ننهض ..مسك الختام سيذي
ننهض كأمة - دولة ووطن ومواطنون عرب ينتمون الى الوطن العربي الكبير ومن هذا الانتماء يوفون بولائهم الخالص له من كل شائبة
ننهض ونصيغ فكرنا العربي الحر من اسلامنا الخالد وعروبتنا المتجذرة حيث ارتبطت الارض والجغرافيا بالسماءوالدنيا كمزرعة بالاخرة
مرجعيتنا الحضارة العربية الاسلامية التي اثرت البشرية بالعلم والادب
غاص الكاتب بالماضي ليبين ومن الحاضر :
لنا اسمنا ووطننا العربي وجزيرتنا وبحارنا واتحاداتنا في كل فن ومهنة ولغتناولا ينقصنا الا الارادة وحسن الادارة
حظارات سادت ثم بادت
تعليقي على هذا المقال هو سؤالي للكاتب عن مكان تقديم العزاء
هل خيمة العزاء في دمشق
ام في القاهرة
ام في بغداد
ام تونس
ام صنعاء
ام طرابلس
المنطقه العربيه تمر بمرحله بالغه الصعوبه ,تتصارع بها المحاور,,,مشروع الولي الفقيه والمشروع المضاد له والقيصر ومن أدعى الخلافه, وأذرع هذه الأطراف.
على السطح تطفو هذه المشاريع كصانعه للتاريخ وتمثًل "الفعل" ولكن في العمق فهي ردود فعل قوى شد عكسي اهتزت خيوطها في المنطقه وتحاول أيقاف عجله التاريخ الذي بسير للأمام. فكل هذه القوى المتصارعه المختلفه تتفق في أمر واحد وهو معارضه الخيارات الديمقراطيه للشعوب العربيه وأن مارست العابها السحريه المكشوفه تحت عناوين الممانعه وحمايه الأقليات أو محاربه الأرهاب.
الحدث والفعل الأساسي هو العزم الذي يبديه عشرات ملايين العرب في التقدم بأوطانهم للأمام عبر الخيارات الديمقرطيه, وهو حدٌث لا يمكن قياس تأثيره في غبار المعركه او في خمس سنوات او خمسين , فالديمقراطيات الناضجه تطورت عبر عمليه طويله من الأنتكاسات امتدت عبر القرون.
لا يزال أقدم برلمانات العالم "مجلس العموم البريطاني" يحتفض بتقاليد تشهد على التاريخ, فلا يجلس نواب الاحزاب المختلفه مختلطين وانما تفصلهم المسافه التي كانت ضروريه لمنع المبارزات بالسيوف التي تنشب عندما كان النواب يختلفون في ذلك الزمان.
يفسًر علماء الأجتماع السياسي ظاهره نكوص الحضاره العربيه "بتوقفها عن ضاهره الأقتراض الحضاري اللازمه لتطُور الحضارات", وذلك عبر اكتساب وتبادل الخبرات الجديده,
أن هذه المهمه هي مهمه التنويريون العرب في عرض البدائل الصحيحه عبر طرح القيم الناجحه للحضارات الديمقراطيه الناجحه وتفسير اسباب نجاحها الذي حدث عبر الدوله المدنيه ودوله المواطنه بعيدا عن المذهبيات الأقصائيه وهو ما يجعل مهمه قوى الشد العكسي لا تطول كثيرا قبل ان تحزم حقائبها للرحيل.
تحية للأخ العزيز الأستاذ الكبير سعادة فؤاد البطاينة حفظه الله ورعاه.
أعذرك وأتعاطف معك وأشتركك الأسى وأبادلك شعور الإنكسار والإحساس المؤلم به وأتفهم اختيارك لعنوان يدمي القلب وكأن أمتنا ستموت وترفع راية الإستسلام.
أشاركك القهر أبا أيسر وأستأنس بالقامات الوطنية أمثالك وهم كثر بحمد الله التي تحمل هم الأمة وأتفاءل بأن يخرج من أصلابهم مثل أيسر وإخوه الذين يحملون جينات فؤاد ووسام وإخوته الذين يحملون جينات طايل وهناك غيرنا الكثير ممن يغارون على هذه الأمة وهم بالملايين وأقرب مثال وهو ليس ببعيد
أليس من فجر الربيع العربي الذي نعيش مضاعفاته اليوم هم أبنائنا الشباب ..؟
ألم تكن أهدافهم نبيلة بالخلاص من الإستبداد والإنعتاق من الإستعباد والمطالبة بالحرية والديموقراطية ليخرجوا من طوق التخلف والتبعية التي وضعهم بها الحكام المستبدون..؟
صحيح أن ثوراتهم اختطفت واستغلت واستبدل المستبد بالفوضى ومانحن فيه من هرج ومرج وقتل وسفك دماء إلا توابع الزلزال الذي حدث وكان هدفه التغيير
وستيقى الإرتدادات تحدث والأرض العربية تهتز حتى يحدث التغيير لأن الإنسان العربي كسر حاجز الخوف من الظالم وتوجهت بوصلته
نحو درب الحرية مهما نزف من دماء وطرق بابها بيده المضرجة كما قال شاعرنا العربي ففيها الخلاص والإبداع والتقدم والإزدهار والإنعتاق من التبعية كسائر الأمم.
أمتنا أبا أيسر كطائر الفينيق أو لنقل العنقاء الطائر العربي الأسطوري الذي جثم على عشه تعبا مرهقا أعياه مطاردة الجوارح والنسور واستذكر وهو بحاله هذه 1400 عام ونيف وهو يحمل الرسالة التي أوصلها للعالم بكل اقتدار وشرب من كؤوس المجد حتى ارتوى
وهاهو على عشه جاثما باستكانة العاجز
يغرد بصوت خفيض لحن حزين وقبل أن يموت تخرج منه يرقة صغيرة تزحف
بهدوء وتودءة نحو حياة جديدة لتتحول إلى طائر عنقاء جديد.
نعم أخي أبو أيسر هكذا هي أمتنا العربية طائر عنقاء لايموت هكذا أراها صحيح أنها تمر بنفق طويل مظلم دخلته لظروف يطول شرحها لكني أرى بصيص نور في نهاية النفق والأجيال القادمة التي خرجت من رحم المعاناة ستكمل الطريق وستعبر النفق وستصل للنور.
وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (سيبقى الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة) والعرب يقولون (اشتد يا أزمة تنفرجي) مع تحياتي لك وتفائل.
أعتذر للقراء لحدوث أخطاء أثناء الطباعة وأحيانا عدم ترابط العبارات لأني أكتب مباشرة على الكي بورد ولاأستطيع مراجعة ما كتبت وتحديد الأحرف يضيع الفكرة فعذرا.
لو كنت منصفا لما كنت انتقائيا في ما تطرح
العرب في كل التراث العالمي تطلق على البدو , وكلمة عربي في الكتابات الاشورية والكلدانية واليونانية مرادف العربي هو العربي ساكن الصحراء
القضية الثانية العمونيون والادوميون وغيرهم لم يكونوا عربا ولا الحثيين واليبوسيين والفلسطينيون ولو دققت بالتوراة المنشورة اعلاه ستجد كلمة الفلسطينيون وملوك العرب اي ان الفلسطينون لم يكونوا عربا انذاك
اما عرب اليوم فلا يوجد عرب سوى القبائل العربية البدوية في الوطن العربي والباقي هم بقايا امم سابقة رومان يونان صليبيون
يتبع ما سبق
هؤلاء اسلموا ثم تعربوا وخذ امثلة لقرى اردنية او سورية او فلسطينية فلاحية تجد ان القرية باكملها ذوي شعر اصفر وعيون زرق وملامح اوروبية ووجوه حمرا وزهرية هذه الملامح لا تمت للعرب بصلة
هي بقايا حملات صليبية واتراك وبعضها رومانية اصبجوا عربا وهي العرب العاربة ...........
هذه حقيقة الاشياء
مع تحيات
ابن الصحراء
استاذ جامعي
أخي العزيز بعد التحية والإحترام الشعر الأشقر والعيون الزرقاء ليس شرطا أن يكون أصحابها غير عرب وأصولهم اسكندنافية.
فمثلا عائلتنا وتحديدا بعض من أعمامي عيونهم أسيوية وبعض من أولادي وأبناء وبناء إخوتي يحملون صفات نفس العيون
وكنا نعلم أن جدي متزوج من تركية أثناء تردده إلى تركيا ابان الحكم العثماني وهكذا.
وأيضا مثال بيننا لاأعتقد أن العائلة الهاشمية ليسوا عربا.
وشكرا.
أسف أني كنت في اجازه طويله نسبيا ولم اتمكن من قراءة تعقيباتكم فأنا شخصيا استمتع بالفكر والحرفية التي يكتبها الاستاذ خالد الحويطات ويثري بها ما يقرأ فله كل الشكر . وكما أشترك مع الاستاذ الأديب طايل البشابشه فيما يفكر به ويعتقده ويقوله فله التحيه . وحقيقة قإن الأحداث تتسارع والاحلاف باتت زائفه يحيث لم تعد تترك مجالا كافيا لتحليل صائب فأثرت الكتابة بمثل
والى المعلق رقم أقول أن الكتابة في التاريخ القديم تكون نتيجة بحث متنوع وشامل بعيدا عن أسلوب المناهج والمقتطفات وأنا في مقالي لم أذكر الح
هذه المقالات .
والى المعلق رقم 11 أقول أن الكتابة في التاريخ القديم تكون نتيجة بحث متنوع وشامل بعيدا عن أسلوب المناهج والمقتطفات وأنا في مقالي لم أذكر الحثيين ولا اليبوسيين ولا الفلسطينيين ولكني ذكرت أدوم .ولم أفصل . لكن الفكره أن هناك اتفاق كل المختصين الغربيين على أن الشعوب التي اقامت الحضارات في بين النهرين قد خرجت من الجزيره وقلت أن العروبة لا تعني بالضرورة وحدة العرق . أما الحثيين ليسو عربا ولم يخرجوا من الجزيره بل هم من منطقة تركيا اليوم ولهم تاريخ كقوه اقليميه ذات حضاره في سوريا ..يتبع
سوريا وفلسطين . والفلسطينيون المذكورون في التوراة هم الذين جاؤا من منطقة ايجه واستوطنوا الساحل قبل دخول اليهود ولا نتكلم عن الفلسطينيين من اصول عربية كنعانية اكتسبوا اسمهم من فلسطين .أما الادوميين فسأحاول الكتابة عنهم وعن عروبتهم في المقال القادم . وبالنسبة للألوان كنت اتمنى أن لا تذكر ذلك
تحياتي للجميع