سبحان الله الذي يغير ولا يتغير
بس يطلعوا من المنصب والمركز بقعدوا ينتقدوا ويحكوا وببطل عاجبهم حال الامه وحال البلد وحال النظام
وبكونوا بالمركز بسحجوا وبطبلوا وبتفننوا في اصول التطبيل والامور بتكون عال العال
شو اسم هاي الحاله اللي بعاني منها المسؤول السابق
...
قال نكرات قال لو الجمل شاف حدبته كان وقع وانكسرت رقبته
كل واحد بيطخ في الهواء بدون اسماء و مواجهة واضحة هو عندي مجرد باحث عن الاضواء و الضوضاء
المثقف الوطني لا يسعى لاصلاح شكلية المؤسسات الفاسد مضونها وهدفها وتكوينها . ولا يسعى لتبديل من يختم باصبعه ومن يختم بفلمه شعرا . كنت اتوقع من كاتب المقال أن يتكلم عن عدم ديمفراطية تشكيل المجلس وعن مهامه وعن عدم جدوى الحاجة له كما هوالان وسابقا الا في سياق تعزيز التغول على على التشريع وتالديمقراطية على حساب خزينة الدوله .
هم ليسوا مجرد عصبة او طبقة بل هم عصابة منظمة لها برنامجها وازلامها واساليبها واهدافها قصيرة وبعيدة المدى ةالشواهد على ذلك كثيرة ولفد اصبت كبد الحقيقة ووصفتهم بدفة عندما قلت انهم يقرفون من الاردنيين ولكن فليعلموا بأننا قرفناهم وسيأتي اليوم الذي سنتخلص فيه منهم ولا اراه الا قريبا لانهم تمادوا وطغوا وتجبروا وليس بعد ذلك الا انعطافة حادة في الاحداث تنقلب عليهم وان غدا لناظره قريب.
يعني من ليس له الية عائلة / عشيرة / قبيلة
وطويلة عريضة لا يصلح لادارة شؤون الدولة
رغم ما لحظناه في السنوات الماضية كيف تترس رجال دولة متهمين بفساد قوي خلف تلك الالية وبالتالي تعطيل سير العدالة بحقهم
يعني استغلالها كغطاء لانحرافات وظيفية وليس كدافع لسياسات وقرارات للصالح العام ككل
وبالنهاية مع اردن تحول وبقوة منذ 1921 تبقى آلية المواطنة هي الاجدر لادارة الدولة وليس قبائلية كثير منا يفتقر اليها
عرفناك دائما تصدح بالحق حتى وانت مسؤل.
ومواقفك ومقالاتك قبل وبعد تسلّم المسؤولية هي هي.
صدقت هم مجرد نكرات يتم تنسيبهم عن طريق موتورين و ...استباحوا ارض الأرادنة.
يتبع 2 لطفا:
يبقى مع الكاتب حق في الحديث عن جماعة مغلقة "اوليجاركية" تمسك برقاب الدولة والمجتمع منذ العام 1921 تعيد انتاجها نفسها الا ما عصم الله
يعني ولربما في اضيق حدود الحراك الاجتماعي social mobility
درجة لو ان باحثا في الاجتماع السياسي اجرى دراسة لهذه العصبة [وطبعا بدون الف بعد الصاد] لربما وصل الى نتائج صادمة مقارنة بالمعايير المتعارف عليها عالميا لهذه السويشيال موبيلتي ..؟؟!!
مش بس نكرات ولكن احدهم من السجن بتهمة الفساد الى الاعيان دايركت ،، ما صارت
كنت وما زلت صاحب قلم حر ,عرفناك في صحيفة الشعب ,حيث كان الكل ينتظر مقالك .
عرفناك قبل المنص وبعد المصب : لم تتغير .
فعلا نكرات من وصفتهم بذلك .
احترم كل المقالات الناقده الهادفه لمصلحة الوطن ولكل مجتهد نصيب واكثر من مره افول ودائما والله العظيم ان الاردن بحماية رب العالمين وان قائد البلاد حفظه الله بحاجه الى هيئة ركن يعني محلس شورى ناصحه مخلصه جريئه تكون حلقة وصل بين القائد والشعب تخطط ونحلل وتراقب وتتابع وعون للقائد لادارة الدوله وبغنى عن مجلسي الاعيان والنواب .العدل اساس الملك المحاسبه والقصاص على الجميع والله من وراء القصد.شكرا اخ خالد
استغرب من الذين يهاجمون من يصحو ضميره ويقول ما يجب ان يقال ولو فى وقت متاخر فصحوة الضمير وقول الحق خير الف مرة من السكوت على باطل ’قالتها مرة مادلين اولبرايت كبيرة الصحفيين فى البيت الابيض عندما طلبت من اليهود فى فلسطين ان يعودوا الى بلادهم الاصلية لان فلسطين ليست لهم وهى فى التسعين من عمرها ثم استقالت من عملها بعد ان ازاحت ثقل الحقيقة عن صدرها وقالت الصواب
أشكر معالية على المقال الحقيقي الواقعي.
آمل من القرأ الذهاب لمقال سعادة السفير فؤاد البطاينه والذي يكشف سبب عدم قدرة أي حكومة من إستغلال موارد الأردن الكثيره لتنفيذ مُتطلبات المستعمر والصهيونية ليدرك لماذا وُجد هولاء كما جاء بمقال معاليه
بدوروا مناصب ولما مايصحلهم بنتقده
ههههههههه لقد جرب الشعب الاردني في زمن حكومة الاستاذ عبد السلام المجالي عافاه الله واطال في عمرة عندما دعم المواطن الاردني ببعض الدنانير وكان المواطن الاردنيه عبارو عن فرجه امام وداخل البنوك امام الاخرين مع السخريه منهم لذك اقول للاخ الاستاذ معالي محمد داوديه نرفض تلك التجربه المهينه وكا فينا اهانات وفتات زقوم اذكر عندما كنا فرجه امام البنوك طوابير معونة خبز وكاز للفقراء ؟
اما عن التحزم بالرجال هذا كان زمان لعدم وجود رجال مخلصه للنظام واللهم يا نفسي (وحال لسانهم اصبح يقول عصطه بسيطه حايد عن ظهري بسيطه مع ان ضهرورهم ستكون ايضا مكشوفه وابنائهم عندما يرش على قفاهم ماء باردة والاستغناء عنهم ,؟ عشنا وشفنا يا استاذي اشباه الرجال في المواقع وسرعات ما اتذكر المسكينه مستشارة المانيا المنتخبه وهذا اللقب مستشاره . وما اكثر المستشارين حين تعدهم في اردنناوالبعض منهم ؟
أهم فقره فقرة الدفع قبل الرفع .