أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024


لا لعضوية الخليج ونعم للوحدة العربية

17-05-2011 09:09 AM
كل الاردن -

 

خالد المجالي : حالة من عدم التفاؤل والارتياح تسود الان بين اشقاؤنا في الخليج العربي من ترحيب قادة الخليج لعضوية الاردن بمجلس التعاون الخليجي ، ووصل حد  الرفض الكتابة بشكل غير لائق في الصحافة الخليجية عن هذا الترحيب ، وايضا وصل الامر الى تصوير البعض منهم ان الاردنيين " شحادين " ومتلهفيين للوقوف على ابوابهم للتسول واخذ اموالهم واستغلال خيراتهم .

ما لا يدركه الاشقاء في الخليج ان الاردنيين يبادلونهم نفس الشعور وعدم الرضا عن هذه العضوية ، لا بل انهم يرفضون الانضمام لمنضومة شبه مغلقة اقتصاديا وثقافيا ، واكثر من ذلك ان الاردنيين لديهم من الخيرات ما يكفيهم مئات السنين بعد نضوب النفط الخليجي الذي اعمى البعض منهم حتى اصبح ينظر الى اشقائهم العرب وكأنهم متسولون وطامعون بخيرات النفط والحرارة الحارقة والرطوبة المقيته .

الاردنيون يرفضون  ان ينظر اليهم بهذه النظرة وهم الشعب العربي الذي لا ينافسه شعب بثقافته وعلمه نسبة لعدد سكانه ، وهم من يمتلكون موقعا جغرافيا ومناخيا قل نضيره في دولنا العربية ، وهم من يمتلكون بعدا قوميا ودينيا لا ينافسنا عليه احد ، وقبل ذلك وبعده نحن من نمتلك من الكرامة ما لايجعلنا في نظر الاخر عبدا او متسولا .

الاردنيون لا يتطلعون للخليج الا بنظرة الاهل والاخوة والدين والعروبة ، اما اموالكم ومليارتكم فلا تعنينا ايها الاخوة فنحن لا نحتاج للمكيفات ولا لسيارات الدفع الرباعي ولا للتبرعات لحدائق الحيوانات ، نحن نحتاج لاخوان في الدين والعروبة فان كنتم تبادلونا نفس الشعور فاهلا وسهلا .

الاردنيون يتطلعون الى وطن عربي موحد لا منظومة خليجية ولا اتحاد مغاربي ، والاردنيون مستعدون لدعم اشقائهم بدمائهم لا باموال نفطهم ، وان كنتم تنظرون الينا بعين فاننا نقدم لكم كل العيون ، ولكن اياكم ان تعتقدوا ان الاردنيون سيكونوا مرتزقة او ضلع قاصر ...

الاردنيون ايها الاشقاء لا ينكرون المعروف وهم اصحاب الاوله ...والتاريخ لا ينكره الا جاهل ، ونحن ندرك انكم بحاجة للاردن الان كما الاردن بحاجة لكم من منطلق ديني وعربي ومصالح مشتركة ، وليس من باب الارتزاق والتسول ، وكرامة الاردني ايها الاهل لا تقبل منكم او من غيركم غير نظرة الاحترام والتقدير المتبادل .

الاردنيون يتطلعون الى عالمهم العربي وليس لمنضومة الخليج ..فقوتنا وعزتنا لا تكمن بالانعزال والتشكيك ببعضنا البعض ، عزتنا تمكن بتوحيد امتنا في وجه اعداء الامة الحقيقين واعادة كرامة الامة التي اهدرت ولن تعود بالملايين ولا بالتجمعات الفئوية والاقليمية ،فاعداء الامة بيننا متمثلا بسرطان الكيان الصهيوني ، وحولنا من الطامعين بارضنا وخيراتنا .

الاردنيون قلوبهم مفتوحه لكل العرب وصوتهم اعلى من كل الاصوات التي تحاول المس بكرامتهم وتاريخهم المشرف ، ونتشرف بانتسابنا لامتنا الاسلامية والعربية قبل ان يحملنا البعض جمائل الانتساب لمنضومة الخليج النفطية .، ولتبقى علاقتنا مع اهلنا في الخليج كما هي الان حتى تتوحد الامة العربية وتصبح امة واحدة لا نفطية ولا سياحية ولا مغربية . 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:19 AM

ابو مجلي كفيت ووفيت
كرامتنا اهم من كل اموال النفط
كرامتنا اهم من كل العضويات
كرامتنا اهم من كل المخططات
سلمت وسلمت يمينك

2) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:20 AM

حي اصلك يا خالد

3) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:25 AM

بارك اللة بك اخو خضرة كفيت واوفيت

4) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:25 AM

قال تعالى :ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم. الاستاذ المجالي نرجو منك توخي الحذر فلو تكلم الاخوه الخلايجة بسوء فلا يهمنا بشىءفهم قلة حاقدة ولكن هناك الكثير ممن يكن الاعجاب لكل الاردنيين وطالبوا علنا بضم الاردن للخليج كنواة وحدة عربية اسلامية قوية باذن الله والله من وراء القصد.

5) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:27 AM

رائع رائع رائع و معبر تماما عن الاردنيين عموما...كفيت ووفيت.....

6) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:28 AM

تسلم.كلامك 100% صح

7) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:28 AM

أمن المواطن واستقرار الوطن هما الأولوية الأولى والأساسية وان أقوي إقتصاد هو إقتصاد المواطنة القوي الذي يتحقق من خلاله النماء بقوة التجدد، ومن هنا يمكن القول إن الجميع استوعب أن نسير قدما من البداية، لأن الغاية لحياة الإنسان على الأرض إنما هي عبادة الله بإنجاز مهمة الإعمار لتحقيق مجتمع سوي ومتماسك باستقرار إنسانية الأفراد إليه, وشدة التحامها به، وهذا المجتمع الإنساني هو الذي يكون المحضن الصالح لأن يقوم فيه الإنسان في بعده الفردي وفي بعده الاجتماعي بواجبه، متى كانت الإنسانية فيه مقصدا لكل من له دور في المجتمع .

8) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:43 AM

اقتباس :لاردنيون ايها الاشقاء لا ينكرون المعروف وهم اصحاب الاوله ...والتاريخ لا ينكره الا جاهل ، ونحن ندرك انكم بحاجة للاردن الان كما الاردن بحاجة لكم من منطلق ديني وعربي ومصالح مشتركة ، وليس من باب الارتزاق والتسول ، وكرامة الاردني ايها الاهل لا تقبل منكم او من غيركم غير نظرة الاحترام والتقدير المتبادل .
شكرا" لك اخي على هذا المقال الرائع

9) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:49 AM

نعم نحن لا نرغب بالانضمام لهذا المجلس في غياب امل وحدة عربية شاملة ولا نرغب ان تعود الامة الي سياسة المحاور ولا نرغب بالعودة الى حكم القرون الوسطى، ولا نرغب في ظل سايس و بيكو ان يتم انتزاعنا من بلاد الشام او حتى من الهلال الخصيب. وهنا اطرح اسئلة للكاتب المحترم ولاخرين لم يقم اي منهم بالتطرق اليها سواء كانت مقالات مؤيدة للانضمام او رافضه له. وهذه الاسئلة لا تعكس وجهة نظري لكنها مبنية على طروحات من يريد تغيير وجهة الصراع من العدو الصهيوني الى ايران بحجة المشروع الفارسي (قومي) والشيعي (ديني):
1- سأفترض جدلا بأننا اصبحنا دوله عضو بهذا المجلس نتمتع بكافة الامتيازات، الامر الذي يعني بالضرورة ان الخليجي سيتمتع بها في الاردن وسؤالي الافتراضي ماذا لو فكر او قام 750 الف مواطن بحريني (شيعي) مع حوالي 2 مليون سعودي من المنطقة الشرقية (شيعة) بالاستثمار والتملك والسكن في الاردن؟ ما هو موقف محولي وجهة الصراع والراغبين بالفتنة الدينية ؟! والذين برروا ما حدث في البحرين بأنه تحريك من قبل ايران!!.
2

10) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:49 AM

يا اخ خالد من اللي طلب من الحكومه ننظم لمجلس الخليج على ايش استندوا انه الشعب بده والا الشعب خارج حساباتهم بالاول يعملوا استفتاء شعبي وبعدين يقرروا حتى مجلس النواب لا يمثل الشعب في هيك قرار مش على غرار وادي عربه المشئومه

11) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:49 AM

كفيت ووفيتوما عليك زود
نتطلع لليوم الذي تتوحد فيه أمتنا

12) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:50 AM

2- في حال تحقق السؤال الافتراضي الاول، الا تكون الاردن هي مكمل "الهلال الشيعي" خاصة بعد ضياع العراق؟

13) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:56 AM

المشكلة يا خالد ليست بالأردنيين او الخليجيين، المشكلة في .....فهو من طلب ولهث وراء الانضمام لدول الخليج، لأغراض خاصة به ولا تخص أو تفيد الشعب الأردني بل تؤذيه وتضره ، ومن البديهي الإشارة إلى أن مصالح .... الآنية والتكتيكية والاستراتيجية ل............... تختلف عن مصالح الشعب وتبتعد عنه.
آه لو تطلع على حجم النكت الخليجية على الأردنيين بعد هذا الطلب الذي لا داعي له، خصوصاً اننا كما قلت شعب يناضل من أجل الوحدة العربية

14) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:57 AM

The people behind this disgraceful mercenary concept "Jordanians for rent" believe that we are a nation of fools,,they are pumping us with dreams that will never materialize just to get our national aproval for sending our SONS to die on the Saudi-Yamani 7UTHEYYEN front which is expected to explode again soon

15) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:59 AM

ياريت يا استاذ خالد خبرتهم ان ما حدى استشار الشعب الاردني اذا بدو يصير خليجي ولا لا ولو استشاروهم لاخبروهم انهم لا يريدون اصطفافات اقليمية مشبوهة اصلا واننا نريد وحدة عربية ونحن كجزء من سوريا الكبرى... بس الحق مش عليهم الحق على الي بتاجر فينا وبستثمر بقواتنا المسلحة والسعر عالراس وياريت بيدخل خزينة الدولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

16) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:02 AM

يسلم ثمك استاذ خالد المجالي
صحيح انو في وضعنا الاقتصادي صعب بس كرامتنا وهيبتنا اهم وفوق
كل اشي
وبعدين قرار مثل هاذ ما بتفرد فيه شخص او مجموعة لحالهم في ٦ ملايين مواطن
بدهم يدخلو هاذ المجلس لازم ينعمل استفتاء شعبي بالاول وياخذو راينا احنا مش غنم
ومش عايشين بمزرعة بيضمونا وبيتحكموا فينا مثل ما بدهم.
اذا مجلس النواب نفسه الي مزور وما بمثل كل اطياف المجتمع الا دني ما انعرض عليه
هذا الموضوع ولا اخذو برايهم ف السولافة مش مزبوطة كلها ما بصير هيك

17) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:13 AM

والله انك تتكلم باسم كل الشعب الاردني بالبوادي والارياف والمدن والمخيمات ،شكرا لك ايها المبدع.

18) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:17 AM

غريب هذا التحول من ضابط مخابرات الى قومي متطرف اليس هذا غريب

19) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:17 AM

شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا للسان الأردني الحر الأصيل شكرا لأنك حروف مقالتك تنبض بها كل الألسن الأردنية الأصيلة المنتمية للتراب الأغلى على هذه الأرض التراب الأردني لسنا بحاجة للدولارات ولا النفط فشعبنا الكريم الأبي صاحب الجباه الشامخة لا يخضع للشروط نعم لوحدة عربية ولا لمجلس الخضوع الخليجي انتم من تحتاجون الاردن ونحن لسنا بحاجة لدولارتكم الكرامة و العزة لا تشترى يا أهل الخليج انتم أهلنا و إخواننا لكن نحن بطريق و أنتم بطريق و لم نخلق لنتبع الآخرين بل لنقودهم صح لسانك و حيا الله أصلك يا نشمي

20) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:22 AM

اشكر الاخ المجالي واقول له نعم الاردنيين لن ولم يتسولوا من الخليج ولم يرحب الفقير بالفكرة فكيف بالغني من الشعب الاردني وعزة النفس عند الاردني لا توجد عند اي شعب في العالم ونرحب فقط اذا كالنت في اطار الوحده العربيه لا ان نتبع احد لا خليج ولا غير الخليج مع انهم هم من سيستفيد من هذه الانضمام مع الاردن لان الجميع يعرف اننا الافضل اجتماعيا وامنياوحتى علميا وحتى ماليا لاننا والحمدلله نتاقلم مع الفقر ولا نشكوا لاحد فقرنا والغنى غنى النفس وليس المال

21) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:24 AM

في مقابله تلفزيونيه صرح مسؤول خليجي ردا على سؤال لماذا المغرب لم ترحب بدعوتها للانضمام لمجلس التعاون اجاب بكل صراحه ووقاحه بان المغرب عندها كرامه اي انه يقصد بان الاردن بترحيبها الحار للانضمام انها بغير كرامه
شكرا للاسناذ خالد الذي كتب باسم كل الاردنيين الاحرار وبعكس المتنفعين والتجار الذين هللوا ورحبوا بدون ادنى تفكير للنتائج المترتبه على هذا الطلب المرفوض جغرافيا وتاريخيا واجتماعيا
علينا ان نتساءل لماذا هذا التوقيت المرافق لربيع الانتفاضات العربيه ضذ القهر والتهميش والظلم والفساد من قبل الحكام الذين اثقلوا كواهلنا
وماذا سيكون الثمن المترتب على الاردن مقابل هذه الموافقه من الحكام والملرفوضه من كل الشعوب الخليجيه الذين ينظرون لنا كشحادين ستكون النتائج الغاء حق العوده للفلسطينين وتمرير التوطين لتنعم الجاره الغداره بالراحه والاطمئنان.

22) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:29 AM

نحن لسنا شحاديين وكرامتنا فوق كل اعتبار وانا مع الوحده العربيه لردع الصهاينه والفرس وليس عيبا ان تبدأ الوحده شيئا فشيئا وبمقدمتها مجلس التعون الخليجي

23) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:32 AM

انا من ابناء العشائر الاردنية وبعيدا عن العصبية نحن كامة واحدة وشعب واحد نرى ان الانضمام او عدمة سيان لان الاخوة لدى الاغلبية هي نفسها في كلتا الحالتين ولنا اقارب في السعودية ما يقصروا وحنا نفس الشي وكان اجادهم يوم تضيق عليهم يفزعون للاردن والقضية بسيطة اما الاردنيين يتسولون هذا كلام مردود علي حكاه وهو جاهل ما يفتهم من نفس التافهين الي يوم يكونوا في عمان ما يقدموا الا الصورة السيئةعن الشعب الخليجي الاصيل الطيب وانا اقول لهم ان الاردنيين ابناء العشائر لن يطيقوا مثل هذه الكلمات وعند حزها اللزوم نطردكل هامل ومسئ وعشنا بدون مجلس تعاون وحنا مبسوطين والطيبة موجودة لدى العشائر الاردنية ودور الاردنين معروف ورجال نشامى نظرهم وهممهم عالية وما هم شحاديين يا نكرات الامه العربية يا رويبضة يا سقط الاردن وشعبها لن يشحد ومن شحد لا يمثل الابطال الاردنيين اصحاب الفزعه

24) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:34 AM

صح لسانك يا أخ خالد ويكثر من امثالك في هذا البلد الطيب

25) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:37 AM

لا فض فوك ابدعت .

26) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:39 AM

شو حبّب الله و شو بغّض الله
يجب ان نعي اولاً ما هي استحقاقات و ابعاد هذا الموضوع بكافة جوانبه السياسية
والاقتصادية والاجتماعية

27) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:53 AM

THE european union started with six countries and grew steadily to include most of the europian countries so if any one wants Arab unity it should be done slowly and gradually. No need to be so negative so soon and respond this way to the few who do not want Jordan to join the GCC countries. We need to answer logic using logic and ignore the few who use the wrong words out of hatred or personal interest .I RESPECT THE WRITER
AND ALL OFJO BUT I FULLY DISGREE WITH THIS ARTICLE
Jordan needs to join the GCC COUNTRIES AND THIS WILL SOLVE MANY OF OUR ECONOMIC PROBLEMS .

28) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:55 AM

يعني اذا خليجي ..تكلم احنا نمشي وراه مفروض ما ننساق وراء اي احد غير مسئول بعدين النفط مو للخليجيين هو للعرب بدال ما يصرفو على......باؤروبا وبالدول العربية اخوانهم العرب اولى

29) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:56 AM

اعتقد ان الكتاب بالذات يجب ان يكونوا اكثر مسؤولية عندالتعاطي مع هذاالموضوع. معظم الخليجيين لا يعترضون على انضمام الاردن بل يرحبون. كما ان الوضع الاقتصادي في الاردن يمكن ان يستفيد من الانضمام الذي سعت له القيادة بجد. و يجب ان نذكران ما تسبب بتوتر العلاقات مع قطر و ما نتج عنه من فقدان لالاف الاردنيين مصدر رزقهم هوكاتب او مجموعة كتاب. فلا داعي للتشدق و محاولة كسب الشعبية على حساب الوطن.
-------------------------------
المحرر : المسؤولية تتطلب ان تكتب اسمك بالمفتوح حتى تقنع الاخر بما تقترح وتتهم الغير بعدم المسؤولية ....وشكرا

30) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:58 AM

للأسف، فهم يرون ذلة و مهانة المسؤولين الاردنيين و يعتقدون ان الشعب كله على هذه الشاكلة. لا يوجد اردني عاقل يرضى بالانضمام لمثل هكذا تجمع فاشل ثقافياً، اجتماعياً، و سياسياً!!

31) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:08 AM

الاخ خالد
نتمنى بان مجلس التعاون الخليجي+1(الاردن)نواةللوحدة العربية وهذا ما يسعى الية الاردن ملكا وشعباوحكومة-هذا الاندماج جسرا للتكامل العربي في الظروف الراهنة-
التكامل العربي يبدا بانضمام الاردن لاكبر التكتلات العربي-العالمين العربي والاسلامي يعتبر هذة الخطوة نانجة عن تطلعات اردنية خليجية تنعكس ايجاباعلى القضايا العربية والاسلامية.

32) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:18 AM

يسلم السانك
يحي اليطن الي ششالك

33) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:21 AM

يا اخ خالد نحن لا نستجدي احد كان من كان ولكن انت اعلم ان الاردن فيها من الكفاءت الكثير وقادرة على العمل والعطاء والاخوة في الخليج بحاجة لهذه الكوادر ونحن كلنا عرب واخوة وعشائر متداخلة مع بعضها ونحن في الاردن معضم الشعب اصولة من الجزيرة العربية وهذا الانضمام ان حصل فيه مصلحة لكل الاطراف في النهاية اقول لا يجوز تاجيج المشاعر بهذه الطريقة نحن كمثقفين وقادة راي يجب ان نغلب العقل على العواطف ودمتم

34) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:29 AM

رياح التغيير والأصلاح تهب على حدودالخليج العربي من كافه الجهات, وقد بقي الخليج العربي بمعظمه .بعيداً عن المنظومه السياسيه العالميه . ويراد له أن يبقى ,فلا احزاب ولا نقابات ولا حياة سياسيه .
ينظر الخليج بعين الريبه للامريكيين , فتدخلهم في العراق "ومع كل الدعم الخليجي" اسفر عن نظام موالي لأيران , ولم يخرج الموقف الأمريكي من الربيع العربي عن ادارة الأزمه والأنحياز نحو المنتصر وهو غالباً الشعوب , وعلى غير رغبه الخليج فلم يتشجع الأمريكيون للتدخل السعودي في البحرين .وطالبوا ملكها للاستماع لشعبه. لذلك من المهم بناء تحالفات محليه في ظل الغموض الغربي والأمريكي وعدم المراهنه على مواقفهم . ودعوة المغرب للانظمام تعزز هذة الرويه ,والذي تفاجئت حكومته بالدعوة الخليجيه .

35) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:31 AM

لا نريدهم ولا نريد خيراتهم ان كان عندهم خير

36) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:33 AM

السيد خالد المجالي المحترم
انها الكرك من ارضعتنا العزة والكرامة فشكرا لك على هذا الكلام الرائع
ولكي لا ينسى ابناء الخليج ان الاردن قد امدهم في الخبرات التي بنت خليجهم
العز والخلود لوطننا الغالي الاردن

37) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:33 AM

الأردني هو العربي الوحيد الذي لا يقبل الذل و الضيم في الخليج
ولو أساء أحد له يعود بلا تردد حتى لو عاش على الزيت و الزعتر

38) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:34 AM

في الأردن والمغرب في النهايه الحل داخلي للازمه الأقتصاديه والسياسيه . المغرب لم يعول على مبادرة الخليج ولم يتشجع لها .
يعول الأردن على المبادرة لتسهيل امور العماله الأردنيه, ولكن في النهايه تبقى اسواق الخليج تدار بعقليه السوق , فالبقاء للارخص والأكفاْ سواء كان هندياَ من خارج مجلس التعاون أو بحرينياَ من داخل المجلس . ولذلك فلن يذهب اردني غير مدرب للتنافس مع العماله الهنديه التي تتقاضى 800 درهم في الأمارات . ولن يعيق الأردني المؤهل المطلوب في العمل كونه من خارج المجلس .ولن يذهب اردني بدون وجود عمل

39) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:36 AM

الأردن دوله ذات سته ملايين نسمه "ما يعادل ثلث القاهرة" . على الأردن ان يجتث الفساد, ويقوم بالأصلاح السياسي والتسهيل الأقتصادي للاستثمار والأنفتاح الأعلامي. ويستغل ميزة الهدوء والأمن في وسط الهيجان العربي . ويعظم ميزاته النسبيه السياحيه والعلاجيه والتعليميه ويسهل الأستثمار .
وعندها ومع الحقائق السكانيه الموجود على الأرض من صغر حجم العائله الأردنيه بالمقارنه عما سبق , ومع مخرجات الضمان الأجتماعي والتقاعد . فكم سيكون الأردن قادراَ على تصدير العماله . وهل سيكون في مصلحه الأردن في المستقبل القريب تصدير خيرة اطباءة ومهندسيه .
الحل داخلي , ولا ضير من أي تقارب عربي .
اقتباس

40) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:36 AM

انا من مواليد الخمسينيات من القرن الماضي . عاصرت عهد الستينيات وكانت هزيمه عام 1967 وتبعاتها . قلنا عقد السبعينيات اكيد ستتغير الامور وما ان بدأ العهد حتى كانت احداث ايلول المؤسفه وتبعاتها . وحرب 1973 واتعكاساتها لانها كانت وبالا على الامه وليست نصر للامه كونها كانت مبرمجه ومعده مسبقا . قلنا يا سيدي اكيد الثمانيات سيكون العقد المثالي وكانت افتتاحيته غزو بيروت والحرب الاهليه وهجره الاخوه اللبنانيين الى الاردن وبدايه عهد ارتفاع الاسعار للاراضي والشقق وكافه المواد الى ان جاء 1989 واحتل صدام رحمه الله الكويت وجاءت الكوارث بالهجرات الجماعيه للاردن وانقلبت الامور رأسا على عقب .وتحملنا تبعات ذلك من دمنا وعرقنا

41) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:38 AM

في بدايه التسعينات وعدنا بان الاوضاع ستتغير بعد اتفاقيه السلام . وان السماء ستمطر لبنا وعسلا وللاسف مر عقد التسعينيات ولن نرى الا الحروب وضرب العراق .وبدايه هجره العراقيين الى الاردن وما شكله ذلك من ضغط معيشي كبير على الاردنيين . في بدايه الالفيه وعدنا بان الاردن يسيير نحو الافضل وان اتفاقيه (الجات) ودخولنا فيها سيكون له انعكاسات هائله جدا وان المليارات ستحل والمستثمرين سيتوافدون للاردن . انتهى العقد الاول من الالفيه ولم نرى الا احتلال العراق وطرد اهله وتشتيتهم في بقاع الارض ومنها الاردن الذي تحمل الجزء الاكبر . وعاش الاردن سنتين فقط في بحبوحه لبعض القوى التي نهبت وسرقت وباعت وخصخصت

42) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:38 AM

هم لا يريدوننا الا بعبع يخيفون به غيرنا بعد ان ايقنوا ان الامريكان الان ليسوا الامريكان سابقا وهذا احد البدائل الموجوده امامهم الان وبخاصه ان مصر كذلك ليست مصر ايام الفرعون مبارك وسيعود دورها المحوري في المنطقه بشكل عنيف ونظيف وهذا لا يرقى للاشقاء في الخليج لانهم سيهمشوا في المعادله الجديده للمنطقه وسيكونوا بمواجهه ساخنه مع المارد الايراني من جهه ومع حركة النهوض الشعبي في بلدانها ولمواجهة ذلك تم البحث عن عمق امني بحت يلجم هذه المعادله

43) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:38 AM

أما بعد- نشكر الكاتب على المبادرة ونضيف بأن الله قبد حبى الاردنيين بجيل استطاع ان يضفي على الاردن صبغة تصدير الكفاءات- ولكن ما يعتصر له القلب ويندى له الجبين ان هذا الامر يتقوقع مع مرور الزمان فدول الخليج الان لديها من الكفاءات وتعمل بشكل تدؤوب على تطوير كفائتها ببرنامج قد يأخذ مدة زمنية لكنه قادم فاين نحن من هذا بل وهل نسعى الى المواكبة؟ فقط انزل الى الشارع او سر الى الجامعات وحاول ان تدير نقاشاً والعجب العجب لما ستسمعه.
لا ننتقص من احد بل ونهدي للكاتب تحية اجلال ووقار ولكن علينا ان نسعى بجد اكبر ليس فقط لجيلنا بل لاولادنا واحفادنا.
نعم في الخليج بين مؤيد ومعارض كما الاردن لكن المهم ماذا يمكن ان نبني ونضيف.
نشكر الجميع والعذر من القصور

44) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:39 AM

وادخلت الاردنيين في قصص البورصه وتجاره الاراضي حيث باع المواطن المسكين اراضه ليتكسب بعض الشيء في البورصه ووجد نفسه في نهايه 2008 قد فقد ارضه وفقد ماله واصبح كالمغشي عليه وضاع الاول والتالي . بدأ العقد الثاني من الالفيه فوجد المواطن نفسه في دوامه واوضاع معيشيه سيئه ووجد الفاسدين قد اخذوا مواقعهم وهو في الظل والفقر والمرض والاستبعاد وهنا بدأت مرحله التوتر والغضب والشعور بالنقص . وجاء العام الثاني من العقد الثاني واذا بالعالم العربي في حاله غليان شعبي مطالبا بالاصلاح واستعاده حقوقه وكرامته .وسار مواطنا مع الركب منتظرا ومترقبا ساعه الاصلاح وساعه استعاده حقوقه وساعه

45) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:40 AM

ان ينظر المسؤول له ولاسرته حتى تعيش بكرامه . وها نحن ننتظر . الا ان جاء خبر انضمامنا الى مجلس التعاون الخليجي الذي اشك انا شخصيا بان يتحقق ذلك لان الموضوع ضحك عاللحى ولكي يشطح الخيال ونعتقد اننا في مرحله انفراج . ومن خبرتي المتراكمه اقول اننا عبر السنين عندما يتم ايهامنا بالفرج تكون المصيبه والله اعلم ما هو المخطط له خلال هذا العام. علينا كاردنيين من شتى المنابت ان نحرص كل الحرص على وطننا وامنه واستقراره وقوته واقسم لكم ان الكثرين يتربصوا للاردن ولا يريدون الخير له وعلينا ان لا نتأمل بالفرج الاتي عبر الحدود وعلينا ان نكون يدا واحده مع المخلصين للعمل على رفعه الاردن ونموه ونهضته لا ان نحلم احلام يقظه . صبرنا وهرمنا وقناعتي انه لا يحك جلدك مثل ظفرك وعلينا الكثيير الكثير والاصلاح يبدأ بالنفس والاسره والمجتمع قال الله تعال (لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) صدق الله العظيم رعى الله الاردن وقيادته الفذه والسلام ختام

46) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:45 AM

أشكر الأستاذ الكاتب ، نحن الأردنيين من علمنا الكثيرين و بنينا لهم بيوتا و عالجناهم ، هم بحاجة لنا أكثر مما محن بحاجة لهم ، المال زائل و مهما كثر .

الأردنيون ، في ضائقة اقتصادية بسبب سوء الادارة ، لكن الاردنيون لا يبيعوا أنفسهم بكل أموال الدنيا ، ليبقى الخليجيون مترفين بأموالهم ، و سنبقى أهل العزة و الكرامة و عنوانا للنخوة و الشهامة  

47) تعليق بواسطة :
17-05-2011 11:46 AM

وراعي الشاة يحمي الذئب عنها *** فكيف إذا الرعاة لها ذئاب ؟


وليس الذئب يأكل لحم ذئب *** ويأكل بعضنا بعضا عيانا

48) تعليق بواسطة :
17-05-2011 12:01 PM

لنتذكر جميعا زمن الاحلاف والوحداة الخاوية
حلف بغداد في الخمسينات ووحدة سوريا ومصر وما مصيرهما عندما فرضت من قمة الهرم ولم يستشر الشعب
هل مازال الشعب جاهل وامي كما الخمسينات ؟

49) تعليق بواسطة :
17-05-2011 12:02 PM

تحيه صادقة لاخواننا في الخليج و نحن لا نولي اهتماما لمن ينادي بالتفرقه . نحن دعاة اصلاح و اتمنى من الجميع ان يرحبوا باخواننا الخليجيين و ان يعكس كلامهم اصلهم و شهامتهم
اهل الخليج اهلنا و احباؤنا و من ينادي بغير ذلك يتحدث عن نفسه فقط و بلسان الشيطان

50) تعليق بواسطة :
17-05-2011 12:22 PM

لعل من اهم ما يميز الاردنيين اعتزازهم بكرامتهم وعنفوانهم الزائد , فهم لا ولن يقبلوا اي منه من جراء دخول الاردن الي المجلس الخليجي,وصدقوني انه اذا لم تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فسيكون رد الاردنيين شديد اللهجه.

51) تعليق بواسطة :
17-05-2011 12:36 PM

اخي ابو احمد مساء الخير ( لا تقول رمانة بل قلوب مليانة ) كلهم ما بدهم الخير للاردن , من مشرق الوطن العربي الى مغربه , وبلاد الشام شو مالها والهلال الخصيب شو اخباره ؟ و مين نسي قديمه تاه , انا يا خوفي بعد فترة نصير مثل الغراب اللي بدو يقلد مشية الحمامة لا استفاد من هون ولا استفاد من هون . ومنظل نقول للاردني لا تهتم ( راسك بالعالي مرفوع الهامة ).

52) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:02 PM

تركيا حاولت وعملت المستحيل عشان تنضم للاتحاد الاوربي وما قدرت وحنا اجتنا الفرصه للانضمام للاشقاء في الخليج ونرفض عشان فلان حكى وفلان ما حكى المشكله مش بالخليج الخليج ما قصر المشكله عندنا احنا لانه الشعب الاردني مرسوم اله يعيش بوضع اقتصادي معين عشان نضل نطبل ونغني ونرقص وحنا مش عارفين ليش

53) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:04 PM

تحية طيبةالى الاهل والعشيرة في الخليج العربي.
1- ان اصل معظم ابناء الشعب العربي ينحدرون من الجزيرة العربية مما يعني ان لنا ما لكم بها فلا يحق لكم التطاول على اخوانكم واهلكم فجميعنا من نفس الاصول لا بل يوجد عندكم خليجيون ممن هم من اصول فارسية.
2- تعلمون ان غالبية ابناء المجتمع الاردني ابناء عشائر واصحاب عادات وتقاليد وكرامة وكرم مما جعل الاردن بلد مضياف واصبحت تركيبة المجتمع الاردني من شتى المنابت والاصول مجتمع واحد متحاب ومتجانس ولافرق بينهم في الحقوق والواجبات.
3- جميع قيادات دول مجلس التعاون الخليجي تعرف جيداً قدرات وامكانيات الجيش العربي المصطفوي والذي انجب اكثر من من مليون جندي متمرس ودرب معظم افراد جيوش دول الخليج لدرجة ان معظم كبار ضباطكم هم من المتقاعدين العسكريين الاردنين وانا شخصيا دربت في احدى السنوات 20 ضابطاً خليجياً.

54) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:05 PM

4- دول مجلس التعاون الخليجي بحاجة ماسة جدا في الوقت الحاضر لأردن وحنكة ودهاء القوات المسلحة الاردنية وقدراتها وامكانياتها لتجاوز محنة التدخل الايراني في الشؤن الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي مما يعني انكم انتم الذين بحاجة لنا ونحن من يجب ان يملاء الشرواط لا ان تمتعضو منا وتصفونا بالشحادين.
5- اخيرا وليس اخراً شئتم ام ابيتم او شئنا ام ابينا الموضوع يا اخوننا في الخليج مفروض علينا وعليكم فسوف يتم لانه هذا المخطط هو احدى مراحل الشرق الاوسط العربي الجديد ( اردن خليجي ).

55) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:13 PM

هل العمل الاجهزة الامنية الوطنية اصبحت وصمة عار و تبعد الانسان عن حب وطنه و امته العربية ؟ هداك الله

56) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:17 PM

[quote name="اردنية"]ياريت يا استاذ خالد خبرتهم ان ما حدى استشار الشعب الاردني اذا بدو يصير خليجي ولا لا ولو استشاروهم لاخبروهم انهم لا يريدون اصطفافات اقليمية مشبوهة اصلا واننا نريد وحدة عربية ونحن كجزء من سوريا الكبرى... بس الحق مش عليهم الحق على الي بتاجر فينا وبستثمر بقواتنا المسلحة والسعر عالراس وياريت بيدخل خزينة الدولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/quote]

كفيتي ووفية فعلا اردنيه وافتخر

57) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:23 PM

لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
لم يشاوروا الشعب في هذه الصفقة المخسرة....
اتسأل متى سينتهي هذا الاكتئاب السياسي الذي نعيشه ??

58) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:28 PM

لا تسقني كأس الحياة بذلة".....بل فأسقني بالعز كأس الحنظل

59) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:30 PM

الاستاذ خالد – المحترم – لماذا هذه النظره التشائميه دائما -- الى اي مسع تسعى اليه الحكومه لتحسن الوضع الاقتصادي
انتم اصحاب نظريات ان العالم ((قريه صغيره )) ويجب على كل دوله ان تحمي نفسها اقتصاديا واجتماعبا وامنيا وغيره ........ ويجب على اي دوله ان تنظم الى تكتل اقتصادي معين لتعين نفسها على البقاء الى الافضل وعدم المعاناه – هذا واقع يفرض الان على الدول لتبادل البضائع والسلع والمعرفه والعلوم والاقتصاد ........ ويشمل شتى مناحي الحياة الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه والامنيه والتعاون المستمر و -- وو وافهم انا افهم شخصيا ان هناك معارضه لاي راي في اي بلد ...لاي فكره
نحن مغتربين هنا في بلاد الخليج والكل يرحب والبساطه دائما موجوده حتى ان قسم منهم يعتبروننا جزء منهم من زمان –بالاخوه والعادات والتقاليد العربيه الاصيله التى يتحلى بها الخليجي والاردني
يتبع ---------------------------

60) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:31 PM

-
الاستاذ خالد – المحترم – لماذا هذه النظره التشائميه دائما -- الى اي مسع تسعى اليه الحكومه لتحسن الوضع الاقتصادي
انتم اصحاب نظريات ان العالم ((قريه صغيره )) ويجب على كل دوله ان تحمي نفسها اقتصاديا واجتماعبا وامنيا وغيره ........ ويجب على اي دوله ان تنظم الى تكتل اقتصادي معين لتعين نفسها على البقاء الى الافضل وعدم المعاناه – هذا واقع يفرض الان على الدول لتبادل البضائع والسلع والمعرفه والعلوم والاقتصاد ........ ويشمل شتى مناحي الحياة الاجتماعيه والسياسيه والاقتصاديه والامنيه والتعاون المستمر و -- وو وافهم انا افهم شخصيا ان هناك معارضه لاي راي في اي بلد ...لاي فكره
نحن مغتربين هنا في بلاد الخليج والكل يرحب والبساطه دائما موجوده حتى ان قسم منهم يعتبروننا جزء منهم من زمان –بالاخوه والعادات والتقاليد العربيه الاصيله التى يتحلى بها الخليجي والاردني
يتبع ---------------------------

61) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:32 PM

ويا استاذ خالد –انني اعي واعرف وافهم وافتخر مثلك بالثقافه والمتعلمين .. لكن ايضا هناك دولا اخرى لديها الكفاءات وانا والكل يعترف بذالك –نعم يوجد دول فيها كفاءات –واسمح لي من مطلع –ان المهن الاحترافيه يا استاذ لا توجد للعمل بالشركات التي تشكل تسعين بالمئه من عصب الحياه في الخليج ونسبة توفرها عندنا قليل –ليس عيب الاعتراف بذالك –نعم الهندسه والطب والمعلمين وادارة الادارات ... نعم متوفره لدينا –لكن متوفره لدى الاخرين بعشرة اضعاف .. نعم هذه حقيقه – ولنا مثالا الاخوه المصريين ))
ومن قال انهم ينظرون الى الاخرين (( اقتبس -- الاردنيون يرفضون ان ينظر اليهم بهذه النظرة وهم الشعب العربي الذي لا ينافسه شعب بثقافته وعلمه نسبة لعدد سكانه ، وهم من يمتلكون موقعا جغرافيا ومناخيا قل نضيره في دولنا العربية ، وهم من يمتلكون بعدا قوميا ودينيا لا ينافسنا عليه احد ، وقبل ذلك وبعده نحن من نمتلك من الكرامة ما لايجعلنا في نظر الاخر عبدا او متسولا)) المعذره يا اخي نعم هذه عزة النفس عندنا – ولكن لدى الاخريين الكثير الكثيير وبالمناسبه هنا انا لا اقلل من ما عندنا
يتبع ------------------------

62) تعليق بواسطة :
17-05-2011 01:33 PM

3 ---
المعذره يا اخي وانت العارف تقول هذا –موقع لبنان –موقع سوريا الخضراء والانهار العذبه..ومصر وغيرها وتونس الخضراء –سبحان الله حتى كروم الزيتون عندنا اصبحت قليله لدينا-
ومن فال ان عضويتنا بالخليج هي ضد الوحده العر بيه // التي لاتقوم الابقيام الساعه هذه الوحده
عن اي وحده عربيه تتحدث الان- ها هي الجامعه العربيه والمجالس الاقتصاديه العربيه والامنيه والنقابيه والبرلمانيه موجوده لماذا لم تفعل وتاخذ دورها –الجامعه موجوده وموؤسسسة لم الشمل والوحده العربيه موجوده –لكن انت تعلم الحال –اعتقد يجب التقريب بين الشعوب وحال عدم نجاح الوحده العربيه فما المانع من الانضمام الى تكتلات –تجمعات – مجالس دول –تهيئه لمستقبل عربي يجمع الامه العربيه

63) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:08 PM

بما انه عندك هالنزعة الوظنية والغيرة على سمعة الاردن والاردنيين وحبك للوطن بهذه الطريقة ليش ما تطالب بمحاسبة الحرامية والسراقين ومن اكل قوت الشعب الاردني واكل خيراته التي تتكلم عنها وقتها بنصف معك وبنقول ولا بدنا حدا ننظم معه ولا حدا ينظم معنا واخشى من مقالك هذا ان يكون منوراءه مناصب وكسب ود الناس والكفير عن اشياء قديمة

64) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:16 PM

موضوع الانضمام من بدايته مثير للتساؤل ومخالف لمنطق التاريخ والجغرافيا ، في الاردن جغرافيا ننتمي الى بلاد الشام او بشكل اوسع سوريا الطبيعية التي تضم اقطار الهلال الخصيب(العراق والاردن وسوريا ولبنا وفلسطين) وهم الاقرب لنا تاريخيا وثقافيا واجتماعيا وديمغرافيا واقتصاديا وبيئيا وسياسيا ، ونحن في الاردن حققنا خطوات على صعيد اتطور الاجتماعي والثقافي والسياسي بحيث تحتاج اقطار الخليج العربي الى اعوام للحاق بنا ، قد تكون تلك الاقطار تتمتع برفاه اجتماعي وتقدم خدماتي ولكن ذلك لم ينجزه اهل تلك البلاد بقدر ما انجزه لهم الوافدون اليهم من مختلف الجنسيات ونتيجة لما يتمتعو به فقط من قدرات مالية كونهم دول نفط وغتز لا غير ، فيما تلك الكفاءات كانت معظمها من بلاد سوريا الطبيعية / الهلال الخصيب ومصر.

65) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:17 PM

ان المشروع برمته يثير علامات تساؤل واعتقد انه آن الاوان للاردنيين بان يعوا ان ما يسوغ لهم في كل مرة لاسباب اقتصادية يستهدف وطنهم ووجودهم وكرامتهم، ولاولى اغتنام مصادرنا الوطنية وتحصيل حقوقنا الضائعة لدى اسرائيل (من المياه وغيره) ومن اللصوص والفاسدين والطابو الخامس الذي يقتات على دماء الشرفاء في هذا الوطن الغالي.
استيقظوا ايها الاردنيين .. الام يتم تضليلكم وانتم في غياب وتصور لكم المشاريع بغير صورها الحقيقية وتستغل الظروف المعيشية التي تعيشونها وانتم تعرفون جيدا من وراء تداعياتها.. استيقظوا الان..

66) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:19 PM

أخي الأستاذ خالد المحترم ، لأول مره في حياتي أجد نفسي كأردني ( من أصل فلسطيني ، لاجئ ) أتفق معك ،وأتفق معك بأن الكرامه لا تسمح بقبول هذا الأنضمام لأنه وبكل بساطه في الخليج العربي عندما تقول بأنك أردني كأنك تقول أنك فلسطيني والعكس صحيح ، فكرامتنا لا تسمح بأن يعتبروننا الأخوه في الخليج طامعون بهم وبثرواتهم وأموالهم ، فأن كنا قد أخذنا نصيبا من هذه الأموال فأنما أخذناها بعملنا وجهدنا وعرقنا ، ولن أدعي بأن فضل بناء الخليج يعود كله لنا وأنما لا يستطيع أحد أنكار حصتنا الكبرى في هذا البناء ، بذلنا الجهد والعرق في بناء هذه البلدان ، كنت هناك في الأمارات العربيه عام 1978 ولم يكن هناك مقارنه بين ما كان عليه الأردن وما كانت عليه ألأمارات اّنذاك ( الأردن كان متقدم بعشرات السنوات عما كانت عليه الأمارات ) ، نعم سبقونا لأمكانياتهم الماليه الهائله ،

67) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:20 PM

هقال في الصميم وعبرت بقلم صحفي حر عن آراء معظم الاردنيين ....لكن هذا المقال موجه الى البعض من الخليجيين الذين من أصل فارسي أما الخليجي البدوي فأعتقد أنه يرحب بأخيه الاردني والعربي ..

68) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:20 PM

ولكن ليتذكر أخواننا بالخليج بأن الشعوب تكسب أحترامها عالميا بمدى جهدها وعملها الدؤؤب لا بمقدار أمتلاكها للمال والمقدرات ، فاليابان لا تمتلك أي من الثروات الطبيعيه ، ومصدر قوتها هو الأنسان ،وفي الأردن وكما قال المغفور له الملك حسين ؛ الأنسان أغلى ما نملك !! فأن أستطعنا نحن في الأردن ثقافة العمل لشعوبكم نكون قد أسدينا لكم معروفا تساوي ملايين وبليارات الدولارات التي تتوقعون أننا طامعون بها !! بعضكم كما سمعنا غير راض عن هذا الأنضمام للأردن لدول مجلس التعاون وكثير منا أيضا لا يود هذا الأنضمام ، مكتفين ذاتيا بما عندنا من ؛ عيش كريم بالقليل المتوفر ؛ المقاومه لكل ما هو صهيوني ، لقمة العيش ليومنا وهذا يكفي ونحمد الله عليه ، والكثير الكثير من الكرامه التي لن نتخلى عنها مهما عصفت بنا الظروف .

نحبكم أيها الخليجيون ونحبكم أكثر بدون هذا ألأنضمام أو ضمن وحدة عربيه كبرى غير منقوصه

69) تعليق بواسطة :
17-05-2011 02:48 PM

ما اروعك يا استاذ خالد المجالي .لقد شاهدت يوم امس لقاء لك على قناة نورمينيا .....وصدقك ومنطقية كلامك يعزز فينا رقي الاخوة التي تجمعنا بالشعب الاردني واننا شعب واحد اردني و فلسطين ..وخطابك الحضاري يدل ان غالبية الشعب الاردني من مثقفين و متعلمين وشرفاء هذه الامة يرفضون زرع العنصرية بهذه البلد ...ولك وردة بيضاء مزهرة من طفلة فلسطينية في القدس تقول يا عرب اناديكم يا شرفاء الارض امثال خالد المجالي و مشهور حديثة الجازي ..وكل الاردنين الذين يعتبرو القضية الفلسطينية قضية كل العرب و المسلمين ...سيكون اهلا و سهلا بيتك الثاني بالقدس ان شاءالله

70) تعليق بواسطة :
17-05-2011 04:04 PM

استاذ خالد ابدعت واقول واللة لولا خايف اخرب الاتفاقية لارد عليهم رد عنيف واحط النقاط عالى الحروف واذا همة شافو بعض مسؤلين عندنا سرقو المنح الخليجية او تسولو عندهم لا يعني اتن الشعب جيعان ومتسول الي بعلقو يخجلو على حالهم احسن ما انفلت فيهم واخلي كل صحافتهم ما تلحق ردود احنا شعب رافعين راسنا بطاول السماء وما منخضع ولا تنحني هاماتنا الا للة الواحد الاحد وبعدين الي همة بتصرفوة مو دايم راح يجيهم ايام يندمو عالى كل تصرف احنا الدرع الواقي واحنا قلب الصراع العربي والشرق اوسطي واحنا قدها وقدود واللة لولا الحرامية عندنا احنا عايشين احسن منهم وتسلم يا استاذ خالد انت انسان رائع والي بحكي وراك حاطك امامة

71) تعليق بواسطة :
17-05-2011 04:25 PM

الاخ خالد مقال رائع..واسمح لي ببعض الملاحظات
١- هذه الدعوه المشبوهه هي نوع من الالتفاف على الحراك الشعبي
المطالب بلاصلاح والتفاف على ارادة الشعب وهدر لكرامته لانه
لا تكافؤ بيننا وبينهم وستبقى النظره لنا ان كل ما لدينا قابل لتاجير
وسنبقى في نظرهم لاهثين وراء خيرات انعم الله عليهم بها.
٢- اخراج الاردن من بعدها التاريخي ( بلاد الشام) تنفيذ لمخططات
الشرق الاوسط الجديد الذي هدفه الاول دمج دولة العدو الصهيوني
مع دول المنطقه واستخدام الاردن بوابه لهذا الدمج وعندها سيصبح
اقتصاد (اسرائيل) هوا المسيطر في المنطقه.
٣- لا يخفى عليك البعد التوطيني في الموضوع وحل مشكلة اسرائيل
في البعد الديمغرافي ويهودية الدوله.
٤- ابقائنا واشقائنا اهل الخليج تحت المظله الانجلوامريكيه فهم يخططون متى ومع من نتحد ومتى ننفصل ونحن ادوات تنفيذ لا حول
لنا ولا قوة ولا نملك من امرنا شيء.
٥-

72) تعليق بواسطة :
17-05-2011 04:27 PM

.يتبع.... 2
كل ما سبق يثبت ان دولنا العربيه ما زالت ترزخ تحت الاستعمار
الذي تحول من استعمار عسكري مباشر الى استعمار سياسي واقتصادي غير مباشر واستخدام ابناء جلدتنا للتنفيذ.
٦- اخيرا.....نعم للتغيير ...نعم للاستقلال...ودمتم

73) تعليق بواسطة :
17-05-2011 04:54 PM

من خبرتي كمغترب لمدة 30 سنة!، الشعوب العربية في الخليج يقدرون إخلاصنا وامانتنا وعملنا الدؤوب وصراحتنا وجلافتنا أحيانا! لانهم يثقون بنا ويعتبروننا إمتدادا لهم.

سمعتنا الممتازة إكتسبناها بعلمنا وبعرقنا وكدنا ولم يمن علينا أحدا بها، وهم في الحقيقة لا ينكرون ذلك ويعاملوننا كأنداد وهناك إحترام متبادل.

فإن أرادوا المزيد من كفاءاتنا وصدقنا في التعامل وتحملنا للمسئولية وخبراتنا (القوي الامين) حياهم الله، فلدينا الالاف من المخلصين المتخصصين في شتى المجالات، ومن يريدنا تابعين خانعين ومرتزقة فليبحث عن غيرنا! فنحن لم نخلق لذلك!

والف نعم لوحدة الشعوب العربية

74) تعليق بواسطة :
17-05-2011 05:45 PM

قال سبحانه وتعالى (فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها فأنى لهم إذا جاءتهم ذكراهم ــ صدق الله العظيم ــ وقال صلى الله عليه وسلم ــ من حديث طويل .. وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ــ وقال الشاعر
نـعيب زمـاننا والـعيب فـينا ** ومــال زمـاننا عـيب سـوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ** ولـو نـطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ** ويأكل بـعضنا بعض عيانا
تموت الأسد في الغابات جوعا ** ولـحـم الـضـأن تـأكله الكلاب
وعـبد قـد ينام عـلى حـرير ** وذو نـسـب مـفارشه الـتـراب

وفي الأمثال ( إللي بعرض بضاعته بترخص ـ أو ـ بتبور ) نستحق مايحدث لنا فنحرن رمينا أنفسنا عليهم وكان المفروض إذا كانوا بحاجة خبراتنا وقوتنا الأمنية والعسكرية ، كان من الأولى أن يبادروا هم لطلب المساعدة وكان الأولى بنا نحن أن نضع الشروط بما يليق بمكان الأردن قي جميع المجالات . وكرامتنا تعلوا فوق كل إعتبار

75) تعليق بواسطة :
17-05-2011 05:47 PM

ليسمح لي الاستاذ خالد المجالي والمعلقين بان اخالفهم الرأي والرؤيا واتسأل هامبرر هذا الهجوم على خبر الانضمام والوحدة ان كان سيتحقق فعلا وفق مانراه في مصلحتنا ولماذا نصف انفسنا باوصاف حقيقة لا نتصف بها فنحن لسنا عبيدا نباع ونشترى ونحن لسنا بلا كرامة ونحن لسنا بمتسولين ولا شحادين ونحن لسنا اذلاء لاحد ولدينا من العزة والكرامة والشهامة والعلم والرجولة مايفتقده الكثيرون ونحن لسنا سلعة للبيع حتى نكون عبيدا لاحد.. ونحن ونحن ونحن مع الوحدة العربية ولا ضير ان تبدا من وحدة الاردن والخليج فالالف ميل تبدأ بخطوة

76) تعليق بواسطة :
17-05-2011 06:00 PM

ونحن تربطنا مع اشقائنا في الخليج روابط الدين والتاريخ واللغة وحسن الجوار وكثيرا من العادات والتقاليد المتشابهة والمصير المشترك..نحن لانري في الوحدة ضيرا وضمن اسس وشروط تضمن لكل طرف حقوقه وواجباته وبما ترضى عنه الشعوب وندعو الى التروي وعدم التعالي والتنظير في امر لا نعرف عنه لغاية الان الشيء الكثير ولا نرييد ان ننساق وراء تعليقات نارية وهجومية متعالية لا نعرف مصدرها ربما تثار من جهات مشبوهة باسماء مستعارة لتاليب الشعب تجاه هذه الوحدة لغاية في نفس يعقوب.. نكرر الامل ان نكون اكثر عقلانية بعيدين عن الغوغائية والسوداوية والله الموفق

77) تعليق بواسطة :
17-05-2011 06:40 PM

يجب طرح الموضوع في أستفتاء شعبي...الشعب الأردني غير قاصر ومنطق الوصايه على أرادته مرفوض.

78) تعليق بواسطة :
17-05-2011 06:47 PM

حلم الوحدة العربية تلاشى لحظة صعود روح الشهيد البطل صدام حسين الى بارئها

لا شيء حاليا يجمع الأعراب الا التأمر والحقد وأغتيال الشخصيات والدول .....ولو قيض لبعض القيادات العربية ان تحرم العربي الماء والهواء لفعلت......
يا استاذ خالد اي وحدة عربية نبغيها ... ومع من ؟ الصوماليين يأكلون التراب اين العرب؟ السودانيون لا يجدوا الماء ليشربوا اين العرب؟؟ اهل غزة انتهكت ارواحهم ومنع عنهم الاكل والشرب اين العرب؟؟ الانظمة العربية تنظر للعربي كأنة الجمرة الخبيثة ....ليبيا تقصف بحجة حماية المدنيين / واسرائيل تقصف المدنيين بحجة حماية العسكريين؟؟؟؟؟؟؟؟ صدام اعدم يوم عيد المسلمين اين العرب؟؟؟ بن لادن اعدم امام اسرتة من قبل دولة كبرى بدون محاكمة اين العرب؟؟؟
الدولة العربية حلما لن يتحقق ليوم القيامة

79) تعليق بواسطة :
17-05-2011 07:36 PM

ذكرتنا اخي خالد بالعراق النفط مقابل الغذاء وفي الحاله الاردنيه النفط مقابل دماء الاردنيين من اجل المشاركه في درع الجزيره والمطلع يرى التركيز على الجوانب الامنيه

80) تعليق بواسطة :
17-05-2011 08:10 PM

لقد اجدت لسانا’ وعبرت عن ضمير وشرف كل اردني غيور’ فليذهبوا......هم ونقود تفطهم ودشاديشهم. ان عزتنا واعتزازنا اهم من كل ما يملكون.

ان كل اردني يدرك انهم يسألون حمايتنا’ واننا نسأل كل اردني ان يرفض هذا الاتحاد المسخ.

81) تعليق بواسطة :
17-05-2011 08:14 PM

نعم ياأستاذ خالد فالوحده العربيه اشمل من اي وحده اقليميه كالوحده الخليجيه والمغربيه ووحدة النيل والقوميه السوريه فالوحده العربيه الشامله تشمل كل هذه الوحدات -فنحن ان قبلنا بالوحده الخليجيه ليس طمع او مكسب مادي تافه بل من اجل الانتقال من هذه الوحده المرحليه لهدف الوحده الشلمله وهي وحدة الامه العربيه وهي هدف الشعب العربي الاردني الاسمى

82) تعليق بواسطة :
17-05-2011 08:31 PM

الاشقاء في الخليج تربطهم علاقات قوية جدا مع ماما امريكا اما نحن فنعيش في قرى SOS لذلك نحن امامنا فرصة كبيرة او موزه كبيره بلاش نخسرها !!

83) تعليق بواسطة :
17-05-2011 08:49 PM

الاخ ابو احمد المحترم

يقال ان رئيس الوفد المفاوض هو باسم عوض الله البهلوان ...واذا بنشد حيلنا كويس بنحط خالد شاهين ( بعد العفو) عضو باللجنه ..وقد يشارك الجنرال الذهبي كرئيس اللجنه الامنيه في الوفد المفاوض ...
الا تذكر سيدي كيف سمح وزير العمل السابق بعمل الاردنيات بالملاهي الليليه ..وكيف مرر البرلمان قانون عقوبات لتخفيظ عقوبه الزنا
الا تتذكرون الان لماذاسعت الحكومة لفتح كازينو للبحر الميت
وجيشنا سيذهب للعمل بالخليج ...وموضفينا من الرجال والمعلمين والفلسطينيين سيبقون بالخليج للعمل والقتال ...
لنجمع كل النقاط ..سنجد ان الاردن سيصبح مثل بانكوك ..مخصصه للدعارة والقمار ..ومن سيفاوض ..باسم عوض الله البهلوان ...
اخي العزيز .علينا ان ندرب نسائنا لعمل المساج للسياح من اهل الخليج وها هو وزير المياة ..يستعد لأستقبال مليون سائح خليجي بتحضير مياه الاستحمام للسياح ..ولاسف

الاهم من كل ذلك ...ان حل القضيه الفلسطينيه ..هو الغاء حق العودة والتجنيس بنكهه خليجيه وعباءة سعوديه ...وبأوامر امريكيه اسرائيليه ..وبرعبه عباسيه

84) تعليق بواسطة :
17-05-2011 08:51 PM

انا لا اتفق معاك اخ خالد المجالي في هذا المجال للاسباب كثيرة وانت تعلم ان هذا الانضمام كان حلم المغفور له الملك الشريف الحسين بن طلال وبطبيعة الحال هنالك اعتراضات خليجية على هذا الانضمام وهذا الاعتراض مؤقت ولا داعي لنا اثارت ردود فعل حاليا ردا على اعتراضات بعض الاخوة في دول الحليج وانا لا اريد الا ان اقول شكرا للاخوة في الحليج على هذة المبادرة وسامح الله هولاء الاخوة على هذا الاعتراض واقول ان الاردن جزء من الامة العربية الاسلامية وهذة الامة هي شبة الجزيرة العربية .

85) تعليق بواسطة :
17-05-2011 09:33 PM

احي اخي الدكتور خالد على حديثه الصادق المعبر عن الفكر الاردني الحر .تراب الاردن لا يقدر بثمن وما نحتاجه هو مسؤولين امناء صادقين اوفياء للوطن والمواطن فقط اما ما يسمى مجلس التعاون الخليجي فلا نريده .نحتاج الى اناس اكثر منا حضاره وتقدم وعلم وثقافه لا .....رحبوا بالمغرب والسبب معروف والزائر لكزبلانكا المعربيه يدرك ما اقصد الناس في بلدنا هامات وانوف في السماء وعندهم الانوف في ..... النساء فكيف يلتقي النقيضان .لا شيئ في العالم يضاهي كرامة الانسان الاردني .ليذهب مجلسهم الى ... واظنه ذاهب وكما قال القذافي ..... فيهم وبمجلسهم .عاش الاردن والارادنه وكل حر ابي في هذا الوطن ودمتم .

86) تعليق بواسطة :
17-05-2011 10:57 PM

استاذ خالد بصراحه انا بخالفك بنقطه انو الشعب الاردني شعب رخيص ومنافق و شعب جبان من متى احنا اهل عز وكرامه؟؟؟ من وقت خالد شاهين ولا باسم عوضالله ولا البطيخي ... احنا شعب مدعوس عليه والشعب المدعوس عليه اسمه شعب بلا كرامه

87) تعليق بواسطة :
18-05-2011 02:24 AM

معكم يا استاذ خالد مؤيدون ... لا للمزيد من ذل ا لاردنيين برمي طعم الخليج لهم .... الاردني لا يستطيع ان يحجز الالبوم من الجلدة للجلدة كما جاء في مسرحية باي باي لندن الكويتية المشهورة .

88) تعليق بواسطة :
18-05-2011 04:51 AM

ماشالله اصبحت استاذ خالد رمز وطني !!!!! الحديث والتشدق لايعنينا يكفينا عفنا ويجب ان نتبنى الايجابيه ونبعد عن السوداويه والسلبيه. سيد البلاد شاب شعر راسه لهمومنا وثقلها واهتراءاتنا.......... كفانا خطبا

89) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:20 AM

اعود لاقول هنا لكل المعلقين الذين يريدون ان يبقى الاردنيين ضعيفين اقتصاديا وماديا وهم الاخريين يحصلون على الالاف الدنانير شهرياولا يهمه غير ان يبقى الاردن ضعيف --ويتكلمون فوق الناس -والا لماذا لانعارض العلاقات الاقتصاديه مع اليابان وامريكا و ....--وهذه ليست بعيده عن تللك وطبعا ستكون رائع ما قالت الاخت دانه حمدان --ةهي التي قرات لها تعليق قبل ايام تقول( لي بيت في الاردن ولي بيت في فلسطين )) واقول لها نحن لنا بيت صغير بعد خدمة 30سنه بالجيش- وستعيب علينا ذالك وستسئل لماذا لم ترتب وضعك المادي ..... نقول نعن كنا نحرس البلاد والعباد والارض والعرض وانتم تنعمون بالامن والامان والوظائف والتعليم والوظائف واالدخول المرتفعه--اما نحن واحسن راتب قبضناه بنهاية الخدمه 200دينار وعشره من العيال والحمد لله والبيت من بلوك ومن الخلف غير مقصور --لكننا عزيزين النفس ---------وشكرا

90) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:21 AM

الخليج بحاجه لقواتنا ومخابراتنا فقط
اما المجالات الاخرى فهم افضل منا
-------------------------------
زميلي خالد : لايوجد لدى الاردن مايعطيه للخليج الا خبرات القوات المسلحه والمخابرات فقط اذ ان الخليجين لديهم اطباء ومهندسين وسياسيين ودبلوماسيين واداريين واعلاميين امهر مما لدينا عشرات المرات ان لم اقل مئات المرات واذا ارادوا امهر مما لديهم فامامهم كوريا والهند والفلبين وماليزيا وسنغافوره فلديهم عقول تصدر لامريكا والهند وحدها حسب اتفاقيه مع امريكاتصدر عدة مئات سنويا من المختصين لامريكا ولديها افضل منهج رياضيات في العالم وكذلك كوريا الجنوبيه

91) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:28 AM

نعم ان العالم اليوم كله مصالح --والاخ مع اخوه مصلحه ومن ليس له مصلحه تراه يبتعد عن اخيه الا بالمناسبات الرسميه
واذهب مع الاخوه المعلقين الذين يدعون الى التروي في التحليل -- وبلاش مزايدات والكلام عن ما لدينا من عناصر بشريه --يا اخي الدول الاخرى لديها اكثر منا بعشرات الاضعاف وادعوكم لتكونوا واقعيين وهناك مهن احترافيه غير موجوده لدينا ويجب التركيز عليها لدخوا سوق العمل باعداد اكبر وكما قلت سابقا ان الطب والهندسه والاداره لا تساوي الاعشره بالمئه من العماله المطلوبه من بين ملايين العاملين في الخليج

92) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:19 AM

يقول الكويتيين دخول الاردن الى مجلس الخليج يغير في التركيبه السكانية والاجتماعيه المتجانسه لدول الخليج والمجتمع الخليجي ؟ لااعلم اي مجتمع يتحدثون عنه الكويتيين .باستثناء العربيه السعوديه باقي دول الخليج هيا خليط من الفرس الشيعه والبلوش والهنود والافارقه والذين لم يزالو يتحدثون رطين لغاتهم الخاصه ويطالبون دولهم الحالية با التجنس باعتماد لغاتهم الاصليه وتدريسها في المدارس (العربيه)عن اي تركيبه يتحدثون عنها التي تحوي كل الملل والنحل والمذاهب شيعه واباظيه واسماعيليه واثنا عشريه

93) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:21 AM

والاردن الوحيد في المنطقه العربيه الذي لايوجد فيه الا المذهب السني السمح والذي تمتد اصول قبائلة الى اعرق القبائل العربية واحفاد الصحابه الذين روت دمائهم ثرى الاردن لذلك ترابنا يشبه الحناء نحن احفاد عبدالله بن رواحه وخالد وجعفر وابوعبيده الجراح ومعاذ وشرحبيل عمر بن العاص نقول الى اصحاب النفوس المريضه من بعض مواطنين دول الخليج الاردنيين لايلهثون وراء نفطكم والاحرار لايباعو الثمن يدفع للعبيد .. لاتذهبو بعيدا انتم من تعرفو من هم الاردنيين لو كنا ممن يشرى في المال كنا اسطفينا يوم اصظف العالم معكم في الحلف المخزي ضد بغداد العروبه .

94) تعليق بواسطة :
18-05-2011 06:28 AM

أردن أرض العزم أغنية الربى نبت السيوف وحد سيفك ما نبا

في حجم بعض الورد إلا إنه لك شوكة ردت إلى الشرق الصبا

فرضت على الدنيا البطولة مشتهى و عليك دينا لا يخان و مذهبا

وفدت تطالبني بشعر لدنة سمراء لوحها الملام و ذوبا

من أي أهل أنت قالت من الأولى رفضوا و لم تغمد بكفهم الشبا

فعرفتها و عرفت نشأة أمة ضربت على شرف فطابت مضربا

غنيتها كل الطيور لها ضحى و يكون ليل فالطيور إلى الخبا

إلاك أنت فلا صباح و لا مسا إلا في يدك السلاح له نبا

شيم أقول نسيم أرز هزني و أشد كالدنيا إلى تلك الربى

95) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:47 AM

أخي الكريم

لا أحد يريد أن يبقى الأردن و الأردنيين ضعفاء سوى ساسته الذين لا يحسنون الإدارة

يقارب عمر الدولة الأردنية من ال 100 عام ، ماذا قدمنا لأنفسنا قبل أن نقدم للآخرين ، خرجت اليابان من الحرب مهزومة و هي الآن ثاني دولة صناعية و اقتصادية بالعالم (و لا تملك ثروات طبيعية) ، ألمانيا دمرت بالحرب و هي الآن من الدول الصناعية و الاقتصادية الأولى بالعالم ،

أستاذي الفاضل علاقتنا الاقتصادية باليابان و أمريكا و غيرهم ، لا ينطبق عليها ما سينطبق على دخول الأردن في مجلس التعاون

و عن تعليقك على دانه حمدان بأن لها بيتا في الأردن و بيتا في فلسطين ، و تتذمر و تشتكي بأن لك فقط بيت صغير بعد خدمة 30 عاما في الجيش !!! أخي الفاضل الوظيفة الحكومية تستر و لا تغني و أقصد بأن الوظيفة الحكومية دخلها يكفي للحاجات الأساسية و نادرا ما تجد الموظف الحكومي وضعه المالي جيد ، والدي خدم في الأمن العام أكثر من 20 عاما و خرج مديون ، أنا دخلت مجال الأعمال الحرة و التجارة ، بفضل الله وضعي جيد جدا .
يتبع ...

96) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:48 AM

تابع ما قبله

أخي الفاضل، محور الكلام ، هذا خطأ الشباب الذين يعتمدون فقط على الدولة في توظيفهم ، مجال الأعمال الحرة و القطاع الخاص رحب جدا و واسع جدا لكنه بحاجة إلى عمل و مجهود ، و من الممكن جدا أن يكون والد دانه أو زوجها ممن عملوا أعمال حرة في القطاع الخاص

أخي الكريم ، فلت في تعليقك ... كنا نحرس البلاد والعباد و الأرض والعرض ... أخي الكريم لم يفرض عليك أحد بأن تكون في الجيش ، بل أنت عملت ما بوسعك لتدخل الجيش كمصدر رزق و ليس حبا في حراسة أحد ، لم تكن مهندسا أو طبيبا أو محاميا و تركت عملك لتحرس الوطن تطوعا ، مثلك مثل أي موظف يعمل بالدولة ، الفرق الوحيد أنك موظف عسكري و هؤلاء موظفون مدنيين

97) تعليق بواسطة :
18-05-2011 09:45 AM

لا ادري من الذي اتى على ذكر الكرامة و العروبة و الانفة و عزة النفس و الهوان و (الضلع القاصر) و غير ذلك حتى يتم الزج بها في معرض الكلام عن الانضمام للخليجي. يا اخي الاحترام ينتزع و لا يعطى و نفرضه على غيرنا . و موضوع الانضمام موضوع اقتصادي سياسي امني بحت سعت له القيادة من سنييييييين فلا داعي ان ندخل فيه شغل الفزعات و المراجل الكتابية و غيره.

98) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:19 AM

للمعلقين والمتفائلين و لاصحاب تحليل العائد الاقتصادي... الوظائف الوحيدة المتوفرة في الخليج ستكون للبلطجية...كاسري الاعتصمات والمظاهرات وسارقي احلام الشعوب بالحرية والتغيير.

99) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:50 AM

ارجو من السادة المعلقين عدم الأساءة هاى أي انسان عربي , وأنتم تعلمون ان اخواننا في الخليج البدو يرحبون بالأردن . اما ذوي الأصول الأيرانيه فلا يرحبون .

100) تعليق بواسطة :
18-05-2011 03:44 PM

كفيت وفيت وكرامتنا والله فوق كل اموالهم

101) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:28 PM

اهدف الاردن من خلال مناداته بالوحده العربيه لكل العرب اتمنى ان يكون هذا التقارب خطوه لتحقيق هذا الهدف دون اية اساءه الى مقدرات اي شعب.

102) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:29 PM

أقسم أن مواردنا كانت ستكفيينا ذل التسول على أبواب الخليج وأمريكا ...كنا نزرع القمح وناكل مما نزرع...باعو الوطن والأن جاء دور بيع المواطن .....يجب رفض الفكره من أساسها ....لا نريد نفطهم ...كل ما يجري هو مخطط لتحويل الأردن وطن بديل وهو بالفعل أصبح كذلك .
شكرا للكاتب ..موضوع رائع

103) تعليق بواسطة :
18-05-2011 05:58 PM

لا لعضوية الخليج.....لا للوحدة العربية الموهومة....لا لمؤتمرات القمة.....لا للفيس بوك....لا للبلطجية.....لا للهواء .....لا للشمس........لا للخبز.....لا للمطالبات ......لا للمسيرات.....لا للكلام.....لا للأعلام ....لا للقلم....لا للكتاب.... ماشي الحالللللللللللللللللللللللللللللللللللللل

يا دولة الرئيس/ نريد كرامتنااااااااااااااااااااااااااااااااااا

104) تعليق بواسطة :
18-05-2011 07:51 PM

مسج قصير الى خالد المجالي : اؤكد لك ان باسم عوض الله هو عراب انضمام الاردن الى الخليجي

105) تعليق بواسطة :
18-05-2011 10:01 PM

يا اخوان السالفه مبينه ودهم ايانا حرس لهم والقروش اللي منهم لجيوب الوزراء وسكرتيراتهم والجيش والدرك اللي ياكلوها فسادفساد فساد

106) تعليق بواسطة :
19-05-2011 04:55 AM

الى الاخ زكريا --كنت اعرف ما ستقولونه مسبقا --لقد قلت في تعليقي انكم ستعيبون علينا اننا كنا في الجيش وتقول(( لم يفرض عليك أحد بأن تكون في الجيش ، بل أنت عملت ما بوسعك لتدخل الجيش كمصدر رزق و ليس حبا في حراسة أحد ، ... )) ومن حرس ودافع عن الامن والامان في الاردن ...لم يجبرني احد --كان الواجب الوطني اولا --وايظا هو المجال الموجود --وانتم كما قلت تنعمون بالاعمال الحره --يعني فكرك في قريتنا ...ما هي الاعمال الحره او في المحافظه كلها --ولكن اخي لاباس في ذالك --المهم ان يكون تقدير لنا .. ليس كما قلت --على الاقل في اي دوله في العالم الجندي له نوع من الاحترام خاصة في الدول الديمقراطيه --وعند اصحاب الاعمال الحره -- والله يا استاذ ....عزةالنفس عند الاردنيين ))) والقناعه --لكن مصلحة الاردن اولا واخيراليبقى قويا للجميع... ان كان فكذالك--والله من وراء القصد ..وشكرا- لك ولصحيفة لاردن -

107) تعليق بواسطة :
19-05-2011 06:17 AM

لــبــيــت تــخــفــق الأرواح فـــيـــهأحـــب إلـــيّ مـــن قـصــر مـنـيــف
ولــبــس عــبــاءة وتــقــرّ عـيــنــيأحـب الــيّ مــن لـبـس الشـفـوف
وأكــل كسـيـرة فـــي كسربـيـتـيأحــب إلـــيّ مـــن أكـــل الـرغـيـف
وأصـــــوات الــريـــاح بــكـــل فـــــجأحـــب إلـــى مـــن نـقــر الـدفــوف
وكــلــب يـنـبــح الــطــراق دونــــيأحـــب إلــــي مــــن قــــط ألــيــف
وبــكــر يـتـبــع الأظــعــان صــعـــبأحـــب الـــي مـــن بــعــل زفــــوف
وخــرق مــن بـنـي عـمـي نـحـيـفأحـــب الـــي مـــن عـلــج عــنــوف
خشونة عيشتي في البدو أشهىالـي نفسـي مـن العيـش الطريـف
فـمـا أبـغـي ســوى وطـنـي بـديـلاومـاأبـهــاه مــــن وطــــن شــريــف

108) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:13 AM

أخي الكريم الأستاذ العلاونة ، أشكرك على التلطف بالرد ، الانضمام و العمل بالجيش ليس معيار يعاب عليه المرء ، و أنا استحضرت ذلك بأن العمل بالوظيفة الحكومية لا يدر دخلا ممتازا ، و ليس الجيش تحديدا.

الواجب الوطني يختلف منظوره من شخص لآخر، عندما لا يكون لديك مهنة أو مجال عمل آخر و تقوم بهذا العمل مقابل الراتب ، فانك تقوم بأداء عمل أم مهنة ، قد تكون شرطي أو جندي أو موظف في أي دائرة أو وزير ، فهذا عمل واجب عليك القيام به لقاء الراتب الذي تتقاضاه و لا تتمنن على أحد بأنك قمت به ، فان أحسنت القيام به فهذا واجبك و إن لم تحسن القيام به يجب أن تحاسب على تقصيرك .

و كونك من سكان قرية ، فان هذا يعيدنا للمربع الأول ، أنك دخلت الجيش كمصدر رزق و ليس لحماية الوطن و لو أتيحت لك فرصة أفضل لما حرست الوطن و تمننت علينا .

أخي الفاضل ، الإنسان مسير و ليس مخير و هذه أرزاق محسومة من رب العالمين مثل الأجل

109) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:45 PM

العملية ليست انضمام للخليج ..... ولكن الامر يتعلق بإلهاء الشعب الاردني عن مكافحة الفساد .. يعني لعبة على الشعب من اجل صرف الشعب عن المطالبة بمحاكمة واعدام الفاسدين

110) تعليق بواسطة :
19-05-2011 02:48 PM

الحمد لله ان نجد هذا العدد المتحمس للوحدة العربية التي بانت ملامحها عندما توجهت الحشود الموحدة من مصر وسوريا والاردن وفلسطين ولبنان وتوحدت دمائهم من اجل وحدة غايتهم,مجموعة من اخوانكم فتحوا صفحة على الفيس بوك باسم " الحركة الوطنية العربية للوفاق والوحدة " طالعوها وندعوكم بالانضمام كاصدقاء والمشاركة بالرأي ولكم كل الشكر

111) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:27 PM

اولا الشعب الأردني لم يستشار في انه يريد الإنضمام لدول مجلس التعاون ام لا .ثم ان الخوف كل الخوف ان يؤثر هذا الإنضمام على خط سير الإصلاحات السياسية والإقتصادية في الأردن فالشعب الأردني يطالب الآن بالملكية الدستورية وهذا الأمر يعتبر من المحرمات في ممالك الخليج لأنها لاتتمتع بالحرية النسبية التي نعيشها في الأردن لذلك التخوف ان يكون هناك فيتو خليجي على الإصلاحات في الأردن خصوصا ان هذا الفيتو مدعوم بقوة مالية ومساعدات إقتصادية ستكون بمثابة أداة ضغط افعل وإلا صكرت الحنفية إذا فمن يريد الإصلاح يقول للإنضمام لمجلس التعاون لا أهلا ولا سهلا بكم نحن بدنا إصلاحات ما بدنا ترقيعات ولا بدنا نكون متسولين على ابواب الخليج مواردنا ومقدراتنا تكفينا لو حاربنا الفساد ولكن والله لو الدنيا امطرت علينا ذهب والفساد موجود راح نظل زي ما احنا ومكانك سر اعتقد ان الوقت الآن للإصلاحات وليس لإصطفافات إقليمية مشبوهة لا ناقة لنا بها ولا جمل لانريد ان يقتل ابناؤنا في اليمن والبحرين كما قتلوا في إفغانستان لإنه ببساطة شو دخلنا باليمن والبحرين نبلش بحالنا احسن

112) تعليق بواسطة :
19-05-2011 07:40 PM

الهدف عسكري بحت ... فقوات درع الخليج من الممكن ان تدعم بالعسكر الأردني أو لتبرير الوجود العسكري الأردني في البحرين ..وبالتالي يتم السمسرة على هذه القوات المبعوثة لدرع الخليج تماما كما يحدث مع قوات حفظ السلام بالإضافة لإمكانية الإستعانة بهذه القوات في حال انضمت المؤسسة العسكرية الأردنية لمطالب الشعب .. اما كذبة الفائدة الإقتصادية فهي مضحكة للغاية لسببين 1_ مؤسسات الفساد لازالت قائمة فكيف سيؤمن على الفوائد من الانضمام وخصوصا الكاش منها 2_ منذ متى وكانت سوق الخليج للعمالة مغلق في وجه الأردنيين وكذلك الإستثمار الخليجي منه والأردني ؟؟؟؟

113) تعليق بواسطة :
19-05-2011 08:14 PM

هذه الوحدة لن تتجاوز مشاركة في لجنة الامن اي سيعمل الاردن موظف امن وحماية 150 دينر وبذله زرقاء - اجراء - او للايجار , الوحدة الطبيعية وحدة بلاد الشام وبعدها وحدة بلاد الشام والعراق ومصر هذه هي الرقعة الطبيعية للدولة العربية منذ الامويين ثم العباسيين .. انما قيمة الجزيرة العربية فهي الحجاز (مكة والمدينة ) هذه هي المناطق المأهولة والباقي اطراف عباءة ..!

114) تعليق بواسطة :
19-05-2011 09:52 PM

متى أيها المتخم ؟

متى تفهم ؟

بأني لست من تهتم

بنارك أو بجناتك

وأن كرامتي أكرم

من الذهب المكدس بين راحاتك

وان مناخ أفكاري ، غريب عن مناخاتك

أيا من فرخ الإقطاع في ذرات ذراتك

ويا من تخجل الصحراء حتى من مناداتك

متى تفهم ؟؟

115) تعليق بواسطة :
20-05-2011 12:25 PM

قبل كل ذلك لدستره فك الارتباط والاهم القضيه الفلسطينيه موقعها من ذلك وشكرا

116) تعليق بواسطة :
20-05-2011 05:42 PM

يا اخي مين قال انه هاذ ما قصده المسؤل اللي سمعته اذا انت ما بتعرف المغرب والمغربيين فانا رح اقلك عنهم لمحة صغيرة من خبرتي مع البعض

لمعلومات اهل المشرق جميعا ان المغرب هو عربي فقط بالاسم اما هم فيتعاملون مع باقي العرب على انهم اقل منهم وعندما تنطق بكلمة عن المغرب او عن اي شخص مغربي يقيمون الدنيا ولا يقعدونها وتظهر بعدها العنصرية فهم يعتبرون انفسهم شعب الله المختار ولا تنسى ان المغرب مليئ باليهود من اصول عربية فخلينا واثقين من انفسنااكثر من هيك
وللجميع اقول بما فيه الكاتب لا تقول فول تايصير بالعدول

117) تعليق بواسطة :
20-05-2011 11:04 PM

اضافه اذا سمحت لي.... طلب انضمام الاردن للخليج خطأ كبير اولا رفض شعبي خليجي يتبعه النخبه والاعلامين الخليجين عموما ولايجد احد من هؤلاء يرغب في انضمامنا لهم الانسبه بسيطه جدا وهذا يجعل مننا في مكان غير مناسب وثانيا ان تسويق الاردن بهذا الشكل يجعلنا ايضا نشحد منهم العطف والحنان ونحن اعلم بهم ثالثا الاردنيون نالهم من الشتم والتحقير اثر ذلك الكثير الكثير ياسيدي العزيز فكرة الانضمام فكره سيئه من جميع الجوانب لكن السؤال الذي يطرح الى متى سنبقى نستجدي العالم لكي ناكل ونشرب الى متى يبقى الاردن بلد فقير الى متى يستمر المسؤولين لدينا بانعاش ذاكرتنا باننا دوله فقيره ممكن جواب من اي احد يعرف الاجابه

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012