الملكية الدستورية تعني الوطن البديل وشكرا
الحقيقه أن الوضع الفريد في الأردن يضفي ظلاله على كل شيء .فايه قضيه بسيطه تصبح معضله قانونيه . ولنأخذ مثلاَ زيارة السيد خالد مشعل المرتقبه فهنا نحن نقابله بصفته قائد فصيل فلسطيني ولكنه مواطن اردني في نفس الوقت بل أن أراضي ال 67 التي تقوم عليها السلطه الفلسطينيه هي نفسها الضفه الغربيه وقس على ذلك سلسله طويله من التناقضات التي لا يمكن حلها الا في نقاش واضح صريح لجدل الهويه بدون أتهاميه وتخوين .
الاخوان المسلمون ليسوا ملائكة .. وانا على الصعيد الشخصي لا احبهم
ولكن ( يا ابو احمد ) لم هذه المواجهة مع الاخوان المسلمين في هذا الوقت بالذات ؟
اذا كان السبب الاجندات التوطينية للاخوان .... فانا معك .
واذا كان السبب صرف الانتباه عن بعض ملفات الفساد وخصوصا سكن كريم .. فلن ننسى اي حرامي سرق دينار واحد من اموالنا .
==================
اخي الكريم استغرب اصرارك في كل تعليقاتك على الاتهام لي شخصيا بموضوع تجاهل قضية سكن كريم ...مع اننا نغطي هذا الموضوع اكثر من غيرنا ...ارجوك بما انك لا تكتب اسمك ان يبقى تعليقك بالموضوع ولا تحول الموضوع وشخصنته .
وبالنسبة للاخوان فهذا حزب سياسي وجماعة ومن حق الجميع ان ينتقده او يمدحه واذا كانوا فوق النقد فهذا رائيك
اما اخيرا ليس كل الاردن وخالد المجالي من يكون بوقا لاي جهة الا لله والوطن وهوية الوطن ....اشكرك
خالد المجالي
يا استاذ لما كان السلاطين يعينوا وزراء كانوا السلاطين مسؤولين عن كل شئ ونحن بحكم الدستور الملك غير مسؤول دستوريا يعني كيف بدك تقارن على اي اساس ما هو يا بحكم باسلوب مباشر ويتحمل دستوريا المسؤولية يا بترك الحكومة هي من تحكم ويكون ملك كما بريطانيا
ثانيا انا ملاحظ انه مالكم شغلة ولا عملة وتركتوا كل مطالب الاصلاح وبلشتوا بالاسلاميين وكانه هي عدو الاصلاح وعدو البلاد ؟!!!!
ثالثا تناقض صارخ فحينما ترفضون انتخاب الحكومات وبنفس الوقت حكومة عون الخصاونة بظركم فاشلة وحكومة سمير اكيد فاشلة والبخيت الف بالمية فاشلة الاولى والثانية معناه شو الحل ؟؟؟ وين الخلل ؟؟!!
رابعا خلال يومين راينا حملة شرسة بكل الصحف لتحميل الاسلاميين مسؤولية كل شئ وعمل شرخ عمودي وافقي بالمجتمع الاردني واستدعاء الغرائز واثارة الفتن فكيف هذا يخدم الاصلاح؟؟؟
خامسا معناه نترك كل الفساد على حاله ونترك كل قوانين الاصلاح على حالها وننتظر تفتولنا انتم معشر اوصياء الوطنية ما الصيغة التي ترضيكم تجاه الحركة الاسلامية!!! ماذا تريدون منها بالضبط؟ تلغي نفسها ام تتحول لعلمانية ام تغير دينها عشان ترضو عنها شو المطلوب تا ترضوا ويبدو انه كل حججنا ونقاشنا لن يغير شئ يبدو انه هنالك اصرار على عمل شرخ بين الحراك المطالب بالاصلاح والاسلاميين تمهيدا لوأد الحراك المطالب بالاصلاح عجبي منكم ومن تناقضكم !!!
اذا كانت الملكية الدستورية تعني مشاركة الملك عبدالله باالحكم فنحن لا نريدها
ما يراة مناسب ملك البلاد هو الي يمشي على رقابنا الي عاجبة حياه الله والي مش عاجبة الله معو كنو اردني الاصل او فلسطيني المنبت لا احد يملي على مليكنا اي تعليمات او بيانات الي في راسة موال يغنية بعيد عنا
ما تفضلت به هو المنطق السليم والحجه المقنعه. ابدعت
من يطلب امرا اخي خالد يضع صورته وتصوره وبدائله بادق التفاصيل ،، ومن يردد شيئاً لايعي مضمونه ومعانيه وتأثيره الايجابي او السلبي ويردده فقط لأنه يريد ان يتحدث ويعلو صوته ويعارض ماهو قائم ،،فانك تسمع منه هذه الشعارات والاقوال ،،، واعتقد ان من اهم صفات الانسان المؤمن الملتزم بتعاليم دينه هو الوفاء ،، نعم الوفاء ،،، وقدوتنا رسول الله عليه السلام هو من وصفه رب العزة (وانك لعلى خلق عظيم ) ووصفه كذلك ( لو كنت فظاً غليظ القلب لنفظوا من حولك ) ،،، من يطالب بالملكية الدستورية وهي بالمناسبة ليس هكذا اسمها الدستوري لأنه وفق هذا الاسم فإن ملكيتنا هي ملكية دستورية سنداللنص (نيابي ملكي وراثي ) ،، من يريد المطالبة بالملكية المقيدة عليه ان يتذكر انه لولا الملكية القائمة لما كان له وجود . فإين الوفاء ؟
ليش تعتذر معناه ليش كل النقاش من اساسه وليش تنشر تعليق رقم واحد؟؟
مين اللي بعين الحكومات جدتي بقبرها؟
مين اللي عين باسم عوض الله جدتي بقبرها ؟
قرارات التجنيس لملايين قرار صدر عن موظف درجة سادسة ؟!!!
كيف تقدمون انفسكم وتتشدقون انكم ضد الصهيونية وضد اسرائيل وبنفس الوقت تعادون حماس الفصيل الوحيد الذي يرفض التوطين ويرفض الوطن البديل ويصرح بذلك ويؤكد ذلك يعني كيف صارت انه انتم اعداء لاسرائيل وبنفس الوقت تعادون عدوة اسرائيل الاولى ؟؟!!!!! كيف
ملاحظة : انا شرق اردني عشان ترتاح وما يفعطلي معلق يتهمني انني من جماعة الحقوق المنقوصة بس الله حط مخ للواحد مش بطيخة
ارجو النشر من باب المصداقية يا سيدي
لو أن الشريعة الاسلامية لا تخدم مصالح هؤلاء الاخوان لتخلوا عنها .
هؤلاءالاخوان ألأن أصبحوا مكشوفين لعامة الشعب أكثر من السابق ؟
لقد أنكشفت نواياهم وكذبهم وخداعهم وللجميع .
والحمدلله
سيدنا راس الدوله ويقود السلطات الثلاث ولكل رئيس سلطه الحريه والولايه الكامله بسلطته التي حددها الدستور ويرجع كل واحد منهم لسيي وسيد الاردنيين مولانا جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يقود الاردن الى بر الامان والاصلاح السياسي والاجتماعي تعليقك سطحي لانك لست على اطلاع كامل بالدستور الاردني وبالتاريخ الاسلامي ...شكرا سيدي الكاتب المجالي ... ابدعت ياريت الاخوان المسلمين ايجاوبو بس لا يخونوا الاخرين الله الوطن الملك
قبل ما تردحلي وتخبص اقرا الدستور كويس واول مادة فيه اعرف كيف نظام الحكم بعدين خبص زي ما بدك
كالعادة
تحويل الموضوع للتشكيك والتخوين
انا اريد جواب على اسئلة الاستاذ خالد متى كان الحكم ملكي دستوري وباي عهد او زمان ؟؟؟
الاردنيين لا يطالبوا بالملكية الدستورية لا بل يؤكدوا على ان يبقى الملك رئيس السلطات الثلاث وبيده القرار النهائي وغير ذلك خاضع للاصلاح . وسلامتكو
انا مع رقم 4
افهمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوها
نظام حكمك يا محترم نيابي ملكي وراثي بالترتيب هذا
ثانيا كان عندنا حكومة منتخبة بالخمسينات وتم الغائها ومن ثم بدات لعبة العبث بالدستور وفترة الاحكام العرفية مشكلتنا انه بعلق من لا يعرف تاريخة ويدعي واركز (((((يدعي)))) انه حريص على الاردن ويتشدق بحبه والدفاع عنه اقرا تاريخ بلدك يا محترم قبل ما تعلق افهم وفكر وبعدين اكتب التعليق
عمي ...إسمك المستعار أردني ...لاأعتقد أنك أردني . الأردني الصح هو من يقول الله الوطن المليك .عندما تكون كذلك سمي نفسك أردني .غير ذلك لايشرف الأردن أن تسمي نفسك بها
الى 14
ارحمنا من تنظيرك ابني في الصف العاشر بعرف معلوماتك القيمة
ممكن تجاوب الاستاذ خالد في اي عهد طبقت الملكية الدستورية يا ابو العريف ؟؟؟
اردني غصب عنك وقبور جدودي هيها باربد انا شمالي فلاح ابن قرية واراضي جدي الله يرحمه رغم اننا سكنا عمان الا انه لا ابوي ولا عمامي ولا احنا من بعدهم طولة العمر الهم بنفكر نبيعها اردني غصب عن شواربك والله ربي والاردن وطني غصب عنك رد علي بكلام منطقي مش بالردح والتخوين
قبر جدك ماشي ...بس قبر جدودك لاأعتقد...والأغلب يكون قبر جدك أبو أمك
هل نوايا ألاخوان ألاصلاح أم الاستيلاء على الحكم ؟
هل فكرت ولو للحظةفي أمن واستقرار الوطن ؟ وما النتائج ؟
الشعب يطالب بالاصلاح لا بالتغيير ؟ لماذا تظم صوتك اليهم
الشعب يطالب بمحاكمة الفاسدين واسترداد أموال وممتلكات الوطن .
الشعب يطالب بمجلس نواب حقيقي . وشطب مجلس الاعيان .
لن يتنازل الشعب عن مطالبه . وسوف يستمر الحراك الوطني
اولا : اشكر التعليق رقم 16 ثانيا : يا جاهل الماده الاولى من الدستور ( الدوله عربيه والحكم نيابي ملكي وراثي .........) نعم قبل ان ياتي اجدادك ويمنحوا الجنسيه الاردنيه فان اجدادي الاردنيين قد وقعوا العقد الاجتماعي مع الهاشميين بكل ديمقراطيه وذلك قبل ما يزيد على تسعين عاما بتاسيس وطني الاردن وتكوين دولته والماده الاولي من الدستور هي التي صاغها الاردنيون وارتضينا ان يكون الحكم(نيابي ملكي وراثي ) هذا قرار الاردنيين مين اللي يخبص وبده وطن بديل نحن البدو اهل العلم مستحي اقول عن الشهاده التي احملها وحولي رجال قراوا الدستور وارتضينا به شو دخلك انته الله الوطن الملك
أنت مع قيادات الأخوان المسلمين ولست مع الأخوان بما تعنيه الكلمه
اتوقع بأن هذه ليس كتبات خالد المجالي ... فيجب عليك الاستغفار وطلب السماح من الله عزوجل .... فكيف تشبه الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين الى حكام اليوم الذين يقتلون وينبهون ويجوعون شعوبهم ويشربون الخمور ويتعاطون المخدرات ويقومون بلعب القمار ويقومون بكل شي يغضب وجه الله فهذا الكلام الذي تقوله ان كان السلطان او الملك عادل وليس ظالم... واخيرا اصبح في هذا البلد كل شخص يحكم
نفسه يعني صارت طعه وقايمه.... الله ... الوطن ....الشعب
======================
معاذ الله ان اشبه حكام اليوم برسولنا الكريم والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم .
ولكن كم حاكم اسلامي طغى وتكبر ؟؟وكيف ضاعت الاندلس ؟؟ وكم سلطان اسلامي قتل من المسلمين ؟؟ وماذا فعل العباسيون ببني امية ؟؟ وكم كان الاققتال في عهود اسلامية سابقة على الحكم ووووووووو
ارجو ان تاخذ الموضوع بالسياسة لان التاريخ الاسلامي بعد الخلفاء الراشدين لم يكن كله كما ترغب ....اشكرك خالد
الاستاذ خالد المجالي
1. لا اعتبر الاخوان فوق النقد وتعليقي اعلاه واضح وضوح الشمس .
2. ليس لدي الدليل لاتهمك .. ولكنها من باب ذكر ان نفعت الذكرى .
3. اكتب بـ ( كنيتي ) وليس اسمي وذلك لاسباب خاصة ما زالت قائمة .
4.بالرغم من الحدية في الرد على تعليقي الا انني لا يمكن ان انسى ان هذا الموقع من المواقع القليلة التي تتمتع بسقف عالي من حرية الرأي وتنشر الرأي الاخر حتى لو كان معارضا وكم سعدت بتصفح هذا الموقع والتعليق على بعض مواضيعه واتمنى
انني لم اكن ضيفاً ثقيل الظل وارجو ان يكون تعليقي الاخير هذا بمثابة اعتذار من الجميع عن اي اساءة قد تكون بدرت مني .
=====================
المحرر : نحن لا نتمنى ان تغادرنا الا اذا كانت هذه رغبتك فاننا نحترمها .
يا استاذ بالخمسينات كان في 4 احزاب ونص الشعب حزبي اليوم في 100 حزب وما في حزبيين غير الاخوان المسلمين لانه الظروف خدمتهم واستغلوا طيبة الشعب الاردني وتغلغلوا داخل العشائر الكبيرةوالنابر كانت تحت تصرفهم وباسم الدين والمساعدات المدية لبعض الفئات استطاعوا ان يعملوا قاعدتهم.
ومن هنا ياتي طرحهم بالملكية الستوريه لانهم ضامنين النتيجه.وعلى فكره انا اتمنى ان يشكلوا حكومه كلها من الاخوان ليكتشف هذا الشعب المخدوع ما معنى الجعجعه
اصحاب الفزعه العمياء .... شو صرتو تدخلو بافكار الناس هاي ناس عندها فكر انتو شو مزعلكو ....
ليش ماتحكي لحبايبك بإن ديننا الإسلامي لم يكن يوما كما هو الأن يبحث عن الحكم وأهدافه لم تكن يوما من الأيام سياسيه وصوليه تبحث عن الكرسي
عذرا سيدي الكريم ولكن ما تفضلت به خطأ بالمطلق. ليس صحيح أن الخليفة يسير الجيوش ويعين ويقضي في كل أمور الدولة وحده. الصورة ليست هكذا أبدا.
الخليفة أو الوالي يسير الأمور العادية البسيطة، حتى التعيينات هو نسؤول عنها في حدود، لكنه أبدا لا يضع السياسة العامة للدولة ويرجع في كل الأمور الكبيرة إلى مجلس شورته. هم كانوا يشيرون عليه بأن يفعل أو لا يفعل.
لكن عندما كان يفعل فإن نتائج عمله كانت توضع للمحاكمة فإذا كان مصيبا فالشعب ومجلش شوراه يثني عليه، وإذا أخطأ..... عانى الأمرات من مجلس شوراه فيسقطه أو حتى يقتله.
أما إن اتخذت الملوك الأمويين أو العباسيين مثالا فهذا لا ينجرّ عليهم. هم نصبوا أنفسهم ملوكا ونظام حكمهم ليس الأفضل.
النقطة الأخيرة أن الشعوب تتقدم وتتطور وما كان يصلح في زمن ما انتهى وقته وما عاد ينفع في كل وقت، وما لم يكن مكتشفا أصبح الآن نتاج فكر وحضارة الأولى به أن يصبح هو النظام الفاعل والمعمول به وإلا.... لم لا تعود بنا لحكم الغابة... حكم الإنسان الأول....
تحياتي لك
الى مدوزن لاول مره استخدم اسم مستعار ... ولكن لانني اعرف معنى الرجوله احببت ان
اجرب معنى الجبن وما هو الخوف ... والمعذره الى الاخ خالد المجالي اذا في بكلامي اشي زعلك ولكن لانني احترمك كتبت لك التعليق
دينُنا ليس دينَ فوضى، دينُنا دينُ انضباط، دينُ نظامٍ ودينُ سكينةٍ؛ ماقام به الإخوان ليسَ مِنْ أعمالِ المسلمين وما كانَ المسلمونَ يَعرِفونَها، ودينُ الإسلامِ دينُ هُدوءٍ ودينُ رحمةٍ لا فوضى فيه ولا تشويش ولا إثارة فِتَن، هذا هو دينُ الإسلام، والحقوق يُتَوصَّل إليها دونَ هذه الطَّريقة بالمطالبة الشَّرعيَّة ، طريقة الأخوان في التعبير في حراكهم الأخير أحدثت فِتَنًا، وأن إستمرت بهذه الطريقه ستحدث سفكَ دِماء،
سيدي . انا لا مع الاخوان ولا مع قياداتهم ولست مع اي جهة من المطالبين بالاصلاح ولكني لا اشيطن احد ولا اكره احد واعتبر ان كل من يطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد هو انسان وطني بلا شك. ولكني لا اعتبر كل مسؤول (حرامي) او فاسد ولا ارضى ان تنقلب مطالبات الاصلاح الى انتهاك لهيبة الدوله و ومبدأ سيادة القانون على الجميع. وعليه فإن اخطأ الاخوان لنا الحق ان نلومهم ولكن دون ان نجعلهم شماعه نحط عليها كل مشاكلنا وعلينا انتقاد انفسنا كذلك . وفي النهاية اخي انا مع اردن عزيز قوي مستقر حر وعامر بإهله وشعبه خالي من الفساد والمفسدين
1-((واخص هنا جماعة الاخوان المسلمين الذين ذهبوا كثيرا هذه الايام بالمطالبة بالملكية الدستورية وكما يقال حكم الشعب )).. مطلب الملكية الدستورية ليس خاصا بالإخوان المسلمين بل هنالك فئة كبيرة تطالب بها كبديل للملكية المطلقة وانا اعتقد ان من يصر على النظام الملكي عليه ان يختار بين الإثنين ولا يوجد نموذج ثالث واذا سأل احد عن رايي فالملكية ليست جبراً لا حياة بدونها.. لكن للأسف السجال الموجود بالشارع الآن جعلنا نجيير مطالب الحريةوالعدالةوالمساواة واسترداد حكم الشعب على انها مطالب إخوانية وليست وطنية كما جيرت الإصلاحات- هذا ان حصلت- بأنها من إنجازات النظام وبذا يتم وأد الحراك الشعبي بالتضليل
2-((لم اقرأ في ..الى..في موضوع معين))..أ-النظام السياسي الإسلامي ما قبل حكم معاوية كان أفضل من ديمقراطي اذ كان الحاكم او الخليفة لا يتولى امر المسلمين سوى بالبيعة ولم يكن المسلمون يداهنون ولي الأمر في مظلمة, اي ان اساس الحكم مبني على الإرادة العامة وهذا الفيصل اما ما بعد معاوية فقد أخذ شكل الملكيات المطلقة مع شكليات البيعة التي كان الناس قد سلموها جدلا لمن يمتلك السيف الأقوى , اذا لا ملكية دستورية بل مطلقة هي التي حكمت اغلب التاريخ الإسلامي اذا هي ليست معيارا مناسبا للتفاضل ابدا بل هي صورة طبق الأصل لنظامنا الحالي الذي يعتمد على ما يسمى بالشرعية الدينية ( بالرغم من ان الشرعية الذينية لله ولرسله عليهم السلام جميعا فقط)لتبرير الشرعية الدنيوية وما هو سوى حاكم مطلق لذا كل هذا المنطق غير مناسب وهذه المقابلة غير دقيقة اذا كان المقصود منها الرضى بالنظام الملكي الحالي.
الاستاذ خالد الكريم تحياتي ..موضوعك لا غبار عليه وصحيح كامل الصحه..ومعاك للآخر..
فالملكية الدستورية يا سيدي وما هو متعارف عليه بحكم الشعب هو دستور وضعي لا يرتكز على شرع ديني..بل على اختيار شعبي يحتكم الى الأهواء لهدف معين..ولا يعترف بوجود مركز ولي الأمر الذي نص عليه النظام الإسلامي في القرآن والسنه..بل إنها تجرد ولي الأمر من الصلاحيات وتجعله مجرد منصب بروتوكولي صوري وليس سلطه نافذة لاأكثر ولا أقل!!!
لذلك فإنها تخالف الإسلام مخالفة صريحة باعتمادها على التحاكم ألى الديمقراطية الوضعية التي تخالف الحكم بشرع الله وبإلغائها لمنصب ولي الأمر النافذ السلطة في النظام الإسلامي..
كما ان مناداة أصحابها بالتحكيم بمبدأ الشورى الإسلامي ليست سوى تغرير بالعامة لتصديقهم وحق أريد به باطل..
فمبدأ الشورى في الإسلام [[لا يقيم الحكم وحده]] بل إن الشورى وجدت في النظام الإسلامي كي تدعم منصب ولي الأمر وتوجهه لا لكي تلغيه وتحل محله!!
قال تعالى مخاطبا الرسول عليه السلام بأمر صرييييييييح :"فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم"صدق الله العظيم
ب- في الدولة الإسلامية الملكية المطلقة كان هنالك منصبي وزير التفويض ووزير التنفيذ, اما مهمة التفويض هو كما هي وظيفة ولي العهد (ولكن ليس من ابناء الخليفة) وتفوض اليه شؤون الدولة في غياب الخليفة اما التنفيذ فهو اشبه برئيس الوزراء في الدولة الملكية المطلقة او الرئاسية الشمولية يؤمر بتنفيذ الأوامر التي تأتيه من السلطان ويعطيها للولاة المسؤولين ويكون مسؤولا عن تنفيذها.لذا لا اعتقد ان هذا النموذج موجود في ادبيات السياسة المعاصرة لدى بعض الحركات الإسلامية ( بالرغم من اختلافي معهم ومنهم الإخوان المسلمين) اذ لو انها موجودة فانها لن تغير الحال بحال مشابه لأنها ستلفظ مباشرة لذا فاذا كنا نعيب هذا التاريخ فعلينا ان نعيب الواقع معه ايضا
3-((وعليه هنا نسال..الى آخر المقال))..أ- انت هنا عدت لطرح ان اصحاب طرح الملكية الدستورية حصرا هم الإخوان وارجوا ان لا تحسب هذه النقطة في خانة شرعنة الملكية المطلقة واختزال رأي الشعب وارادته بالملك , اعادة الولاية التامة للشعب هو مطلب وطني لأي شعب صاحب ارادة حرة وليست علامة تجارية خاصة بحزب ان كان الإخوان او غيرهم لذا كنت ارجوا ان لا يميل كل المقال نحو الإيحاء بالدفاع عن الملكية المطلقة بسبب مطالبة الإخوان !!حصرا!!لها واستغلال حالة الإستقطاب في الشارع التناكفي ما بين اليسار والإخوان للترويج لذلك وخلق صورة نمطية تقول -اذا الإخوان يريدون الدستورية اذا مناكفة بكم نريدها مطلقة!!!!ب- ((اجندات خاصة+جهات+من يدعون)).. لكي ننتهي من هذه الكلمات وانا لا استطيع ان اضعها في خانة الإنقراض, فاني اقول وساقول دائما أن الرهان على الشارع الأردني الوطني الواعي وليس على اي اتجاه سياسي ايا كان لذا اذا بقينا في هذه القوقعة و ان لم نستطع الخروج منها سنبقى كذلك نخوف الناس من التغيير ونرهبهم بسيناريوهات اغلبها مبني على المجهول ويبقى النظام هوهو والناس هم هم .. لذا للخروج من هذا المأزق الوهمي فان الخيار الوطني الذي ينفي الظلم وينتصر للحق ايا كان حامله هو المعيار الأساسي لذا علينا ان لا نظلم المفاهيم الحقوقية مثل الملكية الدستورية ونرميها بسهم التجيير المصلحي لجهة سياسية معينة حتى نخوف الناس من اعادة الولاية اليهم وبذا نبرح مكاننا لا حراك وبالنهاية تنتصر الملكية المطلقة وللأسف بارادتنا المبنية على الرعب والمناكفات السياسية والغير واثقة بالشعب
In Britain the Queen is not subject to liability but also has no authority,,,I am a loyal person to the Hashemite Dynasty as a Social,spiritual,theological authority,,BUT.. ruling is administrative and should be for the post and not for the person therefore whoever fills the post has to be working acording to parameters and held accountable,,,this is why I believe that the Hashemite King is the head of the "Nation"ruling their harts ,sharing their lives in happiness and sorrow and no one can do that better than the Hashemites , while governing the "country" should be threw elected accountable officials,
مقال رائع يعبر عن طريقة تفكير الشعب الاردني ونخبه ...وانا اعتبرك من هذا النخب ...فعلا يجب أن نرجع 1500 سنه الى الوراء ...الشعب الاردني تعود على حكم الفرد وتعود فقط على تلقي الاوامر ولا يستطيع أن يحكم نفسه ...انا اوافقك الرأي عزيزي ..بس أنشر لو سمحت
الى 5
يبدو انك تركع وتسجد في محاريب الوثنية هنيئا لك عبادتك ولكن لا تعمم فاننا نعبد الله الواحد الاحد ولا نعبد الاوثان والاصنام
الملكية الدستورية هي بحد ذاتها تآمر.....جلالة الملك هو ملكنا و لو السلطة المطلقة واسأل اللة العلي القدير ان يوفر لة البطانة الصالحة. و اللي مش عاجبة يرحل و بلاد اللة واسعة و كثيرة. سايق اللة عليكم لا تجهدوا بلانا لانكم سترون شيئا لا يبسط البال و لا الخاطر لان استمرارية هذا الثرى و هذا الحمى و قيادتة يا اصحاب الاجندات الخارجية و التي تستقوي بقوى فاسدة بالية أهم و أغلى و أعز و أجل من اي شي على وجة هذة البسيطة.
وهل لدينا فى الاردن احزاب تستطيع ان تحكم وكم اعمار هذة الاحزاب و حتى حزب الاخوان المسلمين و هو اقدم الاحزاب فى الساحة لا يملك التايد الكامل للحكم و السبب ان هذة الاحزاب تهمها اجندتها الخاصة و لا يهمها المصلحة العامة. نطالب بالديمقراطية ولا نفهم معناها..
يعني حضرة الكاتب (المتجدد) يعارض الدستور و المطالب الشعبية في سبيل مناكفة الاخوان..!!؟
اعتقد ان مثل هذه المطالب هي لا تصب بصالح المواطن الاردني وهنا يجب ان
لا ننسى او نتناسا المطالبه بمحاسبة الفاسدين والمفسدين وتقديمهم للعداله وعلى الحكومة ان تفعل دور المجلس الاقتصادي والالتفات الى الاطراف من اجل تأمين الرخاء للمواطن الاردني
لا ادري لماذا الخلط المتعمد هل من اجل الدفاع عن راس الهرم ام الدفاع عن الذراع المعارض للدوله(حزب العمل والاخوان) يا اخ خالد اردت اتهام الملكيه الدستوريه من اجل تبرئة الدستاتير المتبعه ولكي تلصق تهمه صحيحه بمتهم مدان.الاخوان المسلمين غارقين ومشتركين بالفساد وتناكح الدين بالاستثمار وبالفساد وبرخصه شرعيه والاهيه
فهم راس الفساد المقنن بالبلد زي ما هنالك روؤس فساد متضخمين وظاهرين فالاخوان
هم من توكل لهم تحريك الشارع بالباطن لصالح الدوله فلا استثني احدا.هذا واحد
الثاني:لم يكن بتاريخ الاسلام ملوك ولا اشراف ولا ائئمه صدر امر الاهي بحكمهم للابد
الا اذا كنا شيعه للانهم يعتقدون بوجود حكم الاهي منصوص عليه بالقران ضمنيا ائئمه معصومين 12امام.فالحكم شورى بين المسلمين على مدار 1433سنه مع انهم اختلفوا على المبايعه بعد سيدنا علي ما علينا.المهم ان الملكيه الدستوريه
مطلب للمواطن البسيط لان الملك يملك ولا يحكم مثل بريطانيا.وهنا مربط الفرس
لان المواطن يريد ان يعرف من يحاسب السلطة التشريعيه والا التنفيذيه والا القضائيه والا من لديه الصلاحيه بحل جميع المجالس فهو مطلب جيد.لكن تجيش الشارع من الاخوان وكانهم المعارضه الوحيده بالبلد تستفز العشائر والقبائل التي تشكل النسيج الاردني وبالتالي فان هنالك شكوك بما تقوم به الجبهه بموافقه حكوميه.
اذا الامر ينطوي على عدة تسائلات.لماذا تصر الدوله على فقد هيبتها بتحريك الشارع الموالي المعارض لخلط الاوراق وضياع المطالبه الحقيقيه بالاصلاح والتغيير
وهنا تكمن خطورة اللعب بالاوتار.بس خلاص.
تعقيباً لتعليق 2 اخي الكريم لقد تعلمنا من رجال الفقه والقانون ان فهم النصوص التشريعيه هو ان النص المطلق يفهم اويفسر على اطلاقه فمثلاً عندما ينص الدستور في احد مواده بإنه ( لايجوز ابعاد اردني من ديار المملكه.)والمقصود بالاردني هو من يحمل الجنسيه الاردنيه فالعباره التي بين قوسين يلاحظ انها مطلقه وغير مقيده ومن هذا الفهم هل كان ابعاد قاده حماس من الاردن كونهما يحملا الجنسيه الاردنيه مخالف لهذه النص الدستوري ؟؟؟
الأستاذ خالد المجالي المحترم
لا تهمني التسميات كثيرا ولكن ما يهمني هي الميادئ التي إستقر عليها الإرث الإنساني في الحكم الرشيد وهي:
- مبدأ تلازم السلطه مع المسؤوليه.
- الشعب مصدر السلطات يفوضها لممثليه من خلال إنتخابات (حره نزيهه).
- الفصل التام بين السلطات الثلاث.
- تفعيل الإتفاقيات الناظمه لحقوق الأنسان وإدخالها ضمن المنظومه التشريعيه للدوله.
- إعتماد معايير النزاهه والشفافيه في الإفصاح والرقابه والمحاسبه.
_ التوزيع العادل للثروات الوطنيه ومكتسبات التنميه وإعلاء قيمة الفرد.
لنقارن واقعنا الحالي فى ضوء المبادئ أعلاه لنعرف أين نقف ؟؟
كل الإحترام لكم ولموقعكم المتميز.
كلام جميل ومنطقي جدا.. بصراحة الجماعة قتلتهم شهوة الحكم وهم يريدونه ولو كلفهم الخروج من الملة..
نحن مع الملكية المطلقة واعطاء كافة الصلاحيات الى جلالة الملك فهو الاقدر على التشريع وادارة البلاد.. حفظ الله جلالة الملك والملكة وولي العهد من كيد الحاقدين
الاخ خالد المجالي :
وردت اخطاء منهجية في المقال اوردها فيما يلي ك
اولا : ان حكم الرسول لم يكن حكما مطلقا ... فكنبي لا يشاركه احد في تلقي التشريع .. ولكن كرجل دولة .. نزل الرسول عند أمر الشعب في كل مره ... ولعلك تتذكر ماورد في السيره من ان رغبة الرسول في معركة احد كانت في القتال من داخل المدينه وليس المواجهه ومع ذلك رفض الناس ذلك ونزل عند رغبتهم ولم يبعث ببلطجية يفرضوا على الناس ارائهم ولم يتحجج بانه يعرف اكثر منهم وبان الشأن العسكري شأن خاص لقائد الدولة.
ثانيا : قالها الرسول عليه السلام انه يكون من بعده عدد من الخلفاء الراشدين ثم يتحول الموضوع الى ملك بضم الميم اي نظام ملكي منتقدا هذا النظام !!
ثالثا : لم يشرع الاسلام شكل محدد للحكم لكنه شرع مبدأ وحيد الحكم ... وهو اذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل .
رابعا : انت استشهدت بالرسول وبالصحابه لنفترض انهم كانوا ذوي صلاحيات مطلقة .. لكنهم كانوا في نفس الوقت ذوي مسؤوليات مطلقة .. لم يكن ثمة بند في حكمهم ان الحاكم معفى من المسؤولية ومصون من تبعات اي سؤال وفي المقابل له كل الصلاحيات !!! كان على العكس يتحمل كل مسؤولية مطلقة بما فيها تعثر شاة في العراق !!! فإت لنا بحاكم يتحمل المسؤولية الكاملة وليأخذ الصلاحيات الكاملة!!!
خامسا : العبرة بالانجاز والنتائج فمثلا خلال حكم الرسول عليه السلام وابو بكر وعمر على سبيل المثال .. لم نسمع بأن ابن ابو بكر لديه مزرعه بها مليون نخله مثلا !!! او ان ابن عمر حاز على ناقه نوع مايباخ ثمنها مليون درهم !!!
اخ خالد كلامك لا يستند على منطق وماهو الا فزاعه من فزاعات النظام فلطالما نهج النظام هذا النهج من الترويج والتشكيك بالاصلاحيين بمن فيهم المطالبين بالملكيه الدستوريه !!! الوطن البديل فزاعه ليس لها اساس وقد اصبحت كقميص عثمان في ايدي النظام لكي يخوفوا الشعب الاردني من الحراك وشباب الحراك ...ارجوك ان تكون منصف اكثر لأن التاريخ لن يرحمك
اتفق مع الأخ محمد حمدان بالكامل .. فهو اختصر بمنطق حديدي فولاذي كل شئ
الاردن قريه مقارنه بالدول الاخرى مثل الصين او الهند.امكانياتنا محدوده لا تحتمل التنظير ولا السرقات ولا الحجم العائل من الوزراء والمسؤولين وطوابير الفاهمين بامور السياسه فالكل عندنا له باع طويل بالافتاء والسياسه والتنظير.
المطلوب اقتصاد قوي حياة كريمه,قوانين رادعه,عدل ومساواة.وليحكم من يحكم اعطني حريتي اعطني خبزتي اعطني كرامتي احفظ لي حقوقي وان افهم واجباتي كل يعرف ما له وما عليه.بعدها لن تجد لا اخوان ولا دستوريه ولا شي.
الوطن بحاجه الى رجال عظام لا اقزام.قزمونا فقزم الوطن وتشرذم واصبح الوطن مباح بكل شي واصبحنا على قارعة الطريق بانشغالنا بامور جانبيه وثانويه.
الهدف الرئيس دولة قانون وموسسات لا حبرا على ورق انما واقع يلمسه المواطن والجميع.
الاخوان المسلمين احسن من غيرهم بكفي انهم مابلعبو قمار :lol: :D
لعب القمار اون لاين حلال والا حرام؟بدها فتوة من الاخوان زلطيمو.يا زلمه هي وقفت على القمار وحفلات وادي عربه الشعب والوطن كله تقمر فيه وانباع.لما واحد نائب يطلع على فضائيه يقولك الاردنيه رح تصير بعشر دنانير طيب الاردني الذكر بخمسه والا الجوز بدينار هذه ثقافة سقف السيل.بكره واحد بيراهن تصير بريزا.
يا زلمه اشي بقرف صرنا مضحكه للرايح والجاي.
فعلا الجاهل عدو نفسه شوف الفرق الشاسع بين تعليقات تنتقد الكاتب وتؤيد الملكية الدستورية بالحجة والمنطق والكلام الموزون وبين شبيحة وعبدة الاصنام الذين ليس لهم منطق سوى التسحيج ورفض الاخر والتخوين واللطم والسباب !!!! فرق شاسع فانظر يا خالد للفرق بين من يؤيدك فيسئ لك بتأييده وبين من يعارضك ورغم معارضته يحترمك يا خالد نريد ان نكسبك معنا في صف الوطن فدعك من كلام اليساريين الشوفينيين الذين لاهم لهم سوى اللطم والكره طمعا بامتيازات وعند اول منصب يتحولون لبوق اعلامي للنظام يعجبني في هذا الموقع رغم اختلافي الشديد احيانا مع طروحاته هو سقف وهامش الحرية العالي وفتح الكثير من الملفات بلا مواربة لكن يؤلمني حين لا تصل افكارنا لك فتأخذك العزة بالاثم :zzz
ان فهم الكاتب السيد المجالي وفهم الاخوان المسلمين للملكية الدستورية ينطلق وقبل كل شئ من اعتبارات سياسية محضة وطرح يقوم على خلفية دينية ويركز عليها وان كان كل منهما يشد نفس الحبل ولكن كل من طرفه, فهم وطرح بعيد كل البعد عن الشكل والمضمون القانوني لمؤسسة حكم تقوم وتحدد صلاحياتها بالقانون وتعتمدة كمرجعية لايجوز بأي حال من الاحوال تجاوزها مكرسة لمبدا المسؤولية والمسائلة بغض النظر عن الموقع او المهمة في هرم السلطة التي تعتمد مبدأ فصل السلطات واستقلاليتها مع التسليم بأن الشعب هو مصدر تلك السلطات وصاحبها. ومن وجهة نظري المتواضعة فأنني لاأري اي تناقض بين الدين والملكية الدستورية بحيث أن كلاهما يعتمد مبدأ المبايعة بما ترتضية الجماعة وتقبله ضمن اطار عقد اجتماعي ولها ان تحدد اسلوب الحكم وصلاحيات القائمين عليه بما يخدم مصلحة الامة وصلاحها.
يا استاذ خالد لا تتعب نفسك او كما يقول الثل تنفخ في قربه مقطوعه فهولاء الناس لهم اجندهم الخاصه واهداف لايعلمها الا الله وهم انا اعتقد ان الدوله الاردنيه حمالتهم على الاكتاف وحققت كل مطالبهم المشروعة وغير المشروعه فهم حتما سيختلقون اكثر من مشكله فلا ترضيهم الملكيه الدستوريه التي بداوا يطالبون بها واغلبهم لا يعرف هاهي الملكيه الدستوريه ولا يرضيهم الاصلاح ولا مكافحة الفساد حتى لو زجت الحكومه بنصف الشعب الاردني في السجون سيختلقون اسبابا وليس سببا واحدا للتعبير عن حقدهم ورغبتهم بالاساءة لهذا البلد البلد الوحيد الذي اعطاهم ما لم تعطيه لهم اية بلد في العالم فالواجب على الدوله ان تضع حدا لتصرفاتهم لانهم في كل جمعه يتمادوا اكثر
الاستاذ المحترم خالد المجالي
لا أدري ما هي الغاية التي ربطت من اجلها بين الاخوان المسلمين والملكية الدستورية؟ فليس الاخوان المسلمون وحدهم من يطالبون بالملكية الدستورية ولكن بين هذا وذاك فقد خلطت حابل الامر بنابله.
ولا أدري كيف سمحت لقلمك ان يجترأ على مغالطة باسم مقارنة فقارنت بين سلوك نبي الله وصحبته الذين نهلوا من منهله وبين حكام تاهت بهم الدنيا فتاهت بتيههم شعوبهم من بعدهم. وللغاية نفسها اجتزأت في مقارنتك ما يناسب هوى نفسك فكان الاولى بك بدلا من تقارن بين اسلوب حكم رسول الله واصحابه واساليب حكم المحدثين من الحكام، كان الاولى ان تقارن بين عهد وعهد لتعرف أن مقارنتك من اصلها خطأ فادح بل هي كلمة حق أريد بها باطل.
نبي الله نزهه الله عن الخطأ، وصحبته ساروا على نهجه واهل الدولة في حينها كانوا –أغلبهم- من الصحابة فينوب منهم الواحد عن الاخر في الرأي والشورى.
للأسف لقد نظرت للأمر بشكله السطحي ولو كان الامر كما صورته لكانت الديموقراطية كلها مخالفة لشرع الله فما من حاكم مسلم إبان الدولة الاسلامية انتهج ما نسميه بالديموقراطية، ولكن يا سيدي ان التشريع بروحه وليس بنصوصه فقط وكم من أمور في هذه الدنيا تغيرت بسبب اتساع الارض واعداد البشر!
ان كانت الشورى تمثل الاحتكام لذوي الرأي فلقد كان ذاك في زمن كان ابناء المجتمع يعرفون بعضهم ورباطهم واحد وهو الاسلام وقلوبهم مجتمعة عليه فكان
=============
اخي طارق
انا لم اقارن لا سمح الله بين العهد النبوي والخلفاء الراشدين ولم ارفض المطالبة بالملكية الدستورية من بعض الجهات والاطراف ...ولكن انا هنا اوجه سؤال لجبهة العمل الاسلامي والاخوان الذين يريدون تطبيق الملكية الدستورية وبنفس الوقت الشريعة الاسلامية والنظام الاسلامي ...فهل كان حكام المسلمين كما هم في الملكية الدستورية .؟؟؟؟
ارجو ان لا نخلط الاوراق بين المطالبة بالدولة المدنية والدولة الدينية فالاصل ان نحدد مطالبنا وبما يتناسب مع فكر وطروحات كل واحد فينا ...
المشكله ان من ينتقد بعض الجهات او الطروحات يعتبره البعض بانه قد انقلب واصبح بوق للحكومة وهذا اخطر ما في الامر " التخوين والاتهام بالعمالة " فماذا نقول لمن يحمل اجندات غير اردنية وتهدد امن الوطن ومستقبل هويته ؟؟؟
اخي طارق انا علقت على تعليقك من باب معرفتي ومتابعتي لتعليقاتك التي اعرف انها نابعة من محب . اشكرك
واحدهم ينوب عن الاخر، أما اليوم وقد اختلفت الرؤى والغايات وميول البشر فلا ضير من التغيير في الاسلوب ما دامت روح الشورى موجودة بل توسعت لتشمل ابناء المجتمع بأكلمه وليس هناك من نص يمنع من ذلك فالاصل في الامور الاباحة ما لم يرد نص يخالف ذلك او ان تتبين مفسدة من وراء ما هو مستجد، والملكية الدستورية مجربة في كثير من دول العالم وأثبتت نجاحها بعكس فشل الانظمة القائمة المستبدة في المنطقة العربية.
أما عن سؤالك: هل كان الحكم الاسلامي طيلة الاربعة عشر عاما الماضية على باطل ؟؟ فأنا لم أفهم ما الذي قصدته بتلك الاربعة عشر عاما، الا ان كنت تقصد الاربعة عشر قرنا وهنا أقول بأنه كان منها الحق وكان منها الباطل، كان منها من رفع الدولة الى الاعالي وكان منها ما أورد الدولة موارد الهلاك والظلمة لأنه كان حكما مرتبطا بشخص ان صلح فقد صلح حال الامة وإن فسد فلقد كانت الدولة في أردأ احوالها.
اما بالنسبة لتساؤلك: ماذا لو كان راي الاغلبية من المواطنين اباحة التعري ومنع الاذان في المساجد وربما منع الحجاب وغيره من المحرمات؟! فهنا اقول لك اتق الله، نحن مجتمع مسلم ونرفض موبقات الامور، وليس من حقك ان تشكك بإسلام وأخلاق وضمير مجتمع بأكمله في الوقت الذي تنزه فيه رأي شخص واحد فقط لتلبية غاية في نفسك.
اما خصوصية المجتمع الاردني المزعومة فأنا كأردني عشت حياة القرية والمدينة وخالطت من الاردنيين ما قد خالطته انت او يزيد قليلا او ينقص قليلا فلم اجد في لحظة ان الاردنييين فوق البشر ولا دونهم، والانظمة والقوانين التي نظمت حياة مئات من الملايين من البشر في الدول الاخرى لتجعلهم في مصاف الدول المتقدمة لن تعجز عن تنظيم حياة خمسة ملايين مواطن في شعب من اطيب الشعوب، شعب آمن ببساطته وطيبة قلبه وخلقه.
========
اشكرك
اعتقد انه من يقرأ الدستور الاردني بدقة يلاحظ ان النظام هو ملكي دستوري فالملك هو رئيس السلطات الثلاث ويدير الحكم من خلال الحكومة بمعنى ان الحكومة هي صاحبة الولاية العامة والملك لا يستطيع قرار اي شئ الا من خلال الحكومة فإذا وجد رئيس حكومة على قدر من المسؤولية فليس للملك اي دور ناهيك دور مجلس النواب في القرار
اذا السؤال لماذا الاصرار على هذا الشكل من المطالب ولماذا يرفض الاخوان المشاركة باي شكل من الاشكال في مواقع اتخاذ القرار بالفتره الاخيرة
اعتقد ان الملفات في مصر وسوريا لم تحسم بعد وبالتالي لن يقدم الاخوان على اي مشاركة حتى لو كانت الانتخابات تحت ادارتهم لأن المسألة برايي المتواضع ليست اصلاح ولا ديمقراطية ولا مكافحة فساد واصلاح دستوري المسالة هي مسالة وجود بالنسبة لهم ومسالة توطين والشعب الارني بكافة اطيافه واعي لهذه المسالة
الملك هو رمز الدولة وولي نعمة الجميع واحنا الاردنيين وارجو ان لا افهم باني اقليمي فالقضية الفلسطينية هي جزء من همنا الوطني لكن لن ندع الاردن تضيع من بين ايدينا لو كلفنا الامر اروحنا
الى رقم 52 و53 كلامكم خطير وملغوم ويا ريت تكونوا ارجال وتكتبوا اسمائكم كامله وصريحه هذا اذا كنتوا ارجال
والله انك تمثل قوى الشد العكسي وتطرح افكار تدل انك غير مثقف وللغوغاء.
اخي خالد
لو كان لدي شك ولو للحظة -لا سمح الله- بوطنيتك وصدقك لما تكلفت عناء الكتابة والتعليق ولكنني وبحق اعلم لمن اعلق ولمن اتحدث -وما عليك زود
اذا نظرنا للنصوص بروحها لا بحرفيتها فصدقني ليس هناك ما يخالف الشرع في تطبيق الملكية الدستورية، فالله عز وجل يقول في محكم كتابه:"وأطيعوا الله والرسول وأولي الامر منكم" وليس هناك من يثبت ان كلمة أولي الامر تعني سلطانا او حاكما، بدليل: "وأمرهم شورى" فلا ضير من أن يكون مصدر الحكم مجلسامعينا مهما كانت صيغته اكان منتخبا او متفقا عليه بأي شكل. وربما ان هذا لم يحدث سابقا إبان الدولة الاسلامية ولكن وكما سبق وأوضحت أن الاصل في الامور الاباحة ما لم يرد نص يحرم او درء مفسدة متحققة.
اعتذر ان خانتني الفاظي في بعض الكلمات، ولكنها لم تكن الا توضيحا من أخ لأخيه.
مع فائق احترامي وتقدريري لاهتمامك
الاخ خالد المجالي المحترم تنوع وكثرة وجدية التعليقات تدل على اهمية المقال ولكن
اخشى ما اخشاه ان ننشغل في نقد الاسلاميين والهجوم المستمر عليهم حكومة ومواطنيين لحد ان يشعر الناس ان الاسلاميين مظلوميين ومقهورين ومحاربيين لانهم متدينون ويهمهم مصلحة الشعب وانهم وحدهم الموهلون للحكم والبرلمان وانهم منظمون ولديهم حكومات ظل في كل لمجالات ولذلك سيحصلون على الاغلبية في البرلمان القادم ويشكلو حكومة برلمانيه ونبقى نندب حظنا العاثر ونلوم الظروف والاقدار ؟
في البدايه اود التعبير عن اعجابي بصفحتكم ودورها الايجابي كملتقى لتفاعل الافكار باسلوب حضاري متمدن .
ما اثار اهتمامي في مقالكم , هو طرحم وجهة نظر شبيه بمحاولة تربيع الدائره , او اولوية البيضه او الدجاجه. السيد المجالي, ازمة النظام السياسي في الاردن كما هي في كافة بلاد العرب , و كما كانت عليه في العقودالقليله الماضيه في شرق اوروبا وامريكا اللاتينه, هي ازمة انظمه سياسيه مفلسه وفاقده لاي مصداقيه اوقدره على مواجهة متطلبات شعوبها في التنميه الاقتصاديه, واشاعة واحترام الحريات العامه وحقوق المواطنه. وبالتالي فان القضيه ليست قضية مواجهة النموذج الاسلامي للحكم ( اذا كان من المكن الحديث عن هكذا نموذج , فنموذج الخلفاء الراشدين اغتصب واستبدل على يدي معاويه وبني العباس ووو) بالنموذج الدستوري او التمثيلي او مايتعارف عليه بنظام دولة القانون , القضيه تكمن في ان تطور المجتمع الانساني ( بما فيهم العرب كمجتمعات انسانيه) فرض ضرورة ايجاد نماذج حكم جديدة ,جديره بمواكبة تطور هذه المجتمعات وايجاد حلول لمشاكلها المنطويه على درجه عليا من التعقيد .قضية الملكيه او الجمهوريه الدستوريه , ليست قضية ترف فكري او خيار مزاجي , بل هي قضيه عمليه وعلميه اثبتت لتجارب الشعوب جدواها في تنظيم علاقات وحياة تلك المجتمعات واطلاق قدرات وطاقات مواطنيها لبناء اقتصادها وتأمين التوزيع العادل لثرواتها لما فيه خير شعوبها . مجتمعات القرن الواحد والعشرون ,
حيث التكنولوجيا واقتصاد العولمه والمنافسه بدون حدود اكبر واكثر تعقيدا من ان يدار او ان تتم قيادته من قبل , شخص , ملك كان او رئيس مهما كان مستوى ذكائه وقدراته , ذلك لان مثل هذه التحديات تستلزم وجود مؤوسات وهيئات شموليه ذات امتداد افقي وعامودي كي تتولى مثل تلك المهام الجسام. ما يحلم به المواطن العربي والاردني , هو بناء نظام سياسي يعبر عن طموحاته ويمثل مصالحه الوطنيه والفرديه , من تأمبن لقمة العيش الكريم , احترام حقوقه وحرياته, عدالة توزيع الثروه , صيانة وحماية تراب الوطن . تجارب المجتمعات المتطوره اثبتت دون ادنى شك بان الانظمه الدستوريه , اعني دولة القانون والموؤسات هي المثال الاكثر نجاح في تحقيق مثل هذه الطموحات والاهداف , وبالتالي فالنظام الدستوري , هو الضمان , لمشاركة كل المواطنين في بناء مجتمعهم, سواسيه من الامير الى الراعي فالحراث , دون تميز , عرقي, ديني, جنسي . سر النجاح الباهر لتجربة النظام العربي الاسلامي حتى خلافة عمر, كان يكمن في جمع كلمة الناس ,حاكم وشعب لتحقيق العداله والامان المعيشى واحترام المبادء وحماية الامه .
الانتخابات الديمقراطية تعني الاحتكام الى صندوق الاقتراع.. والنتيجة هي فوز الاغلبية وبالتالي الحكم للفائز.
مطالبة الاخوان بالملكية الدستورية تعني ان الجماعة تثق بنفسها كونه الحزب الوحيد المنظم والقادر ماليا والمال عصب الانتخابات على خوض الانتخابات والفوز بها با متياز وهذا يعني الانتقال من دكتاتورية الفرد الى دكتاتورية الاخوان.
وهذا الذي حدث يذكرنا بحكاية من ربى صغير الذيبة.
لايقلقنا ان حكم الاخوان او غيرهم فللاردن رب يحميه وامن وجيش وشعب يفديه بدمه وحياته..ما يقلق المواطن الاردني هو برنامج الاخوان الهلامي الغامض با ستثناء الكليشيهات التي يرددها قادة الجماعة وهي بايته لانريد ان نفاجا عندما تقع الفاس بالراس وهذا متوقع بعد ما راينا ما حدث الاسبوع المنصرم
عندما انتقل الاخوان من البروليتاريا الى العسكريتاريا في استعراضهم الشهير.
نريد موقفا واضحا من قضايا هامة يسال عنها كل اردني..ما هو موقف الاخوان من السلام مع اسرائيل وبالتالي وادي عربه..التجنيس دسترة فك الارتباط وغيرها من القضايا المهمة لمستقبل الاردن..نريد فتوى مستعجلة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.
الاخوان المسلمين دائمآ يركبون الموجات لقد ناضلت الحركه الوطنيه الاردنيه بكافة احزابها اربعين عامآ وهم مطاردين وأودعوا بالسجون من الجفر للزرقاء للمحطه ومنعوا من العمل من اجل أردن الغد الذي ينعم بالحريه والديمقراطيه ولما بدءنا خطواتها المباركه جاؤوا لقطف ثمارها وهم بالأمس جزء من الحكومات وكانوا يمنحونها الشرعيه الدينيه وبقدرة قادر اصبحوا معارضه سياسيه وانقلبوا على الدوله واصبحوا يطالبون بملكيه دستوريه بمضمون ديني ويقومون بأستعراضات عسكريه لأبراز هيبتهم وقوتهم وأنهم قادرين على انتزاع كل شيء
سيدي الكريم. من انقلب على الدوله ؟ الاخوان ام غيرهم ممن كانوا ولعشرات السنين في حضن الدوله و وصلوا الى اعلى المراتب وكانوا بصّيمه وسحيجه من الطراز الاول (وما بلومهم) ولكنهم صاروا الان من اشد المعارضين ووصلت سقوف البعض عندهم الى حد اسقاط النظام والهاشميين والملك. وانا هنا لا اعمم ولكني اتكلم عن ابناءا للدوله قلبوا عليها 180 درجة
في ظل هذه الاجواء وهذا الاحتقان..؟؟ هل يتنزه الاعداء من استغلال هذه الفوضي لضرب وحدتنا الوطنية ومحاولة ادخالنا في اتون ازمة كبيرة.
عجبني هذا التعليق فقمت بنسخه
جلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال وجهاز المخابرات واخوان ***. في منتصف التسعينات تقدم (الأخوان المسلمون) بشكوى للملك حسين عن مضايقات جهازالمخابرات الأردني لهم فما كان من الملك حسين إلا أن قام بدعوتهم للقصر لمناقشة الأمر حضر منهم :-الشيخ عبدالمجيد الذنيبات و عبدالمنعم ابو زنط،اضافه للشيخ همام سعيد واخرون.لحظة أن دخل الأخوان.صدموا حين وجدوا انذاك مدير المخابرات الأردني مصطفى القيسي والوزير …سلام...ه حماد،وكانوا يعتقدون أن اللقاء سيكون مع الملك مباشره.بدأ الشيخ عبدالمنعم ابو زنط الحديث وتوجه بالشكوى للملك حول قيام المخابرات بمراقبة الهواتف ومراقبة رموز الحركه وزرع مجموعات هائله من المصادر للتجسس عليهم.ثم تحدث الشيخ عبدالمجيد الذنيبات في ذات الأطار. بقي الملك حسين صامتا.بعد ذلك طلب الفريق مصطفى القيسي من الملك الحديث فأذن له.وكان منه أن أخرج ملفا أحمر اللون ثم بدأ بذكر تواريخ وأماكن لبعض قادة... الحركه زاروها مؤخرا في دمشق والتقوا بقيادات إيرانيه.وتحدث عن نشاطهم خارج حدود الدوله.وعن تواريخ دقيقه لمقابلات تم تلاتيبها مع أطراف أجنبيه في دمشق من ضمنها ايران.وتحدث أيضا عن الجناح العسكري وعن تدريبات عسكريه تنظم لبعض.شباب الحركه.
صدم الحاضرون جميعهم ولم يجرؤ أي أحد على الحديث غير أن ابو زنط حاول إنكار ذلك،ولكن حجته لم تكن مقنعه حينها قال الفريق مصطفى القيسي كلمة مهمه للملك وهي:سيدي على مشايخنا المحترمين أن يعرفوا أن الأمن الوطني الأردني لاتتم حمايته عبر العمل الاستخباري داخل الحدود بل خارجها أيضا. أشعل الملك حسين في تلك اللحظه سيجارته ودخن بغضب بالمقابل شعر قادة الحركه بالإحراج الشديدوكانت لطمتهم قاسيه حين إكتشفوا أن المخابرات الأردنيه بهذا الحجم من الأحتراف لدرجه أنها استطاعت تحديد تواريخ اللقاءات ومادار فيها والأماكن في عاصمة عربية مغلقه ويصعب أختراقها.كان الفريق مصطفى القيسي يدرك وخصوصا بعد توقيع اتفاقية السلام أن هناك توجها لدى الحركه لتأسيس جناح عسكري بالتزامن مع بروز حماس كحركه فلسطينيه مقاومه وكجزء مهم في الأيدولووجيا والحركه من تنظيم الأخوان المسلمين ووقتها وصلت الرساله للاسلامين جيدا وأدركوا أن المخابرات تعرف كل شيء وبالتفصيل فكفوا اليد عن أنشاء تنظيم مسلح وأكتفوا بالعمل السياسي كان الأمر وقتها تحت السيطرة المطلقة للدوله لسبب بسيط هو أن جهاز المخابرات العامه كان صاحب الولاية في شأن الأمن السياسي الوطني وبالتحديد فيما يتعلق بالاسلاميين واصر الملك حسين على أن يبقى ملفهم بيد المخابرات العامه لأن هذا الجهاز هو وحده الكفيل بأبقاء هذه الحركه في أطار سياسي بحت هكذا كان يفكر الملك حسين وبحكم أن الفريق الشوبكي الحالي هو ابن المدرسه القديمه في المخابرات والتي تؤمن بأن حماية أمن الدوله لايتم بالعمل الإستخباري المحصور داخل الحدود.فقد أرعب وجوده الاسلاميين كثيرا ، لهذا بدأوا بالإستفزاز المتعمد لجهاز المخابرات في محاولة للضغط على الملك أكثر لكف اليد عن أعطاء حجم أكبر للمخابرات ..
كلام انشاءي غير مثبت وبدون دليل ولم يستطع البخيت ان يثبت عليهم هذا الكلام
اذا اتتك مذمتي من ناقص :: فهي الشهادة على انني كامل
انا ونحن جميعا نعبد الله يا 38 ولن نعبد الاوثان
اذا كانت محبتنا للهاشميين ذنبا // فنحن اكبر المذنبيين باالدنيا //
وشكرا على ردك الغبي يا 38
يامجالي كل القرارات والتعيينات والخصخصة والبيع والشراء والاعطيات والمنع الم تكن تجري باوامر من الملك وموثقة بالصوت والصورة واالكتب الارشيفية والمجلات فكيف يصدر الملك اوامر وغير مسؤول عنها من هنا الملكية الدستورية هي صمام الامان للملك والشعب حتى تحاسب الفاسدين لذا يجب تعديل نص الدستور الذي يقول اوامر الملك الشفوية ملزمة للوزراءوالمسؤولين ونعرف كثير من القرارات التي دمرت البلاد ولانعرف من اصدرها ويجب عليك وانت الحريص ان يكون هنالك محضلر لاجتماعات مجلس الوزراء ما رايك
خلي الرجوليه الك ولولا علاقتي القويه بعائلتك الهبارنه ولولا النسب الذي بيننا لاسمعت الكثير ... واسالك هل انت مسلم... فاذا كنت مسلم لماذا تدافع عن لعيبة القمار وربنا حرمو
العشائر الأردنية تحارب الحركة الإسلامية بكل ما أوتيت من قوة كونها تعلم بأنها هي أي العشائر ستكون الخاسر الأكبر في حال تمكن الإسلاميون من النجاح في مسيرة الإصلاح ومحاربة الفساد. فالعشائر الأردنية تعلم أن الحركات الإسلامية تعتمد على ملايين الأردنيين في عمان والزرقاء واربد وهي ستكون الحامي الأفضل لنظام الحكم الهاشمي ولن تستغل هذه الحركات قوتها في نهب المال العام وإفقار العباد بحجة حماية النظام الهاشمي كما فعل أبناء العشائر الأردنية عبر نهبنهم مليارات الدنانير من أموال الشعب الأردني وعندما يتم جلب أحدهم للمحاسبة نرى عشيرته تفزع له بكل ما أوتيت من قوة مذكرة ملك البلاد بأنها خدمت النظام وتمن عليه بذلك بالوقت الذي هي على علم بأن الأردن هو من له الفضل عليها بعد الله.
هناك فرق بين الرجولة والذكورة.. فكونك ذكر لا يعني بأنك رجل.. على ايش نازل تناطح وتوزع شهادات الرجولة.. لا يكون حضرتك من أصحاب مقولة مش عارف مع مين بتحكي !!!!!!!
وتجيب وتحاسب اللي سرقوا اموال الشعب.. صدقني الا تصير تكاكي قدامهم.
الى السيد الكريم ماهر الكسواني المحترم انني لا ادافع عن الباطل وعن الاشخاص الذين يصبغون مواقفهم كما يصبغون شعورهم وهؤلاء لا ينالون احترام شعوبهم فانني مع الاشخاص الثابتين على مواقفهم ثبات جبال عجلون والسلط والشراه فهؤلاء الذين احترمهم اما الاشخاص الذين تغيرت مواقفهم فيعود انهم اصيحوا عسكر قديم وانتهت وظيفتهم في الدوله فانقلبوا عليها او أساؤا لأبناء شعبهم بأسم خدمة الوطن وأساؤا استخدام السلطه اثناء توليهم الوظيفه العامه فوصلوا لنهاية العمر والان يردون ان يكفروا عن خطيئتهم ولكن بطريقتهم
الى الأخ العربي أبو معاويه . لا يعلم اشقائنا العرب عن الكثير من المعلومات عن الأردن وهذا ما يتضح من تعليقكم , الشعب الأردني يتكون من عشائر . الشعب الأردني يراقب الربيع العربي ويرى قفز حركه الأخوان على الحراكات الشعبيه وتجيير نضالات الشعوب العربيه لمكاسب انتخابيه ووصول للسلطه .
نشكر لكم الأهتمام بالشأن الأردني الذي يهم كل العرب بالطبع .
نطام الحكم هو نطام اداري سياسي متطور اما اسلاميا لم يحدد الاسلام صيغه محدده ولكن وضع اطار فلقد بويع الخلفاء الراشدون كلا وبطريقه مختلفه عن الاخر ولكن الثابت انه لاوراثه للحكم وان اهل الحل والعقد هم من يختارون الخليفه والبقيه تبايع هدا بالسبه الى الطريقه وكان مجتمع المدينه والكل يعرف بعضه فلا مانع اسلاميا بلاخد بلطرق الحديثه والمجربه عالميا بمرجعيه اسلاميه لانها نطام اداري بحث لادارة الدوله اما نطام الحاكم المطلق الدي بيده جميع المفاتيح ولايسؤل فهو نطام اثبث فشله عالميا اي نطام الحكم نطام اداري لادارة الدوله وهنا فقط تختلف المرجعيه او الثوابت لكل دوله فلامانع ان نأخد من افضل الانطمه الاداريه
(( كله عند العرب بطيخ ..وعلى سيرة البطيخ .يوم من الايام استدعوني جماعة البطيخ بعد عودتي من العراق .اي عراق الشهيد المختار صدام حسين رحمه الله .هذا قبل حوالي 14سنه ..وعنما قابلت المرحوم وصاحب الخلق عبد المهدي الزناد رحمه الله أول ما قال لي من بداية المقابله ( يا اخي منذر والله لا احد يستطيع ان يزايد عليك وانت رجل مخلص وتقول كلمة الحق. بلا خوف ...وكان جوابي له م يزايد علينا .مهما كان ( ونحن اخلص من كل بطيخ الدنيا (ونحن اهل زراعة الفقوس والبطيخ .والفقوس كما تعلم بطلع من بين البطيخ ..عندها ضحك الرجل رحمه الله وقال تشرب قهوه ولا شاي جوابته بدي حليب ..كون اعصابي مش مشدوده .ما قبل مقابلتك ..ملاحظه هامه الى اخي خالد المجالي انني على قناعه تامه بمعرفة زميلك المرحوم عبد المهدي الزناد ..وطول العمر لك ولكل الشرفاء والرجال من امثال المرحوم ..من هنا قلت ( كله عند العرب بطيخ ..وسلامتك يا خالد وارجوا منك اذا انا بالغت ان تقيمني وترد ..منذر العلاونةوعالمكشوف
ايام ابوعبدالله الله يرحمةويحسن ليه ويرحم اموات المسلمين بس تقول أنا اردني قسما بالله تقولها وراسك مرفوع بالسما فووووووووووق مثل الصقر الان تالهمل اهل الخليج يقولي عني شحاد يا للعااااار
اخي الاستاذ خالد .....منظروا المذهب السني ....اجازوا عبر تاريخهم ( إمارة الاستيلاء )..... مثلما طالبوا بطاعه الحاكم الظالم خيرا من الوقوع في الفتنه ....هذه مجرد ملاحظه في هذا السياق
هل تعرفون معنى الملكية الدستورية؟.
هل تعلمون أن بريطانيا هي أول من طبق (الملكية الدستورية)؟.
هل تعلمون أن الملك لم يعارض أو يعترض على الملكية الدستورية؟.
هل تعلمون أن كل الأحزاب الأردنية- باستثناء حزبين- هي مطالبة بالملكية الدستورية؟.
أصبح كل من يرغب بالحصول على منصب في الدولة يهاجم الحركة الإسلامية، لإنه يعتبر حاله محامي للدولة واجهزتها الأمنية لينال بعد ذلك صكاً من صكوك الغفران ويزكى اسمه لشغل منصب عال لكونه شخص وطني ويحب الأردن،أما الحركة الأسلامية فأصبح ينظر إليها أنها حركة ليست من البلاد وهي دخيلة علينا- وهي تمارس العمل السياسي منذ ما يزيد على 65 عام، وعاصرت 4 ملوك للأردن وما يزيد على 100 حكومة.
هل أنتم من يهاجم الحركة الإسلامية أحرص على الأردن من هؤلاء الملوك؟.
هل أنتم من يهاجم الحركة الإسلامية أحرص على الأردن من الحكومات ؟.
لماذا يستقبل الملك زعماء الحركة الإسلامية في الديوان وفي القصر؟.
لماذا تلجأ إليهم الحكومات عندما تقع في المأزق؟
لماذا يسمح ببقائهم بالبلاد طالما أن أجندتهم ومشروعهم خارجي؟
لماذا يرخص لهم حزب؟.
لماذا ترخص مسيراتهم؟.
من هم قادة الصف الأول في الحركات الإسلامية؟ أليسوا أبناء الأردن من (إربد عجلون والسلط والكرك والطفيلة ومعان والمفرق- يعني شرق أردنيين- أأنتم لكم حق المواطنة والتعبير عن أرائكم وهو ليسوا كذلك ؟.
لماذا ولماذا...................؟؟؟؟.
من هم الرجال الذين ناضلوا على مدى أربعون عاما.. أذكر لي واحدا منهم ولم يقوم بتقبيل حذاء الملك حسين المعظم بعد العفو عنه والسماح له بالعودة من مصر.. وما أن أنعم عليه الملك حسين بمنصب سفير أو وزير إلا وقد أصبح يردد كالببغاء عبارات المديح والولاء لسيده بعد أن كان قبل ذلك باسابيع يسعى للإنقلاب عليه ويعيش على الفتات الذي كان يلقيه له عبد الناصر.
سمي لنا واحدا من الصناديد المعارضين الذين لم يتراجعوا عن مواقفهم من أجل الحصول على منصب يا فؤاد التميمي..
من الاشياء الغير معقولة ذا اردت ان تقرء لبعض الكتاب ان تعطي اتفكيرك اجازة
لان الكتابة تحتاج الى موضوعية وتحليل منطقي ولبس موقف نزقي من جماعات او افراد
ولو اردت ان استخدم التفكير في قراءة بعض كتاباتك لخرجنا بالكثير من الافكار الغير مبنية على اسس
انت لا تتفق مع سياسات الاخوان هذا حق طبيعي لك وواجبك نقد وفضح هذة السياسات لكن ان يتم الاعتداء على الاخوان في مسيرة سلمية ولا تدافع عنهم ولا توجة النقد الواضح والصريح لهؤلاء الهمج موقف يحسب على كاتب يدعي حب الوطن ,وان كان هولاء البلطجية ابناء عشائر فلا يعيفيهم ذالك من النقد نحن ايض اولاد عشائر ونعرف الاصول ولم نتربى على الاعتداء على الاخرين بل كنا دوما ندافع عن المضلوم
موقفك من اعادة المركز الاسلامي للاخوان عجيب وغريب هذا المركز اسسة الاخوان وهو يعيل الالاف الاسر الفقيرة والمحتاجة واليتامى وعملية الاستيلاء علية من الحكومة هي عملية بلطجة واعادة هذا المركز للاخوان هو تصويب لخلل والحكومة التي ادارتة حملت المركز خسائر بعشرات الملاييين ذهبت من اموال الايتام ولكن موقفك تريد ان تستمر الحكومة في ادارة المركز وليذهب الايتام الى الجحيم وذالك لا يعنيك ولكن المهم مناكفة الاخوان وتقول انك كاتب وطن لا اعرف عن اي وطن تتحدت ممكن عن موزنبيق
تريد وتسعى لضرب الاخوان امنيا وعشائريا لانك لا تحبهم لاسباب لا نعلما هي هي اوامر ام قناعات ولكن الاردن اكبر منك واكبر من الاخوان وانا اجد نفسي في المرحلة القادمة مؤيد للاخوان علما انني يساري فقد متعاطفا وضد هذة المواقف المخزية الااخلاقبة
الدكتور احمد عويدي العبادي
الله يعينك على ما في داخلك .