أضف إلى المفضلة
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024
الأربعاء , 04 كانون الأول/ديسمبر 2024


الراعي والمرياع وقطيع الاغنام

25-06-2011 07:55 AM
كل الاردن -

 

 

 

خالد المجالي : قبل ايام اتصل معي احد الاصدقاء ، ودار نقاش بيننا حول الاوضاع العامة في الوطن ، وخلال الحديث سألني صديقي سؤالاً توقع انني لا اعرف اجابته كوني من عائلة يعتقد البعض انها عائلة كل افرادها اغنياء وكلهم اصحاب مواقع ادارية عليا ، وانهم يولدون بعيدا عن المصطلحات الاردنية التي بدأت تندثر كما اندثرت كثير من قيمنا المحببة .

سألني صديقي هل تعرف ' المرياع ' ضحكت وأجبته طبعا أعرفه  وانني ما زلت اسمع صوت الجرس الذي يحمله ليومنا هذا ... وانني ما زلت احن لتلك الايام التي كنا نطرب لصوته عندما يقترب من خيمتنا وعندما تستعد والدتي اطال الله عمرها بتحضير ' الربق ' استعدادا لحلب الاغنام بعد ان نقوم بتربيطها في الربق .

والمرياع لمن لا يعرفه هو مصطلح متعارف عليه عند اهل البادية والقرى ويطلق على ... الخروف او النعجه ...التي يوضع في رقبتها ' جرس ' وهذا الجرس هو عبارة عن الجهاز الذي يصدر الاوامر لبقية قطيع الاغنام بالتحرك خلفه ، وهنا استطيع ان اصور المنظر لمن لا يعرفه ولم يعيشه ..كالتالي...

عندما يريد الراعي التحرك بقطيع الاغنام يمسك ' بالحمار ' ليتحرك خلف الراعي ، والمرياع هي عادة الاقرب للحمار فتتحرك خلف الحمار بايقاع منضبط ، وهنا يبدأ الجرس المعلق برقبة المرياع باصدار اصوات شبه منضبطة ...فتسمع الاغنام الصوت فتتحرك لا شعوريا خلف المرياع بشكل جماعي ونادرا ما تجد بعض الاغنام تخرج عن الخط المرسوم لها بالمسير وعندها يقوم الراعي باصدار بعض الاصوات لتلك الاغنام واذا لم تستجب لتلك الاصوات يقوم الراعي بقذف بعض الحجارة بالقرب منها حتى تعود للقطيع فيستجيب معظمها واذا بقي منها عدد لم يستجب عندها يتدخل الراعي بضربها بالعصا التي يحملها او بحجر مباشرة عليها حتى تعود الى بقية القطيع .

يصل القطيع الى المكان المخصص له من اجل تفريغ ما جمعه من خيرات لصاحب القطيع دون شكوى او تذمر واذا ما اكتشف صاحب القطيع ان هناك بعض الاغنام لا تعطي ما يكفي من الخراف او الحليب عندها لا بد ان يفكر اما بذبحها وتقديمها وجبة لعائلته او لضيوفه او بيعها لشخص اخر بسعر بخس او على الاقل بسعر اقل من شقيقاتها من القطيع ....

هذا موجز عن خبرتي بالاغنام وجوابي على ' المرياع ' ولا اعرف لماذا اراد صديقي ان يختبرني ويختبر مقدرتي على المقارنة بين ما ذكرته وبين واقعنا المرير الذي نعيشه ، وسأترك لكم ان تقارنوا وان تختاروا الاشخاص والمواقع بما ينطبق مع واقع القطعان ، وسامح الله صديقي الذي شك بانني لم اكن مساعد راعي ' لاحوق ' في بداية حياتي وفاتني القطار قبل ان اصبح مرياع ..... 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:06 AM

في قضية الكازينو التي تتفجر هذه الايام الكل يضع اللوم على باسم عوض الله اللص الغائب !!ونسي ضحايا هذا الزعم انه باسم عوض الله لا يمكن ان يوقع بالنيابة عن مجلس الوزراء والنواب الا اذا كانوا بالحج والعمرة وقتها ؟؟!!!!! يخرج علينا الدباس قدس الله سره عبر وسائل اعلامه ليضع اللوم على الكل ويقدم نفسه ككبش فداء وانه مستهدف لانه ((سلطي)) وهذا قدر اهل السلط!!! يريد ان يذكي العشائرية ونسي اخينا ان كل المتورطين هم (( الذهبيين والبخيت ابو الراغب والدباس وسبع حكومات الاخيرة من اصل عشرة من اين جاؤوا اليس من >>>>>؟؟؟!!!!)) الا اذا كانت جدتي بقبرها بدها تتحمل المسؤولية

2) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:08 AM

رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع

اشكرك على هذا التصوير ابو مجلي

3) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:19 AM

اخي ابو احمد اشكرك على هذا الدرس القيم ......

4) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:21 AM

لقد نسيت دور الكلب في القطيع

5) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:25 AM

سيدخل الان الف معلق من >>>ليقولوا اشطب تعليقي الذي حذفت انت منه اهم عبارة بحجة الوحدة الوطنية العنصرية اما عبر ... وحبرها الاعظم قدس سره .... يخرج علينا اللوبي .... ومعلقيهم وكتابهم ومخرجيهم ليضعوا انفسهم ضحايا (( مساكين شو الهم علاقة غير انهم استلموا كل الحكومات الاردنية ) ويقوم معلقيهم بالتخميس بالتعليقات وانهم ضحايا وانهم ابطال مش عارف ابطال شو بالضبط وشو قدموا بهبة نيسان ولا الان ولا غدا ؟؟!!!! هذه حرية رأي اما انتقادهم عنصرية فهم ضحايا وابناء المخيمات ضحايا وابناء الجنوب والشمال مافيا !!!!!!!!!!!!! حسبنا الله هذه ثمن اننا انجبنا وصفي وهزاع وليث واحمد عبيدات

6) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:30 AM

في ناس بحتاجوا لربطهم في الربق قبل أن يفلتوا وينهبوا ماتبقى من مقدرات البلد !!!! وفي ولكن أسألك يا أستاذ خالد ، نحن قطيع الأغنام نساق ونعرف أنفسنا , ولكن نسأل من هو الذي يحمل جرس المرياع ؟؟؟؟؟؟

7) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:49 AM

نعتذر

8) تعليق بواسطة :
25-06-2011 09:10 AM

بصراحه تعليقك عالوجع وفشلي غلي

9) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:40 AM

((واذا ما اكتشف صاحب القطيع ان هناك بعض الاغنام لا تعطي ما يكفي من الخراف او الحليب عندها لا بد ان يفكر اما بذبحها وتقديمها وجبة لعائلته او لضيوفه او بيعها لشخص اخر بسعر بخس او على الاقل بسعر اقل من شقيقاتها من القطيع )) هذه هي التخاصية ولكن بصورة معكوسة حيث انه في الأردن لاتباع إلا النعجة ذات الإنتاج الغزير ولكن بثمن بخس ربما لانك استاذ خالد اعتدت ان يكون الراعي امينا لايبيع إلاالنعجة الهاملة ولكن الراعي في الواقع عكس ذلك فهو مضبوع.

10) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:53 AM

الفرق بين المرياعين هو ان مرباعنا المسكين كان يمشي في اول القطيع متحملا بذلك كل ما قد يواجه من اخطار اما االمرياع الحديث في عصر الحداثة فيدار جرسة ب GBS من الغرف المكيفة في اماكن ليس بلضرورة تكون قريبة من مكان القطيع

11) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:57 AM

يا خالد... في الكرك الأبية والجنوب الحر والبادية الصابرة على الضيم والحرمان... كان الراعي يتغنى بالغنم ويدللها ويسقيها من البئر ومن "ران "واحد و لا يمل من البحث عن مراعي لقطيعه وحماره والكبش المرياع .
يا خالد كان الراعي يتألم من البرد والحر على مدار العام ويجوع ويتعب ويسهر الليالي للحفاظ على مكونات قطيعه...
يا خالد الرعاة في بلادنا العربية قسّموا قطعانهم إلى موالاة ومعارضة وهذه القطعان يتم قتلها يوميا للحفاظ على الراعي وحماره وكلبه..
يا خالد ..رعاتنا يريدون العودة بنا إلى عبادة الأصنام ويرفعون في وجوهنا شعار أوروبا في العصور الوسطى " أنا الدولة والدولة أنا"
ياخالد أكتب لهم بأن قطعان أغنامكم تريدكم رعاة كما عمر بن عبد العزبز (رض) الذي ملأ الدولة الأسلامية عدلاً وغنى وإلاّ سنقول لهم كما قال الأعرابي لعمر بن الخطاب (رض)بأن يقوّم أعوجاجه بحد السيوف...

12) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:59 AM

الراعي عرفناه المشكله في انه الراعي كل شهرين بغير الحمار والمشكله انه يختار نفس مواصفات الحمار الي قبله ...؟ المرياع مظلوم ... مارح اعلق على الغنم

13) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:13 AM

اليوم راعينا اشقر وعيون زرق والمرياع نوكيا حديث والذئاب داخل القطيع والكلاب تحرسها من الخارج وتمنع الخراف من الفرار والعلف تراب فالنعجة التي لا تأكلها الذئاب تموت من الجوع,والماء من البحر الميت ان شربته الغنم لا تروى بل يزيدها جنونا ,وعمر يصدح بالهجيني ويتلذذ بالامن والامان

14) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:47 AM

رائع و على الوجع, ابدعت

15) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:48 AM

كل الشكر للكاتب ولكن نسي او غاب عن باله ان المرياع في العادة يتم خصيه .... ويصبح في هذه الحالة مثل النعجة بل اكثر انقيادا وتعلقا بالحمار ويحافظ على مهمته بكل جداره بعيدا عن اي تصرف رجولي اذا جاز التعبير . وكان للشلية من الغنم اما مرياع او اثنين واذا كانوا اثنين نجدهم متألفين ويعملوا بتنسيق وتناغم . هذه المعلومات القديمة اما الان فلا اعرف اذا تمت زيادة اعداد المراييع (جمع مرياع ) في الشلية ( الشلية تعني القطيع من الاغنام ).

16) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:50 AM

لا يوجد اي مشكله عند القطيع ان كان من يقودهم هو الكبش ( الخروف الذي ولد وتربى وترعرع مع القطيع ، لكن مشكلة القطيع ان تكون النعجه هي من تقود القطيع وحولها مجوعه من الخراف والنعاج الدخيله على القطيع وهذه المجوعه تأكل الاخضر واليابس ، وباقي القطيع عليه ان يلملم الفتات ، لكي يدر المزيد من الحليب .

17) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:00 PM

وارأيت فقيراً يبكي فقلت ما الخبر قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر. وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر وكل شئ زاد سعره إلا البشر الأغنام والجِمال والدجاج والبقر والألبان والأجبان والفواكه والخُضرلأجبان والفواكه والخُضر وابن آدم لايزال ذليلاً ومحتقر وازد...اد الفقر بين العوائل والأسر والراتب ينتهي قبل نصف الشهر و الدنيا تسير من جرفٍ لمنحدر فقلت له :إذا ابتليت بالهم والكدر قم وصلِ لله ركعتين قبل السَحَر فهو يرزق من دعاه بجناتٍ ونهر وتأمل في الطبيعة وضوء القمر واستمتع بشذى الورد ولون الزهر

18) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:05 PM

و الله تعجز كلماتي على التعليق

19) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:05 PM

العبرة من هذا الدرس اننا شعب لا يعرف معنى الديمقراطية واننا مثل الغنم واذا لم تستجب لتلك الاصوات يقوم الراعي بقذف بعض الحجارة بالقرب منها حتى تعود للقطيع فيستجيب معظمها واذا بقي منها عدد لم يستجب عندها يتدخل الراعي بضربها بالعصا التي يحملها او بحجر مباشرة عليها حتى تعود الى بقية القطيع .

20) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:23 PM

نحن بلا امام ولا راعي ولا مرياع وان الدعاه والمنظرين هم الرعاه في هذه الايام

21) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:24 PM

ربما قصيدة ماجد المجالي مناسبة لهذا الموضوع
فهاكموها
نحن مع دوما, ودوما نحـن مـع كلمـا أقبـل تيـس صـاح مـع

صاح مع مع ،قلت مع من قال مع كل مـا نقصـد خيـر المجتمـع

نحن مع موت حياة مـع (بـلا ) كل مـا نذكـر إنـا شعـب مـع

أشعـلـوا أوطانـنـا سيـجـارة اشغلوا المختار فـي جمـع القمـع

مالنـا عيـن تـرى أو ساخـنـا مالـنـا ذوق سلـيـم أو سـمـع

ليس عيش النـاس مـن حاجاتنـا مالنـا أي طـمـوح أو طـمـع

نهجـنـا هــذا (دمقراطـيـة ) أطلـق الـرأي لدينـا أو قـمـع

نحـن مـع رمـز بـه وحدتنـا فـرّق الشعـب لدينـا أو جـمـع

كـل هـذا المجـد مـن أطرافـه لسوانـا دون شـك مـا اجتمـع

فاحفظوهـا رددوهــا دائـمـا نحن معمع نحن معمع نحن مععع…

22) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:28 PM

الاخ خالد
منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما" بدأ بعض الرعيان يضعون القرقاع في رقبة الحمار ليصبح مرياعا"!!!!!!!!!!!!!

23) تعليق بواسطة :
25-06-2011 12:44 PM

القرقاع وليس الجرس اخينا خالد وانا على تمام المعرفة انه كان عندكم غنم كبيرة ووالدك رحمة الله رجل عملي جدامزارع بالدرجة الاولى

24) تعليق بواسطة :
25-06-2011 01:23 PM

في يوم ماطر, اصاب البلل خيوط ربط الجرس الملتفة حول رقبة المرياع, فاصابها الوهن و سقط الجرس......و سقط الجرس.....
انبرت له نعجة شابة كانت قد انظمت للقطيع قبل زمن قصر,التقطت الجرس و علقته في رقبتها...........
لم يعد للجرس ذاك الرنين المعهود, المليء بالمعاني, و الذي اعتاد قيادة القطيع الى المراعي الغنية بعشبها و بموسيقى زقزقة عصافيرها......
هزلت الغنم, و تململت, و في كل يوم يعلن كبش تمردة على المرياع, و على الراعي و حماره, و لكن ليس من بين تلك الكباش من يملك جرساً.....
ربما تصحو الغنم و تصنع للكبش جرسا من جماجمها...............

لله درك ابا احمد, كل يوم تثبت انك اصيل على هذا الثرى الجريح المهموم!!!!!!

25) تعليق بواسطة :
25-06-2011 03:48 PM

يا أستاذ خالد اللبن الجميد "الاقط او البقل" اذا ما كان كركي فالمنسف ماله طعم ,وصاحبك الي سألك أكيد نسي او تنسى اللبن الجميد الكركي وبيستخدم اللبن السائل المعلب في تشريبت منسفه!
http://www.youtube.com/watch?v=TMEZB_qFkMs&feature=related
ما أجمل تلك الايام

26) تعليق بواسطة :
25-06-2011 05:03 PM

نحن كباش وخراف,متعتنا الوحيدة السير والسير والسير , عند اول صرخة تذمر نعطى رائحة اللية فيصمت الأعتراض منا, لا دور لنا , نهيج ونموج ونحمر ونفور ونتقلب فيعدوا التنفس منا يتصاعد للسماء , ولكن لاشىءنكمل بة المشوار , عندها نقبل بالرائحة فيسكن الحس فينا

27) تعليق بواسطة :
25-06-2011 05:07 PM

رحم الله الوالد يا استاذ خالد فهو رجل عصامي عمل بعرق جبينه وانشاء مزارع وعمل في لزراعة وضمن لكم معيشه حلال
هذه اولا اما الثانيه فاني لا اريد التعليق على المقال الرمزي الرائع فقد كفى المعلقون ووفوا وفهموه بدقه ولكني اريد ان اشكرك على ايراد هذه المصطلحات التراثيه الجميله التت اندثرت قرقاع ومرياع ولاحوق لقد اعدتنا الى الزمن الجميل رغم قسوة الضروف تلك الايام

28) تعليق بواسطة :
25-06-2011 05:11 PM

اتذكر لما كنت صغير وكنت اسرح بنعاج جدي في ارض المعرض الدولي في مرج الحمام الارض الى سرقت من العبابيد بسعر التبن ونباعت مثل مانباع باقي الاردن كان عندنا مرياع مخصي وغبي كان دائمان يحاول يقود النعاج لقطع الشارع والسيارات رايحه جايه وجدي الله يرحمه كان يزعل ويقول والله هالمرياع شكله متيس يحاول يقود الغنم للدمار...وبنفس الوقت كان عندنا ثلاث او اربع كلاب دائمان يدورا على الفاطايس...وهذا وضع بلدنا اليوم مثل قطيع جدي

29) تعليق بواسطة :
25-06-2011 07:37 PM

مقال رائع يمتاز بالرمزيه واعجبني اكثر تعليق رقم (11) عبدالحميد

30) تعليق بواسطة :
25-06-2011 07:59 PM

القطيع والمرياع كلالالالالالالالالالاه الذيب يا مجالي....

31) تعليق بواسطة :
25-06-2011 08:21 PM

والله انك تبكينا على حالنا لا حول ولا قوه الا بالله

32) تعليق بواسطة :
25-06-2011 09:10 PM

الو صاحب التعليق رقم13التعليق خطير وبجيب الدور فاحذر احذر احذر.

33) تعليق بواسطة :
25-06-2011 09:32 PM

سبق لي يا خالد وقلت لك من خلال تعليقات عديده .على مقالاتك (وكأنك تحك على جربه .وهذا مثل شعبي قديم .من هنا اريد ان اكرر عنوان لمقاله سابقه لي في العرب اليوم ( الا وهوى ..( عد المواشي يا معلم )وزمان ما صار تعداد للسكان والبشر على الاقل لتعارف والتعارف من السنه.كون الحابل دخل بالحامل.والله يعنها ..

34) تعليق بواسطة :
25-06-2011 09:43 PM

يعني للاخ الساءل الله ما قدره الا على هذا السوآل ولم يعلم حضرته (ان الكل كان راعي .ولو حمل كل الشهادات العالميه وملايين الدنانير وكل المناصب .انه سيبقى عقله اقل من عقل الراعي سابقا .والمرياع الان قد يحتاجه ( البشر منا ورحم مواشينا وحلالنا وتيوسنا وحميرناالتي تقود الاصايل ..

35) تعليق بواسطة :
25-06-2011 09:51 PM

ابن العم العزيز : يستحضرني دائما (عرار) لدرجة انني اعتقد انه يعيش يومنا هذا وهو في سن الشباب ويعاني معاناتنا ذاتها وبالتفاصيل ،،ومن بعده قرات خطاباً لوصفي التل في مناقشة موازنة سنة 1969 واعتقدت انه يعيش معنا ويناقش موازنة سنة 2011 ،، لم تدهشني التفاصيل ، بل ألمني استمراريتها ،، فهل هذا نهج اسس له فاسدون منذ زمان طويل وبنى عليه احفادهم ماهو استمرار له ؟؟ اعلم ان المواجهة بين الخير والشر ستكون الى يوم القيامة ، لكن حتى الشر يغير شكله ولونه ،، أما فسادنا المستشري منذ زمن هو ذاته وشكله وكل ما اختلف فيه بعض الاسماء ؟؟؟ الراعي والرعية والمرياع وسلوك الرعية كلها اسماء تتبدل لكنها استمرار لمأساة طويلة عمرها بعمر معاناتنا منذ ان اعتقدنا اننا تحررنا من الظلم والطغيان .

36) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:02 PM

اخي خالد كلام جميل وكلام موزون بس شو دخل باسم عوض الله من اخوه المعلقين هو كمان ابن ناس بصيطين ومكافح ومشتهد وعصامي وما نزل بلبرشوت بس اثبت انه قادر على ان يكون ناجح مع ثقتي انا فيه من غير حدود

37) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:14 PM

بتعجبني طريقة كلامك عندما تبدأ بتعليقاتك ابن العم وهذا قولك الرائع تقوله للجميع وهذه دلالة على اخلاقك العاليه واعتبار مصطلح ابن العم للجميع يا ترى اود بكل وديه واحترام ان اسألك وتجاوبني بكل صراحه (هل ابن عم ومان مثل ابن عم اليوم .؟ ولم تعتبر ان ابن عم اليوم صار في بعض الاحيان (صار مع الاسف خاصة في انتخاباتنا البرلمانيه ( ابن الهم والغم )واشياء اخرى ولا اعمم اليس كذالك ياابن العم المرحوم سلطان ..

38) تعليق بواسطة :
25-06-2011 10:53 PM

شكرا لك يا ابن العم ، فكما نحن ابناء عمومة في السراء ، لابد وأن نكون أكثر لحمة في الضراء ،، الانتخابات تأتي وتذهب وتترك اثارها السيئة ان لم أقل المدمرة أحياناً ،، لكنها وأن كانت كذلك فإنها لن تجعل من الدماء التي في عروقنا ماءاً ،،الاردنييون أهل ديرة واحدة ،ن ديرة عشقوا صحرائها وجبالها ووديانها ، عشقوا ترابها وهوائها وماؤها المسلوب ،، وبالرغم من معاناتهم الطويلة ، الا أن كل ذلك يزيدهم عشقاً ويبقون ابناء العمومة والنسب والاخوال ،، فمن يسلب مالهم ومقدراتهم لن يستطيع ابداً مهما استشرى وتمادى أن يسرق عزتهم وأنفتهم وكرامتهم ،، وهنا مربد الفرس ،، لذلك سيبقون ابناء العمومة ابن العم العزيز .

39) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:26 PM

الى 13 = 24 ...

نعم اجدتم التعليق ...شكرا لكم

الاخ خالد المجالي المحترم ....ابدعت ...ابدعت ...لكن لدي سؤال حول الراعي ولغته العربيه ...ولكن لو كان الراعي من بنغلادش ...او صيني ...فكيف ستكون اللغة التي سينادي بها على شليته او قطيعه ...

بدنا مقال عن الزراعة والحصاد والمرابعيه والقادم والحراث ...ما رأيك ؟

40) تعليق بواسطة :
25-06-2011 11:58 PM

مع تعليق 13 وليد المجالي
ولكن نعتقد أن النعجه هي من تقود القطيع لهذا تحول الشعب إلى نعاج وخراف تسير منكسه رؤوسها ولا تخرج عن طاعة ( النعجه ) الراعي

41) تعليق بواسطة :
26-06-2011 04:32 AM

عفية عليكو يااردنية وعلى المستوى الذي وصلتم اليه ,مقارنة بسيطه بين مصطلحات كنا نسمعها واخرى تجري اليوم على الالسنة بشكل دائم.كانوا يقولون " الجضيضه عيب "والجضيضة هي التذمر وكانوا يقولون انها من شأن النسوان , واليوم التذمر اصبح مهنة ويخيل اليك ان الكل يتذمر عالفاضي والمليان . كانوا يقولون " ابو المنايح ما عليه ذبايح "قانون اجتماعي يخص المعوزين الذين يمنحوا الشاة لحلبها والاستفادة منها لسد الحاجة , اشتراكية .واليوم لانسمع الا مصطلحات الفردية والانانية .كنا نسمع قصة الراعي الذي كان " يمزح "محذرا من الذئب الوهمي وعندما جاء الذئب حقيقة لم يصدقوه.واليوم خطابنا كله تشكيك وتحذير وتسجيل نقاط , كنا نقرأ الحديث انما يأكل الذئب من الغنم القاصية , ونفهمه على انه دعوة لرص الصفوف واليوم لانسمع الا دعوات للفرقة والتشرذم.من يتابع خطاب المعلقين وتناقضاتها يدرك اننا وصلنا الى الدرك الاسفل من الانحطاط ,كنا نسمع لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك واليوم لانسمع الا التشجيع على التسلح باللسان والثرثرة وكنا نسمع لسانك لاتذكر به عورة امرىءواليوم لانسمع الا كشف العورات ولا نبالي ... عفية يااردنية

42) تعليق بواسطة :
26-06-2011 05:29 AM

بعيدا عن مايسميه الاستاذ خالد بالمرياع....نحن نريد محاسبة عوض الله وننسى انها فترة ضبابيه تربع على قمتها ابوعصام وابوسهل والسؤال الذي يلتهمني هو... هل عاث باسم وزبانيته في الوطن لتقصير من ابوسهل وابوعصام؟ هل نسينا ان الاثنين تقاسما وطنا وراحا يطلقان عليه " هذه من جماعتي"؟ لن اطيل لان من يقرأ للاستاذ خالد لايعرف مع اي جماعة هو . ففي الوقت الذي يريد فيه محاسبة الفساد يطلق الى لندن رساله.....ما يعرفه قلة هو اننا ينكل بنا من قبل اعلام مأجور, ويتم استمالتنا الى محور ما دون ان نعرف. نحن ندون خواطرنا وافكارنا ومشاعرنا لكني اود ان اسألكم بالله الا تتخبطون من قراءة لهذا وذاك وتشتم رائحة الاقليمية تاره والشخصنة تارة اخرى؟الفلاحين ليس لديهم مرياع استاذ خالد وعشيرة المجالي _ التي اكن لها كل احترام_ فهي من تنجب الرموز وهي في الوقت نفسه ظفرت بالربيع والشتاء يا استاذ خالد واسمح لي ان اقول لكم اننا نساق من اقلام الى حيث ندري ولا ندري .... ارجوان لايفسر البعض كلامي لشيء ما وانما كثيرون هم من يتشدقون غير ابهين بنا ولايهمهم سوى بطونهم ومصالحهم

43) تعليق بواسطة :
26-06-2011 05:58 AM

الى الاخ خالد المجالي والمعلقين المحترمين وهم لا شك من ابناء الشعب البسطاء الذين تربوا على الفطرة والطهارة اقول ان مرياع الامس كان يقود القطيع من اوله الى اخره بانتظام ويسير خلف الراعي الى ان يصل الى مرماه ومقصده سالما.. ولكن اليوم تبدلت الامور فالشعب هو القطيع ومرياعه فاسد وراعيه تائه والقطيع تبعثر واصبحت لكل مجموعة مرياعها وراعيها ونحن سائرون الى الضياع اذا ماستمرينا على هذا المنوال ونكون قد خسرنا الراعي والمرياع والقطيع فما نحن صانعون

44) تعليق بواسطة :
26-06-2011 06:30 AM

ملاحظتين في هذا المقال الجميل
اولهما ان كل النعاج يجب ان تحلب وبغض النظر اذا حليبها قليل او كثير التقييم ياتي لاحقا

وثانيهما ماسبب مشاكسة بعض النعاج وتمردها خارج القطيع بحيث ان اللراعي يضطر ان تنهرها او يضربها؟

45) تعليق بواسطة :
26-06-2011 07:07 AM

ابدعت يااستاذخالد ........ العبابيد نسميه مش الريق ( الشباق او الشباك) فنقول للغنم( اردي شباق). لكن والله فيها خير اكثر منا .....لانها منتجه ونحن مستهلكين ... اكلنا من لحم الخنزير وشبعنا حتى ضاعت غيرتنا.....الى هذا الحد اصمت.....

46) تعليق بواسطة :
26-06-2011 07:10 AM

التعليق رقم 11 رائع جدا.....

47) تعليق بواسطة :
26-06-2011 07:18 AM

لا اقول لك الى ابدعت كعادتك
يسعد صباحك

48) تعليق بواسطة :
26-06-2011 07:26 AM

الى الكاتب المحترم تحيه

ارجو ان اذكر الكاتب بانه كان هناك اضافة الى المرياع النحيله وهي جرس صغير يعلق في رقبة اصغر القطيع عمرا وخفة يتوسم فيها راعي القطيع خيرا فلماذا لم تذكرها وكان الهدف من وجودها هو تربيتها على القيادة حتى تصبح مرياع المستقبل وهذا حالنا اليوم فما اكثر النحيلة عندنا حتى تصبح في المستقبل مرياعنا وما نحن الا شعب نفتخر بمرياعنا ونحيلاتنا.. سلامات

49) تعليق بواسطة :
26-06-2011 08:10 AM

اخي:ارض المعرض الدولي لم تسرق من احد ولكن اسال اقاربك العبابيد اللذين لم يبقى لبعضهم مكان لقبره فقد باعوا اراضيهم وصرفوا اثمانها على امور لم يفعلها اباؤهم اللذين اورثوهم الارض-هل تعلم ان احدهم اشترى2 طن لحم لعرس ابنه وان اكثر من نصف الطعام اودع حاويات القمامه-المعرض الدولي تم شراؤه قبل عدة سنوات لاقامة القريه الملكيه ثم توقف المشروع لان الشركه كانت تريد تمويل المشروع من جيوب الزبائن وعندما فشلت توقف المشروع-اليك قصة حقيقيه:ابو طلال لديه10معزى وجاره لديه الف دونم في مرج الحمام-الجار باع الارض وانفق ثمنها على ملذاته وابو طلال لا زالت معزاه معه-هل وصلت الرسالة؟

50) تعليق بواسطة :
26-06-2011 08:49 AM

ماذا اذا ضاع المرياع؟

51) تعليق بواسطة :
26-06-2011 12:27 PM

للعلم لم يبقى في الشلايا كباش لان الكل تم خصيه لتتحول كل الذكور الى مراييع والتكاثر اصبح بالتلقيح الصناعي ليخلق جيل حسب المواصفات والمقاييس المطلوبه وشهادة الايزو والسلام والرحمة عليك ياوطني (واهلا اردنيين وما تتظام... واهلا حيطنا مش واطي,... واهلاانا امي اردنيه...واهلا اردن ياام الرجال...واهلا والنعم حنا اردنيه ...ووالله يحيي الضيوف ""ولا يخلف ""ولا يخلف""ولا يخلف ""على المعازيب )

52) تعليق بواسطة :
26-06-2011 03:08 PM

لا يشترط في الراعي ان يتحدث العربية بطلاقة لأن صرخات الرعاية على الغنم هي همهمات اصطلاحية يفهمها القطيع من كثرة الترداد ونبرة الراعي ويكفي الراعي ان يصوٍٍٍِت على الأغنام ولو بالسريلانكية فسيُفهم وتمتثل الشلية مادام الكلب بنباحه وأنيابه وأظافره حوَافا عليها أما الحمار فمعروف أنه لا دور له الا أن يأكل ويشرب ويحمل الراعي وأمتعتة ويسبر بالمقدمة

53) تعليق بواسطة :
26-06-2011 03:30 PM

زكاسك يا وطن للصبح ابو مجلي

54) تعليق بواسطة :
26-06-2011 06:44 PM

انا ضحكت من اعماقي والله على تعليقك

55) تعليق بواسطة :
26-06-2011 06:56 PM

مره اخري تحيه ورحم الله سلطاننا واشكرك على ردك اللطيف مع ان التعليق الذي وجهته لجنابك حذف منه الكثير لدواعي اتفهمها .اما بالنسبة الى عنوان تعليقك يا استاذي .انا لست الا اخ صغير لا اكثر للمحترمين واصحاب الذوق مثلك .وياريت يكثروا ويتعلموا الذوق وعلى الاقل مجاملة الناس .

56) تعليق بواسطة :
26-06-2011 08:14 PM

الراعي ___الحمار ___الكلب _____المرياع _____القطيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

57) تعليق بواسطة :
26-06-2011 09:26 PM

مرياع القطيع تاه
ضاعت غنم الاله
الراعي استطاب لذة
النوم....
نـــــــــــــام
ولما أفاق
كانت قد ضاعت ،،الحياة

58) تعليق بواسطة :
27-06-2011 11:58 AM

استاذي الفاضل خالد لقد اعدتني سنين الى ذكريات البادية واود ان اصحح لك بعض المعلومات اذ انها هي نفسها تستعمل في الشمال والوسط والجنوب الربق هو مكان ربط الخراف الصغيرة واما ما تربط به الاغنام عند حلبها هو -الشباق - بلغة اهل البادية جمعاء اما المرياع فيربى على مزيج من الحليب واللبن يوميا ولا يتبع امه ابدا ولا يشرب حليبها ويربط ليتعلم القيادة لبقية الاغنام مع خالص تحياتي

59) تعليق بواسطة :
27-06-2011 12:57 PM

الاكل من بلاد برا والمياه مستورده خصيصا والمربية لها دور الام التي لا يعرفها فسبحان الله الشباق للشعب والحمار يتبدل بين فترة واخرى والقطيع لا يستطيع التاقلم مع الحمار والمرياع وكل الحق على الراعي

60) تعليق بواسطة :
27-06-2011 01:03 PM

موضوع جمييييييييل جددددددددا
ربي يقويك
القرقاع ويوضع برقبةالمرياع الذي يكون مخصيا عادة ولا يجز صوفه ابدا
الجرس يوضع برقاب النعاج الذكور والاناث
النحلة توضع برقاب صعار الغنم والماعز
البريشمان يوضع برقاب صغار الماعز
علما بان عقداء القبائل المشهورين سابقا كانوا يضعون القرقاع برقبة الحصان او الفرس عند الغزوات لكي يعرفه الاعداء وذلك دليلا على عدم رهبته وخوفه منهم للعلم

61) تعليق بواسطة :
27-06-2011 03:04 PM

الى 42 نعم - من العدل ان يتحملوا مسؤولية سياسية قانونية واخلاقية عما جرى وهما في سدة الحكم !

62) تعليق بواسطة :
27-06-2011 06:05 PM

هذا هو واقعنا اليوم مرياع و قطيع أغنام .

63) تعليق بواسطة :
27-06-2011 07:47 PM

لازلنا نتكلم بالرموز ونلقي بالوم على باسم ونناشد راس الفساد بوقف الفساد -فابشر يا مربع بطول البقاء

64) تعليق بواسطة :
28-06-2011 06:55 AM

المرياع ذكر من الغنم يقوم بسوفت وير للغنم !!!!!!!!!!!!! هذا تعريف الليبرالين الجدد استاذ خالد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012