أضف إلى المفضلة
الخميس , 16 كانون الثاني/يناير 2025
الخميس , 16 كانون الثاني/يناير 2025


وزير الداخلية .. ادعاءات تجافي المنطق والواقع

19-07-2011 07:37 AM
كل الاردن -



ناهض حتر

أسفتُ أسفاً شديدا لتصريحات وزير الداخلية، الصديق مازن الساكت،حول المعالجة الأمنية لاعتصام ساحة النخيل. فهي، بلا مواربة، مجرد ادعاءات سلطوية منبتة الصلة بالمنطق والواقع معا.

يدعي الوزير، في سعيه لتبرير العنف الأمني المفرط في التعامل مع اعتصام ساحة النخيل، بأن منظمي الاعتصام ، كانوا يخططون في المرحلة الثانية من اعتصامهم، لطرح شعار إسقاط النظام. وهو مجرد ادعاء لا يسنده تحقيق مهني محايد، بل حكم مسبق على النوايا يستند إلى تقديرات الوزير أو إلى تقارير امنية . فاذا كان حكم الوزير على النوايا، فهذا هو الاستبداد القاراقوشي بعينه، حيث يتم التفتيش في القلوب ومحاكمة النوايا وتنفيذ الأحكام، خلافا لكلّ قواعد العدالة المعروفة. واذا كان مستند الوزير تقارير امنية ، فينبغي تحويلها الى النائب العام للتحقيق في صحتها، علما بأن هذه التقارير ـ حتى لو كانت صحيحة ـ لا تبرر العنف المفرط المستخدَم في ساحة النخيل. فالتقارير الامنية  ليست احكاما قضائية. والأحكام القضائية لا يتم تنفيذها بالهراوات!

ولا شيء يبرر،من الناحية العملية، العنف الأمني في ساحة النخيل. فالاعتصام كان قد فشل منذ عشية الجمعة فشلا ذريعا، ليس بسبب اجراءات الوزير ولا بسبب حكمة الحكومة واجهزتها، بل لأن القسم الرئيسي من الحركة الوطنية الشعبية، امتنع عن منح الإخوان المسلمين وحلفائهم، غطاء سياسيا. لقد انكشف الاعتصام سياسيا، ولم يعد ذا قيمة. وكانت قوى الحراك الشعبي قد اعلنت مقاطعتها لاعتصام ساحة النخيل لسببين، اولهما، توجيه رسالة واضحة للحركة الاسلامية بضرورة التوقف عن التبجح بأنها هي التي تقود الحراك الشعبي الأردني وتستطيع أن تقرر، بالتالي، ايقاعه ومواعيده وشعاراته، وثانيهما، ادراك قوى الحراك الوطني الشعبي أن ما يريده الإخوان المسلمون من اعتصام ساحة النخيل، لا يعدو عن الحصول على تغطية إعلامية كثيفة تمنح روايتهم عن قيادة الحراك الاردني، فيديو كليب عنفيا يمكن استخدامه في دعائيات الجزيرة القطرية.

  نجحت قيادات الحراك الشعبي في عزل اعتصام ساحة النخيل، وكشف الحجم الحقيقي لطاقة التحشيد الإخوانية التي لم تتجاوز المئات، بينما نجح الإخوان في الحصول على عشرات الفيديو كليبات بسبب ردة الفعل الأمنية الحمقاء. وهي حمقاء ـ من وجهة نظر امنية ـ لثلاثة اسباب هي : (1) ان جل ما كان يريده منظمو الاعتصام هو لعب دور الضحية امام الكاميرات. وقد حصلوا على ما ارادوا، (2) أن حجم الاعتصام كان محدودا جدا، ولم يكن هنالك اي أفق لزيادته لاحقا بسبب عزلته عن قوى الحراك وعن الجماهير. ولعلها كانت ستكون فضيحة لمنظمي الاعتصام لو لم يتم التصدي للمعتصمين والصحافيين، (3) أن شعار إسقاط النظام ـ حتى لو افترضنا وجود التخطيط لطرحه ـ يصبح خطيرا من الناحية السياسية والأمنية، عندما يكون هنالك ـ وفقا للأرقام الأردنية ـ عشرات الألوف من المعتصمين المدعومين برأي عام متعاطف، بينما لم يتعد معتصمو ساحة النخيل، الفا معزولين سياسيا.

وعلى كل حال، فإن كل تعامل أمني مع الاحتجاجات الشعبية السلمية هو أحمق بالضرورة. ذلك أننا، هنا، بصدد حالتين، يكون عديد المحتجين في الأولى اقل من الكتلة الحرجة لإحداث تحول سياسي، فيكون التصرف الأمني السليم، عندها، التعامل مع الاحتجاج بوصفه مجرد حالة تعبير عن الرأي، وفي الحالة الثانية، يكون حجم الاحتجاج ومدى التعاطف معه قد وصل الى الكتلة الحرجة التي لا ينفع معها العنف الأمني. وإذا تم النجاح في قمع كتلة تغيير حرجة، فلوقت قصير.

عندما تتبلور شعارات التغيير وتتكون الكتلة الشعبية الحرجة الداعمة لهذه الشعارات في بلدنا، سيدرك الصديق الساكت، اذا كان عندها ما يزال في منصبه الوزاري، أن الخيار الوحيد المتاح لديه هو الاستقالة او ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

أنا واحد من المقتنعين بأن لدى فريق من الاسلاميين مشروع تأزيم خاص به ت ويعود ذلك لاسباب اقليمية لا داخلية ـ. ولكن مواجهة هذا المشروع تتم في سياق سياسي لا امني، كذلك، فإن الحكومة ـ الحالية او سواها ـ ومسيرات الولاءـ والعنف الأمني، كلها أعجز من أن تحاصر هذا المشروع، لكن الفعاليات الشعبية الواعية المناضلة هي وحدها القادرة على كشف الأجندات الخاصة، وعزلها، وافشالها. ومن ثم فتح باب الحوار الجدي لضبط ايقاع الحراك الشعبي في السياق الوطني. وهذا الضبط لا يعني ان هنالك خطوطا حمرا أمام حركة الشعب، بل يعني عدم السماح لأحد بالقفز على صهوة الحراك أو تحديد اتجاهاته أومواعيده او حرفه عن طابعه السلمي الديموقراطي المدني الخ

وترفض قوى الحراك الشعبي أن تضع نفسها بين سندان قسم إقصائي عنفي من الإسلاميين وبين مطرقة النظام. لكن، لئلا يكون هنالك لبس، فإن مجموعات وعناصر عديدة من الحركة الاسلامية، يمكنها لدى التحرر من سيطرة " تحالف الجزيرة" ان تكون جزءا حيويا من الحراك الشعبي الديموقراطي.

بالخلاصة، هراوات الامن في ساحة النخيل وتصريحات وزير الداخلية، وما بينهما من تحشيد اعلامي وسياسي ضد الاسلاميين، كلها تقدم خدمات جليلة لاسلاميي الجزيرة وتمكنهم من السيطرة على مجمل الحركة الاسلامية، وتمنحهم من غير حق مركز الصدارة الاعلامية والسياسية في الحركة الشعبية.

وفقا لتكوينهم السياسي المحافظ والبراجماتي في آن، لا يستطيع الاسلاميون ابدا، حتى لو أرادوا، طرح شعار اسقاط النظام. وهم لم يفعلوها حتى في مصر التي جاءوا الى ثورتها بعدما استقر شعار الثورة على اسقاط النظام. وفي الأردن ـ تحديدا ـ حيث نشأ الإسلاميون وترعرعوا وقويت شوكتهم في احضان النظام وربما بفضله، وحيث يقتصر تمثيلهم السياسي على قسم دون الآخر من المكونات الوطنية الأردنية، فإنهم لا يملكون القدرة على ولا الشرعية للمبادرة بطرح شعار اسقاط النظام.

المشكلة الكأداء بين الاسلاميين وبين النظام الاردني، تتعلق بملف العلاقة بين عمان وحماس. وكل ما يجري من عنت بين الطرفين مرتبط بهذه المشكلة. اما فيما يتصل بالشأن الداخلي، فليس ثمة تناقض جوهري بينهما. فليس لدى الاسلاميين احتجاج على النهج الراسمالي النيوليبرالي، وليس لديهم برنامج اقتصادي ـ اجتماعي مضاد. وعلى مستوى السياسة الداخلية، فإن شعاراتهم منضبطة ومعتدلة للغاية إذا ما قورنت بشعارات الحراك الشعبي الوطني. وحتى القائلون منهم بالملكية الدستورية لا يخرجون عن السياق الحقوقي وليست لديهم أي أفكار ثورية. وفي النهاية، لا يسيطر مناضلو الملكية الدستورية الاسلاميون على الحركة الاسلامية، وانما جماعة الجزيرة هي التي تملك القرار. وتخوض هذه الجماعة، الصراع مع النظام وفقا لاعتبارات اقليمية لا داخلية. ومن المؤسف أن وزيرا للداخلية سبق له أن حصل على تدريب سياسي طويل المدى، لا يدرك ان الصدام مع الاسلاميين هي حاجة لجهتين، للاسلاميين أنفسهم، وللمجموعة النيوليبرالية الفاسدة التي تريد فك الحصار الشعبي عن رقبتها عن طريق التهويل والتهويش بالصدام وتداعياته.

يبقى الاعتراف بان كلام الوزير عن ضرورة التزام الصحفيين بالمهنية، وعدم الخلط بين المشاركة في الحدث وبين تغطيته، جدير بالالتفات. لكنه لا يبرر العنف المقصود ضد عشرات الصحفيين، بل أن حجة الوزير تسقط حين نعلم أن المتأذي الرئيسي من صحفيي ساحة النخيل هو الزميل سامي محاسنة المعتبر من خط الولاء العقائدي ـ وليس النفعي ـ للنظام.

××××

اخيرا، فإن ما يؤلمني أن الصديق مازن الساكت لا ينقصه الذكاء، ولا تنقصه الخبرة لإدراك كل ما سبق، لكنه ينجرف للدفاع عن سلوك امني لم يقرره، ولم يكن موجها ضد المعتصمين بقدرما كان موجها ضده كوزير للداخلية وضد الحكومة العالقة على السلّم، تتلقى الضربات من تحت ... ومن فوق معا!

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-07-2011 07:56 AM

ما اود قوله يا استاذ ناهض ان الساكت عندما زار سامي في المستشفى قال والله هذه شغلهه بتحير طيب شو صار بالزبط وكيف ضربوك ومافيه شي بدعي لذلك ... هذه قالها امام الرئيس وامامنا في مستشفى الخالدي .. يعود بعد ان خطط وفكر يعلن ان الساحه كانت تنادي باسقاط النظام .....

2) تعليق بواسطة :
19-07-2011 07:58 AM

لست ممن يتمنى او يتخيل سقوط النظام في الاردن ولكن ومن خلال متابعتي كمواطن بسيط صاحب ادراك بسيط ومتواضع لاحداث الثورات العربيه فهناك نقاط تحول في الثورات العربيه زادت من اصرار المنادين باسقاط النظام بل وجلبت اليهم الكثير من المتعاطفين وجلبت للانظمه مزيدا من الاعداء الناقمين فمثلا بلطجية نظام مبارك وموقعة الجمل الشهيره كانا سببا مباشرا في سقوط نظام مبارك واصرار ملايين المصريين على مواصلة الدرب حتى النصر وكذلك المعالجه الامنيه الوحشيه من قبل النظام السوري لاحداث درعا التي كانت بداياتها لا تتجاوز الالف شخص تلك كانت سببا في نصرة باقي المحافظات لدرعا وسببا في عبور الثوره السوريه نقطة اللاعوده ويجمع بين السلوكين في مصر وسوريا ضرب من الغباء وقصر النظر ها نحن في اردن الصمود نقع في نفس الفخ !!!

3) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:03 AM

كلام سليم ومنطقي يا ناهض بس ما حدا بده يفهم

4) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:06 AM

سكت دهرا ونطق كفرا

5) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:09 AM

اخي العزيز ناهض حنر

مع احترامي الشديد لشخصكم الكريم لماذا تقزم الشعب الاردني في ثلاث عناوين 1- النظام 2- الاخوان 3- شخصكم الكريم : اعتقد ان التحليل السابق وانا من منظمي الاعتصام في ساحه النخيل لا ينطبق على الواقع الاردني واعتقد انه يتلائم مع بيئه غير اردنيه ، وارجو من العزيز ناهض عدم زج كل حدث اردني بالخلاف الازلي بينه وبين الاخوان ، من حيث عدد المعتصمين كان حوالي 6000 بالحد الادنى ويمكن العوده الى الصحافه العالميهللناكد من ذلك ولكن شده القمع قلص العدد الى 1500 والصور تحكي ذلك

6) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:22 AM

خلال لقاء منذ سنوات للساكت مع رفاقه العروبيين نبههم لنقطة هامة جدا وهي ان هناك فجوة كبرى بين جيلهم وجيل ابنائهم الرافضين لان يسيروا على خطى ابائهم لعدم قناعتهم بذلك. مع كل اسف نرى معالي الوزير الساكت يتجاهل هذه النقطة ويزيد من حجم الفجوة المعرفية والثقة المتبادلة بين الاجيال......... علما انه على ارض الواقع ليس هو ولا رئيس الوزراء اصحاب القرار فيما يتعلق بالامن ....... لكن دستوريا وقانونيا تتحمل الحكومة المسؤولية.

7) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:27 AM

شكرا اخ ناهض وهذا ما حذرت منه في مداخلتي معكم على محطة جوسات الشباب اردنييون للعظم ...الشباب من رحم النظام ومن عبق التراب الاردني الطاهر ...الشباب لا هم لهم غير الاصلاح ...الشباب صرخة مستنيره تعبر عن فصول المعاناة الاردنيه...لذلك نرجو لابل علينا جميعا ان نقصي كل التيارات والاحزاب والصالونات على الساحه الاردنيه عن هذا الحراك الشبابي النقي وعدم منحهم الفرصه لمصادرته وامتطائه ليبقى ضمن بوتقة الوطن لا غيره...وتبرز هنا الحاجه ملحه لتوضيح الاهداف اعلاميا لكافة اطياف المجتمع الاردني لاغلاق الباب على من يسعى لتشويه اهداف هذا الحراك ...مع الشكر لك.

8) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:35 AM

لو اراد الشعب (او اي من افراده، و لو واحد) ان يطالب باسقاط النظام فذلك من حقه، طالما انه يتبع اساليب سلمية. "النظام" هو عقد اجتماعي بين الحاكم و المحكوم و ليس بالقوة، و الا بلا منه النظام كله!

9) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:40 AM

يااستاذ ناهض مارأيك في الهتافات اللتي اطلقها زملاءك الصحفين المنتفعن وبعض المشاركين واللتي افتدوا فيها قناة الجزيرة بالروح والدم وانهالوا بالشتائم والتهديد والوعييد بما لا تحمد عقباه بما فها حرق عمان .. فماذا يعني ذلك برايك وبماذا يمكن مواجهته هل تتفضل وتفيدنا برأيك وقدرتك على التحليل

10) تعليق بواسطة :
19-07-2011 08:59 AM

هل ستكون واقعة المنقل نقطة تحول في التاريخ الاردني , ام ان هناك الكثير من المناقل ستظهر في الجمع القادمة , وعلى العموم فان الحكومة تتبنى المثل الشعبي القائل ( الكلام منقل ودل )

11) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:26 AM

لقد نسيتم انفسكم معشر الحزبيين والصحفيين والمتباكين امام كاميرات الجزيرة ومن يدعوا انهم اسلاميين انكم لاتشكلون 5بالمئة من الاردن ونسيتم ان قرى وبوادي وعشائر الاردن ممثليين بالعسكريين والمتقاعديين والموظفين ورجال اعمال وعمال هم جميعا متفقين ان الاردن صنعه الهاشميين واحرار الاردن والاردنيين الغر الميامين الصادقين وليسوا اصحاب اجندات قذرة وليعلم الداني والقاصي ان لا اردن بدون الهاشميين اوعاش الملك والاردن حرا ابيا

12) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:28 AM

أؤيد كلامك ويعجيني تحليلك لكن لا اتفق معك البتة بخصوص الاخوان المسلمين وبالذات أن لهم دور اقليمي فإن كان فأرجو ايضاحه.
استاذ ناهض ألا يؤلمك ما يحدث في سورية والعراق وفلسطين واليمن وتونس ومصر أهذا يعني انك اقليمي لو دعيت إلى مؤتمر يتناول الأوضاع في الوطن العربية وصدرت لك تصريحات أيعني هذا أنك اقليمي ولك أجندات خاصة.
ان ما يربطنا بين اخوتنا العرب ليس رابط العروية فقط بل رابط الدين الاسلامي الحنيف الا تري كيف اتنفضت اندوسيا على أحداث فلسطين ولبنان .
فالاخوان المسلمين (ولست من المنتمين اليهم) لهم اهداف ليست بالأردن فقط بل تمتد إلى دول العربية واسلامية وما الضير في ذلك؟؟ لان اساس الحزب المنهج الاسلامي والاسلام لا يعرف الحدود السياسية...

13) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:30 AM

كلام دقيق...يبدو كأن طرفا داخل الدولة يريد تظهير صورة الاخوان.. و الا ما تفسير الهجمة الامنية الشرسة على اعتصام ولد ميتا، و هي الهجمة التي اظهرت الدولة غير مستقرة امنيا على شاشات التلفزة العالمية ...على فكرة، حقيقة قيادة الاخوان لحراكات 24 اذار و 15 تموز امر لا يتحدث به الا نحن ..فيما ما يظهر على شاشات التلفزة هو ان اردنيين (في عمان) يخرجون للمطالبة بالاصلاح فينكل بهم بطريقة هستيرية و يضرب 10 صحفيين فيما يراد له ان يبدو محاولات لتكميم الافواه و التعمية على امر جلل كان يرتب ....

امر اخر مهم..الاخوان قرروا فيما يبدو الدخول في مكاسرة مع النظام..فكرة الاعتصام المفتوح فكرة مفصلية في الحراك...مجرد التفكير فيها يدلل على قرار اخواني بمفاصلة النظام....قمع الاعتصام دفع بالحركات الشعبية في المحافظات الى استشعار ان المواجهة تتمظهر اعلاميا و واقعيا بين الاخوان و السلطة..لذا هبوا لاصادر بيان مساء الاعتداء نبرته و سقفه اعلى من المعتاد...الان الحراكات المقبلة للاخوان هل هي محاولة لسلق تغيير في الاردن عبر تسريع وتيرة الحراك في المحافظات قبل تبلور رؤية جامعة و واضحة للمستقبل؟

14) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:30 AM

انا اعتقد ان كل ما قيل وسيقال وكل ما ينطق به هنا وهناك قد تم تلخيصه من ابو نهاش (2) الذي يعتقد انه المواطن البسيط صاحب الادراك البسيط والمتواضع, وهو في الواقع حكيم عليم ومتوازن - صدقت لا خاب قلمك يا اخي,,,

15) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:44 AM

الاستاذ ناهض
الا ترى معي ان الوزراء اليسارين في الحكومه هم الاكثر يمينا من اليمينين انهم عندما يكون خارج السلطه يغمزوا شمالا وما ان يكون بالسلطه فانهم يذهبون يمينا انهم اخطر ما يكون على الوطن

16) تعليق بواسطة :
19-07-2011 10:54 AM

اؤيد صاحب التعليق رقم خمسة.......

17) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:15 AM

نعم ياأبو نهاش هي نفس الاخطاء لدرجة ألملل. نفس القصة منسوخة. ثورة. منتفعين يدافعون عن مكتسباتهم بأسماء مختلفة بلطجية ، شبيحة و غيرة يسيطرون على القوى الأمنية. لحكومات تقول شيء وألقوى الأمنية تفعل شيء آخر .حتى أن أدعاءآت ألأنظمة هي نفسها. أجندات خارجية ، مخربين ، قاعدة، اعداء الأمة ، مندسين ، واللة اعلم ابصر مين. واللة احترنا ياجماعة. كأن ألحكومات تشعر بالعيب ان تتعلم من غيرها. و انها تشعر انها افضل من غيرها، و لكن حتى هذه ثبت خطأها. اصبحنا لا ندري مانقول او نعتقد.

18) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:22 AM

كلام جميل لكن الاهم من ذلك لماذا لا تجلس الحكومة مع الاخوة المطالبين بالاصلاح وانا سمعت ما كان يقوله موسى الحديد بان المطلوب اصلاح النظام وهذا مطلب قديم جديد حتى جلالة الملك يطالب من الحكومات المتعاقبة العمل على هذا النهج لماذا لا نتحاور فيما بيننا بما ان هناك اشخاص يمثلون جميع الاطياف لنرقى الى مستوى متحضر من النقاش والاي والراي الاخر

19) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:35 AM

الى الفاظله نورا رقم 3 صح لسانك لا تنسي مجموعه الفرن وهذا الكاتب نعم من مجموعه الذهبي

20) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:39 AM

انني مع تحييد الجانب الامني في مواجهة كالفة الاعتصامات الجاريه على الساحه الاردنيه فلا يؤزم الموقف الا ذلك الجانب وتقاريره المضلله التي غالبا ما تخلو من المصداقيه والمهنيه لابل جلها يكون نابع من احقاد شخصيه يمارسون بها ساديتهم على احرار الوطن لعدم مقدرته بالتاقلم مع المرحله الديمقراطيه الجديده فاين تقاريهم في ملاحقة الفساد والمفسدين لابل في تزكية اصحاب القرارعند الطلب منهم بترقية او اعادة تشكيل فتكون قرارتهم مزاجيه وشخصيه بعيده كل البلعد عن المصلحه العامه فيرفعون من هو محسوب عليهم وتم شراء ضمائره بدنانير قليله متناسين ان هذه الفئه لاتصمد كثيرا عند من يعرض عليهم مبالغ اكثر منهم
فالتهمل كافة التقارير الامنيه المزاجيه الحاقده على رجالات الوطن بهدف اقصائهم وان نعيد النظر بالية التعامل مع مطالبي الاصلاح باسلوب عصري وحضاري بعيدا عن نظية الاجهزه الامنيه التي لاخيار ليها الا القمعوالتقزيم

21) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:49 AM

معلومات الاخ ناهض حتر نافصة لذا تحليله ناقص لانه ابعد عقله عن ما جرى في ساحة النخيل . ضرب الصحفيين عمل مدان من الجميع وجاء لصالح ياسر ابو هلالة الموظف في قناة الجزيرة الفضائية القطرية ( المتأسلمة ) وللمتأسلمون في الاردن . المعلومات يا اخ حتر تشير الى اهداف خفية تتعلق بشكل مباشر الى رفع شعار اسقاط النظام . جناح حماس يريد الاردن الهاشمي عن طريق جماعة الاخوان المسلمين في الاردن بدلا عن فلسطين الوقف الاسلامي الذي لا يجوز التنازل عنه راجع اقاويلهم وتصريحاتهم زكي بني ارشيد والغرابية والخوالة والطاهات ومنصور وهمام سعيد كلها تصب في خانة اسقاط النظام الهاشمي في الاردن واحلال نظام دكتاتوري موجود امامك يا الاخ ناهض حتر وامام الجميع نظام حارب وهزم وسقط واعلن الانتصار الالهي وشعب هذا النظام كله يريد الهروب من الجهيم الدكتاتوري . هذا النظام تخلى عن الجهاد والاشتهاد وووووو من اجل ان يبقي في السلطة والان السؤال الهام ما هوالدور الامريكي في الساحة الاردنية اسالوهم ما دور الامريكي لان الجواب اليقين عندهم .

22) تعليق بواسطة :
19-07-2011 12:14 PM

يحاول حتر تجاوز الواقع بنفود وقوة الحركة الاسلامية بالشارع ويراهن على معارضة بديلة تعوض المعارضة الطويلة المدجنة -بحسب رايه- الممثلة بالحركة الاسلامية ةالاستعاضة عنها بمعارضة "وطنية" ذات طابع عشائري وقبلي.
بالنسبة للصحفي محاسنة اتفق مع حتر بل واقول هو من الموالين للنظام العقائدي والنفعي للنظام. الطريف بالامر انه مؤيد للنظام ويتلقى الضرب على يدي النظام ذاته...

23) تعليق بواسطة :
19-07-2011 12:54 PM

اتفق معك استاذ ناهض بأن الساكت لا ينقصه الذكاء ولا الدهاء والخبره السياسيه لان ما امر به من عنف هو امر يراد به توجيه الحراك الى فضاء اخر خدمة للنيوليبرالين. فهذا ما أُمر به بعشم النسب والمصاهره ومن وراء البحار ومن على صهوات الهارلي.

24) تعليق بواسطة :
19-07-2011 01:11 PM

انا ضد الاعتصامات وضد العصيان لما له اثر سلبي على الاقتصاد والتنمية , ومن المفهوم بان الاوامر كانت صارمة بمنع اغلاق الشوارع لمنع بعض التيارات السياسية من ركوب الموجة وتمرير اجنداتها المشبوهة .
لكن طريقة ضرب المتظاهرين ومشاهد الضرب المروعة فتحت الباب للتساؤل حول العقيدة القتالية لدى الاجهزة الامنية . لقد كانت مشاهد تعكس حالة هستيرية غير مفهومة الاسباب . خصوصا الشاب المصلح الذي حاول تهدئة الامور فنال نصيبه من الضرب والشتم .
اعتقد بان سبب ذلك يعود الى ان الافراد الذين يرتكبون مثل تلك الافعال يعلمون جيدا انهم بمنأى عن المساءلة والملاحقة القضائية .

25) تعليق بواسطة :
19-07-2011 04:30 PM

الى تعليق رقم 7 د محمد العتوم المحترم

نعم يا دكتور الفجوة بدات تزداد اتساعا وما قبله جدي بعصى الفرسان ..لا يقبله ابني الا بالعقل والاقناع ..مشكلتنا ب وزراء الداخليه ورؤساء الوزاراء ان هم الا وحي يوحى ) تأتيهم الاوامر كيف يأكلون وماذا يقولون ؟

النسب نفاع ..والمال يفنى ...عنوان لمقال خالد تركي المجالي بدأت ادرك معناه .

ان كان الذي جاء بالساكت هو معروف ...فكلاهما منتهي الصلاحيه ...او عفوا موقوف عن العمل ....

26) تعليق بواسطة :
19-07-2011 05:52 PM

احذروا الاخوان احذروا الاخوان المسلمين فهم حلفاء النيولبراليين لان مرجعيتهم واحده وهي الراسمايه المعولمه

27) تعليق بواسطة :
19-07-2011 07:49 PM

أرجو من محرر كل الأردن نشر التعليق المرسل بالبريد لطوله وشكرا

مع التحيات والاحترام الكبير للأستاذ ناهض حتر.

28) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:33 PM

لقد شاهدت جميع الأفلام المسجلة والمنشورة لاعتصام 15 تموز منذ ما قبل صلاة الجمعة في المسجد الحسيني الكبير ، إلى الخطبة ثم أداء الصلاة ثم انطلاق السيارة البك أب الخضراء وسماعاتها الكبيرة وأبو التي شيرت الأصفر الهاتف بهتافات بدأت ممضوغة ، وتقدم الأستاذ الدكتور محمد أبو فارس في صف المقدمة ، ثم الوصول لساحة النخيل ، حيث توقف الأمن في الصف الأول والذي كان يتقدم المسيرة ، وعلى الجانبين رجال الأمن متشابكي الأيدي طول الطريق ، لحماية المسيرة ، ...

والذي أنكره وتجاهله الكاتب ، أن فريقا آخر ، أراد المواجهة مع الاعتصام ، وكانت الشرطة والدرك يحولون بينهم وبين تلك المواجهة ، وحين بدأ ينسل من بينهم من ينسل من الشبيحة ، وتذكروا لو شاهدتم ال 32 فيلم المسجلة معي صياح مدير مكتب الجزيرة لحرق عمان الأستاذ ياسر أبو هلالة ، بعد أن أمسك به قبضاي " تمنيت لو أفلح " وهو يقول لك : بدي أقول لك كلمتين ، بس تعال ، وياسر ينادي يا شور .. يعني دخيل الله تعالوا احموني .... وفي النهاية انقلبت الطاسة لسبب بسيط ، أقوله لوجه الله ، .

29) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:34 PM

دأ هناك احتكاك مباشر مع رجال الأمن ، مرة واحد يخلع محل ، ومرة يرموا حجار من المباني بين الطرفين ، وسماحة شباب الإخوان و آذار طبعا دبت فيهم الحماية ، فتبادلوا المراجدة ، .. والأمن بالنص ..

بالتأكيد سيفقد الأمن هدوءه من ناحية ، وبالتأكيد ، سيتصرف مع واحد من الصحفيين ، يعطي لهم المواعظ الهادئة ، وهم يطاردون من خلع ومن رمى ومن اعتدى ، بالغلظة ... وبالتأكيد ، تخلي الصحفيين عن موقف المشاهد المتفرج المسجل المصور المستقل ، إلى دور المشارك مرة باسم الناصح الأمين يلقون على الأمن المواعظ ، ومرة أكثر من ذلك .. حتى وصل الصحفيون لدرجة عمل اعتصام تأييد للجزيرة ، تلك التي للتو مدير مكتبها يطالب بحرق عمان ، يا جزيرة يا جزيرة ....

هؤلاء الصحفيون ، أثبتوا مع احترامي للبريئين منهم ، أنهم حثالة ، أشد سوءا من المراجدين بالحجارة ، ... وعلى رأسهم مدير مكتب الجزيرة لحرق عمان

أرجو أخي خالد أن تنشر الكلام كاملا دون تقطيع ، فهي مأساة يجب أن تسجل جميع شواهدها ، والآراء الخاصة بها.

30) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:35 PM

الصحفيون في ساحة النخيل ، لم يكونوا صحفيين ، وحرام أصلا يتم تمييزهم عن المتظاهرين وتصرفاتهم المسجلة ، لم تنمح ، يخلف على الموبايلات والكاميرات شو صارت تكشف كل المستورات من أوضاعنا المزرية ، حتى ما عادت تحليلات الأستاذ ناهض حتر الفلكية تفيد أمام المشاهد المتراكمة التي تطرح نفسها

ولم أستغرب أبدا أن أحدا في الحكومة الأردنية وفي الأردن عموما فضلا عن الصحافة ، قام بتسجيل وقائع 15 تموز بالتفصيل الدقيق حسب المشاهدات والأفلام المصورة من عشرات المصورين .... لأننا لم نتعود الصدق في طرح ما يحصل ، عشنا وعيشتنا الدولة طول عمرها على الأكاذيب والدجل والتلفيق ، ولذلك يصعب عليها حين تكون ولو نوعا ما بريئة ، ألا تكذب ..

لكن ما تفضل به معالي الوزير ، مع أمنياتي ألا يبقى وزيرا في هكذا حكومة ، أشرف لتاريخه ، .. يؤيده مشاهد ومسامع كثيرة جدا حصلت يوم الاعتصام .. بلا شك

31) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:35 PM

كيف ينكر الأستاذ ناهض حتر ، لن أرد عليك ، ولا يحتاج الوزير إلى شواهد وهي كلها مسجلة ، فقط راجع اليوتيوب ، وشنف أذنك ، وركز واقرأ بعينيك ، ألم تجد لافتة تقول " وملك معصوم " .. إظهار لافتة في اعتصام وتجمع من حولها ، لن يعني أن تلك وجهة نظر ، بقدر ما يعني تحولا جديدا في ساحة الاعتصام .. تذكرنا برئيس تجمع نادى في ميدان الداخلية " إسمع يا عبد الله .. " ثم رجع يقول " أعتذر فقدت أعصابي "

يذكروننا بفيلم نانا ، كلهن بدهن نانا ، وتسجل بطلب منها لكوافيرة مقابل 200 دولار فيلما إباحيا ، ثم تقول كنت قاقدة عقلي ..

أتمنى أن لا ننسى أن وجود الشرطة والدرك بين فريقين ، وانفلات الانضباط من أيديهم ، لا يعني أبدا ، استخدام المنقل ولا العصا والبصاطير يمكن البساطير فلم أتعود على كتابتها من قبل ، ولكن ، رجل الأمن ، عندما يكون مع فريق كبير ويتعرض واحد لنهش ، وآخر لضرب ، ومجموعات منهم لمراجدة حجارة ، والرامي والمرمي عليه الطرفين المطلوب حمايتهم

وقتها الضرب بالمنقل على واحد يخرب الأمن ، يصير صورة ممكن تفسيرها بطريقة أخرى

32) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:36 PM

لست أبرر أبدا ، ولكن فعلا كانت من قدر شعبنا ، أن تظهر المسيرة بهذه النتيجة ، وتكون النهاية ، محلا للعرض من الجزيرة لحرق عمان إلى نيويورك تايمز إلى كل العالم .. وصلت ساحة النخيل للهدف المطلوب

والسؤال الأكبر .. بل والأخطر

الموساد الإسرائيلي يجند من البطلاء مقابل المال الحرام ، مجموعات ويوجهها ، ويريد كما هي الجزيرة تريد .. حرق عمان

ألم يتعلم كل الأردنيون درسا ، أكبر من محاسبة الأمن ومحاججة الوزير ..

أن الأردن ، الأردن الهاشمي ، في خطر ، أكبر من مجرد المطالبات العشرة المعروفة

وأنه حتى لو تأخر الملك في الإصلاح ، يجب ألا ينهدم البيت الأردني الهاشمي ، بأية طريقة ، وأية حال ، فلسنا على فوضانا وأحوالنا ، على قدر أن نكون من أهل العزم ، إن تشتت بنا السبل ، وتركنا أذرعة الفوضى والموساد والمندسين يحرقون عمان كما حرقوا درعا وحماة ...

33) تعليق بواسطة :
19-07-2011 09:37 PM

ما نسيت انا يا ياسر انك تسللت إلى درعا ، تجسست هناك ودسست المندسين لإكمال فيلم حريق درعا وحماة ... كما هي مخططات الجزيرة ... والموساد الإسرائيلي .. وبعض المتزعمين للفلسطينيين المخططون جميعا لمؤامرة الوطن البديل .. وبالتنسيق مع باعة الوطن من الداخل الأردني .. وهم كثير.

34) تعليق بواسطة :
19-07-2011 10:01 PM

إلى السيد أحمد الحياري المحترم لمعلوماتك من يريد الوطن البديل هي حكومتك العتيدة (اما عن عمد أو عن هبل) فلا الجزيرة ولا يا سر أبو هلالة (مع احترامي لهذا الشخص) يقدر على الوطن البديل لا أعلم هل هم من وقعوا اتفاق وادي عربة (ووعود العسل التي وعدنا بها المجالي وقتها). أرني موقف واحد للحكومة الأردنية لذود عن كلمة الوطن البديل أمام كم من الاهانات الاسرائيلية للأردن آخرها تقدم أحد من الكنيس بكتاب للسفير الأردني بجعل الأردن المملكة الأردنية الفلسطينية هل سمعت أن أحدا رد عليه هل خرج علينا وزير الخارجية أو أصغر موظف لديه!!! كل يوم نسمع نقاشات في الكنيس آخرها اماكنية ترحيل عرب اسرائيل إلى الأردن فمن الذي رد عليه أم أن الجزيرة وياسر أبو هلالة هم المحرك؟؟؟ بلد كاملة تحركها محطة تلفزيونية.

35) تعليق بواسطة :
19-07-2011 10:47 PM

يبدوا ان هناك سياسة عليا تهدف الى احد الامرين ,ان زيادة حالة التأزم بين المواطنين من خلال اعاقةوتعطيل حالة الاصلاح ومحاربة الفساد ونشر الفوضى بين المعتصمين وزج الاجهزة الامنية كطرف مباشر في الصراع مع كافةالمواطنين بوجود رئيس وزراء ضعيف ووزراء اكثر ضعفا ليس عليهم سوى التنفيد بدون ادنى قدر من الاجتهاد ,يبدوا انالهدف اما التحضير لضرب المواطنين بقوة وعنف على اعتبار حالة الفوضى الحاصلة,اوتمرير مخطط يشمل تغيير مفصلي في اساسيات الدولةوالنظام ,والسوأل المطروح من المستفيد من هده الحالة المواطن ,الاحزاب ,الوطن,الملك,الملكة,الشتات ,(اسرائيل) ,هناك تداخل وغياب للحقائق يحتاج الى مراجعةجادة من الجميع ,واصبح الجميع في قفص الاتهام في التأمر على هدا الوطن ,او على الاقل في دائرة الشك

36) تعليق بواسطة :
19-07-2011 10:49 PM

لهذه الدرجه الخوف من شخص صحفي ومن قناه فضائيه يعني هيك بهدلتونا

37) تعليق بواسطة :
19-07-2011 11:16 PM

التعذيب في المراكز الأمنية ظاهرة تستحق البحث....مقالة سأنشرها قريبا بعدة لغات وفي عدة صحف يومية عالمية.

38) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:17 AM

أخي الغالي ابن ابو حمور الموقر ،
أشكرك على تفضلك بتسميتي في الحوار ، وأحترم رأيك ، ألم بل ألا نسمع كل يوم من النواب من يلعن الصهيونية ويطالب بما يطالب كما يرى من مصلحة الأردن الوطن الدولة والسيادة ؟ أتمنى أن نجد نوابا لدينا أكثر جرأة في طرح الاقتراحات بحيث يقترح أحدهم بدل إلغاء السفارة وطرد السفير الصهيوني ، مقترحات مثل المطالبة بالحكم بحبس عضو الكنيس وجلده مائة جلدة نظير تهجمه على المسمى الدستوري للمملكة الأردنية الهاشمية وبهذا يصدر جلجلة إعلامية ، مفرقعات فوشار ، .. فنصل أنت وأنا إلى أن الجعجعات الإعلامية ، والمواقف الجانبية بعيدا عن جوهر السياسة يكون لها جعجعات مضادة وأخراس ألسن مضاد ومواقف مضادة ، مساويا له في المقدار ومعاكسا له في الاتجاه.

39) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:18 AM

خي الغالي ابن ابو حمور الموقر ،

أشكرك على تفضلك بتسميتي في الحوار ، وأحترم رأيك ، ألم بل ألا نسمع كل يوم من النواب من يلعن الصهيونية ويطالب بما يطالب كما يرى من مصلحة الأردن الوطن الدولة والسيادة ؟ أتمنى أن نجد نوابا لدينا أكثر جرأة في طرح الاقتراحات بحيث يقترح أحدهم بدل إلغاء السفارة وطرد السفير الصهيوني ، مقترحات مثل المطالبة بالحكم بحبس عضو الكنيس وجلده مائة جلدة نظير تهجمه على المسمى الدستوري للمملكة الأردنية الهاشمية وبهذا يصدر جلجلة إعلامية ، مفرقعات فوشار ، .. فنصل أنت وأنا إلى أن الجعجعات الإعلامية ، والمواقف الجانبية بعيدا عن جوهر السياسة يكون لها جعجعات مضادة وأخراس ألسن مضاد ومواقف مضادة ، مساويا له في المقدار ومعاكسا له في الاتجاه.

40) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:19 AM

هل أتوقع أن تشن الأردن حملة جبهوية على ألفاظ ؟ الأهم ألا يتم انتهاك حرمة الوطن والمواطن الأردني ، وسألتني حضرتك عن تطبيق واحد .. سحب الجنسيات ومنع تجنيس الفلسطينيين هو أهم عامل ومحور الوفاء لمحاربة الوطن البديل.

سؤالك يدور فيما إذا كانت الحكومات الأردنية تسعى لتوطين الفلسطينيين وتجهز البنى التحتية للتهجير الصهيوني للفلسطينيين من الضفة الغربية لبلجيكا الجديدة التي شمالها سوريا - عودا على فكرة توطين الفلسطينيين في بلجيكا التي طرحت قبل نحو خمسين سنة.

الجواب ليس محوره الحكومات ، بل المحور كله في ما طرحت هو المخطط التدريجي للاعتصامات والمظاهرات والشعارات التدرجية نحو الوصول للنيل من هيبة المملكة الأردنية الهاشمية ، والتي مسماها يحمل اسم الملك وبني هاشم بداهة.

41) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:21 AM

3- إن مجرد السماح للشعارات المبطنة المفتعلة بجرعات خفيفة تدرجا من مثل " نواب مزورون وملك معصوم " ومن مثل " بالروح بالدم نفديك يا أردن " ، ويقصد بها تسخيف اسم الملك وتبديله ويفهمها العاقل في البلاغة والأهبل في السمع ، وغيرها ... يفتح الباب وسيعا ، لتمرير خطة الجزيرة لحرق عمان ، وخطة الإخوان لتفسيخ الأردن وهم يعلمون أن انهيار المملكة الهاشمية ينتج عنه بالطبيعة دمار المسمى ، فلم تعد مملكة أردنية هاشمية ، وستصبح بوابة لتمرير المخطط الصهيوني

الإجابة الأكبر خطورة ما سأخبرك به ، بصراحة ، إسرائيل عاشت على واجهة شرق نهر أردني آمنة نوعا ما ، محمية من صداع الهجمات والمجموعات الاستنزافية لخمسين سنة مضت.

42) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:24 AM

وخلال العشرين عاما الماضية - بل وقبلها يرحمك يا ناجي العلي - أثبت قطاع الرضى بتخوفات إسرائيل من فريق السلطة الفلسطينية تعاونه الكامل وتفاعله الإيجابي المطلق للتعاون الثنائي مع دولة بني صهيون في فلسطين ، مما أوجد لدى إسرائيل خيارا آخر لحل مشاكلها ومشاكل الفلسطينيين معا بما فيه مصالحها بالدرجة الأولى وتحقيقا لمصالح الفئة السلطوية الراغبة بالتسيد - تماما كما كانت قصة أيلول الليلكي في السبيعينيات ، ولكن بطريقة اقتصادية هذه المرة لا عسكرية ولا ابواط شقرا وقمصان مبرقغة ، والخياران لدى الصهاينة حاليا الأول : أردن هاشمي وحدود شرقية محمية ، مع بقاء مشكلة الدويلة الفلسطينية والديموغرافيا القاتلة عبر السنوات والمواجهات مستمرة

43) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:24 AM

5- ، و الثاني : عملاء سلطويون يمثلون اسم فلسطين ، ويتحركون اقتصاديا وسكانيا بالتدريج وبوسائل ضغط على الفئة النفعية في الأردن والتي تبيع الوطن بقرش لو لم تجد قرش ونص ، طالما رؤوس الأموال خارج الأردن ، والأولاد والحمد لله متجنسين إشي كندي وإشي أمريكي وإشي بريطاني ، فيتكون نسيج يتآمر على الملك والمملكة من طرفين مشبوهين أردني وفلسطيني ، ويختصرهما الفساد ، ولا تستغرب قتال محمد دحلان الشرس عائدا من غزة لحل مشكلة عزله ، فالمعضلة في بنية قيادة فريق الرضى بإسرائيل وتخوفاتها
عليه ، فإن مصلحة جلالة الملك ، وسيادة المملكة الأردنية الهاشمية ، هي في تطهير الأردن من الفئات الفاسدة بنوعيها ، وإعادة ما فقده الأردن ، بموجب ضعط جماهيري يطالب بالملكية المدعومة من نزهاء الشعب وعامته ، لا من بطانة سوء حاقدة تقبل يد الملك وقلوبهم تلعنه ومستعدون لبيع المملكة كلها لو طالوا طالما هناك أثمان.

44) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:27 AM

معادلة من هذا النوع ، ليست صعبة الفهم ،

نحن أمام خيار صعب ، ينبغي أن نتمسك بتطهير الأردن من ورثة الحكومات وتابعيهم وتابعي تابعيهم ونحاكمهم علنا ، مع احتفاظنا بالمملكة الأردنية الهاشمية وحمايتنا للنظام الملكي شعبا وجيشا وأمنا من المساس به أو التعرض إليه بأي شكل ، لأن في تلك الخطى التدريجية لتعرية هيبة الملكية والهاشمية والمملكة الهاشمية ، تقريب لطروحات الوطن البديل

المشكلة لدى مجموعات الاعتصام توهان الفكرة وعدم رؤيوية الصراع والحلول، إما أن منهم متآمرين من طرف بريطاني لتطبيق مخطط التفتيت ، كما هو حاصل في سوريا ، أو أنهم عميان هبلان يجعجعون بلا مخ ، وهنا أعيد السؤال إليك أخي ، أين المخطط والغاية والمصير ؟ هل تعرفه ؟ هل يراد الوصول لهيبة المملكة والسعي نحو سوريا كما مصر وتونس؟ إحنا غير ، وضياع المملكة معناه وطن بديل فورا.

45) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:28 AM

كان ينبغي أن يرفع الإخوان في كل اعتصام صورة الملك ويهتفون للملك ، ثم ليسقط الفاسدون من الوزراء والرؤساء والنواب رغم أنوفهم ، وليلتف الشارع الأردني حول الملك ويدعمه ويضغط عليه بقوة لتصفية الفئة الضالة بطرفيها الأردني النفعي والفلسطيني الباحث عن حل ووطن وسيادة جديدة تبدأ بالاقتصاد والعمران.

في ذلك الوقت أخي ، لن ترى أي بلطجية ، ولا حملة مسدسات كما سترى في لاحق الأيام لو زادت عيارات التعرض للملك والمساس بالملكية الهاشمية ، التي هي مسمى وطني ووطنك الواحد ، اللي ما عندنا غيره.

46) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:32 AM

إما أن يصارح المعتصمون وها نحن أمام عصيان مدني مراد ، سواء كانوا من الإخوان أوالحركات الموجهة من الموساد مؤيدة بتلفزيون الجزيرة لحرق عمان ، وإما أن يلاقوا في كل مرة يصعدون الأجواء ، عددا أكبر وأساليب أكبر

وأتمنى مرة أخرى أن لا يتدخل الأمن ، ودعوا الشعب يؤدب بعضه ، وانتوا والصحافة تفرجوا .. وشوفوا على من ستدور الدوائر.. فالشعب الأردني كله أمن وكله مخابرات وكله وفاء للمملكة الأردنية الهاشمية

والذي يحصل حقيقة ، هو شعور فئة سموهم بلطجية سموهم ما تسموهم ، بأن أمن البلاد في خطر ، ووضع الدولة وأمان السنين من أيام أجدادهم صار في خطر ، لا تعطوهم الفرصة وكونوا مع الملك ضد الفساد ، وقتها يتعرى البلطجيون لأنهم سيبظهرون مع الفئة الضالة وربما كان كثير منهم كذلك ، طالما لم تصف مطالبكم ، وبدأتوها كل شوية كلام عالملك ، تستاهلوا ، انتو والصحافة معكم.

والله لو اني في الأردن ، وكنت في ساحة النخيل ، واللي كاتب " نواب مزورون وملك معصوم " لأكسرها فوق راسه أو أحرقها واحرق يده معها.

47) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:33 AM

المملكة الأردنية الهاشمية خط اسود ، الموت أمام من يحاول تغيير حرف فيها وهي بالبداهة ، تعني وطن له ملك هاشمي ، أردني مش أردني ، الحقير هو الذي يقول عن آل هاشم أنهم من بلد غير مكة ومن سلالة غير الدوحة النبوية ، إحنا بدنا ابن مكة الهاشمي ، يحكمنا كرمال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكرمال الملك المؤسس الشهيد في الأقصى والملك الباني الله يرحمه ويحسن مأواه وان كان أي واحد منهم عامل شينة حسابه عند الله ، اللي بهمني من بنى الأردن وكيف تبقى الأردن ، والباقي أمور تافهة الحكي فيها ، بدنا ملك هاشمي وبس وبدنا اياه لكل العرب ، ملك العرب وجيش العرب حتى لو قدرتنا ضعيفة ، ما بدنا أردني ، لأننا مش عنصريين ولا رح نتفق على أردني ، ولا أطهر أردني أولى من الهاشمي بالحكم لا في الأردن ولا في غيره ، وبعدها صلح كل شي ، لو الملك عنده شي مش كويس ، بصلحه أكيد لأنه هو لشعبه وشعبه له ، وما اله إلا احنا وما لنا إلا هو وولي عهده، إننا بالقوة الشعبية مع الوفاء للملك ، والمملكة ، ننال كل ما يراد إصلاحه لمصلحة المملكة التي هي الوطن والملك ، بالضغط الإيجابي مع المحافظة على هاشمية الدولة..وليقل كل أردني أنا هاشمي.

48) تعليق بواسطة :
20-07-2011 01:01 AM

هل المواطن مجرم حتى يثبث العكس ؟ هل رحل العثمانيون ونسوا بعض من فرسانهم يعيثون بأمن المواطن بأسم الأمن ؟عندما تشاهد رجل أمن يضرب مواطن بمنقل شواء في الشارع العام وامام وسائل الأعلام ما الذي يدور بخلدك عما يمكن أن يحدث داخل حجرة بين محقق ظن بأنه القاضي والجلاد ومعه مواطن مقيد معصوب العينين مهما كانت تهمته أعزل وحيد ليس هنالك أحد معهما الأ العنف ؟ هل ستصدق بأنه لن يعترف بأنه هو من فجر المركزيين التجاريين في أمريكا ؟

49) تعليق بواسطة :
20-07-2011 06:14 AM

الاخ ناهض حتر
اعتقد انك على اطلاع كامل بالحراك الشبابي وما يدور داخله واود ان اوكد كلام معالي وزير الداخلية فقد التقيت بعد اعتصام 15 تموز ببعض قيادات الحركات المشاركة في الاعتصام من الشمال والكرك وجايين و24 اذار والحراك الديمقراطي وكانت معظم مطالبهم تنصب فيما قاله الساكت اجلس معهم واستمع اليهم قبل ان تتهمه بالافتراء انا من الاشخاص الذين يريدون الاصلاح وضد الفساد ولكنني دهشت من سقف مطالبهم التي تتعدى ما قاله الساكت ايضا وشكرا

50) تعليق بواسطة :
20-07-2011 06:45 AM

تحليلك يجافي المنطق والواقع . ما رائك بلكوتا للمسيحيين ... الحركه الاسلاميه هي اقوى حزب سياسي في الاردن وهي وحدويه وتمثل جميع الفيئات حتى المسيحيين

51) تعليق بواسطة :
20-07-2011 09:43 AM

عاكف المعايطة خدم عدة سنوات في شرطة العقبة وكان مثالا للضابط التعبان بكل المعاني معنويا واخلاقيا ومسلكيا واسالوا اهل العقبة وحسبي الله ونعم الوكيل

52) تعليق بواسطة :
20-07-2011 12:32 PM

اقول للاخ احمد الحياري شكرا وجزاك الله كل الخير كنت منطقيا وحقانيا في تعليقك االواضح فقط قلت الصحيح ونحن في زمن لا نحب الصحيح لاننا امة إقرأ لا نقرأ وإذا قرأنا لا نفهم ( لان اجتهادات بعض الشيوخ اصبحت بمنزلة الكتاب والسنة ) . للاسف شاهدت الافلام وهالنتي الصور وامسيت اظن انني في بلد لا دين له ولا شرف ولا رجولة . هولاء مارقون يهوا بكل صراحة خراب هذا الوطن الامين تحت وخلف ستار الدين على غير حقيقة يهتفون ورجال الامن العام يحاولون منع ارتكاب ما هم ساعون واقدم لك مثالا حدت معي في جدة العاصمة الاقتصادية للملكة العربية السعودية الشقيقة كنت مع بعض الاشخاص وانضم الينا امريكي قالوا صحفي وجرى الحديت عن الاردن فقال الامريكي إذا شاءت امريكا خراب بلد ما اطلقت جماعة الاخوان وذكر الاسباب ولا داعي لذكرها هنا .

53) تعليق بواسطة :
20-07-2011 03:51 PM

الى كل مسلم مؤمن وكل مخلص أمين اقدم لكم ما قاله الامام الشافعي ( رضى الله عنه ) :

يا أهل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الأجر أنكم
من لم يصلي عليكم لا صلاة له

مع تحياتي للاخ احمد الحياري ومحمد المهند وحفظ الله الاردن الغالي ؟

54) تعليق بواسطة :
20-07-2011 04:10 PM

لم أتوقع حجم الهجمة التي أتعرض لها لعدم اتمام ما بدأت به حتى أن التهديد وصل لسلامتي الشخصية ولسلامة اهل بيتي ولكني عاهدت نفسي ان أمضي حتى لوكلفني ذلك ما بقي من العمر.سأكشف للعامة كيف يتم أمتهان كرامة المواطن من قبل بعض ممن أعتقدوا ان القانون وجد لخدمتهم ولحماية ساديتهم...واليك يا بصاص (52) لن تؤثر تهديداتكم ولن أخاف فأنا لا زلت الجندي الوفي للوطن وكما كنت سأعمل على نشر غسيلكم الوسخ ولن أتحامى بأحد الا بسيدي ومولاي صاحب الجلالة رجل الأمن الأول للوطن.وأقول حسبي الله ونعم الوكيل على كل من طغى وتكبر ونسي ان الله أكبر.

55) تعليق بواسطة :
20-07-2011 04:22 PM

أخي الحياري اتفق معك بخصوص الولاية بان تكون لسليل الدوحة الهاشمية الملك عبدالله الثاني حفظه الله فهو صمام الأمان لهذا البلد. ولا اختلاف على ذلك.
بالمقايل نريد مجلس أمة قوي يكون الترشيح فيه على اسس صحيحة لا لبس فيها فماذا فعلت لجنة الحوار الوطني؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكذلك بالنسبة لترشيح رئاسة الوزراء فعندما يكون اختيار رئيس الوزراء من قبل الشعب ستكون الحكومة أقوى فلا كبير لديها (انظر غلى ملفات الفساد التي لم يتم فتحها كموارد وميناء العقبة)ويكون الكل تحت القانون وتكون نتيجة فشل أو نجاح اي حكومة يعود لاختيارات الشعب. وبرأي (وانا اقلكم رايا) هذا أفضل لجلالته (والذي هو فوق الشبهات) من أي تلميحات من أي جهة مثلا كاختياره لسمير الرفاعي كون أباه وجده كان رؤساء للوزراء (انظر بيان المتقاعدين العسكريين) أي ان تعينه كان على اسس وراثية وليس لانه شخص جدير بالمنصب. والله اعلم.

56) تعليق بواسطة :
20-07-2011 04:30 PM

اخي الحياري سحب الجنسيات كإجراء لضرب فكرة الوطن البديل صحيح ولكن لنعد إلى الوراء اكثر ونفكر لما تم منح الجوازات الاردنية (عن جنب وطرف) دون وجود اسس أو حتى قواعد تحفظ للأردن هويته ولفلسطين هويتها (كالجوازات المؤقتة) وكأن الحكومة تمنح الجوازات على كيفها فمن الذي منح جوازات أردنية لقيادي السلطة الفلسطينيةولماذا؟؟؟ أرجو النشر

57) تعليق بواسطة :
20-07-2011 05:12 PM

أخي الغالي ابن ابو حمور ، يا ابن الأكارم ، الله يبارك فيك ،
الجملة التالية من ردي " نحن أمام خيار صعب ، ينبغي أن نتمسك بتطهير الأردن من ورثة الحكومات وتابعيهم وتابعي تابعيهم ونحاكمهم علنا ، مع احتفاظنا بالمملكة الأردنية الهاشمية وحمايتنا للنظام الملكي "

يجب أن نضغط في كل الأردن على النظام لتطهير الإدارة من الفاسدين وتولية الأمور للنزهاء عفيفي الأيدي ، صناع القرار الأبي .. لا تجار الوطن وباعة الذمم
أتمنى أن يركز كل المعتصمون على تكنيس الدولة من ورثاء الحكومات إلى غير رجعة ، وتحطيم أهرام الفساد المتراكمة فوق صدر الوطن ويا كثرها وكثر من فيها.
على قولة عرب تايمز لو الوزراء على الأيام تعدهم واولادهم بوصلوا الآلاف ، كلهم لازم تتأمن أرزاقهم على حساب المواطن الهزيل.
الوقوف مع الملك ، والضغط بقوة منتمية واحتجاجات صريحة العبارات على النظام الملكي مع الوفاء والولاء من أجل تطهير الأردن من الفاسدين وإعادة الحقوق .. هو ما يجب على الإخوان و آذار اتباعه. دون خلل بين الانتماء للمملكة والملك ، وتطهير الوطن من الإدارات الفاسدة ويا كثرها وكثرهم.

58) تعليق بواسطة :
20-07-2011 05:15 PM

بخصوص تجنيس الأهل من الضفة الغربية ، أخي هم أردنيون من ضفة الأردن الغربية ، والتي كانت جزءا من الأردن ، الإشكالية أن الأرض ذهبت ، وصارت بموجب فك الارتباط هي وأهلها فلسطينيين ، وعليه ، فإن ما قامت به الدولة هو أمر لاحق لقرار خرج من يدها ، وأرجو أن تتوضح من هذه المسائل.
بخصوص تجنيس قادة السلطة ، هم طلبوها بحجة التنقل السهل بين المعابر من وإلى الأردن ، لا للحصول على جنسية دائمة ، وعددهم محدود ، ومع هذا نستنكر استخدام الجنسية والجواز الأردني وسيلة !!!!! أول مرة في التاريخ دولة تستخدم جواز السفر والجنسية ... أجلك الله ، تلبسه وتخلعه !!!!! هذه مهزلة بحد ذاتها.

59) تعليق بواسطة :
21-07-2011 05:46 AM

تحليل منطقي الاخوان يريدون ركوب الحراك الاردني الذي يحارب الفساد وتحويله الى محاربة اسرائيل وزج الجبهة الاردنية فى صراع على الحدود وتخريب الاردن -- ياناس افهمو جناح الاخوان حماس يريد ساحة اخري بعد سوريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

60) تعليق بواسطة :
21-07-2011 06:50 AM

الاخوه موقع كل الاردن ... هناك اصلح شككا كبيرا بكثرة تعليقات احمد الحياري .... ضرب اخي في المظاهره ليس له علاقه بشي ... اخي عليه موامره مع غيره ... ويكفي مزاودات ... والبلد مو لحدا واحد بس البلد احنا ايضا كان النا دور ببنائها واللي بده بحكي بامفتوح .... رسالتي هي ماذا يريد الحياري ان يوصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كونه اردني

61) تعليق بواسطة :
21-07-2011 08:16 AM

الاخ احمد الحياري له رأي وهذا ليس خطأ لاننا نحترم الرأي والرأي الاخر ولكن المشكلة في بعض الناس الخارجين عن الوطنية الاردنية يريدون مهاجمة الاردن الهاشمي وكان الاردن كل شرور العالم فية بينما الحقيقة المجردة تقول ان شرور العالم كله في كل من يهاجم الاردن الهاشمي من خلال اساليب التضليل والافتراء والتشكيك والمناكفة والتكفير بدون تفكير وهلم جرا .. قرارات الحكومة خطأ في اي مجال وكان الحكومة شيطان رجيم .. كل اربعة او خمسة اشهر حكومة جديدة .. يجب حل مجلس النواب والاعيان كل ثلاث اشهر .. حل دائرة المخابرات العامة والامن العام والدرك .. تقديم فلان و علان الى المشنقة تم البحت في قضيته وكان الاردن الهاشمي لا عدالة فية ولا محاكم ولا قضاة ولا قانون إلا مزاج الاجندات الخارجية تحت الدين او فوق الدين ليس هاما وانما الفوضى العارمة وشريعة الغاب يجب ان تسود ساحة الوطن الغالي .

62) تعليق بواسطة :
21-07-2011 09:23 AM

اخواني الأعزاء (كل الأردن) أرسلت تعليق بالأمس ردا على سحب الجنسيات لم يتم نشره اذا لم يصلكم لأعاود ارساله مشكورين

63) تعليق بواسطة :
21-07-2011 09:26 AM

دائما لناهض حتر وجهة نظر عميقه قد تغضب البعض ولكن كثيرون يلتقون معه في ذلك
الاخوان فقدو شرعيتهم الشعبيه بسبب ظهور هذا الكم الكبير من الحركات الشبابيه الحماسيه والتي شبت عن الطوق ولا تسمح لاحد ان يقودها لذلك نراهم يرفعون من وتيرة تصريحاتهم الناريه وفتاويهم لعل وعسى يستعيدو بعض الشعبيه المتاكله
تحيه لناهض حتر ولاحمد الحياري الذي جعل تعليقاته مقالات مدويه

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012