احسنت .
بس مين يفهم الرسالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قبل أي شيئ مش كل الاردنيين بدو، فمنهم الفلاحين ومنهم الحضر، وقبل مايروح بالك لبعيد أن اتكلم أن الاردنيين اهل البلد قبل 48 فهناك من الحضر من سكنو السلط واربد، ناهيك عن الفلاحين في شمال البلد ووسطها
مقال ممتاز للأستاذ خالد الذي سيصبح من المرضي عنهم لأنه بدأ يكتب عن الأمور الحساسه التي لاإصلاح بدونها. أتوقع مقاله قادمه عن الخيار فيما إذا كان بقوليات أو خضار ومبروك الوزاره سلف.
اخ ابو احمد بعد اسابيع او اشهر بتنزل بندوره من سوريا ويمكن كمان من لبنان وستصنف كخضار غصب عني وعنك...دير بالك على جميداتك :sad:
لا يا سيدي الشعب الاردني مش بدوي الاصل و الطبع الاردنيون فيما سمي الاردن جغرافيا يحتوي الشمال الجنوب والوسط اذا اتينا للشمال اربد (امتداد سهل حوران ) الى عجلون وجرش هم فلاحين وهي مرحلة تأتي بعد البداوة
الوسط السلط مدينة قروية في مرحلة التأسيس وهي مرحلة تختلف عن البداوة
الجنوب الكرك مدينة وليست بادية وقت تأسيس الاردن مدن اقرب للقرى كحال عجلون والسلط والكرك اما اربد فهي مدينة تكونت اداريا فيما بعد كحال الزرقاء اما الجنوب فالغالب طبع البداوة لكن ان تقول ان الاردني بطبعه بدوي ليست مقولة صحيحة طبعا دون ان نغفل القوقازيين والكرد والشوام واللبنانيين الذين كانوا اساس الهيكل الاداري للجهاز البيروقراطي الحديث في ذلك الوقت وهنا انا اتحدث عن مرحلة ما قبل 48 ركزت معي
معلوماتك عن الزراعه غير دقيقه شو بداية القرن الماضي
يا حسرتي والله لا يعلمون من اين سيبدأ هذا الاصلاح الذيلا يعرفون الا اسم هذه الكلمة ونحن الشعب الذي امضى خدمة في الدولة لاكثر من عشرين عاما لا يتجاوز راتب جلنا ال400 دينار فكيف لنا بشراء كيلوا البندورة ب 80 قرش وهو يعتبر والخبز شريكان لنا كمواطنين اردنيين لا نرى الا الغني يزدادا غنا والفقير الكادح مثلنا يزداد تعسا لهذه وتلك الحكومات
ارجو الكتابة حول الفاتورة الشهرية للمياه في المحافظات لان الفاتورة ستفجر عيون ماء كثيرة على الدولة لان سرقة السلطة للمياه من المواطنين تدعهم يخرجوا من كل شارع عين ماء ويطبقوا نظرية الناس شركاء في ثلاث ومنها المياه
عجلون
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AC%D9%84%D9%88%D9%86
السلط
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7
الكرك
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83
وتقول لي بدايات القرن الماضي !!!!
من اضعف المقالات للاخ خالد ........
وهل تعي الحكومة ما لون البندورة الحقيقي !!!؟؟؟ حمرا يا بندوره تفاحي يا بندوره للسلطه يا بندوره البندوره يا حكومه
اشكرك استاذ خالد على المقال الهادف
الاخوه المعلقين تكتو موضوع المقال ومسكتو انه الاصل بدو ام لا اقرا المقال وما بين السطور ثم تكلم اما بالنسبه للبداوه فالاصل في الاردن وعشائره هي البداوه اما ان تقول عكس ذالك فانت جاهل انظر الى القانون الذي يسري في الاردن قبل القانون المدني فهو القانون العشائري انظر الى مشكلات جامعاتنا فهي عشائريه والعشائريه ترجع للبداوه والقبيله وابنسبه لسهل حوران فهو يتبع سوريا
الاخوه الاعزاء البداوه شرف واصاله ونخوه وكرم وشهامه لكل من ينتمي لها
أعتقد أن العديد من المناطق الأردنية هي قروية زراعية قبل ال 1900..
على العموم والمهم في الموضوع أنني لا أتفق معك في تصنيف البندورة فأنا مع اعتبارها من الخضروات وعدم ربطها بالتفاح لأن حكومتنا تعتبر الفواكه من الكماليات لكن ربما بقي عندها بعض من حياء لاعتبار الخضروات من الأساسيات
ابو احمد العزيز هي المرة مش موفق في هالمقال للاخطاء التي يحتويها من ناحية المعلومات والمحتوى وايضا الدلالات المقصودة
الأردنيين منذ مرحلة ما قبل الهجرات فيهم المدني و القروي و البدوي و ليس من حق احد ان يصنف احد .... متى سننتهي من هذه العقده! :-?
هل هذه المرحله تتطلب الرمزيه ...نحن نتاخر حتى فكريا ....هل دخلنا في مرحلة الايحائيات واللامرئيات ,
لا والله وانت الصادق ياغشيم معلوماته عن الاردن والزراعه وعلم الاجتماع والتاريخ مش دقيقه بالمره
ياخالد المجالي يازلمه روح اقرالك كتابين قبل ماتكتب
رحلات بيركهارت الى سوريا الجنوبيه في القرن التاسع عشر اقرأه وشوف الانماط المعيشيه في الاردن ، سهول حوران هي اهراء روما منذ القدم ...
البندورة ليست فاكهه ولاخضروات ولا احد اصناف الطعام ، ان زر البندورة بالنسبة للشعب الاردني هو "زر الصمود" الذي صبغ مائدته باللون الاحمر طوال عقود طويلة كان السادة فيها يشكلون موائدهم من الهام المدخن والنبيذ الفاخر والخبز الفرنسي والاجبان الايطالية ..
احيانا كانت موائد الساده تفتقر لالوان جديده فكان يتاجر باللون الاحمر لأثرائها بالوان اخرى ، حتى لو اختفى اللون الاحمر ايضا من موائدنا نحن الفقراء ..
اللون الاحمر يرتقي للون دماء العظماء الذي عطر تلك الارض ويهبط لموائدنا في زر الصمود .. ثم يتفجر زر الصمود حين يصبح نبيذا فرنسيا .. ولكنه يتفجر دماء ..
يا اخي يا خالد ياريت يبقى الاعتداء على البندوره من قبل هذا الشعب البطل .هو بس الاعتداء على الندوره لا تنسى اخي خالد ان الاعتداء على البشر اصبح مع سيل دم اكثر من دبس البندوره او عصير الندوره كم من مشاجره واعتداء وطوشه تقع في اليوم (بالجامعات .؟؟؟ بس
:lol: على هيك الخيار كمان رح يطالب انه يصير فواكه
لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الى رقم 5 وين رحت ونسيت المقصود
كان البدو ولا زالوا يتمسخرون على الفلاحين و يقولوا عنهم : زراعين بندورة من باب استصغار الفلاحين
افكانا خلقه مشوشه يا استاذ خالد ومقلتك ستحولنا الى فلاسفه وسنسبق بنظرياتنا افلاطون وسقراط وارسطو وابن رشد فى حين ان سقف حرية التعبير في الاردن وصلت لدرجات عاليه لم نحلم بها ولسنا بحاجه للبندوره للتعبير عنها
المهم بالموضوع المطروح حسب فهمي وفلسفتي له ان :
البندوره ماعادت اشتال فصليه بل تنتج طازجه على مدار السنه والفضل لتكنولوجيا الغرب المفروضه علينا لبناء البيوت البلاستيكيه ومنها الزجاجيه احيانا لزيادة الفخر والتعجرف وتحسين النوعيه !!
احنا الاردنيين صرنا مثل معيد القريتين , احنا بنسوي والصيت لغيرنا , احنا بنتعب وغيرنا بعيش بدلال من تعبنا وتعب اجدادنا , مره بسونا بدو ( وافتخر واتشرف بان اكون بدوي شريف اصيل كريم ) ومره بسونا قبائل متناحره نزحت من مناطق مختلفه ومره بحكوا احنا اللي علمنا وعملنا ( وكأنه احنا قبائل بدائيه من افريقيا ) ومره ابصر شو . الحق على الدوله والاعلام الحكومي والخاص ( اذا افترضنا انه يمثل الاردن بحق) ومؤسسات الدوله اللي ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر بشطب واخفاء وسرقه تراثنا وعادتنا وتقاليدنا العربيه السمحه , كل الدول في العالم تفتخر بزيها التقليدي التراثي الا الاردن لو بتلف كل محلات عمان والاردن ماراح تلاقي محل او مكان بتعامل بالتراث الوطني الاردني وبالعكس صار تراث غيرنا هو تراثنا وهو الموجود بالسوق , كلنا مع التعايش السلمي والتطور والندماج المثمر مش الاندماج الاقصائي اللي استبدل تراثنا بتراث الغير بشكل كامل بدون احترام حتى , تلفزيونا واذاعتنا استبدلت لهجتنا الاردنيه ب ئـال وئــلنا وصرنا مواطنيين دجيتال بين يوم وليله , حتى ارشيف تلفزيونا المسخم شطبوا وباعوا واتلفوا بحجه طمس الهويه وطمس الرموز الاردنيه الشريفه وتاريخنا وتاريخ الاباء ,,
الفلاحين اسسوا مدن صغيرة الفلاحين اسسوا اول حكومات في الاردن واول مؤتمر سياسي
الفلاحين يا عجرمي بدوي لم يقطعوا طريقا يوما بل كانوا يعتمدون على ما يزرعون ويبيعون الفلاحين يا عجرمي حاربوا الانجليز وليس كما تدعون انتم وتعرضت السلط في الوسط للقصف وتعرضت تبنة في لواء الكورة حيث كان كليب شريدة للقصف وعجلون كانت لها قصة مع الامارة كانت سبب تهميشها لاحقا يا بدوي في القران الكريم وهو اصدق القائلين قولا لانه كلام رب العالمين ذكر ربك الاعراب في اكثر من موضع فتمعن جيدا
اخ خالد اعتقد انك سوف تثيير مناصري (الخيار) ونقابة مصدري (الخيار) السقاية والبعل .... واحنا مش ناقصنا يحكو انك بتتعنصر للبندوره ضد الخيار وخاصة وانهم من نفس المشتل والباقي عندك.... ارجو توضيح موقفك
"مزينت السفره" كانت من المواد التي تصدر من بيت يافا قديما
فلاحيي الاردن لم يكونوا يألفوا البندورة والخيار فقد زرعوها في مراحل لاحقة لكن على مدى قرون كانوا يزرعون القمح والعدس والبصل والزيتون ومعظم غذائهم فريكة وبرغل وحمص وعدس والفواكه اذا كانت طازجة كانوا يشترونها من فلسطين ودبس التمر والتمر من العراق والفواكه المجففة من تين وزبيب من الشام ولذلك كان منسف الشمال بالبرغل وليس ارز ولم يكونوا يسطوا ولا يلجاوا للغزو واول الكتاتيب لتعليم القران كانت في عجلون والسلط والكرك فماذا انتم قدمتم يا من تستهزؤون بزارعي البندورة ؟ والله لو اردت ان افتح التاريخ صحيح لكتبت العجب كانت فيه بعض مناطق الاردن لا تعرف كيف تتوضأ للصلاة فعلموهم من درسوا في الشام وكتاتيبها ومدارسها المذهب الشافعي والحنفي
الاخ خالد
ارجو ان تكتب بالاسلوب السابق الواضح والبسيط لان كثير من الاخوة لم يدركوا ما ترمي له .
الاصلاح ام البندوره ؟؟؟
البداوة ام الحضر ؟؟
جميل جدا استاذ خالد.. نعم بغير البندورة لا يحيا الاردنيون.. تماما كما لا يحيون بلا سلاحهم.. معا لجمعة بندورتنا في سحارتنا :-)
لاتحملوا المقال اكثر من بندوره وبدو لانه لايوجد معنى في بطن الشاعر
الى 31 خالد, تمهل بردك و خاصة انك تسئ للبدو و تأخذ بالقرآن شاهدا على افترائك اللعين, لا وفق اللة امة فيها امثالك.
بعض الاخوه المعلقين اقسم بالله اثبتوا انكم ما الكوا علاقه بالسياسه , حلوا عنا بلا زراعه وبندوره وحضر وبدوانتوا وين والموضوع وين , فعلا اننا شعب نريد ان نتكلم فقط لا نريد ان نسمع لا نريد ان نحلل , قرفتونا بموضوع الفلسطيني والاردني والشركسي والشامي والفلاح واالبدوي والدرزي , يعني كل ما انفتح موضوع بتبلشوا تفتوا ولما يكون الموضوع فيه رساله رمزيه بتكونوا مثل غايب طوشه ,وشكرا مع تحفظي على بعض ما يكتب الاخ خالد ,
الى 31 لاتنزلق في المهاترات العجرمي لايكتب هكذا انها طيور الظلام التي تزكي نارالفتنه وكذلك اسلوب الكاتب اهوعن قصد اراد هذا ام بحسن نيه المعنى في بطن الشاعر
احلى ذكريات في الجيش قلايه البندوره
الى سائق التركتور الرمز في الادب الحديث يمثل اهميه كبرى قد لاتقل عن الخيال لايصال المعنى لكن رمزية البندوره اهي ثمار الربيع العربي
البندوره كثير زاكيه وتستاهل انها تكون من اسباب الثوره بالاردن مقال جميل وهادف
لا تعتب على العديد من المعلقين فما زال منهم ممن يعتمد أسلوب التلقي العقيم ولا يريد الغوص فيما خلف السطور ومنهم من لا يمكنه ذلك.
وأما تعليقي على هذا المقال :
إننا أصبحنا نفتقد للأساسيات في كل المجالات ولننا لن نسمح لإلهائنا لسنوات قادمة بلقمة العيش وبتصوري آن الآوان أن نأمر ولا نستجدي وخصوصا إن كان من نستجدي قد باعوا الوطن والشعب والتراب والعزة الأردنية أو العديد منهم من أشباه الرجال إلي دايما مركوبين بكل شي إلا على سرير الزوجية .
لا تستجدوا أحد ... لا تطلبوا كرما من أحد ... الحق حقكم والأرض أرضكم والبلد بلدكم فإن كنتم رجال ستهتز الأرض من تحت أرجلهم إن نطقت حناجركم بالحق متوحدين وحريصين على مصلحة أردننا ووحدته وأمنه ولكن لا تفرطوا بحقوقكم .
قالها سيدنا عمر رضي الله عنه : متى استعبتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
وأنا أقول متى استعبدتم وقد ولدتكم أمهاتكم أحرارا
وآآآآآآآآآآه على شعب نسي تاريخهه ويعيش رهن ذل ومهانة حاضره
نطالب باسقاط مزارعي البندورة وتعديلات دستورية لللمزارعين
القصد او الهدف موجود في الاسطر الثلاثة الاخيرة , الكاتب لايريد ان يقبض النار بيده ولكن بايدي غيره ممن عرفوا قصده باسلوبه الرمزي , البندورة هي الارض وهو بهذا يريد ان يعرف اكثر عن موضوع الارض قبل ان يعرف عن الانتخابات والشركات والمؤسسات والكازينوهات وغيرها , هو يريد ان يعرف عن الارض هل هي ميري ام ملك , كم المساحة الحقيقية ؟ كيف لم نعرف عنها الا بعد مدة طويلة ؟ والبدوي هو الاردني قد يعرف ولكنه يتغاضى الى حين ولكنه سيثور , هل عرفتم لماذا يلجأ الكاتب الى البندورة ؟؟؟؟!!!!
شو صاير يا اخ خالد هذا المقال مش من مقالاتك وشي السالفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله اعلم
بصراحة اخ خالد اختيارك للبندورة كرمزيه كان غامض شوي اما لو كان عن الملوخية لفهمناها فورا ولفسرناها علميا ان لون الملوخية الاخضر كما لون الربيع العربي ينتج عن عملية التمثيل الكلوروفيلي(اخذناها في الاعدادي)
اما عاميا وخصوصا عند دعاة الاقليميةفهي مصطلح جيوديموغرافي واضح ومفهوم بعكس البندورة
ففي موقعة دوار الداخلية الله لايعيدها احد البلطجية (الموالي)يضرب قريبا لي
مطالب بالاصلاح..واثناء الرفس واللطم والشتم كان بقول له خذ ملوخياتك وروح
على الجسر...ربما كان البلطجي جاهل لكن ما بالك بنائبنا المنتخب ممثلنا في مجلس الامة(الكوز)قال نفس العبارة وللامانة بدون ملوخية.
تحياتي ابو احمد والىمزيد من المقالات الهادفة
الكل بتفلسف ومفكر حاله نيتشه ويريد ان يبدع باستكشاف الفيروس خلف السطور !!! عجبا بكم الرمز والتورية والسريالية لماذا ؟؟ عن اي موضوع سنعلق لا يوجد موضوع من اساسه واذا كان هنالك موضوع فقد اشبع كلاما باسلوب مباشر فلماذا نلجأ للرمزية؟ اتقبل الرمزية فقط عندما نريد ان ننتقد شخصية معينة الدستور لا يسمح بانتقادها فنهرب من النقد المباشر للرمزية هذا مقبول اما ما تبقى فلا اظن يحتاج للرمزية الا اذا تحولت حياتنا لبطاطا وبندورة :zzz
ابن البلد خالد المجالي أسعدتم مساءا( بندورة بعل ام سقي ... بندورة غور ام شفى ... بندوره محلية ام مستوردة )لن يفهم عليك الا من هو من طينتك هذه الأولى فشكرا .. أما الثانية فهي الذكريات في عام ال 89 (هبة نيسان والندورة ) لا يزال المشهد ماثلا امامنا فوالله انك تضع يديك وقلمك في كل ما نقرأ لك على الجرح
الشعب الاردني بكافة قراة وباديتة وحضرة ليس شعبا مرفها , بل هو شعب رمزيتة وألمة وأملة التي هي ولا يقبل بتدنيسها وأستلابها ودونها الدم,هكذا الاردني سواء كان بدويا او ريفيا وهما من اكثر الفئات تمسكا بالارض وقدسيتها .
هكذا اعتقد ما اراد الكاتب الفذ ايصالة لاذهننا ببراءة الذكي
بدي اضيف معلومة للاستاذ خالد احنا الان نستورد الصلصة (البندورة المطبوخة) من الصين وتركيا (اي بلاد الحضارات) مو بس احنا نطبخ البندورة وحتى الاكلات الايطالية لا تخلو من البندورة(البيتزا) وشكرا على الاستهزاء بنا.
لوهله ،اعتقدت اني اقرأ كتاب كليله ودمنه لابن المقفع...ولاكن من الكتابة بلغة الحيوانات الى الكتابة بلغة الخضروات والفواكه.....مش قليل يا استاذ احمد....بس بدنا اياك كما عهدناك رجل والرجال قلائل هذه الايام ،ان تكتب عن باقي الفاسدين ولو انهم من نفس العشيرة المحترمة...حافظ على المصداقية واكتب عنهم.....ودمتم
الى 42 ابو امير شكرا بس من ناحيه اخرى يا ريت زر هلبندوره اللي في بالي يبتلى في صحتا ويدود
الاخ خالد المحترم
نعم هناك تغيير على كثير من المسلمات ولا نستغرب ان نشاهد منسف يستخدم فيه الملوخيه ...بدلا من شراب الجميد الكركي( المليحيه ) المتغيرات قادمة .
تحياتي
بما أننا سارحين بالرموز خوذ لك هالحقيقة يا مجالي :الشعب الوحيد الذي يسمي البندورة هكذا في العالم أجمع هو شعب بلاد الشام الأردن ,لبنان ,سوريا , فلسطين , بل حتى أهل تبوك والجوف وبسيطة وميقوع في الحجاز الى جانب أهل الأسكندرون وأورفا وماردين وغازي عينتاب فضلا عن أقلية من القبارصة الأتراك الذين يتحدثون العربية أي ان حدود بلاد الشام تبعا للمعايير البندورية سوف تساعد في قياس مدى نجاحنا في معرفة من نحن ومن أي تكتل نكون ... أما في زمان (القلايات) فلك أن تضع البندورة مع زيت (الزتون) أو الزيتون وربما بعض (اللمون) أو الليمون بالأحرى, مع قليل من الفلفل الحار بل والشطة الغزاوية (حسب الرغبة والجو العام) لكن المشكلة أن خبز الغماس غالبا ما يكون من قمح أمريكي .... وللبيان حرر
الحراك الشعبي الاردني ومنذ بدايته يطالب وبشكل رئيسي بـ :
1. الاصلاح
2. مكافحة الفساد
ولكن ومنذ فترة بدأت الاحتجاجات والاعتصامات والمظاهرات تخرج بالحراك الشعبي عن مقصده الاهم الى مقاصد اخرى ( ولعلها ليست مصادفة ) حتى وصل الامر الى مشاجرات الجامعات والمظاهرات الحاشدة ضد اعتقال المطلوبين الامنيين واذا استمر الحال فلن اتفاجأ اذا خرج ابناء احدى القرى في مظاهرة وحرقوا الاطارات بسبب مخالفة سير .
وقياساً على ذلك فليس من المستغرب ان تخرج المظاهرات بسبب البندورة او زيت القلي ... اعتقد ان الاخ خالد المجالي يريد ان يعود التركيز على الاصلاح ومكافحة الفساد وان لا يتشتت الحراك الشعبي في اتجاهات اخرى اقل اهمية .
اخي خالد المحترم
انت كاتب ومحلل سياسي ووطني اردني من الطراز الرفيع
وعندما تكتب عن البندوره لا اتفاجا ان الاخوة المعلقين يذهبوا بعيدا في تحليلاتهم وتوقعاتهم لانهم لم يتعودوا ان تكتب بهذا الاسلوب .
اما ما اعرفه انا وما ادركته من مقالك فهو رسالة لاصحاب القرار ان الوقت لم يحن الان للحديث عن البندوره وان هناك قضايا يطالب بها المواطن تتركز على الاصلاح والفساد .
انا شخصيا وصلتني رسالتك البليغة ولكن هل اصحاب القرار يدركون ان الوطن لن ينتظر طويلا ولن يتحول للحديث عن البندوره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اشكر صديقي .
بندوره نباعت وبندوره تخصخصت والخير بالجايات يمكن ما يظل اشي من حمولة الديانامعقول كل هذا وسايق الديانا مش عارف
الموضوع عند البندوره وما ادراكم ما هي البندوره وليس عن الطبيعه الديموغرافيه للاردن مع ان الفلفاح فريسه سهله للبدوي
البندورة صارت فاكهة؟
ماذا ستصبح اللحمة؟؟ جواهر وذهب؟؟
أ
Mr Khalid,
Your articles get bad from time to time. Is there any rea?son
==================
اكيد
You are talking about bandoora while Zahran abd Abu Libdeh are talking about Jordan here
http://www.meforum.org/3121/jordan-is-palestinian
الاخ خالد هناك شعور لدينا نحن معشر المزارعين بجميع مذاهبنا اننا مواطنين بعل او درجةثانية (سكن هاند)البندورة مثلا بسعر التراب مدة عشر شهور؛ لكن عندما يرتفع سعرها شهر اواثنين بسبب كارثة زراعية تجد جميع اطياف الشعب يصيحون من الاسعار؛ ويجد كل كاتب مجالا لكتابة مقال مغاير ؛وكل مذيع يتلقى اتصالات عن معانات المواطنين من ارتفاع اسعار البندورة والي مش قادر يعمل قلاية والي عامل مشاوي بس اكثر اشي كلفو البندورة.ارحمونا بحياة البندورة
اخي ابو احمد ارجو ان يكون المقال القادم عن اصابيع البوبو الخيار و اللي بعديه عن السلطة ( الخضار ) وليس السلطة الاخرى وهيك بنعيش في سبات ونبات وبلا وجعه هالراس ....قول راس ملفوف او زهرة احسن ... وتحياتي لك
لم يسعفني ذكائي في فهم الرمزية التي قصدها الكاتب وكل ما فهمته ان خالد المجالي يريدنا أن نشتري البندورة بالكيلو ونحررها من البكسة
[quote name="ابو جابر"]احنا الاردنيين صرنا مثل معيد القريتين , احنا بنسوي والصيت لغيرنا , احنا بنتعب وغيرنا بعيش بدلال من تعبنا وتعب اجدادنا , مره بسونا بدو ( وافتخر واتشرف بان اكون بدوي شريف اصيل كريم ) ومره بسونا قبائل متناحره نزحت من مناطق مختلفه ومره بحكوا احنا اللي علمنا وعملنا ( وكأنه احنا قبائل بدائيه من افريقيا ) ومره ابصر شو . الحق على الدوله والاعلام الحكومي والخاص ( اذا افترضنا انه يمثل الاردن بحق) ومؤسسات الدوله اللي ساهمت بشكل مباشر وغير مباشر بشطب واخفاء وسرقه تراثنا وعادتنا وتقاليدنا العربيه السمحه , كل الدول في العالم تفتخر بزيها التقليدي التراثي الا الاردن لو بتلف كل محلات عمان والاردن ماراح تلاقي محل او مكان بتعامل بالتراث الوطني الاردني وبالعكس صار تراث غيرنا هو تراثنا وهو الموجود بالسوق , كلنا مع التعايش السلمي والتطور والندماج المثمر مش الاندماج الاقصائي اللي استبدل تراثنا بتراث الغير بشكل كامل بدون احترام حتى , تلفزيونا واذاعتنا استبدلت لهجتنا الاردنيه ب ئـال وئــلنا وصرنا مواطنيين دجيتال بين يوم وليله , حتى ارشيف تلفزيونا المسخم شطبوا وباعوا واتلفوا بحجه طمس الهويه وطمس الرموز الاردنيه الشريفه وتاريخنا وتاريخ الاباء ,,[/quote]
Every time I try to publish what you said in English the Editor decides to block it
I will just replace your phrase "I am proud to be a Bedouin" to I am proud to be a (Hourani villager) 7ourani Falla7
اشكرك اخي خالد على هذا المقال الهادق والظاهر ان الحكومة اكتشفت بان البندورة من الفواكة فرفعت اسعارها وهي تعرف بانها العذاء والوجبه الرئيسية لمعظم اسرنا الاردنية لانها تعتبر الفواكة حكرا على الطبقة الارستقراطية وغدا سيرفعون سعر السبانخ والخردله والخبيزه لكي يصوم المواطن الدهر حتى البصل اصبح فاكهة يا اخي على الله
كنت قي الحج في مكة المكرمة وانا اشريت بندورتنا من هناك بمبلغ ثمانية ريالات اي مايقارب 160 قرش اردني بس فعلا مثل التفاح واحسن اما يااخوان احنا هنا ندفع سعر عال مقابل بندوره مدوده ليست للطبخ او الاكل الطازج بل ندفع ثمنها للتاجر من اجل ان ننقلها الى دلو الزباله لانهم لا يتعاملون معنا كبشر بل اكثر من بهائم وكل هذا بهمة حكومتنا والفاسدين في بلدنا فالبندورة خارج الاردن فعلا من الفواكه اما عندنا فهي من الرمايم
يا اخ خالد لو تركت المقال الى الطاغيه مضر بدران ليعلق عليه كونه لديه خبره في السنين العجاف التي مرت بها الزراعه ايام توليه رئاسة الوزراء لا اعادها الله تلك الايام .... زج معظم الشرفاء الانقياء في السجون ومنهم من ذهب الى سوريا من اجل ان يحمي نفسه من الظالم مضر .... القصه يعرفها الشعب الاردني ... وتم تبرئة معظمهم الحي والميت امام محكمة العدل العليا بعد ان حوكموا في المحاكم العرفيه ..هذه السنوات العجاف كانت سببا في تدمير الزراعه وارتفاع المديونيه على المزارعين قضايا كاذبه اشغلت المجتمع الاردني وقتا من الزمن .... فهل من يحاكم بدران لان هذا امتدادا للفساد المستشري في بلدنا ....
وضع طبيعي أن يحدث صقيع و أن يرتفع سعر البندورة في السوق , فالحكومة غير مسؤلة عن موجة الصقيع و الفلاح ربما يتحمل مسؤلية عدم حماية البندورة من الصقيع و خاصة أن هنالك طرقا عديدا لحماية المنتج من الصقيع .
الأردنيون شعب لا يستطيع التعامل مع الفائض من الخضار و الفواكة كبقية شعوب الأرض اللذين يستطيعون التعامل مع الفائض و تصنيعة منزليا .
عندما ترتفع أسعار بعض السلع مثل البندورة ليبحث المواطن عن بدائل آخرى , فهل سيموت الأردني إذا لم يأكل قلاية بندورة مثلا .
إذا كانت أم المشاكل للشعب الأردني هي البندورة , فلنعيد النظر بحياتنا كلها , فنحن إذا شعب مأزوم
للاسف الشديد رغم اصولي البدويه اقول للكاتب وللاسف الشديد مره احرى ان سكان
الصحراء في كل العالم وبالاخص منطقتنا العربيه لم يكن في حياتها شيء تفعله
سوى التكيف مع طبيعة الصحراء والتنقل من منطقه الى اخرى طلبا للعشب والماء
الا انه مع منتصف القرن الماضي وبعد الاختلاط مع الشعوب الحضريه التي جاءت للار دن من الشراكسه والشيشان والفلسطينين والشوام بدات الصوره تتغير للافضل بدا
التعليم وبدات الزراعه ومثل مانقول بجلساتنا زمان ( الحمد لله كلنا تمدنا )
الاخ خالد المحترم
الواضح من غيابك اليومين بناءا على توصية حبايبك قررت ان ترسم خارطة طريق مع انني اعرفك لا تجيد رسم الخرائط ومع هذا نتمنى لك التوفيق انت ومعشوقتي كل الاردن ومع هذا كله
ماذا حصل لصديقك مع زوجته والله يا خالد انه موضوع مزعجني ولازم اعرف النتيجه وما بهمني موضوع البندور ولا الملوخية انخلطت الملوخية مع البندورة وطلعت الطبخه بتقرف الحامض
المهم
شو صار بدسترة فك الارتباط
شو صار بأرض المشاع
شو صار يالشركات المسروقه
شو صار مع البنك المركزي -صحيح صاير يلمع؟
سيد خالد خلينا نعرف شو صار بهذه الشغلات بعدين بنتفرغ لبندورتك وبندورة مجلس النواب
وسلامتك
كل شي ولا يغلى الخيار...لان الشعب الاردني تعود عليه
سميت البندوة من قبل بعض المنظرين تدينا في وقت سابق بالذهب الاحمر
اخي ابو احمد مقاله رائعه لمن يدرك المغزى وحبذا لو تكتب عن الميه المكلسه والتي لا تصلح حتى لغسيل السيارات واسعارها الفلكيه وفواتيرها التي لا تطا ق .اكتب اخي ابو احمد عل الحكومه تشعر قبل ان تقوم الناس عليها ما يحدث هو مهزلة المهازل اما البندوره فلقد شطبناها من قائمة المشريات وقائمة الطعام الى ان تعود بربع ليره وحراج على الاتيس وسلامتك .
اخي خالد المجالي .....انا من مناصرى اكل البندورة ( فغم ) مع رشه ملح (وشقمه )خبز .....وصحتين وعافيه
كل هالمصايب من الغندورة صدقونى
لقد عدت ياأبا أحمد والعود دأحمد ونتمنى ان تبقى المقالات حول البندوره لأننا تعودنا عندما يتحدث شخص عن امور تتجاوز الخطوط الحمراء وما أكثر هذه الخطوط في هذا الوطن الكبير يقول احد المستمعين وهو خائف عليه بسؤاله ماهو سعر البندوره؟ للهروب من القضايا الحساسه -وانت ياصديقي فالحديث عن البندوره به سلامه للجميع
لقد تجاوزت الخطوط الحمر بتصنيفك للبندوره ضمن عائله الفاكهه
فعلا قلة الشغل بتعلم التطريز واحنا شعب فلسفجي ابو احمد كل اللي قصده حسن ما اظن انه صارت سواليفنا فارطة وخلنا بالندروة بلا اصلاح بلا بطيخ يعني بتمسخر لكن علماء النفس قلبوا الموضوع فيزياء اشي بقصد النشمية واشي بقصد الفلسطينيين واشي بقصد المدن واشي بقد الارياف واشي بقصد الوطن البديل واشي بقصد الفساد ول ول ول ذكرتوني بالكتب اللي بنألفها عن اهداف الشريف علي من الثورة العربية الكبرى مجلدات فيها الفين هدف يمكن اقص ايدي اذا اكثر من هدفين خطرن على بال الشريف
الحبيب المجالي: قبل فتره وجيزه اطل علينا ابو الامجاد ""ابو الجاج"" وقال انه لابماك الا مزرعة جاج صغيره على قده والله يرحم ............... والله برحم البندوره اللي خلته يصير ويتصور...عايزين مقال عن ""ابو الجاج"" ياخالد--وكيفيو عمل السلطه بالبندوره مع المقلوبه تانشوف احوالنا المقلوبه
يا اخ خالد اكتب عن اي شئ ولا ترجع للبندوره لانه الشب الطحيني ابو الجاج طلع بيان ياكد انه ما سرق اراضي وملعنده غير حصه بمزرعة جاج--وقريبا رح نشوفه على بكم دبانا يصيح ""جاج جاج جاج--الجاجه بليره يا ابو العيال"--جاج جاج جاج-----
ياأستاذ خالد حسب معلوماتك مزارع الاندلس للدواجن لها علاقه بأرتفاع اسعار البيض حيث اصبح سعر البيضه ب15 قرش يعني اذا بدك تعمل قلاية بندوره مع بيض ولعائله فقيره مكونه من 10 اشخاص بالك كم تبلغ كلفة الطبخه وممكن اذا ما عرفت الجواب تستعين بصديق وانصحك ان يكون وزير الصناعه والتجاره !!!!!
اخي خالد اهم شيئ ما يرتفع سعرها بحب القلايه مع الفليفله الحارة الصقيع قادم
اذا كان المال والسيف هما اللذان يحكمان على مر التاريخ فننا بالاردن نقول وعلى راي مقالك من يملك البندورة يتبندر ولا ضير ان يقال من يملك الخيار يتبختر او من يملك الكوسى يتكوسن وعلىجميع الاحوال تبقى البندورة حمراء بلون الدم ويبقى الوطن فوق الجميع مرت من هنا خلافات وجيوش وملوك وسلاطين ولكن تبقى لون البندورة بلون دماء حراثي ومزارعي ورعيان واعيان ومخاتير هذا البلد المبارك.
البندورة او الطماط او الئوته او المجنونه في نزول وطلوع تبقى توكل رغم ما تصنف
سواء خضار او فواكه الكل يريدها ولكن تبقى لونها حمراء مثل الخطوط الحمراء التي يدعي البعض بعدم تخطيها ولا ادري ان كان العلماء سيخرجون لنا بندورة خضراء او صفراء كالوان الاشارات ولكن اكيد بان الارض هي التي تخرج منها جميع البنادير
التي تم بيعها مع بناديرها لان بالمصري يقال"الجمهور عاوز كدا"اخشى ما اخشاه ان تنقرض البنادير مما يضطرنا الى ان نتعرى حزنا على عدم تضامنا مع اليوم العالمي
للمتقاعدين.
إنّ ما يجري هو مصيبة ليس بعدها مصيبة ,تصيب العاقل بالذهول وهو يشاهد سوقا للأفكار والمشاريع الإصلاحية أشبه ما يكون بسوق الخضار عجيج وضجيج , وهدير وزئير من جميع الجهات , والدعوة إلى عشرات الإتجاهات , وفي هذا الضوضاء تغيب الطروحات الصحيحة , وتضيع التحذيرات الصادقة , وتجهض المشاريع الحقيقية , ويختلط الحابل بالنابل , ولم يعدّ أحد يميّز بين بائع القثاء وبائع الذهب , وعارض العسل النقي والعسل المسموم , ويتساءل عن هذا الكم الهائل من الهئيات والتكتلات التي تفرّخ باستمرار فهل هذا يأتي في إطار ما أشار إليه طلعت رميح في مقاله بتاريخ 10/11/1427هـ(فراغ القوة في الشرق الأوسط ) الذي يتحدث فيه عن المشاريع التي تستهدف العالم الإسلامي فيقول متحدثا عن المشروع الأمريكي : حيث يقول : " كما اعتمد نمط أو نظرية الفوضى البناءة في حالات أخرى أو ضد دول أخرى، ووفق أساليب متنوعة شملت عمليات الاغتيال لأحداث حالات من الاضطراب في بنى الدول، وضم شخصيات سياسية وفكرية وثقافية إلى خططها ومشروعها، وتربية وحماية شخصيات "شابة" جديدة لتغير اتجاهات الرأي العام كمكون وطني عام, وإيجاد جسور علاقات ومصالح مع قطاعات فئوية أو طائفية على حساب الأوطان، ولعزل "المكونات الوطنية" في كل بلد عن بعضها البعض، وأحداث حالات من التخلخل والتفكك داخل المجتمعات لتسهيل مهامالاختراق، وتطويع الإرادة والسيطرة، كما استخدمت مختلف أشكال الضغوط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية على حكومات الدول لتغير توجهاتها، أو لتطويع إرادتها في إطار المشروع الأمريكي. " إنتهى