الدين والسياسة خطان متوازيان لا يلتقيان .
مصائبنا وما يحل بنا واستخفاف العالم بنا سببها شيوخ السلاطين وفتاواهم لولاة امرهم الذين يوجهونهم حيث يشاؤون حتى اصبحت مهمة هؤلاء (العلماء) توفير الغطاء الديني لخيانات ومؤامرات اسيادهم مقابل ثمن بخس اصلا لا يساوون اكثر منه.
السياسه في خدمة الدين وليس الدين في ىخدمة السياسه.علماء السلطان عندهم الدين في جدمة السياسه.الاسلام نظام حياه كامل متكامل شامل لجميع مناحي الحياه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعسكريا وامنيا
احسنت كلامك ميه بالميه جزاك الله خير
لا يمكن التعويل على المشايخ المستفيدين المستخدمين للدين حسب مصالحهم فلم يخلو الزمان من أمثالهم , انما التعويل هو على الناس المتلقين لتلك السلعة ,,, الناس يتحملون المسؤولية لأنهم اصبحوا الأدوات في تمزيق مجتمعاتهم وأوطانهم وهم يتبعون مشايخ اما انتهازيون واما جاهلون مغلقون متعصبون لا علاقة لهم بما يجري حولهم وهؤلاء كانوا دائما قوة شد عكسي رجعية تفًصل احوال الدنيا على مقاس معرفتهم المحدودة,,,
على يد المشايخ يتم التغرير في الناس للذهاب لسوريا والعراق, وكذلك تجييش الحوثيين وراء شعارات كاذبة في الموت لأمريكا وإسرائيل وبالتالي اصبح هؤلاء المشايخ أكثر من أساء للدين ذاته بجرة في اوحال السياسة ,,, لقد ادركت الجهات الخارجية الطامعة سهولة اقتياد اهل المشرق عبر بوابة الدين, نابليون خلال جملته على مصر ادعى حرب المماليك واطلق لحيتة والمانيا في الحرب العالمية الأولى اطلقت صحيفة الجهاد.
أن لم تدرك مجتمعاتنا "وهي المستهلك الأساسي لبضاعة المشايخ" أن لا نجاح الا يالدولة المدنية التي تفصل الدين عن السياسة , وتقوم الدولة فيها فقط برعاية "الأخلاق العامة للمجتمع التي يشترك بها جميع المواطنين بغض النضر عن مذاهبهم وأديانهم والخاضع تقييمها للحوار المجتمعي" فان امام مجتمعاتنا الكثير الكثير من المعاناة والحروب والتمزيق والاستغلال من القوى الأجنبية .
يقول الإمام أبو حامد الغزالي:
ففساد الرعايا بفساد الملوك وفساد الملوك بفساد العلماء وفساد العلماء باستيلاء حب المال والجاه، ومن استولى عليه حب الدنيا لم يقدر على الحسبة على الأراذل فكيف على الملوك والأكابر.
الحسبة : هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اصبت الحقيقة يا استاذ خالد الحويطات رقم 5 و6 و7 واضيف واقول ان اوروبا نهضت بعد فصلت الكنسية عن السياسة وقامت ونهضت اوروبا بعد ان كانت تعيش في عصور المظلمة بسبب سيطرة الكنيسة على كل نواحي الحياة . حفظ الله الاردن الغالي .
الى الاستاذ خالد الحويطات:احسنت واصبت القول ... شكرا لك
كل الشكر للسيد خالد الحويطات على تعليقة الموضوعي والحقيقة ان هناك علماء في الادارة السياسية وعلماء في القوانين والقضاء وعلماء في ادارة الدول والمجتمعات ...الخ لكن ان كان المقصود من مقال الشيخ ليث شبيلات اختزال العلماء بعلماء المسلمين الافضل ان يبقوا صامتين لا نريد اي نصيحة منهم وهم وراء ما نحن فيه من جهل وتخلف. التاريخ بعد الرسول و بعد الخلفاء الراشدين سجل فشل ودمار
لامة الاسلام بسبب علمائها .
.
-- سيدي, اهديك أطيب تحية برمضان الكريم , وأضيف على ما تفضلت به أنني درست بتبحر فترة ما بعد وفاة رسول الله ووجدت مع الأسف أن عهد الخلافاء الراشدين إختلف تماما عن فترة رسول الله وأن التنافر والتكتل ورفض الآخر والمنافسة على النفوذ السياسي والعشائري في الإسلام تأسس في فترة الخلفاء الراشدين بدليل إغتيال ثلاثة منهم
وللاستاذ عمر الاردن مودتي
.
To Mr. Khalid Hwaitat, thank you for your comments. Well said! To add, the countries of the world we live in are two types: One type is very developed and happens to be secular and protects freedom of thinking and expression; the other type is controlled by totalitarian regimes with powers stemming from faith, religious, sectarian, and/or national traditions that deny such freedoms
لمصلحة من تشجيع جرائم القتل بالاردن عبر اشتراط سبق الاصرار و الترصد؟؟ قتل سريع عالاشارة قتل يومي بتشجيع القانون ؟؟ لمصلحة من وقف تنفيذ الاعدام؟؟ لمصلحة من تشجيع الانفلات الجرمي بالاردن؟؟ لمصلحة من تقييد الحكم بالاعدام و حصره بسبق الاصرار ,,, حسبي الله و نعم الوكيل على القتلة و على جميع المسؤولين عن قانون العقوبات المتساهل جدا و غير الرادع ,,, دماء المقتولين برقابكم ,, خطايا الايتام و اليتيمات برقا
فترة الخلفاء الراشدين هي من أفضل الفترات الاسلامية بعد النبي
ولقد مدحهم الله في القرآن وأثنى عليهم الرسول الكريم
قبل أن نخوض في الخلفاء الراشدين يجب علينا أن نكون خالين من الخطايا ونعرف قدرنا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)
اسس الخلفاء الراشدون اصحاب رسول الله صلى دولة اسلامية قوية تقوم على العدل والمساواة وكانت فتوحاتهم العظيمة ونشر الاسلام فى مشارق الارض ومغاربها والتى ما زالت حتى الان مثار حقد الجاقدين وما المشاكل التى ظهرت فى زمنهم وفى زمننا الا حقد الحاقدين من مجوس وكفرة ومرتدين وغيرهم كثير لانجازاتهم العظيمة خدمة للاسلام والمسلمين ,اصحاب رسول الله يؤمنون ان اكرم البشر اتقاهم واقربهم الى الله لا غير .
.
-- سيدي, مشكلة المسلمين الأولى هي في المعصومية التي منحها الشيعة لآل البيت والسنة لصحابة رسول الله وخلفاؤه
-- فإذا إنتقد رب العزة رسوله بقوله "عبس وتولى أن جاءه الأعمى" ليرسي للناس أن لا عصمة لأحد حتى رسوله فكيف ننزه غيره عن الخطأ والوقائع تبين خلافا وحروبا وقتلا بين قادة المسلمين بعد وفاة رسول الله ,علينا لا نعطِّر تاريخنا وأن ندرسه بحياد لنتعلم منه
وللاستاذ المراقب احترامي وتقديري
.
قال صلىى الله عليه وسلم /
نجد يخرج منها قرن الشيطان وها هو بدا يظهر اما علماء السلاطين فهم اول من يوقد فيهم بنار جهنم فهؤلاء علما الدعة والمال والفضائيات المريحة والمربحة
أنا لم اعطر تاريخنا والصحابة الكرام
القران الكريم هو الذي زكاهم وعطرهم بآيات بينات تتلى الى يوم القيامة
اهل السنة لم يكونوا غلاه في تقديس الصحابة كما يفعل الشيعة الان في تعظيمهم لال البيت
لدرجة انهم يعتقدون أن علي رضي الله عنه هو الذي سيحاسب الناس يوم القيامة
وللسيد المغترب احترامي وتقديري وتقبل الله صيامكم
أتمنى من السيد ليث شبيلات أن يوضح على الملأ موقفه من حزب حسن نصر الله
وموقفه من الجرائم التي يرتكبها هذا الحزب بحق أطفال سوريا ونسائها
ومن تصريحات حسن نصر الله التي قال فيها نحن لا شأن لنا بفلسطين وأمر فلسطين يقرره الفلسطينيين وحدهم
يا ريت نسمع الجواب
وهل لديه الجرأه بأن يقول بأن حزب الله هو حزب ارهابي
قتل السوريين ودمر بيوتهم
.
-- الفتح في الاسلام هو فتح القلوب وليس فتح البلدان والواقع يثبت ان المناطقِ التي دخلها الاسلام بالدعوه كإندونيسيا وماليزيا والحبشه يتمسك الناس بجوهر العقيده السمح ويتقبلون التعايش مع معتقدات غيرهم بينما المناطق التي دخلها الاسلام بالسيف فيتمسك الناس بمظهر المسلم متقدما على الجوهر مع رفض واقصاء الاخر وشعور بالتفوق المستند الى القوه
يتبع :
تكمله :
-- النشاط العسكري بفتره رسول الله كان دفاعيااستباقيا ولم يكن هدفا ابدا واستمر كذلك في الفتره الاولى لحكم ابيٌ بكر لكنه تحول لاحقا لحروب توسعيه ذات طابع عروبي مستفيدا من حاله الانكسار والفوضى التي سادت بفتره قحط قاسيه ضربت المنطقه جعلت اهل البوادي المعتادين على شظف العيش اقدر على توظيف ذلك لصالحهم ، اما ما تلى الفتره بدأ بالامويه فحروب توسعيه ارتكب فيها ما لا يجوز ان يحسب على العقيده
.
.
-- سيدي, دون شك فإن الإخوة الشيعة يتخطوننا بمراحل ليس فقط بمعصومية آل البيت بل في تقديسهم
-- أذكر في إحدى زياراتي لطهران كانت ذكرى وفاة السيدة فاطمة الزهراء وراعني إحياؤها بمظاهر حداد شامل والبكائيات وقلت لصديق ومسؤول إيراني منفتح:أنا لا أفهمكم,ماهذا والله لو توفيت بحادث سير أمس لما رأيت مثل هذا النحيب . فإنتفض وقال لي : لسلامتك ,إياك أن تكرر لأحد مثل هذا الكلام .!!
يتبع:
تكملة:
-- إن تقديس الشيعة للإمام على وإبنه الحسين من دون إخوته له سبب سياسي إساتراتيجي وليس ديني
-- فعندمااتى الخليفة عمر سبي فارس كانت منهن الاميرة شهربانو حفيدة يزدجرد وإثنتان من شقيقتاها وتُرك لها أن تختار سيدها لمنزلتها فأختارت الحسين الذي أبى عليها أن تكون أمة لديه بل زوجة مخالفا نهج الخليفة عمر في عدم الزواج من السبي
ملاحظة:شقيقهاالاميربيروز"ابولؤلؤة" الذي اتخذه المغيرة بن شعبة عبدا
يتبع:
تكملة:
-- لذلك إرتفعت منزلة الحسين ووالده الإمام علي لدى الفرس لتكريمه حفيده كسرى بزواجها وعندما تم الإبقاع بالحسين وأهله وأنصاره وتم قتل الرجال وسبي نساء آل البيت وإرسالهن لبلاط يزيد بدمشق تم إستثناء يزدجرد من السبي ووليدها "فقط" زين العابدين من القتل لكون بعض المهاجمين من الفرس
-- لذلك تكريم الفرس لآل البيت ممثلا بعلي وإبنه الحسين مؤسس على قاعدة شعوبية تغيب عن شيعة العرب
مكررا إحترامي
.
الى الاخ المغترب صاحب العقلية النيرة:رااااااااااااائع
لقد خرج الاخوه المعلقين الاكارم عن موضوع المقال قليلا ، وسادلي بدلوي الى جانب اخي Al-mugtareb لاضيف الى ما تفضل به بان الفتوحات الاسلاميه كان هدفها الاول هو نشر دين الله من خلال الدفاع عن حدود الدوله الاسلاميه في مواجهة الفرس والروم وكان من نتيجتها فتوحات اسلاميه وغنائم وللعلم كانت الغنائم توزع بان يقتطع الخمس لبيت مال االمسلمين اما الاربع اخماس المتبقيه فيوزعها قائد الجيش على الجنود سهم للراجل
وسهمين للفارس اما السبايا اي الجواري فكان يوزعها قائد الجيش على الجنود من ضمن اسهمهم (وانا لي وجهة نظر خاصه في هذا الامر وانا ضد فكرة استعباد الناس في الحروب ) وبعد ذلك سال لعاب الامويين للغنائم فازدادت الفتوحات واستشرى ذلك اكثر في العهد العباسي وكانت تسلب الاموال والاراضي وتوزع على القاده والجيوش مما تسبب في ماسي انسانيه للشعوب المهزومه من استعباد للبشر والنساء والاطفال واتخذوا منهم عبيدا وجواري
وغلمان وهذا كان احد اسباب زوال تلك الممالك ، فساد مالي وظلم وفسق وفجور علما بان ما ارتكب من مخالفات شرعيه خلال الفتوحات الاسلاميه مخالف للشرع الاسلامي وهذا ما تمارسه داعش للاسف هذه الايام .
هذا رأيي الشخصي ارجو ان يتقبله الاخوه بصدر رحب فانا مسلم والحمد لله .
سيدي المغترب
لقد بدأت سردك التاريخي بكلمة الاخوة الشيعة
فهل (الاخوة الشيعة) يعتبرون المسلمين السنة اخوة لهم
الفرس حاولوا أن يزوروا التاريخ الاسلامي والعقيدة الاسلامية بسبب خلافات سياسية تاريخية وأحقاد تاريخية على عمر بن الخطاب وعلى العرب
حتى أنهم ادعوا ان سيدنا عمر كسر ضلع الزهراء وهذا غير صحيح
بما أن اخوتك الشيعة يتخطون السنة بمراحل التقديس لال البيت فأولى بك أن توجه سهام نقدك اليهم
أنا اوافقك الطرح يا سيدي الفاضل بخصوص عمليات السبي للنساء واتخاذهن جواري
وهي احدى النقاط التي أعتبرها سلبية في الفتوحات الاسلامية
وأكثر من عانى منها هم الفرس
والتي لم ينسوها رغم مرور أكثر من 1400 سنة عليها
وظل الماضي البعيد يشكل لهم هاجسا يغذيهم بالحقد والكراهية
ولو استغلوا امكانياتهم وثرواتهم وتركوا حقدهم لكانوا امة
عظيمة
عموما كانت عمليات السبي جزءا من حروب ذلك الزمان
من يقول فصل الدين عن السياسة ..هل في دين في سياستنا لكي يتم فصلها..وهل في سياسة في ديننا لكي تفصل وان فصل الدين عن السياسة هل عندنا ديمقراطية لاحترام الدين خارجا عن السياسة وهل لدينا احترام لسياستنا بعيدة عن الدين..انها تركيبتنا المعقدة في الحكم.رجل ديننا يطبل لسياستنا وسياستنا تطبل لديننا...لا ينفع هذا النموذج..حتى يكون هناك احترام للفرد في سياستنا كعرب
تحية طيبة وكل عام والجميع بخير وصحة وكل الشكر للشيخ ليث شبيلات على المقال الراقي بالطرح والفكرة والهدف، اليوم نشرعلى Instagram عن دراسة تفيد ان 17 مليون امريكي يعتقدون ان الحليب بالشوكولاته ياتي من بقر لونه بني! هذا في دولة امريكا التي تتحكم بكل دول العالم علق سيناتور بقوله كيف نستغرب هذا ونصف الشعب انتخب ترامب !.
تلمس من النقاش الاخوة احترام الراي الاخر و للاستاذ المغترب دور كبير في تحقيق هذا.
كل عام وجميع الاساتذه بخير ,,,أن السؤال للسيد هويشل , وهل يوجد في سياسات الشرق الأوسط الا الدين لأستخدامة سياسيا حيث يفقد الناس في هذة المنطقة قدرتهم على التمييز ويتم تحشيدهم طائفيا ومذهبيا ,,,هل ما نشهده في جميع مناطق الصراعات العربية في سوريا والعراق واليمن ولبنان والبحرين هي صراعات ذات طبيعة تتعلق بالسعي من اجل حقوق ديمقراطية واجتماعية واقتصادية ؟أم انها تقوم على خطوط تماس طائفية لا أكثر ,,,
أن هدف منظومة الدولة المدنية هو صهر المواطنين حول المشتركات الوطنية وذلك بهدف بناء دولة قوية وهذا لا يمكن الا من خلال منظومتي" التعليم التي تركز على الأخلاق والقيم المتسامحة المستمدة من جميع الأديان واخلاقيات المجتمع وبناء شخصية سليمة ذات فكر نقدي ومنفتحة فكريا ". وكذلك" المنظومة السياسية والحزبية التي تمنع تحزُب المواطنين على أي اساس ديني او عرقي" لأن ذلك يشق المجتمع.
.
-- الدوله المسلمه الوحيده التي لم يخرج منها ارهابيون هي سلطنه عمان وهذا لا يعزى فقط للطابع التوافقي للمذهب الاباظي الذي يتبعه غالبيه اهل السلطنة بل لسبب اهم وهو ان عُمان ركزت كثيرا على نوعيه ومناهج التعليم بحيث ينشأ الاطفال على التعايش والتسامح وقبول الاخر
-- هذا النمط من تأسيس النشيء غاب عن المجتمعات العربيه والاسلاميه فأصبحت المدارس حواضن لزرع اجندات إقصائيه طائفية مناطقيه
.
اعجبني تعليق الاستاذ عمر الاردن وتعقيب الاستاذ المغترب عليه وقبل ذلك اعجبني ثراء واثراء الاستاذ خالد الحويطات وتحيتي لهم جميعا ولكل المعلقين المحترمين .
هناك نقطه عميقه جدا اثارها الاستاذ المغترب إذ أن هناك فارق في النتائج بين الفتوحات الاسلاميه الثقافيه أي الفتوحات باستخدام ثقافة الاسلام التي فيها هضمت الشعوب ثقافتنا وتقبلتنا ، وبين الفتوحات العسكريه وعواملها الاقتصاديه وغيرها .يتبع
واسمحوا لي بعد ان استمتعت بما قرأته من تعليقاتكم . أن أذكر لكم باختصار عما قرأته عن كيفية فتح المسلمين لفارس وذلك من خلال بحثي عن الخزر . وأرجو أن لا يؤخذ ذلك كموقف مني لأني لم ابحث بتلك الواقعه بل قرأت عنها من خلال بحثي وتقول .
تحالفت الامبراطوريه البيزنطيه مع امبراطورية الخزر وشنتا حملة عسكرية على فارس ودمراها تدميرا بحيث انهوا عليها ، فاغتنم العرب الخارجين من الجزيره الفرصة واحتلوا
فارس وهي مدمره دون عناء يذكر . انتهى
شيء اخر قرأته بنفس الكتاب هو ان هرقل عندما استلم رسالة سيدنا محمد تفاجأ لأنه كان يعتقده مسيحيا ..
وأود أن يسمح لي الاستاذ المغترب أن اضيف الى بعض ما تفضل به وأقول أن فترة الخلفاء الراشدين تعتبر بداية الدوله المدنيه ونهايتها عند العرب . حيث فيها كان الحكم قائما على الشورى بمعنى كانت طريقة تعيين الحاكم و شرعيته تؤخذ من الناس وليس من الدين ولا من
الوراثه ولا غيرها بمعنى ان مصدر السلطه هو الشارع وليس الشرع كما ذكر الدكتور الحموري فيكتابه الأخير . والشورى هي ممارسه ديمقراطيه في ذاك الوقت . ثم بدأ الاستبداد مع معاويه . والى اليوم
اما من كان يطعن بحكم هذا الخليفة او ذاك فكان يستند او يود الاستناد الى شرعية الدين وهذا بداية العمل على استخدام الدين في السياسه فكانت الاغتيالات التي لم تؤثر على استمرارية نظام الشورى الى ان نجح معاويه
الي الاساتذة المعلقين
توفي الامام علي بن أبي طالب في 21 رمضان قبل أكثر من ألف وثلاثمئة وخمسين عام .
أن الانتماء الطائفي والمذهبي هو نتيجة طبيعية لواقع يولد ويترعرع وينشأ فيه المرء, فإذا ولد في عائلة مسلمة ـ سنية, أو مسلمة ـ شيعية, أو مسيحيةـ كاثوليكية, أو مسيحية ـ بروتستانتية, أو صابئية أو زيديه, فأنه يشعر بطبيعة الحال بانتماء وشعور ما للطائفة وللدين الذي ولد فيه,
وهذا أمر طبيعي يقارب في تجلياته صورة من يحمل الخصائص الوراثية لوالديه, من طول القامة ولون الشعر وشكل الأنف والوجه وبعض من مظاهر السلوك النمطي, ولم يفكر احد منا بتغير طائفته أو مذهبه باعتبارها تحصيل حاصل أو مستقر حال.قد ينساق البعض تحت وطأة ظروف التطرف والانهيار ألقيمي في البحث عن أدلة مفرطة في تأكيد صحة انتمائه الطائفي
على حساب الطوائف والمذاهب الأخرى, وهي حالات من صور طبق الأصل لعمليات التجميل الجراحي لشكل الأنف, والشفاه, والخدود, والصدر أو لبس العدسات الملونة في محاولات لتغير حقائق الشكل, والذي لا يمكن فيه تجاوز سنة الوراثة, حيث يبقى طفح الصفات الوراثية الحقيقية في الأجيال القادمة دون أن يتغير من الجوهر شيء يذكر, ويبقى الإحساس الداخلي للفرد هو الأهم والفيصل في ذلك !!!!.
بعض التعليقات بحاجة الى شرح و تفسير تعليقات الاساتذة خالد الحويطات و عمر الاردن والمغترب وعامر دائما هناك فكرة رئيسية مخفية .
ما شاء الله من خلال حديثك يبدو انك علامة عصرك فكلامك يدل ان زرت جميع عواصم العالم و التقيت زعمائها و لكن السؤال هل تشرفت بزيارة الخلفاء الراشدين رضوان الله تعالى عليهم ,,,, اين انت منهم ؟؟؟؟؟ يا رجل اتق الله فيما تقول
نعم تعليقات المغترب دوما فيها فكرة مخفية لماذا؟؟؟ لان تلك الفكرة غير مقبولة و لذلك يشار اليها من بعد دونما ذكرها صراحة ,,,, تلك الافكار شاذة و سامة غير مقبولة تفضح فكر صاحبها ,,,, لك تحياتي
.
-- سيدي, تخمينك في مكانه فأنا زرت الكثير من العواصم وإلتقيت بزعمائها وتشرفت بنقل رسائل ملكية لهم
-- لقد تشرفت أيضا بدراسة مآت المصادر عن الخلفاء الراشدين وأكتب حرصا على سلامه جوهر العقيدة بعد التحري بعيدا عن النمط المتكرر
-- انت تعتبر أفكاري شاذة وسامة وهذا حقك أحترمه وأثق أن مصدرة غيرتك على دينك
لك الإحترام والتقدير
.