أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024


الغاء قرار فك الارتباط وعودة الضفة الغربية

23-05-2011 07:34 PM
كل الاردن -

 

 

خالد المجالي : لا زال قرار فك الارتباط يثير جدلا واسعا بين الاوساط السياسية والشعبية على حد سواء ، لا بل وصل الامر الى انقسام تلك التيارات حول من يطالب بقوننة القرار وتحديد الهوية الاردنية بناء عليه ، ومن يرفض ذلك القرار  ويعتبر ان الضفة الغربية ما زالت ارض اردنية ومن يقيم فيها هم اردنيون وان كل ما نتج عن قرار فك الارتباط يعتبر لاغيا ...

ولعلي اذكر الاخوة الرافضين للقرار ببعض الحقائق التي تكرر ذكرها وكانت هي المبرر للوصول الى مرحلة فك الارتباط القانوني والاداري مع الضفة الغربية ، مع التأكيد على حقيقة ان الوحدة بين الضفتين لم تكن دستورية ولم يتم الاعتراف فيها من قبل جامعة الدول العربية لا بل ان الجامعة العربية اعتبرت ان الضفة الغربية وديعة لدى الاردن لحين التحرير .

اولى الحقائق ان اخواننا الفلسطينين اوجدوا منظمة التحرير الفلسطينية ، وبدعم عربي طلبوا من الاردن الاعتراف بالمنظمة كممثل شرعي ووحيد لهم ، وهنا اصبحت المنظمة المتحدث السياسي باسم الفلسطينين بالداخل والخارج وعليه اوجدت المؤسسات السياسية والاقتصادية لهذه الغاية ، واصبح العالم يتعامل مع المنظمة كممثل للشعب الفلسطيني والقضية بشكل عام .

الحقيقة الثانية عندما طالبت المنظمة بفك الارتباط القانوني والاداري مع الضفة وانهاء اي علاقة اردنية فيها ، وكانت وقتها تتذرع بدعم الانتفاضة الفلسطينية التي كانت في اوجها قبل ان يتم اجهاضها بالمؤتمرات التي سميت مؤتمرات السلام .

الحقيقة الثالثة انفراد المنظمة بالاتفاقات مع الكيان الصهيوني وتوقيع اتفاق اوسلوا من خلف الوفد الاردني الفلسطيني المشترك ، وطبعا ما نتج عنه من ما يسمى سلطة رام الله  وحكومة فلسطينية ومجلس نواب وغيره من مؤسسات فلسطينية .

الحقيقة الرابعة ان السلطة الفلسطينية مصرة على اقامة دولة فلسطينية مستقلة للشعب الفلسطيني وعلى ارض الضفة الغربية وقطاع غزة ، وايضا مصرة على انها تمثل الفلسطينين حتى المتواجدين على الارض الاردنية ومن يحملون الجنسية الاردنية ومن لا يملكون امكانية العودة ومن لا يرغب بالعودة لظروفه الخاصة .

الحقيقية الخامسة ان السلطة الفلسطينية  ما زالت تتعامل باكثر من وجه مع الاردن ، وتعقد الاتفاقات بشكل مستقل دون مراعاة الخصوصية الاردنية وحقوق الاجئيين في الاردن وابناء الضفة وقطاع غزة الذين ما زالوا على الاراضي الاردنية وينطبق عليهم قرار فك الارتباط .

الحقيقية السادسة ان هناك اجماع فلسطيني من مختلف الفصائل والقوى الفلسطينية تطالب بحق الدولة المستقلة للفلسطينين وهذا حقهم ، وبنفس الوقت جميعهم يرفضون قيام الاردن باتجاه تحديد الهوية الاردنية والفلسطينية ويعتبروا ذلك من المحرمات على الاردنيين ويبيحون لانفسهم ازدواجية الجنسية والهوية .

وكمواطن اردني عربي مسلم لا امثل الا نفسي اتوجه بسؤال الى القيادة والشعب الفلسطيني الرافضين لقرار فك الارتباط وتحديد الهوية الاردنية والفلسطينية ، هل يوافق الاخوة الفلسطينين بعودة الضفة الغربية للسيادة الاردنية واعتبارها جزءا من الاراضي الاردنية وعلى الاردن تحريرها بكل الطرق السلمية والعسكرية ؟

اذا كان الجواب بالموافقة فهذا يعني حل سلطة رام الله وكل المؤسسات الناتجه عنها ، واي سلطة في رام الله او غيرها تعتبر مجموعات متمردة على الدولة الاردنية ويجب ان تحاكم بسبب تمردها على الدولة والقيام باعمال انفصالية ، ويجب الغاء الهويات والجوازات الفلسطينية لابناء الضفة والعودة للهوية والجواز الاردني ، واعتبار الضفة الغربية اقليم اردني محتل ويمكن ان يخصص له وزارة بمسمى وزارة الارض المحتلة لمتابعة قضايا الاقليم حتى التحرير .

ما لم يتم حل سلطة رام الله والغاء كل ما ترتب عليها واعتبار الضفة الغربية ارض اردنية محتلة وباعتراف فلسطيني عربي ، فانني اعتقد ان قرار فك الارتباط هو حق للاردنيين وبنفس الوقت داعم  للهوية الفلسطينية ، واي حلول وسط او تسويف لا يعني الا الخيانة للقضية الفلسطينية وتآمر على الاردن والسير في طريق تفريغ الارض الفلسطينية واكمال مشروع الوطن البديل واعلان يهودية الكيان الصهيوني على الارض العربية الفلسطينية المحتلة .

فاي خيار تختاره السلطة الفلسطينية ورافضي قرار فك الارتباط ؟؟؟ 

 

 

 المحرر : تم ايقاف باب التعليقات عن هذا الموضوع لخروجها عن الاطار العام للموضوع راجين من المعلقين الكرام عدم الخروج عن اطار اي موضوع والا سيتم حجب تعليقاتكم وشكرا

{jcomments off}

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
23-05-2011 07:57 PM

شكرا يا استاذ خالد على الموضوع أنا أول واحد أؤيد حل السلطة وكل المؤسسات الناتجة عنها وتسليم كل شي للأردن تحت قيادة جلالة الملك المعظم.ووأرجاع الأمور الى الأصل الذي كانت عليه,نحن اصلا شعب واحد لا شرقي ولا غربي

2) تعليق بواسطة :
23-05-2011 07:59 PM

الاخ خالد المجالي المحترم

هناك مثل يقول ( ربابه عند ....بعير ) وليعذرني القراء والمعلقون والكاتب على التعبير ...بس هيك المثل يقال ..وهو واقع نعيشه بالاردن ..ما ان نتحدث عن حق العودة وفك الارتباط ..زيخرج علينا من يصرخ بالوحدة الوطنيه ..واتحدى ان كان يعرف معناها المستور ..والمعلن ...بحق يجب ان نطالب بتطبيق نص المادة 5 من الميثاق الوطني الفلسطيني ...وتعديل فقرة بقانون الجنسيه الاردني المادة 2 الفقرة 2 ...

هيك بنعرف مين باع ..ومين ما باع ..وبنعرف من هو المناضل الفلسطيني ومين الى بدة مطعم ...في عمان ...وكل عام وانت بخير ..

لا وحدة وطنيه ..ولا اقليميه ولا وطن بديل
وشكرا

3) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:04 PM

كلام سليم 100% ولكن هل تعتقد يا اخ خالد بان هناك اي مسؤول اردني يستطيع ان يوافقك الرأي ويحافظ على كرسيه؟؟؟... وطبعا الكرسي اهم من الوطن!!!

4) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:20 PM

استاذ خالد المجالي بعد الشكر على كل ما ذكرت :
اليوم سأتكلم بطريقه مختلف عن كل ما يطرح وبعد اذنكوا اعتبروني مجنون ؟
انا اردني ارفض انضمام الضفة وارفض اعطاء الجنسية الاردنية لاي مواطن فلسطيني من باب الحفاظ على هويتي الاردنية وتاريخ بلدي الذي اعتز فيه جدا وظروف بلدي لاتسمح لا بوحدة ولا بغيره ..والفلسطيني ارضه محتله احمله على اكتافي وعلى رأسي ورغيف الخبز نتقاسمه لا مشكله ولاكن انا اردني اكل منسف والبس شورة حمراء واسولف بلهجتي دون ان يسبب ذلك لي الشتم والسب والاتهام "بالعنصرية" .
وان قرروا الحرب ضد اسرائيل اقسم بشرفي لن اقبل الا ان اكون اول صف فلي الشرف ان احارب من اجل فلسطين .. ومن يبيع قلسطين بجواز سفر هاذا خائن ولا يستحق اساسا ان يحمل الجواز الاردني لان من باع مرة سيبيع كل مرة

5) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:34 PM

السلام عليكم انا مواطن اردني واعتز وافتخر باردنيتي من اصل (ضفاوي) لانه الكل يسميها (الضفة) وصار الاسم الدارج غالبا , اجد الحل بالاستفتاء الحر من الجانبين في الضفة الشرقية والضفة الغربية ونشوف النتيجة بعد الاستفتاء الشعبي انا شخصيا اؤيد رجوع (الضفة) للاردن باعتبارها اراضي احتلت من الاردن انذاك وعلى السلطة الفلسطينية اما الرحيل وترك الامور للاردن سياديا كاملا واعتقد ان الشعب الضفاوي يفضل ان يحكمه الاردن على السلطة الفلسطينية التي عليها ان تتفكك وترحل وتبحث لها عن مكتب في ضواحي تل ابيب (فلسطين التاريخية)
وشكرا لكم

6) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:34 PM

انا اؤيد الكاتب بحل السلطة الفلسطينيةوعودة الضفة الغربية الى المملكة باعتبارها جزء من اراضي المملكة.......

7) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:42 PM

اعتقد اخي ابو احمد ان الاردن ضد الارتباط وضد فكه وكذلك السلطة الفلسطينية. كل منهما له مصلحة في كلا الحالتين وسيبقى الاردن والسلطة الفلسطينية متأرجحين بين الارتباط وفكه الى ان يقضي الله في هذا الارتباط امره

8) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:56 PM

أخي العزيز الاستاذ خالد تعرف انني كتبت أكثر من مقال بهذا الموضوع وقلت أن دسترة فك الارتباط هو لخدمة المفاوض الفلسطيني وخدمة للقضية الفلسطينية، وكل الشعب الاردني وكذلك الشعب الفلسطيني الشقيق يعرف الصحيح والسواد الاعظم من الشعب الفلسطيني شعب طيب ويرغب ويصر على حق العودة ولكن الذين يتمتعوا بمكاسب تجميد فك الارتباط هم من يثيروا النعرات الاقليمية لكسب التأييد للمحافظة على استمرار المكاسب وللمطالبة بالمحاصصة والحقوق المنقوصة وغيرها من المصطلحات المصنعة من قبلهم ... هل من يطالب بالمحاصصة هو من أجل أن يأتي ابن مخيم غزة او البقعة او مخيم الشهيد عزم المفتي أو الوحدات لتسلم منصب ... ابدا والله انهم يطالبوا لأنفسهم وابناءهم وهم زمرة قليلة ولكن اعلامهم عالي وتقصير الحكومات بأن يكون لها موقف واضح خلق عدم وضوح رؤيا واوصلنا الى ما نحن فية ... مع خالص تحياتي

9) تعليق بواسطة :
23-05-2011 08:56 PM

تحية للاخ الكاتب على المقال ،لقد اصبت الحقيقة اخ خالد ،هذا المقال محترم ويرقي لمستوي النقاش ،اسمح لي ان اقول للاخوان 2و4 أن اليدتين افضل من يد واحدة،تخيلوا يا اخوان كيف سيكون حال الاردن بما فيها الضفة اقتصاديا واجتماعيااذا كانت الضفة جزء من الاردن،اعتقد ان السياحة الدينية من خلال القدس سيكون له الاثر في الاقتصاد وكذلك الموارد الكبيرة الموجودة في الضفة وكذلك الخليط السكاني المتجانس .اعتقد سنكون قوة ضاربة ومؤثرة بقيادة ملكنا الغالي في ليس في الوطن العربي بل في العالم.لا اعلم لماذا الاصرار من بعض الاخوة لتحويل الموضوع لهويات وانقسامات ،هل لدينا في الاردن مشكلة هويات ؟الصح هو الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة.2+4 اذا خلصت من مشكلة الفلسطينية ستدخل في مشكلة الشيشان والشركس والشوام وغيرة ،خلينا على خطى ابو حسين الله يطول عمرة.

10) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:18 PM

ههههههههههههه والله الواحد بتعب من الناس وتقلباتهم.... بالامس كنا محتلين وكانوا بدهم يخلصوا منا.... وما حدا عاجبه الاردني والكل كان يحكي الاردن هي فلسطين....

هسا لما ماقدروا يعملوا اشي صاروا بدهم يضموا الضفه النا وصارت الضفه اردنيه

وللي بأيد الغاء السلطه وتسليم الضفه للاردن بدي احكيلك انت واحد بايع للقضيه وبدي اقلك

على اي اساس حبيبي انت واياه؟؟؟؟ انت مابتمثل الشعب الفلسطيني ولا الك كلمة انت قاعد هون معك جواز اردني شو يعمل اللاجىء الفلسطيني بلبنان وسوريا؟؟؟؟ باي حق بتقرر مصيره؟؟؟ وأي حق بتلغي اسم فلسطين؟؟؟؟

ولكوا اسم فلسطيني والناس الي بتعاني مشان ترجع فلسطين عار تكونوا منها

بدهم يلغوا اشي اسمه فلسطين مشان جواز سفر وتسهيلات ولك الي مافي خير لارضه وشعبه مافي خير للناس

مابدنا وحده من الاااااخر افهموها مافي وحده لو على جثثنا وهاي راح تعرفوا معناها بعدين

11) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:20 PM

أنا مع حل السلطة وفك الارتباط!

يجب على الشعب الفلسطيني الاعتراف بفك الارتباط، ويجب علينا العمل على إلغاء سلطة أوسلو وإستعادة منظمة التحرير الفلسطينية كموحد للشعب الفلسطيني في أماكن تواجده ليعمل فعليا على تحرير فلسطين من الاستعمار الصهيوني، والعمل على ضم جميع التيارات السياسية الحالية في فلسطين، والتي لن تفرط بحق العودة ولن تساوم على العودة والقدس.

يجب على الدولة الاردنية واللاجئين التأكيد على الحقوق السياسية للفلسطينيين في فلسطين فقط وليس في الاردن.

يجب على الحركة الوطنية الاردنية العمل مع اللاجئين في المخيمات، وليس مخاطبة الكتاب والكتبة! والاعتراف بهويتهم الفلسطينية والتأكيد على الحفاظ على حقوقهم الانسانية، فلا عودة فعلية ستتحقق بدون التنسيق والحوار والدعم.

يجب على الفلسطينيين اللاجئين في الاردن المطالبة بحل الدولة الواحدة الديمقراطية المدنية في فلسطين، دولة المساواة المدنية لجميع مكوناتها ولجميع مواطنيها.

سنتمكن من تحقيق ذلك بالارادة والوعي وبالحفاظ على السلم الاهلي في الاردن.

شكرا أستاذ خالد المجالي المحترم

12) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:21 PM

على العسكس يا باشا كان مثالك الشعبي في مكانه واعجبت به كثيرا وهو الواقع .ولكن الاخ خالد ونحنوا معه لا نزال نحلم نفس الاحلام .منذ اكثر من 50 سنه ؟ مع علمي المسبق من قبل مفسريئ الاحلام (ان الحلم او المنام سواء كان سعيد او غير سعيد لا يتجاوز ثوان معدوده او لمحه ( من هنا احنا الاردنيين ليش بنشوف الحلم مدته تزيد ( عن عشر سنوات .ونعزف ..والله يرحم عبده موسى وربابته .ياباشا قول أمين .وعالمكشوف .

13) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:26 PM

تحية للأستاذ الكاتب ، مع احترامي لكل ما أوردت في المقال / هل من الممكن أن تذكر الفوائد التي سيجنيها الأردن من فك الارتباط و سحب الأرقام الوطنية و الجنسية من مليون أو مليونين (أقل أو أكثر) إنسان ، هل سوف يتحسن الاقتصاد ، هل سوف تزيد عائدات الدولة ، هل ستتحرر فلسطين ، هل ستزداد فرص العمل ، هل سيزول الفساد و الواسطة و المحسوبية .
هل تشتيت الأسر و تفتيت أواصر القربى و النسب ممكن ؟ و لصالح الأردن و الأردنيين و حتى عندما تعود فلسطين (إن شاء الله) ، هل يمكن التفريق بين هذا من شرق النهر و هذا من غرب النهر !!
يتبع رجاء

14) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:27 PM

بدك نقاش ؟ ماشي

جاوب على سؤال واحد بس : مين اللي اعطى للمنظمة حق التحدث باسم الفلسطينيين؟
انا من اصل فلسطيني وانولدت في ارض اردنية قبل عام 1988.. وما حد اخذ رايي لا في وجود المنظمة ولا في وجود السلطة ولا في اوسلو ولا في فك الارتباط .. وانا لا بدي فك ارتباط ولا ما يحزنون .. مين فوض السلطة تحكي باسمي؟

15) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:30 PM

الاستاد خالد ابدعت كما انت دوما" في طرح المواضيع الوطنية ، و سؤالي البسيط هل بقى الاردن بعد الخصصة و المتاجرة به هو نفس الاردن ؟ و شكري الدائم لوطنيتك

16) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:47 PM

هي المشكله بس بالضفه ...وفي كمان اكثر من 2 مليون لاجئ بالاردن ما الهم علاقه بفك الارتباط ...شو هذول وضعهم يا اخ خالد

17) تعليق بواسطة :
23-05-2011 09:50 PM

هذا هو بالفعل ما يطالب به الأردنيين ....مقال موزون أتمنى أن يصل إلى صاحب القرار .

18) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:03 PM

يا استاذ خالد انت بتحكي مع قربة مخزوقة والسلطة الفلسطينية خلقت للقضاء على فلسطين وتسليمها لليهود على طبق من فضة اذا كانومع الاردن باكثر مت وجة فلئن اسرائيل تملي عليهم هكذا فعل ولا احد على وجة الكرة الارضية يثق بما يفعلة عباس وغيرة من المرتزقة على فلسطين واهل فلسطين اللذين ضاقو الامرين على يد قادتهم

19) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:04 PM

للاسف ان رافضي فك الارتباط هو ناتج عن خيبات الامل المتواصلة ، وعدم وجود بصيص امل في التحرير ،السؤال الحقيقي هل الاردن قادر ع تبعات الارتباط مجددا؟!! ان الوطن مرهق ومستنزف وليس هناك اي بصيص امل باستقلالنا من احتلال رجال الاعمال فما بالك بتحرير فلسطين ؟؟؟؟؟

20) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:04 PM

الداد سيسلم مذكرة للسفير الاردني في تل ابيب تزعم أن الاردن هو فلسطين ... ماذا بقي للمطالبين نريد ان نسمع رأي منطقي مش انشاء وخيال

21) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:10 PM

وليش ما أشرت للشريك الأساسي لسلطة رام الله حالياً....سلطة دويلة غزة حماس كثير عندنا رح يزعلوا اذا جبت سيرتهم او قلت انهم متمردين على الدولة الام ...مثل ما يعرف الجميع حماس الها تواجد وتأثير في الضفة الغربية كبير .......اللي بالأردن مبسوطين على الانضمام يظربوا عصفورين بحجر بس اللي بالضفة رافضين لانهم صبروا حتى يروا حلم دولتهم المستقلة يتحقق...يعني شكلنا نحن الأردنيين رح نظل بدوامة الفرقاء الفلسطينيين ليوم الدين.........

22) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:14 PM

إلى الواقعي تعليق رقم 9 .....احنا زهقنا من التخيل لويش تقول تخيلوا.......وبدنا نعيش الواقع يا واقعي ..ما بدنا سياحة ولا شي لاننا تاريخياً بحكم الطامعين بأرض غيرنا واذا يفلسطين في مية فصيل ومية حزب ومية جبهة ومية أمير حرب ...مع مين بدكم نتفق دخلك؟؟؟ طول عمرها غرب النهر دولة مختلفة عن شرق النهر الأردني....من أيام مملكة يهودا ومملكة أدوم ...

23) تعليق بواسطة :
23-05-2011 10:26 PM

تابع ما قبله 13
سؤالي للأستاذ الكاتب ما الذي كان يمنع الأردن من استعادة الضفة الغربية قبل أن تتولى م ت ف تمثيل الفلسطينيين عام 1974 ؟
الأستاذ الكاتب، الموضوع أكبر بكثير من كون م ت ف ممثلة للفلسطينيين، و أكبر بكثير من فك الارتباط، الموضوع اتفاقات دولية مفروضة و متشعبة و بحاجة لمجهود مشتركة من عدة أطراف، و اتفاقات معلنة و غير معلنة للوصول لحل القضية الفلسطينية، و بجميع الأحوال و مهما كان الحل و بأي طريقة كانت ، فهذا الشعب هو شعب واحد و الانصهار بينه قائم و لن يفصله شيء، و أتمنى أن يكون الحل بما يرضي طموحنا جميعا
تحيتي للجميع

24) تعليق بواسطة :
23-05-2011 11:30 PM

فك الارتباط فك الارتباط فك الارتباط ...................

25) تعليق بواسطة :
23-05-2011 11:35 PM

الاخ العزيز خالد المجالي: من قال انك لا تمثل الانفسك في هذه الدرر التي تقولها؟؟؟ انت تمثل كل الاردنيين الشرفاء وكل الفلسطينيين الشرفاء ايضا"..انت تطلب اجابه؟ نعم او لا؟؟؟وان لا تبقى الاجابه(لعم)وضحك على الذقون؟؟؟

26) تعليق بواسطة :
24-05-2011 12:16 AM

لقد انتزعت منظمة التحرير الفلسطينية عبر مسيرتها الثورية النضالية اعتراف العالم اجمع بأنها الممثل الشرعي( والوحيد )للشعب الفلسطيني واصبح المرحوم
عرفات زعيماً للشعب الفلسطيني بلا منازع و يعامل معاملة رؤساء الدول في كافة
المحافل الدولية ولم يجد المرحوم الملك حسين مفراً من قرار فك الارتباط الذي
لقي في حينه ترحيباً كبيراً فلسطينياً و عربياً و دولياً.واستطاع عرفات بعد اوسلو ان يدخل غزة والضقةوشرع ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية و تبلورت في هذه الاثناء وحتى يومنا هذا حقائق و معطيات تجعل العودة عن قرار فك الارتباط ضرباً من الخيال العلمي الذي يعيد الزمن الى الوراء, ان الهوية الفلسصطينية راسخة الجذور ولا يمكن التخلي عنها و يجب تعزيز هذه الهوية في مواجهة الهوية الاسرائيلية حتى لو تطلب ذلك دسترة ما هو ابعد من فك الارتباط

27) تعليق بواسطة :
24-05-2011 01:08 AM

لكن السؤال الاهم اخ خالد هو للاردن وهو, بماذا ينتظر الاردن حتى يدستر او يقونن قرار فك الارتباك. يعني بالعربي الفصيح وبدون لف ودوران لماذا لايقوم الاردن بتثبيت فك الارتباط دستوريا. ولماذا كان القرار من الاساس قانوني واداري فقط ولماذا لم يكن سياسيا ايضا عند اصداره الا اذا كان تحت الطربوش حمامة. مهو مش يس الاخوة الفلسطينيون بيلعبوا Game كمان احنا كأردن منلعب ايضا Game يعني الحهتين بيلعبو على بعض حتى تقضي امريكا امرا كان مكتوبا منذ 90 عاما.

28) تعليق بواسطة :
24-05-2011 01:59 AM

اليهود والغرب بلعبوا على العواطف مشان الفلسطيني المقيم خارج وطنه يظل خائف على مصيره ويتمسك بالجواز الذي يحمله (من حقه الاطمئنان على نفسه وعياله ) . وعليه يجب على كل الدول العربية خلع هذا الخوف من قلب الفلسطيني وزرع حب العوده لوطنه فلسطين ومناصرة اخوانه في الداخل بكل انواع النصرة من اجل اشغال العدو ومقاومته وعدم تركه يرتاح ويجير حق الفلسيطني بالتفكير بالعودة الى وطنه عن طريق زرع الفتن والمشاكل والابقاء على هاجس الخوف على لقمة العيش متمكنة في قلب الفلسيطيني لاشغاله عن وطنه السليب . والواقع ان الفلسطيني الان مشغول بمواضيع الجنسية والتجنس وللاسف لدى بعضهم حب الانتهاء من المسئولية التاريخية والانجرار الى مؤامرة الوطن البديل . على الفلسطيني ان يحسم امره وان لا تضيع فلسطين من قلبه وقلب احفاده من بعده . انا مع فكرة الكاتب والتفكير بالامر بمنتهى الجدية فالخطب جلل .

29) تعليق بواسطة :
24-05-2011 03:08 AM

والله العظيم ما حدا فاهم اشي و الاردنيه من اصول فلسطينيه ضايعين.... ان حكوا احنا فلسطينيه بكون خاين ما عندوا انتماء و ان حكى انا اردني بصير بايع لفلسطين وبدوا يعمل الاردن وطن بديل... ممكن نعرف شو تعريف الاردني الي من اصل فلسطيني الغير مشمول في قرار فك الارتباط... الخيارات... فلسطيني لاجئ في الاردن وهذا يعني يجب السماح له في التنظيم السياسي مع القوى الفلسطينيه للتاثير على سلطلة رام الله في عملية اتخاذ اي قرار مصيري... الخيار الثاني: اردني له كامل الحقوق وهذا يعني يجب عدم التفريق بينه و بين اي مواطن اردني من اصول اخر و عدم اعتباره خائن او شخص قابل للخاينه بناء على اصل... ممكن نعرف شو هم في الاردن من الحكومه لانوا و الله الواحد تعب ومو عارف مين هوه؟؟؟ :(

30) تعليق بواسطة :
24-05-2011 03:16 AM

وطن يباع ويشترى ونصيح فليحا الوطن

31) تعليق بواسطة :
24-05-2011 03:55 AM

عزيزي أبو أحمد الفاضل
قال تعالى ولقد صَرّفْنَا في هذا القرْآن للناس من كلِ مثل وكان الإنسان أَكثرَ شيءٍ جدلا الكهف 53 ــ والله الخير بيّنْ والشّر بَيّنْ ولا يوجد بينهما أمور متشابهات إلّا المؤامرات التي حاكها الانجليز وعملاءهم وأتباعهم والمنتفعين منهم ببرنامج طويل المدى لخدمة الصهيونيه العالميه وكراسي الحكم الشخصيات الفلسطينيه العميله مقابل حفنة دنانير التي كانت في خدمة المؤامره ألإنجلوصهيونه وعصبة الحكام الذين باعوا أرض فلسطين الطهور من أجل كراسي الحكم المحميه تاريخيا وطعنوا كل وسائل التحرير والقوى الوطنيه في خاصرتها واستُكْمِلَتْ الجوقه العميله في سلطة رام الله واكتمل ضرب الدف بالضفتين والآن بالمختصر كما قال أخي خالد الخيارات المفتوحه إما وحده كما يقول البعض وتفكيك سلطة رام الله واتباعها والحلَوان باصبورت أو قرار فك الارتباط ـــ

32) تعليق بواسطة :
24-05-2011 04:11 AM

نحن مع فرار فك الارتباط ويجب سحب الجنسيات لانها دولة عربية ثانية شقيقة ويجب التعامل على هذا الاساس لانه مطلب فليسطيني قبل ان يكون اردني

33) تعليق بواسطة :
24-05-2011 04:41 AM

الاستاذ خالد,
الحقيقة السابعة ان الشعبين الاردني والفلسطيني لم يستشرهم او يستفتهم احد في قرار الوحدة وضم الضفة الغربية.
الحقيقة الثامنة ان منظمة التحرير تاسست لاسباب سياسية كان المقصود منها غير ما هو معلن وبدعم من عبد الناصر ومشايخ البترول وايضا لم يستشار او يستفتى الشعب الفلسطيني او الاردني بذلك.
الحقيقة التاسعة ان قرار فك الارتباط تم لظروف سياسية وايضا لم يستشار او يستفتى الشعبين بذلك.
الحقيقة العاشرة ان اتفاقية اوسلو تم توقيعها بدون استشارة او استفتاء الشعب الفلسطيني.
الحقيقة الحادية عشر ان اتفاقية وادي عربة تم توقيعها بدون استشارة او استفتاء الشعب الاردني.
الحقيقة الثانية عشر والمرة مرارة العلقم ان الشعبين الاردني والفلسطيني يتم التلاعب بهم وبمصيرهم وبمشاعرهم وبمصالحهم من قبل اصحاب القرار كأوراق حسبما تقتضيه المرحلة السياسية للحفاظ على مكتسبات هؤلاء الذين نصبو انفسهم اوصياء على الشعبين دون مراعاة لحقنا في ابداء الرأي حول اي من هذه المسائل على اعتبار ان الشعبين الاردني والفلسطيني هم مجموعات من الخراف يمكن تعليفها وذبحها متى يريدون وكيفما يريدون.

34) تعليق بواسطة :
24-05-2011 04:52 AM

سيدي نحن كابناء شرق الاردن نؤكد علي ضرورة فك الارتباط .وهو حق من حقوقنا القانونيه .ويجب تحديد من هو الاردني وهو الفلسطني .ان عمليه فك الارتباط ضرورة وطنيه وهي من اهم مطالبنا كاردنين ..لكي نعرف ان نرتب بيتنا الاردني الداخلي .
من هو الاردني.وماذا له وماهو عليه
ان بقي الامر علي ماهو عليه سوف يباع وشتري بنا الاردنين وكل ذلك باسم القضيه الفلسطنيه .
نريد ان ننتهي من اسطوانه اصحاب الحقوق المنقوصه
ان قانونيه فك الارتباط اهم من محاربه الفساد
وان الفساد واقطاب ورؤس الفساد هم من اصحاب الحقوق المنقوصه
فنحن ابناء شرق الاردن يجب ان تكون قضيتنا الرئيسه قانونيه فك الارتباط وسحب الجنسيات ممن ينطبق عليه فك الارتباط
نحن الخاسر في هذة العمليه او المؤائمرة علي الاردن
يجب فك الارتباط .ومعرفه من هم اصحاب الحقوق المنقوصه
وان استمر الوضع بهذة الضبابيه ..سوف نكون في يوم من الايام القريبه كالهنود الحمر .ان الامر ضرورة واهم من الماء والخبز

35) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:18 AM

اؤيد ضم الضفه للاردن وحل السلطه التي لم يكن لها سلطه يوم وخلي جوازت السلطه لمؤيدي عباس ودحلان ويروح يحلو عنا

36) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:23 AM

دسترة فك الارتباط والنضال من أجل حق العودة يناقض اتفاقية وادي عربا مع العدو الصهيوني يعني نحن الفلسطينيون سنخسر كل شيء لا سيما وأن من يدعو إلى فك الارتباط هو مذعور على هويته المأزومة المصطنعة، وهذا يعني أنه ليس بباله النضال أو المقاومة أو أي شيء آخر، وفي حالة اندلاع المقاومة سيكون داعي فك الارتباط جاهز للتعامل مع أخوه التوأم (الهويه الإسرائيلية)كما كان الحال مع ميليشيات أنطوان لحد، يعني بدك تلعب على مين يا مجالي، لكن ممكن يكون كلامك مقبول إذا طرحت الموضوع بالطريقة التالية: فتح الجبهة الأردنية للعمل المقاوم وأنا على ثقة أنك لن تقبل بذلك لأنك لم تنشأ على حب المقاومة كما نشأنا نحن. لذلك أقول لكم أن الفلسطينيون هم مكون أساسي للأردن فالأماكن التي لا تشهد كثافة سكانية فلسطينة تعتبر مناطق أقل حظاً، يعني ليش ما نلغي الهويه الأردنية ونصير كلنا فلسطينيين، لأنه التقسيم رح يكون مؤلم والمعادلات اتغيرت الآن وهي ليست لصالح الانفصاليين أصحات الهويه المأزومة والمزاج هو ليس كما كان قبل أربعين عاما، عاشت فلسطين والأردن دولة واحدة ملاحظة أغلبية شعبنا في الشتات في الأردن وولائهم لسيدك وتاج راسك أبو حسين

37) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:25 AM

انا مع ضم الضفة الغربية للاردن ولتكن اول خطوه نحو تحرير الارض الفلسطينية باذن الله تعالى

38) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:27 AM

لاخ خالد كل العادة تضع النقاط على الحروف .
1.اما فك ارتباط ودسترتة وكل ما يتبع ذلك .
2. او عودة الضفة الغربية الى الاردن وتفكيك السلطة الفلسطينة والاردن هي الممثل الشرعي والوحيد .
استفتاء وموافقة الشعبين ,وما يريده الشعبين يقر ويعتمد والله من وراء القصد.

39) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:34 AM

لقد أبدعت فأقنعت....
والى تعليق رقم 2 كل ما جاء بتعليقك صحيح 100%
وخصوصا فيما يتعلق بشماعة الوحدة الوطنية.....

40) تعليق بواسطة :
24-05-2011 05:35 AM

أنا شخصيا لا يهمني أن تكون الأراضي المغتصبه مع شرق النهر أو مع غرب النهر

أنا ما يهمني أن تعود الأراضي التي أحتلت من الشعب المظلوم أي حاضنة العالم الأسلامي

بصراحة أنا لا يهمني فلسطين بقدر ما يهمني المسجد الأقصى

1- قبلة المسلمين الأولى

2- مسرى رسول الله
3- أحد المساجد التي لا تشد الرحال ألا أليه

المسجد الأقصى مازال مغتصب ونحن نعلم كمسلمين أذا أحتل شبر من أرض المسلمين أصبح الجهاد فرض عين على كل شخص أقول أصبح فرض عين على كل شخص لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

والبنسبه للسلطة المهمشه التي لا تسمن ولا تغني من جوع فمعروف ما هو دور السلطه

والمفاوضات التي كانت مع العدو الصهيوني من 93 لغاية الآن وهي من مرحلة فشل ألى مرحلة فشل أكبر

أذا ليعلم الجميع بأننا شركاء ومسؤولين أمام الله وأمام أنفسنا بأننا شركاء في تحرير قبلة المسلمين الأولى أكثر بكثير من البحث عن السياده على الأرض وما أخذ بالقوه لم ولن يسترد ألا بالقوه


وفي النهاية أشكر الأخ خالد على هذه المقاله وبارك الله فيك

41) تعليق بواسطة :
24-05-2011 06:23 AM

اخواني واحبتي , الامور ستبقى كما هي بسبب ضعفنا كعرب , لنخرج من هذه الدائره ونتذكر وعد الاخره من رب العالمين بابادة اسرائيل وهي على يد المرابطين الذين باعوا انفسهم لله.وتذكروا هويتنا الاسلاميه التي توحدنا , ولا تغضبوا من تجار الاوطان , فهم ليميز الله الخبيث من الطيب منهم في هذا الزمن الصعب ....تحياتي ومحبتي للجميع.

42) تعليق بواسطة :
24-05-2011 06:24 AM

الى رقم 21 انك صفيق

43) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:09 AM

يعني بتصور يا استاذ خالد الاف الشباب اللي نزلو على الغور و بدهم يرجعوا على فلسطين و انطخ عليهم برصاص حي .. الشعب الفلسطيني لن يرضى عن فلسطين بديلا .. اما بالنسبة لقرار فك الارتباط فالمستفيدين هم اغنياء شرق الاردن و غربه .. اما المواطن الفقير فهو المتضرر الاكبر من قرار فك الارتباط

44) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:10 AM

السيد خالد حفظك الله
بداية،أنت وأنا من الكرك الأبية ، وأعرف طيبك وعمق وطنيتك ، أما وقد أضحيت يا صديقي على وشك السأم من العمر ، لكني ما أزال أتحكم بذاكرتي وأتعلم من أحفادي ، ولا أترك موقعا إخباريا إلا وأطل عليه.
أعجبني مقالا في موقع الأردن العربي لكاتب إسمه نبيل عمرو بعنوان العاطفة والموت في ذكرى نكبة فلسطين ، إذ أتمنى عليك أن تقرأه ، ففيه إجابات كثيرة حول فلسطين ، ولإن هذا الموقع يبدو أنه غير مشهور أتمنى أيضا لو أنك تنشر المقال في موقعك ، ففلسطين والأردن والشرق الأوسط فعلا حالة دولية ،أتمنى لك الصواب والسلام.

45) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:34 AM

على سيرة الحق. الفلسطينيين حصلوا على الجواز الاردني مش ببلاش و لكن مقابل ان حصلت الاردن على كل الضفة الغربية بجميع مدنها و قراها و مزارعها و بما في ذلك القدس و الاقصى. و اي كلام بعد ذلك عن الفك و غيره هو عبارة عن تبريرات لعدم استعادتها خلال العشرين عام بين ال67 و ال88 و هذا هو السبب -بالمناسبة- الذي جعل الكثيرين يدعمون المنظمة. و ليس ابدا من الحق الحديث عن فك الارتباط دون ان تلغي الدولة اتفاقية وادي عربة. و الا ما معنى ان يعيش على الاردن مئات الالاف من الاجئين نتيجة حروب خاضها الاردن ضد الصهاينة ثم يكون هناك اتفاق سلام لا يعيد احدا؟

46) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:34 AM

قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
لقد هرمنا وقرفنا وتعبنا وقربنا نموت بانتظار هذه اللحظة التاريخية التي تأبى ان تأتي

47) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:34 AM

قرار فك الارتباط مصلحة فلسطينية مثلما هو مصلحة اردنية

48) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:43 AM

اخي الاستاذ خالد تحية وبعد

فيااخي القضية معقدة وشائكة والضبابية تغمرها لان ايا من الشعبيين لا الاردني ولا الفلسطيني قادر على التوصل الى قرار واضح يعييد الوضع الى سابق عهده وطن واحد في الضفتيين ..فاذا اعتمد ذلك بدون اتفاق واضح واجماع فان الاتهامات ستكون بين القوي المختلفة ستكون هي سيدة الحال فتجد البعض يتهم الاخرين بانهاء القضية الفلسطينية والغاء حق قيام الدولة الفلسطينية والعودة والتعويض و و واخروون يصفون ذلك بالتامر وانهاء القضية الفلسطينية على حساب الاردن وقيام الوطن البديل لذلك فان الامر لا يحتمل الا احد الحليين الاول ان تعلن منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية حل نفسيهما واعلانهما العودة عن قرار فك الارتباط والغائه واعادة الوضع وبتاييد الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج الى ما كان علية بين الضفتين والاردن صاحب الحق والولاية في استرجاع الاراضي المحتلة بالطرق اللتي يراها مناسبة..

49) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:43 AM

اما الامر الثاني وفي حال عدم امكانية تحيق ما ذكرناه اولا فيكون بتبيان الخيط الابيض من الخيط الاسود ومسح الضبابية وهو بقوننة قرار فك الارتباط وتحديد الهوية الاردنية بمن هم على الارض الاردنية قبل الوحدة فقط وغيرهم ضيوفا لا اكثر ولا اقل الى ان تنتهي قضيتهم

50) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:48 AM

1- العمل على دعم منظومة المقاومة داخل الضفة الغربية و دعمها بالمال و السلاح.
2- تجميد اتفاقية وادي عربة لحين سماح اسرائيل مرغمة بعودة اللاجئين
3- التوقف عن حراسة الحدود ليل نهار و تحميل ذلك العبء على اليهود
4- ايقاف التعاون الامني و الاستخباراتي مع اليهود
5- تشجيع عمل مسيرات اسبوعية الى الجسر للمطالبة بالعودة
6- لتمويل كل ما سبق : فرض ضريبة اسمها (ضريبة تحرير الاقصى) على الناس و ربما تكون الضريبة الاولى التي سيدفعها الكل عن طيب خاطر.

اما ان ندعوا نفك الارتباط مع ابقاء كل شيء على ما هو عليه فاعتقد ان هذا تطبيق مبدا ( و انا مالي) و ليس مبدا حفظ الهويات و الخوف على الاقصى و الحقوق الفلسطينية ..الخ

51) تعليق بواسطة :
24-05-2011 07:57 AM

إلى تعليق رقم 42..من لطفك سيدي وكلامك يدل على أصلك ..أما إذا كلامي إجا على الوجع واستفزك فهذا ما أريده حقاً فلو لم يكن كلامي صحيح لما عجزت عن الرد واستبدلته بالشتيمة ......

52) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:21 AM

ارجو النشر:* لم يقرر الشعب الاردني الوحدة عام 1950 ولم يؤخذ رأيه كما ان الشعب الفلسطيني كان يرغب بالحفاظ على هويته الوطنية نقيض المشروع الصهيوني لذا لم يقرر الانضمام الى الدولة الاردنية وحقيقة ما جرى انه قد تم الغاء الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني وتم ضمه للاردن أي *لم يكن ما جرى وحدة ، ولا ننسى ان المنطقة باسرها كانت تحت الاستعمار باشكاله ومنه الانتداب البريطاني. وتفيد وثائق تلك الفترة* ان ابو الهدى قد* اتفق مع ايدن على هذه التفاصيل. ارجع لكتاب جون كلوب جندي مع الفيلق العربين ومنه نستطيع ان نفهم ما جرى ويجري. لا بد حين التوجه وحدويا بين* الشعبين الشقيقين وكل على ارضه ودولته المستقلة والديمقراطية ان يقرروا ذلك *باستفتاء ديمقراطي وليس بمؤتمرات اريحية او مزورة . لا بد يا استاذ خالد ان نكون باحثين عن الحقيقة وليس خاضعين لمصالح اخرين

53) تعليق بواسطة :
24-05-2011 08:33 AM

إلى 50: تسلم وتدوم يا طيّب! أنت ابن أصل وناس، وأنا متأكد كلنا في الأردن أولاد أصل وناس.. تسلم وتدوم!

54) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:04 AM

برايي المتواضع, انا فلسطيني احمل الجنسية الاردنية و اول ما اتمناه هو فك الارتباط و ما عندي اي مشكل في ذلك و لن يشرفني ان اعيش في مجتمع يكره تواجدي و لكن بصراحة مندهش من ما اسمع و ارى هذه الايام و العنصرية التي تنخر قلوبكم, ان كنتم رجالا كما تدعون فافتحوا المجال للمجاهدين ليحرروا ارضهم, و لا تعتقلوا و تعذبوا الشرفاء لتحموا اليهود, انتم من منحتم الجنسيات لتمنعوا المقاومة,و على كل من يتشدق الرجولة و النخوة و العروبة و الاسلام و المقدسات من العرب من الشرق الى الغرب ان يصمت من الخجل لانه اذا قرا التاريخ الصحيح المخزي من 150 سنة سوف يدفن راسه في التراب كالنعامة لانه لن يجد شيئا يرفع به راسه من منذ ما رسم حدودناالانجليز و الفرنسيون و من ثم باعونا عبيدا للامريكان و الصهاينة, فان لم نعود لما اعزنا به الله (الاسلام) فسنبقى اذلاء و ندعي المروؤة و الشهامة و في قرارة انفسنا نعلم ذلك, اتقوا الله في انفسكم اولا, والله اخر زمن قال فلسطيني اردني قال و الكل تحت رحمة الصهاينة و الله اشي بفقع و كلامي للكل للفلسطيني قبل الاردني

55) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:09 AM

مقال رائع ولكن الواقع مختلف الفلسطينيون يريدون كل شيْ على المستريح الاردن وفلسطين الاقتصاد المناصب التجاره الجواز الاردني والجواز الفلسطيني وفي النهايه سيقولون حقوقنا منقوصه هل من مزيد ....

56) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:27 AM

الى 36 داعي الخير

انت لست بداعي الخير انت داعي الخراب وداعي الفتنة والتامر فما معنى كلامك ان يتخلى الاردنيين عن هويتهم وهذه بعيده عن شاربك وشارب اللي خلفك وما انت الا عبارة عن شخص عديم الشرف باحث عن خلق المشاكل وعميلا للصهاينة محاولا بث السموم من خلال اشاعة مثل هكذا اقوال فنحن كاردنيين لا يشرفنا ان تكون منا سواء كنت اردنيا من اصل اردني وهذا مستبعد او كنت من اصحاب الحقوق المنقوصة كما يدعى البعض وعليه نقول لك ولكل من هم على شاكلتك الاردن لن يكون الا لاهلة ولن يكون لك ولامثالك رضيتم ام لم ترضوا وانصح كل من هو على شاكلتك ان تبحثوا من الان عن مكان تجدون فيه ضالتكم لانكم لن تجدوها هنا في الاردن وفي عرقنا دم يجري ولن ناتمن جانبكم مهما قلتم ومهما ادعيتم

57) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:45 AM

بدون مجاملات وبدون لف ودوران وبدون ضحك على اللحى نقول ونؤكد ان الاردن لن يكون الا للاردنيين فقط اما الاشقاء الفلسطينيين ومدعي الحقوق المنقوصة ما هم الا ضيوفا عندنا الى ان تنتهي قضيتهم وما على الضيف الا ان يعرف حدودة وعليه ان لا يتدخل فيما يخص الاردنيين وهم اي الاردنيين الاقدر على حل مشاكلهم ..ومن يرييد تحرير فلسطين من خلال فتح الحدود نقول هناك حدود عربيه طويلة مع العدود وما زالت في حالة حرب مع اسرائيل فعليكم الذهاب اليها ان كنتم صادقين ومستعدين للتضحية بالفعل لا بالشعارات الفارغة والاقوال المقيته ..اخيرا نؤكد لكم وتذكروها دائما بانكم مهما ادعيتم ومهما فعلتم فالاردن وطننا وليس وطنكم ولن تكونوا اكثر من ضيوفا ثقيلي الظل..سلامات

58) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:49 AM

الى اردني لايجيد التصفيق اقرأ التاريخ كويس وبعدين تعرف مين الي كان متخلف ومين الى كان متقدم قبل ال48 كان فيه حيفا ويافا وكانت فلسطين مهد الثورات والحضارات بس الظاهر انه عنصريتك مخليتك مش قادر تشوف روح البس نظارات او حتى تعلم واقرأ كثير قبل ما تكتب هذا كان معاك ابتدائية على هالمستوى الي عليك

59) تعليق بواسطة :
24-05-2011 09:56 AM

يا بلال انت تعرف ان الاردن والاعظم من الاردن لا يقدر يواجه امريكا والغرب واسرائيل لكن البديل المقاومة من الداخل حاول ارجع للارض المقدسة واستشهد على ترابها ولا تتحجج انت وغيرك باعذار واهية وانت تعرف الشعوب اذا انتفضت على الظلم تستطيع عمل الكثير ولا تنتظر الاخرين يسلبوا منك الشهادة فانت اولى بها وكل من يعيش على ارض فلسطين العزيزة

60) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:01 AM

لك التحية - كيف يريدون كل شيء على المستريح ، هل الأموال التي لديهم و استثماراتهم تصدقت بها عليهم ، أم أنهم أخذوها منك و من غيرك عنوة - اجتهدوا و بنوا أنفسهم و حققوا لهم مكانة ، و هم ليسوا عالة على أحد و لا تقدم لهم أنت و غيرك الطعام و الملبس ، ما خققوه هو نتيجة جدهم و كدهم، لك تحيتي

61) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:03 AM

الشكر للكاتب على طرح المسألة بلا لف ودوران.
الاسف ان الكاتب غير مطلع على التاريخ والجغرافيا السياسية في منطقتنا خلال القرن العشرين على الاقل، أو انه أخفى الجزء الاهم عمدا، وفي الحالتين نأسف.
أهم ما يتبادر للذهن أن هناك أفكار عجيبة ومغلوطة لدى بعض الاردنيين: مثل:
- أن الاردني شئ مختلف، ذو صفات فوق الاخرين. هذا تفكير عنصري بغيض ينم عن تخلف وهبل، حتى الالمان ما غيرهم فشلوا عندما جربو ذلك، كذلك اليابانيين ما غيرهم
- أن مشاكل الاردن ناتجة عن فلسطين ووجود الفلسطينيين فيه. هذا افك شنيع، الواقع أن كل خيرات وميزات وانجازات الاردن تقريبا مردها نكبة فلسطين ووجود الفلسطينيين معهم في بناء الاردن
- أن الفلسطينيين يريدون الاردن او الاردنة. اكبر خطأ وظلم يقترفه من يفكر ذلك، قد يكون الفلسطيني أكثر خلق الله تمسكا بوطنه، ليس لانه افضل من الناس بل لعظم الظلم والمأساة التي لحقت به في وطنه.(يتبع)

62) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:05 AM

-أن الاردن سيتحسن وضعه ويعم الرخاء بمجرد أن يخرج منه الفلسطينيون. هذا بولشيت على الطريقة الامريكية. الاردن لا يختلف عن جواره الا بندرة موارده الطبيعية، وعليه فالاصل ان يكون وضعه المادي والتنموي أسوأ من كل جيرانه، اما وان الوضع غير ذلك فالسبب وجود الفلسطينيين وما يترتب على ذلك من مساعدات مجانية مهولة من كل الغرب والخليج (نسيتو دعم الصمود؟)وتحويلات المغتربين والانتاج المحلي القائم بمعظمه على اكتاف الفلسطينيين

63) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:10 AM

استكمال أي ان ما جرى اساسا دفع ثمنه الشعب الفلسطيني الذي خسر وطنه نتيجة تواطىء الحكومات العربية زرع الكيات الصهيوني في المنطقة كان ولا يزال يستهدف الامة العربية لإعمال التمزيق والتخلف فيها وفلسطين كانت مرمى رمح هذا المخطط . ومن هنا فالصراع هو مع الصهيونية اداة الاستعمار ومشروعها المتجسد اسرائيل اما عدا ذلك او اي تقسيم اخر للمعسكرات يعني ان احدهم يحاول خلط الامور بحيث يصبح الاشقاء اعداء. لاافهم لماذا يتم سكب الزيت في نار الاقليمية والتي لا افهمها الا بوصفها مزيدا من التمزيق. بصراحة حتى لا يشعر احد ما بهذه التهمة اريد ان اوضح. الاقيمية مصدرها نوع من الفئات المستفيدة او التي تبغي ذلك في اطار اقتسام كعكة على حساب الوطن وكلزيادة حصتهز قبل اعوام اشتعلت الاقليمية وكان الصراع يقوم بين شخصية هدفت لتفكيك الوطن واخرى عملت معه على نفس الهدف من موقع حساس واختلفوا فيما بعد وكشف الامر كان الثمن نقودا وفسادا عاثوه الاثنين . والان من ينسى اسرائيل ويفرغ احقادا اقليمية يخدمها ولو كان ابو زيد خاله

64) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:16 AM

الارتباط المطلوب فكه ، كان كالحب من طرف واحد ، الاردن مرغمة وافقت على فك الارتباط بالكلام لانه مفكوك لوحده لان منظمة التحرير الفلسطينية والشعب الفلسطيني والعالم الغربي والعربي مقتنع ان الاردن لا يملك ادنى قدرة على تمثيل الفلسطينين ، وحتى لو تحررت فلسطين لن يقبلوا بسلطة الملك عبدالله لنكن واقعيين . ولا نستطيع فرض حق العودة ، ولا نستطيع اعادة الفلسطينيين الى ديارهم اذا كانوا غير راغبين ، سيظلوا هنا وهناك ، فقط كل ما هو ممكن ان نوقف تجنيس جديد هذا فقط ما نملكه من امرنا ، ولكن هذا القرار السيادي قد نجبر على التنازل عنه في ظل ضغوط سياسية على النظام اذا لم يتعاون مع الاطراف الاخرى لتسوية فنحن مع السلطة الوطنية لانها هي الرقم الصعب في قضية الشرق الاوسط

65) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:31 AM

افكارك وما تتكلم به ليس جميل .وردا علي المساعدات وبناء الاردن من قبل الفلسطنين للاردن .هذا علي حساب الاردن والاردنين .
مختصر الكلام وسوف انزل لمستواك البغيض لماذا لم تفعلوا ذلك بلبنان اوسوريا او العراق او تونس .
اذهب وابني في سوريا فاسوريا بحاجه لكم ونحن علي استعداد ان نرجع الي الصحراء ونتحمل الجوع والفقر في حال خروجكم من عندنا اذهبو حيثو شئتم

66) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:39 AM

باختصار شديد --- القضيه الفلسطينه قضيه سماويه وليست ارضيه وقضيه ربانيه وليست انسانيه ---- وفلسطين ارض وقف اسلامي لكل العرب والمسلمين وليست للفسطيين وحدهم وفلسطين ارض الجهاد والاردن ارض الرباط والجهاد الي يوم القيامه والشعب الاردني الفلسطيني هم الثله الباقيه المؤمنه المجاهده في سبيل الله الي يوم القيامه ------- عل لالالالالالالالالا احب ان اذكر فلسطيني او اردني ونحن في الاصل عربا اقحاح من راس العرب ولسنا من ذيلها وقد انعم الله علينا بنعمه الاسلام والحمدلله ---- فلنكن على قدر المسؤوليه التي اوكلنا الله بها ----- --- اقول جازما وبكل تاكيد ان الله سيحاسب ويعاقب كل انسان يعمل على العنصريه والتفرقه ويعمل على اثاره الفتنه والعنصريه الهمجيه البغيضه ---- اللهم قد بلغت

67) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:48 AM

والله يا استاذ خالد انا مسطوح زيك مش فاهم شو قصة الناس اللي بتقلك بدنا دولة فلسطينية وبنفس الوقت بدهم يظلهم حاملين الجنسية الاردنية ويعطوها للي بعدهم ما اخظوها نفسي اعرف شو تعريف الوطن البديل عندهم يعني ممكن نشوف بالمستقبل محمود عباس نائب بالبرلمان الاردني او رئيس وزراء الاردن لانه بحمل الجنسية الاردنية وبطلعله ومثله مثايل.
يعني حرام على بلابله الدوح حرام على الطير من كل لون
يعني احنا الاردنية دون عن كل العالم ما بطلعلنا نعتز بهويتنا الاردنية وندافع عنها واذا عملنا هيك بنصير عنصريين وموتورين وبدريش شو كمان.
يا عمي فلسطين على عيني وراسي وبنفديها بدمنا بس مش معقول تصير بلدنا مشاع للرايح والجاي
اشي بقرف والله

68) تعليق بواسطة :
24-05-2011 10:53 AM

يا سيدي لا تحملونا جميلة محنا بيكوا وبلاكوا مسروقين ومنهوبين ولو عنا بحر نفط غير رجالة الله يشفطوه.
لذلك احنا مستعدين نرجع نركب على الدواب بس نعيش بكرامة.

69) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:05 AM

الى الحياري الي بسمع بقول الفلسطيني قاعد ببيتك ولك ماهو ما صار واحد بني ادم الا ما بعد ما اجو الفلسطيني والله فعلا الي مثلك بقرفو

70) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:08 AM

ماشي يا أبو مجلي رح تثبتلك الأيام إنك ولا شيء ولما نيجي انحارب رح يكون الله معنا ورح نستخدم كل الجبهات يا جبان ومنهم بيتك يلي بتنام فيه

71) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:20 AM

إلى 58 مستر سامر....خيوه الفهم والعلم ماركة مسجلة الكم والعرب كلهم بدون فلسطين ما يفهموا حسب ادعاءاتكم وما ادري وش الاكتشافات والاختراعات اللي كانت بفلسطين قبل 48 مع انها كانت ولاية عثمانية قبل استعمار بريطانيا..عموماً يا سيدي انا ما حكيت بموضوع تفوقكم العرقي والعقلي ...أنا حكيت بموضوع فك الارتباط بين دولتين فشلت محاولة ضمهم لبعض ....وفي محاولات عربية كثير للوحده بين سوريا ومصر ..وبين بغداد وعمان وفشلت...اعتبروها محاولة من هالمحاولات .......والتاريخ يسجل ويثبت أن سبب فشل وحدة الضفتين هو رغبة الفلسطينيين ...لا تبعدوا عن الموضوع ....المقال واضح أي خيار تختاروا؟؟؟؟ ترجعوا لضم الضفتين والغاء أي شكل من اشكال السلطات والاحزاب والفصائل الفلسطينية ولا تختاروا فك الارتباط وقيام علاقات اخوية متبادلة بين دوليتن شقيقتين..... يعني لا تبعدوا عن أساس الموضوع ولا تهربوا لامور جانبية..

كل من يغير الموضوع يهدف للهروب من الحقيقة

72) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:28 AM

خيوه بدناش نصير اوادم بس حلو عنا
بعدين يا حبيبي لما اجيتوا علينا جدي فظى نص داره وسكن قرايبك بيه
بس للاسف سمن كلبك يأكلك

73) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:29 AM

السادة موقع كل الاردن ،السيد المراقب ،والسيد المحرر المحترمين اعتقد جازما انه يتوجب عليكم الاعتذار لكل الاهل عن كل الاساءات التي سمحتم بنشرها اعلاه والتي تمس كل شريف في بلدناوبذلك فقط تثبتون للجميع انكم موقع محترم عقلاني وانكم بمستوى البيان الذي اصدرتوه (ولم يجف حبره بعد) هذاويتوجب عليكم محاسبة من سمح بنشر كل ما نشر اعلاه.

74) تعليق بواسطة :
24-05-2011 11:39 AM

من غير ما اشوفك يا ابو مجلي شكلك واحد تبع كلام بس والله لو طلعت رصاصة لرحت تلبس لبس نسوان وتهرب ولك على مين انت واشكالك جايين تعملو عنتريات ياحراس اسرائيل ما احنا عارفين النطجرة وغطاها روح انضب احسنلك

75) تعليق بواسطة :
24-05-2011 12:00 PM

ونحن ايضا لايشرفنا من يكذب ويتبجح على انه يستطيع ان يعمل مجاهد ويحر الاحتلال ويرجع مقدساه وكرامته (( اللي بده يروح يحارب ويفجر نفسه بالعدوا الغاصب بروح بدون ما حدى يدري وبطريقه الخاصه مثل باقي المجاهدين والمقاومين مسلمين وغير مسلمين .والله يرحم (جيفارا .وقميصه الذين يلبسوه ( شباب الثورات وعهرهم )في المولات ؟وراء الصبايا .( منها لشورة حتى النصر ..من نقول لك روح حررها بدون ما احد يعلم بك وتستطيع الذهاب اذا اردت الاستشهاد والدفاع عن شرفك (صحيح ).

76) تعليق بواسطة :
24-05-2011 12:40 PM

الى منذر العلاونة يا سيدي شفنا مراجلك انت والي اكبر منكم ولكم على شو شايفين حالكم مش عارف الواحد فيكم ما بسوى بصلة ولما يتكلم بحمل حاله زعيم الحمداالله ان النظام اوعى منكم ولا كان خربت

77) تعليق بواسطة :
24-05-2011 01:07 PM

اخي ابو احمد يحضرني القول التالي ( مهما كنت حريص لا بد يوم تندم ... تندم على رخيص اذا ضاع غالي )

78) تعليق بواسطة :
24-05-2011 01:55 PM

بصراحه اغلب الاردنيين ان لم يكن جميعهم مع دسترة فك الارتباط..
والاهم من ذلك ان هذه الرغبه اصبحت ملحه ولا رجعة عنها بغض النظر ان رآها البعض صائبه ام خاطئه فالشعب قرر ان يتحمل المسؤوليه كامله
- هناك نقطه مهمه : يحاول بعض الاخوه من غربي النهر تصوير فك الارتباط على انه سحب الجنسيات والارقام الوطنيه وقد يرقى التصوير الى طرد الفلسطينيين خارج الاردن ... واجزم ان هذا كلام فارغ لا يراد به الا جر الاردن للتخلف والموضوع بسيط هو فقط عوده سياسيه ومشاركه كامله في الحياه السياسيه الفلسطينيه والبقاء مواطن اردني كامل الحقوق المدنيه ما عدا السياسيه وهذا حق بسيط من حقوق الاردنيين (الانصار)..
ارجو ان لا يراهن الساسه على موضوع الانضمام لمجلس التعاون الخليجي لان تلك الفكره مرفوضه شعبيا بالمطلق واعلم كل العلم ان رؤوسا سوف تتدحرج اذا تم التقدم بهذا الاتجاه فالشعب اصبح واعيا بما يكفي

79) تعليق بواسطة :
17-03-2013 11:05 AM

نا وابناء جيلي ممن انشدوا (دمت يا شبل الحسين)تحت اللواء الاردني ولدي صورة للجنود الاردنيون على خط المراقبة لعام 67 .ما من شك ان كلا من الاردن والفلسطينيون قد اخطأوا في التعامل مع القضية وتركوا امورهم يسوسها الاخرون-لدى الفلسطينيون رغبة عارمة تجاه كل من وطنهم فلسطين جراء الكارثة التي حلت به ولديهم رغبة جامحة وشغف شديد نحو الاردن بغض النظر عن تصديقالاردنيين لولاء ابناء الضفة ولذلك فان الحل الامثل هو الفيدرالية التي تحقق الرغبتين في ان واحد -قد لا تصدق اذا قلت لك ان الكثير من ابناء فلسطين يوافقون على الوحدة حتى لو تم تقيق الحلم المستحيل وهو تحرير كامل فلسطين.المصيبة الكبرى ان الاردنيين لم يغفروا للفلسطينيين احداث عام 70 وهذا خطأ جسيم - على الاردنيين معاودة بث الحنين بين الشعبين نحن ابناء قبائل واحدة منقسمة على الضفتين تجمعنا اشياء كثيرة اقلها اننا بنينا ثقافة واحدة يفصل بيننا امتار قليلة بل لا تذكر اذا قارنتها مع مساحات الدول الاخرى متوسطة المساحة

80) تعليق بواسطة :
17-03-2013 11:23 AM

اتصور ان الجميع يعرف ان بوسع جميع الموسرين الاردنيين بالتجنس قادرون على الهجرة لاماكن كثيرة في هذا العالم بعد ان خذلتهم جميع شعوب الارض عرب وعجم وفرنجة وبعد ان وصلوا الى درجة القنوط وتوفر الدول الستوردة للمهاجرين جميع الحقوق بالتساوي مع المواطن الاصيل - بل ان الاردن ذاته يفعل الشيء ذاته مع التجنسيين من غير ابناء الضفة عاثري الحظ - على الخوة الاردنيين ان لا يضعوا من شاركوهم في الحلوة والرة بين مطرقة الاحتلال وسندانهم

81) تعليق بواسطة :
17-03-2013 11:44 AM

ان الرأي الذي يسدي لابناء الاردن الوحدويين الحقوق المدنية دون السياسية يجهل اثار مقولته:ان ابناء الوحدة شاركوا باخلاص في بناء دولة الاردن ولا تشينهم احداث عام 70 ومن يقول بعكس ذلك انما يوقع على شركائه في الوحدة عقوبة جماعية كما انه بذلك ينسى ان ابناء فلسطين اصابته فاجعة لا يدانيها فاجعة على مدار تاريخ العدل الانساني .ان الرأي السابق يعيد غرس طعم مرارة التفرقة والاحساس بالدونية- عليهم ان يدركوا الفرق بين من تربى معهم ومن جاء من بعيد-عليهم ان يعوا موضوعيا وبعقل مستنير ما هي فوائد الوحدويين اقتصاديا وبشريا وثقافة - اذا كان هذا الرأي المتواضع مقبولا ويستحق المساندة فان على اصحاب الراي والقرار وضع الخطط الذكية للتنفيذ-

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012