أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 24 كانون الأول/ديسمبر 2024
شريط الاخبار
بحث
الثلاثاء , 24 كانون الأول/ديسمبر 2024


البخيت يتفهم دستور 52 ويعتبر الملكية الدستورية إخلالاً بالتوازن في الأردن

03-03-2011 03:55 PM
كل الاردن -

 

كل الأردن- قال رئيس الوزراء معروف البخيت أن الحكومة تتفهم المطالبة بالعوجة لدستور 1952، وتتفهم المطالبة بالمحكمة الدستورية، وبأية إصلاحات ضمن هذا السياق. جاء ذلك في رد الحكومة على مداخلات النواب في جلسة الثقة مساء اليوم.

وفي المقابل قال البخيت أن الملكية الدستورية تخالف الدستور الأردني، وتشكل إخلالاً بالتوازنات والاستقرار في الأردن.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:03 PM

عودة الى دستور 52 ويكثر خيركم

2) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:09 PM

why Sir, would you please explain more.
We need freedom and we need to govern ourselves,
In the 21st century

3) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:13 PM

احنا عارفينك انك فاهمه بدنا اياك تطبقه

4) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:20 PM

قمة المنطق . نعم هذا ليس وقت الملكية الدستورية، حين يتم الغاء ما يمكن ان يسبب اخلال بالتوازن يمكن اللجوء للملكية الدستورية.

5) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:42 PM

لا اتصور انه يتفهم دستور 52..من يعارض الملكية الدستورية يا سادة لن يقبل بدستور 52 الا اذا نزع منه الدسم بقانون انتخاب رجعي يبقي على الصيغ البدائية في اختيار النائب...لان دستور 52 مضافا اليه قانون انتخاب نسبي يعني الزام الملك باختيار زعيم الاغلبية الحزبية...امر قريب من الملكية الدستورية فهل يؤيده البخيت!!! طبعا لا لانه بالتأكيد من وجهة نظره " سيخل بالتوازن"...

الاغرب ان تؤيد بعض القوى دستور 52 و ترفض الملكية الدستورية بدعوى الاخلال بالتوازن ايضا!!!!

اذا كنا نفهم حالة البخيت بحكم انه جزء من السلطة، فإنه من الصعب فهم القوى السياسية التي تعارض الدستورية و تؤيد 52...

في حالة واحدة فقط يمكن فهمها و هي انها تريد دستور 52 و لكن رفقة قانون انتخاب يبقي جزئيا او كليا على الاسس المادون وطنية في اختيار النائب.....بصراحة هم يربكون خطابهم و يضعونه في مازق مع نفسه اولا قبل ان يكون مع المتابعين !!!!!!!!!!!

6) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:44 PM

كل الاحترام والتقدير لك يا دولة الرئيس، هذا هو الكلام الصحيح حمى الله الاردن
انا كمواطن اردني ارفض الملكية الدستورية في الوقت الحالي ومعي مئات الالوف بل ملايين من الاردنين ، الاغلبية الصامته ترفض الملكية الدستورية

7) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:49 PM

يجب تشكيل لجنة لفهم الدستور ولجنة للملكية ولجنة للنواب على ان تكون لجنة كبرى لكل اللجان ولجنة مرجعية للجنة الكبرى ينفرع منها لجان متابعة ولجان تدقيق ,الحركة بركة

8) تعليق بواسطة :
03-03-2011 04:55 PM

الملكية الدستورية لاتلائم الاردن .وكلام دولته صحيح .

9) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:06 PM

العودة لدستور 1952 لا يكفي فلا يمكن حكم الاجيال الجديدة بدستور قديم لا بد من تعديلات تطول المواد التي يمكن ان تعطل ارادة الشعب كمصدر للسلطات وتضمينه تشكيل محكمة دستورية ومبادئ تشريعية للانتخابات ومواد تمنع تعطيل السلطة التشريعية والقوانين الديمقراطية الضامنة لحياة سياسية حرة بما فيها لجم السلطة التنفيذية من التغول وتحجيم الموانع للنشاط السياسي الحر

10) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:06 PM

"الملكية الدستورية تخالف الدستور الأردني، وتشكل إخلالاً بالتوازنات والاستقرار في الأردن"...وستكون عامل عدم استقرار لبلدنا وستقودنا لاضطرابات وفوضى تؤدي لحرب اهلية...نريد ملكية مطلقة نعيش فيها بحرية وكرامة يكون الجميع فيها خاضع للمسائلة بدون استثناء وننعم في ظلها بالامن والاستقرار

11) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:11 PM

نعم لا ملكية دستورية حتى حل مشكلة اللاجئين في الأردن .. ونعم لدستور 52 وللمحكمة الدستورية.

12) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:12 PM

الى رقم 5
يجب فك الارتباط دستوريا وبعده سيكون مئات الالوف بل ملايين من الاردنين ، الاغلبية
الصامته, تطالب بالملكية الدستورية

13) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:37 PM

العودة إلى دستور 52 هي خطوة أولى على طريق الملكية الدستورية، فهل دولتك تعي ذلك؟
كما أن أي اختلال في التوازن داخل الأردن انما سببه سياسات الحكومات المتعاقبة منذ عشرات السنين والتي حفلت دائماً بإصطناع مثل هذه التوازنات للحيلولة دون توحد الشعب بصفته شعب من حيث الأساس، نحن يا دولة الرئيس نريد أن نعيش في دولة كشعب وليس كفئات تلعب عليها لعبة التوازنات، لا يهمني أن يكون رئيس الوزراء من البخيت كما لم يهمني كونه رفاعي، فلا مشكلتي مع البخيت أنه بخيت، ولا مشكلتي مع الرفاعي أنه رفاعي، المشكلة هنا مع الحكومة دائماً أنها تفعل كل شيء للحيلولة دون أن يكون هذا الشعب كما يجب المصدر الحقيقي للسلطة.
لا نريد أن ندخل في لعبة التمويهات ومحاولة التحايل على الهدف الشعبي الآخذ بالتبلور تحت ضغط نمو الوعي السياسي المتسارع، ونحن لازلنا في بداية حراك طويل ولكنه سيفضي إلى مخاض حقيقي للدولة المواطنية والعقد الاجتماعي في ظل ملكية دستورية حقيقية، أما حكاية التوازنات هذه فيسأل عنها من انتجها ولعب عليها عقوداً، وليس الشعب، ألم تراه يا صاحب الدولة كيف التف حول نفسه يداً واحدة وهب في كل مكان وفي كفتي ذلك الميزان؟!

على هامش المسألة أرجو أن تعلن المراكز التي تعمل هذه الايام بكل ما اوتيت من قوة للعب على وتر الاقليمية أن يتوقفوا، ليس لأن المتظاهرين ومن يرون رأيهم يخشون هذه اللعبة، ولكن لأن هذه اللعبة لا يمكن أن تخدم اجندة تثوير التوازنات ولعبتها من جديد، فالوعي الحقيقي بات أكبر بكثير من أن تنطلي عليه اللعبة، فلا داعي والحال كذلك إلى دفع الازمة نحو مرحلة كسر العظم، اضافة إلا أننا ونحن نشاهد تلك الألاعيب نأسف ونقول إنهم لا يتعلموا وربما لا يفهموا.
لا أعرف إن كنت ستقرأ هذا التعليق ولكني آمل أن تفعل، وأنا واثق بعدها من قدرتك على قراءة ما بين السطور.
وهذه تحيات مواطن

14) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:39 PM

http://www.facebook.com/home.php?sk=group_184991648209705&ap=1

15) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:40 PM

سيدتي اعتقد أن الشعب هو من يقرر إن كانت تلائمه أو لا تلائمه، فلماذا الإصرار على مصادرة ارادة الشعب؟!
اسألوه، اعني هذا الشعب إن كانت تلائمه أو لا تلائمه، ودعوه يقول كلمته فالشعب ليس طفلاً ينتظر عائلاً يقرر نيابة عنه ما يلائمه وما لا يلائمه، الشعب هو الأردن، فاحترموه.
مودتي

16) تعليق بواسطة :
03-03-2011 05:55 PM

يجب فك الارتباط دستوريا وبعده سيكون مئات الالوف بل ملايين من الاردنين ، الاغلبية
الصامته, تطالب بالملكية الدستورية

17) تعليق بواسطة :
03-03-2011 06:37 PM

غنوا ارقصوا ... بيت بيت..... دار دار ... زنقة زنقة ...... إلى الإمام ........ اه ما أجمل الحرية التي نتمتع فيها في الاردن ، لا فساد ، لا جوع ، لا مشاكل

أحمدك يا رب

يا سلام !!!!!!

18) تعليق بواسطة :
03-03-2011 06:42 PM

نعم هذا هو عين الصواب
الرجل المناسب في المكان المناسب
لا والف لا للملكيه الدستوريه في ظل ضبابية فك الارتباط القانوني والاداري بين الضفتين
لا اريد ان اكون متشائما لكن من الصعب في هذه المرحله تحقيق اي تقدم حزبي او اي اصلاح سياسي والامور على هذه الشاكله غير واضحه نهائيا.

19) تعليق بواسطة :
03-03-2011 06:58 PM

اعتقد ان الطريق الى الملكية الدستورية يجب ان يمر بعدة محطات منها دسترة فك الارتباط, حل مشكلة اللاجئين, وضع قانون انتخابي جديد يحفظ حقوق الاردنيين, محاسبة جميع الفاسدين بكل قوة و حزم.................

20) تعليق بواسطة :
03-03-2011 07:00 PM

كلام سليم , الملكية الدستورية قبل دسترة فك الارتباط يعتبر انتحار للبلد

21) تعليق بواسطة :
03-03-2011 07:11 PM

الشعب هو من يقرر وتذكروا قسمكم بالحفاظ على الدسور الي قال " الامة مصدر السلطات "

22) تعليق بواسطة :
03-03-2011 07:53 PM

دستور 52 لا يكفي

23) تعليق بواسطة :
03-03-2011 07:54 PM

نعم لا للملكية الدستورية بالوقت الراهن الى ان يتم قوننة ودسترة قرار غك الارتباط...والعودة الى دستور عام 1952 بعد اجراء الغاء ما تم عليه من تعديلات........يكفي...واقامة مجكمة دستورية ومحكمة مختصة بالجرائم الاقتصادية والفساد ........

24) تعليق بواسطة :
03-03-2011 08:00 PM

لايمكن تطبيق الملكية الدستورية في الاردن قبل دسترة فك الارتباط وعودة اللاجئين قبل تنفيد هدة الاجراءات من المستحيل تطبيق الملكية الدستورية

25) تعليق بواسطة :
03-03-2011 08:01 PM

هل يعتقد أي عاقل أنه سيكون هناك حل لمشكلة اللاجئين غير توطينهم في البلد ،،إسرائيل ترفض عودتهم
لأنها تفكر فقط بشعبها ،،،،علينا أن ندفع ثمن أخطاء السياسات المطلقه التي أوصلتنا إلى هذا المأزق ،،
يجب التفكير بواقعيه شئنا أم أبينا الحل سيفرض علينا ...وماذا يضير الطبقه الحاكمه والمسئولين من هكذا
وضع ،،،،مصالحهم لن تتضرر ،،،،المواطن هو المتضرر

26) تعليق بواسطة :
03-03-2011 08:19 PM

نحن الشعب نريد لبلدنا نهجا سياسيا اصلاحيا وان لم يحصل ذلك فنحن عبيد بامتياز

27) تعليق بواسطة :
03-03-2011 08:36 PM

لا حول و لا قوة إلا بالله
غير رأيه بسرعة
قبل أشهر قليلة ألقى محاضرة و تم نشر نصها على هذا الموقع المحترم قال فيها أنه يقدم مبادرة لملكية دستورية لكن خلال 30 عام!!!!!

28) تعليق بواسطة :
03-03-2011 08:40 PM

يقال ان امريكا فككت الاتحاد السوفياتي منخلال توجيه احد المسؤلين بوضع الرجل في المكان غير المناسب ،ارجو ان لايكون ذلك في الاردن؟ هناك اصوات تريد اقناع العوام بان الشعب الاردني يختلف عن جميع شعوب العالم ولايمكن ان ينجب قيادات شعبية قادرةعل التعامل مع الاردن كوطن ؟ المطالب الشعبية واضحة ومعروفة للاميين والوسائل كذلك لكن ذلك يتناقض مع مصالح اناس سنعرفهم يوما قريبا وسيكتب التاريخ عنهم؟

29) تعليق بواسطة :
03-03-2011 09:16 PM

لا دستور 52 ولاملكي دستوري
انما نريد العدل بكل شيئ تحت بند كلنا اردنيون متساويين بالحقوق والواجبات
اولاً :-
- اعادة جدولة الرواتب للجميع من الوزير الى العامل وذلك بتشكيل لجنة للعدل والمساواة ، المساواة بين جميع الوزارات والدوائر والمؤسسات والمجالس واي دائرة تابعة للحكومة ... اذاتم ذلك ستجدون ان اقل دخل وهو العامل سيكون (600) دينار على اقل تقدير - واذا تم رفع مستوى دخل موظفي وعمال الحكومة نكون انهينا نصف المشكلة .
## ملاحظة بنفس موازنة الرواتب التي يتم صرفها من الحكومة ##
- العدل بين الموظف والمعلم والمهندس والظابط والقاضي والجندي
والعامل ..... فكل فرد في المجتمع هو جندي على تراب الوطن
العدل بكل شيئ - الجمارك ، الرواتب ، العلاوات ، المكافئات ،.....
- اعادة النظر بالضرائب .
- اعادة فتح قانون من اين لك هذا .
**** الإصلاح والمحاسبة فقط لا التغيير __ ابو حسين غالي علينا غالي ___
ثانياً :-
نبدا بإصلاح القطاع الخاص وكل مصلحة من مصالح الوطن .
م . احمد آل خطاب .

30) تعليق بواسطة :
03-03-2011 09:21 PM

نريد العودة لدستور 1952

31) تعليق بواسطة :
03-03-2011 09:38 PM

لقد هرررررررررررررررررررررمنا ونحن ننتظر ان يكون رجال مواقف ولكن يبدو ان الاردنيات عجزنا ان بلدن بعد من نريد

32) تعليق بواسطة :
03-03-2011 09:48 PM

كل شرفاء الأردن لا يؤيدون الملكية الدستورية كونها ستؤدي إلى دسترة فك الإرتباط وهذا ما لا يقبله عاقل أو شريف. فالأردن وفلسطين بلدا واحد لشعب واحد ألا وهو الشعب الأرني الفلسطيني. ففك الإرتباط سيترتب عليه نتائج كارثية لا بعيها إلا عقلاء الأردن الوطنيين الأحرار.

33) تعليق بواسطة :
03-03-2011 10:06 PM

شعارنا وحدة، حرية، حياة افضل..

34) تعليق بواسطة :
03-03-2011 10:20 PM

مبروك يادولة الرئيس وانا ولقد وضعت يدك على الوجع يا دولة الرئيس بنسبة للملكية الدستورية هذا الكلام لا يمكن لاي اردني اصيل ان يقبل به لاننا لا نريد ان نصبح مثل لبنان يجب ان يبقى جلالة الملك رأس السلطات لايجاد توازن بين مكونات المجتمع في لاردن الحبيب

35) تعليق بواسطة :
03-03-2011 10:46 PM

شبعنا كلام يا شعب تعبان
كله بضحك على كله والبلد خربانه من فلسفة المأجورين بأثمان بخسة
آه شعب آه يا شعب ترضون بهذا الكلام ولا تحركون ساكنا
أهذه هي الديمقراطية أهذا هو بلد الهواشم ؟
نائب يهاجم شعب وأحرار؟
أليس مأجورا أو يتوقع أجرا على كلامه؟
يجب أن أن تذهب المسيرات غدا إلى مجلس النواب؟
أقل ما يمكن هو اعتذار من المجلس بشكل جماعي ؟ وأن يتم التصوين علنا من هو مع الكوز ومن هو مع الشعب الأردني؟

36) تعليق بواسطة :
03-03-2011 10:56 PM

الملكية الدستورية تخالف الدستور الأردني، وتشكل إخلالاً بالتوازنات والاستقرار في الأردن
والله شغله غريبه عجيبه يا وطن
هاي مش فاهمها إخلالاً كيف يعني فهمونا لويش الطلاسم

37) تعليق بواسطة :
03-03-2011 11:07 PM

أخرجت من المعادلة
الله .. والأردنيون مسلمون ومسيحيون هم مؤمنون
والوطن الأردن .. وأظن أن هذا مبتغاك الاساسي وهدفك فلا أظنك تؤمن بتاريخ الأردن وانجازاته.
ومؤسسةالعرش .. الذي اتفق عليها الأردنيون منذ الثورة العربية ومؤتمر أم قيس والمؤتمرات الوطنية المختلفة.

38) تعليق بواسطة :
04-03-2011 12:01 AM

هذه أمور معقدة ترجع جذورهاالى أكثر من سبعين عام وربما أكثر والله يجازي اللي كانوا السبب وأولهم بريطانيا ، ومن هنا فنحن لا نقبل أبدا بالملكية الدستورية ونصر على أن يبقى الوضع كما هو عليه الآن لأن جلالة الملك صمام الأمان لهذا البلد ورمز لإستقراره وأمنه

39) تعليق بواسطة :
04-03-2011 12:50 AM

لا والف لا للملكيه الدستوريه ! لانه كل مين بطالب بهالحكي بطالب بخراب هالبلد!! وما بدنا الملكيه الدستوريه لا بعد دسترة وقوننة فك الارتباط ولا حتى قبله !! وحتى الفلسطينيه المجنسين بالجنسيه الاردنيه هدول ضيوف علينا مش أردنيين و بضلوا فلسطينيه ولو عاشوا فيها مية سنه!! وما ظنيت في حدا بنكر هالحكي ! وما ظنيت هالحكي بزعل حدا!!!
انا مش عنصريه لكن الاردن بلدي بتعادل الروح عندي وانا ما بقبل بالدستوريه اللي ممكن رح تجيبلي من وراها رئيس مش أردني في بلدي ...!!!
حيالله بالبخيت لانه اختيار سيدنا ابو حسين الله يطول عمره وكان الله بعونه على مجلس 111 هالفاشل اللي مطالبهم بدها عصا سحريه عشان يحققها كلها!!
يعني انا نفسي أعرف بهالدستوريه اللي بطالب فيها البعض مين هالشخصيه الفذة والعبقريه والنابغه اللي رح تكسر الدنيا وتيجينا عن طريق أحزاب باليه وبرامج أبلى وما حققت هالمكاسب اللي تذكر على الساحة الاردنيه ورح تحل كل مشاكل هالبلد وتنهض بالاقتصاد اللي حالنا حال كل العالم فيه؟؟؟!!!!
أي إذا احزابنا اكثر من تفككهم ما في ومشاكلهم بينهم وبين بعض بدها حاوي عشان يحلها أي كيف بدهم يجيبولنا فارس هالمرحله؟؟؟
أما اذا الإخوان والجبهة والحركة هاي مطالبهم بالذات وبفكروا انهم بهالحجم اللي يؤهلهم يجيبولنا رئيس منهم فمرفوضين رفضا باتا وهاد بعدهم و يا ريت بالاول يرووحوا يبطلوا الفساد والتجاوزات بمختلف أشكالها واللي زادت عن حدها بالمؤسسات اللي بسيطروا عليها !!
من الآخر احنا ما بنفعنا غير الهاشميين الله يحميهم ويطول عمرهم هم اللي يحكموا هالبلد لانهم الميزان بين شعب من مختلف الاصول والمنابت!!
بلا دستوريه بلا حكي فاضي واللي مش عاجبه هالحكي يروح يدورله على دوله تناسب أفكاره وطموحه!!

40) تعليق بواسطة :
04-03-2011 02:35 AM

Don't blame him

41) تعليق بواسطة :
04-03-2011 06:30 AM

للسادة المعلقين اراء مختلفة حول المواضيع المطروحة وبعضها متناقض واعتقد ان هذا هو الايجابي في الموضوع أي تعدد الاراء وهذه حالة لم تكن موجودة سابقا حيث كان يجب ان نفكر كأننا نسخ عن بعض ومن الملاحظ ان الاتهامات قد قلت وهذا أيضا إبجابي حيث اصبحنا نقبل ان يكون هناك تعدد في الرأي. بقيت مسألة أخرى تطرح نفسها منطقيا وهي كيف سنحسم في قضية ما هل من خلال استمرار طرح الاراء وهذا ليس مرفوضا أم من خلال تنظيم الحوارات على كافة المستويات وبين مختلف الاتجاهات. ومن ثم نعطي الشعب بمجموعه ان يقرر من خلال الوسائل الديمقراطية الحلول الافضل للاوضاع التي وصلنا اليها وهي في واقع الامر ازمة حيث لا يرغب الشعب ان يحكم بالطريقة السابقة ولا المسؤولين بقدرون أيضا ان يحكموا بالطريقة السابقة وفي نفس الوقت يرغب الجميع بالتغير. في الدول التي خاضت بالديمقراطية اكتشفت وسائلها الخاصة ونحن علينا بطرق حضارية ان نصيغ طرقنا وان نطرح كل الاقتراحات على مائدة الحوار بما فيها الملكية الدستورية أو العودة الى دستور 1952 أو تعديله وحتى اعادة كتابه الدستور كما يطرح البعض . في الحوار الهادف لا محرمات بل يجب ان يطرح الجميع ما يعتقده من اجل الوصول إلى افضل الحلول.

42) تعليق بواسطة :
04-03-2011 07:21 AM

التعليق يمثل راي الشخصي غقط .مع الاحترام

43) تعليق بواسطة :
04-03-2011 08:26 AM

أتمنى توعية الشباب ب دستور عام 1952 والملكيه الدستوريه والمطلب الواضح دستور 1952 أما الملكسه الدستوريه فهذا غير وارد قبوله وتحت أي ظرف . المهم بموازاة ذلك إنصاف المظلومين من المتقاعدين العسكريين رب العالمين لا يقبل أن يكون الفارق أكثر من الضعف.والتوظيف على الواسطه خاصة للوظائف العليا ومعظمها يصدر عن الديوان الملكي وباقي التنفيعات كذك تعتمد على الواسطه والمحسوبيه والمنافع المتبادله وكل شخص عين إسمه معروف لمعظم أبناء الوطن . فما ذنب من ليس له من يذكر به. أتمنى أن لا نصل لحد نشر ألأسماء على النت وما هو سبب توظيف كل منهم. ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

44) تعليق بواسطة :
04-03-2011 08:33 AM

الملكية الدستورية لا علاقة لها بفك الارتباط، ومن يصر على قرن هذا بذاك لا شغل له إلا محاولة تخريب مشروع التحول الديمقراطي بأي ثمن، وخدمة اجندة التخلف السياسي، أما أن من يريد أن يتنازل عن ارادته السياسية طواعية فهو فعلا حر برأيه أما أن يفرضه على غيره فهذا ما لا يقبل منه، هو حر أن يقول: "أنا أوافق طوعا على أني لست أهلاً لتحمل مسؤولية نفسي وقراري السياسي فأنا قاصر ولا استحق الحقوق السياسية التي قررها لي الاعلان العالمي لحقوق الانسان ولا بد لي ممن يتحمل مسؤوليتي هذه نيابة عني" هو حر نعم حر أما أن يفرضه علينا فلا، والأدهى والأمر أن يطلب منا مغادرة البلد على أساس أن أبوه ورثه بلدنا وهو يحدد لنا ما يسمح به فهو حر!
وتبلغ به الوقاحة حدا يطلب منا فيه أن نغادر بلدنا إذا لم يعجبنا، يعني منطق أقل ما يقال فيه أنه غير عاقل وغير انساني حتى لا نصفه بأسلوب همجي على طريقته.
الذين يزاودون على أردنية الأردنيين من أصول فلسطيني لو كانوا في دولة قانون فعلاً لوجبت محاكمتهم بموجب قانون مكافحة التمييز العنصري كما هو الحال في كل دولة محترمة في العالم، وعليهم أن يعلموا هم ومن على شاكلتهم أن الأردنيين من أصول فلسطينية مواطنون لهم كل حقوق المواطنة بموجب التاريخ والقانون والدستور، ولا يحق لأحد كائناً من كان أن يعتدي على حقوقهم القانونية فهذا مخالف لكل الاعراف القانونية والدولية، وفعلاً لو كان في بلدنا احترام حقيقي لحقوق الانسان وللقوانين المحلية والدولية لذهب هؤلاء إلى المحاكم، ودون أن ننجز هذه الخطوة سيظل هؤلاء يعيقون مسيرة الشعب ويحولون دون أن تتقدم دولتنا، وابسط ما يقال للمزاودين ما الذي قدمته أنت للأردن مقابل غيرك حتى تعطي لنفسك هذا الحق وبكل وقاحة؟!
كل المواطنين في الأردن يسهمون في بنائها من خلال حياتهم وعملهم في مختلف الميادين ولا يزاودن أحد على مواطن أردني كائناً من كان.
أما حكاية دسترة فك الارتباط، فنحن نتكلم عن نظام ديمقراطي هنا على أرض المملكة المستقلة في شرق الأردن، وطبيعة العلاقة بين الضفتين مسألة تحددها الخيارات الديمقراطية والحكومات المنتخبة ومجالس النواب الحقيقية، وليس غير ذلك، فلا تضعوا العربة قبل الحصان، ففك الارتباك لن يؤثر تأثير جذري على التركيب السكاني في المملكة الآن بل يتركز بشكل أساسي على علاقتها بالضفة الغربية ولا يوجد أحد يتكلم عن انتخابات في الضفتين الآن.

45) تعليق بواسطة :
04-03-2011 08:37 AM

إن تطبيق الملكيةالدستورية له شروط غير متوفرة في الاردن ولا أعتقد أنها ستتوفر . وأهم هذه الشروط الانتماء الكلي والغير مشروط للأردن والاردن فقط.
نحن مع الملك ولكننا مع الاصلاح أيضاً.

46) تعليق بواسطة :
04-03-2011 08:38 AM

نعم للملكية الدستورية و لا لرخل المخابرات و سفير الاردن في الكيان الصهيوني البخيت

47) تعليق بواسطة :
04-03-2011 09:00 AM

في امريكا بلد الديموقراطية بقولوا الي مش عاجبته امريكا يطلع منها ونحن نقول الي مش عاجبه الاردن يطلع منها عاش الملك وعاش الهاشمين ونحن العشاير الاردنيةنرفض دستور52الله يحمي الاردن واهله شد يابوحسين ونحن العشاير نفديك باارواحنا ومهما عملو فرق تسد بيننا لن نقبل باالتفريط بجيشنا الاردني الاصيل وكدالك قوات بوادينا واجهزة امننا الباسلة وال هاشم احفاد الرسول عزوتنا او صمام امننا والي مش عاجبة ابلط البحر ومشروع الصهاينة ان يكون الاردن الوطن البديل لن يكون ولو لا اخر قطرة بدم جميع العشاير الاردنية وكلها متحدة وملتفة نحو الهاشميين مهما حاول البعض استخدام فرق تسد ونحن اذكا من ذالك عاش الهاشميين وجيشنا الاردني الباسل

48) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:27 AM

المطالبة بدستور 52 هو مطلب اسرائيلي الان افهموا يا ناس

49) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:31 AM

الاخ المحرر هناك خطاء في الكتابة او الطباعة ففي السطر الثاني من الخبر كلمة العوجة والصحيح هو العودة من العود وليس العوجة من الاعوجاج كما هو حاصل الان
ثم انه لماذا يرفض صاحب الدولة دستور ال 1952 فالدستور المذكور من ارقى الدساتير في العالم ولو طبق لما وصل دولته للمنصب الذ ي يشغله
ويكفيى ان مسرحية نيل الثقة الهزيلة التي لم يحصل عليها الا بشق الانفس طبعا انعكاسا لتجربته السابقة والتي كانت اقرب الى الفشل في ادارة الحكومة سابقا مما يجعل ابناء هذا البلد يضعون ايديهم على قلوبهم خوفا من تكرار التجربة
ولكن ثقتنا بقائد المسيرة الذي يقوم كل اعوجاج ويلاحظ كل الامور ويقف في صف ابناء البلد الفقراء الذين هم ملح هذه الارض وحراثها
واسلموا

50) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:40 AM

نعم للملكية الدستورية نعم لديمقراطية نعم للحرية

51) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:47 AM

قرار فك الارتاط هوالفزاعة التي يستخدمها المسؤولون كل ما اقترب الاردن من الاصلاح, جلالة الملك المعظم في خطاب التكليف طالب الحكومة بالاصلاح حقيقي و ياتي هذا بعد ان اخذ الثقة و يستهل مشواره بكلام رجعي , ماذا ننتظر من رئيس كانت حكومته زورت انتخابات برلمان و توررتط بقضايا فساد و ادت الى زيادة المديونية على اردنا الغالي

52) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:53 AM

رئيس الحكومة ينطق باسم الجكومة وباسم اصحاب القرار في الاردن ويقول اننا لا يمكن ان نطالب بديموقراطية كاملة ولا ملكية دستورية لانه ببساطة لا يمكن ان ننتخب نواب بصورة ديموقراطية وحرية ولا نستطيع ان ننتخب رئيس حكومة - انتخاب مباشر او عن طريق كتل في مجلس النواب -لاننا ببساطة يوجدلدينا في الاردن شعبين , الشعب الاول اردني من شرق اردني , والثاني اردني من اصول فلسطينية, الاول يحق له الانتخاب ولديه اولوية ويحترم قرار الانتخابي , والثاني يحق له ان يسجل في قوائم الانتخابات ولا يجوز له ان يمارس كامل حقوقه الدستورية , يعني مواطن درجة ثانية, يعني تمييز عنصري , يعني لا وجود للوحدةالوطنية كما تتشدق بها الحكومات واصحاب القرار ! لا نستطيع ان نمارس الديموقراطية بالكامل لان الحكومة واصحاب القرار يخشون على الاردنيين - الشرق اردنيين- من ان يستحوذ الاردنيين من اصول فلسطينية على الكلمة والقرار في الدولة الاردنية وهذا يشير ضمنياً الى التشكيك في ولاء هذا الجزء من الشعب للاردن!!!شيء غريب غريب غريب !!!
وبدورنا نقول نحن لدينا وحدة وطنية بين كل فئات الشعب الاردني ومن شتى الاصول والمنابت وبالأخص من اصل فلسطيني, ونؤمن ونثق ببعضنا البعض ونتعرض جميعنا للظلم والقهر والفقر والنهب والسلب .... ويحق لنا جميعا ان ننشد الحرية لنا جميعاًووقف البفساد والنهب الممارس علينا جميعاً ز نريد ملكية دستورية نكون من خلالها مواطنون احرار نملك قرار انفسنا ولا ان نكون عبيدا او قصَر يقوم القيمون علينا المراهقون في السياسة والادارة بالتحكم في مصائرنا ومستقبلنا عن طريق سياسة فرق تسدوضرب الوحدة وتخويف بعضنا من بعض .
رئيس الحكومة يمارس العنصرية على الشعب الاردني وبشكل رسمي واما ةمجلس الشعب الذي عينته ىالمخابرات والحكومة ممثلا عن الشعب الذي تبين اه نوعين ... نحن لسنا أغبياء . تجب العودة للمارسة ضغوط اكبر واكثر فاعلية

53) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:57 AM

إن تبرير معارضة الملكية الدستورية بالإخلال بالتوازنات يعد تشكيكا بقدرة الشعب الاردني على حكم نفسه وإدارة شؤونه، من جهة ثانية فإن التلويح بالوطن البديل كنتيجة حتمية للملكية الدستورية هو أيضا غير مقبول ذلك أن الشعب الأردني بكافة مكوناته يرفض ذلك رفضا مطلقا لأسباب دينية ووطنية وهو سيبذل روحه رخيصة في سبيل إجهاض هذا الحلم الصهيوني. إن الأردنيين ياسادة مجمعون على التمسك بنظامنا الملكي الذي يتوجه الهاشميون ولكننا بالمقابل في أغلبيتنا على الأقل مجمعون على نبذ ورفض الحكم المطلق المتفرد بالسلطة ورفض الحكم غير الرشيد الذي إختبا ورائه طغمة من الفاسدين الذين إختبئوا وراء عباءة الملك واستفادوا وسمنوا وأصابتهم التخمة على حساب الوطن وجوع ابنائه ومستقبلهم..

أنا شخصيا ضد الوصفات الجاهزة التي قد لاتناسبنا ولكنني أيضا أرى أن إستمرار الحكم بهذه الطريقة يؤدي بنا جميعا الى التهلكة، وبالتالي فإنه لابد من البحث عن حلول متفق عليها يتم تضمينها بالدستور تستند على قاعدة شركاء في القرار شركاء في تحمل المسؤولية فلا يوجد حصانة لأي أحد الأمر الذي يستلزم بالضرورة تبني نظم رقابة ومحاسبة جديدة وقانون إنتخاب ملائم...هذه المعادلة لايمكن الوصول إليها إلا بحوار وطني مسؤول وجاد وشفاف مع نخبة عريضة وممثلة للشعب بحيث يتناول النقاش الحديث عن محاور الإصلاح المتفق عليها ضمن إطار زمني واضح وملزم.

لاننسى أخيرا مطالب الشعب باعادة ممتلكاته وماله المنهوب نتيجة الكثير من حالات الفساد التي يتم تداولها في كافة المنتديات..هذا امر حتمي وواجب ونتمنى أن نرى بصدده إجراءات عرفية وعسكرية سريعة لأن الفساد الرخيص واضح وضوح الشمس..واعني بالفساد في هذا المقام كل فعل أو امتناع عن الفعل من شأنه تبديد المال العام حتى ولو تم تغليف هذا الفعل بإطار قانوني وإجرائي سليم.

54) تعليق بواسطة :
04-03-2011 12:21 PM

ونعم الرأي أؤيد ما تفضلتي به"حره برأيي"]لا والف لا للملكيه الدستوريه ! لانه كل مين بطالب بهالحكي بطالب بخراب هالبلد!! وما بدنا الملكيه الدستوريه لا بعد دسترة وقوننة فك الارتباط ولا حتى قبله !! وحتى الفلسطينيه المجنسين بالجنسيه الاردنيه هدول ضيوف علينا مش أردنيين و بضلوا فلسطينيه ولو عاشوا فيها مية سنه!! وما ظنيت في حدا بنكر هالحكي ! وما ظنيت هالحكي بزعل حدا!!!
انا مش عنصريه لكن الاردن بلدي بتعادل الروح عندي وانا ما بقبل بالدستوريه اللي ممكن رح تجيبلي من وراها رئيس مش أردني في بلدي ...!!!
حيالله بالبخيت لانه اختيار سيدنا ابو حسين الله يطول عمره وكان الله بعونه على مجلس 111 هالفاشل اللي مطالبهم بدها عصا سحريه عشان يحققها كلها!!
يعني انا نفسي أعرف بهالدستوريه اللي بطالب فيها البعض مين هالشخصيه الفذة والعبقريه والنابغه اللي رح تكسر الدنيا وتيجينا عن طريق أحزاب باليه وبرامج أبلى وما حققت هالمكاسب اللي تذكر على الساحة الاردنيه ورح تحل كل مشاكل هالبلد وتنهض بالاقتصاد اللي حالنا حال كل العالم فيه؟؟؟!!!!
أي إذا احزابنا اكثر من تفككهم ما في ومشاكلهم بينهم وبين بعض بدها حاوي عشان يحلها أي كيف بدهم يجيبولنا فارس هالمرحله؟؟؟
أما اذا الإخوان والجبهة والحركة هاي مطالبهم بالذات وبفكروا انهم بهالحجم اللي يؤهلهم يجيبولنا رئيس منهم فمرفوضين رفضا باتا وهاد بعدهم و يا ريت بالاول يرووحوا يبطلوا الفساد والتجاوزات بمختلف أشكالها واللي زادت عن حدها بالمؤسسات اللي بسيطروا عليها !!
من الآخر احنا ما بنفعنا غير الهاشميين الله يحميهم ويطول عمرهم هم اللي يحكموا هالبلد لانهم الميزان بين شعب من مختلف الاصول والمنابت!!
بلا دستوريه بلا حكي فاضي واللي مش عاجبه هالحكي يروح يدورله على دوله تناسب أفكاره وطموحه!![/quote]

55) تعليق بواسطة :
04-03-2011 12:58 PM

اود ان ابدي اعجابي بكل كلمة كتبها السيد عمر ابورصاع فهي تعبر حقا" عن ما يجول في داخل كل وطني اردني يغار على وطنه, الاردن بحاجة فعلا" الى شباب وشابات بثقافتك ليقرأو ما بين السطور ويروا من خلال ما تخفيه الاجندات الخاصة.
واما عنك يا "اردني فاهم اللعبة" فانه لا يحق لك سوى ان تتحدث عن نفسك فانت لا تمثل العشائر الاردنية وانا منها,,,, فانت لا تمثل الا نفسك والدليل على ذلك عدم جرأتك بذكر اسمك فابن العشيرة لا يتردد بوضع اسمه ونحن في نهاية المطاف شعب عربي بغض النظر عن الاصول والمنابت همنا الاردن وحقنا ان ننتخب حكوماتنا ونوابنا وان الاوان ان يسمع صوتنا .....

56) تعليق بواسطة :
04-03-2011 01:13 PM

لا تعتقدوا ولا تبنوا امال على ان حكومة البخيت رغم احترامي لشخصه على البدء بالتحول الديمقراطي لانه قال بصريح العباره بان الديمقراطيه بعد ثلاثين سنه

57) تعليق بواسطة :
04-03-2011 02:50 PM

اول مره بسمع انه الضيف بياخذه منه فلوس ... اللذين يحملون الجنسيه الاردنيه هم اردنيون منتمون لهذا البلد والضيوف اللي بتحكي عنهم هم الهنود المجنسون وغيرهم وانتي تعرفينهم اذا كنتي تعرفين شيئا من كلامك الموجه الى غير محله وارجو قبل الكتابه فهم ماذا يعني الدستور(52) انا لست معه ولاضده ولكني مع تنفيذ اصلاح شامل لايعتمد على الاقليات بقدر مايعتمد على الفهم والعلم وبمطالب الشعب ياحره محجوزه ... لم اقصد الاهانه وانما توضيح الفكره اقرأي القانون لانه من المعروف عن بعض العرب انهم لايقرأون وإذا قرأو لايفهمون ..... الخ وشكرا

58) تعليق بواسطة :
04-03-2011 03:11 PM

والله يا ابو رصاع انك بتخابط مخابطه .. انت لاتعلم ولم تقرأ دستور 52 حتى تتكلم بهذه الحماسه ..

59) تعليق بواسطة :
04-03-2011 03:24 PM

من اوصلنا الى المطالبة بالملكية الدستورية ؟ افعال البعض من جهات حاكمة كما قال الوزير الاسبق مروان المعشر ومن الذي ساعد في جنح الاردن الى اللبيرالية الامريكية والحرية الشخصية الامريكية ودعم اصحاب الحقوق المنقوصة والمحاصصة الى درجة لا يقبل بها المواطن الاردني الذي اصبح مهددا في ارضه وداره ورزقه وامسى المحافطات الاردنية في خبر كان في دوائر الحكم والحكومة

60) تعليق بواسطة :
04-03-2011 03:39 PM

معروف البخيت رجل عسكري والعسكري دوما لا ينجح في السياسة كونه نشأ عى أمرك سيدي ونعم سيدي وجاهز سيدي وتنفيذ الأوامر مهما كانت تحمل من خطأ..... لهذا السبب نجح نجاحا مبهرا في وظيفته كسفيرا للأردن في إسرائيل كونه ينفذ الأمر بدون مناقشة أو حتى إبداء رأي. فهذا لا يقلل من قيمته (إن تغاضينا عن عمله في إسرائيل) لكن هذه هي الحقيقة. فالعسكري ورجل المخابرات لا يحق له التفكير وإتخاذ القرار بمحض إرادته... أعني هنا القرار السياسي.

61) تعليق بواسطة :
04-03-2011 04:37 PM

نعم للدستور 52 ولا الى الملكية الدستورية التي سوف تؤدي الى تقسيم البلاد والوطن البديل

62) تعليق بواسطة :
04-03-2011 04:45 PM

فرق اطياف الشعب الاردني لتسد

63) تعليق بواسطة :
04-03-2011 04:49 PM

خلال عقد سيصل اول انسان الى المريخ وستكون الهندسة الوراثية علاج لمعظم الامراض وستكون سرعة الحاسبات قد تضاعفت عشرة مرات على الاقل وعندنا سيكون العلف البلدي في تناقص مستمر والبيض البلدي يباع على الفيس بوك ومياه المجاري المكررة صنف اول لدابوق وصنف ثاني لعبدون وصنف ثالث لام اذينة والاصناف الاقل جودة لباقي المناطق.ستكون اجرة الاردني في افغانستان 200 دولار اسبوعيا بعد خروج الجيش الامريكي وسيكون الدخل الفردي للمواطن يعادل 4% من دخل المواطن الاسرائيلي .هذه سيناريوهات ليست بعيدة عن الواقع والشباب يرددون البيت "فغض الطرف انك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا".الله لا يعطيكم العافية الناس وين ونحن وين.هذا اذا ظل اردن بعد عشر سنين تعالوا لاقوني .

64) تعليق بواسطة :
04-03-2011 05:13 PM

عبدة أوثان في جاهليتكم وعبدة اشخاص وحكام في اسلامكم والكل سواء هزلت

65) تعليق بواسطة :
04-03-2011 06:34 PM

كما قال الاخوة عمر ابو رصاع و محمد عواد المجالي، و اكاد اجزم ان اغلبية لا بأس بها من الشعب تؤمن بما طرحتم. لا فض الله فوكم، و لا مزايدة عليكم..

66) تعليق بواسطة :
04-03-2011 07:43 PM

لمعظم يلي فوقي ... لاتحطونا بالوسط ..احنا ثلثين الشعب ماطلبنا بالملكية الدستورية ولاراح انطالب فيها ولن نرضى الا بالملك حفظه الله بالرغم من بعض الأمور ... كل الذين طالبو بالدستورية الملكية وهللوا لها وصفقوا لها بالأشهر الأخيرة هم منكم وفيكم والآن ترفضونا .. انفصام شخصية ... سلام

67) تعليق بواسطة :
04-03-2011 07:55 PM

أنا حره أردنيه غصب عنك مش حره محجوزه يا محترم ويا ريت تحفظ أدبك !! ولي من الرأي والقول والفعل والعقل ما تعجز انت وامثالك من الوصول اليه !!
وبفهم بدستور 52 أضعاف ما بيفهم فيه عقلك اللي مش مساعدك !! والضيف عنا بنحطه على راسنا من فوق بس لا يزيدها ويزايد بالحكي على صاحب البيت !! عشان ما يجي يوم يصير صاحب البيت يطالب بحقوقه والله هزلت!!
وكمان بتتجرأ وبتسمينا اقليات واحنا في بلدنا وانت هيك تجاوزت حتى حدود الضيافة مش هذا قصدك ؟؟ ولا كمان رح تقول ما حكيت هيك وتصغر بعقولنا ؟؟؟
ولما بتدفع ضريبه هذا لانك بتشتغل بهالبلد وعايش فيها وبتاكل من خيرها وهالبلد الها فضل على كل شخص عايش فيها وبكفي موفرتلك الامن والامان وما ظنيت انك بتفكر انك رح تقعد ونصرف عليك مثلا !!
وبرجع بقولك ما حدا ضاربك على ايدك عشان تضل قاعد وتتحمل عقولنا الضيقة الافق والتفكير !!
ويا رقم 47 عن جد خوفتني ومش عارفه اقعد وانا بفكر شو بدها تسوي فيي منظمة حقوق الانسان !! شو رايك تخليها تقطع راسي ؟؟ والله هاي قمة المهازل!! ترى لعلمك والله ما بخاف الا من اللي خلقني وكلمة الحق ما بستحي من حدا وبقولها بصوت عالي !!
لاااااااااااااااااااااا للملكيه الدستوريه ونعم لملكية مطلقة والله يحفظ الاردن ويحفظ العائله الهاشميه على راس الاردن وعلى راسها ملكنا أبو حسين من الانتهازيين والوصوليين والمتملقين للوصول لسدة الحكم!!

68) تعليق بواسطة :
04-03-2011 08:57 PM

شو هالحكي ياريس الدستورية مخالف للدستور الاردني.......اسهل تغيير بمواد الدستور بهذا البلد، بعدين لما ضمنت الثقة صرت تحكي هيك..الدستورية هي حماية للملكية ذاتها يارجل.........

69) تعليق بواسطة :
04-03-2011 09:02 PM

يارجل لاتتبجحوا بحب الملك ،كل الاردنيين مع الملكية الهاشمية والاصلاح وتعديل الدستور هو حمايه لها وللوطن .......

70) تعليق بواسطة :
04-03-2011 10:31 PM

حان الوقت لإذابة العشائرية في الأردن. غالعشائر لم تعد هي عماد الوطن. هذا الكلام كان أيام باب الحارة أما الآن فيجب محو هذه الكلمة من القاموس لأنها أصبحت تثير الكثير من المشاكل. حسنا فعلت الحكومة بالسماح للأحزاب بالتظاهر فهذا هو السبيل الوحيد نحو أردن يشعر كل أبناءه بتشر العدل بينهم.

71) تعليق بواسطة :
04-03-2011 10:33 PM

كل شوي بيطلعلنا هالمنافقين بطلعة يعيش الملك. شغل هالنفاق ما عاد يخلص. كل الشعب الأردني يحب الملك عبد الله الثاني بينما المنافقين يعلنون حبهم له وبالوقت نفسه يهاجمون الملكة رانيا العبد الله. فعلا نفاق مقرف.

72) تعليق بواسطة :
04-03-2011 11:46 PM

بداية أحيي الأخ محمد عواد المجالي والأخت هند الفايز، وكل من تفضل بتعليق واعي ايجابي يتفهم ما معنى شعب وما معنى دولة وما معنى مستقبل أمة.
ثم أضيف لمن لا يريد أن يفهم فيما يصر على أنه معلم جهبذ كبير سأخاطبه هنا باللغة التي يفهمها: محمد عواد المجالي كركي أصيل والسيدة هند الفايز صخرية أصيلة وأنا مرعاوي من الحويطات ولسنا طارئين هنا ولم نهبط على الأردن بمظلية ولسنا حتى من أصول فلسطينية (وإن كان هذا شرف لا ينتقص من مواطنية أحد وكرامته وانسانيته فضلاً عن حقوقه المواطنية شيء) لكني للأسف مرغم هنا أن احدثك بمنطقك الأعوج.
الحقيقة التي لا تقبل جدلاً أن الأردن وطن لكل مواطنيه أياً كان أصلهم ومنبتهم، وليس لأحد في هذا فضل أو رأي، وإذا كان هذا لا يعجب أحد فليبحث هو له عن بلد آخر ربما يجده على سطح القمر، رفعت الاقلام وجفت الصحف

73) تعليق بواسطة :
05-03-2011 12:32 AM

انا اردنيه وبنت عشيره نائبنا فاز بالانتخابات وحسب قناعتي المتواضعه بانه غيرصالح كثير من اقاربي وانسبائي من اصول فلسطينيه وكلنا في الهم شرق نعاني من المحسوبيه والشلليه وعدم وجود عداله جميعنا متضررين من عدم تكافؤ الفرص ومن الغلاء ونهب مقدرات البلد واعجبني قول احد المعلقين لايهمني رفاعي او بخيت يهمني ان اعيش بحريه وكرامه نائب عشيرتي همه مصلحته الشخصيه فهو لايمثلني لقد شبعنا نفاقا وتفرقه عيب لقد كبرنا على المهاترات جميعا نريد وطنا حرا نظيفا وعداله اجتماعيه

74) تعليق بواسطة :
05-03-2011 08:00 AM

الي مش عاجبه الاردن يطلع منها عاش الملك ... عاش الوطن ... عاش الهاشمين

75) تعليق بواسطة :
05-03-2011 09:39 AM

عيب عليك
انا من اصل فلسطيني و هاي بلدي اكثر منك ولدت فيها و خدمت في جيشها و تزوجت منها و جبت عمله صعبة من الخليج ليها و دفن ابي و امي فيها
انا اعشقها مع اني اعامل مواطن درجة ثانية

76) تعليق بواسطة :
05-03-2011 10:10 AM

اذا انت غنمة احنا مش غنم

77) تعليق بواسطة :
05-03-2011 12:10 PM

نعتذر

78) تعليق بواسطة :
05-03-2011 12:41 PM

والله عيب الي بشوفه من بعض التعليقات يعني الي بقرأ تاريخ التعليقات ومضمونها بستغرب لانو اشي بكنتب على فكر اهل الجاهلية بس بتاريخ 2011
يا عالم والله لو جبنا مليون دستور ومليون نائب ومليون وزارة ما بصلح حالنا الا اذا حكمنا كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
بكفي فتن وبكفي ظلم وبكفي كل واحد يغني على ليلاه
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

79) تعليق بواسطة :
05-03-2011 11:28 PM

نداء لكل المعلقين , رجاء حار يا اخوان .... ليس لأحد كائنا من كان أن يصادر اراء الاخرين و ارادتهم , فكل من يقول العشائر الاردنية او الاصول الفلانية تريد كذا و كذا رجاء لا ينصّب نفسه ناطقا باسم هذه العشائر .

80) تعليق بواسطة :
06-03-2011 12:48 AM

شبعتونا فهم

81) تعليق بواسطة :
29-03-2011 01:04 AM

انثاء دراستي في هولندا كنت دوما اتسائل لماذا الشعب الهولندي متمسك بالملكية وفي النهاية قررت طرح السوؤال على استاذي لماذا لا تزال هولندا نظامها ملكي في حين معظم دول اوروبا تخلت عنة. كان الجواب هو من اجل حفظ الدستور وعندما اراد التوضيح اعطى مثال بسيط قال لي في اوقات السلم يكون لديك سلاح لا تحتاجة ولا تتذكرة الا في اوقات الحرب حيث تكون الحاجة المساة له. عندما سألة عن الدستور وبنودة تبين لي ان دستور الأردن في عام 52 يحفظ حقوق الجميع وحقوق الملك ويحدد المسؤليات للجميع ويبقى البنود الأساسية الخمسة مأتمن عليها في يد الملك وفي حال الأخلال ببقاقي البنود يكون الأحتكام الى الدستور ويكون الملك هو الفاصل في ذلك. مثال ماذا لو افرزت الدموقراطية حزبا فاشيا او نازيا يكون عدوا للشعب كما حدث في المانيا مثلا في مثل هذا الوضع يكون الحل في اليد الملكية ويطلب من الجيش بالحزم وما شابة ذلك. ولكن لأن هولندا اصبحت في حياة بدون تخ\هديدات داخلية او خارجية لايعني ذلك بانها تستغني عن النظام الملكي فيها فهو صمام الأمان لها.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012