نحن مع الغاءالجلوه، وان تعذر ذلك اقتصارها على عائلة المجرم فقط .
# الجلوه _ عقوبة ابرياء
كيف يمكن لمجتمع ان يمضي الشهور والسنين بحثا عن قانون انتخابات عصري ثم يرجعون بالعصر الى زمن الجاهلية محاولين إيجاد صيغة عصرية لما يسمى عشائريا ب " الجلوة"، فكيف نوازي بين الامرين ؟ فإما ان هناك دولة ولها دستور وقوانين وانظمة وتعليمات وغير ذلك مما ورد في العقد الاجتماعي، وأما ان هناك عشائر لها مفرداتها ولها تفاهماتها ولها عاداتها و تقاليدها وتعمل الحياة بموجبها، فإما نحن دولة وأما نحن عشائر ، ولا يجوز باي صورة من الصور دمج الوضعين معا وتسويق ابتداعات ترد من هنا او من هناك.
بالمناسبة ممكن تحيلنا عن انجازاتكم بلجنة الشو اشمها تبعت الموارد البشريه تبعت الدولة؟!!!!!!!!!
تزضيج للعامة
وفق القانون العشائري الذي ساد في الاردن وبادية الشام هو عرف خاص بالقبائل العربية البدوية ولا يطبق على الفلاحين والاخرين في المنطقة فكانت الحكومة التركية تطبق القانون العثماني على مواطنيها من العرب وغيرهم باستثناء البدو فكان القضاء البدوي هو السائد لانها لم تستطع حكم البدو 400 سنة لبعدهم عن السناجق والمخافر
عندما تشكلت الاردن الحديث تقربت المكونات الاخرى تحت الحكم العشائري لمزاياه ولم يكن يشملهم فالفلاحون يعيشون قديما بالقرى والمغر ولا يستطيعون الرحيل بينما يرحل البدوي بببته
الجاههة والعطوة والجلوة وغيرها عادات بدوية لم تكن موجودة عند الشركس والشيشان والدروز والفلاحين وعند لجوء الفلسطينيين الى الاردن الزموا انفسهم بهذه العادات التي لا تعرف قديما في الضفة الغربية واليوم تجد كل شرائح المجتمع تمارس الطقوس البدوية وتشكوا منها وتعتقج انها جزء من عاداتها والحقيقة عكس ذلك
الناس احبت قديما صرامة البدو وصدقهم وحدتهم في تنفيذ التقاضي افضل من القضاء الرسمي فلجئت اليه
والروبدة الطرام فلاحين من اربد تخلوا عن شئ لا يلزمهم وليس من تراثهم ولا كل الفلاحيين ولا الفلسطينيون
اسمها اللجنة الملكية !!!!!!!!!!!
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .