أضف إلى المفضلة
الخميس , 16 كانون الثاني/يناير 2025
الخميس , 16 كانون الثاني/يناير 2025


ليلى شرف كما عرفتها عن قرب

02-10-2011 08:13 AM
كل الاردن -



التقيتها لأول مره في صيف 1990 كنائبة لرئيسة اللجنه الوطنيه العليا لمهرجان جرش الذي ذاع صيته  بين المثقفين والفنانين العرب والاجانب وقبل ان تمتد له اليد التي امتد ت الى كل مكونات الوطن . والذي قاده في تلك الفتره باقتدار بالغ الاستاذ اكرم مصاروه وأوصله الى مرحلة من الرقي الثقافي والفني والاجتماعي وحتى الانساني والسياسي بانتقاء عمالقة الثقافه والفن العرب والاجانب . وكان يحج اليه محترفي الثقافة والفن وهواتها من كل فج وصوب من  داخل الوطن والمنطقه وخارجها .

عرفت السيده ليلى شرف عن قرب تلك المثقفه الوطنيه القوميه الهادئة الجريئه والادارية الحكيمه التي تنتشي وانت تحاورها في كل مضمار .

ليلى شرف ذات الموروث الثقافي والسياسي والانساني المتأتي من والدها المرحوم الدكتور سليمان نجار اول مدير للخدمات الطبيه في الجيش العربي وأول رجال تعريب الخدمات الطبيه في عهد الاماره في العام 1944 حيث كان يسمى رئيس اطباء الجيش العربي .

ذلك الطبيب الشاب الذي جاء من لبنان العروبه ليقود الخدمات الطبيه للجيش العربي ومعه اطباء لبنانيون  ومن دول عربية اخرى قاموا بالاشراف وتطوير وتنمية الخدمات الطبيه وكانت سنوات تأسيس وبناء وتوسع في طبابة الجيش العربي حيث ضمدوا جراح المقاتلين والمناضلين في حرب 1948  .وثاني معين للشابه ليلى وهي من طلاب مدرسة ( الجريديني ) في جبل عمان وكان يدرس في هذه المدرسه المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه .وتحمل درجتي البكالوريوس وماجستير الاداب  وتجيد عدة لغات الانجليزيه والفرنسيه والاسبانية اضافة للغتها الأم  . كان معينها الثاني  المغفور له باذن الله المرحوم  الشريف عبد الحميد شرف الذي اقترنت  فيه عام 1965 حيث اصبح وزيرا للإعلام  لمدة عامين  ثم انتقل بها المطاف عام 1967 الى واشنطن برفقة المرحوم شرف الذي عين سفيرا للاردن في واشنطن لمدة 4 سنوات تبعتها 4 سنوات اخرى في الامم المتحده استطاعت السيده ليلى شرف  وبفضل دعم زوجها ان تقوم بنشاط يساند النشاط السياسي فانتخبت رئيسة لجمعية النساء المسلمات في واشنطن ورئيسة لجمعية الثقافه الاسلاميه في نيويورك وكان تركيز المؤسستين على اقامة النشاطات الثقافيه والتعريف بحضارتنا ووجهة نظر دولتنا لمجتمع زوجات المسؤولين والمثقفين .

ثم عادت الى عمان ليتسلم المرحوم الشريف عبد الحميد رئاسة الديوان الملكي 1976  ثم رئيسا للوزراء للوزارة الاصلاحية الثانيه  للوطن وفي عام 1980 لبى نداء ربه قبل ان يكمل المهمه وفجعنا به كرجل قومي ووطني واصلاحي من طراز رفيع وهذا قدر علينا .

في عامي   1984 – 1985 تسلمت  السيده شرف حقيبة وزارة الاعلام وحاولت جهدها لجعل الاعلام مؤسسيا ووطنيا وتوجيهه بهذا الاتجاه وابعاده عن التلقين والشخصنه التي اضعفت الاعلام الاردني ولكنها اصطدمت بحوائط الصد المتعدده  وان حجم اللاعبين كان اكبر من قدراتها ويصعب تصويب السياسه الاعلاميه فصبرت لمدة عام وعندما ايقنت انه لا فضاء في الافق الاعلامي لان يصبح وطنيا وانه متمترس بالدوران في نفس الحلقه قدمت استقالتها  من وزارة الاعلام وكانت من الاوائل اللذين علمونا  ثقافة الاحتجاج على الأمر الواقع بالطرق الديمقراطيه  التي تؤمن فيها وتناضل من اجلها ورضعتها من بيت ابيها وغذاها بها المرحوم زوجها . واستمرت هذه الروح النضاليه المؤمنه بوطنها وتاريخها بالكلمة الحره الجريئه والديمقراطيه من خلال جميع المواقع الرسميه والتطوعيه الكثيره التي تسنمتها تلك المثقفه المتعمقه المؤمنه بأن وطنها الاردن العظيم لابد ان يصحوا من كبوته في يوم ليس ببعيد ، وان استقالتها من مجلس الاعيان ما هي الا صرخة احتجاج ديمقراطي على استمرار الفساد وتحصيته بقانون ، وعلى ترهل مؤسسات الدوله كافه وعلى رأسها المؤسسات الدستوريه  . السيده شرف تحلم بدولة المؤسسات والقانون الانسيابيه بحكم القانون لا بحكم مراكز القوى .

ولأعود لبداية المعرفه  في صيف 1990 وفي مهرجان جرش بالذات حيث كنت مديراً أمنيا للمهرجان المهدد من بعض الجهات  وكنا الثالوث الذي يحمل همً  المهرجان من جميع النواحي الامنيه والثقافيه والفنيه  والاداريه  (السيده ليلى شرف والاستاذ اكرم مصاروهوكان همنا ان نجعل من هذا المهرجان الوطني الاردني عملاقا حقيقيا من جميع النواحي وقد أفلحنا في ذلك بالتعاون والمحبة والاحترام المتبادل والجديه الحضاريه  وصدق الانتماء لوطننا ولنجعل من هذا المهرجان انعكاسا على تاريخ الاردن وحاضره ومستقبله وكان لنا ذلك في شهادات محلية وعربية ودوليه .

وفي هذه المرحله العصيبه من تاريخ الوطن التي يتم البحث فيها عن رئيس وزراء ادارة ازمه او رئيس حكومة انقاذ وطني ويتم تداول اسماء هنا وهناك منها ما هو مرفوض رفضا قاطعا لتورطه بشبهات فساد كبرى ومنها ليس أهلا لهذه المرحله الدقيقه من عمر الوطن فلما لاتكون السيده ليلى شرف فارسة المرحله كما كان المرحوم عبد الحميد شرف فارس مرحلة الثمانينات وقضى من اجلها وهو يطالب بترشيد الاستهلاك والمديونيه بالملايين ليخرجنا مبكرا من عنق الزجاجه  ، فكيف اليوم والمديونيه تجاوزت ال 17  ملياروبيعت جميع مقدرات ومؤسسات الوطن  فماذا نحن فاعلون ؟؟؟؟  ونحن نحلم باردن ديمقراطي حر في قراره السياسي والسيادي وبلا مديونيه وعادت اليه مؤممةً مؤسساته الوطنيه التي نهبها رجال مال  وأعمال لارجال وطن .هذه الفارسه ليلى شرف الذي يصدق فيها قول الشاعر

اولئك آبائي فجئني بمثلهم \\ اذا جمعتنا ياجرير المجامع

سلمان المعايطه 30 ايلول 2011

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:16 AM

خي ابا ظفار

مع الاحترام لك بطلنا نعرف راسنا من رجلينا معك ....انته مع مين ؟؟؟

2) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:27 AM

كلام انشائي وكلام غير مقبول

3) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:29 AM

This is a fare introduction to an Honorable Jordanian women,,,Thank you

4) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:36 AM

احنا بالأردن يوم نرضى بنرفع للسما ، ويوم نزعل بنطيح اللي رفعناه وبنحطه تحت الأرض السابعة.. ويوم نطنش .. لو انطخت مدافع حولنا .. ما برنتعش ولا بنفكر نلقي نظرة ..

5) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:55 AM

الأخ سلمان باشا
نحن في الأردن أحوج ما نكون إلى حكومة إنقاذ وطني يلقى شخوصها إحترام وثقة الشعب الأردني .. السيده ليلى شرف وبدافع من عاطفة الأمومه ........ كسرت صمتها الذي إمتد لسنوات طويله وهي ترى كل الموبقات التي أرتكبت بحق الوطن فلم يكن لها موقف يسجل لها ... في العقد الأخير على الأقل فهي العارف الذي لا يُعرَف ..أليس كذلك ؟؟
كل الود والتقدير

6) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:18 AM

ما كنا نتامل منك يا باشا هكذا طرح

هذا طرح علاقات شخصية وليس سياسي ولا شك انك للاسف لا تفرق بين الطرحين .

ليلى شرف اخذت اكثر مما تستحق بسبب زوجها رحمه الله فقط لا غير . اشكرك

7) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:18 AM

مع احترامي لشخصك الكريم بس سولافتك سواليف حصيدة وخصوصا في هذا الوقت وهذا المقال وبالمستجدات المتغيره والمتكشفه كل ساعه على ساحة الاردن ..

في شغله وحده معروفه في البلد المسؤول يغضب فقط عند ما يكون الموضوع شخصي وخاص فيه وبمكتسباته فقط لاغير ...يلي بزعل ويلي بغضب ويلي بستقيل ويلي بحرد فقط من اجل امور شخصيه ..
ومافي مسؤول يغضب من اجل المواطن والوطن ..كلهم قاريين عند شيخ واحد

8) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:25 AM

لشخص يحمل كل هذه الشهادات في الاداب واللغات لم نسمع عن اي كتاب او مساهمة ادبية او اي شيء من هذا القبيل ولا يكفي ان والدها طبيب والسؤال لو لم تكن زوجة المرحوم عبد الحميد شرف هل كان لها ان تتسلم اي منصب لتعرفها عن قرب هذه المجاملات ليس محلها هذه الايام والسؤال اين هي الانجازات الادبية او المساهمات الفكرية حتى تقوم بكل هذا التقريض بعد ان تخلت عن الاردن لمجرد اقالة ابنها عن دفة البنك المركزي ولكم التحية

9) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:29 AM

ارسيلك على بر, انت رجعت من امريكا و الا لساتك غاد, حيرتنا معاك. اللة يهدينا و يهديك

10) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:40 AM

للأسف فإن هناك مئات بل ألاف من شاكلة معالي ...... وهو أحق وأولى بالمنصب منها, فهم من عامة الشعب ويعرفون جراحاته وآلامه, أما معالي ليلى شرف فلم تنتفض الا يوم مست مصلحة ابنها ......, أعتقد ان ردات الفعل الانفعالية هذه لاتؤهلها لأن تكون رئيسة وزراء ورئيس حكومة تستطيع انقاذ البلد من مصائبة والوقوف في وجه طوفان الفساد, للأسف يا باشا انك لم تكن موفقاً في طرحك هذا

11) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:01 AM

مع الحب والتقدير لك ايها لزميل الحبيب هل لك ان تعطينا موقفا واحدا لها او لزوجها المرحوم او ولدها يعكس ما قلت. كل ما سمعناه هو وجود توجهات او نوايا .... والله اعلم بالسرائر ، لكن الشعب الاردني لم يلمس لاي منهم موقفا واحدا ولو كان صغيرا يشعرنا انهم منا ونحن منهم؟؟؟؟؟!!!! فيكفينا بطولات الطبقة المخملية ومن نزلوا علينا بالبرشوتات الامريكية والبريطانية من خلال .ولم يقدموا شهيدا واحدا للوطن او انجازا نعتز به.... ؟؟؟!!!والبقية تعرفها ايها الزميل الحبيب......... اللهم الا اذا كنت تكتب من منطلق عاطفي وتشعر مع عائلة ثكلى او صغير فقد اباه ..... وعندئذ تخلتف قراتنا لما كتبته ايها الحبيب المحترم

12) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:16 AM

من قلبي يا اخي ما بحبك

13) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:23 AM

مش بعيد عنك الم تحضر ابن البهلوان الى ديوان الكرك ليسمع الخطب العصماء التي تقدسة وتبجلة يا رجل حرام عليك

14) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:28 AM

كنت اول مسؤول امني عن اول مهرجان لجرش ثم اقترحت تسليم المهمة للامن العام حيث تولى سلمان باشا المسؤولية- تعرفت على معالي ليلى شرف في نيويورك عام1973 حيث كنت عضوا في البعثة الاردنية للامم المتحدة وكنت على صلة وثيقة بالعائلة حتى ان سيادة الشرف فارس كان طفلا ويناديني همو هيسى-كان المرحوم الشريف عبدالحيدم مثال الانسان الراقي والنظيف حتى انه لم يكن يملك بيتا في عمان سوى قطعة ارض صغيرة بنى عليها المنزل الحالي قبل ان يلاقي ربه-بعد ان اصبح رئيسا للوزراء زرته في بيته وسالته عن انطباعاته حول منصبه الجديد فاجاب بان الفساد وعدم المسؤولية تنخران الجهاز الاداري في الحكومة وعليه فسيقوم بمحابة ذلك الجهاز المترهل ويلجا للشعب-بعد عشرة اشهر اكتشف ان الشعب اسؤا من الحكومة بدرجات طق ومات -العوض بسلامتكو

15) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:31 AM

يا ...... رح تصير وزير اذا الشريف فارس شكل حكومة ,, طبعا انا صفقت بس قريت المقال بلكي يطلع لي نصيب من الطبخة على الاقل الحكاكة قاع الطنجرة اي شي بس نوكل

16) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:34 AM

يا اخي والله عيب مش عارف وين تلعب بكفي يوم معارض يوم ابصر شو خلص مافي اردني غير انت

17) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:38 AM

اذا كانت ليلى شرف خرجت من (دولة .......) فلأي دولة عادت ؟؟

اتنمى الا أجد الجواب عند ...... !!

18) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:39 AM

انا لم أقرأ المقال ولا اظن ان هناك احد بحاجه ان يقرأ عن ليلى شرف او مهتم بشخصها الكريم على الاقل انها ليست صاحبة ......

19) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:08 AM

اسمح لي اخي الفاضل خريويش الطوز كلانا ان اقتبس احد تعليقاتك لانه يخلص القصه والموضوع بالكامل ويوقف الفزلكات ومن جميع الاتجاهات ..
الى السيده شرف ..
انا كمواطن اردني بطالبك انك تعقدي مؤتمر صحفي اليوم وخلال ساعات تعلني فيه سبب عدولك عن الاستقاله .. ليش انا بقلك ليش انتي محسوبه على الدولة ومن مسؤولين البلد ولما تعلني انه الاردن دولة فساد المواطن بده يعرف على اي اساس صرحتي هالتصريح الخطير والخطير جدا معناته انتي بتمتلكي معلومات ووثائق وحقائق على ارض الواقع لحقبه طويلة من الزمن عشرات السنين تدين الدولة بكل اجهزتها ومفاصلها لانك حدتي كلامك بدولة الفساد .
واذا عدلتي لانك كنتي متسرعه وغاضبه بسبب ابنك ووجهتي اتهاماتك جزافا فنحن كمواطنين صار في النا حق وبدنا ياه انتي اتهمتي دولتنا بالفساد وهالدولة يلي اتهمتيها بالفساد هي مملوكه بالكامل ل 6مليون مواطن مساهم فيها واذا كان اتهام غير حقيقي فبنطالب القضاء بالتحرك ضدك بتهمة الاسائه للدولة الاردنيه وللشعب الاردني والمواطن وزعزعة استقرار الاردن على المستوى الوطني والاقليمي والدولي

20) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:21 AM

انت هيك شايف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

21) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:25 AM

معيب جدا ان يصدر هذا الكلام عن رجل طيب ونقي مثلك فأنت لا تعرف من هي ليلى شرف وما ادراك ما ليلى ام الشرف لكن عن والدها فهو احد موسسي الفسادوقصته معروفه يوم استأجر منزلا من خمسة غرف في قريته في جبل لبنان ووضع فيه خادمة وممرض وكان يرسل كل مرضى السل في الربعينات والخمسينات للعلاج على نفقة الجيش بمبالغ خيالية حيث حقق ثروة هائله وطرد بعد ان كشف امره .
فالدكتور سليمان النجار هو ابو ليلى وابو الفساد في دولتنا ولو ان ابنته تزاود على الفساد وهي غارقه فيه وتعلن انها لن تعمل في دولة الفساد عندما تخلي موقعهاوتنسى ذلك عندما تعود لموقعها وما خفي اعظم

22) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:29 AM

(وكان يحج اليه محترفي الثقافة والفن وهواتها من كل فج وصوب).
اتقي الله يا رجل شو جرش عندك صارت.... , والمعبد الروماني صار عندك .... والمهرجان صار موسم .... و محترفي الثقافه صاروا ....
لا حول ولا قوة الا بالله ,اللهم لا تؤاخذنا و اغفر لجميع المسلمين
الملافظ سعد

23) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:44 AM

نعتذر

24) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:51 AM

لقد ندمت على انني قرأت هذا المقال , وكنت اتوقع ان افق الباشا اكبر من ذلك , فهل يعتبر انجاز مهرجان الرقص مؤهل لتقود شعبا يعاني ما يعاني في اقتصاده وفي ساسته وفي مصيره المتلاطم في هذه المنطقه , وهل عجز الاردن ان يقدم من رجالاته ما يتقدم على هذه السيده التي ورثت المناصب , الا يكفي وراثة المناصب , ان كنت تريد مجاملتها فليس على حساب الاردن وشعبه , وياليتك لم تقل , وان الاوان لابي حنيفه ان يمد قدمه

25) تعليق بواسطة :
02-10-2011 11:53 AM

منذ عرفتك رايي بك لم يتغير ولن يتغير تتنطنط ذات اليمين وذات الشمال على غير هدى الله يهديك ويهدي بالك ويعيد لك صوابك

26) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:03 PM

انت والمغترب تعزفان لحنا نشازا لايريد ان يسمعة احد وتريدان الاعتراف بكما كجوقة موسيقية هنالك فرق بين الموسيقار المتصالح مع نفسة المتناغم في ادائة وبين من لاعندة شئ الا حبة لذاتة والباحث عن اللذة ولا فرق بين الدونجوان والدونكشوت

27) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:05 PM

نحن الاردنيين يجوز لنا ما لا يجوز لغيرنا فقد صح القول فينا فرفور ذنبه مغفور, عندما قدمت استقالتها طالب البعض بطردها واعادتها للبنان , والان اكتشف من مقال الاخ ان والدها مؤسس الخدمات الطبيه عام 44وله افضال على البلد , حيرتونا نفسي افهم طريقة تفكيرنا, مين الخاين ,مين المنتمي ,مين الشريف ,مين الفاسد, من يحق له الكلام ,من يكمم فمه , الشعوب الاخرى بتضحك علينا عندما يدور نقاش هنا اوهناك ,ارحمونا ووحدوا اللغه .

28) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:36 PM

هي لم تصف وترى يوما بان حكوماتنا فاسده الا عندما اقيل ابنها ..........
وعليه فمصلحه الوطن والمواطن هي من الامور الثانويه

29) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:37 PM

الله اكبر كنت اتوقع ان يتحدث الباشا عن المعارك التي خاضها مع العدو لاجد ان معركته كانت في مهرجان جرش .هزلت يا باشا يا بطل المهرجان الراقص، كنت مرشحا لتقود الناس فعلا هزلت هزلت هزلت

30) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:40 PM

والله يا سيد معايطة سواليفك سواليف حصيدة وكأن دوارتك على وزارة لانك مرة هيك ومرة هيك وين ما هب هواها , شو يا زلمة شو هالانجازات اللي قدمتها معالي ليلى شرف للوطن .

31) تعليق بواسطة :
02-10-2011 12:49 PM

الاخوه المعلقين اتقوا الله ف ليلى شرف ليست النظام كاتب المقال اشار المحطات ايجابيه منها ان والدها اول من كان مدير طبابة الجيش العربي فما العيب في ذلك
وذكر مواقف مشرفه للمرحوم عبد الحميد شرف ومن يتكر ذلك الا جاحد.
وذكر ان السيده ليلى شرف استقالة من وزارة الاعلام لاسباب ذكرها واسباب لم يذكرها وها هو اعلامنا ما زال يترنح وآخر محطه يشاهدها الاردنيون هي التلفزيزن الاردني الفاشل المشخصن وكل وساؤلنا الاعلاميه المشخصنه التي لاقيمة لها
وآخر موقف لها بغض النظر هو حنق على اقالة ابنها ولكن ذكرت بالفساد المستشري في مفاصل الدوله

32) تعليق بواسطة :
02-10-2011 01:04 PM

كنت اعتقد بانك يا باشا وطني وقلبك على هالبلد الا ان ما قلته بحق باسم عوض الله في ديوان ابناء الكرك ادخل الشك الى نفسي اما اليوم وبعد مقالك هذا فانني على يقين بانك اسير لمصالحك الشخصية .. اذا صحت تقديراتك وتنبؤاتك بان يشكل الشريف فارس الحكومة القادمة فلا يسعني الا ان ابارك لك بالوزارة او اي منصب اخر يلبي طموحاتك.

33) تعليق بواسطة :
02-10-2011 01:38 PM

خيوي حرقت كرتك عند الناس بنفسك بهيك مقال ....... لان الكل اصبح واعي

و السلام ختام

34) تعليق بواسطة :
02-10-2011 01:39 PM

أعتقد أن مخالفه رأي الكاتب بطريقه شخصيه فيها تجني على الكاتب وعلى السيدة شرف ,فالنقد يجب ان يكون موضوعياً فنحن عندما نقرأ مقالاَ من رجل بهذة الخبرة الطويله وبهذة الوطنيه فأننا لا بد اننا نكتسب شيئاَ جديداَ حتى لو اختلفت زاويه نضرنا للمشكله .

أما على مستوى الموضوع فأنني أخالف الكاتب ,فالمهمه ثقيله ونحن نريد حلول جذريه لتغيير نهج جذري أدى الى ما أدى اليه . مثلاً أن تكون الطروحات على مستوى حكومه أنقاذ وطني .وحيث أن أزمه الثقه في الحكومات كبيرة فيجب تواجد رموز وطنيه لها وزنها في الحكومه القادمه .
.

35) تعليق بواسطة :
02-10-2011 01:52 PM

يا باشا ماذا تريد من هذا المقال؟ بالنسبة لي لن أُصفق لليلى شرف ولا لإبنها , فليلى أخذت من المناصب ما زاد عن الألف !وابنها حصل على منصب لم يكن وحده في الأردن هو المؤهل بالحصول عليه ! ووالله لولا أنـّه شريف ابن شريف لما نال منصبه أو المنصب السابق , ياباشا لماذا لم تتناول مسألة أنّ استقالتها من الأعيان لم يكن موقفاً وطنياً بل رد فعل عشوائي على موضوع الإبن؟ ولماذا تجاهلت أنً الملك قد رفض استقالتها ؟ وربما كان هذا هو الهدف الحقيقي لتلك الإستقالة ؟؟ وشو يعني مهرجان جرش ؟ أما ترشيحك لها لرئاسة الوزارة فأقول :- ولماذا هذا الترشيح ؟ هل لتقوم دولتها - على فرض أنها أصبحت صاحبة دولة - بما قام به سيادة الشريف المرحوم عبد الحميد شرف في وزارته ؟ حيث قام كما قُلت بمقالتك بانه كان فارس مرحلة الثمانينات وقضى من اجلها وهو يطالب" بترشيد الاستهلاك " والمديونيه بالملايين ليخرجنا مبكرا من عنق الزجاجه ؟ من يقوى الآن ياباشا على اتخاذ قرارات غير جماهيرية و غير شعبية ؟ إنني ارى أنّ رئيس الوزراء الوحيد الذي لم يسعى للحصول بعد دخوله نادي الرئاسة الرضى الشعبي ولا تصفيق الجماهير هو دولة الرئيس عبد الكريم الكباريتي الذي أتـخـذ أصعب القرارات الإقتصادية دون سعي للجماهيرية أو الشعبية . وأقصد قرارات رفع الدعم حماية لسلامة الإقتصاد الأردني من الإختلالات والممارسات الفوضوية التي تم خلالها بيع الخبز المدعوم بدل أعلاف تسمين للمواشي ويا ليتها كانت مواشي البلد بل لقد عُرف الأردن في تلك المرحلة ببلد تسمين الخراف والمواشي العابرة للحدود دون تأشيرات دخول ! ياباشا لن يقوى أي رئيس وزراء على اتخاذ اي قرار غير شعبي , واذا اتفقت معي على هذه الرؤية فماذا ستفعل السيدة شرف التي تُرشحها للرئاسة ؟؟؟

36) تعليق بواسطة :
02-10-2011 02:21 PM

ايها المعلقون:سبق وان ذكرت ان عبد الحميد شرف طق ومات عندما تبين له ان شعبنا اسؤا من الحكومات-من تعليقاتكم يظهر انكم لا زلتم تمثلون ذلك الشعب-تهجم على شخصية الكاتب وليس على افكاره-سوداوية مطبقة على نظرتكم للامور-نبش قبور الموتى واتهامهم بالفساد دون دليل-مهاجمة مهرجان جرش لمجرد ان الكاتب مدحه-انتقدنا ولا نزال الماده23 المختصة باغتيال الشخصية وها انتم تدعون لاغتيالها-اعجبني عنوان:الشعب يريد تغيير الشعب وها انتم تطبقوه-اما عن ترشيح الكاتب للسيدة ليلى شرف لرئاسة الحكومة ومع احترامي الشديد لشخصيتها التي عرفتها عن قرب فلا اؤيد الكاتب في ذلك لان مشكلتنا ليست في الاسماء والالقاب بل في الشعب الذي يحتاج للتغيير

37) تعليق بواسطة :
02-10-2011 02:40 PM

لماذا تجنب الباشا قولها عن الاردن بأنه دولة الفساد ؟
لماذا تجني الباشا ان ولدها وصل الى ما وصل اليه بالتوريث و ليس بالكفاءة ؟
يا باشا بطلنا نعرف راسك من ساسك ! ممكن ترسي على بر !

38) تعليق بواسطة :
02-10-2011 03:36 PM

Nobody criticized Salman Al-Ma3aitah's politically more than me but I always made it clear that this man is not corupt,as our brother "3esa Al-kateeb" wrote,we either put people on the clouds or berry them in the sea,,,YA NASS this woman and her son come from the privileged club,he was appointed were people dream to be to make Millions a week just by closing their eyes""insted"" he fought back to protect Jordanians National interst and payed the heavy price,how many people will do that?????,if he was raised well by his mother,would he do that..!!!! ,let us just be fair.....!!!!....o

39) تعليق بواسطة :
02-10-2011 04:21 PM

وحد الله ياباشا

40) تعليق بواسطة :
02-10-2011 04:42 PM

كلام صحيح تماماَ . ولكن يا سيدي لا تلم الناس فقد اخطأنا بحق شعبنا عندما انقلبنا على اصلاحات 89 وبالتالي فأننا لم نخسر 22 عاماَ ثميناَ من عمر الأردن .كان من الممكن أن نكون فعلاَ مثالاَ في المنطقه للحريات والرفاة الأقتصادي وقله الفساد , ولكننا ايضاَ جعلنا العودة الى مسيرة الأصلاح اصعب فقد أضفنا تركه ثقيله من الشك وعدم الثقه الذي نلمسه في أغلب التعليقات .

41) تعليق بواسطة :
02-10-2011 04:43 PM

اقتياس ...(تلك المثقفه المتعمقه المؤمنه بأن وطنها الاردن العظيم لابد ان يصحوا من كبوته في يوم ليس ببعيد ، وان استقالتها من مجلس الاعيان ما هي الا صرخة احتجاج ديمقراطي على استمرار الفساد وتحصيته بقانون ، وعلى ترهل مؤسسات الدوله كافه وعلى رأسها المؤسسات الدستوريه . السيده شرف تحلم بدولة المؤسسات والقانون الانسيابيه بحكم القانون لا بحكم مراكز القوى ).
ياباشا اتقي الله...هل سبب الاستقاله الاردن المسخم منذ بداية اطلالتها ومواقع خدماتها الجليله...يا ابن العم ...حابس ووصفي وهزاع ... وضمن معطياتك لا يشكلون شيء في عطائها ...وفد اقيل ابنائهم واخوانهم واقاربهم والثقات من زملائهم... ولم تكن ردود افعالهم كمثالك الذي حركته عاطفة الام ولبس عاطفة الوطن الذي يصرخ ومنذوقت بعيد للتحرك...لا والف لا يا اخو صبحا.

42) تعليق بواسطة :
02-10-2011 06:45 PM

الاخ ابو ضفار المحترم

لولا مبداء التوريث الوزاري ...هل كان السيد شرف سيصل الى ما وصل اليه لأدارة البنك المركزي ...عمرة 27 سنه ومن مثله ما زال على قوائم ديوان الخدمة المدنيه ...ولم يكن ليقال لو لم يختلفوا على التقسيم والحصص ..والسيدة ليلى شرف ..لولا استقالة او اقالة ابنها لما طلبت الاستقاله من منصب لها فيه منذ زمن استلام القذافي لمنصبه ...ولماذا لم تتحدث عن الفساد خلال مدة بقائها الابديه في مجلس الاعيان الا بعد اقالة ابنها ...ليش كانت ساكته طول هذه المدة

هل سمعت عن الذي قالته امام جلالة الملك حول قانون مكافحة الفساد الذي تحول الى قانون مكافئة الفساد ...او ....قانون حماية الفاسدين ؟

يا باشا
انت كتبت بعاطفتك ...ولم تكتب الواقع المؤلم للقصه التي خلاصتا ان الاردن ضاع من هؤلاء المتنفعين من التوريث .

43) تعليق بواسطة :
02-10-2011 08:57 PM

ننتظر ولازلنا برد الباشا على التعليقات

44) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:26 PM

ما هكذا نرتقي بالوطن ولا بهذا المستوى في بعض التعليقات واذا كان كاتب المقال طرح وجهة نظر يعرفها بالسيده ليلى شرف لا يعني ابدا انه تنازل عن ثوابته الوطنيه التي سمعتها منه في اكثر من جلسة ومناسبه ولم يهادن ولن يهادن وانه في كل مقالاته واحاديثه يكرر المطالبه بدولة المؤسسات والقانون لمن يفهم عمق هذا المطلب الذي يفضي الى دستور محترم وتقييد الشلليه والعصابات في الحكم والاحتكام الى الدستور والقوانين المنبثقه عنه وتحقيق العداله الاجتماعيه ولا ادافع عن الكاتب لكن من يقرأ مقالاته بعمق يعرف عمق مطالبه التي تثبت العداله الاجتماعيه وتلغي ما سواها من مكارم وغيره وهنا اؤكد انه تعامل بماكتب يموضوعية كامله حسب معلومات مؤكده لديه ومن لديه غيرها فليتفضل يقدمها لنا مشكورا

45) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:39 PM

شو الجديد .. ................................
زهقتونا

46) تعليق بواسطة :
02-10-2011 09:43 PM

لم اقرأ في كل المقال انه تطرق الى فارس شرف لا سلبا ولا ايجابا فمن اين جاء بعض المعلقين بذلك وربما تجاهل الكاتب كليا موضوع فارس شرف يتفق مع تعليقاتكم . ولا اعتقد ان الكاتب الذي لم يوفر الحاشيه والبطانه الفاسده ويعتبروه العدو الرئيس لهم لتركيزه الدائم على فساد البطانه وحجبها الواقع عن الملك وانعدام البطانه الصالحه فقرأ في كلمات استقالة السيده ليلى شرف بعض مما يطالب فيه ويعتبره انتصارا من داخل مؤسسة الحكم والحكومه ومجلس الامه انتصارا لمطالبه بالاصلاح والتغيير واورد نقاطا هامه لمن يقرأ ما بين السطور وفصل فصلا تاما بين السيده شرف والنظام وتعامل مع الموضوع بتجرد بعيدا عن الحقد العام والتقط بعض الايجابيات في رسالة الاستقاله فلما شخصنة الامور وابعادها عن مسارها الصحيح ونفث بعض سموم الحقد والتجني على السيده شرف والكاتب ؟

47) تعليق بواسطة :
02-10-2011 10:09 PM

من متابعتي للتعليقات التي تكتب على الفيس بك من جماليه لانها بالاسماء الحقيقيه، لااجدها على كل المواقع الالكترونيه من اسفاف واسماء وهميه بعضها مخجل .فلما لا تنحوا المواقع الالكترونيه نحو الفيس بك وتكرم نفسها وكتابها ومعلقيها الا اذا اعتبروا السب والشتم و و و نوع من انواع الحوار المقصود لهدم بنية المجتمع وتغليب الزعرنه على المنطق وتغليب الردح على الحوار فإذا كانت هذه سياسه مقصوده في المواقع فهذا امر محزن.انا اعجب بتبادل وجهات النظر على الفيس بك واحترمهاولا احترم ما هو على المواقع للاسباب التي ذكرتها هذه وجهة نظري ولكل واحد وجهة نظر تتفق مع ثقافته وبيئته ونفسيته وحياته الاجتماعيه وبالتالي كل اناء بما فيه ينضح فإناء العسل لاتأكل من الاعسلا وإناء ....؟؟؟

48) تعليق بواسطة :
03-10-2011 05:38 AM

سلمان المعايطه انت عملت ...... ابطال معركة باب الواد.... احنا ضد الحكومه في تعينه اصلا وطريقة اقالته لكن ان يستلم المنصب البنك المركزي لسنا معه.... نحن تعاطفنا معه ولكن عندما عرفنا الحقيقه الغائبه توقفنا والموضوع ماله غرض .........
واحيطك علما ان النزعة القومية عند ..... هي التي قادت الى تفرده في القرار الخطير الذي اقدم عليه دون معرفة الدولة الاردنية

49) تعليق بواسطة :
03-10-2011 06:31 AM

الى حضرة الباشا ابو ظفار
قراْنا المقالة بتمعن فوجدنا ما بها اي عيب يمس الكاتب والكتوب عنه
ونتمنى من اصحاب القرار ان ياْخذوا ترشيحك للسيدة المذكورة بعين الاعتبار
وان في التاريخ نساء كثر قامن باعمال تفوق اعمال الرجال وعلى سبيل المثال
تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا ووزيرة الخارجية الامريكية
واعتقد ايضا ان الردود من القراء على شخص السيدة يحكموا عليها من الظاهر ولا يعرفوا ماذا يدور وراء الكواليس
علما انك ذكرت موقف من مواقفها عندما كانت مكلفة بحقيبة وزارية
اما بالنسبة لوالدها والاتهامات التي نسبت له لا نعلم عن مصداقيتها شيْ
اما بالنسبة لشخصك فاننا نثق بطرحك لانك تكتب في الصالح العام وليس تلميع شخوص ام مغانم خاصة بك لانك تستطيع ان تحصل على ما تريد بدون كتابة
اما بالنسبة لبعض ردود المعلقين المسيئة لشخصك نابعة عن حقد شخصي
ويجب ان تكون الردود في الصالح العام وليس ردود تجريح لشخصكم وتكون في صلب الموضوع

50) تعليق بواسطة :
03-10-2011 06:35 AM

أعود ثانية لاكرر ما علقت به على مقالات سابقة لاطلب من الاخوة المعلقين الابتعاد عن شخص كتاب المقالات والتمحيص بالمقالات ومحاولة فهمها بتعمق وقرأة ما بين السطور وليس الحواشي والسطحيات ليصلوا الى المنشود بأي مقال ويقوموا بالتعليق المنطقي العلمي المعمق والموضوعي بدل الردح والشخصنة والتنفيس عن الاحقاد الشخصية مستغلين القرأة السطحية للمقال بدل ما المقصود من ورائة.

51) تعليق بواسطة :
03-10-2011 07:14 AM

السيدة شرف تسب الاردن وتصفه بدولة الفساد والباشا يشيد بها ويمدحها والله هذا غريب وعجيب على رجل يعتقد انه من اصحاب المواقف في الساحة الاردنية، وهل اصبح شتم الاردن بطولة يتباهى بها بعض من نسيهم التاريخ.......

52) تعليق بواسطة :
03-10-2011 08:36 AM

الاخوه المعلقين الكرام .السلام عليكم ورحمة الله .
ان بعض من الاخوه المعلقين يجرنا الى قضايا جانبيه لاتخدم توجه جميع الحركات الوطنيه المطالبه بالاصلاح والتغيير وليس من مصلحة هذه الحركات استعداء الناس بالجمله.فمن صدر منه موقف ايجابي وهو نادر يجب ان نشجعه ومن صدر منه موقف سلبي اتجاه الوطن وما اكثر المواقف السلبيه فدعونا لانترك الفساد وما جاء ببيان الاول من ايار وما هو حال الاردنين من ظلم يمارس عليهم ليل نهار وانعدام للعداله الاجتماعيه وآخرها توزيع المكارم الدراسيه التوزيع التوطيني وما رافقه من ظلم لحق بمعظم شباب الوطن وبدون ان نعيد ما قلناه مرار وتكرارا عن مؤسسة الفساد التي تقودها عصابة باحتراف و بيع من مقدرات ومؤسسات الدوله والارتفاع المستمر في المديونيه وسير السلحفاه الحكوميه وبدل قوننة فك الارتباط تم قوننة مكافأة الفساد بقاتون الاستقواء.\ يتبع

53) تعليق بواسطة :
03-10-2011 08:45 AM

الوطن بامس الحاجه لجراحات واستئصالات كثيره وطويله ولا يوجد اراده سياسيه على الاطلاق لنضع يدنا على بداية الطريق .الوضع صعب وشاق ونرجوا ان لاننجر لخدمة الحكومات بأكلنا بلحوم بعضنا وصرفنا عن الاهداف الاستراتيجيه التي يوضحها بيان الاول من ايار. وتاكدوا لو انني سمعت او نما الى مسامعي شبهة فساد دارت حول السيده ليلى شرف لما رحمتها ابدا ولكن لم اسمع ولم ارى شيئا من هذا القبيل .اناشدكم وبذات الوقت اتحدى انني تراجعت او اتراجع عن الدفاع عن الوطن مهما كلفني من ثمن بمساعدت الكثير من الاخوه الوطنيين والحركات الوطنيه التي اناديها ليل نهار بالتوحد بدل التشتت .\يتبع

54) تعليق بواسطة :
03-10-2011 08:58 AM

ان ما يقوم به بعض المعلقين هو خدمة للحكومه وتريدنا هكذا حتى تستقوي علينا بانفسنا وما البلطجيه الا من نتاج مؤسسة الفساد والحكومه كونهم الطرفين يسيران بنفس الركب وفي مواجهتم اشخاص وحركات مشرذمه وهذا لا يعطي المنعه الحقيقيه في وجه حكومات اضاعت الوطن ووطنت الظلم والاظطهاد والفقر والجوع والبطاله بكل اشكالها وحافظت على الفساد والتوريث والوطن البديل والغاء حق العوده وظلم الشعبين الاردني والفلسطيني وهي تهي تجهزهم لفتنة بينهم حتى تبقى متفرجة مستأثرة بكراسي النهب والسلب كراسي السلطه وكثير . فيا أخوتي ارجوكم ان لاتحققوا غايات الحكومات غير الشريفه لخدمة اهدافها الخبيثه ( فرق تسد ). لقد آن لنا الاوان ان نصحوا وان لا نسمح لاحد ان يحرفنا عن تحرير وطننا من البغاه الذين جففوا ضرعه وما زالوا يستحلبوه ( حليب حيان ) الطايح رايح وشكرا \\ يتبع

55) تعليق بواسطة :
03-10-2011 09:02 AM

اما ان السيده ليلى شرف وصفت دولتنا بدولة الفساد ومن يقول غير ذلك والمطلع على الحقائق لايسميها دولة ومؤسسة ومدرسة الفساد . استغرب غضب البعض على ذكر هذه الحقيقه المره التي لانتمناها ولكن في الواقع هي دولة فاسده من كل النواحي فما الاستغراب في ذلك ؟؟؟؟؟ وشكرا لكم

56) تعليق بواسطة :
03-10-2011 09:29 AM

اعجبني عنوان:الشعب يريد تغيير الشعب وها انتم تطبقوه-اما عن ترشيح الكاتب للسيدة ليلى شرف لرئاسة الحكومة ومع احترامي الشديد لشخصيتها التي عرفتها عن قرب فلا اؤيد الكاتب في ذلك لان مشكلتنا ليست في الاسماء والالقاب بل في الشعب الذي يحتاج للتغيير... شعوب العالم انتفضت وطلبت التغيير وهي بالمقارنة مع الشعب الاردني عايشة بالف نعمة ... لكن اتدرون الفرق هي الكرامة ونحنو ندعي الكرامة وهي غير موجودة عندنا وانا متأكدة من ان الكل يؤيد ان لا كرامة له بدليل كافة ما يحدث والمصيبة اعظم انهم شعب جوعان ما عندو اي امتياز ويا اخي ما اجرؤهم بطرحهم الذي يدل على تفشي الجهل والحقد والكراهية ... يا باشا ... اقول لك لماذا تضع نفسك في بوز المدفع وعن ماذا تدافع عن وطن شعبه يبرع بدفنه ؟؟؟ والله لا يستحق منك ان تتحمل تفهات لبعض المعلقين الذين لا تزعل من تعليقاتهم ولكن عليهم وعلى التردي الفكري الذي هم فيه ... والله لو تأذن شعب ميت لا احساس ولا ضمير

57) تعليق بواسطة :
03-10-2011 09:40 AM

ألباشا المحترم .
لا يوجد هناك أدنى شك بالمنطلقات الوطنيه للحديث . ولكن الفكرة المهمه هي ماذا يحتاج الأردن الآن بعد شك مزمن في الحكومات ونادي الصفوة .
يحتاج الأردن الى أعادة الثقه أولا في الأصلاح بوجود حكومه انقاذ برموز وطنيه لا جدال عليها .
الباشا العزيز . الحكمه ضاله المؤمن وكان بالأمكان أبعاد السيدة ليلى عن النقاش .

58) تعليق بواسطة :
03-10-2011 09:45 AM

الى تعليق 13 ابن ديوان ابناء الكرك ... انا كنت من الحاضرين عندما جاء رئيس الديوان الملكي الى الديوان واستضافه الباشا لجلب الدعم المالي لمشروع بناء الديوان الذي اصبح خرابة الان بعد جلسات الدون التي قمتم بها ليس بدافع حب للديوان وانما بدافع الكراهية والحقد والغيرة والتي نجحتم بها ...
لغاية الان وانا اذكر في اللقاء انكم كلكم تتراقصون حول البهلول عندما دخل وهو وامجد العضايلة والتصفيق وما ظل غير رقصة الدحيه ... ما شوفت واحد فيكم امتعض من الزيارة ؟؟؟ لو فيك بتع لويه ما نطقت لما كان الزلمة موجود ... ولويه نازلين على الباشا جاهات يرجع للديوان يا ابن الديوان ؟؟؟ عيب عيب

59) تعليق بواسطة :
03-10-2011 10:08 AM

سؤال بريء :-? ليش اخذت الجنسية الامريكية؟؟؟

60) تعليق بواسطة :
03-10-2011 10:46 AM

حول تساؤلك ياباشا ما الغريب بوصف ليلى شرف للدولة بدولة .... ؟؟ الغريب انها عادت بسعادة للتمتع بامتيازات دولة .... ثانية؟؟؟؟!!! والاغرب انك نشرت المقال بعد عودتها التي اوضحت وفسرت نظرة ابناء الطبقة المخملية الانتهازية للدولة كبقرة حلوب وامتيازات فقط؟؟؟ فلا تعب ولا كدح ولا استشهاد في سبيل الوطن لان تذاكر السفر محجوزة مسبقا والحسابات الاجنبية متوفرة!!!؟؟؟ الا تتذكر عبود سالم وقوميته ووطنيته وغيرته المصطنعة على ( الوطن)، اما العساكر من رتبة لواء وحتى رتبة جندي، والذين يحظون بعلاقة معرفة باحد من هؤلاء المسعدين سواء من خلال حراسته او مرافقته او الاشراف على حراسته وتوجيه الحراس لتوخي الحيطة والحذر للحفاظ على امنهم ثم يعتقدون انهماصدقاء لهم ....... تكون مفاجاتهم كبيرة عندما يتبين لهم انهم يرقصون بالعتمة حقا،؟؟؟!!! وعذرا للصديق والزميل الشهم الحبيب ابوظفار، فهي زوبعة بفنجان لن تفسد علاقتك ولن تضعف ثقتههم بك مع اخوانك النشامى المتقاعدين الذين امضوا عمرهم وهم يعتقدون انهم يحسنون صنعا مع هذه الطبقة المخملية وحراستهم مدة ٢٤ ساعة بمنتهى اليقظة والحذر؟؟؟!!!

61) تعليق بواسطة :
03-10-2011 10:53 AM

شكلك غايب طوشه الم تقرأ ما يكتبه الناس ام ان حقدا اعمى بصيرتك وما العيب ان يحصل على 5 جنسيات ويتحدث 5 لغات وهل تبرأ من جنسيته ؟ وهل توقف عن الدفاع عن الوطن انا كاتب هذا التعليق احمل الجنسيات الاردنيه على العين وعلى الراس والجنسيه البريطانيه والامريكيه واصي فلسطيني فما العيب في ذالك ؟ وانصح الغساني ان سؤالك صغير ولا يستحق الاجابه ولكن اجبت للقراء الكرام الذين يفهمون معنى ومغزى كلامي .والان انا اسألك وكثيرون مثلك لوكنت متأمل ان تحصل على تأشيرة سفر لامريكا اي ساعه فجرا ستكون عند باب السفاره . اللهم اجرنا من صغار النفوس واللذين كما قرأت في تعليق الاخ الوطني سلمان باشا مهمتهم تنحصر في حرفنا عن المطالبه بالاصلاح والتغيير الجوهري واخراجنا من هذه الورطه . اللهم اجرنامن اصدقائنا اما اعدائنا فنحن كفلاء بهم

62) تعليق بواسطة :
03-10-2011 11:12 AM

بس بدي اعرف لو سلمان المعايطه او شرف ووالية شرف او انا واهلي او فلان وعلان او اي اسم من الاسماء عمل نهفه كويسه للاردن في السبعنيات او في الحروب السابقه شو بعمل ... يا ناس لولا القدماء لما نحن نكتب الان ولم اسمع يوما ان حابس المجالي او غيره مجد بحاله او مدح حاله.... بشوف صرنا انكبر فلان ونصغر علان بشوف البلد اقيمت على اكتاف فلان وعلان.... طيب وصفي وهزاع وحابس وخالد هجوج وعصر والحمود وووووو شو عملوا

63) تعليق بواسطة :
03-10-2011 11:42 AM

خلص معها مثة جنسية وين القانون

64) تعليق بواسطة :
03-10-2011 12:04 PM

الباشا المحترم فقط للعلم . بطل الكرامه مشهور حديثه الحويطات تم تعطيل نزوله للانتخابات . فما مقياس الوطنيه هل هو الأستقاله من مجلس الأعيان بعد عشرين سنه من أجل الأبن ؟؟؟

65) تعليق بواسطة :
03-10-2011 01:03 PM

لم اجد ابلغ من الشيخ ثامر المجالي ولهذا سوف اقتبسه

اقتياس ...(تلك المثقفه المتعمقه المؤمنه بأن وطنها الاردن العظيم لابد ان يصحوا من كبوته في يوم ليس ببعيد ، وان استقالتها من مجلس الاعيان ما هي الا صرخة احتجاج ديمقراطي على استمرار الفساد وتحصيته بقانون ، وعلى ترهل مؤسسات الدوله كافه وعلى رأسها المؤسسات الدستوريه . السيده شرف تحلم بدولة المؤسسات والقانون الانسيابيه بحكم القانون لا بحكم مراكز القوى ).
ياباشا اتقي الله...هل سبب الاستقاله الاردن المسخم منذ بداية اطلالتها ومواقع خدماتها الجليله...يا ابن العم ...حابس ووصفي وهزاع ... وضمن معطياتك لا يشكلون شيء في عطائها ...وفد اقيل ابنائهم واخوانهم واقاربهم والثقات من زملائهم... ولم تكن ردود افعالهم كمثالك الذي حركته عاطفة الام ولبس عاطفة الوطن الذي يصرخ ومنذوقت بعيد للتحرك...لا والف لا يا اخو صبحا.

66) تعليق بواسطة :
03-10-2011 03:03 PM

أنا ما زلت أحترم ما يمثله سلمان المعايطة من مثل وأثق تماما بصدق نواياه الثابت وبنفس الوقت أعتب على تغليبه للعواطف والآراء الشخصية في تقييم مهم كهذه المقالة مع أنني لا أرى فيها ما قد يضر، السؤال الذي يحضرني عندما يصبح تصريح السيدة ليلى شرف عن دولة الفساد بسبب عزل ولدها فارس هو نفس التساؤل عن سبب صمتها كل هذه السنين الطوال ومشاركتها في الحكم ولم تنطق الا الآن فقررت فجأة ألا تكون شيطانا أخرس ............طبعا الوطن آخر حساب

67) تعليق بواسطة :
03-10-2011 03:24 PM

كما تقولون في الكرك : هذي تاليها هذي عزها !
اذا كانت الولاية العامة حول " شعلة المهرجان " فاهلا بشرف !
اما اذا كانت المسالة جد وعمل ، فلقد جانبك الصواب.
الصواب جانبك وتعداك منذ ان دعوت باسم عوض الله الى ديوان الكرك ، ثم صرت معارضة .
شرف ، هذه، قالت امام سيدنا كلاما مسيئا بحق الاردنيين ، وكان واضحا انها تتكلم من برج عاجي حين قالت : نحن شعب لا يفهم التقاليد السياسية واللي بعرف وما بعرف بحكي !
شرف " حردانة " عشان ابنها ! فبالله عليك تريدها ان تستلم وطن باكمله !
كنتم تريدون وصفي جديد ، فاذا بكم تريدون ليلى شرف ، علم انها مجرد " زوجة " خدمتها الظروف لتصبح وزيرة .
الضنى عندها اغلى من اردنك كله .
يا باشا ، خفف شوي بالله عليك ، فقد هرمنا وقرفنا من كثرة الخواطر .
انا كنت من مؤيدي الحراك الوطني ، لكني كفرت به بسبب انه صار يتطاول على السادة، ويمجد الاقزام ، كتعبير عن حقد وليس كتعبير عن حب للاردن.
هذه معادلتكم : زعلان اليوم معارض غدا ! عينو فلانا بدلا مني ساخبطه مقال ، زعلوني في المدينة الطبية سالعن ابو الحكومة !
قرفنا

68) تعليق بواسطة :
03-10-2011 03:26 PM

fair not fare
وحياتك ببيعو كيبوردات عربي

69) تعليق بواسطة :
03-10-2011 03:48 PM

نعتذر

70) تعليق بواسطة :
03-10-2011 04:31 PM

معلش يعني خليها عشان ابنها اخذت موقف مش كولكم عندكم اولاد ما تصحوا ... المساعدات الانسانية و الكمبيوترات والبعثات والعلاج المجاني وووو.... لمين لاولادكم ... شو محصلين لولادكم ؟؟؟؟ ما اكبر حيلكم على الفاضي ... على الاقل المرة وعشان ابنها اخذت موقف

71) تعليق بواسطة :
03-10-2011 04:34 PM

بتحكي عن ليلى وكأنها كاينة في ثقافتها ووطنيتها الدكتورة ريم مرايات اللي ألهمت الشعب الأردني بكتاباتها وصدقها وعقلانيتها وجرأتها في تناول الهم العام , شعب يعيش في الماضي ولا يعرف كيف ومع من يرسم مستقبله............!

72) تعليق بواسطة :
03-10-2011 05:28 PM

نعتذر

73) تعليق بواسطة :
03-10-2011 05:54 PM

[quote name="سلمان المعايطه"]ان ما يقوم به بعض المعلقين هو خدمة للحكومه وتريدنا هكذا حتى تستقوي علينا بانفسنا وما البلطجيه الا من نتاج مؤسسة الفساد والحكومه كونهم الطرفين يسيران بنفس الركب وفي مواجهتم اشخاص وحركات مشرذمه وهذا لا يعطي المنعه الحقيقيه في وجه حكومات اضاعت الوطن ووطنت الظلم والاظطهاد والفقر والجوع والبطاله بكل اشكالها وحافظت على الفساد والتوريث والوطن البديل والغاء حق العوده وظلم الشعبين الاردني والفلسطيني وهي تهي تجهزهم لفتنة بينهم حتى تبقى متفرجة مستأثرة بكراسي النهب والسلب كراسي السلطه وكثير . فيا أخوتي ارجوكم ان لاتحققوا غايات الحكومات غير الشريفه لخدمة اهدافها الخبيثه ( فرق تسد ). لقد آن لنا الاوان ان نصحوا وان لا نسمح لاحد ان يحرفنا عن تحرير وطننا من البغاه الذين جففوا ضرعه وما زالوا يستحلبوه ( حليب حيان ) الطايح رايح وشكرا \\ يتبع[/quote]
مسكييييييييييييييييين انت لم تدخل في صلب تعليقات القراء

74) تعليق بواسطة :
03-10-2011 07:05 PM

اخي خالد ارجوا النشر ( الرجاء من ابو ظفار عدم اللعب ع الحبلين وعدم الاخذ بنصائح قرين السؤ الذي يلازم ابنك ظفار...انت وانا والمقربين يعرفون ما اقصد)شكرا.

75) تعليق بواسطة :
03-10-2011 07:20 PM

The leadership should read the comments,,it is a reflection of the misery and deep disappointment in their way in running the show...!!!,,soon people like "Laith Shbailat " and " Ahmad 3baidat" will not find listeners and only more aggressive tune will be heard

76) تعليق بواسطة :
03-10-2011 08:25 PM

حمد يدري ولا ما يدري
سمعت انها مزعت جوز سفرها الاردني ايام ما كانت تدرس في بيروت ودعست عليه
هل هذا صحيح؟؟؟؟

77) تعليق بواسطة :
03-10-2011 08:37 PM

هذيك ريما خلف

78) تعليق بواسطة :
03-10-2011 10:36 PM

أخبار حرقها هي و المرحوم للعلم الأردني بالجامعة الأمريكية بلبنان طيب؟!

79) تعليق بواسطة :
03-10-2011 10:39 PM

نريد سؤآل الباشا سؤالاَ وبناء عليه يكون ترشيحه للسيدة شرف صحيحاً أم لا.

عندما قرر العرب ومنظمه التحرير عام 1974 أبعاد الأردن عن القضيه الفلسطينيه .لو كان لدينا حكومه قويه منتخبه ألن تأخذ القرار بفك الأرتباط من حينها فوراَ وتجنبنا المسلسل الطويل من التوطين والتجنيس من ال 74 ؟؟

ولو كانت السيدة ليلى شرف على رأس هذة الحكومه كانت ستتخذ هذا القرار الذي سينقذ الأردن ؟؟

بناء على الجواب سنعرف ان كان تفكير الباشا عقلانياَ ام عاطفياً !!!!

80) تعليق بواسطة :
04-10-2011 12:10 AM

Sir,thank you,my apology for the spelling mistake

81) تعليق بواسطة :
04-10-2011 06:34 AM

الى كل المعلقين الذين ثار حنقهم على هذا المقال اذا كان المقصود في حنقكم ليلى شرف وابنها فقط فانتم اعطيتم الموضوع اكبر من حجمه بكثير لدرجة المبالغه واذا كان المقصود ما وراء ليلى شرف فلنسمي الامور بمسمياتها وتعالوا نضع ايدينا سويا بدون اسماء وهميه وبالجرأه التي هاجمنا فيها ليلى شرف وكاتب المقال لنقول لمن استباح الوطن قف ثم قف عند حدك ولا يجوز ان نحوم حول الحمى ولا نريد ان نقع فيه . اما ان نسب هنا ونشتم هناك ونحن نعرف حق المعرفه سبب مصيبة الوطن ونعتبر الاقتراب منهم خطوطا حمراء فهذا ليس من الرجولة بشيئ آمل ان تقرأوا جيدا ولا نكتفي بالردح غير المبرر والبطولات المفرغه من معناها

82) تعليق بواسطة :
04-10-2011 07:58 AM

الى من لم يعجبه سؤالي عن اكتساب الجنسية الامريكية...بكل ادب لن ارد على طرحك سؤالي واضح لماذا اكتسب الجنسية الامريكية الآن؟ جواب عقد فهمي وفهمك بالمشرمح (اخذ جرعة حليب سباع مشان يحكي والسفارة تحميه)اما بالنسبة لي لست الهث وراء جنسية غير الاردنية مهما كانت عشت اردنيا صايفا وسأموت اردنيا كركيا صافيا اما اذا كان لك رأي في تعدد جنساتك فهذا تعدد في الولاءات والله من وراء القصد

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012