أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


سيحون (الجزء الثاني)

بقلم : هاشــــــم المشـــــــــــاعله
17-03-2016 08:00 AM

تُرى اهمية الانتصار الذي حققه الاسرائيليون على سيحون من كثرة ما تردد ذكر هذه الحادثة،‏ الى جانب هزيمة المصريين عند البحر الاحمر،‏ في التاريخ الاسرائيلي.‏ فموسى ويفتاح وأحد المرنمين الملهمين واللاويون في فترة ما بعد السبي ذكروا احيانا هذه الحادثة كمثال تشجيعي للانتصارات التي حققها يهوه من اجل شعبه الامين.‏ فَقَالَ يَهْوَهُ لِمُوسَى:‏ «لَا تَخَفْ مِنْهُ،‏ لِأَنِّي أُسْلِمُهُ إِلَى يَدِكَ هُوَ وَجَمِيعَ شَعْبِهِ وَأَرْضَهُ،‏ فَتَفْعَلُ بِهِ كَمَا فَعَلْتَ بِسِيحُونَ،‏ مَلِكِ ٱلْأَمُورِيِّينَ،‏ ٱلَّذِي كَانَ سَاكِنًا فِي حَشْبُونَ»فَيَفْعَلُ يَهْوَهُ بِهِمْ كَمَا فَعَلَ بِسِيحُونَ وَعُوجٍ مَلِكَيِ ٱلْأَمُورِيِّينَ وَبِأَرْضِهِمَا،‏ إِذْ أَبَادَهُمَامَّ أَرْسَلَ إِسْرَائِيلُ رُسُلًا إِلَى سِيحُونَ مَلِكِ ٱلْأَمُورِيِّينَ،‏ مَلِكِ حَشْبُونَ،‏ وَقَالَ لَهُ إِسْرَائِيلُ:‏ «دَعْنَا نَمُرُّ فِي أَرْضِكَ إِلَى مَكَانِنَا».‏ فَلَمْ يَأْمَنْ سِيحُونُ أَنْ يَعْبُرَ إِسْرَائِيلُ فِي أَرَاضِيهِ،‏ فَجَمَعَ سِيحُونُ كُلَّ شَعْبِهِ وَعَسْكَرَ فِي يَاهَصَ وَحَارَبَ إِسْرَائِيلَ فَأَسْلَمَ يَهْوَهُ إِلٰهُ إِسْرَائِيلَ سِيحُونَ وَكُلَّ شَعْبِهِ إِلَى يَدِ إِسْرَائِيلَ،‏ فَضَرَبُوهُمْ وَٱمْتَلَكَ إِسْرَائِيلُ كُلَّ أَرْضِ ٱلْأَمُورِيِّينَ ٱلسَّاكِنِينَ تِلْكَ ٱلْأَرْضَ.‏ َٱمْتَلَكُوا جَمِيعَ أَرَاضِي ٱلْأَمُورِيِّينَ مِنْ أَرْنُونَ إِلَى يَبُّوقَ وَمِنَ ٱلْبَرِّيَّةِ إِلَى ٱلْأُرْدُنِّ.‏‏أَرْسَلَ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ فِي وَسَطِكِ يَا مِصْرُ.
عَلَى فِرْعَوْنَ وَعَلَى كُلِّ خُدَّامِهِ.‏ اَلَّذِي ضَرَبَ أُمَمًا كَثِيرَةًوَقَتَلَ مُلُوكًا مُقْتَدِرِينَ،‏ سِيحُونَ مَلِكَ ٱلْأَمُورِيِّينَوَعُوجًا مَلِكَ بَاشَانَوَكُلَّ مَمَالِكِ كَنْعَانَ،‏ وَأَعْطَى أَرْضَهُمْ مِيرَاثًا وَٱلَّذِي قَتَلَ مُلُوكًا مُقْتَدِرِينَ أَنَّ لُطْفَهُ ٱلْحُبِّيَّ إِلَى ٱلدَّهْرِ،‏ سِيحُونَ مَلِكَ ٱلْأَمُورِيِّينَ:‏ أَنَّ لُطْفَهُ ٱلْحُبِّيَّ إِلَى ٱلدَّهْرِ،‏
‏ وأخبار هذا الانتصار دفعت راحاب والجبعونيين الى صنع سلام مع اسرائيل.‏ ‏أَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا كَيْفَ جَفَّفَ يَهْوَهُ مِيَاهَ ٱلْبَحْرِ ٱلْأَحْمَرِ أَمَامَكُمْ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ،‏ وَمَا فَعَلْتُمْ بِمَلِكَيِ ٱلْأَمُورِيِّينِ ٱللَّذَيْنِ كَانَا فِي ٱلْجَانِبِ ٱلْآخَرِ مِنَ ٱلْأُرْدُنِّ،‏ أَيْ:‏ سِيحُونَ وَعُوجٍ ٱللَّذَيْنِ حَرَّمْتُمُوهُمَا لِلْهَلَاكِ. وقد قُسمت ارض سيحون بين سبطي رأوبين وجاد.‏ فَأَخَذَ إِسْرَائِيلُ كُلَّ هٰذِهِ ٱلْمُدُنِ،‏ وَسَكَنَ إِسْرَائِيلُ فِي جَمِيعِ مُدُنِ ٱلْأَمُورِيِّينَ،‏ فِي حَشْبُونَ وَكُلِّ تَوَابِعِهَا.‏ وَأَعْطَى مُوسَى سِبْطَ بَنِي رَأُوبِينَ بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمْ،‏ وَٱمْتَدَّتْ أَرَاضِيهِمْ مِنْ عَرُوعِيرَ،‏ ٱلَّتِي عَلَى ضَفَّةِ وَادِي أَرْنُونَ،‏ وَشَمَلَتِ ٱلْمَدِينَةَ ٱلَّتِي فِي وَسَطِ ٱلْوَادِي،‏ وَكُلَّ ٱلْهَضْبَةِ عِنْدَ مِيدَبَا؛‏ وَحَشْبُونَ وَكُلَّ مُدُنِهَا ٱلَّتِي عَلَى ٱلْهَضْبَةِ،‏ دِيبُونَ وَبَامُوتَ بَعْلَ وَبَيْتَ بَعْلَ مَعُونَ،‏ وَيَاهَصَ وَقَدِيمُوتَ وَمِيفَعَةَ،‏ وَقِرْيَتَايِمَ وَسِبْمَةَ،‏ وَصَارَثَ ٱلشَّحْرِ فِي جَبَلِ ٱلْمُنْخَفَضِ،‏ وَبَيْتَ فَغُورَ وَمُنْحَدَرَاتِ فِسْجَةَ وَبَيْتَ يَشِيمُوتَ،‏ وَكُلَّ مُدُنِ ٱلْهَضْبَةِ وَكُلَّ مَمْلَكَةِ سِيحُونَ مَلِكِ ٱلْأَمُورِيِّينَ،‏ ٱلَّذِي مَلَكَ فِي حَشْبُونَ،‏ وَٱلَّذِي ضَرَبَهُ مُوسَى،‏ هُوَ وَزُعَمَاءَ مِدْيَانَ،‏ أَوِيًا وَرَاقَمَ وَصُورًا وَحُورًا وَرَابَعَ،‏ زُعَمَاءَ سِيحُونَ ٱلسَّاكِنِينَ فِي ٱلْأَرْضِ.‏ وَبَلْعَامُ بْنُ بَعُورَ ٱلْعَرَّافُقَتَلَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِٱلسَّيْفِ مَعَ قَتْلَاهُمْ.‏ وَكَانَ تُخْمُ بَنِي رَأُوبِينَ ٱلْأُرْدُنَّ.‏ وَهٰذِهِ ٱلْأَرَاضِي كَانَتْ مِيرَاثَ بَنِي رَأُوبِينَ بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمْ،‏ مَعَ ٱلْمُدُنِ وَضِيَاعِهَا.‏
وَأَعْطَى مُوسَى لِسِبْطِ جَادٍ،‏ بَنِي جَادٍ،‏ بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمْ،‏ فَكَانَتْ أَرَاضِيهِمْ يَعْزِيرَ وَكُلَّ مُدُنِ جِلْعَادَ وَنِصْفَ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ إِلَى عَرُوعِيرَ ٱلَّتِي أَمَامَ رَبَّةَ؛‏ وَمِنْ حَشْبُونَ إِلَى رَامَةِ ٱلْمِصْفَةِ وَبَطُونِيمَ،‏ وَمِنْ مَحَنَايِمَ إِلَى حُدُودِ دَبِيرَ؛‏ وَفِي مُنْخَفَضِ ٱلْوَادِي بَيْتَ هَارَامَ وَبَيْتَ نِمْرَةَ وَسُكُّوتَ وَصَافُونَ،‏ بَقِيَّةَ مَمْلَكَةِ سِيحُونَ مَلِكِ حَشْبُونَ،‏ فَكَانَ ٱلْأُرْدُنُّ هُوَ ٱلْحُدُودَ إِلَى طَرَفِ بَحْرِ كِنَّارَتَ فِي ٱلْجَانِبِ ٱلشَّرْقِيِّ مِنَ ٱلْأُرْدُنِّ.‏ هٰذَا مِيرَاثُ بَنِي جَادٍ بِحَسَبِ عَشَائِرِهِمْ،‏ مَعَ ٱلْمُدُنِ وَضِيَاعِهَ

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-03-2016 02:47 PM

اي مقالة او كتابة في اي وسيلة اعلام يكون لها هدف معين او يراد ايصال رسالة ما الى القارىء . لم اعرف هدف مقالة السيد هاشم مشاعلة ! هل هو تسويق للاسرائليين ؟ بأن جيشهم ﻻ يقهر كما تروج الصهيونية !!! ام ان الهدف ان على العرب عدم مقاومة اسرائيل حيث ﻻ فائدة من ذلك ؟ ام هناك اهداف اخرى ﻻ يدركها اﻻ السيد المشاعلة ؟؟؟؟!!!!! تحياتي للكاتب المحترم

2) تعليق بواسطة :
19-03-2016 09:23 PM

ماورد سرد من اساطير التوارة العهد القديم يحتاج الى ترجمة كثير من المفردات والجمل والعبارات مثل المقصود ب (حشبون) سيحون) الاموريين هم هم الاموريينن ارنون، يبوق ؟؟؟

3) تعليق بواسطة :
20-03-2016 07:12 AM

يرحم والديك / اي هو احنا فهمنا شو قصدك من سيحون الجزء الأول!
اسم صوتي لابن عباد، مفردات المقالة بحاجة لفهرسة معانيها، فلسنا من قراء العهد القديم او الجديد ولا علم لنا بمصطلحاتهم.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012