أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 30 تشرين الأول/أكتوبر 2024
شريط الاخبار
أحزاب ومنظمات ومتظاهرون مغاربة يستنكرون تصريحات ماكرون في برلمانهم عن المقاومة الفلسطينية العمل: لا صحة لعدم تشغيل أردنيين بمول تجاري في الكرك محافظة: الأردن أول دولة عربية رائدة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية نقابة الصحفيين تقرر إجراء الانتخابات في نيسان اتلاف مخدرات ضبطت في 58 قضية - صور طاقم حكام عُماني لمباراة الحسين إربد والوحدات ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 43163 شهيدا حسان يثني على دور المحافظين ويؤكد أهمية الدور التنموي لهم وإدامة التواصل مع المواطنين الأردن يدين مصادقة الكنيست على قانون يمنع فتح ممثليات دبلوماسية لفلسطين في القدس (153) مليون دينار صافي أرباح (البوتاس العربية) لنهاية الربع الثالث من العام الجاري رغم التحديات العالمية الخرابشة: نتطلع لأن نكون مركزاً لإنتاج الطاقة الخضراء سلطة وادي الأردن تحذر من حالة عدم الاستقرار الجوي ضبط مركبة تسير بتهور على الصحراوي بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الداخلية رئيس وأعضاء مجلس الأعيان يؤدون اليمين الدستورية
بحث
الأربعاء , 30 تشرين الأول/أكتوبر 2024


جسّاس وكليب يعودون من جديد

بقلم : د عودة ابو درويش
27-06-2015 10:54 AM
عندما توقف الراوي العربي , في قهوة المكّاوي , القريبة من المسجد الهاشمي في معان , في ليلة من ليالي رمضان في زمن الدولة العثمانية ,عن سرد روايته واخبر الحضور ان جساس بن مرة , الحامي الجار المانع الذمار , ما كان يوما اسيرا عند كليب , وائل بن ربيعة , زوج اختة جليلة, وهو خال الهجرس بن كليب , الذي قتل خاله جسّاس ثأرا' لأبية كليب. وجساس لم يقتل كليبا , الاّ بعد ان طغى وتكبّر وقتل ناقة البسوس وفصيلها , ومنع بني بكر من الماء , وأخذته العزة بالإثم , واعتقد ان لا احد يقدر علية , وكان سببا هو وجساس في حرب بين ابناء قبيلة واحدة , ابناء وائل , بكر وتغلب , قضت عليهم جميعا , ولم يوقفها الاّ ملك كندة , ابي امرؤ القيس , حجر آكل المرار .
وكأنيّ بأحد الحاضرين في المقهى يخبرنا , أن من كانوا في قهوة المكّاوي , يستمعون الى الراوي , كان همهم الوحيد ان يعرفوا , كيف يمكن لأبناء قبيلة واحدة , الاقتتال لسنين عديدة بسبب بائس , لا يتعدى قتل ناقة و فصيلها , او تكبّر وتجبّر بسبب كلمة قيلت من قبل جليلة بنت مرّة , ان أخاها جسّاس , اعظم ذمة من كليب , وانه هو من أعز وائل وليس أحد غيره , ثمّ , كيف لاحد ان يمنع الناس من شرب الماء حتى لو كانوا أعداؤه , مع انهم من اقرب أقربائه , واخوال ولده الهجرس ( الجرو ) كما سمّاه كليب نفسة , وكيف اصبح المهلهل , عدي بن ربيعة , الاخ الماجن لكليب , زعيم قبيلة يرمي برجالها ونساءها الى الهلاك , فقط لأنه يريد ان يأخذ بثأر اخية , واستمع لكلام من أوهمه انه البطل الاوحد والقائد الملهم, سنين وسنين من الحرب الملعونة التي خسر فيها الجميع كل شيء .
ولو ان أحد الحاضرين في المقهى يرانا الآن وشعوب بجوارنا يقتتلون على لاشيْ , بيوت مهدّمة وشوارع مهجورة , واطفال مشرّدين , وكرامة تذبح , وكأنّ حرب البسوس قامت من جديد , وكأنه يقول لنا , أليس فيهم رجل رشيد , والمقتتلين فيما بينهم يرون أن من يطلبون منهم المساعدة مثلهم مثل كليب لمّا استغاث بعمرو بن الحارث ابن عم جسّاس ان يسقيه شربة ماء قبل ان يموت من طعنة جساس, فأبى واجهز علية بضربة من سيفة , وكأنّ حال كليب يقول :
المستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار
او يرانا وقد اقتتلنا فيما بيننا لأمر تافه , لعبة كرة قدم , اولاد يطلقون العابا نارية , احدهم نظر نظرة شزرا للآخر , واسباب اخرى اتفه من هذه , تشعل حرب بسوس جديدة , ولو لوقت اقصر , الخاسر فيها نحن الجميع

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-06-2015 11:14 AM

قتل ناقة وفصيلها ليس سبب بائس وينطوي على معاني كبيرة ولها دلالتها عند العرب ويمس الكبرياء والعزة، والجمل هو كبير الحجم ومن يقتل كبير الحجم يعني قاتل ماهو اقل منه ؟؟

2) تعليق بواسطة :
27-06-2015 03:49 PM

والقصة تقول ان امرأة عجوز استطاعت بذكائها ان تخلق فتنة كبرى بين ابناء العمومة ، حرب دامت اكثر من اربعين عاما , بدواعي الحفاظ على العزة والكرامة وطلب الثأر ، وكيف انهذه الحرب لم تجد حكماء وراشدين من الطرفين لاحلال الصلح بينهم واطفاء نار الحقد والكراهية وتذكيرهم بروابط القربى والدم بينهم ، هل كانت تلك الحروب ومازالت تشير الى غباء العرب ؟؟
الحروب الدائرة حاليا بارادة صهيونية ذكية وتنفيذ امريكي وغباء عربي لامثيل
له وسايكس بيكو جديد بانتظار شعوب هذه المنطقة
امرتهم امري بمنعرج اللوى فلم يستبينوا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012