انشاء الله كلنا رايحين نفهم صحيح وقتها بتكون البلاد راحت لكن نفهم متاخرين احسن من انه مانفهمش
سيدي المبجل/
افاضت عيناكم الكريمة قطرات العز والأحساس المرهف وأنحدرت تسابق نبضات القلب لتسقي تغاضين غضة صنعتها مصانع الرجال الرجال . فهنيئا لمقلتيكم فقد غسلت الفؤاد ولو لهنيئة.
لكن يا سيدي ماذا نقول نحن ؟؟ ونحن نعيش المسرحية فصلا واحدا تأبى التأني لنلتقط انفاسنا المتحجرة, بياض رؤوسنا ليس شيبا , تغضن اعيننا ليس تغضنا , انها دموع تحجرت مع الزمان لرفضها الأنسياب درأ للعيب وأنتصارا لهم.
ما يعزينا اننا حين ننظر لأخر السرداب نرى بصيصا من امل
أخي الكريم نشتم في المقال روح الانهزاميه والبكاء على ضياع الوطن ..عهدنا فيكم وفي المتقاعدين العسكريين الأمل لانتزاع حقوقنا المهدوره على يد الفاسدين والفاسدات الذين تآمرو على الوطن وباعوه نهاراً جهاراً ...يجب أن تعطي اجيالنا أملاً في الغد وبدل الرحيل والوداع يجب أن تطلب من الجميع شد ألهمه للعمل والاصرار على المطالب وانتزاعها ولو بالقوه ..ليست الشعوب المجاوره باشجع منناولكنها تحلت بالاراده والتصميم على تحقيق مطالبها ...الانهزام أمام المحن ليس هو الحل ....الحل بالمواجهة ..حمى الله الأردن .
Abu Zufar ,this is one of the best article you ever wrote,it shows a refined since of humanity ,crying is not a sign of weakness as Al-Rasuul used to cry in public,,thank you
بما اني لم احضر المسرحية فان المقالة اعلاه تعتبر مسرحية بام عينها , عام 67 قالوا ام كلثوم معكم في المعركة واليوم مسرحيات , ابو حسين يكاد يعرف 90 / من الاردنيين وهو في القوات المسلحة الم يقل في احد خطاباته بان الجندي يحب ان يبقى في وحدته لعدم مقدرته على دفع اجرة الذهاب والاباب الى بيته وقال وقال الكثير عن شعبه الفقير , ارجو ان نتقي الله في بلدنا ونحافظ عليه بكل ما اوتينا من قوة , ونصيحتي للجميع ان نتقي الله وشكرا
لم يبقى من الجمل اذنه
كل يوم مستوطنه جديدة
مقابلها جوازات جديدة
كل يوم طرد فلسطينين من ديارهم وادخال مستوطنين مكانهم وطرد صاحب الدار
للوطن البديل
كل يوم نوعد بأصلاحات حقيقية وللآن لم يفهمنا احد
خوفي من الفهم المأخر عندما يفوت السبت ........ الاردني
لك الله ياردن
والوقايةخيرا من العلاج
الاعمال الفنية يقيمها من يفهم بالفن عن دراسة وخبرة,وعلى المشاهد العادي ان يتفرج ويفصح عن اعجابه اذا اعجبه الممثل او الكاتب-وخصوصا اذا كانت له علاقة
شخصية معهما كما يظهر من التعليق-دون التصدي لعلم النقد الذي من وظيفته تشريح
الاعمال الفنية علميا,ونحن في الاردن والحمدلله وصلنا الى المستوى الفني الراقي بحيث لا
يجوز ان يقوم بالتعليق على الاعمال الفنية كل من هب ودب.
هذا العمل المسرحي-اذا جاز لنا تسميته بالمسرحي-يفتقر الى اساسيات العمل الفني,
وذلك للاسباب الفنية التالية:
-انه خطبة عصماء مباشرة لحبكة مسرحية ضعيفة وغير مقنعة,فالاب يرمز للحاكم-أي
اننا نعيش في ظل دولة ابوية والحاكم هو أبو الجميع-والمشاهد عليه ان يتعاطف مع
الاب اي الحاكم ومع ذلك كتبت المسرحية-كما فهمنا لانتقاد الحكام العرب والتمسخر
عليهم-مع انها في المضمون معهم ضد الشعب أي الابناء.
-يعيب العمل المسرحي الصفة الاخلاقية,حيث استغلت دماء ومعاناة الشعوب التي قامت
وتقوم وهي تطالب بحريتها لجذب العامة للموضوع لحضور المسرحية لكسب المصاري,فما
الفرق اذن بينها وبين تجار الحروب,الذين يكسبون ثرواتهم من دماء وآلام الذين
يعانون من هذه الحروب.
-الشعوب العربية لم تثر على رؤساء وزراء-ذهبوا في هذه الحالة مثل سمير الرفاعي-
وانما ثاروا على الرجل الاول في الحكم-بن على ومبارك والقذافي وعلي عبدالله صالح
وبشار الاسد-والشعب الاردني اوعى من ان تضحك عليه المسرحية.
-واخيرا بأي حق نحكم على الآخرين ونتمسخر عليهم ونحن غارقين بما هو أسوأ منهم؟
أفهم من المقالة انك حضرت-مناحة-وليس مسرحية!
ناقصنا تنويح وعياط؟على حساب انها مسرحية كوميدية مش عياط نسوان.
شو هالمبالغة يا استاذ؟وانا حضرت المسرحية وما شفت اللي انت بتقول عنه,مسرحية
كلها صياح بصياح وممثلين بالكلاسين اكثر منهم بالبنطلونات,وبطل المسرحية يصول ويجول ويصرخ ويتباكى بصوت غير مفهوم وحوله يتنطنط مجموعة من الكمبارس,ولم تكن
الصالة مليئة كما تقول-ربما انت حضرت يوم خميس-ولكني لاحظت عددا من الحضور موزعين في الصالة بكل وضوح يقومون بدور التصفيق والقهقهة.
الأن فهمتكم......فعلا امضينا زهرة عمرنا ونحن نعيش كذبة كبرى اسمها العدالة والمساواة لنكتشف فجأة اننا لا نملك من الحق الا تابعتنا لوالدينا وجدودنا ........اما باقي الحقوق فلا نمتلكها الا اذا كنا نملك مالا لشرائها.....
لم يدرك بعض المعلقين ان مشاعر الذين يحضرون المسرحيه مختلفه فمنهم من يأخذموضوع المسرحيه فقط حسب حركات سمعه الهزليه وربما لااهتمام له بشؤون الوطن كما ترمز المسرحيه فهذا النوع جاء ليضحك ويتمسخر كما قال بعض المعلقين .اما آخرون فقد يتابعون فصول المسرحيه من زاوية وابعاد مختلف ووطنيه وما تبرزه من هموم الوطن وما آل اليه كما لمست من رسالة الاخ سلمان باشاهذه .فكل له حسه الخاص ووجهة نظره ولكن مع الاسف تجد معلقين طبيعتهم لاتؤمن الا بالنقد السلبي ويعبرون عما بداخلهم من سلبيات اتجاه كل شيئ سواء مقال وطني عنيف او معتدل او وجهة نظر كما جاء بهذه الرسله الوطنيه العاطفيه فسبحان الله لا يعجبنا معشر الاردنين العجب ولا الصوم في رجب هدانا الله
مالو الزلمه رايح مسرحيه ولا عزاء بعيط بعيط الضاهر انو داخل بيت عزا كان جنب المسرح دخل بلغلط سامحو
تأييدا لكلامك,عندما حضرت المسرحية كان معظم الحضور من جمعية مسيحية,وسمعت الرجل
الذي على شباك التذاكر يتحدث عبر التلفون عن جمعية كركية ستحضر في اليوم التالي,
مما أشعرني بأن المسرحية لا يحضرها الناس بشكل تلقائي وانما على مبدأ-انصر اخاك
ظالما او مظلوما-أما عن ملاحظة الموزعين بين الجمهور فلم يكن من الصعب اكتشافهم,
واعتقد ان هذا اسلوب يتعامل به معظم المسرحيين العرب وذلك لجر الناس للضحك او التصفيق,فأنت وبمجرد سماعك احدا يضحك او يصفق تتبعه دون تفكير مصداقا للمثل الذي
يقول-الضحك بعدي-اما عن عدم وضوح الصوت فالعلة ليست بالميكروفونات,وانما
بالممثل-سمعة-فهو يبلع مخارج الحروف اضافة الى انك يجب ان تكون من الكرك حتى تستطيع
فهمه.
لقد خيبت المسرحية ظني,حيث ظننت انها ستقدم لي عملا عميقا يتعلق بالربيع العربي
فوجدتها تكرارا لكلام المواقع الالكترونية وتعليقتها دون حتى الاقتراب من ثورات
الشعوب العربية كما حاول القائمون على المسرحية ايهام الناس بعنوانها.
هذا الثنائي الشمالي الجنوبي يمثل احلى ما في مواطننا الاردني الصدق والطيبه والعفويه والوطنيه الصادقه البعيدة عن التبجح والتكسب موسى حجازين واحمد الزعبي كما نقول في العاميه طنجره ولقت غطاها
هذا الالتقاء مكسب للابداع والفن الاردني الملتزم نتمنى ان يستمر طويلا طويلا
الى(15)بوالصه:هذا ما يثبته قول رقم(14)بأن الامر لا علاقة له لا بالفن ولا بالوطنية المزعومة وانما بالطائفة,لربما بعد هذه المسرحية نتحول الى لبنان جديد
يا بوالصه!من الواضح أنك تنظر الى الفن كما تنظر للطبيخ,بس حاب أعرف طنجرتك
وهي تدور على غطاها وين لقته؟
ألس عيبا أن تستعمل كلمات مثل الفن الاردني الملتزم وأنت تقارنه بالطنجرة والطبيخ؟
الى 13 سامر سبق انك علقت سامر 1 وسامر 2 وكل حياتك سامر والسامر لمن لايعرفهه مجموعه يغنون في الاعراس الفلاحيه تحت اسم الدحيه تسمعهم يقولون اغاني لا تفهمها كما هو حال المعلق سامر الذي لا وجهة نظر لديه ولا تفهم ما يقول ومذا يقصد لكن تقرأ حقده بتخلف شديد بحيث لا يستطيع التعبير عن حقده بطريقة لبقه على الاقل .اشفق على حالك ومآالك ياسامر هداك الله
اردني تقليد 9 راح يتوجهوا بجاهة كريمه الى منزلكم العامر حتى يطيبوا خاطرك ويعزموك على المسرحيه لانه بدون افضالك ما راح تمشي المسرحيه ولا يجيها حضور ويسكر المسرح ياخساره ارجوك لا تكسفهم مشان تنقذ المسرحيه والقائمين عليها وهذا من افضالك الكثيره التي لاتنسى اوعدني ما تكسف الجاهه لانهم سيكونوا برئاسة ................... وبعز عليك كثير.
ياحقاني 14الكركيه اهل تاريخ واهل زوق واهل رجوله واهل نخوه وكلها لاتنطبق عليك ما دمت مختبئ وراء اسم وهمي يا.................؟ اللي مثلك بده كثير حتى يقدر يصادق كركي بعدين الكركيه وطنيين مع اعتزازهم بنفسهم لكن الكركيه الوطنيه والقوميه يرضعوها مع حليب امهاتهم فعندهم احمد حسن الزعبي الوطني ابن الرمثا هو ابن الكرك واسأل عنهم السيد ادهم غرايبه والسيد ناهض حتر واحمد حسن الزعبي وكثيرون يجيبوك ان استطعت ان تسأل عن رووس الرماح وعن كرك صلاح الدين وميشع واسأل الاقصى الجريح كم مرة انطلقت جحافل تحريره من الكرك .واسأل عن مؤته واسأل واسأل سيأتيك بالاخبار ما لم تزود
سامحك الله يا رقم 16 ويبدو ان علاقتك بالفن والسياسه مثل علاقتي باللغه الصينيه
جماهيرية موسى حجازين واحمد الزعبي ليست بحاجة لاحد ان يدافع عنها هذه اولا اما ثانيا فالطائفيه ابعد ما تكون عن موسى حجازين وعن المسيحين في الاردن الم ينجح يعقوب زيادين اطال الله عمره عن القدس نائبا الم يقد المرحوم الرفيق جورج حبش جبهة قوامها من المسلمين وكذلك نايف حواتمه ومجلي نصراوين المناظل القومي وسجين ال الاسد لربع قرن
ماذا نقول في رجائي المعشر وسامي قموه والاب نبيل حداد خاف ربك يا زلمه نحن اردنيون مثلك ويمكن اكثر
يا اخي من الله ما بحبك ولا بحب ختر
والله لم أجد في مقالك أي شيء يبرر دمعاتك ! وحتى لو ذهبت نفسيتك لذلك الإتجاه فما لنا ولدمعاتك ؟؟ وحول الوضع الحالي في الأردن فانني اتساءل :- هل يحق لي أن أُخالف الجميع وأقول بانني أفهم الأمور على عكس ما تفهمون !! وإنني لذلك أرى أن أُمورنا بخير والوطن بخير وها هو قائد الوطن يعلنها من نيويورك ومن اعلى المنبر الأُممي ومن خلال مختلف وسائل الإعلام الدولية ان المستقبل للإصلاح وللربيع العربي ولمستقبل الحكومات البرلمانية المنتخبة . إنه يلزم نفسه بمسيرة الإصلاح الجاد من على أعلى مستوى . فما ذنبه إنْ كنتم لا تصدقون إلاّ حمزة إبن منصور وزكي بني ارشيد وأبو السباع ليث وأبا النهوض حتر ؟ ما ذنب هذا القائد إذا ولسمافات بعيدة كل مُدعي إصلاح وناشط في حراك ؟ ما ذنب الرجل أنه تحمل الأمانة في زمن الخريف العربي ؟ ما ذنب الرجل إذا فكر وقرر وسبق جماعة الإخوان بمختلف اجنحتها وتشكيلاتها وأذرعها ومكوناتها وملايينها التي لم يجرؤ أحد حتى الآن أن يسأل : من اين لكِ هذاالكم الهائل من الدولارات الخضراء ؟ ما ذنب الرجل القائد أن لم تبق منطقة لا في المدينة ولا في الريف ولا في البادية إلا وزارها وترك فيها ما أصبح يغُصُ معدة الكثيرين , وأقصد هنا المكارم . حيث لا يتحرك جلالته إلاّ وتسبقه أو تلاحقه الألسن المسمومة والأقلام المأجورة والشعارات المخجلة ! ونصيحتي لكل دامع وباك ونائح أنْ إتقوا الله ولا تقودونا الى المجهول بكلام حق يراد به باطل وجملة أباطيل , وأود أن سأل الباشا عن سبب إختياره لهذه الصورة التي أقرأ فيها ومنها نظرة استعلاء من على كرسي أشبه بكراسي السلطة ! وربما لم يقصد شيئاً من ذلك ولكن الصورة فيها نظرة وكرسي سلطة فارجو استبدالها وأرجو من كل الأردن النشر . وليحفظ الله الوطن وقائد الوطن وابناء الوطن .
الى(21)بوالصه:الموضوع هو موضوع مسرح وفن وليس عرس لعزومة الناس عليه من منطلق
طائفي وجهوي,هذا ما أردت قوله.لانه من المحزن أن يتحول عمل فني الى شد وجذب ونصرة
الى موسى حجازين كونه مسيحي كركي وتشبيهه بجورج حبش-الذي قتل من الاردنيين أكثر
مما قتل الاسرائيليون منهم-وتشبيهه بيعقوب زيادين الذي نجح عن القدس لانه شيوعي وليس لانه مسيحي اردني,والشيوعي-سلامة فهمك-لا يؤمن لا بالاديان ولا بالاوطان.
وكنت اود ان ارى نقدا فنيا للمسرحية وليس انتصارا طائفيا او جهويا لبطل المسرحية.
الى(23)محمد المهند:
-وكيف لنا أن نقبض المصاري ونحن نضحك على الناس بابكائهم على حالهم,وعندما تدعونا السلطة,نقف أمامها نرتجف ونتمنى منصبا او اعطية او وساما نتفاخر به على نفس الناس الذين ضحكنا عليهم بدموع التماسيح.
-وكيف لنا أن لا نجلس كما كان يجلس القذافي وبن علي ونحن باشوات-لم يعد هناك لقب باشا الا في الاردن,حتى تركيا التي اخترعته الغته منذ ثمانين عاما-والسبب اننا نحب الكبرة على الخوازيق.
الحقيقة اننا نعيش يوميا ونحن نرتدي آلاف الاقنعة حسب ما تتطلبه الحال,فان كان
الموقف يتطلب ان نكون معارضين فنحن لها,وان كان يتطلب الطاعة والاذعان فنحن لها,
المهم ان الامور تقاس لدينا بالمكاسب ليس الا, وقد جرب شعبنا الكثيرين ممن يمثلون
بانهم مع الشعب ومع المستضعفين,وحالما يجلسون على الكرسي يصبحون مع الاقوياء الذين يستقوون على الشعب.
ما اهون أن نضحك على شعبنا الطيب بالبكاء على حاله ونحن نجمع الفلوس منه.
الى(20)احمد الضمور:شو بشوفها شاشت معك,بدك تحارب؟
السيد محمد المهند 23 اقرأ نبض الشارع وهو الرأي الجمعي عن حال الشارع الاردني على تعليقات القراء على تصريحات جلالة الملك ومنها استقي الحقيقه فلا تنفرد برأيك ولا تغرد خارج السرب الا اذا كنت في كوكب غير الاردن بلد الظلم والفقر والبطاله وانعدام العداله وبلد الفوضى السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والتعليميه والصحيه والمرور وغيرها كثير الا اذا انت لك عين اخرى واذن اخرى غير الذي نستعملها نحن .ومن خلال متابعتي لموقع كل الاردن استغرب ما تاتي فيه من تعليقات غير واقعيه الا اذا كنت مرتبطا وتكتب باسم غيرك هداك الله
... بشوف شرقت على المسرحيه
ياريت هذه الدمعات سالت على المعارضين المعذبين عندما كنت قائد لواء الامن العام
شكراً أبا ظفار على الوصف المبدع الوطني. أما الأخوة المعلقفيين السحيجة فلا يهمهم الوطن ولا يعني لهم شيء. كل ما يريبدون هو ان يبقوا سحيجة متنفعيين باموال الفاسدين. الفن ليس فوضى بل هادف وموجه. والدموع ليست نحيباً بل حباً للوطن والتعبير مجازي لمن لا يفهم اللغة. أتمنى لأردننا الحبيب تخطي ما لا يحمد عقباه والوصول الى الإصلاح الحقيقي وليس الضحك على اللحى وإضاعة الوقت.
وأسفاه وعتبي الشديد..هذا هو دعمنا للمسرح الاردني وللفنان الاردني؟؟؟يكفيهم فخرا" انهم ينتقدوا ويصولوا ويجولوا بالصورة والصوت وامام الاشهاد وبدون اسماء مستعاره!!!لا يجوز ان نشرق ونغرب!!جميع الفنانين الاردنيين الذين يحملون هموم الوطن والذين نكن لهم كل الحب والدعم منهم الاردني المسلم ومنهم الاردني المسيحي ومنهم من اصول غير اردنيه يجمعهم حب الاردن ليس الا؟؟ ورحم الله الفنان الاردني محمود صايمه الذي خسره الفن الاردني....
كنا نحترمك لكن لما اصبحت لعانا وشتاما و وبوصلتك لا تعرف الاتجاه.... اصبح احترامك ولرتبتك لا تساوي شئ في قاموسي..... انت تهتهط وتعمل دربكه على مبدا شوفيني يا بنت الجار... ليس هيك الوطنية والانتماء والمعارضه
انها هرطقة واني أؤكد ان الباشا لا يعير تعليقات المهرطقين أدنى اهتمام ولسان حاله يدعو لكم بالشفاء لان احدكم لا يجروء حتى على كتابة اسمه ويحارب بسيف الوهم ويدافع عن الاردن الوطن بذات السيف فضلا عن الساعين لاغتيال الشخصيه بدوافع حقد او تامر ولكن هيهات أبا ظفار يا جبل ما يهدمك ريح اما المبدعان سمعه واحمد الزعبى فلهما من كل ارني منتم الف تحية اعتزاز وتقدير
كمان مرة سؤال للرجل لماذا حصلت على الجنسية الامريكية؟
ليسمح لي موقع كل الاردن المحترم والسادة المعلقون بابداء بعض الملاحظات على الموضوع:
أولا:لم يكن موقفا اخلاقيا من القائمين على المسرحية بتسميتها-لاغراض تجارية لجذب
الجمهور-بهذا العنوان الذي يخص ثورات الربيع العربي التاريخية,ونحن في الاردن كما
تعلمون لم تصل احتجاجات الشعب الا الى مطالب عمومية يستطيع أي كان ان ينادي بها,
بينما الشعوب التي قامت بثوراتها دفعت ولا زالت تدفع من حياة شبابها ثمنا لهذة الثورات,لذلك لا يحق أخلاقيا لنا التمسخر على ثورات الآخرين باستعمال عنوان المسرحية.
ثانيا:المسرحية لم تجرؤ على حتى الاقتراب من عنوانها,وأخذت تحوم حول نفسها مطلقة على لسان بطلها انتقادات عامة لرؤساء وزراء غادروا مناصبهم قرأناها في مقالات
الصحف والمواقع الالكترونية,فلماذا اذن تسمت بعنوانها الا للضحك على الناس واستغلال عواطفهم لجمع نقودهم؟ما الفرق اذن بينهم وبين الذين يدعون انهم ينتقدونهم؟وما هو الفساد اذا لم يكن هذا؟
ثالثا:اما عن كاتب المقال,فأنا لا ألومه على البكاء في المسرحية او على المسرحية
لانه-وكما ذكر في مقالته-معجب أشد الاعجاب بالطنجرة وغطاها-على حد تعبير احد
المعلقين-مهما قالوا او فعلوا حتى لو قاموا بالتصفير فقط على المسرح.
رابعا:يحزنني ان يكون التقييم الفني للاعمال الفنية بهذه الطريقة الهمجية,وأنا
أرى كيف تقيم الاعمال الفنية-الافلام السينمائية مثلا-Rotten Tomatoes مثلا حيث
تقيم الافلام على اسس نقدية لا على أساس بطلها فلان وكاتبها علان,ولفت نظري أن
أحدا لم يذكر المخرج وكأن المسرحية ظهرت هكذا من نفسها,أيسمى هذا فنا؟
الى المعلق تيفال اعتقد ان تعليقاتك لن تلصق في اذهان قراء كل الاردن ايضاء
كانت القبله تحتفل اذا ظهر فيها شاعر وتفاخر القبائل الاخرى بذلك
الا يحق لنا ان نفخر بمولد كاتب نص مسرحي مثل احمد الزعبي الا يحق لنا ان نشجع ونتابع المبدعين مثل موسى حجازين وهم احياء ام ننتظر حتى يغيبوا عن عالمنا لكي نذهب بمعيه رئيس لوزراء ووزير الثقافه للتعزيه بهم ارحموا انفسكم ايها الاردنيون فعلى هذه الارض ما يستحق الحياة
تعليقا على ما قاله رقم(36)مواطن يحب الفن:أين المخرج؟لم نسمع أحدا يقيم عمله او يذكر اسمه,وأين الممثلين الآخرين,لم يذكرهم احد؟أم ان الجميع وظيفتهم تلميع النجم الساطع بطل المسرحية؟كلهم فراشات تحوم حول النور الذي يسطع من النجم!
ما هذا التناقض,عنوان المسرحية يدل على انتقاد الفردية والتفرد في حكم الشعوب والغاء دورها, المسرحية نفسها تمارس نفس الفعل أي الفردية والتفرد والغاء الآخرين في عملها؟الا ينطبق هنا على المسرحية واصحابها مقولة:نقول ما لا نفعل.أذن ما الذي يضمن لنا ان ما يقولونه في مسرحيتهم يفعلون عكسه في الحياة؟
انظروا الى دعاية المسرحية,فقط صورة البطل الهمام,اما الباقون جميعا فلا أثر لهم, هم كومبارس وظيفتهم كوظيفة الديكور فقط لتجميل منظر البطل ومدّه بالبريستيج اللازم لزوم الشغل والدعاية,تماما كما يفعل الحكام العرب,فالاوطان والشعوب ليسوا اكثر من ديكورات لتجميل الحاكم واضفاء الهيبة والهالة حوله لانها اصلا تنقصه.
الى 33 المدعي باْنه ضابط متقاعد فهمت من ردك انك كنت مراسل وليس بضابط لان الضابط يكون تعبيره عن راْيه دقيق حسب الرتبه التي يحملها واما بالنسبة للبوصلة فهي تؤشر للاتجاه الصحيح دائما وان رتبته حصل عليها بجدارة ويستحق الاعلى دائما وانت في سوق الرجال لا تساوي شىْ
ذهبت الى دائرة الاحوال المدنيه وسألتهم عن الاسماء التاليه علها تكون في سجلاتهم وهم : اردني للاسف لم احضر المسرحيه حقاني ناقد مسرحي مواطن السامر بوالصه تيفال الله يرحموا متابع هيك الفن ولا بلاش الباحث عن الحقيقه اخ وفخ مواطن بحب الفن . وبعد ان تكبدوا عناء البحث ولم يجدوا اي من الاسماء في سجلاتهم فسألتهم اين يمكن ان نجد لهم قيود ؟ قالوا بعد طول تفكير قالوا من الممكن ان يكونوا مسجلين في المنطقه شرق سحاب وقبل ترخيص شرق عمان على ايدك اليمين فيه مسجد يمكن امام السجد عنده سجل ممكن يكونوا فيه غير هيك صعب تلقى لهم قيود فشكرته وانصرفت وها انا باتجاهي الى المكان الموصوف وسأخبركم بالنتيجه اذا حصلت عليها فانتظروا مني خبر
الى(32)الباحث عن الحقيقة:فاتك يا استاذ ان هؤلاء لا يصولون ويجولون وينتقدون كما تقول وبالصوت والصورة وعلى رؤوس الاشهاد,بل هؤلاء يقومون بدور يسمى بالفن(التنفيس)وبطلب من الجهات العليا,والا كيف تفسر ان كاتب المسرحية هو ابن الرأي الحكومية المدلل الذي لا يرفض له طلب-اسأل-لو كانت الحكومات وجهات لا اريد ذكرهاغير راضية عن كتاباته لما عمل بها يوما واحدا.وكذلك بطل المسرحية الذي حصل على اوسمة,لو كانت الحكومات متضايقة منه لما حصل عليها.
هؤلاء يا استاذ-وللاسف الشديد يقومون بادوار خطيرة غير مرئية-التنفيس والتخدير-
حتى تبقى الامور كما هي عليه.فلا يغرنك المظهر,فالمظهر خداع.
لا نقول هذا لاننا لا نشجع الفن والفنانين,بل نقول هذا لتنقية الفن والفنانين
الاردنيين من الدجل والضحك على الناس.
بالمناسبة,هل تتفرج على المصارعة الامريكية؟ترى المصارعين يتقاتلون امام الجمهور
الهائج بكل شراسة,وعندما يعودون الى الكواليس تجدهم الزملاء والاصدقاء الذين ادوا دورا مطلوبا منهم وقبضوا ثمنه,هذه وظيفتهم,ونحن لا نريد ان تكون هذه وظيفة الفنان الاردني.
يا الله ما اروعك يا اخ سلمان فكلماتك تدمي القلو تحسرا على هذا الوطن المسرطن.و لكن عتبي على ابناءه الاحرار اين هم من هذه الفئه الفاسده (المعفنه)التي اودت به للهاويه.
اين انتم يا احرار فوالله انتم الباقون فيه و غيركم ذاهب و انت المسؤولون عن حمايته لا غيركم.......
الى(40)المدعو عطا علي,
الاسماء المستعارة معروفة عبر التاريخ الادبي العالمي,وكثير من الادباء العالميين كانوا
في فترة من فترات حياتهم يكتبون بأسماء مستعارة,فالاسم المستعار يعطي الكاتب الحرية
الكاملة في التعبير عن رأيه دون ان يكون مضطرا للمجاملة او المداراة لاسباب شخصية
او علاقات اجتماعية او حتى اسباب سياسية,لذلك عليك يا عطا علي-ومن هو عطا علي؟
عطا على اسم مستعار لاحد من فريق المسرحية لان الاحوال المدنية ستقول لك الاسم الرباعي لو سمحت,كيف عرفت؟عرفت من ركاكة التعليق-ان لا تتعب نفسك بالسؤال عن
اصحاب الاسماء المستعارة وانت تستعمل اسما مستعارا,وصدق عليك الشاعر عندما قال:
لسانك لا تذكر به عورة امرىء.....فكلك عورات وللناس ألسن.
الى 43 انا اسمي الحقيقي عطا علي محمد ضابط متقاعد ياسيد اسم مستعار دفاعك انت الركيك لان الكتاب والادباء كما ذكرت ان صح ذلك لايستخدمون الاسماء المستعاره جبنا وفي تعليقات هزيله كتعليقك ولا للاساءة للناس. من يعتبر له رأي ورأي محترم ورأي آخر فليخرج باسمه بدل الثرثره تحت مسميات هزيله وننتظر مخلب بس وناب ............ من اسماء اساءت لضعف ثقافتها للرأي والرأي الاخر لان بعض المعلقين المحترمين يريدون محاورة اصحاب افكار باسمائهم الحقيقيه ولا يحاورون اوهام لقد احسنت وصفك انت عندما قلت لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات انت وللناس السن . وكم من امثالك حرفوا الحوارات الى الدرك الاسفل وافقدوها معناها فقط بنفث سمومهم واحقادهم لافتقارهم للقراءه والتحليل فيعلقون بحقدهم على اسماء كتاب المقالات لا على المقالات لانهم لا يقرؤها وهذا ما اثارك
تبكي على ماذا؟؟؟ فانت جزء لا يتجزأ كنت وما زلت من هذا النظام والدولة التي تبكي عليها الان في المسرحية!!!!!!!!!!!!!!!
الى 23 محمد المهند
الصوره التي تعلق عليها صورة صقر وليس صورة استعلاء كما تقول وهذا الرجل لمن يعرفه اقل ما يقال فيه
يعيش منفردا في رأس شاهقة .... مثل القطامي فوق المربأ العالي
وغيره دون ان اذكرهم يعيشون أبد الدهر بين الحفر
هذا ابن وطن ورمز من رموز الوطن واللي ما بعرف الصقر بشويه ... اعتقد اجبتك
وانا بنت الشمال باعتزاز وافخر بهذا الجنوبي الرمز
اخي ابا ظفار لاتحزن فان اللة معنا نحن ابناء الاردن الاوفياء والعرب العرب واذكرك بقول الشاعر الاردني المرحوم سليمان عويس
امتطينا صهوة الجوع ومشينا وكل ما بركع الجوع انتشينا
احنا الى بس نادى الوطن للحرب خضناها واحنا الى لغير اللة ما مرة خفضناها
واحنا الى بسنين المحل جعنا ولا بعنا واحنا الى لقمة مغمسة با لذل يحبيب رفضناها
عرايا انام وانصبح عرايا ولا يقول الزمن انا ارتشينا
المتابع للتعليقات ..والمستوى الذي وصل اليه البعض من جهة والحال الذي هم عليه البعض الاخر ..لا احترام لا تقدير لا مخافة لله في الوطن والمواطن لا اقول الا "منك العوض وعليك العوض ايها الاردن الحزين ..سنصحوا في يوم من الايام ليقول الاردنيون للحكومات وللفاسدين بعد الوطن البديل :الان فهمتكم ..وقد فات الاوان ..يا حسرتي على حالنا لن تقوم لنا قائمة !
الى تعليق 41: وهل من صفات الفنان الناجح ان يكون حاقد وجاحد وعدو ويكره ويبغض حكام ومسؤلي دولته ومطارد من اجهزة الدوله ومغضوب عليه من الجميع ومن سجن الى سجن حتى يكون فنان ناجح بنظرك؟؟؟ اذن حسب تحليلك نستطيع ان نتهم كثير من المعارضه الحاليه( لانني لم ارى منهم مطارد او مسجون) بانهم مدللين وموجهين من الحكومه!!! يا سيدي الفن وكذلك المعارضه رساله وموقف وضمير ولكن كل"حسب اسلوبه وطريقته في اظهار الاخطاء والسلبيات..مع اطيب التحيات لك..
هزلت.............
و الى ابي ظفار,
لا يضير الاسد ان تنبحه بعض الكلاب, من المقاطيع و النكرات.........
تاريخك معروف, و اصلك معروف, و لك منهما ما يغنيك عن سماع هذا النباح, و لكننا نعلم انه حب الوطن الذي رضعت مع حليب امك, و اصالة لا تغيرها الايام و تسعد بكل تضحية تقدمها على مسرح الوطن............
سلمت ابو ظفار و دام عزك و عز الاردن, و حمانا الله و الاردن من كل هزيل افاك..........
يا عطا الله الحباشنة , إن تعليقك لا يسمن ولا يُغني من جوع لأنه لا يساوي إلاّ جملة وشهد شاهد من أهله ! أما تعليقك بشكل عام فانه يدل على أنك لا تقرأ بل تستمع باندهاش وانقياد ! وأنصحك ان تنوع قراءاتك قبل أن تكتب ردك إقرأ الصحف الأجنبية ماذا تكتب عن سيد البلاد ! إقرأ يا عطا الله ماذا جنت امريكا والغرب والناتو من صناديد أتعس ثورة عربية وأقصد ليبيا التي قبل بل أُجبر مصطفى عبد الجليل على أن يرهن بلاده لعقد من الزمن على الأقل للغرب كله . يا سيدي إنني وامثالي من يقرأ النبض جيدا ولست انت ومن معك , تقول لي يا عطا الله , إقرأ ياسيد محمد المهند 23 نبض الشارع وهو الرأي الجمعي عن حال الشارع الاردني على تعليقات القراء على تصريحات جلالة الملك ومنها استقي الحقيقه فلا تنفرد برأيك ولا تغرد خارج السرب الا اذا كنت في كوكب غير الاردن بلد الظلم والفقر والبطاله وانعدام العداله وبلد الفوضى السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والتعليميه والصحيه والمرور وغيرها كثير الا اذا انت لك عين اخرى واذن اخرى غير الذي نستعملها نحن .ومن خلال متابعتي لموقع كل الاردن استغرب ما تاتي فيه من تعليقات غير واقعيه الا اذا كنت مرتبطا وتكتب باسم غيرك هداك الله ,يا عطا الله , لقد أعدت تعليقك على تعليقي بكامله لتكتشف كم انت حاقد وواهم وحالم ومفتئت على هذا الحمى الطاهر وقائده الأعلى , وربما أصبح صحيحاً قول القائلين :- لا كرامة لنبي في وطنه , أنظر حولك يا رجل ولا تقبل أنت وغيرك أن تكون اعمى البصر والبصيرة لا تقبل إذا كنت حراً أن تنقاد لحمزة وبني ارشيد أو لتنظير شيوعي اصبح بائداً ولا لمفكر اشتراكي يبحث عن بوصلته ولا لموتور ديني يُكفـّر غيره ولا لمدعي إصلاح وبطولة ولا لمتسلق ساعٍ لسلطة وكرسي , إقرأ باسم ربك الذي خلق
اذا الكاتب هو القيادي القادم فانا اول من سيدفع نصف راتبه حتى يرضى الهاشميون ان يحكموه
الوطن بخير يا باشا وكلنا نعيش في كنفه معززين مكرمين من كل الاصول والمنابت وان تعثر هنا او هناك فهو قادر على الوقوف والتغلب على كل الظروف والمصاعب ، المتباكون والذين ينعونه صباح مساء فهم من سيخسرون وسيغادرون وينزوون ،،،، ويبقى الاردن
الى44 عطا علي..الضابط المتقاعد (حسب ادعائه)اولا" سيدي الكريم لايوجد جهه بالاردن تعلم ادب وابجديات واصول الحوار اكثر وافضل من القوات المسلحه..ثانيا"اذا زرت اية دائره حكوميه هنالك صندوق اقتراحات مطلوب منك ان تقترح دون شرط ان تذكر اسمك( لأنه يهمهم الاقتراح وليس الاسم..وكذلك الجهات التي تعمل استبيانات مثل مراكز الدراسات ثالثا" نحن المعلقين حواراتنا ليس لأقناع بعضنا بقدر ماهي الا لايصال افكارنا ونقاشاتنا الى دوائر اصحاب القرارات( لأنه اقنعتني او لم تقنغني لافرق لأنه لسنا نحن اصحاب القرار)..انت يهمك الفكره ووجهة النظر والصوره ولا يهمك البرواز والاسم!!!الكتابه باسماء مستعاره ليس محرم او عيب اذا كنت ملتزم بادب الحوار ومصداقية المعلومه.. وهنالك فرق بين التهريج والحوار والتعليق واسلم لأخيك الباحث عن الحقيقه ...
انت الرجل المناسب في المكان المناسب يا باشا
اللي ما بيعرف الصقر بيشويه وكثير منم الناس يخدعوا بمثل هذا الكلام الفاضي
انا عضو هيئه اداريه في ديوان ابناء الكرك الان واخاطب من سمى نفسه مطلوب لمكافحة الفساد . اذا كان مطلوب كما تدعي وانت كاذب ليش الجاهات رايحه جايه عليه وعلى منزله علهم يقنعوه بالعوده الى رئاسة الديوان وانا منهم وقال والله لوتحول ديوانكم الذي اساء لي عن طريق بعض اعضائه لو تحول الى الكعبه لما طفت حوله هذا بسبب امثالك المتشدقين دون ان يعرفوا الحقائق التآمريه التي دمرت ديوان ابناء الكرك ونحن ندفع ثمن ثرثرتك وامثالك ...انت وامثالك معول هدم لا معول بناء لقد دمرتم ديواننا ووطننا واسرنا وعشائرنا مجرد ان اتيحت لكم وسائل التعبير عن احقادكم واكاذيبكم واغتيال الشرفاء بالثرثره غير المسؤله التي مارستها انت في تعليقك وقد تفتخر انك كتبته . إن كنت رجلا واتحداك اذكر اسمك
من يحق له البكاء الذي يذهب للمسارح لحضور المسرحيات ويرمي خلف ضهره سفك دماء للمسلمين في الدول العربيه سوريا ليبيا اليمن ام يحق البكاء والذرف بدل الدموع دماء للذين يقتل ابنائهم في الدول العربيه والاسلاميه التي استحل دماء ابنائهم شيبهم وشبابهم نسائهم واطفالهم ولا يجدون حتى الدعاء من اخوانهم العرب ومن هو امن منهم الدعاء الدعاء لا العويل الدعاء وذرف دموع الحرقه على الدماء المسلم ارجو نشر التعليق والتعليق الذي ارسلته من قبل ام انه لايعجبك اخي المحرر لانه منطقي
ياسامر 58 حل عنا لقد دمرتم الوطن باكاذيبكم قبل التباكي على مسلمين اليمن وليبيا وسوريا ابكي على حالك وعلى وطنك وعلى اطفالك والاجيال القادمه التي تساهموا في تدميرها باكاذيبكم ايها الاوهام ولكن هذا الوطن لا بواكي له الا الكذابين امثالك. مشكلتنا الاردنيين سوريين اكثر من السوريين مشكلتنا عراقيين اكثر من العراقيين ليبيين اكثر من الليبين يمنيين اكثر من اليمنيين فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين لكن عند وطننا وهويتنا لا صوت ولا وجود لنا حتى استباحونا وحتى العماله الوافده لا تحترمنا من اكاذيبنا العروبيه والفلبينيه والسرلنكيه وقد اصبحنا الغرباء في وطننا بسبب اكاذيبكم واهتماماتكم العروبيه والاسلاميه والعالميه الكاذبه وكله على حساب الوطن واهله .فكفى ثم كفى اللي ما فيه خير لبيته واهله ووطنه لا خير فيه للغير اقتداء بقول رسولنا العظيم خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي
كيف تدير الامور وانت متسرع ؟ اشكرك على التهجم والتكذيب واتمنى عليك عدم التهويل
المسرحيه تعرض كل يوم عدا يوم الاثنين في تمام الساعه الثامنه والنصف للاستفسار الاتصال على الرقم التالي .
0797795531