أضف إلى المفضلة
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024
السبت , 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2024


خالد المجالي يكتب...الشعب الأردني لا ينظر أسفل قدميه

17-04-2017 08:00 PM
كل الاردن -

{إِذَا كَان أَرْدُوغَانُ دِيكْتَاتُوراً وَطَاغِيَةً فَمَا مَوْقِفُ الشَّعْبِ العَرَبِيِّ كَامِلًا مِنْ حُكَّامِهُمْ وَالدُّسْتُورُ العَرَبِيُّ وَلَيْسَ الأُرْدُنِيُّ فَقَطْ الَّذِي يُتِمُّ التَّلَاعُبَ بِهِ ،كَمَا يَتَلَاعَبُ البَعْضُ بِبَعْضِ الأَلْعَابِ عَلَى جِهَازِ النَّقّالِ الَّذِي يَمْلِكُهُ؟ واين مَوْقِفُ المُنْتَقِدِينَ مَنْ عَدَمُ السَّمَاحِ لِلشُّعُوبِ العَرَبِيَّةِ آْوِ لِلشَّعْبِ الأُرْدُنِيِّ مِنْ أَيُّ اِسْتِفْتَاءٍ حَوْلَ الدُّسْتُورِ الَّذِي يُنَظِّمُ عَلَاقَةَ المُوَاطِنِ وَالحَاكِمِ فِي وَطَنِهِمْ؟ أُمٌّ أَنَّ الشُّعُوبَ العَرَبِيَّةَ مَا زَالَتْ قَاصِرَةً وَجَاهِلَةً وَلَا تَعْرِفُ مَصَالِحَهَا وَالحُكَّامُ فَقَطْ هُمْ 'الأَوْلِيَاءُ' وَهُمْ الادرى نِيَابَةً عَنْ ٤٠٠ مِلْيُونٍ عَرَبِيٌّ؟.}

لَنْ أُبَالِغَ إِذَا قُلْتَ أَنَّ الشَّعْبَ الأُرْدُنِيُّ يُتَمَيَّزُ عَنْ بَقِيَّةِ الشُّعُوبِ العَرَبِيَّةِ ،وَرُبَّمَا العَالَمِيَّةُ بِقُدْرَتِهِ العَجِيبَةِ عَلَى التَّحْلِيلِ والاصطفاف فِي مُعْظَمِ القَضَايَا السِّيَاسِيَّةِ وَحَتَّى الرِّيَاضِيَّةُ العَالَمِيَّةُ دُونَ أَنْ يَنْظُرَ أَسْفَلُ قدميه وَيُدْرَكُ أين يَقِفُ هُوَ وَمَا يُحِيطُ بِهِ مِنْ مِلَفَّاتٍ دَاخِلِيَّةٍ هِيَ أَحِقْ بِالنَّظَرِ إِلَيْهَا وَالدِّفَاعِ عَنْ مَصَالِحِهِ الخَاصَّةُ ،قَبْلَ الاصطفاف مَعَ الغَيْرِ وَرُبَّمَا التَّنَاحُرُ مِنْ أَجْلِهُمْ أَحْيَانًا.

مُنْذُ أَيَّامٍ نَسْمَعُ أَخْبَارَ كُرَةِ القَدَمِ العَالَمِيَّةِ وَنُشَاهِدُ الاصطفاف الأَعْمَى لِلشَّعْبِ الأُرْدُنِيِّ خَلْفَ بَعْضِ الأَنْدِيَةِ الغَرْبِيَّةِ وَبَعْضِ الَاعِبِينَ فِيهَا ،حَتَّى بَتِّنَا نَشْعُرُ أَنَّ الشَّعْبَ الأُرْدُنِيُّ هُوَ صَاحَبَ تِلْكَ الأَنْدِيَةَ وَإِنَّ الجِنْسِيَّةَ الأُرْدُنِيَّةَ مَصْدَرِ فَخْرِ لَاعِبِيهَا لَا بَلْ وَهُمْ رُسُلُ الشَّعْب الأُرْدُنِيُّ فِي العَالَمِ لِإِظْهَارِ التَّفَوُّقِ الأُرْدُنِيِّ الرِّيَاضِيِّ عَلَى الأَقَلِّ.

مَشْهَدٌ رُبَّمَا يَجِدُ بَعْضُ مَنْ يُبَرِّرُهُ بِآنٍ الرِّيَاضَةُ هِيَ حَالَةٌ لَا تَعْنِي مَوْقِفا سِيَاسِيّا أَوْ إجتماعِيّا وَأَنَّهَا تَمَثُّلُ نَوْعا مِنْ الرَّفَاهِيَةِ الإجتماعِيَّةِ ،وَلَا يُوجَدُ مَا يَمْنَعُ مِنْ الاصطفاف مَعَ نَادٍ أَوْ لَاعِبٍ دُوَلِيٌّ أَوْ عَرَبُي مِنْ أَجْلِ إِظْهَارٍ عَشِقْنَا لِلَّعِبِ النَّظِيفِ وَالمُمَيِّزِ مَعَ أَنَّنَا فِي مَلَاعِبِنَا لَا عَلَاقَةً لَنَا بِالرِّيَاضَةِ الصِّحِّيَّةِ ،لَا بَلْ أَصْبَحَتْ الرِّيَاضَةُ عِنْدَنَا مُصَدِّرُ فِتْنَةٍ وَأَضْعَافٌ لَبَنِيَّةً المُجْتَمِعُ الأُرْدُنِيُّ فَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ تِلْكَ الرُّوحِ الرِّيَاضِيَّةِ عَلَى الأَقَلِّ؟.

بِالأَمْسِ فَازَتْ تُرْكِيَا وَالشَّعْب التُّرْكِيُّ فِي اِسْتِفْتَاءٍمِنْ أَجْلِ تَعْدِيلَاتٍ دَسْتُورِيَّةٍ تَخُصُّ نِظَامَ الحُكْمِ فِي تُرْكِيَا ،وَبَغُضَ النَّظَرُ عَنْ طَبِيعَةِ تِلْكَ التَّعْدِيلَاتِ إِذَا كَانَتْ تَنَاسَبَ الشَّعْبُ الأُرْدُنِيُّ أَوْ لَا فَأَنَّهَا تَخُصُّ الشُّعَبُ التُّرْكِيَّ وَالتَّجْرِبَةُ التُّرْكِيَّةُ الدِّيمُقْرَاطِيَّةُ ،وَالَّتِي أَثْبَتَتْ أَنَّ الشَّعْبَ هُوَ صَاحِبُ القَرَارِ النِّهَائِيِّ وَلَيْسَ أَرْدُوغَانُ أَوْ الجِهَاتُ الأَمْنِيَّةَ ،وَمَعَ ذَلِكَ اِنْقَسَمَ الشَّعْبُ الأُرْدُنِيُّ حَوْلَ تِلْكَ التَّجْرِبَةِ حَتَّى وَصْلِ الأَمْرِ إِلَى وَصْفِ أَرْدُوغَانَ بِالفِرْعَوْنِ أَوْ الطَّاغِيَةِ أَوْ الدِّيكْتَاتُورُ مَعَ أَنَّ الشَّعْبَ التُّرْكِيُّ هُوَ صَاحِبُ القَرَارِ؟

إِذَا كَان أَرْدُوغَانُ دِيكْتَاتُوراً وَطَاغِيَةً فَمَا مَوْقِفُ الشَّعْبِ العَرَبِيِّ كَامِلًا مِنْ حُكَّامِهُمْ وَالدُّسْتُورُ العَرَبِيُّ وَلَيْسَ الأُرْدُنِيُّ فَقَطْ الَّذِي يُتِمُّ التَّلَاعُبَ بِهِ ،كَمَا يَتَلَاعَبُ البَعْضُ بِبَعْضِ الأَلْعَابِ عَلَى جِهَازِ النَّقّالِ الَّذِي يَمْلِكُهُ؟ واين مَوْقِفُ المُنْتَقِدِينَ مَنْ عَدَمُ السَّمَاحِ لِلشُّعُوبِ العَرَبِيَّةِ آْوِ لِلشَّعْبِ الأُرْدُنِيِّ مِنْ أَيُّ اِسْتِفْتَاءٍ حَوْلَ الدُّسْتُورِ الَّذِي يُنَظِّمُ عَلَاقَةَ المُوَاطِنِ وَالحَاكِمِ فِي وَطَنِهِمْ؟ أُمٌّ أَنَّ الشُّعُوبَ العَرَبِيَّةَ مَا زَالَتْ قَاصِرَةً وَجَاهِلَةً وَلَا تَعْرِفُ مَصَالِحَهَا وَالحُكَّامُ فَقَطْ هُمْ 'الأَوْلِيَاءُ' وَهُمْ الادرى نِيَابَةً عَنْ ٤٠٠ مِلْيُونٍ عَرَبِيٌّ؟.

لِعَلِيٍّ أَكْتُبُ اليَوْمَ وَأَنَا أَتَأَلَّمُ عِنْدَمَا أَجِدُ أَنَّ الشَّعْبَ الأُرْدُنِيَّ مَثَلًا لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقِفَ أَوْ يَرْفُضُ قَرَارُ وَزِيرٍ أَوْ رَئِيسِ حُكُومَةٍ وَلَا يَسْتَطِيعُ التَّعْبِيرَ أَحْيَانًا عَنْ مَوْقِفِهِ مِنْ بَعْضِ القَضَايَا حَتَّى عَلَى وَسَائِلِ التَّوَاصُلِ الاِجْتِمَاعِيِّى،لَا بَلْ وَلَا يَسْتَطِيعُ إِنْ يُوَجِّهَ الاِتِّهَامَ بِشَكْلٍ مُبَاشِرٍ لِبَعْضِ الجِهَاتِ الَّتِي يَعْتَقِدُ أَنَّهَا تَحْمِي فَاسِدٌ أَوْ تَسْتَغِلُّ السُّلْطَةُ ،وَمَعَ ذَلِكَ كُلُّهُ يَأْتِي اليَوْمَ وَيَصُبُّ جَامُ غضبه عَلَى دِيمُقْرَاطِيَّةِ الأَتْرَاكِ.

هُنَاكَ مَنْ يَقُولُ أَنَّ الإِنْسَانَ الطَّبِيعِيَّ يَجِبُ أَنْ يَنْظُرَ أَسْفَلُ قدميه وَهُوَ يسيرٌ وَيَنْظُرُ إِلَى الأَمَامِ بَيْنَ الحِينِ وَالآخَرِ حَتَّى يَتَأَكَّدَ مِنْ موطئ قِدَمُهُ وَيَعْرِفُ الاِتِّجَاهَ المُرَّادُ ،لَكِنْ نَحْنُ الحَمْدُ لله نَنْظُرُ فِي كُلِّ الاِتِّجَاهَاتِ وَنُحَلِّلُ وَنَنْتَقِدُ وَلَا نَنْظُرُ أين نَقِفُ وَأَيْنَ نَضَعُ أَقْدَامَنَا حَتَّى نَسِيرُ فِي وَطَنِنَا وَهُنَا الفَرْقُ شَاسِعٌ جِدًّا وَالنَّتِيجَةُ يَعْرِفُهَا الشَّعْبَ دُونَ شَرْحٍ.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
17-04-2017 08:18 PM

كلام جميل. انظراستاذ خالد كيف ارادوا سجن المعترضين على المناهج. فكيف تتوقع من الحكومه ان تعمل استفتاء وهي تمنع المواطن من ابداء رايه بشان المناهج المفروضه عليه.

2) تعليق بواسطة :
17-04-2017 08:21 PM

-

رد من المحرر:
تجربة جديدة ...نستقبل الردود عليها ...وصلت رسالتكم

3) تعليق بواسطة :
17-04-2017 08:38 PM

نريد وصفي جديد

4) تعليق بواسطة :
17-04-2017 09:25 PM

تحية لك أخي العزيز أبو أحمد على مقالتك هذه التي تعري ماتبقى من ورقة توت تغطي ما تبقى من عورة النظام العربي
هذا إذا مابقي مايسترها .من المجحف أخي العزيز أن تقارنا كشعوب عربية بالشعب التركي الواعي الذي أسقط الإنقلاب العسكري بوقوفه في الشوارع أمام الدبابات حماية للديمقراطية التي حققت لتركيا التقدم والإزدهار في كافة المجالات ، بعكس الكثير من الشعوب العربية التي لاتزال تصفق وتعيش للمستبد الذي اعتبر

5) تعليق بواسطة :
17-04-2017 09:26 PM

مهما قلت ومهما استنكرت ومهما اعترضت..لن تغير شيئا
نحن اعتدنا على ما نحن عليه..ولا نستسيغ التغيير بكل اشكاله..حتى اذا اعجب احدنا ببذله..يشتري منها ثلاثه نفس اللون والموديل

6) تعليق بواسطة :
17-04-2017 09:37 PM

البلد مزرعة له والشعب رعية وأجراء ، ومن الظلم أيضا أن نقارن بين ماقدمه أردوغان لتركيا من إنجازات في كل المجالات بحيث ضاعف دخل الفرد فيها عدة مرات ووضع تركيا في مصاف الدول العشرين كأكبر إقتصاديات العالم وما قدمه الحاكم العربي لشعبه وبلده التي في أسفل سلم التقدم والتنمية في العالم ، هذا عدا عن تبعيتها كأقطار للكبار
الذين امتصوا خيراتها وأدخلوها في أحلاف وحروب ستزيدها
فقرا وعوزا وتفسخ مجتمعي .

7) تعليق بواسطة :
17-04-2017 09:45 PM

نعتذر

8) تعليق بواسطة :
17-04-2017 09:59 PM

طبعا هيه بدها حكي يا استاذ خالد
الشعب الاردني دائمارافع راسه فوق فوق
الغيوم .
ذكرتني بكلمات موال لسعدون جابر قال فيها طير وأصعد للنجوم وأختفي بين الغيوم وأستغل طيبة الناس يلي ما عندك احساس ؟ هيك نعامل من البعض .؟ والكل بتلاعب بعقولنا وبضحك علينا ..اما بالنسبة لاوردغان زعيم نهض بشعبه وبتركيا (الى ما بين الغيوم من حيث اقتصاد واستثمارات العالم عا فيه عالم العربان ..شو جاب لجاب 22 دوله

9) تعليق بواسطة :
17-04-2017 10:00 PM

هذا المواطن السحيج والهتيف هذا هو المواطن الذي يقف م..... ..هذا المواطن الله لا يقيمه لانه بسحج للفساد ويتذلل هذا المواطن...

............

10) تعليق بواسطة :
17-04-2017 10:57 PM

الشعب العربي و كما قال الشهيد العظيم وصفي التل انه اشرف و اعظم العرب . و هو فعلا اعظم العرب ...... و لكن اين العرب . اين العروبة .

11) تعليق بواسطة :
17-04-2017 11:00 PM

الأخ خالد اتفق معك لكن السبب ان المواطن الأردني لو طالب بحق من حقوقة سيسجن ولو طالب بحق من حقوق غيرة خاصة ان كان الطلب يتوافق مع رؤية الحكم وهي المتوافقة كليا مع الرؤية الصهيونية والغربية لن يجد من يسألة بل ربما يكافاء لذلك لا تستغرب موقف المواطن ليس لانة يجهل انه يتم التعامل معة أنة ضمن ممتلكات صاحب المزرعة الخاصة بل لانة يقول اريد العيش وطعام أطفالي بدل السجن والتجويع والظلم الذي سيصل الى احفادي

12) تعليق بواسطة :
17-04-2017 11:15 PM

الا ما بطول العنب بقول عنه حصرم
تاركين كل عيوبنا ومنشغلين بعيوب غيرنا ان وجدت
الشعب الاردني محلل درجه اولى في السياسه والاقتصاد والرياضه والحروب بفهم في كل شيء ( يهرف بما لايعرف )
اتركوا تركيا لاهلها يكفيهم فخرا انهم وصلوا الى مواقع عالميه لو اجتمعت الدول العربيه كلها لن تصل الى ذلك الموقع في الاقتصاد والقوه والسياسيه اوردوغان يعارض في امور لايستطيع كل الحكام العرب ان يعارضوا فيها

13) تعليق بواسطة :
18-04-2017 01:32 AM

وهل يوجد شعب عربي أصلاً ؟! نحن اهل نفره قبائل تتعايش ثم تتقاتل في مجتمعات مغلقة كما وصفها إبن خلدون وليس لها أي مستقبل ف مستقبلها في قبورها على رأي محمد الماغوط .بالمجل العرب مجرد ظاهرة صوتيه كما رصفهم القصيمي رحمه الله .

14) تعليق بواسطة :
18-04-2017 07:28 AM

اعتقد بأن ما يجري في تركيا له علاقة عما تحدّث عنه السيسي بالتلميح عن " صفقة القرن " أمام ترامب , التي نضجت عبر تغيير الروح بالرياضة والعقيدة بالمشايخ والسياسة بالإقرار وما يثبت ذلك " صفقة القرن الماضي " ومآسيها عندما جاء اتاتورك الديكتاتور الديمقراطي ..وسيبقى الفساد هو الإستاذ و الاستاد .

15) تعليق بواسطة :
18-04-2017 07:32 AM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
18-04-2017 08:07 AM

اردوغان رجل بحجم دولة نفض عن كاهل تركيا غبار حقبٍ زمنية طِوال من الارتهان لحكم العسكر واقام دولة عصرية .دولة مؤسسات وماهذاالإستفتاء إلا خطوة من خطوات تركياالجديدة من حطام النظام البرلماني الذي يعطي للعسكر اليد الطولى في البلاد.
تركيا يا ساده لم تعد بلداً متخلفاً بل أفاقت بفضل الله ثم بعزم الرجال وقائدهم الهمام اردوغان.التحية للناجحين بُناة الأوطان ولا عزاء للفاشلين اصحاب نظرية المؤامرة طيلة 80 عام

17) تعليق بواسطة :
18-04-2017 08:26 AM

لو ان الاستفتاء اجراه حاكم عربي لحصل على99,9% اردوغان يعمل لخدمة بلده وشعبه في حين الحاكم العربي البلد والشعب تعمل لخدمته وخدمة حاشيته

18) تعليق بواسطة :
18-04-2017 08:59 AM

نعتذر

19) تعليق بواسطة :
18-04-2017 09:05 AM

أما ما هو مختلف عليه
هو أن يخرج السلطان أردوغان دام ظله
يرفع شعارات وينادي على الملاء بما لا يستطيع من تنفيذ شعارته
هنا نختلف معه وعليه ومن أقولها التي يضلل بها الناس والعوام
أنه حامي الاسلام
أنه حامي الحريه
أنه حامي الديمقراطيه
ويصف الغير في الامس بالصليبيه وهو عضو بالناتو الصليبي
ثم غن كان حامي الإسلام فكيف ببلاده أعلام أعداء الله اليهود والنصارى وإن الله عز وجل حذرنا منهم
فإن كان خامي الحريه

20) تعليق بواسطة :
18-04-2017 09:12 AM

فإن كان حامي الحريه
فكيف في سجونه 250 الف سجين من جميع طبقات الشعب
وإن كان حامي الديمقراطيه
فلماذا يسجن رجالات الصحافه والقضاة والمحامي والسياسين وغيرهم من أصحاب الرأي والرؤيا الأخرى
ثم يقول تدخلات الغير بشؤون تركيا
وهو من أدخل إلى بلادنا العربيه سوريا والعراق كل مجاهدي الإرهاب الصهيوني والصليبي الذي هو جزء من حلفهم الغربي
نختلف معه هو يقول شيء لخداع الناس
وباطنيا يعمل النقيض
هذه سياسات الديكتاتور

21) تعليق بواسطة :
18-04-2017 09:50 AM

نتوكل على العظمة الصمدانيه،ونقول:
الثورة العربيه ناصرناها لهدفها السامي، توحيد العرب.لم يتحقق الهدف، ورست المقادير بالارادنه ان يدفعوا الثمن.

سمت الهوية الجامعه على الهويه الوطنيه ، اصبحنا عدّة مكونات بسبب اللاجئين، هبطنا بمستنقع الفقر والبطاله،وبعنا ارض الاجداد لمواجهة معيشة ضنكى!

السنتنا مربوطه دونها خطوط حمراء وحصانه تقي الفاسدين حر زفراتنا. السنتنا دونها هراوات ومحاكم وسجون!
لله نشكو حالنا.

22) تعليق بواسطة :
18-04-2017 10:01 AM

احنا كل الامثال الذميمه بتنطبق علينا
بنحب الكبره ع خازوق
اسكافي وحافي
الجمل ما بطل او بلد لعوجة رقبته
معاكن يا غنيات
وووو

23) تعليق بواسطة :
18-04-2017 10:02 AM

............................................ شعب تربينا على الثغاء و النفاق و التسحيج و العرط الفارغ ،،انهكتنا العشائرية و الجهوية و فتفتتنا فرق تسد ،، نعاني الجوع و البطالة و التقاعد ،، واشفق على من يعول على هيك شعب !!

24) تعليق بواسطة :
18-04-2017 11:21 AM

صدقت يا بوكريم هذا حال الشعب الاردني رضعنا ما ذكرت منذ طفولتنا

25) تعليق بواسطة :
18-04-2017 12:07 PM

نبارك لكم هذا الغرام وذاك الهيام بالديمقراطي الفذ اردوغان العصملي، بعد أن فاضت سجونه بالمدرسين والصحفيين والرياضين علاوة على العسكر ما بين محبوس وهارب.ووصلت مشاريعه وتطلعاته الإستعمارية إلى اأرض كل من العراق وسوريا وامتدت تدخلاته إلى أرض الكنانة. فهنيئا لكم بخليفة سلاطين بني عثمان، ورحم الله عبد الرحمن الكواكبي.

26) تعليق بواسطة :
18-04-2017 04:34 PM

*
وسنبقى نحن أُمة يعربٍ خير أُمة أخرجت للناس ، فرب العزة قال : كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ، وبما أنني لست على شيء من التفسير ، فكلمة كنتم قد لاتعني الماضي فقط وإنما قد تفيد الإستمراريه ، وعليه والله أعلم بأن أمتنا العربيه هي خير أمة وجدت بين الأمم والأسباب كثيره لايتسع المجال لذكرها ، وبما أننا هنا من هذا الامه فلا عجب أن نسير دون أن نعلم ما تحت نعالنا ....

*

*

27) تعليق بواسطة :
18-04-2017 04:50 PM

نعتذر

28) تعليق بواسطة :
18-04-2017 06:16 PM

بغض النظر عن حسنات وسيئات اردوغان ال ان هناك نهضة حقيقية جرت في تركيا في جميع المجالات في جميع شؤون الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية على يد اردوغان وحزب العدالة.رجل يعمل لصالح تركيا بينما نظام المقاومة والممانعة في دمشق يعمل لصالح اسرائيل والفرس وامريكيا وروسيا ونظام المالكي في العراق عبارة عن مشروع فارسي.اذا سلمنا ان اردوغانةمستبد فاستبداة ما يجي واحد بالمليار من استبداد النظام الرسمي الع

29) تعليق بواسطة :
18-04-2017 09:47 PM

نحيه طيبه أخ خالد الشعوب العربيه كلها صم بكم لايفقهون وأن علموا مغلوب على أمرهم .وحسبي الله ونعم الوكيل.

30) تعليق بواسطة :
19-04-2017 07:09 AM

مفهوم الطبقة الخاصة والطبقة العامة يندرج في الدين والسياسة والاقتصاد ...وهذه هي قاضيتنا نحن العرب

31) تعليق بواسطة :
19-04-2017 08:28 AM

لا تسأل الطغاه لماذا طغوا لكن اسأل العبيد لماذا ركعوا

32) تعليق بواسطة :
19-04-2017 10:42 AM

لا تسأل العبيد لما ركعوا
إسأل الضغاة من إستعملوا لإركعهم

33) تعليق بواسطة :
19-04-2017 01:10 PM

ابو احمد انت لسان حالنا فيما نفصح عنه او لانستطيع الافصاح عنه قبل ايام او اسابيع تشاجرت مجموعتين متخلفتين والسبب ان الاخ ينصح بوضع علم برشلونه على السيارات ويوزعها .ما هذا التخلف والمزاوده والمصيبه انه ياخذ من التنميه الاجتماعيه معونه وحصلت مشكله لايحمد عقباها .نعم هذه النوعيه يجب ان تسقط بحفره عميقه لانها لاتنظر الى ما تحت قدميها .شعوب مهزومه والمهزوم لايمكن ان يقتنع بان لايلتفت خلفه

34) تعليق بواسطة :
19-04-2017 05:59 PM

المصيبة انه كان زمان يحكو لنا مثل وهذا المثل يقول ( ياللي يتطلع لفوق تنكسر رقبته ) ونحن مصدقين خليك بحالك ويش لك بوجعة هالراس

35) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:20 PM

بعد التحية الطيبة لدولة خالد المجالي:
نريد وصفي
منقول: قصيدة لـ****
2010-09-24
قدْ عادَ من موتِهِ " وصفي " ليسألـَـني :
هل ما يزالُ على عـَهْدي بهِ .. وَطــَني ؟!
و لمْ يَقلْ إذ رأى دمعي يُغالبُني -
ـ ألا " كفى ! " و أعيدوني الى " كفني " !فباطنُ الأرض ِ للأحرار ِ أكرمُ منْ
كل ِّ الذي فوقَ ظهر ِالأرض ِ من عَفـَن ِ!
ماذا أقولُ لـ "وصفي "؟ والدماءُ على
كلتا يديّ َ؟ تـُعرّيني ، وتفضَحُني

36) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:21 PM

أنا قتلتُ "أبي "! والحِقدُ يَعـْصِفُ بي
و كان مني مكانَ الروح ِ في البـَدَن ِ
وهْو الذي من ظلام الخوفِ أخرَجَني
و من قـُيود ِ الأسى ، والزَيــْـفِ ، حرّرني
ماذا أقولُ لهُ ؟ : إني تركتـُك للـ
تـُجار ِ ، في النَار ِ، " كي يمتد َّ بي زَمـَني " !؟
ما كـُنتُ أُوثرُ أن يمتدَ بي لأرَى
بـَحْري .. يُراودُني ..عني ، وعن " سُـفـُـني "
لقد رأيتُ الذي حذّرت منه : أذىً
على أذى ً ، وأسىً كالظـل ّ يـَتـْـبعُني

37) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:23 PM

عن كـُلّ ِ هَمّ ٍ أنا المسؤولُ ، أدفعُ ما
لا يستحقُ عليّ َ الدفعُ من ثمن ِ !
دفعتُ حتـّى فواتيرَ اللـّصوصِ ، وما
أزالُ أدفعُها في السّـرِّ ، والعـَلـَن ِ
هذا زمانُ " نـَعَمْ " .. في أبجديَة ِ مَنْ
لم يَبـْـقَ مـِن ْ خيْـلـِهـِم ْ فيهـِم ْ سوى "الرّسَن ِ! "
"وصفي " ! وأعرفُ أن ّ الرُوحَ تـَسمعُني
إرجـِعْ ..ولو شوكة ً في الخصر ِ توجعُني
أو زهرة ً ًمن زُهور ِ القــَفـْر يابسة ً
تحمي بقايايَ :

38) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:25 PM

من ضَعف ٍ، ومن ْ وَهَن ِ
إرجع كعُصفور ِ " دُوريّ ٍ " ،يُذكَــّرُنا
بأنَ ثمَة َ غـُصـْـنا ً ، بعدُ ، لم يـَهُن ِ
وأنَ ثمَة َ لحْـنا ً ليسَ يَسمعُهُ
الاَ الذين َ لهُم قلبان ِ في الأ ُذن ِ
هذا حِمانا ، و نحنُ العاشقونَ لهُ
وأنتَ في كـُلِ قلبٍ غير ِ مُرتهَن ِ
"عَرارُنا " واحدٌ .. والشعرُ موعدُنا
و لنْ تحيدَ قوافينا عن السـُّـنـَن ِ
أدعو "عَراراً " الى الذكرى ، ليُنشدَنا
"عفا الصَفا، وانتفى "..

39) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:25 PM

فالناسُ في شـَجـَن ِ
قدْ غاب عنا الوفا.. والحُبُّ هاجرَ مِــنْ
قُلوبـِنا..فكأن ّ الحُب َّ لم يكـُن ِ !
يا خالَ " عَمـّارَ " صارَ النَاسُ مزرعة ً
للمارقين َ! و باتوا هُم ْ بلا ســَكـَن ِ !
حتــّى "الخرابيشُ " لفـّوها..ورُحـِّــلَ مَنْ
فيها.. لكي يستـُروا العوْرات ِ في المــُدُن ِ!
وســِّع لنا يا " أبـا وصفي " ، فإنَ بنا شوقاً للُقياكَ ! وافـْـرِدْ " رُقعة َ الكـَـفـَن ِ " !

40) تعليق بواسطة :
20-04-2017 08:26 PM

وقـُـل لـ "وصفي " بأنا قادمون َ معا ً
كي لا نُصَـليَ بَعْدَ الله ِ ، لـلوَثــَـن ِ !.
كي لا نُصَـليَ بَعْدَ الله ِ ، لـلوَثــَـن ِ !.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012