.
لعمري هذا هو الخطاب المنشود ، الخطاب الذي يجمع لا الخطاب الذي يفرّق .
.
حديث شيخنا الجليل ابو هشام يرسي القواعد لفقه الاختلاف !
.
نعم للجدال بالتي هي الاحسن . لا لشيطنة الآخر .
حقيقةسيدي المواطن العربي تائه وفاقد للبوصلة وبحاجة الى تثقيف -عندما يتم الحديث عن العلمانية ربما يصاب الشخص بالمغص ويدور في خلجات نفسه اسئلة كثيرة منها ما تفضلت به اقلها بانها ضد الدين-
وفصل الدين عن الحياة .... الخ
وعندما يتم الحديث عن مدنية الدولة او الدولة الوطنية تجد الغالبية مع الموروثات التي وريثوها وعاشوها ؟!!
نحن الان في زمن العولمة واختراق الخصوصية ويتعرض شبابنا لاقصى هجمة فكرية وثقافية
أن "العلمانية" تعني عدم النزول في الدين الى امور الدولة الأدارية والسياسية المتغيرة والمحافظة على سمو الدين من متاجرة السياسة أذ أنة من الطبيعي ان اقحام الدين كطرف في الشأن السياسي يعني وأد النقاس ويعني وضع الطرف الأخر في صف المعادي للدين,,,ولذلك تقوم الفلسفة العلمانية على السمو بالدين عن الإجراءات السياسية التي محورها فقط تحسين الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للانسان .
أن الدروس لا تنتهي من واقعنا العربي لأستخدام الدين ,,,في مصر قامت السلطات العسكرية بالسماح للاخوان المسلمين بالوصول للسلطة ثم قامت السلطات العسكرية نفسها باستخدام مبرر ازاحتهم لعودة السلطة العسكرية ولكن ايضا القضاء على القوى المدنية الحقيقية التي تريد دول مدنية,,,وفي العراق تدعم السلظة الايرانية الاحزاب الطائفية الحاكمة ولكنها تبني السدود على روافد الفرات في ايران دون اعتراض من حكومة العراق,,,
.
— شعرت كأني اقرأ مقالا كتبه عبد الفتاح مورو او راشد الغنوشي الزعيمين الأخوانيين المتنورين الذين قادا مع ثله من اخوان تونس آلى التعايش الصادق مع الرأي المخالف في تونس
— ابدعت شيخنا فإخوان الاردن بحاجه ماسه للتعلم من التجربة الاخوانية التونسيه ونبذ المدارس الاخوانية الصداميه السوريه والمصرية والتركيه القائمات على نهج اما لا شيء او كل شيء
.
الشيخ الفاضل لك الاحترام للوصول لهذه النتيجة التي تتوائم والاسلام وانت معروف برجاحة العقل وتمثل تيار وطني اردني داخل الجماعة لا يتماهى مع اركان المعبد التكفيري القطبي كابو سكر وهمام سعيد وبني ارشيد .
وارجو ان تصل لصيغة توافقية بين الاخوان والنظام الهاشمي الحاكم بالاردن كما واءمت مع علمانيين وهذا هو اقصر طريق لنهضة الامة فالهاشمي والاخوان جناحين لطائر الامة الذي ينهض بها للعلا ان صلحت النوايا منكم
قوله : ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) ينكر تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كل خير ، الناهي عن كل شر وعدل إلى ما سواه من الآراء والأهواء والاصطلاحات ، التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله ، كما كان أهل الجاهلية يحكمون به من الضلالات والجهالات ، مما يضعونها بآرائهم وأهوائهم ، وكما يحكم به التتار من السياسات الملكية المأخوذة عن ملكهم جنكزخان -
كيف للانسان العادي ان يقتنع بالتقريب بين العلمانية والدين ؟!