أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


حَشْبُون...ملحمة تاريخيه

بقلم : هاشــــــم المشـــــــــــاعله
09-03-2016 08:00 AM
مكان يُعرف اليوم باسم حسبان،‏ مدينة تبعد نحو ٢٠ كلم (‏١٢ ميلا)‏ الى الجنوب الغربي من ربّة (عمّان)‏ وتقع في منتصف المسافة تقريبا بين واديَي ارنون ويبوق.‏ سِيحُونُ مَلِكُ ٱلْأَمُورِيِّينَ ٱلَّذِي سَكَنَ فِي حَشْبُونَ،‏ وَٱمْتَدَّ حُكْمُهُ مِنْ عَرُوعِيرَ،‏ ٱلَّتِي عِنْدَ ضَفَّةِ وَادِي أَرْنُونَ،‏ وَشَمَلَ وَسَطَ ٱلْوَادِي،‏ وَنِصْفَ جِلْعَادَ حَتَّى وَادِي يَبُّوقَ،‏ ٱلَّذِي هُوَ تُخْمُ بَنِي عَمُّونَ حتى الآن لم يُعثر هناك على اية آثار تعود الى الفترة الكنعانية.‏ ولكن اكتُشف خزّان متهدم كبير على مسافة قصيرة شرق حشبون؛‏ وتحت المدينة بـ‍ ١٨٠ م (‏٦٠٠ قدم)‏ تقريبا يوجد نبع تشكلت منه سلسلة من البرك.‏ —‏ ‏ وقالو شعرا(عُنُقُكِ بُرْجٌ مِنَ ٱلْعَاجِ.‏ عَيْنَاكِ كَٱلْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَوَّابَةِ بَثْ رَبِّيمَ.‏ أَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ ٱلْمُشْرِفِ عَلَى دِمَشْقَ).‏ ؛‏ في نشيد الاناشيد تُشبَّه عينا الصبية الشولمية بـ‍ «البرك في حشبون عند بوابة بث ربيم».‏ كانت حشبون مدينة في اراضي جاد لكنَّها عُيِّنت للاويين.‏ ‏)‏ وفي حين يعتقد البعض ان بث ربيم هو اسم بوابة في حشبون مواجهة لمدينة ربة (‏عمان العصرية)‏ التي تقع شمال شرق حشبون،‏ يعتقد آخرون ان الاسم بث ربيم (‏اي «ابنة كثيرين»)‏ قد استعمل مجازيا ليعني مدينة حشبون الكثيرة السكان نفسها وأن البوابة دُعيت هكذا لأن اناسا كثيرين يدخلون ويخرجون من المدينة عبر هذه البوابة او يجتمعون عندها.‏ واليوم حول خرائب المدينة،‏ لا يزال هنالك دليل على وجود برك قديمة بالاضافة الى خزان كبير.‏ اما الوصف الشعري فيبرز صورة مناسبة للجمال الهادئ الشفاف الذي يُرى في عيني الشولمية البراقتين،‏ وربما تمثِّل بوابة المدينة جبهتها.‏
انتزع الملك الاموري سيحون حشبون من يد الموآبيين وجعلها مقرا ملكيا له.‏ وكانت هزيمة الموآبيين سبب شيوع مَثَل ساخر ضربه إما الاموريون او الاسرائيليون.‏ وإذا كان الاموريون هم مَن اطلقوا هذا المثل،‏ فقد اطلقوه للسخرية من الموآبيين واستذكار انتصار الملك سيحون عليهم.‏ اما اذا كان الاسرائيليون هم من ضربوا المثل،‏ فهو يعني انه كما انتزع سيحونُ حشبونَ من الموآبيين،‏ كذلك سيأخذ اسرائيل هذه المدينة ومدنا اخرى من يد الاموريين.‏ والجانب الساخر في هذا المثل هو ان انتصار سيحون مهّد السبيل امام الاسرائيليين ليمتلكوا الارض،‏ لأنه ما كان ليحق لهم اخذها لو لم تؤخذ من موآب.‏ —‏ ‏.‏ لِأَنَّ حَشْبُونَ كَانَتْ مَدِينَةَ سِيحُونَ،‏ مَلِكِ ٱلْأَمُورِيِّينَ،‏ وَهُوَ ٱلَّذِي حَارَبَ مَلِكَ مُوآبَ قَبْلًا وَأَخَذَ كُلَّ أَرْضِهِ مِنْ يَدِهِ حَتَّى أَرْنُونَ.‏ لِذٰلِكَ يَقُولُ ٱلشُّعَرَاءُ ٱلسَّاخِرُونَ:‏
‏«تَعَالَوْا إِلَى حَشْبُونَ.‏لِتُبْنَ وَتُشَيَّدْ مَدِينَةُ سِيحُونَ.‏ لِأَنَّ نَارًا خَرَجَتْ مِنْ حَشْبُونَ،‏ لَهَبًا مِنْ بَلْدَةِ سِيحُونَ.‏أَكَلَتْ عَارَ مُوآبَ،‏ أَصْحَابَ مُرْتَفَعَاتِ أَرْنُونَ.‏ وَيْلٌ لَكَ يَا مُوآبُ!‏ سَتَبِيدُونَ يَا شَعْبَ كَمُوشَيَجْعَلُ بَنِيهِ هَارِبِينَ وَبَنَاتِهِ فِي ٱلْأَسْرِ لِمَلِكِ ٱلْأَمُورِيِّينَ سِيحُونَ.‏ فَلْنَرْمِ عَلَيْهِمْ.‏سَتَبِيدُ حَشْبُونُ إِلَى دِيبُونَ،‏وَٱلنِّسَاءُ إِلَى نُوفَحَ،‏ وَٱلرِّجَالُ إِلَى مِيدَبَا
عندما رفض الملك سيحون ان يسمح للاسرائيليين بقيادة موسى بالمرور بسلام عبر ارضه واستعد لمحاربتهم،‏ مكّن يهوه شعبه من الانتصار عليه.‏ وقد حُرّمت المدن الامورية للهلاك،‏ بما فيها حشبون دون شك.‏ ‏«فَأَرْسَلْتُ رُسُلًا مِنْ بَرِّيَّةِ قَدِيمُوتَ إِلَى سِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ بِكَلَامِ سَلَامٍقَائِلًا:‏ ‏‹دَعْنِي أَمُرُّ فِي أَرْضِكَ.‏ فِي ٱلطَّرِيقِ أَسِيرُ.‏ لَا أَحِيدُ يَمِينًا وَلَا يَسَارًا.‏ اَلطَّعَامُ ٱلَّذِي تَبِيعُنِي بِٱلْمَالِ آكُلُهُ،‏ وَٱلْمَاءُ ٱلَّذِي تُعْطِينِي بِٱلْمَالِ أَشْرَبُهُ.‏ دَعْنِي أَمُرُّ عَلَى قَدَمَيَّ،‏ كَمَا فَعَلَ مَعِي بَنُو عِيسُو ٱلسَّاكِنُونَ فِي سَعِيرَ وَٱلْمُوآبِيُّونَ+ ٱلسَّاكِنُونَ فِي عَارَ،‏ حَتَّى أَعْبُرَ ٱلْأُرْدُنَّ إِلَى ٱلْأَرْضِ ٱلَّتِي أَعْطَانَا يَهْوَهُ إِلٰهُنَافَلَمْ يَدَعْنَا سِيحُونُ مَلِكُ حَشْبُونَ نَمُرُّ بِهِ،‏ لِأَنَّ يَهْوَهَ إِلٰهَكَ تَرَكَ رُوحَهُ تَتَصَلَّبُوَقَلْبَهُ يَتَقَسَّى،‏ لِكَيْ يُسْلِمَهُ إِلَى يَدِكَ كَمَا فِي هٰذَا ٱلْيَوْمِ.‏
‏«وَقَالَ يَهْوَهُ لِي:‏ ‹اُنْظُرْ،‏ قَدِ ٱبْتَدَأْتُ أُسْلِمُ سِيحُونَ وَأَرْضَهُ إِلَيْكَ.‏ فَٱبْتَدِئْ بِتَمَلُّكِ أَرْضِهِ فَخَرَجَ سِيحُونُ لِلِقَائِنَا،‏ هُوَ وَجَمِيعُ شَعْبِهِ،‏ لِلْحَرْبِ فِي يَاهَصَ،‏فَأَسْلَمَهُ يَهْوَهُ إِلٰهُنَا إِلَيْنَا،‏ فَهَزَمْنَاهُ وَبَنِيهِ وَجَمِيعَ شَعْبِهِ.‏ وَٱسْتَوْلَيْنَا عَلَى كُلِّ مُدُنِهِ فِي ذٰلِكَ ٱلْوَقْتِ وَحَرَّمْنَا كُلَّ مَدِينَةٍ لِلْهَلَاكِ،‏ ٱلرِّجَالَ وَٱلنِّسَاءَ وَٱلْأَطْفَالَ.‏ وَلَمْ نُبْقِ بَاقِيًا.‏ لٰكِنَّ ٱلْبَهَائِمَ نَهَبْنَاهَا لِأَنْفُسِنَا،‏ مَعَ غَنِيمَةِ ٱلْمُدُنِ ٱلَّتِي ٱسْتَوْلَيْنَا عَلَيْهَا.‏ مِنْ عَرُوعِيرَ ٱلَّتِي عَلَى ضَفَّةِ وَادِي أَرْنُونَ،‏ وَٱلْمَدِينَةِ ٱلَّتِي فِي ٱلْوَادِي،‏ إِلَى جِلْعَادَ،‏ لَمْ تَكُنْ بَلْدَةٌ قَدِ ٱمْتَنَعَتْ عَلَيْنَا.‏ أَسْلَمَهَا جَمِيعَهَا يَهْوَهُ إِلٰهُنَا إِلَى يَدِنَا.‏
بعد ذلك اعاد الرأوبينيون بناء حشبون ‏ وَبَنَى بَنُو رَأُوبِينَ حَشْبُونَ وَأَلْعَالَةَ وَقِرْيَتَايِمَ،‏ ،‏ وصارت من المدن التي اعطاها موسى لهم.‏ وبما ان حشبون مدينة حدودية بين سبطي رأوبين وجاد،‏ فقد صارت لاحقا جزءا من ارض جاد وأُدرجت بين مدن جاد الاربع التي عُينت للاويين.‏ ‏.‏ وَلِبَنِي مَرَارِي ٱلْبَاقِينَ،‏ أَعْطَوْا مِنْ سِبْطِ زَبُولُونَ:‏ رِمُّونُو وَمَرَاعِيَهَا وَتَابُورَ وَمَرَاعِيَهَا،‏
في وقت لاحق وقعت حشبون كما يَظهر في يد الموآبيين،‏ ويُرى ذلك من ذكر اشعيا وإرميا لها في اقوال الدينونة التي تفوَّها بها على موآب لِذٰلِكَ تُوَلْوِلُ مُوآبُ عَلَى مُوآبَ،‏ كُلُّهَا تُوَلْوِلُ.‏ عَلَى أَقْرَاصِ زَبِيبِ قِيرَ حَارِسَةَ يَتَأَوَّهُ ٱلْمَضْرُوبُونَ،‏ لِأَنَّ جِلَالَ حَشْبُونَ ذَبَلَتْ.‏ وَأَمَّا كَرْمَةُ سِبْمَةَ فَكَسَّرَ أَسْيَادُ ٱلْأُمَمِ أَغْصَانَهَا ٱلْحَمْرَاءَ ٱلزَّاهِيَةَ.‏ إِلَى يَعْزِيرَ كَانَتْ أَغْصَانُهَا قَدْ وَصَلَتْ،‏ وَفِي ٱلْبَرِّيَّةِ هَامَتْ.‏ وَإِلَى ٱلْبَحْرِ كَانَتْ قُضْبَانُهَا ٱلْوَارِفَةُ قَدِ ٱمْتَدَّتْ.‏
لِذٰلِكَ أَبْكِي عَلَى كَرْمَةِ سِبْمَةَ كَمَا أَبْكِي عَلَى يَعْزِيرَ.‏ بِدُمُوعِي أَرْوِيكُمَا يَا حَشْبُونُ وَأَلْعَالَةُ،‏ لِأَنَّهُ فِي صَيْفِكِ وَعِنْدَ قِطَافِكِ عَلَتْ جَلَبَةُ ٱلْمُحَارِبِينَ.‏
.‏ لكنّ ارميا اتى ايضا على ذكر هذه المدينة في قول على عمون.‏ ويرى بعض المعلقين في ذلك اشارة الى ان حشبون كانت قد وقعت في يد العمونيين بحلول ذلك الوقت.‏ ويقول آخرون انه ربما يُقصد بذلك ان حشبون الموآبية ستلقى مصير عاي نفسه،‏ او ان الحديث هو عن حشبون اخرى في ارض عمون.‏

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-03-2016 11:33 AM

.
-- شكرا للمؤرخ الاستاذ هشام المشاعله لتسليطه الضوء على فتره حساسه من تاريخنا ونتمنى ان يوافينا بِما هو اكثر مع تحديد المراجع لمن يرغب في الاستفاضه .

.

2) تعليق بواسطة :
09-03-2016 12:51 PM

وكأن المقال يشبه اساطير توراتية منسوخة؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012