وهي بمثابة كمين لهواة الرياضة على مختلف هواياتهم بمبلغ زهيد ويعفى منه نهائيا أو نسبيا إن هو قبل الإستماع إلى محاضراتهم الدينية ، ويتوشوشون فيما بينهم أنهم بذلك يعدون جيشا حبشيا قوي البنية ليأخذ دوره آجلا.
4- سعيهم الدؤوب للوصول إلى دار الإفتاء والإستيلاء على مقام دار الفتوى فإن المفتي في عقيدتهم جاهل بأمور الدين ولا يصلح لهذا المقام .....
5- سعيهم الجاد للتغلغل في المؤسسات الحكومية والعسكرية والبرلمانية والبلدية والإختيارية ( وقد حققوا ذلك بدعم المخابرات السورية مما مكنهم من الحصول على السجلات العدلية ليسهل لهم التحرك بحرية أكبر وبأسلوب خطر ) ويقول أتباعهم يتمازحون فيما بينهم : سياسة إخطبوطية .
6- دعوى الإعتدال الكاذبة ؛ وكتبهم تشهد على كذبهم فهم يكفرون المسلم الذي يخالفهم في مذهبهم فما بالك بغير المسلم .......
7- مجلتهم ( منار الهدى ).
8- إذاعتهم نداء الإيمان يتواصلون من خلالها مع الناس ومع أتباعهم لبث أفكارهم وسياستهم ومشروعهم....
9- إحتفالاتهم الكثيرة في كل مناسبة والتي من خلالها ينضم إليهم أتباع جدد ووجوه جديدة بسبب مؤثراتهم الفنية والصوتية والخطابية والصورية وما ذلك بخاف على أحد....
10- إخراجهم النوبات للحجاج وزيارتهم في بيوتهم وبذلك يكون لهم الذريعة لنشر فكرهم وتأليف قلوبهم وبالتالي إنتخابهم في إستحقاقاتهم لأنهم بذلك ضمنوا أصواتهم....
11- حتى المقابر لم ينسوها صباح الأعياد فقد تطوع فريق الأحباش الإنشادي باستقبال زوار المقابر صبيحة الأعياد وسلوتهم بزعمهم على مصائبهم...
12- روزنامتهم الفاخرة التي يسطرون على صفحاتها أفكارهم ومعتقداتهم.....
13- دار المشاريع للطباعة والنشر وهو مشروع ضخم مكنهم من طباعة مؤلفاتهم التحريضية بشكل مستقل وكذلك طباعة منشوراتهم بعيدا عن الرقابة الرسمية......
14- ماكنتهم الإنتخابية المنظمة تنظيما دقيقا والمشهود لها حتى من خصومهم....
15- كشافة المشاريع ومرشدات المشاريع وهي منظمة بدقة وتجهيزات عالية لتأهيلهم لمشروعهم المستقبلي......
16- مشاركاتهم في مجالس العزاء وتمرير عقائدهم من خلال الكلمة التي يلقونها بالمناسبة..
17- مراكز تعليم الخياطة والسراميك والرسم والأزهار الصناعية وغيرها...
النشاطات السرية :
1- علاقاتهم الأكيدة حتى الساعة بالمخابرات السورية وقوات الصاعقة وكوادر حزب البعث السوري وكتابة التقارير لهم أولا بأول.
2- إخفاء السلاح الموهوب لهم سابقا ، وشراء السلاح فيما بينهم سرا مع التوصية بين أتباعهم على ذلك .
3- لقاءات خاصة في البيوت والقيام بزيارات دورية فيما بينهم .
4- وأخيرا المؤمرات الخفية التي تحاك ضد خصومهم السياسيين والعقائديين وكيفية تطويقهم...
5- توصية أتباعهم داخل المخيمات الفلسطينية لأن يكونوا عيونا وآذانا على الفصائل الفلسطينية الأخرى بجميع إتجاهاتها وكتابة التقارير ونقلها إلى مراكز جمعيتهم (المشاريع) لتقوم الأخرى بنقلها إلى الجهات التي تخدم مصالحها وتدعمها .
6- وأخيرا لا يتورّعون من سفك دماء خصومهم في العقيدة بل ويتقربون إلى الله بذلك ولا ننسى دماء المفتي حسن خالد رحمه الله وبسام حواط ( قتله أخوه ذبحا ) وأسامة القصاص ( خطفوه من أمام مسكنه وقتلوه ) حيث قال في كتابه:
( إثبات علوّ الله على خلقه والرّد على المخالفين ؛ الصّفحة 389 ) قاصداً ـ جمعـية المشاريع الخيرية الإسلامية ؛ الأحباش - ما نصّه :
" نعـم ، أقـولها ، وإن آذت الآذان : لـقـد هـدّدونـي بالـقـتـل وأوعـزوا أليّ أحدهـم بالفعـل ، وهم يجهلون أنني أرضى بأن يطاح برأسي مقابل رأسهم ، وهم يظنّون أنّ الله غافل عمّا يعملون ، أو أنّ المسلمين عنهم لاهون .
وما خفي أعظم .....
وأخيرا فإن الأحباش يشكلون خطرا على أي بلد يتواجدون ويتكاثرون به فهم باطنيون يخالف ظاهرهم باطنهم وتكفريون لكل من يخالفهم في مذهبهم العقائدي والفقهي ومدارسهم تشكل خطرا حقيقيا على أفكار الجيل الصاعد وارتباطاتهم الخارجية تفوح منها الخيانة والمؤامرات والدسائس دينهم التورية والخداع والمراوغة والتملق ومسح الجوخ ومن عنده أدنى فراسة وإلمام لا يخفاه ذلك ولا بد أن ينكشف أمرهم فمن يقرأ تاريخهم الأسود يفقه واقعهم المخادع ويستشرف مستقبلهم الزائل ...... والسلام
واضح انك لا تعرف عقيدة البهائية حتى تتمنى بأن يكون لهم نائب في مجلس النواب، البهائية لا تتدخل بالسياسة العلنية وإنما بالخفاء عن طريق بيت العدل واسرائيل، البهائية صنعتها القيصرية الروسية والماسونية العالمية ، روح اقرأ عن ديانتهم التي تسيء للذات الالهية وللرسول عليه الصلاة والسلام
كل ما يقال عن الاحباش هو إفتراء وكذب ناتج عن جهل في الدين ، وهنا أقصد جهل في العقيدة الاسلامية وفي الاحكام . ثانيا التعصب للاشخاص وللهيئات بدل ان يتعصب الشخص لدينه ، ثالثا . رحمة الله عليه شيخنا عبدالله الهرري ورحم والديه ،والله لم نتعلم منه الا ما هو مفيد في ديننا ودنيانا ، الشيخ نزار الحلبي هو شهيد الدعوة الي الله جبل من العلم ، رجل بألف .....رحمه الله وجمعنا وإياه في الجنة .
الشيخ عبدالله الحبشي الهرري العبدري عالم ورع مجتهد عاش مدافعا عن عقيدة أهل السنة والجماعة مدافعا بالأدلة الشرعية .
الأدلة الشرعية هي من القرآن والحديث وكلام علماء اهل السنة وهم من اهل السلف والخلف ، اهل السلف كالمذاهب الاربعة وليس مدَّعوا السلفية هؤلاء المشبه التي عقيدتهم هي عقيدة اليهود والنصاري . والله انا ولي الفخر بأن اكون من طلاب الشيخ عبدالله ، تعلمت الايمان ثم تعلمت القرآن وما زلت اتعلم حتي أزداد بالقرآن ايمانا إن شاءالله . الشيخ عبدالله من أولياء الله وقد شهد له المحدثين والعلماء والشيوخ من صباه الي الممات ومن بلده الي بلاد الحرمين الي بلاد الشام ، من يعرفه فقد عرفه ومن لم يعرفه فاليتق الله .
الأحباش هم اهل السن والجماعه يعلمون الناس توحيد الله وتنزيه الله وهم معتدلون يحبون الخير للناس صغارهم رجال ورجالهم جبال نحن على هذا من ﻻ يعحبه وهو الخاسر
قررت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية ما يلي :
1- أن جماعة الأحباش فرقة ضالة ، خارجة عن جماعة المسلمين (أهل السنة والجماعة) ، وأن الواجب عليهم الرجوع إلى الحق والاعتماد عليها من ابة والتابعون في جميع أبواب الدِّين في العمل والاعتقاد ، وذلك خير لهم وأبقى .
2- لا يجوز الاعتماد على فتوى هذه الجماعة ؛ لأنهم يستبيحون التدين بأقوال شاذة، بل ومخالفة لنصوص القرآن والسنة ، ويعتمدون الأقوال البعيدة الفاسدة لبعض النصوص الشرعية ، وكل ذلك يطرح الثقة بفتاويهم والاعتماد عليها من عموم المسلمين .
3- عدم الثقة بكلامهم على الأحاديث النبوية، سواء من جهة الأسانيد ، أو من جهة المعاني.
4- يجب على المسلمين في كل مكان الحذر والتحذير من هذه الجماعة الضالة، ومن الوقوع في حبائلها تحت أي اسم أو شعار، واحتساب النصح لأتباعها والمخدوعين بها، وبيان فساد أفكارها وعقائدها.
الاحباش عقائدها بياطلة ومخالفة للدين
فهم يجسدون الله
ويحرمون ما احل الله
ويحللون ما حرم الله
يبيحون الاختلاط والسلام على النساء باليد
بل ويحللون مقدمات الزنا