كلامك 100% والله عيب عليهم هو مين هذا ادهم غرايبة عشان يشتم اهل البلد صحيح عيب كمان هذول لازم يتحاكمو ويكونو عبرة للي بخلقو الفتن في اردننا الغالي طول عمرنا عايشين في البلد ومافي فرق بل الكل بحترم بعض
بموضوع الوحدة الوطنية و شتى المنابت و الاصول : بدأ
الشرق اردنيين يدركوا ان هذين المصطلحين هدفهما اقصاء و تذويب الاردنيين و بالفعل اصبحوا الان و بعد سلسلة سياسات مدروسة في ذيل القائمة الديموغرافبة الاردنية , و بدأوا يشعروا انهم غرباء في وطنهم و ان بلدهم يضيع منهم شيئا فشيئا , و ان بقية المنابت و الاصول تغولت عليهم , و اذا ما حاول الاردني ان يتباهى بهويته الاردنية شأنه شأن بقية خلق الله فانه فورا يتهم بالاقليمية و العنصرية ,, لقد بلغت حالة ضعفهم ان قام احد المسؤولين وهو الباني ارناؤطي علماني بطرد بعض الموظفين من امانة عمان موجها له تهمة التعامل مع المخابرات الاردنية و لم يجرؤ احد على محاسبته على اعتبار انه مليونير و مدعوم و بما يعطي دلالة على ان الحكومة قد تخلت عن مواطنيها
و رعايتهم
من جهة اخرى اصبح الاخوة الفلسطينيين يشعروا ان اي حركة يقوم بها اي اردني فهي موجهة ضدهم حتى الاغنية الوطنية الاردنية صاروا يشعروا انه موجهة ضدهم , شعر بعض الاردنيين ان وطنهم لا يسير بالاتجاه فبدأوا بتجمعات وطنية لكن الفلسطينيين شعروا ان هذه التجمعات موجهة ضدهم
يسيطر الفلسطينيين على القطاع الخاص و نستطيع ان نقول انهم يحتكروا هذا القطاع و قليلا ما يسمحوا للاردنيين باقتحامه بحجة ان للاردنيين القطاع العام و يتجاهلون انه ما من وزارة او مؤسسة حكومية الا و بها فلسطينيين ثم ان الفلسطسنيين بطبعم يميلون الى العمل الحر منذ ان فتحت لهم اسواق الخليج و السعودية و امريكا و اوروبا
الحمد لله ان عريب الرنتاوي نضح ما في داخله و كشف عن حقيقته الاقليمية
الحمد لله انه وخزنا لعلنا نصحو من هبلنا , فنحن اهبل الشعوب العربية ,
الحمد لله انه ايقظ المواجع فينا فهل سنصحو من غفلتنا؟؟ شكرا عريب
أقتباس
""بعضهم يتحدث عن الفلسطينيين بشكل هادئ كما في حالة حتر والبعض لا يتورع عن السب والشتم كما في حالة الغرايبة والمقال الأخير للمجالي.""
هل يستطيع الكاتب التفريق بين الفلسطينين المذمومين والفلسطيين اذين يستحقون كل التقدير؟؟ لأن من الواضح عدم ادراك الكاتب لمقال السيد المجالي .
سيدي هناك فرق بين من يجاهد في فلسطين وبين من تقوم شركاته في بناء الجدار العازل . هناك فرق بين من بوصلته فلسطين وبين من استكان للاوطان البديله . بين العميل وبين المناضل .
ولكي تكون الأمور اسهل عليك . فهل تجد تناقضاَ بين طرح الرنتاوي وال داد.
أقتباس
""بعضهم يتحدث عن الفلسطينيين بشكل هادئ كما في حالة حتر والبعض لا يتورع عن السب والشتم كما في حالة الغرايبة والمقال الأخير للمجالي.""
هل يستطيع الكاتب التفريق بين الفلسطينين المذمومين والفلسطيين اذين يستحقون كل التقدير؟؟ لأن من الواضح عدم ادراك الكاتب لمقال السيد المجالي .
سيدي هناك فرق بين من يجاهد في فلسطين وبين من تقوم شركاته في بناء الجدار العازل . هناك فرق بين من بوصلته فلسطين وبين من استكان للاوطان البديله . بين العميل وبين المناضل .
ولكي تكون الأمور اسهل عليك . فهل تجد تناقضاَ بين طرح الرنتاوي وال داد.
أما الأنعزاليون فهم المعزولون عن قضايا شعوبهم . انهم كل ابن بلدة أو قريه في الأردن وفلسطين انعزل عن قضيتها وهويتها .
أما أنت ايها الكاتب وامثالك فانتم قوى الشد العكسي, انكم لا تريدون الأصلاح ولا تريدون الا البقاء في الظلام ولا تستطيعون العيش في النور . ولا تريدون الطروح الصريحه ويزعجكم كل طرح واضح لأن ليس لكم موقف واضح ولا محدد لأنكم لا تنطقون بمصالح الشعوب وخياراتها وأنما بمصالحكم .
فماذا يقول المجالي غير محاربه الوطن البديل والحقاظ على فلسطين ذلك الهدف الذي سالت من اجله دماء الشهداء .
الكل يعلم جيداً أن كل مواطن يتمتع بالجنسية الأردنية هو مواطن أردني بغض النظر عن أصله ومنبته.
لذلك فإن قوى الفساد والإفساد وحفاظاً على مصالحها تحاول من خلال هذه الكتابابات والمقالات إشعال فتنة بين شرقي وغربي لصرف المواطنين عن المطالبة بالإصلاح ومحاسبة الفاسدين.
لكن ليعلم هؤلاء أن المواطن الأردني على وعي تام على هذه المحاولات الفاشلة ، ولسان حاله يقول: (إلعبوا غيرها)
الكاتب يستعير ادبيات وعقليه المنظمات الفلسطينيه في لبنان وعباراتها وتوصيفاتها للاطراف الأخرى . على من يريد ان يكتب في الشأن السياسي ان يعيش في المكان والزمان نحت في المملكه الأردنيه الهاشميه وفي عام 2011 وليس في لبنان 1975
لا اعتقد بوجود اية قطيعة او تعارض بين فكر الحركة الوطنية في العشرينات من القرن الماضي او في الوقت الحالي وارى ان خط سيرها الذي بداه كل من كايد العبيدات او كليب الشريدة او راشد الخزاعي اوفضيل الشهوان وحمد الحنيطي هو نفسه الذي يتوق الاردنيون له ويعشقونه عمليا وهو المقاومة المشتركة للمشروع الصهيوني الذي سيستهدف الاردن بعد هضم فلسطين. لكن المشكلة الحقيقيقية التي تواجه الوطنيين الاردنيين هو الحجم الكبير للتراجع الفلسطيني عن نهج المقاومة وتاثرهم بتيار البرجوازية الفلسطنية الذي يدعي ما يسمى بالواقعية السياسية والذي يعني القبول بطروحات. الداعين للمحاصصة والحقوق المنقوصة والاعلان جهارا نهارا بان الاردن هو وطنهم النهائي ويسعون للمزيد من الحقوق السياسية والمناصب السيادية ولسان حالهم يقول بصورة غير مباشرة:( يا اردنيون نحن لا نريد فلسطين ولا نضال واذا كنتم انتم تريدون الجهاد فتفضلوا وجاهدوا لوحدكم؟؟؟؟!!!!!!!).
ازاء هذا الواقع المرير وجدت الحركة الوطنية الاردنية نفسها امام هذا الواقع الماساوي ووجدوا مطالبة فلسطينية مباشرة بالوطن البديل، ووجدوا حكومات اردنية وقيادات محسوبة على القصر مباشرة تعمل بلا كلل على هذا النهج، فما العمل؟ حكومة تفرض قيودا على حركة حماس وحركات المقاومة وتفسح المجال لرموز اوسلو ( دحلانيين وعباسيين) اليست المؤامرة واضحة وتستهدف الاردن والاردنيين؟؟؟!! واعتقد انه بعد ذلك لايمكن الصاق التهم بمفكر ماركسي او قومي او اسلامي اومستقل؛ لان الحديث يجب ان يتركز على عقل جمعي للاردنيين وارادة عامة لا على افراد، وعلى هذه الخلفية انطلق تيار المتقاعدين العسكريين والذي احدى غاياته بناء جبهة مقاومة اردنية فلسطينية مشتركة لانها السبيل الوحيدلانقاذ الاردن وتحرير فلسطين ولا طريق اخرى
الاخ الكاتب تحية
اتفق معك في ما ذهبت اليه في البداية بتحليلك عن نشاءة وتطور الحركة,واتفق معك تماما في(ان السيد ناهض حتر كان على درجة كبيرة من الذكاء في انه التقط حراك الاخوة المتقاعدين واصبح عرابا لهذا الحراك)وهنا بعد ان تيقن للغالبية العظمى من الاخوان المتقاعدين الدور الذي سيلعبه السيد حتر في هذا الحراك ,كان لهم موقف واقصد هنا(اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين والذين اصدروا بيان ايار الشهير وانا ككنت احدهم) وقرروا في اجتماع دعوا له جميع الاعضاء ولم يستثنوا احدا بحث موضوع السيد حتر ,وللاسف لم يحضر الاخوة الاعزاء (علي فهيم ,سالم العيفة)هذا الاجتماع (وكانت هذة الضربة في حراك المتقاعدين)بحيث افرز هذا الاجتماع عن انقسام في وجهات النظر(فجميع المتقاعدين مع الاصلاح,محاربة الفساد,الحرية ,العدل والمساواة,عدم المس او التطاول على سيادة الدولة والقانون,التنبه لخطر الدعوات الداخلية والخارجية في موضوع الوطن البديل والوقوف ضدها سواء فيما يتعلق بالتجنييس او الارقام الوطنيةوكذلك اعادة الاموال المنهوبة من الشعب الاردني ونقاط كثيرة تضمنها بيان المتقاعدين) الا ان الاختلاف جاء من خلال ان المتقاعدين عندما اعلنو صرختهم لم يكونو يوما ما ايدولوجيين او حزبيين اوموجهين من الخارج وانما جاء لانهم مواطنيين والاقدر علىالوقوف امام هذة الجرائم التي ابتلي بها المواطنون سنوات عديدة(بعيدا عن المصلحة الشخصية وهذا ما اتفقنا عليه منذ تشكيل اللجنة قبل عشرات السنيين),والمؤسف ان بعض الاخوة منا ارادو ان يكونوا غير ذلك,وهذا امر مردود لهم
الاخ الكاتب تحية
م
الاخ الكاتب اما ما لا اتفق معك به فيتمحور حول النقاط التالية
1.اختلف معك بان الاخ خالد المجالي يدعو للاقليمية ,فهل كل من يطالب باحقاق الحق هو اقليمي بنظرك,وهل كل من يطالب بان يكون الاردن ذو هوية اردنية هو اقليمي فاذا كان كذلك فتاكد ان كل الشرفاء هم اقليميون
2.اما السد الرنتاوي والذي تدافع عنه ,الا ترى فيما يلمز اليه بمقاله الاسن اية لقليمية؟؟ الم يدفعك فضولك لقراءة تاريخه المشرف(بالعمالة وعدم نظافة اليد والتسلق والكسب باية طريقة حتى لو كانت قذرة مثل قلمه العفن) للتساؤل الى اين يريد ان يوصلنا وما هو الهدف من اثارة النعرات بين المواطنيين؟؟ فلتعلم وليعلم غيرك ان المقارنة بين السيد خالد والسيد الرنتاوي في غير محلها ولك ان ترجع لتاريخ ونشاءة ونظافة يد كلا منهما؟؟؟
3. اذاكانت كتابات الاخ خالد اقليمية كما تدعي فماذا تقول ب
ا.كتابات السيد حمادة فراعنة فبل العديد من السنوات.
ب.مطالبات سعادة النائب المحترم غازي عليان قبل عدة اشهر.
ج,كتابات الاخ البدارين في القدس العربي.
د.مقال الدكتورة منى عن كلاب الصحراء.
ه.كتابات السيدة منى شقير قبل عدة سنوات في جريدة الراي.
و.الدعوة المشبوهة لمعالي اسمى خضر فيما يتعلق بالتعديلات الدستورية.
ز.لا اريد ان اضيف على هذة الاسماء ,لان في الجعبة الكثير الكثير
اخي الكاتب المحترم
لم ولن نكون في يوم من الايام دعاة فرقة او فتنة لاسمح الله ,ولكن سنشكل من اجسادنا سدا لكل من يحاول ان يثير فتنة او يدعو لتفرقة .
لم نتكلم على مدار السنوات الماضية لان الاقلام كلها كانت (بيد واحدة) ,ولكننا سنقف مع اليد التي تكتب للوطن ولاجل الوطن.
لم نبادر الى الغاء الاخر في الوطن(لان اواصر الدم والعرق بيننا موجودة),ولكننا سنقف بوجه كل من يحاول ان يلغينا.
لم ننكر ايات كتاب الله تعالى في (ان الامن والامان نعمة من الله),ولكننا سنعيده لرشده كل من ينكر ايات الله تعالىفي (ان الفتنة ملعونة من الله ).
لم ننكر حرية المواطن في التعبير او الراي ,ولكننا نطالب بالحرية المسؤولة الراشدة التي تقود البلاد للمستقبل الواعد بابناءه الشرفاء.
وليعلم الجميع ان المتقاعدين العسكريين وان اختلفوا بوجهات نظرهم (وهو حق مشروع) الا انهم يتفقون ويجمعون على ان الوطن واحد والهوية واحدة والقيادة واحدة وليحمي رب العباد هذة البلاد.
بدكو فت كثير ,القضية اكبر من هيك ,الاردن جزء من الوعد التاريخي واجا يوم السداد ,يبدو لي هيك النتيجة وحتى تتم الاقدار لا بد ان يختلف اهل الدار وما حدا احسن من حدا !
للتوضيح
ان الاخوة الاعزاء (وسيبقوا اعزاء)من اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين والذي اشرت لهم في تعليقي رقم(11) كان الاختلاف بيننا في طريقة واسلوب الاستمرار في حراك المتقاعدين ,بعيدا عن ادخال تيارات حزبية او نقابية وان التقينا على الاهداف الاصلاحية معها,
وبظمير واعي فانني لازلت اقول انهم من اخواننا المتقاعدين الشرفاء الذين يحملون هم الوطن في وجدانهم ,وان اختلفنا في الرؤا.
انت اسمك هيثم شعواطه ... طيب بما انك بتحب تذكر بعض الحقائق ونزلت في ساحة ابناء الوطن فهذا كاتب مغمور واخر يلمز بالفلسطينية الى اخر تلك الخزعبلات ...
طيب ليش ما ذكرت خيانة الوطن الحاضن وطعنه والاستجابة لعبدالناصر والقذافي في تخريب الاردن ومحاولة الاستيلاء عليه وتحويله الى جمهورية لكم دون اصحابه والفدائيين الذي وجهوا سلاحهم الى الوطن وابنائه بدلا من العدو المشترك ... ولماذا لم تذكر جاحدو الوطن امثال اسامه فوزي ومضر زهران بل وفي وسط الوطن مروان دودين وغرب النهر مصطفى دودين وفعايلكم الكثيرة جدا ضد الاردن وابناؤه ...
كن شعوطه اصيل واذكر الحقائق كي تتصف بالقليل من العدل ..
اخيرا هؤلاء هم ابناء الوطن ابتعد عنهم واذا مش عاجبينك كمان ابتعد لوطن اخر ممكن يعجبك فهذا الاردن اردنا ولا مكان فيه لحاقد او غادر.
نحن الاردنيين في الشمال والوسط والجنوب نؤيد اي توجه اردني يهدف لحماية الاردن من التوطين والتجنيس ونطالب بالاسراع بتشكيل منظمة التحرير الاردنيه