أضف إلى المفضلة
الإثنين , 23 كانون الأول/ديسمبر 2024
الإثنين , 23 كانون الأول/ديسمبر 2024


وريث الملكية في الأردن !!!

09-03-2011 11:26 PM
كل الاردن -

ماهر أبو طير

الذين يريدون الحد من صلاحيات الملك ، او الوصول الى مرحلة مابعد الملكية في الاردن ، لايقولون لنا ماهي السيناريوهات الخطيرة التي ستأتي شئنا أم أبينا.

وريث الملكية في الاردن هو احد ثلاثة سيناريوهات ، الاول احتلال اسرائيلي للاردن ، الثاني هو تقسيم الاردن ، والثالث هو حرب اهلية داخلية ، حتى لايبقى الحديث عن الملكية باعتبارها حالة عادية ، سيؤدي زوالها - لا سمح الله تعالى - الى حياة وردية.

سقف النقد لدينا مرتفع جدا ونقول كل مانريد ، وارهاب الاراء الاخرى اوصل بعضنا الى الدرجة التي بات فيها الدفاع عن الملكية نفاقاً وتملقاً ، هذا على الرغم من ان الدفاع عن الملكية في الاردن ، امر حيوي ومصلحي لكل فرد ، وضمانة للمجموع حتى لايجد نفسه امام فراغ خطير وقاتل.

بعض الناشطين السياسيين يريد الحد من صلاحيات الملك وبالتالي تحويلها الى ملكية فخرية وهؤلاء لايقولون لنا عمن سيرث الملكية في الاردن؟.

الملكية في الاردن ليست حالة عبودية ، وهي مؤسسة متسامحة وايجابية ، ولها تاريخها ، والتي بنت البلد بشراكة الابناء والاباء والاجداد ، ولانختلف على الملكية ، بمن في ذلك اغلب المعارضين ، لكننا نتحدث عن نفر قليل جدا بات يهذي ليل نهار.

وريث الملكية الاول هو الاحتلال الاسرائيلي الذي لن يتردد في حال دبت الفوضى بجانبه ، على امتداد ستمائة كيلومتر من ان يحتل الاردن ، لانه لن ينتظر الفوضى ونتائجها وتأثيراتها على امنه كمحتل بأن تقترب منه ، بل لعلها فرصته الكبرى لتنفيذ كل مخططاته ضد الاردن وفلسطين معاً.

الوريث الثاني المحتمل وبدعم من دول عربية واجنبية هو تقسيم الاردن ، الى ثلاث مناطق ، واستغلال احد المناطق لتنفيذ مخطط معين ، وسنجد ان مخطط التقسيم سيجد تمويلا عربياً واجنبياً ورعاية كاملة ، لتفتيت البلد ، وخنق اي خطر قادم منه في داخله.

الوريث الثالث المحتمل سيكون الحرب الاهلية على خلفيات اقليمية وجهوية وسياسية وسيدخل على هذا الخط نخب ورموز وزعامات ورؤوس اموال ، وكل طرف يريد ان يدير البلد لمصلحته ، وصراع الرؤى والمصالح وتأثيرات الخارج ، كلها ستؤدي الى اشعال حرب اهلية تحرق الاخضر واليابس.

يقال هذا الكلام ليس مزاودة على احد وليس اخافة لاحد ، وليس ارهابا لاحد ، بل حتى نصحو من الغفوة التي يأخذنا اليها البعض ، تحت عنوان ان كل شيء محتمل ووارد ، هذا على الرغم من ان كل الادلة تقول لك ان لامستقبل للاردن دون الملكية ، لتعقيدات المشهد داخليا وخارجيا.

الذي يريد الحد من صلاحيات الملك في مطالباته ، هو كمن يريد انهاء الملكية.هذا نمط.النمط الثاني يطالب بالعودة الى دستور 52 وهذه العودة تحمل ذات المعنى.

المؤسف اننا جميعا نعرف ان غياب الملكية يعني تسليم البلد للمجهول ، لاننا لسنا جمهورية ، يذهب رئيس فيأتي رئيس ، والملكية تعني في حال عدم استمرارها زوال كل شيء معها ، فلا دستور ولابرلمان ولاقوانين ، ولا اي شيء اخر ، وقد نستغرق دهرا حتى نعيد تعريف الاشياء.

مع الاصلاحات على الارض.هذا موقف اكثرنا ، حتى نعيد تجديد كل مايخصنا ، اما حديث البعض عن اردن بدون ملكية ، فهو حديث يقول لك بصراحة ان الاردن يتم تجهيزه لاحد السيناريوهات آنفة الذكر.

الاصلاح ، هو المطلوب ، اما اعادة انتاج الملكية ، او اضعافها ، او تجاوزها ، ، فهي شعارات تقول لك ان ماخلفها مجرد مراهقة سياسية ، لاتجيبك في الحد الادنى عن قدرتنا على التعامل مع مابعدها.

mtair@addustour.com.jo

 

(الدستور)

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
10-03-2011 01:03 AM

ما هذا التشاؤم فال الله ولا فالك يا شيخ إتقي الله ،،،أولا من بنى الأردن هم أبنائه ،،،وثانيا لا خلاف على الملكيه ولكن ماذا لو نخر الفساد هذه المؤسسة
ماذا لو من إستلم الحكم لا يملك الخبره هل نتركه يأخذنا إلى المجهول ،،،أنظر ماذا حل بالأردنيين أصحاب البلد ،،يا رجل أصبحنا شحادين ،،الحكم ليس لعبة أطفال
الحكم مسؤوليه ،،،أما الخوف من إسرائيل أو الحرب الأهليه فهو كلام باطل عندنا من الإرادة والرجال ما نقف به في وجه كل الأخطار ،،،،هل تعتقد أن الوضع الحالي
أفضل ؟ لا أظن ذلك فنحن سائرون في طريق ضياع البلد باعوها وقبضوا الثمن

2) تعليق بواسطة :
10-03-2011 04:17 AM

كلامك غير صحيح

3) تعليق بواسطة :
10-03-2011 05:39 AM

شو خيوه ؟؟ فاكر الناس هبايل ما بتفهم حتى تعطيهم وصفات كيف يفكروا؟؟ أم أنك تفكر عنهم؟؟ هل تخوفنا بالذئب؟؟

4) تعليق بواسطة :
10-03-2011 07:09 AM

ليس مجاملة لكم اخي ماهر ابوطير ولكن نقرأفي مفرداتكم على الدوام صورة الاعتدال التي تفضي الى رؤية ثاقبة واضحة على الدوامز صدق الكلمه والمفرده يعود بنا الى زمن جميل كانت فيه الصحافة نبراسا ومنبرا ومئلا تحج له افئدة القارئين للاحداث بنهم وتمحيص وانت استاذ ماهر تشهدون بام اعينكم مايجري ومايحدث من ما اسموه حراك سياسي بات يحبط كل محاولة للاصلاح والخنق بتلكا اليدين وعدم اتاحة الفرصة للخروج من هذا النفق المظلم وفوضاه الخلاقه التي اريد لها ان تنأى بالعابثين كمتفرجين على الدوام, انه الولوج من سم الخياط ولا بالغ في قولي لمايشيب له ولدان من احداث ومجريات وكأن العالم اضحى لعبة للتسليه هنا وهناك

5) تعليق بواسطة :
10-03-2011 07:26 AM

ان آسف جدا على موقع كل الاردن الذي لهذه السخافه ان تنشر على صفحاته والتي تسيئ للشعب الاردني وهي تشبه مقالة الخازن بالتشكيك بوعي الشعب الاردني ز ونصيحه للكاتب ان يستخدم اساليب القذافي في تبريره لبقاء نظامه

6) تعليق بواسطة :
10-03-2011 07:27 AM

الملكية الدستورية والحد من سلطات الملك تعني سلطة الشعب وليس الفوضى, الذي لا يؤمن بالشعب لا يستحق ان يكون منه. البلاد لا يحميها شخص الملك , البلاد يحميها اهلها عندما يسود حكم الشعب و الديمقراطية والمواطنة.

7) تعليق بواسطة :
10-03-2011 08:17 AM

مقالة رائعة تستحق عليها الشكر منا جميعا, و تستوجب علينا بالفعل النظر و التمعن بالسيناريوهات التي لا قدر اللة ان تحدث في ظل غياب الملكية. ان من يطالبون بأعلان الملكية الدستورية لا يعون بالفعل الاخطار التي ممكن ان تنتج من خلال المطالبات و الاخلال الذي ممكن ان يحدث و هذا ليس استخفافا كما ذكر بعض الاخوة و الاخوات الذي علقوا على هذة المقالة. لن نترك اردننا الحبيب العزيز لكي يكون لقمة سائغة للمجهول و ان يترك لاصحاب الاجندات و اصحاب النظرات الضيقة وانا اعلم بأن الكثيرين من المطالبين بالاصلاح من الرجال الرجال اللذين يحرصون كل الحرص على وحدتنا و أمننا و لنعلم بأن عجلة الاصلاح قد بدأت و هنالك خطوات و جهود قد بدأت بالفعل و لن يثنينا اي شئ عن المضي قدما في سبيل عز و رفعة هذا الثرى الطيب العزيز.

8) تعليق بواسطة :
10-03-2011 08:22 AM

..!? The alternative is government of the people, by the people, and for the people

9) تعليق بواسطة :
10-03-2011 09:09 AM

كاتب يحلم ويكتب ترهات
لا يوجد حقيقه لاحتلال اسرائيل للاردن .. يلا اسرائيل تحمي نفسها

وكل شيء سيحدث هو لصالح الشعب الاردني

10) تعليق بواسطة :
10-03-2011 09:52 AM

من الطبيعي ان يعترض بعض الاخوه على المقال اعلاه.

هل يوجد لدينا في الاردن احزاب جاهزة لتحمل المسؤوليه و تستطيع الحصول على اغلبية نيابية في مجلس النواب؟؟؟؟ وفي حال تحقق ذلك من هي تلك الاحزاب؟؟؟؟

ليث شبيلات ينادي بنفس الاتجاه اصلاح النظام السياسي الاردني دون المساس بالملكيه, لماذا؟؟؟؟.

لماذا يطالب الاخوان المسلمون بان يكون مرجعية لجنة الحوار الوطني جلالة الملك؟؟؟؟

لماذا يرفض الدكتور عبدالله النسور المساس بصلاحيات الملك؟؟؟؟

هل الملكيه هي نقطة التقاء معظم الاردنيين؟؟؟؟ الجواب اتى من معظم الاطراف (نعم).

هل الاردن اليوم دولة مؤسسات و قانون؟؟ ام لا يزال الاساس العشائري اقوي من الحزبي؟؟؟؟ و هل يعيب ذلك العشائر الاردنية ام العيب في الاحزاب التي لم تستطع النفاذ الى عقل المواطن الاردني؟؟؟ و عدم قيادة تلك الاحزاب لحراك يثقف المواطن الاردني حول اهمية الاحزاب في الحياة السياسيه خلال العشرين سنه الماضية؟؟؟؟ام العيب في عمل الدوله لفتره طويله على تحجيم الاحزاب؟؟؟

الاسئلة كثيره و اجاباتها اكثر كونها تعتمد على اراء الاشخاص باختلاف توجهاتهم و اهتماماتهم و ثقافتهم و انخراطهم في العمل العام.

النقد البناء لو كان حادا جدا والبعيد عن الاسائة و الشخصنه هو المطلوب هذه الايام, ليكون حوارا ديموقراطيا بناءا منتجا.

11) تعليق بواسطة :
10-03-2011 10:30 AM

اولا اريد معرفة ما معنى عماني و لكن....هل انت عماني و تخجل من ذلك, ام انك على وشك تغيير ذلك لتكون شئيا ما غير انك عماني و التي ارى انك جدير بذلك و يجب عليك ان تفتخر بة. لماذا لا نقر و نعترف بأن الاردن دولة مؤسسات و قانون. العيب يا سيدي الكريم ليس بالعشائر و التي هي تاج عالرأس و لكن العيب يكمن بأحزاب لم تقدم على شئ سوى المناصب و الانخراط بالحكومات من باب المشاركة, و العمل على الاستجداء لجلب الاموال و التي يرونها الطريق الوحيد لممارسة العمل الحزبي و الذي هو عندنا كألسيدة التي لا تنجب بالرغم من محاولات الانجاب. الدولة لم تعمل على تحجيم الاحزاب و دورها بالحياة الساسية, الاخوان المسلمين متواجدون بالساحة الاردنية منذ الخمسينيلت من القرن المنصرم...ماذا قدموا, الشيوعيون موجودون ايضا و تقريبا بنفس الوقت و لم يقدموا شئيا و على شاكلتهم الكثير الكثير. يكفي النقد الموجة للعشائر و كأن العشائر لم تقدم شئيا لهذا الثرى و هذا الحمى الطيب العزيز. العشائر هي الركيزة الاساس لاردننا العزيز الطيب الغالي. الكل يعلم علم اليقين بأن الملكية الدستورية لا تغني و لا تسمن من جوع. انت ذكرت بأن عبداللة النسور لا يدعمها و لا ليث الشبيلات يرغبها و انا اقول لك بأن كل اطياف الشعب الاردني بكافة منابتة و اصولة لا يحبون حتى الخوض بهذة الملهاة التي خرجت علينا من اصحاب الاجندات و المصالح الشخصية. الاردن و قيادتة ليس كمثل الحكومات العربية و خاصة المجاورة منها لا بالتعامل الطيب و لا حسن المعاملة. نعم هنالك اخطاء ارتكبت و لكن هنالك خطوات و سعي حكومي لاحداث فرق و ها قد بدانا عملية الاصلاح الشامل و التي ستأتي اكلها قريبا. انا و كل اردني غيور على وطنة ضد الملكية الدستورية, لاننا لم لن نترك الاردن لكي يكون لقمة سائغة للذين تسول لهم نفسهم النيل من امننا و منجزاتنا و التي هي مصدر عزنا و فخرنا. و انا معك اخي الكريم( عماني) و لن اضيف و لكن بأن النقد البناء صحي جدا دون المساس و الاساءة لا لاشخاص و لا مؤسسات و بالفعل يجب ان يكون حوارنا ديمقراطيا, بناءا و على درجة عالية من الشفافية و الصدق و النتماء لهذا الثرى الطيب العزيز.

12) تعليق بواسطة :
10-03-2011 10:44 AM

والله يا استاذ ابو طير لما عيد الميلاد يكلف 10 مليون دينار والبلد في ازمه خانقه ومديونيه صاعقه فمن حق الناس تقول للمخطيء انت مخطيء واصلح امورك واسرائيل لم تعد البعبع المخيف ولنا في حزب الله وفي حماس افضل التجارب حتى امريكا ماعادت تخيف شعوبنا بعد ان تمرغت بالوحل

13) تعليق بواسطة :
10-03-2011 10:46 AM

سؤالي للسيد ماهر.
فيما يتعلق بالسيناريو والذي سميته تذاكيا(وريث)الاول: اذا كان هذا اول السيناريوهات هل لك ان تجيبني ما اهمية اتفاقية وادي عربة اذا ما زلت تخشى من الاحتلال؟!!! ولماذا لا تستخدم قلمك و موقعك وعلمك ومعرفتك التي تسقطها علينا للمطالبة بألغاء هذه الاتفاقية التي يعتذر عنها عبد السلام المجالي والتي قال فيها(على ما اعتقد) رئيس الموساد السابق ان الاردن لم يستفد من اتفاقية "السلام".
بخ، بعبع نام بابا نام.

14) تعليق بواسطة :
10-03-2011 11:54 AM

الظاهر ان الحرب الناعمة على المطالب الاصلاحية قد بدأت

15) تعليق بواسطة :
10-03-2011 12:14 PM

اتفاقية وادي عربة لا تحمي الاردن لا قدر اللة حدث شئ بما يخص الاردن و طريقة حكمة, لانة اذا رأت او شعرت بان اتفاقيتها مع الاردن بخطر فستتصرف بناءا علية. الاردن وقع مع الكيان الغاصب بعد ان طلب الفلسطينيون( المنظمة) فك الارتباط الاداري و القانوني مع الضفة الغربية لكي يتسنى لهم الخوض بمفاوضات لم تجلب لهم غير الخزيز و العار و التفريط بالارض و الحقوق, و يجب علينا ان لا ننسى التفريط الاول بحقوق الشعب الغربي الفلسطيني عندما ظغط العرب على الراحل العظيم بمؤتمر الرباط و اعلنت المنظمة كممثل شرعي ووحيد للشعب العربي الفلسطيني, و يوهها قال الراحل العظيم بانة سياتي يوما يشهد التاريخ لنا لا علينا, و ها هو التاريخ يشهد لنا يا صائب عريقات و طاقمة و رأينا التفنن بالتفريط من قبل المفاوض الفلسطيني بحقوق مؤتمن عليها.دائما المفاوض الاسرائيلي متسلح بلالات كثيرة اهمها لا للقدس عاصمة للدولو و لا للدولة بحد ذاتها, لا للعودة , لا للتعويض و لا لدولة متصلة جغرافيا....فعلى ماذا كان يتفاوض المفاوض الاسرائيلي, اقول لكم على ماذا , على بطاقات العبور ال VIP و ضاعت القضية.

16) تعليق بواسطة :
10-03-2011 12:39 PM

بكره لما يصير التغيير وتحدد الصلاحيات برجع ابو طير يقول والله انا كان قصدي كذا وانتم فهمتوني غلط
كما حدث مع كثير من شاكلة ابو طيلر بمصر

وبعدين ابو طير اظهر لنا وكأن الجيش الاردني ......... وكأنه اسرائيل بلحظات بتحتل الاردن

طيب انا كمغترب وبتابع بعض الفاضيات الاردنيه وبشوف بس اغاني الجيش بحس انه الجيش الاردني ولا جيش روسيا او تركيا

اطلب من مؤسسة المتقاعدين رفع شكوى ضد ابو حمامه لانه اهان الجيش بشكل مبطن كما اهان الخازن الام الاردنيه

17) تعليق بواسطة :
10-03-2011 02:44 PM

تحيه استاذ ابو طير, اعتقد ان الجميع متفق على الاصلاح على ارض الواقع و ان تقترن الاقوال بافعال من اصلاح او مكافحة فساد او غيره , و لكن لا يعني هذا الكلام الانتظار الى ما لا نهايه! واعتقد بأنه قد جانبك الصواب فيما ذكرت حول وريث الملكيه كما سميت, لان الشعوب هي من تحمي اوطانها ولا يجوز ربطها بشخص الملك فقط

18) تعليق بواسطة :
10-03-2011 02:46 PM

الكاتب يتعامى عن المطلب الرئيسي للشعب.. و هو الملكية الدستورية. لم يطلب الشعب انهاء الملكية على مااذكر.

19) تعليق بواسطة :
10-03-2011 02:47 PM

أتمنى على الكاتب والمعلقين والمهتمين الأفاضل أن يقرأوا مقال السيد أيمن شحاده حول " الملكية الدستورية والملكية المطلقة" والمنشور في موقع" كل الأردن " الحر هذا اليوم .
أيها الكاتب إن أوجاع الأردن والأردنيين لايمكن شفاؤها بالمسكنات ...
أيها الكاتب إن وجود دولة إسرائيل ماكان ليكون لولا تغاضي وتساهل وتواطؤ الزعامات الفلسطينية والعربية ودولارات البترول العربي منذ عام 1936 وحتى الأن...
أيها الكاتب يذكر التاريخ رجالأ قادرون على تقويم إعوجاج الخليفة عمر بن الخطاب في أوج أزدهار عدالة الحاكم....
أيها الكاتب إن الخلل ليس في الدستور ولكن في الأشخاص القئمين على تنفيذ مواده نصا وروحا....
ايها الكاتب إن قراءة سريعة لرقم المديونية والعجز في الموازنة وجموع المواطنين التي تواجدت عند الديوان الملكي.... كفيلة بدحض ما يتشدق به كتبةوشعراء الأرتزاق..
أيها الكاتب قال وزير أردني سابق لوصولي تم تعيينه في وزارته عندما بدأ هذا الوصولي بالتنظير " يا أبني عندما تعرف صلاتنا تعل أمّ فينا "

20) تعليق بواسطة :
10-03-2011 03:43 PM

لم ارغب في التهجم على كاتب المقال الكريم .. ولكنه طرح التهمة بنفسه .. لذلك أرى ان الكاتب إمَا سلك درب النفاق والتملق .. أو الصق تهمة اخطر الا وهي الجهل !.. نعم الجهل بمطالب الإصلاح للغالبية العظمى من المواطنين ( محتجين وغير محتجين ) وكذلك الجهل بالدستور وانه ينص على ان الامة مصدر السلطات , وكذلك الجهل بما اوصلنا اليه الوضع الحالي الذي قادنا الى انتشار الفساد وتعاظم المديونية وضبابية الهوية الوطنية وتعيين اعضاء مجلس النواب من الدوائر الامنية ... والترف الذي بدا على الآغنياء الاردنيين الجدد الذي لم يعودوا يستطيعوا إخفاءه ..

21) تعليق بواسطة :
10-03-2011 03:44 PM

هناك مفردات استخدمها السيد ابو طير شبيهه بمفردات القذافي من الاحتلال الاوروبي الى الحرب الاهليه وغيرها كفوا عن هذا الحديث .

22) تعليق بواسطة :
10-03-2011 04:32 PM

"امننا و منجزاتنا.."؟!!
فقعتني ضحك يا افندي،
ارقصوا، غنوا، افرحوا..

23) تعليق بواسطة :
10-03-2011 07:32 PM

على الاقل ايها الاخ بأن هنالك حريات, لا يضرب الاردني و لا يهان كما ببعض البلدان المجاورة, لننظر للبنية التحتية للاردن (الدول الخليجية لا يوجد بها بنية تحتية) العلاح المجاني, الكرامة التي يجدها المواطن من كافة المنابت و الاصول. بس حبيت اقولك انك فقعتني من غبائك....

24) تعليق بواسطة :
10-03-2011 08:17 PM

الأستاذ ماهر أ[وطير . أرى أنك شطحت برأيك وأصبحت فقيها للسلطان! فأنا واثق لو أنك ذهبت إلى بريطانيا مثلا لعدت من هناك تصفق لنموذجهم لكن لا يستحق هذا الشعب أن يكون مصدرا للسلطات ! ولا يهمكوا سيدي بنهاجر واستوردوا سعب على مقاسكو زي ما بعجبكو! أظنك ما زلت تعيش في مرحلة ما قبل مبارك وبن علي وأظن أن زعماءنا في مؤتمر أم قيس المؤتمر الوكني الأردني الأول متقدمون عليك بقرون. أظنك لا تؤمن بالشعب أبدا فلا يمكن اختزال الدولة بشخص الملك ! فهل نسيت تاريخ المكان ومدلولولات هذا التاريخ؟! أظن أن هناك حاجة ملحة لإعادة اكتشاف الذات عند الأردنيين فلا يمكن أن يكون الأردن هو فقط الأردن الحديث الذي بدأ مع إمارة شرق الأردن!!! لأن هذه الرؤية هي من قادتك إلى مقالة اليوم . أستاذ ماهر نحن هنا منذ مئات السنين ولم يصنع لنا أحد هوية ولا كيان ولا تعريف . لعلك بحجاجة للتمعن بمقولة الأستاذ ناهض حتر "لقد خرج المارد الأردني من قمقمه ولن يعود أبدا" .
القذافي يتحدث عن إسرائيل ويخوفها من المتظاهرين وأنت تخوفنا من إسرائيل كي لا نتظاهر ونطالب بما وضعه أحد أجداد الملك الحالي وخو دستور 1952 . فإذا كان دستور 1952 هو إنهاء للملكية في الأردن كما تقول فهل وضعه الملك طلال رحمه الله لإنهاء حكمه مثلا؟؟؟؟ سؤال غير بريء كمقالتك . مع مودتي

25) تعليق بواسطة :
10-03-2011 09:14 PM

شي غاد خيوه بلا كلام فاضي والله اللي خايفن منه هينا قاعدين عليه خيوه انت رجال عندك طيور ومش سائل خيوه بكره بتطير على محل ثاني وبتغني مهيوب يا هالوطن ..والله قال طير روح عمي طير من سحنتي احسن ليك ..

26) تعليق بواسطة :
11-03-2011 12:02 AM

ـ الاردن كـ ( كيان سياسي ) اوجده الهاشميون وبذهابهم سيذهب ...
ـ ليس لامريكا واسرائيل اصدقاء دائمون ولكنها مصالح دائمة.. ولاتنسوا حسني مبارك
ـ اذا كانت مصالح الغرب واسرائيل سابقاً مع استقرار الاردن ...
فإن الظروف تغيرت واصبحت معادلتهم الان :
اردن ضعيف ومفكك = مزيد من اللاجئين = وطن بديل
ـ ما هو الحل ؟
اصلاح سياسي واقتصادي ومحاربة الفساد + ملكية دستورية = اردن قوي
الديموقراطية اولا .. الديموقراطية دائما

27) تعليق بواسطة :
11-03-2011 12:10 AM

الاخوة الملعقين المحترمين
من خلال الملاحظة المباشرة اجد ان مشكلتنا في الاردن اننا لم ولن نتفق على شيء لان حكمنا على الامور او اي مطالب اصلاحية هو حكم شخصي نابع من احكام شخصية واقليمية وكذلك عنصرية جميع الدعوات الاصلاحية تعرضت الى اجتزاء وتهميش كلنا يذكر مطالب الضباط المتقاعدين والنقابات وقائمة 36 ومطالب الحركة الاسلامية واطراف المعارضةووو.....الخ تتعرض جميع مطالب الاصلاح الى هجوم كلي للأشخاص دون التدقيق في المحتوى ،الاصل في الحكم على الاشياء ان تعارض بند وتتفق مع الاخر
(وجود عامل مشترك) ونتذكر من فترةعندما شتم الخازن امهات و شرف بنات الاردنيون هدد البعض الخازن بالقتل والآخرين وصفوا ذلك بحرية الصحافة؟؟!!!
وكلنا يذكر عندما كتب الاستاذ ابو طير مقال بعنوان (فليعد حملة البطاقات الصفراء الى القدس) كيف هوجم من البعض مع انه كان يدعوا الى ثبات ابناء القدس في ارضهم
انا لا اتوقع انه يوجد شخص اردني يتمنى زوال النظام الهاشمي وهو الحكم المناسب والملائم للأردن وكلنا يعرف ان الاردنيون لم ولن يتفقوا على شخص في اي يوم من الايام ولكن لايعني ذلك اننا ضد مطالب الاصلاح وهي مطالب مشروعة لكن اؤيد ما نبه اليه الكاتب أن هنالك قنبلة جاهزه للتفجير (الحرب الاهلية) والدلائل موجودة اذا كانت مباراة لكرة القدم تقسمنا ماذا عن الحكم ؟؟!!!وهي للعلم لا تحتاج لمن يوقدهالذلك ارجوا ان نتفق على الحد الادنى من مطالب الاصلاح وان يكون حكمنا موضوعي وليس بشخصي حتى تحترم مطالبنا ويحترمنا الآخرون.

28) تعليق بواسطة :
11-03-2011 04:59 AM

طبعا الكاتب سيعين قريبا مستشار اعلامي
يا هيك المقالات يا بلاش
فكركم .. كميف صار .. ايمن الصفدي مستشار ثم وزير..

29) تعليق بواسطة :
11-03-2011 08:59 AM

شوي مين دارس سياسة. يشت حيلك يا استاد. حسبي اللة ونعم الوكيل.

وانتوا يا اخوان اصحاب الموقع اشوف فيكم يوم.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012